المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- : ( {الدُّودة: م، ج:} دُودٌ {ودِيدَانٌ) } ودُودَانٌ، والتصغير: {دُوَيْد، وَقِيَاسه} دُوَيْدَة. قَالَ ابْن بَرِّيّ: قَالَه الجوهريّ، وَهُوَ وهَمٌ مِنْهُ، وَقِيَاسه دُوَيد، كَمَا صغَّرَتْه الْعَرَب، لأَنه جنسٌ بمنزلةِ تَمْر وقَمْح جمع تَمْرة وقَمْحة، فَكَمَا تَقول فِي تصغيرهما: تمَيْرٌ وقُمَيْحٌ، كذالك تَقول فِي تَصْغِير {دُودٍ:} دُوَيْد. وَقد ( {دادَ الطَّعَامُ} يَدَاد {دَوْداً) ، كخَاف يَخَاف خَوْفاً، (} وأَدَادَ) يُدِيد إِدادةً، ( {ودَوَّدَ) } تَدْوِيداً، ( {ودَيَّدَ) } تَدْيِيداً. وَفِي بعض النّسخ: {دِيدَ، بِالْكَسْرِ، مبنيًّا للْمَفْعُول: (صارَ فِيهِ} الدُّودُ) ، فَهُوَ مَدُودٌ، كلّه بمعنَى: إِذا وَقَع فِيهِ السُّوسُ. وَفِي الحَدِيث: (إِنَّ المُؤذِّنِينَ لَا {يُدَادُونَ) أَي لَا يأْكُلُهُمُ} الدُّودُ. ( {ودُودانُ، بالضّمّ: وادٍ) ، وَضَبطه البكريّ بِالْفَتْح. (و) } دُودانُ (بنُ أَسدِ) بنِ خُزَيمة: (أَبو قَبِيلةٍ) من أَسَدٍ. (وأَبو {دُوَادٍ، بالضّمّ: شاعرٌ من) بني (إِيادٍ) . قلت: إِن أَرَادَ بِهِ جُوَيْرِيَة بنَ الحَجَّاج فَهُوَ تكْرَار، وإِن أَراد، غَيْره فَلَا أَدري. وَالَّذِي ذكره: الأَمير: دُوَد بن أَبي دُوَادٍ: شَاعِر. وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حَجَر: وَلَا أَدري: ابنُ مَن هُوَ من هاذه الثلاثةِ أَي الْمَذْكُورين فِيمَا بعد، فليُنظَرْ. (} والدُّوادُ) ، كَرُمَّانٍ، هاكذا ضُبِط فِي نُسْخَتنا. وَالصَّوَاب كغُرَاب: (صِغارُ الدُّودِ، أَو) هُوَ (الخَضْفُ) بِفَتْح وَسُكُون (يَخْرُج من الإِنسان) ، قيل: وَبِه كُنِيَ أَبو دُوَاد الإِياديُّ. كَذَا فِي اللِّسَان. (و) ! الدُّوَاد. (الرَّجُلُ السَّرِيعُ) ، لَعلَّه تَشْبِيها بصِغار الدُّود. (وَالْقَاضِي أَحمدُ بنُ أَبي دُوَادِ) كغُرَابٍ (م) ، مَعْرُوف، وَهُوَ القَاضِي الإياديّ الجَهْمِيّ وابناه: جرير وَقد ذكَره الأَمير، وَله رِوَايَة وأَبو الْوَلِيد محمّد، لَهُ ذِكْر. وَمن وَلدِ الأَخيرِ مُكرمُ بنُ مَسْعُود بن حمّاد بن عبد الغفّار بن سَعادةَ بن مُقبِل بن عبد الحميد بن أَحمد بن أَبي الْوَلِيد محمّد بن أَحمدَ بن أعبي دُوَاد الإِياديّ، يُكنى أَبا الغَنائِم الأَبْهَرِيّ. انتهَى. قَالَه الْحَافِظ. (وأَبو دُوَادٍ يَزِيدُ الرّاسِيُّ) هاكذا فِي النُّسخ، وَالصَّوَاب: الرُّوَاسيّ، كَمَا فيٌ التبصير وَهُوَ يزِيد بن مُعَاوِيَةَ، شاعِر فارسٌ. (وجُوَيْرَية بنُ الحَجَّاج) الإِياديُّ من قدماءِ الشعراءِ. (وعَدِيُّ بن الرِّقاعِ) العامِلِيّ من فحول الشعراءِ فِي دَوْلة بني أُميّة: (شُعراءُ) . (و) أَبو بكر (مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَبي دُوَاد) الإِياديّ (مُحَدِّثٌ) فَقِيهٌ ثِقَة، عَن زكريَّا بنِ يحيَى الساجِيّ وَعنهُ الدَّارَقُطْني. وأَما عليّ بن دواد النَّاجِي أَبو المتوكّل صَاحب أَبي سعيد الخُدرِيّ، فَقيل فِيهِ: عليُّ بن دُوَاد أَيضاً. ( {ودَاوُودُ) اسْم (أَعْجَمِيٌّ لَا يُهْمَزُ) ، وَهُوَ اسمُ النبيّ صلَّى اللهُ عليّه وعَلى نبيّنا وسلَّم. (} والدَّوْدَاةُ: الجَلَبَةُ) ، عَن الفرَّاءِ. (والأُرْجُوحَة) ، وَقيل هِيَ صوتُ الأُرجوحةِ، وَالْجمع: {- دَوَادِيّ. وَقَالَ الأَصمعيّ:} - الدوَادِيّ: آثارُ أَراجِيحْ الصِّبيانِ، واحدتها دَوْداةٌ، وَقَالَ: كَأَنّني فَوْقَ {دَوْدَاةٍ تُقَلِّبُنِي (} ودَوَّدَ) الرجُلُ: (لَعِبَ بهَا) ، أَي {بالدَّوْدَاة. (} ودُوَيْد بنُ زَيْدٍ) مُصَغَّراً، من الْجَاهِلِيَّة، (عَاشَ أَربَعَمِائَةِ سَنَةٍ وخَمسينَ سنة، وأَدرَك الإِسلامَ مُسِنًّا (وَهُوَ لَا يَعْقِلُ، وارتَجز مُخْتَضَراً بقوله) . (اليَوْمَ يُبْنَى {لِدُوَيْدٍ بَيْتُهُ) . يَعْنِي القَبر. (لَوْ كَانَ للدَّهْرِ بِلًى أَبْلَيْتُهُ) . أَي لكثرةِ مَا عاشَ. (أَو كَانَ قِرْنِي وَاحِدًا كَفَيتُه) . القِرْن بِالْكَسْرِ النَّدِيدُ: (يَا رُبَّ نَهْبٍ صالحٍ حَوَيْتُهُ ورُبَّ غَيْلٍ حسنٍ لَوَيْتُهُ ومِعْصَمٍ مُخْضَّب ثَنَيْتُهُ) (} ودُوَيْدُ بنُ طارِقٍ: مُحَدِّثٌ) روى عَنهُ عليُّ بنُ عَاصِم. {ودُويْدٌ: جَدُّ أَبي بكرٍ محمّدِ بن سَهْلِ بن عَسْكَرٍ البخاريّ، مُحدِّث. (فصل الذَّال) الْمُعْجَمَة مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)


