المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب. وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل. وانتزَع الشيءُ: انقلَع. ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه. وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ. يقال: فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل في التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ. والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ. ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربما قالوا نَزْعاً. ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي. ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها. ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً. ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه. ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها. وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ. وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده. والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛ قال: يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ. وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ. ابن السكيت: وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ، واحدتها نَزِيعةٌ. وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ؛ قال جميل: فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛ قال: فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد. والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ: عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً، ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ. والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وفي الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟ قال: النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل: لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى. ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه. والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذلك فرَس نَزِيعٌ. ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه. وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها. والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ، وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل: هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ. وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس. وفي حديث عمر: قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم. ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذو الرمة: لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ. ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً: مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ، واحدُهم نازِعٌ. وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ. وفي التهذيب: وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه. وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه. وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى له سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَى فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه. والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى: فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ. وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ. ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه. ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها. قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون. ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني. والمُنازعةُ: المُصافَحةُ؛ قال الراعي: يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني. والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: الخُصومة. والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ. وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل: نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ. قال سيبويه: ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه. والتنازُع: التخاصُمُ. وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا. وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه. والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه. قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة. ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛ وأَنشد: والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً: جادَ بنفسِه. ومَنْزعة الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب. وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك. والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ، وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء، ولكن يقال زَعْراءُ. والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس. والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها. وفي حديث القرشي: أَسَرني رجل أَنْزَعُ. وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ. والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ: ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه. ونَزَعَه بنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ عن كراع. وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ، وشاة نازِعٌ. والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها.والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة. قال أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً. ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف. ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- انْتَزَع الشيء: انقلع.|انْتَزَع عن الشيء: امتنع.|انْتَزَع الشيء: اقتلعَهُ.|انْتَزَع استلبه.|انْتَزَع للصَّيد سهما: رماه به., تناَزعَ القوم: اختلفوا. يقال: تنازعوا في الشيء.|تناَزعَ القوم الشيء: تجاذبوه., المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه.|المَنْزَعُ النُّزُوع إِلى الغاية. والجمع : مَنازع., تَنَزَّعَ إلى الشيء: تسرع إليه.|تَنَزَّعَ الشيء: اقتلعه., المِنْزَعَة : الخصومة., النَّزِيعة من النساء: التي تُزَوّجُ من غير عشيرتها.|النَّزِيعة الرّيح النَّكْباء.|النَّزِيعة ما انتُزِع من أيدي الغرباء. والجمع : نزائع., المَنْزَعَة : الخصومة.|المَنْزَعَة مكان نَزْع الشيء.|المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة. يقال: هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة.| وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم., النَّزْعُ : احتضار المريض., النَّزَعَةُ : موضع انحسار الشّعر من جانِبَي الجبهة.| وهما نَزَعَتان.|النَّزَعَةُ الطَّريق في الجبل., النَّازِعُ : الغريبُ.|النَّازِعُ الرَّامي بالسّهم. والجمع : نزعَة، ونُزَّعٌ ، ونُزّاعٌ وهي نازعة. والجمع : نازِعات، ونوازِعُ. يقال: :-عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة :-: عاد الأمرُ إلى أهله., النَّزَاعةُ : الخصومة., النَّزُوعُ : الذي يحنّ إلى وطنه ويشتاقه. يقال: ِبئرٌ نزوع: ينزع منها باليد لقرب مائِها.| فلاة نزوعٌ: بعيدة. والجمع : نُزُعٌ، ونِزَاعٌ., نَزِع نَزِع نَزَعًا: انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته فهو أنزَعُ، وهي نزعاء., نَزَّعَهُ من مكانه.| مبالغة في نَزَعَه., النَّزِيعُ : المُقْتَلَعُ. يقال: ثمر نَزِيعٌ: مجتنًى.|النَّزِيعُ الغريبُ.|النَّزِيعُ الذي يحنّ إلى أهله. يقال: مكان نزيعٌ: بعيد.| وفرسٌ نزيعٌ: كريم يَنزِع إِلى أصل كريم. والجمع : نِزاع., النُّزُوعُ النُّزُوعُ (في التربية) : حالة شعورية ترمي إِلى سلوك معين لتحقيق رغبة ما., نَزَعَ المريض نَزَعَ نَزْعًا: أشرف على الموت.|نَزَعَ الشمسُ: دنت من الغروب.|نَزَعَ إلى أهله نُزُوعًا: حنّ واشتاق.|نَزَعَ عن الأمر: كفَّ وانتهى.|نَزَعَ في القوس: مدّها.|نَزَعَ أباهُ، وإليه: أشبهه. يقال: نزعَه عِرْقٌ: أشبهَ أصلَه.| كما يقال: نزعَ إلى عِرْقٍ كريم أو لئيم.|نَزَعَ الشيء من مكانه نزعا: جذبه وقلعه. يقال: نزع الأميرُ عَامله عن عمله: عَزله.|نَزَعَ يدهُ من جيبه: أخرجها.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 108وَنَزَعَ يَدهُ فَإذَا هِي بيضاءُ لِلنّاظِرينَ) ) . يقال: نَزَعَ يَده من الطاعة: خرج منها وعَصى.