المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه. نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه، بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب. أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين. ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ. ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ، فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت. نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟ قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه. وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن. يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً. الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً. وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه. وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا. والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة. والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ. والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي. قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ. وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.


معجم تاج العروس
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- : ( {نَثَّ الخَبَرَ} يَنُثُّه) ، بالضّمّ، ( {ويَنِثُّه) ، بِالْكَسْرِ،} نَثًّا، إِذا (أَفْشَاهُ) . {والنَّثُّ: نَشْرُ الحَدِيثِ، وَقيل: هُوَ نَشْرُ الحديثِ الَّذِي كَتْمُهُ أَحَقُّ من نَشْرِه، ويُرْوَى قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ الأَنْصَاريّ: إِذا جَاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فإِنّه } بنَثَ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورَجُلٌ {نَثّاثٌ} ومِنَثٌّ. عَن ثَعْلَب. وَفِي التّهْذِيب: أَما قَوْلك: نَثَّ الحديثَ {يَنُثُّه} نَثًّا، فَهُوَ بضمّ النُّون لَا غيرُ، وذالك إِذا أَذَاعَه. وَفِي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ: (لَا {تَنُثُّ حَديثَنا} تَنْثِيثاً) {النثُّ كالبَثِّ. تَقول: لَا تُفْشِي أَسرارنَا، وَلَا تُطْلِعُ الناسع على أَحوالِنا. } والتَّنْثِيثُ مصدر تُنَثِّثُ، فأَجراه على {تَنُثُّ. ويروى بالباءِ الموحّدة. ثمَّ إِن شيخَنا أَنكر على المصنِّف إِتْيَانَ مضارعِ هاذا الفعلِ بالوَجهينِ، وذكرَ أَن الجَوْهَرِيّ اقْتَصَرَ على الضّمّ كابنِ مالكٍ وَغَيره، وأَن لَيْسَ للمصنِّف فِيهِ مُسْتَنَدٌ، مَعَ أَن الوَجهينِ مذكورانِ فِي اللِّسَان والمُحْكَم وَغَيرهمَا، وأَيُّ مُسْتَنَدٍ أَعظمُ مِنْهُمَا؟ (و) نَثَّ (الجُرْحَ: دَهَنَه) ، كمَث (وذالك الدُّهْنُ} نِثَاثٌ، ككِتَابٍ) . (و) فِي التهْذِيب: ثَنْثَنَ، إِذا رَعَى الثِّنَّ، و ( {نَثْنَثَ) إِذا (عَرِقَ) عَرَقاً (كَثِيراً) . } ونَثَّ العَظْمُ {نَثًّا: سالَ وَدَكُهُ. (و) } نَثْنَثَ (الزِّقُّ) إِذا (رَشَحَ) مَا فِيه من السَّمْن ( {كنَثَّ} يَنِثُّ) ، بِالْكَسْرِ، {نَثًّا و (} نَثِيثاً) مثل: مَثَّ يَمِثُّ، بِالْمِيم. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (وأَنْت {تَنِثّ} نَثَّ الحَمِيتِ) وَفِي روايةٍ: {نَثِيثَ الحَمِيتِ، يُقَال: نَثَّ} يَنِثُّ، {نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ، إِذا عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيت على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْنِ وَقَالَ أَبو عُبَيْد:} النَّثِيثُ: أَن يعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِه وكَثْرَةِ لَحْمِه. (و) نَثَّ (اليَدَ) بالمِنْدِيلِ، إِذا (مَسَحَها) كمَثَّ. ( {والنُّثَّاثُ) ، كتُجَّارٍ: جمع} نَاثٍّ، عَن أَبي عَمرٍ و، وهم (المُغْتابُون) للمُسْلِمين، والذاكِرُون لمَساوِيهم. ( {والمِنَثَّةُ) ، بِالْكَسْرِ، (كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بهَا) الجُرْحُ. (} والنَّثِيثَةُ: رَشْحُ الزِّقّ) أَ (والسِّقاءِ) . ( {والنَّثُّ: الحَائِطُ النَّدِيُّ) المُسْتَرْخِي. قَالَ ابْن سِيدَه: أَظُنّه فَعلاً، كَمَا ذهبَ إِلَيْهِ سيبويهِ فِي طَبَ وبَرَ. (وكلامٌ غَثٌّ} نَثٌّ إِتْبَاعٌ) ، وَمثله فِي اللّسان.