معجم تاج العروس
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- : ( {نَدَّ البَعِيرُ} يَنِدُّ) ، من حدّ ضَرَب، ( {نَدًّا) ، بِالْفَتْح، (} ونَدِيداً {ونُدُوداً) ، بالضَّمّ، (} ونِدَاداً) بِالْكَسْرِ، وَهُوَ {نَادٌّ، إِذا (شَرَدَ ونَفَرَ) وذَهَبَ على وَجْهِه شَارِداً، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، وجمعُ} النَّادِّ {نِدَادٌ، كقائمٍ وقِيَامٍ، وَفِي اللِّسَان: نَدَّت الإِبلُ} وتَنَادَّتْ: ذَهَبَتْ شُرُوداً فَمَضَتْ على وُجوهِها، وَقَالَ الشَّاعِر: قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْراً لَا {نِدَادَ لَهُ عَنْهُمْ وقَدْ أَخَذَ المِيثَاقَ واعْتَقَدَا (} والنَّدُّ) ، بِالْفَتْح (: طِيبٌ م) أَي مَعْرُوف، وعَلى الفَتْح اقْتصر الجوهريُّ والفَيُّوميُّ وغيرُهما، (وَيكسر) ، كَمَا فِي الْمُحكم وغيرِه، وَهُوَ ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُدَخَّن بِهِ، وَفِي الصّحاح أَنه عُودٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ، وَقَالَ جماعةُ: هُوَ الغَالِيةُ، وَقَالَ اللّيث: هُوَ ضَرْبٌ من الدُّخْنَة، وَقَالَ الزَّمخشريُّ فِي ربيع الأَبرار: النَّدُّ: مَصنُوعٌ، وَهُوَ العُودُ المُطَرَّى بالمِسْك والعَنْبَرِ والبَانِ، (أَو) هُوَ (العَنْبَرُ) ، قَالَ أَبو عَمْرو بن العلاءِ: يُقَال للعَنْبَرِ النَّدُّ، وللبَقَّمِ: العَنْدَمُ، وللمِسْك: الفَتِيقُ. وَفِي الصّحاح أَنه لَيْسَ بِعَربِيَ، وَقَالَ ابنُ دُريد: لَا أَحْسَب {النَّدَّ عَرَبيًّا صَحِيحاً، قَالَ شيخُنَا، وكلامُ كثيرٍ من أَئمَّةِ اللُّغَةِ صَرِيحٌ فِي أَنه عربيٌّ، وَقد جاءَ فِي كَلَام العَرب القُدَمَاءِ، وأَنشد للأَحْوَص: أَمْ مِنْ جُلَيْدَةَ وَهْناً شَبَّتِ النَّارُ ودُونَهَا مِنْ ظَلامِ اللَّيْلِ أَسْتَارُ إِذا خَبَتْ أُوقِدَتْ بالنَّدِّ واسْتَعَرتْ ولَمْ يَكُنْ عِطْرَها قُسْطٌ وأَظْفَارُ وَقَالَ العَرْجِيّ: تُشَبُّ مُتُونُ الجَمْرِ} بِالنَّدِّ تَارَةً وبِالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ فالعَرْفُ سَاطِعُ ثمَّ قَالَ: قلت: ووجودُه فِي كلامِ الفُصحاءِ، لَا يُنَافِي أَنَّه مُعَرَّب، وكأَنّ المُعْتَرِضين على الجَوْهَرِيّ فَهِمُوا مِن المُعَرَّب المُوَلَّد، وَهُوَ الَّذِي لَا يُوجَد فِي كَلَام العَرَبِ لأَنه استعمَلَه المُوَلَّدونَ بعدَ العَربِ. (و) {النَّدُّ (: التَّلُّ المُرْتَفِع) فِي السَّمَاءِ، لُغَةٌ يَمانِيَة. (و) النَّدُّ (الأَكَمَةُ العَظيمةُ من طِينٍ) ، وهاذا أَخَصُّ من التَّلِّ. (و) } نَدٌّ (: حِصْنٌ باليَمَنِ) أَظنُّه من عَمَلِ صَنْعَاءَ، قَالَه ياقوت. (و) {النِّدُّ (بِالْكَسْرِ: المِثْلُ) والنَّظِيرُ، (ج} أَنْدَادٌ) ، وظاهِرُه تَرَادُفُ النِّدِّ والمِثْلِ، ونقَلَ شيخُنَا عَن القاضِي زكرِيّا عَلَى البيضاوِيّ: {ند الشئ: مُشَاركَة فِي الْجَوْهَر ومِثْلُه: مُشارِكُه فِي أَيِّ شيْءٍ كَانَ.