| ونزع معنًى جيدا من الآية ونحوها., اسْتَنزعَ فلانا في الشيء: سأله أن ينْزع عنه., النَّزْعاءُ من الجِبَاه: التي أقبلت ناصيتها وارتفع أعلى شعر صُدْغيها., المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى. يقال: رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع., نَازَعَ المريض نِزاعًا ومُنازعة: تضجّر عند إشرافه على الموت.|نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت.|نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه.|نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به. يقال: أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها.|نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه. يقال: نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها.


المعجم الغني
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- (مصدر تَنَازَعَ).|1- حَصَلَ تَنَازُعٌ بَيْنَهُمْ : اِخْتِلاَفٌ، صِرَاعٌ، شَنَآنٌ.|2- تَنَازُعُ الْمُحْتَضِرِ : بِهِ حَشْرَجَةُ الْمَوْتِ.|3- تَنَازُعُ البَقَاءِ : الصِّرَاعُ والتَّعَارُكُ عَلَى البَقَاءِ لِمَنْ هُوَ أصْلَحُ وَأكْمَلُ.|4- التَّنَازُعُ فِي النَّحْوِ : وُجُودُ عَامِلَيْنِ، فِعليْنِ أو اِسْمَيْنِ، يَعْمَلاَنِ فِي مَعْمُولٍ وَاحدٍ مُتَأخِّرٍ، ويَتَنَازَعُهُ العَامِلاَنِ نحو : :زَارَني واستَقْبَلْتُ أخَاكَ بِحَفَاوَة :، والتَّنَازُعُ هُنَا وَقَعَ بَيْنَ فِعْلَيْنِ مُتَصَرِّفَيْنِ., جمع: نِزَاعٌ، نُزَّاعٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ نَزِيعٌ : غَرِيبٌ.|2- بَلَدٌ نَزِيعٌ : بَعِيدٌ.|3- وَجَدَهُ نَزِيعاً فِي غُرْبَتِهِ : بِهِ حَنِينٌ وَاشْتِيَاقٌ وِنُزُوعٌ إِلَى وَطَنِهِ وَأَهْلِهِ.|4- بِئْرٌ نَزِيعٌ : قَرِيبَةُ القَعْرِ.|5- رَجُلٌ نَزِيعٌ : كَرِيمُ الأَصْلِ- فَرَسٌ نَزِيعٌ., جمع: ـات. | (مصدر نَازَعَ).|-دَخَلُوا فِي مُنَازَعَةٍ شَدِيدَةٍ : فِي مُخَاصَمَةٍ- مُنَازَعَاتٌ قَضَائِيَّةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَنَازَعْتُ، أتَنَازَعُ، ص. تَنَازُعٌ.|1- تَنَازَعَ التُّجَّارُ فِي السُّوقِ :تَخَاصَمُوا.|2- تَنَازَعَ الأَبْنَاءُ الإرْثَ : اِخْتَلَفُوا.|3- تَنَازَعَتْهُ الهُمُومُ وَالأحْزَانُ : أرْهَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ وأثْقَلَتْ عَلَيْهِ.|4- تَنَازَعُوا الحَدِيثَ :تَجَاذَبُوهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَعْتُ، أَنْزَعُ، اِنْزَعْ، مصدر نُزُوعٌ.|1- نَزَعَ إِلَى مَكَانِ صِبَاهُ : ذَهَبَ إِلَيْهِ.|2- نَزَعَ إِلَى أَهْلِهِ : اِشْتَاقَ إِلَيْهِمْ.|3- نَزَعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :كَفَّ.|4- نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَزَعْتُ، أَنْتَزِعُ، اِنْتَزِعْ، مصدر اِنْتِزاعٌ.|1- اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْقَلَعَتْ.|2- اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ : اِقْتَلَعَهُ.|3- اِنْتَزَعَ النُّقودَ :اِسْتَلَبَها.|4- اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ : جَلَبَهُ- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ.|5- اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ :خَلَعَها.|6- اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .|7- اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً : رَماهُ بِهِ.|8- اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ : تَمَثَّلَ بِهِ., (مفعول من نَازَعَ).|-أَمْرٌ مُنَازَعٌ فِيهِ : حَوْلَهُ نِزَاعُ وخِصَامٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَزَعْتُ، أَنْزَعُ، اِنْزَعْ، مصدر نَزْعٌ.|1- نَزَعَ الْمِسْمَارَ مِنَ اللَّوْحِ : قَلَعَهُ.|2- نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما.|3- نَزَعَهُ مِنْ وَظِيفَتِهِ : عَزَلَهُ.|4- نَزَعَ يَدَهُ مِنْ جَيْبِهِ : أَخْرَجَهَا. | الأعراف آية 108وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِين (قرآن) l :نَزَعَ الغِلَّ وَالْحَسَدَ مِنْ قُلُوبِهِمْ.|5- نَزَعَ يَدَهُ مِنَ الطَّاعَةِ : خَرَجَ مِنْهَا وَعَصَى.|6- نَزَعَ الْمَرِيضُ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.|7- نَزَعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.