المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- الزِّرُّ: الذي يوضع في القميص. ابن شميل: الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها. ابن الأَعرابي: يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ، ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير، وهو الدُّجَةُ؛ قال: ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ. وقال الليث: الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب. قال الأَزهري: والقول في الزِّرِّ ما قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها. والزِّرُّ: واحد أَزرار القميص. وفي المثل: أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ: كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله: «علائقها» كذا بالأَصل. وفي موضعين من الصحاح: بنادكها أَي بنادقها، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر). وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ. وأَزَرَّ القميصَ: جعل له زِرّاً. وأَزَرَّهُ: لم يكن له زر فجعله له. وزَرَّ الرجلُ: شَدَّ زِرَّه؛ عن اللحياني. أَبو عبيد: أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً. وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه؛ حكاه عن اليزيدي. ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى: خِلْبُ الرجل وخُلْبُه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ والزُّرُّ. قال: حسبته أَراد زِرَّ القميص، وعِضْو وعُضو، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة: أَنه رأَى خاتم رسول الله،صلى الله عليه وسلم، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ. قال ابن الأَثير: الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس، وقيل: إِنما هو بتقديم الراء على الزاي، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة: كان خاتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة. والزِّرُّ، بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه، بالضم، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك. يقال: ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه؛ قال ابن بري: هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء، نحو قولهم: زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين، ومن فتح فلطلب الخفة، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين، فكأَنه قال: زُرُّوه، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً. وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ؛ وأَما قول المَرَّار: تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد؛ قال ابن بري: هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي، ولا لمرار بن سلامة العجلي، ولا لمرار بن بشير الذهلي؛ وقوله: تدين تطيع، والدين الطاعة، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة. والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش. وقول أَبي ذر، رضي الله عنه، في علي، عليه السلام: إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس؛ فسره ثعلب فقال: تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به. ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له: هذا زِرُّ الدِّينِ؛ قال أَبو العباس: معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ، وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب، وهو قوامه. ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه: الزِّرَّةُ؛ قاله عمرو بن بَحْرٍ. والأَزْرَارُ: الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء، وقيل: الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض، واحدها زِرٌّ، وزَرَّها: عمل بها ذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله: «حسن الزرزير» كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ). فسره فقال: عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب، وهو عمود الخباء. والزِّرَّان: الوَابِلَتَانِ، وقيل: الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان. والزِّرَّانِ: طرفا الوركين في النقرة. وزِرُّ السيف: حَدُّه. وقال مُجَرِّسُ (* «المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس). بن كليب في كلام له: أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه؛ ثم قتل جَسَّاساً، وهو الذي كان قتل أَباه، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل: إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل: بها زِرَّة (* قوله: «قيل بها زرة» كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً، وتبع في هذا الجوهري. قال المجد: وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ)؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه، وقيل: إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً، والأَوَّل الوجه. وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته. وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً: عضه. والزَّرَّة: أَثر العضة. وزَارَّه: عاضَّهُ قال أَبو الأَسود (* قوله: «قال أَبو الأَسود إِلخ» بهامش النهاية ما نصه: لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له، فقال: ما فعل أَبوك؟ قال: أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً. قال: فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه؟ قال: طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت. قال أَبو الأَسود: فما معنى بظيت؟ قال: حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج. قال: يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ). الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال: ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ، وهو العَضُّ. ابن الأَعرابي: الزِّرُّ حَدُّ السيف، والزَّرُّ العَضُّ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ، وحِمارٌ مِزَرّ، بالكسر: كثير العض. والزَّرَّةُ: العضة، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً. والزِّرَّةُ: العقل أَيضاً؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ. والزَّرُّ: الشَّلُّ والطرد؛ يقال: هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف؛ وأَنشد: يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ: الخفيف الظريف. والزَّرِيرُ: العاقلُ. وزَرَّهُ زَرّاً: طرده. وزَرَّهُ زَرّاً: طعنه. والزَّرُّ: النتف. وزَرَّ عينه وزَرَّهما: ضَيَّقَهما. وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ، بالكسر، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ. والزَّرِيرُ: نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به؛ من كلام العجم. والزُّرْزُرُ: طائر، وفي التهذيب: والزُّرْزُورُ طائر، وقد زَرْزَرَ بصوته. والزُّرْزُورُ، والجمع الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة. قال ابن الأَعرابي: زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان. والزَّرْزَارُ: الخفيف السريع. الأَصمعي: فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه؛ الفراء: عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا. ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ؛ وأَنشد شمر: يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ، يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً، ورجال زَرازِرُ؛ وأَنشد: وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ، خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: رجل من قراء التابعين. وزُرَارَةُ: أَبو حاجب. وزِرَّةُ: فرس العباس بن مرداس.


