أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ: دَمُوك، وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً. والدَّمْك: أَسرع ما يكون من عدوها. وبَكْرة دَمُوك: صلبة؛ قال: صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر: لا مثل لها ولا شبه، وقيل: بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ، وكذلك كل شيء شريع المر، وقيل: هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية. وفي التهذيب: الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية، وجمع الدَّمُوك دُمُك. ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً: طحنه. ورَحِّى دَمُوك: سريعة الطحن، وربما قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن. ويقال: أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية. والدَّامِكة: الداهية. وشهر دَمِيك: تام كدَكيك؛ كلاهما عن كراع. ويقال: أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً؛ قال كعب: دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ: السافُ من البناء؛ أَنشد ثعلب: تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر. الأَصمعي: السافُ في البناء كل صف من اللبنِ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك. وروي عن محمد بن عمير قال: كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت؛ وأَنشد الأَصمعي: ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل، عليهما الصلاة والسلام: كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً؛ قال: الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك، وعند أَهل العِراق سافٌ، وهو من الدَّمْك التوثيق، والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً. وقال شجاع: دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت. والدَّمُوك: اسم فرس؛ وقال: أنا ابن عَمْروٍ، وهي الدَّمُوكُ، حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ، كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس. والمِدْمَكُ: المِطْمَلةُ، وهو ما يوسع به الخبز. وابن دُماكة: رجل من سودان العرب. والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل: القوي الشديد. قال ابن بري: وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك؛ أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس: رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً، إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي؛ قال ابن جني: الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة، وذلك أنها فاصلة بين العينين، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً، نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة، فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان، وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان، فاعرف ذلك. أَبو عمرو: الدَّميك الثلج. ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك؛ قال الأَعشى: وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد: دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع، ودَمَكت الإبل ليلتها.


- المِدْماكُ : الصفُ من البناء.|المِدْماكُ خيطُ البَنَّاء.|المِدْماكُ أداةٌ تدقٌّ بها الحجارةُ أو نحوها.


- الدَّمُوكُ الدَّمُوكُ رَحَى دَمُوكٌ: سريعةُ الطحن. والجمع : دُمُك.


- دَمَكَ فى مشْيِهِ دَمَكَ دُمُوكاً: أَسرع.|دَمَكَ الشيءُ: صَار أَملسَ.|دَمَكَ الشَّمسُ في الجوِّ، دَمْكًا: ارتفعت.|دَمَكَ الشيءَ: طحنه.|دَمَكَ الرُّشُاءَ: فتله.| فالفاعل: دامك، و دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك.


- المِدْمَكُ : أداةً يُوَسِّع بها الخبزُ.


- 1- « مطحنة دموك » : سريعة الطحن ، جمع : دمك


- 1- دمك الشيء : طحنه|2- دمك الحبل : فتله|3- دمكت الشمس في السماء : ارتفعت


- 1- دمك في مشيه : أسرع|2- دمك الشيء : صار أملس


- 1- ما يمد به العجين ويوسع ، جمع : مدامك


- 1- مدماك : صف من حجارة البناء|2- مدماك : خيط البناء والنجار


- 1- مصيبة ، جمع : دوامك


- د م ك: (الْمِدْمَاكُ) السَّافُ مِنَ الْبِنَاءِ.


- مِدْماك ، جمع مَدَامِيكُ.|1- صَفٌّ من الحجارة أو اللّبِن في البناء. |2 - خيط البَنّاء والنجَّار. |3 - أداةٌ تدقُّ بها الحجارةُ ونحوها. |4 - سطح أو شريط مستعرض ناتئ على حائط.


- مِدْمَك ، جمع مَدَامِكُ: أداةٌ يُفرد بها العجين، خشبة أسطوانيّة يُفرد بها العجينُ فيرقّ.


- قال الأصمعي: الدموك: البكرة السريعة، وكذلك كلّ شيء سريع المرّ. والدّمْك: أسرع عدْو الأرنب. ورحى دموك: سريعة الطحْن. ودمك الشيء يدْمك دموكا، أي صار أملس. ويقال: أصابتهم دامكة من دوامك الدهر، أي داهية. والمدمْك: المطملة، وهو ما يوسّع به الخبز. والمدْماك: الساف من البناء. وأنشد الأصمعي:ألا يا ناقض الميثا ...ق مدْماكا فمدْماكا والدمكْمك: الشديد. وربّما قالوا رحى دمكمك، أي شديدة الطحن.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.