|8- نَزَعَ بِالسَّهْمِ : رَمَى بِهِ., جمع: نَزَائِعُ. | 1- اِمْرَأَةٌ نَزِيعَةٌ : مُتَزَوِّجَةٌ مِنْ غَيْرِ قَوْمِهَا وَأَصْلِهَا.|2- هِيَ فِي غُرْبَتِهَا نَزِيعَةٌ : مُشْتَاقَةٌ إِلَى أَهْلِهَا وَوَطَنِهَا., جمع: نَزَعَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَزَعَ).|-أَظْهَرَ نَزْعَتَهُ نَحْوَ الشَّيْءِ : مَيْلَهُ، اِتِّجَاهَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَازَعْتُ، أُنَازِعُ، نَازِعْ، مصدر مُنَازَعَةٌ، نِزَاعٌ.|1- نَازَعَهُ فِي حُقُوقِهِ : خَاصَمَهُ- أَنَا لاَ أُنَازِعُهُ فِي شَيْءٍ.|2- نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ.|3- نَازَعَ إِلَى وَطَنِهِ : اِشْتَاقَ- لاَ أُنْكِرُ أَنَّ الْحَجَّ أُمْنِيَةٌ طَالَمَا نَازَعَنِي الفُؤَادُ إِلَيْهَا. (ن. محفوظ) :نَازَعَ إلَى أَهْلِهِ.|4- نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ :دَفَعَتْهُ- الشِّرِّيرُ تنُاَزِعُهُ النَّفْسُ إِلَى سُوءِ الظَّنِّ عَلَى الدَّوَامِ.|5- نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ. مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ (حديث)., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَزَعَ).|1- جِذْعٌ مَنْزُوعٌ مِنْ جِذْرِهِ : مَقْلُوعٌ.|2- اِتَّفَقُوا عَلَى أَنْ يُصْبِحَ البَلَدُ مَنْزُوعَ السِّلاَحِ : خَالِياً بِالْمَرَّةِ مِنْ كُلِّ سِلاَحٍ., جمع: مَنَازِعُ. |-نَزَعَ مَنْزَعاً جَدِيداً : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَزَّعَ، يُنَزِّعُ، نَزِّعْ مصدر تَنْزِيعٌ- نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَازَعَ).|1- رَجُلٌ مُنَازِعٌ عَنِيدٌ : مُخَاصِمٌ، مُشَاغِبٌ- مِنَ الْمُتَنَازِعِينَ فِي كُلِّ أَمْرٍ.|2- لَيْسَ مِنْ مُنَازِعٍ فِي أَمْرِهِ : مَا مِنْ شَكٍّ فِيهِ- بِلاَ مُنَازِعٍ., (مصدر نَزَعَ).|-بِهِ نُزُوعٌ إِلَى أَهْلِهِ وَوَطَنِهِ : شَوْقٌ عَارِمٌ., (مصدر نَزَعَ).|1- حَصَلَ بَيْنَهُمَا نِزَاعٌ : خِصَامٌ، خُصُومَةٌ.|2- أَمْرٌ لاَ نِزَاعَ فِيهِ : لاَ خِلاَفَ، لاَ جِدَالَ فِيهِ.|3- نِزَاعٌ مُسَلَّحٌ : عِرَاكٌ، قِتَالٌ., (مصدر نَزَعَ).|1- نَزْعُ الْحَيَاةِ : حَالَةُ الْمَرِيضِ الْمُشْرِفِ عَلَى الْمَوْتِ- هُوَ فِي النَّزْعِ الأَخِيرِ.|2- نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا- مُؤْتَمَرُ نَزْعِ السِّلاَحِ.|3- نَزْعُ الْخَافِضِ : (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: :تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ., (مصدر اِنْتَزَعَ).|1- اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ : اِقْتِلاعُها.|2- اِنْتِزاعُ النُّقُودِ : سَلْبُها قَهْراً.|3- اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ : جَلْبُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَزَعَ).|-نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- 1- « شراب طيب المنزعة » : أي طيب لذيذ, 1- من انكشف الشعر عن جانبي جبهته ، جمع : نزع ، مؤنث نزعاء, 1- النزعاء من الجباه : التي أقبل شعر مقدم رأسها وارتفع أعلى شعر صدغها ، جمع : نزع, 1- تنازع القوم : اختلفوا|2- تنازع القوم في الشيء : اختلفوا وتخاصموا|3- تنازع القوم الشيء : تجاذبوه|4- تنازع القوم الكأس : تناولوها, 1- إنتزع الشيء : اقتلعه|2- إنتزع الشيء : انقلع|3- إنتزع الشيء : استلبه ، سرقه|4- إنتزع عن الشيء : امتنع عنه|5- إنتزع : للصيد سهما : رماه به|6- إنتزع بالكلام : تمثل به ، إستشهد به, 1- منزع : شديد النزع|2- منزع : سهم البعيد المرمى, 1- منزعة : خصومة|2- منزعة : خشبة عريضة كالملعقة تنزع بها النحل اللواصق بالشهد, 1- منزعة : همة|2- منزعة : ما يرجع إليه الإنسان من رأيه وأمره وتدبيره|3- منزعة : « شراب طيب المنزعة » : أي طيب لذيذ, 1- إنكشف شعره فظهر جانبا جبهته, 1- مصدر تنازع|2- في النحو : هو وجود عاملين ، فعلين أو اسمين يشبهان الفعل في التصرف ، يعملان في معمول واحد متأخر عنه ما ، نحو : « زارني وأكرمت أباك » فالعاملان هما « زارني » و « أكرمت » ، والمعمول هو « أباك » وحكم « أباك » مع العامل الأول هو الرفع ، ومع الثاني النصب ، والثاني هو الذي يعمل, 1- أشرف على الموت, 1- المرة من نزع|2- ميل ، إتجاه « النزعة الشعبية في الأدب »|3- « له نزعة إلى كذا » : أي ذهاب إليه, 1- نزع الشيء من مكانه : قلعه|2- نزع : أشرف على الموت|3- نزعه : عزله|4- نزع بالسهم : رمى به|5- نزع في القوس : جذب وترها|6- نزع عن القوس : رمى عنها|7- نزع : يده : أخرجها من جيبه|8- نزع الدلو : جذبها واستقى بها|9- نزعت الشمس : مالت إلى الغروب, 1- نزع عن الأمر : كف عنه ، امتنع|2- نزع الولد أباه : أشبهه, 1- نزعة : طريق في الجبل|2- نزعة : رماة|3- نزعة : موضع انكشاف الشعر من جانبي الجبهة|4- نزعة : « عاد السهم إلى النزعة » : أي رجع الحق إلى أهله, 1- مصدر نزع ينزع ، ونازع|2- خصومة|3- حالة المشرف على الموت, 1- مصدر نزع|2- حالة المشرف على الموت, 1- نازع : غريب|2- نازع : رام بالسهم, 1- نازعه : خاصمه|2- نازع الى وطنه أو أهله : اشتاق|3- نازعه : صافحه|4- نازعه الكأس : ناوله إياها|5- نازعه الشيء : جاذبه إياه, 1- نزوع : الذي يحن إلى وطنه ويشتاقه|2- نزوع : الذي يميل إلى الشيء|3- نزوع : « بئر نزوع » : قريبة القعر غير عميقة|4- نزوع : « صحراء نزوع » : بعيدة, 1- نزوع وميل إلى الغاية ، جمع : منازع, 1- نزيع : غريب|2- نزيع : بعيد « مكان نزيع »|3- نزيع : الذي يحن إلى وطنه أو أهله|4- نزيع من أمه سبية|5- نزيع : بئر قريبة القعر غير عميقة|6- نزيع : شريف كريم الأصل ، « رجل نزيع ، فرس نزيع »|7- نزيع : مقتلع ، |8- نزيع : « ثمر نزيع » : مقطوف ، منزيعة|9- « نزاع القبائل » : الغرباء الذين يجاورون قبائل ليست قبائلهم, 1- إمرأة تزوج في غير قومها|2- إمرأة تشتاق إلى وطنها|3- ناقة تجلب إلى غير بلادها|4- ما انتزع من أيدي الغرباء, 1- تنزع الى الشيء : تسرع إليه|2- تنزع الشيء : اقتلعه, 1- ما ينزع باليد ثم يلقى, 1- إستنزعه عن الشيء : طلب منه أن ينزع عنه ويكف ويمتنع ،, 1- « النازعات » : سورة من سور القرآن الكريم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- ن ز ع: (نَزَعَ) الشَّيْءَ مِنْ مَكَانِهِ قَلَعَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ فِي (النَّزْعِ) أَيْ فِي قَلْعِ الْحَيَاةِ. وَ (نَزَعَ) إِلَى أَهْلِهِ يَنْزِعُ بِالْكَسْرِ نِزَاعًا. وَنَزَعَ عَنْ كَذَا انْتَهَى عَنْهُ وَبَابُهُ جَلَسَ. وَكَذَا بَابُ نَزَعَ إِلَى أَبِيهِ فِي الشَّبَهِ أَيْ ذَهَبَ. وَرَجُلٌ (أَنْزَعُ) بَيِّنُ (النَّزَعِ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الَّذِي انْحَسَرَ الشَّعْرُ عَنْ جَانِبَيْ جَبْهَتِهِ وَمَوْضِعُهُ (النَّزَعَةُ) بِفَتْحِ الزَّايِ وَهُمَا النَّزَعَتَانِ. وَ (نَازَعَهُ مُنَازَعَةً) جَاذَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ. وَبَيْنَهُمْ (نَزَاعَةٌ) بِالْفَتْحِ أَيْ خُصُومَةٌ فِي حَقٍّ. وَ (التَّنَازُعُ) التَّخَاصُمُ. وَ (نَازَعَتِ) النَّفْسُ إِلَى كَذَا (نِزَاعًا) اشْتَاقَتْ. وَ (انْتَزَعَ) الشَّيْءَ فَانْتَزَعَ أَيِ اقْتَلَعَهُ فَاقْتَلَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- نازِع ، جمع نازعون ونُزَّاع ونُزَّع ونَزَعة، مؤ نازِعة، جمع مؤ نازِعات ونَوازِعُ: اسم فاعل من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 ونزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. |• النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم., نزَعَ2 / نزَعَ إلى2 / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه | • نزَع الشّخصُ إلى أهله حنَّ إليهم واشتاق :-نزَع إلى وطنه |• نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه، - نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه. |• نزَع به إلى كذا: دعاه إليه. |• نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى :-نزَع عن اللّهو/ المقامرة/ متابعة الموضوع., تنازعَ / تنازعَ على / تنازعَ في يتنازع ، تنازُعًا ، فهو مُتنازِع ، والمفعول مُتنازَع (للمتعدِّي) | • تنازع القومُ تخاصموا واختلفوا :-تنازع الصديقان، - لم يصل إلى اتِّفاق حول المسألة المتنازَع عليها، - تنازع مع شريكه، - {فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} - {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}: يتشاورون ويتناظرون.