معجم لسان العرب
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- النَّزْر: القليل التافِه. قال ابن سيده: النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء؛ نَزُرَ الشيء، بالضم، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة. ونَزَّر عطاءه: قَلَّلَهُ. وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل، وقيل: كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ؛ قال: بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة: لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار، فإِن قال قائل: وقد قال ولا نَزْر، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه، وإِن خَفَّ ونَزَرَ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه. والتَّنَزُّر: التَّقلُّل. وامرأَة نَزُورٌ: قليلة الولد، ونِسوةٌ نُزُرٌ. والنَّزُور: المرأَة القليلة الولَد؛ وفي حديث ابن جُبَير: إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد؛ يقال: امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ، وقد يُستعمل ذلك في الطير؛ قال كُثيِّر: يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً، وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر: النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه. وفي حديث أُمِّ مَعْبَد: لا نَزْر ولا هَذَر؛ النَّزْر القليل، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد. قال الأَصمعي: نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً. ونَزَرَ الرجلَ: احتقَره واستقلَّه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ، ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ، حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول: كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت. وتَوَشَّى: ظهَر فيّ كالشِّيَة. ووضَّاح: شَيْب. وقَلَّ: مُتَوَقِّل. والنَّزْرُ: الإِلحاحُ في السؤال. وقولهم: فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها. ونَزَرَه نَزْراً: أَلحَّ عليه في المسأَلة. وفي الحديث: أَن عمرَ، رضي الله عنه، كان يُسايِرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه، فقال لنفسه كالمُبَكِّت لها: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مِراراً لا يُجِيبُك؛ قال الأَزهري: معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك؛ وقال كثير: لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد: لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة. ويقال: أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً؛ ومنه قوله: فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ، فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله« ما آتاك إلخ» في الاساس: فخذ عفو من آتاك إلخ.) أَبو زيد: رجلٌ نَزْر وفَزر، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور. ويقال لكل شيء يَقِل: نَزُورٌ؛ ومنه قول زيد بن عدي: أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ، رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُورا قال: وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول. والنَّزُور من الإِبل: التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة. وناقة نَزُورٌ: بينة النَّزار. والنَّزور أَيضاً: القليلة اللبن، وقد نَزُرَتْ نَزْراً. قال: والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت. والنَّزُور: الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً. وفرس نَزُور: بطيئة اللِّقاح. والنَّزْر: ورمٌ في ضَرْع الناقة؛ ناقة مَنْزُورة، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك. قال شمر: قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث، يقال: نَزَرَه إِذا أَعجلَه، ويقال: ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً. ونِزَار: أَبو قبيلة، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان. والتَّنَزُّر: الانتِساب إِلى نِزار بن معد. ويقال: تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم. وفي الروض الأُنُفِ: سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد، صلى الله عليه وسلم، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال: إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود، فسمي نِزاراً لذلك.


معجم تاج العروس
