أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخُعْخُعُ: ضرب من النبْت، قال ابن دريد: وليس بثبت. وفي التهذيب: قال النضر بن شميل في كتاب الأَشجار الخُعْخُع، قال وقال أَبو الدُّقَيْش: هي كلمة مُعاياة ولا أَصل لها، وذكر الأَزهري في ترجمة عهعخ أَنه شجرة يُتداوى بها وبورقها، قال: وقيل هو الخُعْخُع، وقد ترجمت عليه في بابه. وروي عن عمرو بن بَحْر أَنه قال: خَعَّ الفَهْد يَخِعُّ، قال: وهو صوت تسمعه من حَلْقه إِذا انْبَهر عند عَدْوِه. قال أَبو منصور: كأَنه حكاية صوته إِذا انْبَهَرَ، ولا أَدري أَهو من توليد الفَهَّادِين أَو مما عَرَفَتْه العرب فتكلَّموا به، وأَنا بَريء من عُهْدَتِه.


- النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ: عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ، وهو يَسْقِي العِظامَ؛ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ: له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه، فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً: قَطَعَ نخاعَها. والمَنْخَعُ: موضع قَطْعِ النّخاعِ. وفي الحديث: أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها. والنخْعُ للذبيحة: أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ؛ قال ابن الأَعرابي: النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب، ويقال له خيط الرقبة. ويقال: النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ. والمَنْخَعُ: مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن. يقال: ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع. يقال: دابة مَنْخُوعةٌ. والنخْعُ: القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع. وفي الحديث: إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له. قال ابن الأَثير: والنخْع أَشدُّ القتل، وفي بعض الرّوايات: إِنّ أَخْنَعَ، وقد تقدم ذكره، أَي أَذلّ. والناخعُ: الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً، وقيل: هو المُبِين للأُمور. ونَخَع الشاةَ نَخْعاً: ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي. وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر؛ قال الشاعر: وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى، تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ، بالضم: ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ. وتَنَخَّع الرجلُ: رمَى بنُخاعتِه. وفي الحديث: النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ، قال: هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ. قال ابن بري: ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين، وقد جاء في الحديث. ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ: أقَرَّ، وكذلك بَخَعَ، بالياء أَيضاً، أَي أَذْعَنَ. وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه: بَعُدَ عنها. والنَّخَعُ: قبيلة من الأَزْد، وقيل: النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ. ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما. ويَنْخَع: موضعٌ.


- ـ نَخَعَ لِي بحَقِّي، كمنَع: أقَرَّ، ـ وـ الشاةَ: سَلَخَها، ثم وَجَأها في نَحْرِها ليَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ، ـ وـ الذَّبيحةَ: جاوزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها، ـ وـ فلاناً الوُدَّ والنصيحةَ: أخْلَصَهُما له. ـ والناخِعُ: العالِمُ. ـ والنُّخاعةُ، بالضم: النُّخامةُ، أو ما يَخْرُجُ من الصَّدْرِ، أو ما يَخْرُجُ من الخَيْشُومِ. ـ والنُّخاعُ، مُثَلَّثَةً: الخَيْطُ الأبيَضُ في جَوْفِ الفَقارِ، يَنْحَدِرُ من الدِماغِ، وتَتَشَعَّبُ منه شُعَبٌ في الجِسمِ. ـ وأنْخَعُ الأسماءِ، أي: أذَلُّها وأقْهَرُها. وكمَقْعَدٍ: مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنُق والرأسِ. ـ وكيَمْنَعُ: ع. ـ ونَخِعَ العُودُ، كفرِحَ: جَرَى فيه الماءُ. ـ والنَّخَعُ، محرَّكةً: قبيلةٌ باليَمنِ، وهو ابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ ابنِ مالِك بن أُدَدٍ. ـ وتَنَخَّعَ: رَمَى نُخامَتَه. ـ وانْتَخَعَ السحابُ: قاءَ ما فيه من المَطَرِ، ـ كتَنَخَّعَ، ـ وـ الرجلُ عن أرْضِه: بَعُدَ.


- نَخَعَ بالحقِّ نَخَعَ نُخُوعا: أقرَّبه.|نَخَعَ الذبيحة نَخْعًا: بالَغ في ذبحها قطع نخاعها. يقال: نخع الأمرَ علما، كما يقال: قتلَه علما.


- النُّخاعَةُ : ما يخرجه الإنسان من حَلْقه من البلغم.


- نخِعَ العودُ نخِعَ نَخَعًا: جرى فيه الماء.


- تنخَّع السّحابُ: انتخع.|تنخَّع فلان: رمى نخاعته.


- انْتَخَعَ السَّحاب: أنزل ما فيه من مطر.|انْتَخَعَ عن أرضه: بعُد عنها.


- المَنْخَعُ : موضعُ قطع النُّخاع بين العُنُق والرأس.


- النُّخاع : حبل عصبيّ متصل بالدِّماغ، يجري داخل العمود الفِقَري .


- مَا يَخْرُجُ مِنْ صَدْرِ الإِنْسَانِ أَوْ خَيْشُومِهِ مِنَ البَلْغَمِ عِنْدَ التَّنَخُّمِ، نُخَامَةٌ.


- ( فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَخَعَ، يَنْخُعُ،مصدر نَخْعٌ.|1- نَخَعَ الرَّجُلُ : نَخَمَ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ- نَخَعَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.|2- نَخَعَ الذَّبِيحَةَ : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا.|3- نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ : مَحَضَهُ إِيَّاهَا، أَخْلَصَهَا لَهُ.|4- نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً : كَانَ خَبِيراً بِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَخَعْتُ، أَنْخَعُ، اِنْخَعْ، مصدر نُخُوعٌ- نَخَعَ لَهُ بِحَقِّهِ : أَقَرَّ بِهِ، أَذْعَنَ.


- جمع: نُخُعٌ. | حَبْلٌ عَصَبِيٌّ مُتَّصِلٌ بِالدِّمَاغِ يَجْرِي دَاخِلَ العَمُودِ الفِقْرِيِّ.


- مَا يَخْرُجُ مِنْ صَدْرِ الإِنْسَانِ أَوْ خَيْشُومِهِ مِنَ البَلْغَمِ عِنْدَ التَّنَخُّمِ، نُخَامَةٌ.


- 1- إنتخع السحاب : أنزل مطره|2- إنتخع عن أرضه : بعد عنها


- 1- أنخع أقهر ، أقتل ، جمع : نخع ، مؤنث نخعاء


- 1- تنخع السحاب : أنزل ما فيه من المطر|2- تنخع : رمى « نخاعته » ، وهي ما يخرجه الإنسان من بلغم أو نحوه


- 1- عرق أبيض في داخل العنق يمتد في العمود الفقري حتى يبلغ أصل الذنب ، وهو يسقي العظام ، جمع : نخع


- 1- ما يخرج من صدر الإنسان أو أنفه من البلغم ونحوه عند التنخع


- 1- منخع : مفصل بين العنق والرأس من باطن|2- منخع : موضع قطع النخاع


- 1- نخع الذبيحة : بالغ في ذبحها فأصاب نخاعها|2- نخع : دفع بشيء من صدره أو أنفه|3- نخعه الود أو النصيحة أو الطاعة : أخلصها له|4- نخع الأمر علما : كان خبيرا به


- 1- نخع العود : جرى فيه الماء|2- نخع بحقه : أقر به


- 1- نخع له بحقه : أقر به


- ن خ ع: (النُّخَاعَةُ) بِالضَّمِّ النُّخَامَةُ، وَ (تَنَخَّعَ) فُلَانٌ أَيْ رَمَى بِنُخَاعَتِهِ. وَ (النُّخَاعُ) بِضَمِّ النُّونِ وَفَتْحِهَا وَكَسْرِهَا الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ الَّذِي فِي جَوْفِ الْفَقَارِ. يُقَالُ: ذَبَحَهُ (فَنَخَعَهُ) أَيْ جَاوَزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ إِلَى النُّخَاعِ.


- نُخاع ، جمع نُخُع |• النُّخاع الشَّوكيّ: (طب) حبل عصبيّ متّصل بالدِّماغ يجري داخل العمود الفقريّ وتتفرَّع منه الأعصابُ الشَّوكيّة وظيفته نقل الإحساسات بين أطراف الجسم والمراكز العُليا منها وإليها، إلى جانب كونه مركزًا للأفعال المنعكسة العصبيّة. |• نخاع العظام: نسيج ناعم دُهْنيّ وعائيّ يملأ أغْلب التجويفات العظميّة، وهو مصدر خلايا الدم الحمراء والعديد من خلايا الدم البيضاء |• حتَّى النُّخاع: إلى أقصى حدٍّ، وصل إلى المنتهى. |• نُخاع النَّبات: (النبات) اللُّبّ المركزيّ في سوق النباتات ذوات الفلقتين وجذورها.


- نُخاعِيّ :- اسم منسوب إلى نُخاع: :-بَصَلة نُخاعيّة: قسم أسفل من نُخاع الفقاريّات، يعلو النخاعَ الشوكيّ، وله شكل بَصَلة، - عصب نخاعيّ، - قناة نُخاعيَّة.|2- متعلِّق بالعمود الفقري أو النخاع الشوكي أو يقع بالقرب منهما.


- نُخاعَة :نُخامة، ما يُخرجه الإنسانُ من حلْقِه من البلغم :-كحَّ وأخرج النخاعة.


- نخَعَ يَنخَع ، نُخُوعًا ، فهو ناخع | • نخَع الشّخصُ دفع بشيءٍ من صدره أو أنفه :-نخع مُخاطًا من أنفه.


- نخَعَ يَنخَع ، نُخُوعًا ، فهو ناخع | • نخَع الشّخصُ دفع بشيءٍ من صدره أو أنفه :-نخع مُخاطًا من أنفه.


- ة بالضم النخاع : النخامة. وتنخّع فلان، أي رمى بنخاعته. وانتْخع فلان عن أرضه، أي بعد عنها. قال الكسائي: من العرب من يقول قطعت نخاعه ونخاعه. وناس من أهل الحجاز يقولون: هو مقطوع النخاع بالضم، وهو الخيط الأبيض الذي في جوف الفقار. والمنْخع: مفصل الفهْقة بين العنق والرأس من باطن. يقال: ذبحهفنخعه نخعْا، أي جاوز منتهى الذبح إلى النخاع. ويقال: دابّة منخوعة. ونخعْته الودّ والنصيحة: أخلصتهما.


- ,ثبت,ركز,قشب,متن,


- ,تركيز,توطيد,ثبات,


- ثبت , ركز , قشب , متن


- تركيز , توطيد , ثبات




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.