|• تنازع القومُ الشَّيءَ/ تنازع القومُ على الشَّيء/ تنازع القومُ في الشَّيء: تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة، - تنازعوا الكرَة، - إرث متنازَع عليه، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} |• تنازعه الضَّحكُ والغضبُ: كان سريع الانتقال بينهما، - شيء متنازَع عليه: حقّ لم يتحقّق أو لم يَؤُل بعْد أو لم يُستطع الحصول عليه بواسطة القضاء., انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع (للمتعدِّي) | • انتزع الشَّيءُ انقلع :-انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح، - انتزع البابَ.|• انتزع الشَّيءَ/ انتزع الشَّيءَ عن كذا/ انتزع الشَّيءَ من كذا.|1- أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده، - انتزع اعترافًا منه، - انتزع إعجابَ الجماهير، - انتزعه عن منصبه.|2- اقتلعه :-انتزع زهرةً/ مسمارًا، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه.|• انتزع سهمًا للصَّيد: رماه به., نازِعات، مفرد نازِعة |• النَّازعات.|1- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 79 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وأربعون آية. |2 - القسيُّ، أو الملائكة التي تنزع الأرواحَ عن الأشباح :- {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا} ., نزَعَ1 / نزَعَ إلى1 يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع (للمتعدِّي) | • نزَع المريضُ أو المحتضرُ أشرف على الموت. |• نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله :-نزع النجّارُ المسمارَ، - نزع لوحةً/ إعلانًا/ نبتة/ حذاءه/ ثيابه/ السلاح/ اللِّجام، - {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} - {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ}: سلبناها، - {وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا}: أحضرنا |• مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه، - منزوع اللِّجام: مطلق العِنان، - مَنطِقة منزوعة السِّلاح: منزوع عنها السِّلاح، - نزَع معنًى جديدًا: استخرجه وانتزعه. |• نزَعه عن عمله: عزله عنه :-نزعه عن وظيفته، - نزع منه القيادَةَ، - نزع الأميرُ العاملَ عن عمله.|• نزَع يده من جيبه: أخرجها منه :- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ} :-? نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء، - نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى. • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه :-نزع منه ثقتَه، - صارت الدول غير المنحازة طرفًا في محادثات نزع السّلاح، - نزع الأسلحةَ النوويّة من جانب واحد:-? نزَع الله الرّحمةَ من قلبه. |• نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه. |• نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق., تنازُع ، جمع تنازعات (لغير المصدر).|1- مصدر تنازعَ/ تنازعَ على/ تنازعَ في. |2 - حشْرَجَة الموت :-تنازُع المحتضر.|3 - عِراكٌ وخِصام :-تنازُعات الأحزاب حول السِّياسة الاقتصاديّة، - تنازُع على قطعة أرض |• تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل أو للأقوى، - تنازُع دوليّ: خلاف بين دولتين أو أكثر على حقوق أو مصالح. |4 - (القانون) تعارض يتمُّ بين موقفين لتضادّ المصالح. |5 - (النحو والصرف) توجُّه عاملين أو أكثر إلى معمول واحد باختلاف الجهة أو باتّحادها. |• تنازُع الصَّلاحية: (القانون) الاختلاف بين محكمتين قضائيّتين حول صلاحيّة أيِّهما للنظر في القضيَّة. |• تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة., نَزْع :- مصدر نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 |• نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض، - نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته. |2 - احتضار المريض :-في النزع الأخير |• نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت. |• نَزْع السِّلاح: (السياسة) إجراء تتخذه هيئة دولية بقصد الحدّ من إنتاج السلاح أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة بتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعته أو إنتاجه، أو عن طريق تخفيض القوات العاملة في الجيوش، أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح، أو وقف التجارب التي تجرى لتطوير أنواع معينة من الأسلحة وذلك للحدّ من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية., نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع (للمتعدِّي) | • نازَع المريضُ احتضر، أشرف على الموت. |• نازَع الشّيءُ غيرَه: اتَّصل به :-أرضي تُنازع أرضَه.