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- : ( {الزِّرُّ، بالكَسْر: الَّذِي يُوضعَ فِي القَمِيص) . وَقَالَ ابْن شُمَيْل:} الزِّرُّ: العُرْوَة الَّتِي تُجعَل الحَبَّةفيها. وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: يُقَال ُ {لزِرِّ القَمِيص الزِّير، بقَلْب أحد الحَرْفين المُدْغَمين، وَهُوَ الدُّجَة. وَيُقَال لعُروَتِهِ الوَعْلَة. وَقَالَ اللَّيْثُ: الزِّرُّ: الجُوَيْزة، الَّتِي تُجْعَل فِي عُرْوة الجَيْب. قَالَ الأَزهريّ: والقَوْلُ فِي الزِّرِّ مَا قَالَ ابنُ شُمَيل: إِنَّه العُرْوَة والحَبَّة تُجعَل فِيهَا. (ج} أَزْرارٌ {وزُرُورٌ) . قَالَ مُلح 2 ة الجَرْمِيُّ: كأَنَّ} زُرُورَ القُبْطَرِيَّة عُلِّقَتْ عَلاَئِقُها منْه بجِذْعَ مُقَوَّمِ وعَزَاه أَبو عُبَيْد إِلى عَدِيّ بنِ الرِّقاع. قَالَ شيخُنا: ثمَّ مَا ذَكَرَه المُصَنِّف من كَسْره هُوَ المَعْرُوف، بل لَا يكَاد يُعْرَف غَيْرهُ. وَمَا فِي آخِرِ الْبَاب من حاشِيَة المُطَلأصل أَنه بالفَتْح كثَوْب أَو، كقُرّ، فِيهِ نَظَرٌ ظاهِرٌ. قلْتُ: أَما الفَتْحُ فَلَا يكَاد يُعرَف، ولاكن نُقِل عَن ابنِ السِّكّيت ضَمُّه. قَالَ فِي بَاب فِعْل وفُعْل بِاتِّفَاق المَعْنَى خِلْبُ الرَّجُل وخُلْبه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ {والزُّرُّ، وعِضْو وعُضْو والشِّحُّ والشُّحُّ: البُخْل. قَالَ الأَزهريّ: حَسِبْته أَرادَ من الزِّر زِرِّ القَمِيص. قلتُ: وَلَو صَحَّ مَا نَقله شيخُنا من الفَتْح كَانَ مُثَلَّثاً كَمَا لَا يَخْعى فتأَمَّلْ. وَفِي حَدِيثِ السَّائِب بنِ يَزِيد فِي وَصْف خاتِمَ النُبوّةِ (أَنه رأَى خاتمَ رَسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمفي كَتِفِه مثل} زِرِّ الحَجَلَة) . أَراد بهَا جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ. وَقَالَ ابنُ الأَثِيرِ: {الزِّرُّ: وَاحِد} الأَزْرَار الَّتِي تُشَدُّ بهَا الكِلَلُ والسُّتُورُ على مَا يكون فِي حَجَلَةِ العَرُوس، وَقيل: الرِّوَايَة (مثْل رِزِّ الحَجَلَةِ) بتَقْدِيم الراءِ على الزَّاي. والحَجَلَةُ: القَبَحَةُ. قلَتُ: وبِقَوْل ابنِ الأَثِيرِ هاذا يَظْهَر أَن تَخْصِيص الزِّرّ بالقَمِيص إِنما هُوَ لبَيَانِ الغَالِبِ، وَقد أَشار لَهُ شَيْخُنا. (و) من المَجَاز: ضَرَبَه فأَصابَ {زِرَّه.} الزِّرُّ: (عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ) ، كأَنَّه نِصْفُ جَوْزَةٍ، (وَهُوَ قِوَامُه. و) قيل: الزِّرُّ: (النُّقْرَةُ فِيهَا تَدُورُ وَابِلَةُ الكَتِفِ) ، وَهِي طَرَفُ العَضُدِ من الإِنسان. وَقيل: {الزِّرَّانِ: الوَابِلَتَان. (و) قيل: الزِّرُّ: (طَرَفُ الوَرِكِ فِي النُّقْرَةِ) ، وهما} زِرَّانِ. (و) من المَجَاز: الزِّرُّ: (خَشَبَةٌ من أَخْشَابِ الخِبَاءِ) فِي أَعْلَى العَمُودِ، جَمْعه {أَزرَارٌ، وَقيل:} الأَزرَارُ: خَشَبَاتٌ يُخْرَزْن فِي أَعْلَى شُقَقِ الخِبَاءِ وأُصولها فِي الأَرض، {وزَرَّها: عَمِلَ بهَا ذالِك. (و) من المَجَاز: الزِّرُّ: (حَدُّ السَّيْفِ) ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ. وَقَالَ هِجْرِس بنُ كُلَيْب فِي كَلَام لَهُ: (أَمَا وسَيْفِي} وزِرَّيْه، ورُمْحِي ونَصْلَيْه، وفَرَسِي وأُذُنَيْه، لَا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبِيهِ وَهُوَ يَنْظُر إِليه) . ثمَّ قَتَل جَسَّاساً بثَأْر أَبِيه. (و) أَبو مَرْيَم ( {زِرُّ بنُ حُبَيْش) بن حُبَاشَةَ الأَسَدِيّ الكُوفِيّ ثِقَة مُخَضْرَمٌ (تاتِعِيٌّ) ، من قُرَّائهم. سَمِع عُمَرَ بنَ الخَطَّاب، رَوَى عَنْه إِبراهِيمُ وعاصِمُ بن بَهْدَلَة، قَالَه البخاريّ فِي التَّاريخ. } وزِرُّ بن عبد الله بن كُلَيْب الفُقَيْميّ قَالَ الطَّبَرِيّ: لَهُ صُحبَة، من أُمَرَاءِ الجُيُوشِ. (وذُو! الزِّرَّيْنِ: سُفْيَانُ بن مُلْجَمٍ. أَو) هُوَ سُفْيَانُ بن (مُلْحَج القِرْدِيُّ) ، بِالْكَسْرِ كَمَا ضَبَطَه الصَّاغانيّ. (و) يُقَال: (إِنَّه {لَزِرٌّ من} أَزْرَارِهَا) أَي الإِبل (أَي حَسَنُ الرِّعْيَةِ لَهَا) . وَقيل: إِنه لَزِرُّ مالٍ، إِذا كَانَ يَسوقُ الإِبلَ سَوْقاً شَدِيدا، والأَوّلُ الوَجْهُ. (و) رأَى عَلِيٌّ أَبا ذَرَ فَقَالَ أَبو ذَرَ لَهُ: (هاذا ( {زِرُّ الدِّينِ)) . قَالَ أَبُو العَبَّاس: مَعْنَاهُ (قِوَامُه) ،} كالزِّرّ، وَهُوَ العُظَيْم الَّذِي تَحتَ القَلْبِ، وَهُوَ قِوَامُه. وَفِي رِوَايَة أُخْرَى فِي حَدِيث أَبي ذَرَ فِي عَلِيٌّ (إِنه {لَزِرُّ الأَرضِ الَّذِي تَسْكُن إِليه ويَسْكُن إِليها، وَلَو فُقِدَ لأَنكَرْتُم الأَرْضَ ولأَنْكَرْتم النَّاسَ) ، فسَّره ثَعْلَب فَقَالَ: تَثْبُت بِهِ الأَرضُ كَمَا يَثْبُت القَميصُ} بزِرِّه إِذا شُدَّ بِهِ. (و) {الزَّرُّ، (بالفَتْحِ: شَدُّ} الأَزْرَارِ) . يُقَال: {زَرَرْتُ القَمِيصَ} أَزُرُّه، بالضَّمّ، إِذا شَدَدْتَ {أَزْرارَه عَلَيْك، يُقَال:} ازْرُرْ عَلَيْك قَمِيصَك {وأَزْرَرْتُ القَمِيصَ، إِذَا جَعلْتَ لَهُ} أَزْراراً {فتَزَرَّرَ. (و) من المَجَازِ:} الزَّرُّ: الشَّلُّ و (الطَّرْدُ) . يُقَال: هُوَ {يَزُرُّ الكتائِبَ بالسَّيْف، وأَنشد: يَزُرُّ الكَتَائِبَ بالسَّيْفِ} زَرَّا {وزَرَّه} زَرًّا: طَرَدَه. (و) الزَّرُّ: (الطَّعْنُ) ، يُقَال: {زَرَّه} زَرًّا: طَعَنَه. (و) {الزَّرُّ: (النَّتْفُ) ، يُقَال:} زَرَّه {زَرًّا: نَتَفَه. (و) من المَجَاز:} الزَّرُّ: (العَضُّ) ، يُقَال: {زَرَّه} زَرًّا: عَضَّه. (و) {الزَّرُّ: (تَضْيِيقُ العَيْنَيْن) ، يُقَال:} زَرَّ عَيْنَيْه، {وزَرَّهما: ضَيَّقَهما. (و) } الزَّرُّ: (الجَمْعُ الشديدُ) ، يُقَال: {زَرَّه} زَرًّا، إِذا جَمَعه شَدِيداً، وَهُوَ مَجاز. (و) {الزَّرُّ: (نَفْضُ المتاعِ) . (} وزَرٌّ جَدٌّ لعَبْدِ اللهاِ الخُوَارِيِّ) من أَهل خُوَارِ الرّيّ، وَهُوَ عبدُ الله بنُ محمّد بن عَبدِ الله بْنِ مُحَمَّد بن عَبْدِ الله بن {زَرٍّ. (والوازِامُ بنُ} زَرٍّ) الكَلبِيّ: (صحابيٌّ) ، لَهُ وَفَادة، نَقله الصَّغَانِيُّ. ( {وزَرُّ بنُ كَرْمَانَ الرَّازِيُّ: لَهُ ذِكْرٌ) . (} وزَرَّ) يَزِرُّ: (زادَ عَقْلُه) وتَجَارِبُه. ( {وزَرِرَ، كسَمِع) ، إِذا (تَعَدَّى على خَصْمِه. و) } زَرِرَ، أَيضاً، إِذا (عَقَلَ بعْدَ حُمْقِ) . ( {والزَّرِيرُ، كأَمِير: الذَّكيُّ الخَفِيفُ) من الرِّجال، وأَنشد شَمِرٌ: يَبِيت العَبْدُ يَرْكَب أَجْنَبَيْه يَخِرُّ كأَنَّه كَعْبٌ} زَرِيرُ ( {كالزُّرَازِر) ، كعُلابِطٍ. يُقَال: رَجُلٌ} زُرَازِرٌ، ورِجَالٌ {زَرَازِرُ. وأَنشد: ووَكَرَى تَجْرِي على المَحَاوِرِ خَرْسَاءَ مِن تَحْتِ امْرِىءٍ} زُرَازِرِ ( {والزَّرْزَارِ) ، كصَرْصَار، وَهُوَ الخَفِيفُ السَّرِيع. وَقَالَ الأَصمعِيُّ: فلانٌ كَيِّسٌ} زُرَزِارٌ، أَي وَقَّادٌ تَبْرُقُ عَيْنَاه. (و) {الزَّرِيرُ: (نَبَاتٌ) لَهُ نَوْرٌ أَصْفَرُ (يُصبَغُ بِهِ) ، من كَلَام العَجَم. (و) الزَّرِيرُ مصدرُ} زَرَّت عَينُه {تَزِرُّ بالكَسْر: (تَوَقُّدُ العَيْنِ وتَنَوُّرُهَا) . يُقَال: عَيْنَاه} تَزِرَّانِ {زَرِيراً، أَي تَوَقَّدًّنِ، وَقَالَ الفَرَّاءُ: عَيْناه} تَزِرَّانِ فِي رأْسِه، إِذا تَوقَّدتَا. (! والزّرْزُورُ) ، بالضَّمّ: (المَرْكَبُ الضِّيِّقُ) . (و) {الزُّرْزُور: (طائِرٌ) كالقُنْبَرة. (} وَزَرْزَرَ) ، إِذا (صَوَّتَ) ، {والزَّرازِير} تُزَرْزِرُ بأَصواتها {زَرْزَرَةً شَدِيدةً. (و) قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ:} زَرْزَرَ (الرَّجلُ: دَامَ على أَكلِه) ، أَي {الزُّرْزُورِ. (و) } زَرْزَرَ (بالمكانِ: ثَبَتَ) . ( {وتَزَرْزَرَ) ، إِذا (تَحَرَّكَ) . وَلَا يَخْفَى مَا بَيْن ثَبَتَ وتَحَرَّك من حُسْنِ الْمُقَابلَة وحُسْنِ التَّصرّف فِي الإِيراد، فإِن بَعْضًا مِنْهُ من تَتِمَّة كَلَام ابنِ الأَعرابِيّ. (} والزّارَّةُ) ، بتَشْدِيد الراءِ: (الذُّبَابَةُ الشَّعْرَاءُ) . وَفِي بعض النَّسخ: الذُّبَابُ، ومثلُه فِي التَّكْمِلَة، على أَنه اسمُ جِنْس جَمْعِيّ، يجوز تَذْكِيرُه وتَأْنِيثُه. والشَّعْرَاءُ: ذُبابٌ أَزرَقُ أَو أَحمرُ، كَمَا يأْتِيّ. ( {والزِّرَّةُ، بالكَسْر: أَثَرُ العَضَّةِ) ، وَقيل: هِيَ العَضَّة بنَفْسِهَا. (و) } زِرَّةُ: اسْم (فَرَس العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ) السُّلَمِيّ (الصحابِيّ) ، رَضِي الله عَنهُ، (ويُفْتَح. وَكن يُقَالُ لَهُ فِي الجَاهِليَّة فارِسُ {زِرَّةَ) . وَهِي الَّتِي أَخذَتْها مِنْهُ بَنُو نَصْر. (و) زِرَّةُ: (فَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذ) بنِ طَرِيف الأَسَدِيّ. (وعبدُ اللهاِ بنُ} زُرَيْرٍ، كزُبَيْرٍ) ، الغافِقِيُّ، (تابِعِيٌّ) يَروِي عَن عليّ، عِدادُه فِي أَهلِ مصر. روَى عَنهُ أَبو الخَيْر مَرْثَدُ بنُ عَبْد الله اليَزَنِيّ، قَالَه ابْن حِبَّان. ( {والزَّرَازِرَةُ: البَطَارِقَةُ) ، كُباءُ الرَّوم، (جَمْعُ} زِرْزَار) بالكَسْر، وَفِي التَّكْمِلة: {الزَّرَاوِرَةُ: البطارِقَةُ الواحِدَ} زِرْوَارٌ. ( {وزَرِيرانُ) ، مثنى} زَرِير: (ة بِبَغْدَادَ) ، وضَبَطه الصَّاغَانِيُّ هاكذا. (و) أَبو يُونُس (سَلْمُ بنُ زَرِيرٍ، كجَرِير) . وَقَالَ ابنُ مَهْدِيّ: سَلْم ابْن رَزينٍ، وَالصَّحِيح زَرِير: (من تابِعِي التّابِعِين، عُطَارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ) ، سمع أَبَا رَجَاءٍ العُطَارِدِيّ وخَالِدَ بن بَاب، رَوَى عَنهُ عَبْدُ الصّمَد وأَبُو الوَلِيد هِشَامٌ، كَذَا فِي تارِيخ البخاريّ. (وَهُوَ {زُرْزُورُ مالٍ) ، بالضَّمّ، (} وزِرُّه) ، بالكَسر: (عالمٌ بمَصْلَحَتِهِ) وحَسَنُ القِيَامِ عَلَيْهِ. ونصّ الجَوْهَرِيّ. يُقَال للرَّجُلِ الحَسَنِ الرِّعْيَةِ للإِبل: إِنّه {لَزِرٌّ من} أَزْرَارِهَا. ( {والزُّرَارَةُ، بالضَّمّ) : كُلُّ (مَا رَمَيْتَ بِه فِي حائِطٍ) أَو غيرِهِ (فلَزِقَ بِهِ) ، وَبِه سُمِّيَ الرَّجلُ. (} وزُرَارَةُ بنُ أَوْفَى) النَّخَعِيّ، تُوفِّيَ زَمَنَ عُثْمَانَ، قَالَه ابنُ عبد البَرّ. (و) {زُرَارةُ (بنُ جُرَيَ) ، هاكذا فِي النُّسخ بالجِيمِ والراءِ مُصَغَّراً. وَفِي تَارِيخ البُخَارِيّ: جزى بالزاي مُكبَّراً، روَى عَن المُغيرَة بنِ شُعْبَةَ، رَوَى عَنهُ مَكْحُولٌ. وَقَالَ سَعْدَانُ بنُ يَحْيَى: زُرَارَةُ سَمِعَ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (و) زُرَارَةُ (بنُ عَمْرٍ و) النَّخَعِيّ: قَدِمَ فِي وَفْدٍ سنةَ تِسْعٍ، لَهُ رِوايَةٌ. (و) زُرَارَةُ (بنُ قَيْس بن الْحَارِث) ابْن فِهْرٍ الخَزْرَجِيّ النَّجّارِيّ، قُتِلَ يَوْمَ اليمامَةِ، قَالَه أَبو عمرٍ و. (و) زُرَارةُ: (أَبو عَمرٍ وَغير مَنْسوب) . قيل: هُوَ النَّخَعيّ وَقيل: غير ذالك، (صحابِيّون) . (و) زُرَارَةُ: (مَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ) . (و) زُرَارَةُ (بنُ يَزِيدَ بنِ عَمْرٍ والبَكَّائِيُّ) . (} والمُزَارَّةُ) ، بتَشْدِيد الرَّاءِ: (المُعَاضَّةُ) . قَالَ أَبو الأَسْود الدُّؤَلِيّ، وسأَل رَجلاً فَقَالَ: مَا فَعلَت امرأَةُ فلانٍ الَّتِي كانَت تُشَارُّه وتُهَارّه {وتُزَارُّه؟ أَي تُعَاضُّه. (وقولُ الجَوْهَرِيِّ: إِذا كَانَت الإِبلُ سِمَانا قيل: بِهَازِرّةٌ) . قَالَ الصَّغَانِيّ: وهاذا (تَصْحِيفٌ قَبِيحٌ وتَحْرِيفٌ شَنِيع، وإِنما هِيَ بَهَازِرَةٌ، على وَزْن فَعَالِلَةٍ، ومَوْضِعُه فَصْلُ الباءِ) الموحّدَة، وَقد سبقَ التنبيهُ عَلَيْهِ فِي بَهْزَر. (} وزُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ، بالضَّمِّ) ، كقُنْفُذ، (مُحَدِّثٌ) من أَهْل شَرْجَة، مَوْلًى لآلِ جُبَيْر بنِ مُطْعِمٍ، سَمِع عَطَاءً. روَى عَنهُ ابنُ عُيَيْنَةَ قَوْله، حِجازِيٌّ. كَذَا فِي تارِيخِ البُخَارِيّ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: {المَزْرُور: زِمَامُ النّاقَة، لأَنّه يُضْفَر ويُشَدّ. قَالَ مَرَّار بنُ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيّ: تَدِينُ} لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ مِن الشَّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَي تُطِيع زِمَامَهَا فِي السَّيْرِ فَلَا يَنَال راكبَهَا مَشقَّةٌ، قالَه ابْن بَرِّيّ ويقا لللحَديدة الَّتِي تُجْعَل فِيهَا الحَلْقَة الَّتِي تُضرَب على وَجْه البَابِ لإِصفاقه: {الزِّرَّة، قله الجَاحِظ. وأَنشد ثَعْلَب: كأَنَّ صَقْباً حَسَنَ} الزَّرْزِيرِ فِي رأْهَا الرَّاجِفِ والتَّدْمِيرِ فسّره وَقَالَ: عَنَى بِهِ أَنَّهَا شَدِيدَةُ الخَلْق. قَالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدي أَنه عَنَى طُولَ عُنُقِها. شَبَّهه بالصَّقْب، وَهُوَ عُودُ الخِبَاءِ. وحِمَارٌ! مِزَرٌّ، بالكَسْر: كَثِيرُ العَضِّ. {والزَّرَّة: الجِرَاحَةُ بِزِرِّ السَّيْفِ. } والزِّرَّة: العَقْل. {وزُرَارَةُ بنُ عُدَسَ التّميميّ أَبو حاجِبٍ صاحبِ القَوْس. وَفِي المَثَلَ (أَلْزَمُ من} زِرَ لِعُرْوَةٍ) . {وأَزَرَّ القَمِيصَ: جعَل لَهُ} زِرًّا، {وأَزرَّه: لم يكن لَهُ} زِرٌّ فَجَعَلَه لَهُ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْد: {أَزْرَرْتُ القَمِيصَ، إِذا جَعَلْت لَهُ} أَزْرَاراً، {وزَرَرْتُه، إِذا شَدَدْت} أَزْرارَه عَلَيْهِ، حَكَاهُ عَن اليَزِيديّ. {وزَرَّرَهُ: جعَله ذَا} أَزرَارٍ، قَالَه الزَّمَخْشَريّ. وأَعْطَانِيه {بزِرِّه، أَي بِرُمَّته، وَهُوَ مَجاز. } وزُرَارَةُ بنُ كَريم بن الْحَارِث بن عَمْرو السَّهْمِيّ، وزُرَارَةُ بنُ مُصْعَب ابنِ عبد الرحمان بن عَوف الزُّهْرِيّ، وزُرَارَةُ بن مُصْعَب بن شَيْبَةَ، وزُرَارَةُ ابْنُ أَبِي الْعلال العَتَكِيّ، وزُرَارَةُ ابْن عبد الله بنِ أَبي أسيد، مُحَدِّثون. {وزِرُّ بنُ عَبْدِ الله الكُوفِيّ، بلكسر، قَدِم بُخَارَى مَعَ قُتَيْبَةَ بن مُسْلِم الباهِلِيّ. وَمن وَلَدِه بهَا أَبو الفَوَارِس أَحمدُ بنُ محمّد بنِ جُمُعَةَ بن السَّكَن بن أُميَّة بن زِرَ النَّسَفِيّ، تُوفِّيَ سنة 366 وحَدَّث، وزُرَارةُ بن أَعْينَ القائِل بحُدُوثِ عِلْمِ اللهاِ وقُدرتهِ وحَياتِه وسَمْعهِ وبَصَرِه، رَئِيس} الزُّرَارِيَّةِ من غُلاَةِ الشِّيعَة. زرنجر وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: زَرَرَنْجَر، كسَفَرْجل، قَرْيَةُ ببُخَارَى، مِنْهَا أَبو سُلَيْمَانَ دَوودُ بن طَلْحَةَ بن قَابُوسٍ، عَن محمّد بن سَلّام البِيْكَنْدِيّ وغيرِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- ـ النَّزْرُ: القليلُ، ـ كالنَّزيرِ والمَنْزُورِ، والإِلْحاحُ في السُّؤالِ، والاحْتِثاثُ، والاسْتِعْجالُ، وورَمٌ في ضَرْعِ الناقةِ، والأمرُ، والاحْتِقار، والاسْتِقْلالُ، وفي صِفَةِ كلامِهِ، صلى الله عليه وسلم: ـ فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هَذَرٌ، أي: ليسَ بِقَليلٍ فَيَدُلُّ على عِيٍّ، ولا بكثيرٍ فاسِدٍ. ـ ونَزُرَ، ككَرُمَ، نَزْراً ونَزَارَةً ونُزورَةً ونُزوراً: قَلَّ. ـ ونَزَّرَ عَطاءَهُ تَنْزيراً: قَلَّلَهُ، ـ كأَنْزَرَهُ، ـ وتَنَزَّرَ: تَقَلَّلَ. ـ والنَّزُورُ: المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ، ـ كالنَّزِرَةِ، بكسر الزايِ، أو القليلةُ اللَّبَنِ، وكلُّ شيءٍ يَقِلَّ، والناقةُ ماتَ ولَدُها وتَرَأَّمَتْ ولَدَ غَيرِها، والتي لا تَكادُ تَلْقَحُ إِلاَّ كارهَةً. ـ ونِزارُ بنُ مَعَدٍّ، ككِتابٍ: أبو قبيلةٍ. ـ وتَنَزَّرَ: انْتَسَبَ إليهم، أو شَبَّهَ نفْسَهَ بهم، أو أدْخَلَ نفْسَه فيهم. ـ وما جئْتَ إلاَّ نَزْراً، أي: بَطيئاً. ـ ولَقِحَتِ الحَرْبُ عن نُزُرٍ، بضمتين، أي: عن حِيالٍ. ـ وفلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرَ، أي: يُلَحَّ عليه، ويُهانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- تَزَرْزَرَ : تَحَرَّكَ., الزِّيرُ : الحُبّ يوضع فيه الماء. والجمع : أزيارٌ.| (انظر: زور) ., زَرَّ زَرَّ زَرًّا: تعدَّى على خصْمِه.|زَرَّ عَقَل بعدَ حُمْقٍ., الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ.| وفي المثل: :-أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ.|الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف.|الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته.|الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه.|الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه.| وزرُّ الجَرَس الكهربي: هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ.|الزِّرُّ من أجزاء الكمان (في الموسيقى) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق .| وزِرُّ السيف: حدّه.| وزرُّ الدِّين: قِوَامُه. والجمع : أَزْرَارٌ، وزُرُورٌ.| وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال: يُحْسِنُ القيام عليه., تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ., زَرَّرَ الثوبَ: زَرَّهُ.|زَرَّرَ أَزَرَّهُ., مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه مَزَرَ مَزْرًا: شَرِبَهُ قليلاً قليلاً.|مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق.|مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ.|مَزَرَ قَرَصَهُ خفيفًا.|مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا:[ارتفاعًا وانخفاضًا]., الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ., أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًَا., الزَّرِيرُ : الذكيُّ الخَفيفُ.|الزَّرِيرُ العاقلُ., زَرَّ السِّنانُ زَرَّ زَرِيرًا: لمَعَ. يقال: زَرَّتْ عينُهُ: توقَّدَتْ.|زَرَّ الرّجُلُ زَرَّ زَرًّا: نما عقلُه وزادت تجارِبُه.|زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا.|زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا. يقال: زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها.|زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ.|زَرَّ فلانًا: طردَهُ.|زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه.|زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ., أَزِرَ الحصانُ أَزِرَ أَزَرًا: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض فهو آزَر، وهي أَزْراء. والجمع : أُزْرٌ., الزِّرَّةُ : أَثر العضَّة.|الزِّرَّةُ العقلُ., الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ. يقال: فلانٌ زير نساء.|الزِّيرُ العادة.|الزِّيرُ الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها.|الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ.|الزِّيرُ الكتَّانُ.|الزِّيرُ الحُبُّ يوضع فيه الماء. والجمع : أَزوَارٌ، وأُزْيارٌ، وزِيَرَة., زَرْزَرَ الزُّرْزُورُ: صَوَّتَ. يقالُ: زَرْزَر بصوته.|زَرْزَرَ بالمكان: ثَبَتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- نَزُرَ الشيءُ نَزُرَ نَزَارة ونُزُورة: قلّ.|نَزُرَ فلان: قلّ خيره.|نَزُرَ الأنثى: قلّ لبنُها., المَنْزُور المَنْزُور يقال: شيء منزور: قليل تافِهٌ.| وأعطاه عطاءً منزورًا: مُلَحًّا عليه فيه.| وعطاء: غير منزور: كان عفوًا دون إلحاح., نَزَّرَ العطاء: أنزرهُ., تَنَزَّر من الشيء: تقلل منه.|تَنَزَّر انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم ., النَّزِرَة من الإناث: القليلة الولد أو اللبن., النَّزِير : القليلُ التافه. يقال: عطاء نزير. والجمع : نُزُرٌ., النَّزُور من الإناث: النَّزِرة .|النَّزُور كلّ شيء يفلّ.| ورجل نَزُور: قليل الكلام. والجمع : نُزُرٌ., أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله, نزَرَ الشيءَ نزَرَ نَزْرًا: قلّله.|نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه.| واستحثه.|نزَرَ استخرج ما عنده قليلا قليلا.|نزَرَ الشرابُ فلانا: أسكَرَه., النزر النزر يقال: شيء نزر: قليل تافهٌ.| ورجل نزر: قليلُ الخير، وما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا.