} فالنِّدُّ أَخصُّ مُطلقاً، وَقَالَ غَيره: {نِدُّ الشَّيْء: مَا يَسُدُّ مَسَدَّه. وَفِي الْمِصْبَاح:} النِّدُّ: المِثْلُ، ( {كالنَّدِيدِ) ، وَلَا يكون} النِّدُّ إِلا مُخَالِفاً، وجمعُه {أَنْدَادٌ، كحِمْل وأَحْمَالٍ، و (ج) } النَّدِيد ( {نُدَادَءُ.} والنَّدِيدَةُ) مثلُ {النَّدِيد، (ج} نَدائِدُ) ، قَالَ لَبِيدٌ: لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي وأَجْعَلَ أَقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا وَفِي كِتَابه لأُكَيْدِرٍ (وخَلَعَ {الأَنْدَادَ والأَصْنَامَ) قَالَ ابنُ الأَثِير: هُوَ جَمْعُ} نَدَ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ مِثْلُ الشيْءِ الَّذِي يُضَادُّه فِي أُمورِه ويُنَادُّه، أَي يُخَالِفُه، ويُريد بهَا مَا كَانُوا يَتَّخذونه مِن دُونِ الله آلِهَةً، تَعَالى الله عَن ذالك. وَقَالَ الأَخفشُ: {النِّدُّ: الضِّدُّ والشِّبْه، وَقَوله: {} أَندَاداً} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 22) أَي أَضْدَاداً وأَشْبَاهاً، وَيُقَال {نِدُّ فلانٍ} ونَدِيدُه {ونَدِيدَتُه، أَي مِثْلُه وشِبْهُهُ، وَقَالَ أَبو الهَيْثم: يُقَال للرجل إِذا خَالَفَكَ فأَرَدْت وَجْهاً تَذْهَبُ بِهِ ونَازَعك فِي ضِدِّه: فُلاَنٌ} - نِدّي {- ونَدِيدِي، للَّذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الَّذِي تُرِيدُ وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ من ذالك بِمِثْلِ مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. قَالَ حَسَّان: أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ لَهُ} بِنِدِّ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الفِدَاءُ أَي لَسْتَ لَه بِمِثْلٍ فِي شيْءٍ مِن مَعانيه، (وَهِي) ، وَفِي بعض النّسخ (هُوَ) والأُولَى الصوابُ وَهُوَ مأْخوذ من قَوْلِ ابْن شُمَيْلٍ قَالَ: يُقَال: فُلانَةُ ( {نِدُّ فُلانَةَ) ، وخَتَنُها، وتِرْبُها. قَالَ: (وَلَا يُقَال نِدُّ فُلانٍ) وَلَا خَتَنُ فُلانٍ فَتُشَبِّههَا بِهِ. (} ونَدِّدَ بِهِ) {تَنْدِيداً: (: صَرَّح بِعُيُوبِهِ) ، يكون فِي النَّظْمِ والنَّثْرِ (و) } نَدَّدَ بِهِ (: أَسْمَعَه القَبِيحَ) ، قَالَ أَبو زَيدٍ: {نَدَّدْت بالرَّجْلِ تَنْدِيداً، وسَمَّعْتُ بِهِ تَسْمِيعاً، إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ وشَتَمْتَه وشَهَّرْتَه وسَمَّعْتَ بِهِ. (و) يُقَال (لَيْسَ لَهُ} نَادٌّ، أَي رِزْقٌ) كأَنه يَعْنِي النَّاطِقَ مِن المالِ، إِذ تَقدَّم نَدَّ البَعِيرُ فَهُوَ نَادٌّ، وجَمْعُه {نِدَادٌ. (وإِبلٌ} نَدَدٌ، مُحَرَّكَةً) كرَفَضٍ، اسمٌ للجَميعِ، أَي (مُتَفَرِّقَةٌ، و) قد ( {أَنَدَّها} ونَدَّدَهَا) . (و) يُقَال (ذَهَبُوا {أَنَاديدَ} وتَنَادِيدَ) وَفِي بعض النُّسخ بالياءِ التحتيةِ بدل المُثَنَّاة، إِذا (تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ) وكذالك طَيْرٌ أَنَادِيدُ {ويَنَادِيدُ، قَالَ: كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ يَنْظُرُونَ مَتَى يَرَوْنَنِي خَارِجاً طَيْرٌ} يَنَادِيدُ (! والتَّنَادُّ: التَّفَرُّقُ والتَّنَافُرُ، وَمِنْه) سُمِّيَ يَوْم الْقِيَامَة (يَوم {التَّنَادِّ) ، لما فِيهِ من الانزِعَاجِ إِلى الحَشْرِ وَفِي التَّنْزِيل: {يَوْمَ التَّنَادِ} يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ (سُورَة غَافِر، الْآيَة: 32 و 33) قَالَ الأَزهريُّ: القُرَّاءُ على تَخْفِيف الدالِ (وَقَرَأَ بِهِ) أَي بِالتَّشْدِيدِ (ابنُ عَبَّاسٍ وجَمَاعَةٌ) ، وَفِي التَّهْذِيب: وقَرَأَ الضَّحّاكُ وَحده (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِالتَّشْدِيدِ، قَالَ أَبو الهَيثم: هُوَ من نَدَّ البعيرُ نِدَاداً، إِذا شَرَدَ، قَالَ: والدليلُ على صِحَّةِ قِرَاءَةَ مَن قَرَأَ بالتشديدِ قَوْله: {يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ} وَنقل شيخُنَا عَن الْعِنَايَة أَثناءَ سُورَةِ غَافِر أَنه يُقَال: نَدَا إِذا اجْتَمَع، وَمِنْه النَّادِي وَيَوْم التَّنَادِ، فجَعَلَه على الضِّدِّ مِمَّا ذَكَرَه المُصَنِّف. إِذ يكون المَعْنَى على ذالك: يَوْم الاجْتِمَاعِ لَا التَّفَرُّق، وصَوَّبه جَماعَةٌ. انْتهى. قلت: وهاذا من غرائِبِ التفسيرِ، وَقَالَ ابنُ سِيده: وأَما قِرَاءَة من قَرَأَ {يَوْمَ التَّنَادِ} فَيجوز أَن يَكُونَ مِن مُحَوَّلِ هاذا البابِ فحوَّل للياءِ لِتَعْتَدِلَ رُؤُوس الآيِ: (} ويَنْدَدُ) كجَعْفَرٍ (: ع) ، نَقله الصاغانيُّ، (و) قيل: هِيَ اسْم (مَدِينَة النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. ( {ونَادَدْتُه: خَالَفْتُه) ، وَمِنْه أُخِذ} النِّدُّ، كَمَا قَالَه أَبو الهَيْثَمِ، وتقدَّمَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَاقَةٌ {نَدُودٌ: شَرُودٌ. وَقَالَ الفارسيُّ: قَالَ بعضُهم:} نَدَّتِ الكَلِمَةُ: شَذَّتْ، وليستْ بِقَوِيَّةٍ فِي الاستعمالِ، أَلا تَرَى أَن سِيبويْهِ يَقُول: شَذَّ هاذا، وَلَا يَقُول: نَدَّ. {والتَّنْدِيد: رَفْعُ الصَّوتِ. } والمُنَدَّد من الأَصواتِ: المُبَالَغُ فِي النِّدَاءِ، قالَ طَرَفة: لِهَجْسٍ خَفِيَ أَوْ لِصَوْتٍ {مُنَدَّدِ } ومَنْدَدُ بَلَدٌ، قَالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَاه جَرَى فِي فَكِّ التضعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبٍ لِلعَلَميَّة، قَالَ: وَلم أَجعلْه من بَاب مَهْدَدٍ لعَدمِ (م ن د) قَالَ ابنُ أَحْمَر: وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَد


المعجم الوسيط
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- دَادَ الطعامُ ونحوُه دَادَ دَوْدًا: صار فيه الدُّودُ., النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ., دَوَّدَ الطعامُ: داد .|دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة., الدُّوَاد : صغار الدُّود.|الدُّوَاد الرجل السَّريع., الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن. والجمع : دُودٌ، ودِيدانٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ديد

- دِيدَ الطعامُ: صَار فيه الدود فهو مَدُودٌ .


المعجم الوسيط
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- اسْتَنَدَ إِليه: سنَدَ., نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.|نَدَّد القطيعَ: فرّقه.|نَدَّد صوتَهُ: رفعه., نَدَّ البعيرُ ونحوه نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا: نَفَرَ وشرَد. يقال: نَدَّت الفكرة عنّي: غابت عن ذاكرتي.| ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة فهو نادٌّ. والجمع : نِداد وهي نادَّة. والجمع : نَوادُّ., النَّادُّ النَّادُّ يقال: ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق., النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) ., تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا., النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.


المعجم الغني
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- تَصْغيرُ دُودَةٍ., (مفعول مِنْ دَوَّدَ).|-طَعَامٌ مُدَوَّدٌ : بِهِ دُودٌ- أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ., (فعل: رباعي لازم).| دَوَّدَ، يُدَوِّدُ، مصدر تَدْويدٌ- دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ : صارَ فيهِ الدُّودُ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَادَ، يَدَادُ، مصدر دَوْدٌ- دَادَ الطَّعَامُ : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ- دَادَتِ الفاكِهَةُ :-دَادَ اللَّحْمُ., (مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ).|1- دُودِيُّ الشَّكْلِ : على شَكْلِ دُودَةٍ.|2- اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ :زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ.


المعجم الغني
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- (مصدر تَنَادَّ).|-يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.|1- تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.|2- تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدَّ، يَنِدُّ، مصدر نَدٌّ، نُدُودٌ.|1- نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ.|2- نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ.|3- نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.|1- نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ- نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.|2- نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.|3- نَدَّدَ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ.|4- نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ : فَرَّقَهَا., (مصدر نَدَّ).|-اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ النَّدِّ فِي الغُرْفَةِ : عُودٌ لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ., جمع: أَنْدَادٌ . | 1- مَا لَهُ نِدٌّ : أَيْ مَا لَهُ نَظِيٌر وَ لاَ مَثِيلٌ.البقرة آية 22 فَلاَ تَجْعَلُوا للَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (قرآن).|2- خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ : مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ., (مصدر نَدَّدَ).| قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ., جمع: أَنْدَادٌ. | (مصدر نَدَّ).|-هُوَ نَدِيدُهُ : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- 1- دود الطعام : ظهر فيه الدود , 1- دابة صغيرة مستطيلة ، من أنواعها دودة القز ، ودودة القطن ، جمع : دود وديدان, 1- أداد الطعام : صار فيه الدود , 1- داد الطعام : ظهر فيه الدود , 1- مصدر ماد|2- حبر|3- ما صب في السراج من زيت أو نحوه|4- سماد|5- مثال : « هم على مداد واحد »|6- طريقة|7- « سبحان الله مداد السموات » : أي عددها وكثرتها , 1- المدود من الطعام : الذي فيه دود, 1- دأدأ من الليالي : شديدة الظلمة|2- دأدأ : آخر أيام الشهر , 1- تصغير الدود


المعجم الرائد
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ديد

- 1- مدة قصيرة, 1- ديد الطعام : ظهر فيه الدود , 1- مديد : ممدود ، مبسوط|2- مديد : طويل : « فلان مديد القامة ، عمر مديد »|3- مديد : علف|4- مديد : شيء من الدقيق ينثر على الماء فتسقاه الجمال|5- مديد بحر من أبحر الشعر ، وزنه : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن , 1- عدو سريع و ديدان دأب ، عادة


المعجم الرائد
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- 1- خصم شديد عنيف, 1- ند الجمل : هام على وجهه وشرد|2- ندت الكلمة : شذت , 1- تناد القوم : تفرقوا|2- تناد القوم : تخالفوا ، تنافروا|3- تنادت الجمال : نفرت وشردت , 1- ندد به : صرح بعيوبه|2- ندد به : أسمعه القبيح|3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس|4- ندد : صوته : رفعه|5- ندد الماشية : فرقها , 1- مصدر ند|2- تلة عظيمة مرتفعة|3- عود يتبخر به , 1- مصدر ند|2- ند ، نظير ، جمع : ندداء وأنداد ، مؤنث نديدة جمع : ندائد , 1- ناده : خالفه, 1- أند الجمال : فرقها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- د ود: (الدُّودُ) جَمْعُ (دُودَةٍ) وَجَمْعُ الدُّودِ (دِيدَانٌ) بِالْكَسْرِ. وَتَصْغِيرُ الدُّودَةِ (دُوَيْدٌ) وَقِيَاسُهُ دُوَيْدَةٌ. وَ (دَادَ) الطَّعَامُ يَدَادُ (دَوْدًا) بِوَزْنِ خَافَ يَخَافُ خَوْفًا، وَ (أَدَادَ) وَ (دَوَّدَ تَدْوِيدًا) كُلُّهُ بِمَعْنًى. أَيْ وَقَعَ فِيهِ الدُّودُ. وَ (دَاوُدُ) اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ لَا يُهْمَزُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- ن د د: (نَدَّ) الْبَعِيرُ يَنِدُّ بِالْكَسْرِ (نَدًّا) بِالْفَتْحِ وَ (نِدَادًا) بِالْكَسْرِ وَ (نُدُودًا) بِالضَّمِّ نَفَرَ وَذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ شَارِدًا. وَمِنْهُ قَرَأَ بَعْضُهُمْ: (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِتَشْدِيدِ الدَّالِ. وَ (نَدُّ) الطِّيبِ غَيْرُ عَرَبِيٍّ. وَ (النِّدُّ) بِالْكَسْرِ الْمِثْلُ وَالنَّظِيرُ وَكَذَا (النَّدِيدُ) وَ (النَّدِيدَةُ) . قَالَ لَبِيدٌ: لَكِيَ لَا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي قُلْتُ: السَّنْدَرِيُّ شَاعِرٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- دُودَة ، جمع دُودات ودُود، جمع الجمع دِيدان: (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة :-دودة القطن/ المِشّ.|• الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان. |• الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات. |• الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر. |• الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد. |• الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام. |• دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ. |• دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ. |• دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء. |• دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار. |• رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها. |• دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة., داوود :ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور :- {وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا} |• مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور، - نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه. |• نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين., دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد | • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد., دُودِيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة. |• الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات. |• الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.


