أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّدْغُ: شبه النَّخْس. نَدَغَه يَنْدَغُه نَدْغاً: طعَنَه ونَخَسه بإصْبَعِه؛ ودَغْدَغَه شِبْه المُغازَلةِ وهي المُناذَغةُ؛ قال رُؤبة:لَذَّتْ أَحادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ والنَّدْغُ أَيضاً: الطَّعْنُ بالرُّمحِ وبالكلام أَيضاً. وانْتَدَغَ الرجلُ: أَخْفَى الضَّحْكَ، وهو أَخْفَى ما يكون منه. ونَدَغَه بكلمة يَنْدَغُه نَدْغاً: سَبَعَه؛ ورجل مِنْدَغٌ؛ قال: قَوْلاً كتَحْدِيثِ الهَلُوكِ الهَيْنَغِ مالَتِ لأَقْوالِ الغَوِيّ المِنْدَغِ، فَهْيَ تُرِي الأَعْلاقَ ذاتَ النُّغْنُغِ يريد بالأَعلاقِ الحُلِيِّ التي عليها. والنُّغْنُغُ: الحركة. والمِنْدَغُ، بكسر الميم: الذي من عادته النَّدْغُ. والنِّدْغُ والنَّدْغُ والنَّدَغُ، بالغين المعجمة كلها؛ قال ابن سيده: والأَخيرة أَراها عن ثعلب ولا أَحقها، كلُّه: الصَّعْتَرُ البَرّي، وهو مما تَرْعاه النَّحْلُ وتُعَسِّلُ عليه، وعَسَلُه أَطْيَبُ العَسَلِ، ولَعَسَلِه جَلْوتانِ: جَلْوةُ الصيف وهي التي تكون في الرَّبِيع وهي أَكثر الشِّيارَيْنِ؛ وجَلوة الصَّفَرِية وهي دونها. وفي حديث سُلَيْمان بن عبد الملك: دخل الطائفَ فوجد رائحة الصَّعْتَرِ فقال: بِواديكم هذا نَدْغةٌ. وقال الفراء: النَّدْغُ الصعتر البَرّيّ، والسِّحاء نَبْت آخر وكلاهما من مَراعي النحل. وكتب الحجاج إلى عامله بالطائِف أَن يُرْسِلَ إليه بعسل أَخْضَرَ في السِّقاء، أَبيض في الإناء، من عسل النَّدْغِ والسِّحاء، والأَطبَّاءُ يزْعُمون أَنّ عسل الصعتر أَمْتَنُ العَسَل وأَشَدُّه لُزُوجةً وحَرارةً، وقيل: النَّدغ شجر أَخضر له ثمر أَبيض، واحدته ندغة، قال أَبو حنيفة: الندغ مما ينبت في الجبال وورقه مثل ورق الحَوْكِ ولا يرعاه شيء، وله زهر صغير شديد البياض، وكذلك عسله أَبيض كأَنه زُبْدُ الضأْن وهو ذَفِرٌ كرِيهُ الريح، واحدته نَدْغة ونِدْغة. ويقال للبَرْك المِنْدغةُ والمِنْسغةُ.


- النُّدْغَة : البياضُ في آخر الظُّفْر.


- نَدَّغ العجينَ: ذرَّ عليه الطحين.


- نَادَغ المرأةَ: غازَلَهَا.


- المِنْدَغُ : الطَّعّانُ بالرُّمح.|المِنْدَغُ السّبّابُ. يقال: رجلٌ مِندَغ.


- نَدَغ فلانًا نَدَغ ندْغًا: طعَنَه، ونخسَه بإصبَع أو رمْح.|نَدَغ المرأة: غازَلَهَا.|نَدَغ العقربُ فلانا: لدغَتْه.|نَدَغ فلان فلانا: سابَّه.


- انتدَغَ : أخفَى ضَحِكَه.


- أنْدَغَ بفلان: ساءَهُ.


- 1- أندغ به : ساءه ، ألحق به ضررا


- 1- بياض في آخر الظفر


- 1- ضحك وأخفى ضحكه ، إبتسم


- 1- طعان بالرمح أو بالكلام


- 1- مصدر ندغ|2- صعتر بري


- 1- نادغ المرأة : غازلها


- 1- ندغ العجين : رش عليه طحينا


- 1- ندغه : نخسه بإصبعه|2- ندغه بالرمح أو الكلام : طعنه به|3- ندغته العقرب : لذعته|4- ندغه : ساءه


- بإصبعه ودغدغه ندغه، أي نخسه . والندْغ أيضا: الطعن بالرمح وبالكلام أيضا. والمندْغ بكسر الميم: وهو الذي من عادته الندْغ. ومنه قول الشاعر: مالتْ لأقوال الغويّ المنْدغ والمنادغة: المغازلة. والندْغ والندْغ: السعتْر البرّيّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.