المعجم الغني
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَرَرْتُ، أَزَرُّ، مصدر|1- زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ.|2- زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَرَّ، يَزِرُّ، مصدر زَريرٌ.|1- زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ.|2- زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَرَرْتُ، أَزُرُّ، زُرَّ، مصدر زِرٌّ.|1- زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى.|2- زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| زَرَّرْتُ، أُزَرِّرُ، زَرِّرْ، مصدر تَزْريرٌ.|1- زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ.|2- زَرَّرَتِ القَميصَ : جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً., حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ., وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ., (مصدر زَرَّ يَزِرُّ).|-وَلَدٌ زَريرٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- جمع: نُزُرٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- اِمْرَأَةٌ نَزُورٌ : نَزِرَةٌ، أَيْ قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ.|2- رَجُلٌ نَزُورٌ : قَلِيلُ الكَلاَمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزُرَ، يَنْزُرُ، مصدر نَزْرٌ، نَزَارَةٌ.|1- نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ- ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا.|2- نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ., اِمْرَأَةٌ نَزِرَةٌ : قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ., (فعل: رباعي متعد).| أَنْزَرَ، يُنْزِرُ، مصدر إِنْزَارٌ- أَنْزَرَ الْعَطَاءَ : قَلَّلَهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَزَرْتُ، أَنْزُرُ، اُنْزُرْ، مصدر نَزْرٌ.|1- نَزَرَ الطَّعَامَ : قَلَّلَهُ.|2- نَزَرَ النَّاسَ : اِحْتَقَرَهُمْ.|3- نَزَرَ البَعِيرَ : أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ.|4- نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-طَعَامٌ نَزِيرٌ : قَلِيلٌ جِدّاً- عَطَاءٌ نَزِيرٌ., (مصدر نَزَرَ، نَزُرَ).|1- لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ.|2- رَجُلٌ نَزْرٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ., (مصدر نَزَّرَ).|-تَنْزِيرُ العَطَاءِ : تَقْلِيلُهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ- نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- 1- زر : شد زره|2- زر : تعدى على خصمه|3- زر : عقل بعد حمق, 1- زر : قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها ، مكسوة بالقماش أو مجردة منه ، يدخل في عرى الثياب فتشد بها|2- زر : شيء صغير في مفاتيح الكهرباء ، أو في الآلات ، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل|3- زر : عظم صغير تحت القلب|4- زر : نقرة تدور فيها عظمة الكتف|5- زر : طرف الورك في النقرة|6- زر : خشبة من أخشاب الخيمة|7- زر من السيف : حده|8- زر من الشيء : ما يقوم به|9- زر في مؤخر الكمان : شيء بارز ناتئ في مؤخر الصندوق, 1- زر السنان أو السيف : برق|2- زرت عينه : توقدت ، تنورت, 1- زر القميص : شد أزراره وأدخلها في العرى|2- زر الشيء : جمعه شديدا|3- زر : عينه : ضيقها|4- زر المتاع : نفضه|5- زر : |6- زره : طرده|7- زره : عضه|8- زره بالرمح : طعنه به|9- زر الشعر : نتفه, 1- زرة : أثر العضة|2- زرة : عقل, 1- زرة : عضة|2- زرة : جرح بحد السيف, 1- تزرر الثوب : صار ذا أزرار, 1- زرر الثوب : شد أزراره وأدخلها في العرى|2- زرر الثوب : جعل لهازرارا (, 1- زريرة : واحدة « الزرير » للنبات|2- زريرة الذكية الخفيفة, 1- مصدر زر يزر|2- ذكي خفيف|3- عاقل|4- نبات يصبغ به, 1- ذكي خفيف


المعجم الرائد
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- 1- قليل تافه ، جمع : نزر, 1- منزور : قليل تافه : « عطاء منزور », 1- نزر الشيء : قل, 1- نزر الشيء : قلله|2- نزره : احتقره|3- نزره : استخرج ما عنده قليلا قليلا|4- نزره الح عليه في السؤال|5- نزره : استعجله ، استحثه|6- نزره : أمره|7- نزره الشراب : أسكره, 1- نزرة من الإناث : قليلة الأولاد|2- نزرة من الإناث : قليلة اللبن, 1- مصدر نز|2- ظريف خفيف كثير التحرك|3- شهوان ، ميال إلى, 1- مصدر نزر ونزر|2- قليل تافه|3- ورم في ضرع الناقة|4- « رجل نزر » : قليل الخير|5- « ما جئت إلا نزرا » : أي بطيئا, 1- نزور من الإناث : قليلة الأولاد|2- نزور من الإناث : قليلة اللبن|3- نزور : قليل الكلام|4- نزور : كل شيء يقل, 1- تنزر الشيء : تقلل|2- تنزر من الشيء : تقلل منه, 1- أنزر العطاء : قلله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- ز ر ر: (الزِّرُّ) بِالْكَسْرِ وَاحِدُ (أَزْرَارِ) الْقَمِيصِ. وَ (الزَّرُّ) بِالْفَتْحِ مَصْدَرُ (زَرَّ) الْقَمِيصَ إِذَا شَدَّ أَزَارَهُ وَبَابُهُ رَدَّ، يُقَالُ: ازْرُرْ عَلَيْكَ قَمِيصَكَ وَزُرَّهُ وَزُرُّهُ وَزُرِّهِ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا وَكَسْرِهَا. وَ (أَزْرَرْتَ) الْقَمِيصَ إِذَا جَعَلْتَ لَهُ أَزْرَارًا (فَتَزَرَّرَ) . وَ (الزُّرْزُرُ) بِوَزْنِ الْهُدْهُدِ طَائِرٌ وَقَدْ (زَرْزَرَ) أَيْ صَوَّتَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- ن ز ر: (النَّزْرُ) الْقَلِيلُ التَّافِهُ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَعَطَاءٌ (مَنْزُورٌ) أَيْ قَلِيلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- زَرّ :مصدر زَرَّ., أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ | • أزرّ الرَّجلُ الثَّوبَ جعل له أزرارًا., أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر | • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ قوَّاه ودعّمه :-أزّره على عدوّه، - {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَأَزَّرَهُ} [قرآن] |• نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ., زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور | • زرَّ القميصَ |1 - جعل له أزرارًا. |2 - أدخل أزرارَه في عُراه. |• زرَّ عينَه: ضيَّقها. |• زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا :-زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط., أَزْر :- مصدر أزَرَ. |2 - قوَّة :-شدَّ أَزْره: قوّاه، - شدَّ من أزْره، - إن كنت بي تَشُدُّ أزرك فأرخيه [مثل]: إن تتَّكل عليَّ في حاجتك فقد حُرِمتها.