المعجم المعاصر
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ديد

- دَيْدَن :عادَةٌ ودَأْبٌ :-من دَيْدَنه أن يفعل كذا., مَديد ، جمع مُدُد: طويل :-عيد سعيد وعمر مديد، - رجل مديد القامة.|• المَديد: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: (فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ) في كلِّ شطر., نديد ، جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.


المعجم المعاصر
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ | • تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة., مُسْتَنَد ، جمع مُسْتَنَدات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من استندَ إلى/ استندَ على. |2 - وثيقة يُستند إليها، مكتوبة أو مطبوعة تحمل الشَّكل الأصليّ أو الرّسميّ أو القانونيّ، وتُزوَّد بالدَّليل والمعلومات :-لم يقدِّم المُسْتَنَدات المطلوبة، - أخذ عليه مُسْتَنَدًا خطيرًا، - مُسْتَنَد ملكيَّة., نُدود :مصدر نَدَّ., نِدّ ، جمع أنْداد: مِثْلٌ ونظيرٌ :-هو نِدُّه، - لا نِدَّ له في السِّباق، - تعامل مع فلان تعاملَ النِّدّ للنِّدّ، - {فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} |• ما له نِدّ: ما له نظير., نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ | • نَدَّ الشّيءُ غاب :-ندّت الفكرةُ عنِّي: غابت عن ذاكرتي، - ندّت عنه ضحكة/ البسمة.|• ندَّتِ الكلمةُ: شذَّت عن القاعِدة :-له عباراتٌ نادَّةٌ.|• ندَّ البعيرُ: نفَر وذهب على وجهه شاردًا :-ندّت من القطيع شاةٌ., نَدّ2 :(النبات) نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به., نَدّ1 :مصدر نَدَّ., استندَ إلى / استندَ على يستند ، استنادًا ، فهو مُستنِد ، والمفعول مُستنَدٌ إليه | • استند إليه في تنفيذ الخطَّة/ استند عليه في تنفيذ الخطَّة اعتمد عليه، لجأ إليه، ارتكز إليه، استعان به :-استند إلى وقائع تاريخيَّة، - استند إلى رأي معلِّمه: اعتبره بمنزلة برهان يُعتمد عليه، - استند إلى الباب، - لا يستند إلى أساس |• استنادًا إلى كذا: اعتمادًا عليه، - استند إلى الله تعالى: لجأ إليه، اعتمد عليه., ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به | • ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.|• ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة., بَنْد ، جمع بُنود وبِنود.|1- فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات :-بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية، - ينص البند الثاني من المادة الثالثة على كذا |• بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق. |2 - فَصْل، قسم، نقطة من نقاط البحث. |• البَنْدُ: نوع من الشِّعر لا يتقيّد بأسلوب الشَّطرين وهو أقرب أشكال الشِّعر العربي إلى ما يُسمى بالشِّعر الحرّ، نشأ في العراق في عصور متأخرة., نَدٍ :مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد | • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به | • ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.|• ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: دود

- الدود: جمع دودة، وجمع الدود ديدان، والتصغير دويْد، وقياسه دويْدة. وداد الطعام يداد، وأداد، ودوّد، كله بمعنى، إذا وقع فيه السوس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: ندد

- دودا ندّ البعير يندّ ندا وندادا ون : نفر وذهب على وجهه شاردا. ومنه قرأ بعضهم: " يوْم التنادّ " . والندّ: التلّ المرتفع في السماء. والندّ من الطيب ليس بعربي. والندّ بالكسر: المثل والنظير، وكذلك النديد والنديدة. ويقال: ندّد به، أي شهره وسمّع به.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نديد
جذر الكلمة: نديد


الأكثر بحثاً