معجم تاج العروس
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثي

- : (ى ( {نَثَيْتُ الخَبَرَ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ مثْلُ (} نَثَوْتُهُ) إِذا أَشَعْت هوأَظْهَرْتُه. ( {وأَنْثَى: اغْتابَ) ؛ عَن ابْن الأعْرابي. (و) أيْضاً: (أنِفَ من الشَّيءِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } النَّثاءَةُ، مَمْدودٌ: موضِعٌ بعَيْنِه؛ قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأَنَّها ياءٌ لأَنَّها لامٌ وَلم نجْعَلْه من الهَمْز لعَدَمِ) ن ث أ) . قلْتُ: وتقدَّمَ للمصنِّفِ فِي ن ت أذِكْر هَذَا المَوْضِع بعَيْنِه؛ وَهَكَذَا ضَبَطَه نَصْرُو ياقوتُ، وَلم أَرَه بالثاءِ إلاَّ لابنِ سِيدَه، فَإِن كانَ مَا ذَكَرَه صَحْيحاً فَهَذَا مَوْضِعَ ذِكْرهِ، واللهاُ تَعَالَى أعْلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه., المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح. والجمع : مَنَاثٌ., المِنَثُّ المِنَثُّ يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار., النِّثَاثُ الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج., نَثَّ نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا: رَشَح. يقال : نَثَّ الوعاءُ، ونَثَّ العَرَقُ.|نَثَّ الخبرَ نَثَّ نَثًّا: أفشاهُ، الجرحَ: دَهَنه., تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض., النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- (فعل: ثلاثي متعد).| نَثَّ، يَنُثُّ، مصدر نَثٌّ.|1- نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه.|2- نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ.|3- نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ., (مصدر نَثَّ).|-نَثِيثُ الإِنَاءِ : رَشْحُهُ- نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا. (محمد برادة)., (فعل: ثلاثي لازم).| نَثَّ، يَنِثُّ، مصدر نَثٌّ، نَثِيثٌ.|1- نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ.|2- نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ.|3- نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ.|4- نَثَّ الرَّجُلُ :عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.


المعجم الرائد
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- 1- مغتابون ، نمامون, 1- ما رشح وسال من الإناء من ماء أو نحوه, 1- تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر , 1- مصدر نث|2- من الأشياء : الندي الراشح , 1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه|2- نث : عرق من سمنه|3- نث العظم : سال دسمه , 1- نث الخبر : كشفه ، أذاعه|2- نث الجرح : دهنه , 1- نثاث : الدهن الذي يدهن به الجرح, 1- صوفة يدهن بها الجرح ، جمع : مناث, 1- الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها


المعجم الرائد
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثي

- 1- تناثى القوم الأخبار أو نحوها : نشروها|2- تناثى القوم الشيء : تذاكروه , 1- أنثى : عضو من جنس : الذي يلد|2- أنثى : إمرأة , 1- نثى الخبر : حدث به ، أشاعه ، أذاعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- ن ث ث: (نَثَّ) الْحَدِيثَ أَفْشَاهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَنَثَّ الزِّقُّ رَشَحَ، يَنِثُّ بِالْكَسْرِ (نَثِيثًا) . وَفِي الْحَدِيثِ: «وَأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الْحَمِيتِ» أَيِ الزِّقِّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: نثث

- إذا أفشاه نثّ الحديث ينثّه بالضم نثّا، . ويروى قول قيس بن الخطيم الأنصاري: إذا جاوز الاثنين سرّ فإنّه ...بنثّ وتكثير الوشاة قمين ونثّ الزقّ ينثّ بالكسر نثّا ونثيثا، إذا رشح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نثى
جذر الكلمة: حجر (أنثى الحصان)


الأكثر بحثاً