|3 - ظهر :- {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي. هَارُونَ أَخِي. اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} ., مُزْرٍ :- اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على. |2 - مُخجِل، مُؤسِف :-بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ، - موقف مُزْرٍ., تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر | • تزرَّر الثَّوبُ |1 - مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه. |2 - صار ذا أزرار., زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر | • زرَّر القميصَ |1 - زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه. |2 - جعله ذا أزرار., زِرّ ، جمع أزرار وزُرور.|1- قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة؛ لتمسك طرفي الثّوب، أو تكون للزّخرفة والزّينة :-أزرار القميص، - ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [مثل]: متلازمان.|2- رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس. |3 - (النبات) برعم النبات :-زِرّ الزهرة., أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور | • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ قوّاه ودعّمه :-أزَر الحائطَ، - أزرَه على خصومه.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر | • أنزرَ العطاءَ قلَّله، اقتصد فيه :-عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته., نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير | • نزُر الشّيءُ قلَّ :-نزُر لبنُ النّاقةِ/ ماءُ النَّبْع، - نزْرٌ يسير، - عطاء نزير، - ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر.|• نزُر الشّخصُ: قلَّ خيرُه., نَزْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ., نَزارَة :مصدر نزُرَ., نُزورة :مصدر نزُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر | • زرَّر القميصَ |1 - زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه. |2 - جعله ذا أزرار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- نَزْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ., نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير | • نزُر الشّيءُ قلَّ :-نزُر لبنُ النّاقةِ/ ماءُ النَّبْع، - نزْرٌ يسير، - عطاء نزير، - ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر.|• نزُر الشّخصُ: قلَّ خيرُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: زرر

- الزرّ: رار القميص واحدأزْ . ويقال للرجل الحسن الرعْية للإبل: إنّهل زرّ منأزرْارها. وإذا كانت الإبل سمانا قيل: ﺑﻬا زرّة. والزرّ بالفتح: مصدر زررْت القميصأزرّه بالضمّ زرّا، إذا شددت أزْراره. يقال: ازْررْ عليك قميصك،وزرّه، وزرّه، وزرّه. وأزْررْت القميص، إذا جعلت له أزْرارا،فتزرّر. والزرّ: الشلّ والطرْد. يقال: هو يزرّ الكتائب بالسيف. والزرّ: العضّ. والمزارّة: المعاضّة. وحمار مزرّ. وزرّتْ عينه تزرّ بالكسر زريرا، وعيناه تزرّان، إذا توقّدتا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر

- النزْر: القليل التافه. وقد نزر الشيء بالضم ينْزر نزارة. وعطاء منْزور، أي قليل. وقولهم: فلان لا يعطي حتّى ينْزر، أي يلحّ عليه ويصغّر من قدره. والنزور: المرأة القليلة الولد. وقال: بغاث الطيْر أكثرها فراخا ... وأمّ الصقْ ر مقْلات نزور


- , نزر, بخس, حقير, خسيس, رخيص, زهيد, زهد, ضئيل, طفيف, طفف, عزيز, قليل, قلل, لمام, نتفة, يسر, تافه, لا يستحق الذكر, لا يؤبه له أو به, نادر, هابط, يسير, رغد, سلس, سهل, طيب, غيض, ناقص, ندر, ضحل, عز, فسح, قل, وسع, ندم, آب إلى الله, أسف, إرعوى, إستغفر, اعتذر, تاب, تأسف, تألم, تحسر, رجع, عن ذنبه, لهف, ناب, أتفه, أقل, أنقص, تناقص, خفض, شمر (الثوب), ضاءل, على, نزل, نقص, سقط, هطل, وقع, هتف, إرتفع, تعذر, تعسر, رفع, شرف, صعب, عسر, عظم قدره, علت منزلته, غلا, فخم, ميسور, ندي, نضح, نطف, همد, امتناع, انحباس, جفاف, شح, ضآلة, قلة, نشاف, نضوب, استقبل, رحب, أجلح, أقرع, بعض, جزء, شحيح, ضيق, قصير, مجمل, مختصر, ملخص مقتضب, موجز, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, ضؤل, وطي, أضمر, أسر, إنحصر, إنستر, تضاءل, خفي, طمس, غمر, كتم, نضب, تراجع, طف, كذب, ندرة, نزارضة, إنفراج, ارتياح, انشراح, هناء, جف, خلا, خوي, شغر, فرغ, نذر, انتسب, بدأ, شرع, طفق, قاحل, ماحل, منقطع, ناضب, يابس, أنتن, شاخ, عمر, كبر, هرم, صغر, كبت, متوقف, ممتنع, منحبس, نزير, تخفيف, تنزيل, حسم, غائض, نقصان, قزم, أسرف, بذر, بدد, بعزق, صرف, مقتضب, أغلق عليه, أحجم, ضاق, ضعف, هان, إيجاز, اختزال, اقتصار, تلخيص, فارق, ساكت, صامت, واجم, هبط, إتسخ, وصم, إنشرح, ارتاح, رضي, بشع, شنع, قبح, خوى, فرق, حقر, خس, دق, رق, شب, ضمر, فتي, نحف, نحل, نشأ, جاف, حاسر, ناشف, ضاد, عادى, نابذ, نافر, فشل, أنقصه, سقيم, مريض, متوعك, مجتزأ منه, مدنف, مضنى, معتل, وصب, أتلف, أفسد, ألقى, بعد, بعثر, شتت, طرح, فصل, قسم, إبتعد, إنفصل, باين, تفترق, تبدد, تبعثر, تشتت, تفرق, تناثر, جدب, قحط, محل


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نزر
جذر الكلمة: نزر


الأكثر بحثاً