|• نازَع فلانًا الشّيءَ: جاذبه إيّاه :-نازعه الثّوبَ/ الحديثَ.|• نازَعت الإنسانَ نَفْسُه إلى أهله: اشتاقت نفسُه إليهم :-وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• نازعته نفسُه إلى الشّيءِ: غالبته ودعته إليه. |• نازَع فلانًا على الأمر/ نازَع فلانًا في الأمر: خاصمه، جادله، غالبه :-نازعه في حقّه، - نازَع إخوته، - نازَعه في/ على ملكية الضّيعة، - {فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ} :-? بدون منازِع/ بلا منازِع: بلا مِراء، - ليس من منازع في كذا: ما من شكّ فيه., نِزاع ، جمع نزاعات (لغير المصدر).|1- مصدر نازعَ. |2 - حالة المريض المشرف على الموت :-حشرجة النِّزاع.|3 - خصومة بين أفراد أو جماعات قد تقتصر على تبادل الشتائم وقد تمتدّ إلى التماسك بالأيدي أو استخدام أداة ما في المشاجرة أو تُفضي إلى الحرب بين الدول :-نزاع الخصوم أمام القاضي، - وضع حدًّا للنزاعات، - أرض عليها نِزاع |• بلا نزاع: بلا جدال، على نحو لا يقبل الجدل أو لا سبيل إلى الشكّ فيه، - لا نزاع في هذا الأمر: لا خلاف فيه. |• تسوية النِّزاع سلميًّا: (السياسة) مُجمل الوسائل السياسيّة والقانونيّة المستخدمة لحلّ المشاكل دون اللجوء إلى القوّة., نَزْعة ، جمع نَزَعات ونَزْعات.|1- اسم مرَّة من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 ونزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. |2 - ميْلٌ، واتِّجاهٌ فِطريّ أو نفسيّ إلى شيء :-النزعة الرمزيّة في الفن التشكيليّ، - النزعة التوسعيّة للدول الكبرى، - نزعة جديدة/ أدبيّة/ إلى الخير/ إلى الشكّ، - الكفاح العادل ضدّ الاستعمار والنزعات العسكريّة، - نزعة المغامرة العسكريّة |• النَّزعة الاشتراكيّة، - نَزْعة إقليميّة: طريقة في النطق أو التعبير خاصّة بجهة مُعيَّنة، أو هي ضيق الأفق الذِّهنيّ الناشئ عن حياة محدودة النِّطاق ذات أسوار لا تتعرَّض للفاعليّة الثقافيّة والعقليّة الإنسانيّة، - نَزْعة إنسانيّة: ميل إلى معاملة الناس معاملة إنسانيّة وإلى صنع الخير لهم، محبّة الخير العامّ، - نَزْعة سياسيّة، - نَزْعة طائفيّة مهنيّة: مذهب اقتصاديّ اجتماعيّ يُنادي بإيجاد مؤسَّسة مهنيّة نقابيّة تُخوَّل سلطات اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة، - نَزْعة غريزيّة: رغبة تدفع المرء إلى ما يمكن أن يقضي حاجاته ويُرضي غرائزه وميوله الطبيعيّة، - نزعة قتال: ميل شديد إلى القتال., مَنْزَع ، جمع منازِعُ.|1- اسم مكان من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1: مكان اقتلاع الشّيء :-ظلّ مَنزَع المسمار ثُقبًا لم يُسَدّ.|2- مصدر ميميّ من نزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن: نزوع إلى غاية :-سُرَّ والده؛ إذ كان منزعُه إلى هدف نبيل., مُنازَعة :- مصدر نازعَ. |2 - خصومة، خلاف، جدال :-منازعات العمل، - فصل في مُنازعة، - التسوية السلميّة للمنازعات الدوليّة، - ضعُف الحزب بسبب المنازعات الداخليّة |• منازعات قضائيّة: خصام يؤدّي إلى مُحاكمة أو تحكيم., نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع | • نزَّع الشّيءَ قلعه بشدّة، نحّاه، جذبه :-نزّع النجّارُ المسمارَ، - نزّع الورقَ الملصوق على الجدار., نُزوع :- مصدر نزَعَ2/ نزَعَ إلى2/ نزَعَ بـ/ نزَعَ عن. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) رغبة واعية تسوق الإنسانَ إلى العمل. |3 - (علوم النفس) حالة شعوريّة ترمي إلى سلوك معيّن لتحقيق رغبة ما :-اشتدّ نزوع الطفل إلى اللعب، - بهذا الطفل نزوع إلى الخير، - اجتماعيّ النزوع: مُهتمّ بالخِدْمة الاجتماعيّة أو بمصلحة المجتمع وخِدْمته بشكل عام., نَزّاع :صيغة مبالغة من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1: :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى}: قلاّعة للأطراف أو جلد الرأس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- نَزْع :- مصدر نزَعَ1/ نزَعَ إلى1 |• نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض، - نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته. |2 - احتضار المريض :-في النزع الأخير |• نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت. |• نَزْع السِّلاح: (السياسة) إجراء تتخذه هيئة دولية بقصد الحدّ من إنتاج السلاح أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة بتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعته أو إنتاجه، أو عن طريق تخفيض القوات العاملة في الجيوش، أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح، أو وقف التجارب التي تجرى لتطوير أنواع معينة من الأسلحة وذلك للحدّ من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية., نزَعَ1 / نزَعَ إلى1 يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع (للمتعدِّي) | • نزَع المريضُ أو المحتضرُ أشرف على الموت. |• نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله :-نزع النجّارُ المسمارَ، - نزع لوحةً/ إعلانًا/ نبتة/ حذاءه/ ثيابه/ السلاح/ اللِّجام، - {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} - {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ}: سلبناها، - {وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا}: أحضرنا |• مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه، - منزوع اللِّجام: مطلق العِنان، - مَنطِقة منزوعة السِّلاح: منزوع عنها السِّلاح، - نزَع معنًى جديدًا: استخرجه وانتزعه. |• نزَعه عن عمله: عزله عنه :-نزعه عن وظيفته، - نزع منه القيادَةَ، - نزع الأميرُ العاملَ عن عمله.|• نزَع يده من جيبه: أخرجها منه :- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ} :-? نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء، - نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى. • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه :-نزع منه ثقتَه، - صارت الدول غير المنحازة طرفًا في محادثات نزع السّلاح، - نزع الأسلحةَ النوويّة من جانب واحد:-? نزَع الله الرّحمةَ من قلبه. |• نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه. |• نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق., نزَعَ2 / نزَعَ إلى2 / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه | • نزَع الشّخصُ إلى أهله حنَّ إليهم واشتاق :-نزَع إلى وطنه |• نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه، - نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه. |• نزَع به إلى كذا: دعاه إليه. |• نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى :-نزَع عن اللّهو/ المقامرة/ متابعة الموضوع., نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع | • نزَّع الشّيءَ قلعه بشدّة، نحّاه، جذبه :-نزّع النجّارُ المسمارَ، - نزّع الورقَ الملصوق على الجدار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع

- عا نزعْت الشيء من مكانهأنْزعه نزْ : قلعته. وقولهم: فلان في النزْع، أي فيقلْع الحياة. ونزع فلان إلى أهله ينْ زع نزاعا، أي اشتاق. وبعير نازع وناقة نازعة، إذا حنّتْ إلى أوطاﻧﻬا ومرعاها. قال جميل: فقلت لهم لا تعذْلوني وانظْروا إلى النا زع المقْصور كيف يكون زو ونزع عن الأمر ن عا: انتهى عنه. ونزع إلى أبيه في الشبه ينْ زع، أي ذهب. ونزع في القوس: مدّها، أي جذب وترها. وفي المثل: " صار الأمر إلى النزعة " ، إذا قام بإصلاحه أهل الأناة، وهو جمع نا ز ع. والنزيع: الغريب. وغنم نزّع: حرامى، أي تطلب الفحل. والنزائع من الخيل: التي نزعتْ إلى أعرا ق، ويقال هي التي انْتزعتْ من قوم آخرين. والنزائع من النساء: اللواتي يزوّجْن في غير عشائرهن. وبئر نزوع ونزيع، أي قريبة القعر ينزْع منها باليد. ويقال للخيل إذا جرتْطلقا: لقد نزعتْ. ورجل أنْزع بيّن النزع، وهو الذي انحسر الشعر عن جانبي جبهته، وقد نزع ينْ زع نزْعا. وموضعه النزعة، وهما النزعتان. ولا يقال امرأة نزْعاء، ولكن يقال امرأة زعرْاء. ونازعْته منازعة ونزاعا، إذا جاذبته في الخصومة. وبينهمنزاعة، أي خصومة في حقّ. والتنازع: التخاصم. ونازعت النفس إلى كذا نزاعا، أي اشتاقت. وأنزْع القوم، إذا نزعتْ إبلهم إلى أوطاﻧﻬا. ورأيت فلانا منتْزعا إلى كذا، أي متسرّعا إليه نازعا. وانتْزعْت الشيء فانْتزع، أي اقتلعته فاقتلع. وثمام منزّع، شدّد للكثرة. والمنزْع بالكسر: السهم، قال أبو ذؤيب: فرمى لينفْذفرّها فهوى له ... سهم فأنْفذ طرّتيْه المنزْع والمنْزعة بالفتح: ما يرجع إليه الرجل من أمره ورأيه وتدبيره. قال الكسائي: يقولون: واللهلتعْلمنّ أيّناأضعف منْزعة. وفلان قريب المنْزعة، أي قريب الهمّة. وشراب طيّب المنْزعة، أي طيّب مقطع الشرب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نزعه
جذر الكلمة: نزع منزعه


الأكثر بحثاً