المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- : و (} الحِجَا، كإلَى) أَي بالكسْرِ مَقْصوراً: (العَقْلُ والفِطْنَةُ) ؛ وأَنْشَدَ الليْثُ للأعْشى: إذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزَّائِر (و) الحِجَا: (المِقْدارُ؛ ج {أَحْجاءٌ) ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: ليَوْم من الأيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي} والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الفَجْرِ (و) {الحَجَا، (بالفتْحِ: النَّاحِيَةُ) والطَّرَفُ؛ قالَ الشاعِرُ: وكأَنَّ نَخْلاً فِي مُطَيْطةَ ثاوِياً والكِمْعُ بَيْنَ قَوارِها} وحجاها (ج {أَحْجاءٌ) ؛ قالَ ابنُ مُقْبل: لَا يُحرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البِلادِ وَلَا تُبْنَى لَهُ فِي السمواتِ السلالِيمُويُرْوى أَعْناءُ. (و) الحَجا: (نُفَّاخاتُ الماءِ من قَطْرِ المَطَر؛ جَمْعُ} حَجَاةٍ) ، كحَصَاةٍ؛ قالَ: أُقَلِّبُ طَرْفي فِي الفَوارِسِ لَا أَرَى خراقاً وعَيْنِي {كالحَجاةِ من القَطْرِ وقالَ الأَزْهريُّ:} الحَجاةُ فُقَّاعةٌ تَرْتَفِع فَوْق الماءِ كأَنَّها قارُورَةٌ، والجَمْعُ {الحَجَوات. وَفِي حدِيثِ عَمْرو: (قالَ لمعاوِيَةَ وإنَّ أَمْرَكَ كالجُعْدُبةِ أَو كالحَجاةِ) . (و) الحَجَا: (الزَّمْزَمَةُ) ، وَهُوَ فِي شِعار المَجُوسِ، (} كالحِجَا بالكسْرِ) ، ظاهِرُه أنَّه بالقَصْرِ والصَّوابُ أنَّه مَمْدُودٌ؛ قالَ الشاعِرُ: زَمْزَمَة المَجُوسِ فِي {حِجائِها وقالَ ثَعْلَب: هُما لُغَتانِ إِذا فَتَحْت الحاءَ قَصَرْتَ وَإِذا كَسَرْتَ مَدَدْتَ، ومِثْلُه الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ. (} والتَّحَجِّي) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (رأَيْتُ علْجاً بالقادِسِيَّةِ قد تكَنَّى {وتَحَجَّى فقَتَلْته) . قالَ ثَعْلَب: سأَلْتُ ابنَ الأَعْرابي عَن} تَحَجَّى فقالَ: زمْزَمَ. (وكَلِمَةٌ {مُحجِيَةٌ) ، كمُحْسِنَةٍ: (مُخالِفَةُ المَعْنَى للّفْظِ، وَهِي} الأُحْجِيَّةُ {والأُحْجُوَّةُ) ، بضِّمهما مَعَ تَشْديدِ الياءِ والواوِ. قالَ الأَزهريُّ: والياءُ أَحْسَن. (} وحاجَيْتُهُ {مُحاجاةً} وحِجاءً) ، ككِتابٍ، ( {فَحَجَوْتُهُ: فاطَنْتُه فَغَلَبْتُه) . وَفِي الصِّحاحِ: دَاعَبْتُه فَغَلَبْتُه. وبخطِّ أَبي زكريّا: دَاعَبْتُه لَا غَيْر. وَهَكَذَا هُوَ بخطِّ أَبي سَهْل أَيْضاً. وقالَ الأزهريُّ:} حاجَيْتُه {فَحَجَوْتُه أَلْقَيْت عَلَيْهِ كَلِمَة} مُحْجِيَةً. (والاسمُ {الحَجْوى} والحُجَيَّا، بضمَّةٍ) مَعَ تَشْديد الياءِ. وَفِي الصِّحاحِ: والاسمُ {الحُجَيَّا} والأُحْجِيَّةُ. ويقالُ: {حُجَيَّاك مَا كَذَا وَكَذَا وَهِي لُعْبة وأُغْلُوطَة يَتَعاطَاها الناسُ بَيْنهم. قالَ أَبو عبيدٍ: هُوَ نَحْو قوْلِهم: أَخْرِج مَا فِي يدِي وَلَك كَذَا وَكَذَا. وتقولُ أَيْضاً: أَنا حُجَيَّاك فِي هَذَا أَي من} يُحاجِيكَ، انتَهَى. وَفِي التَّهذيبِ: الحَجْوَى اسمُ {المُحاجاةِ. والحُجَيَّا: تَصْغيرُ الحَجْوَى. وَهُوَ يأتِينا} بالأَحاجِي أَي بالأَغالِيطِ. ( {وحَجَا بالمَكانِ} حَجْواً: أَقامَ) بِهِ فثَبَتَ، ( {كَتَحَجَّى) بِهِ؛ قالَ العجَّاج: فهُنَّ يَعْكُفْنَ بِهِ إِذا} حَجا عكُفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجاوأَنْشَدَ الفارِسيُّ لعمارَةَ بنِ أَيْمن الرّبابي: حيثُ تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ (و) حَجَا (بالشَّيءِ: ضَنَّ) بِهِ، وَبِه سُمِّي الرَّجُلُ {حَجْوة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ وتقدَّمَ فِي الهَمْزةِ أَيْضاً. (و) } حَجَتِ (الرِّيحُ السَّفينَةَ: ساقَتْها) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (أَقْبَلت سَفينَةٌ {فحَجَتْها الرِّيحُ إِلَى مَوْضِع كَذَا) ، أَي ساقَتْها ورَمَتْ بهَا إِلَيْهِ. (و) حَجَا (السِّرَّ) حَجْواً: (حَفِظَهُ) . وقالَ أَبو زيْدٍ: كَتَمَهُ. (و) حَجَا (الفَحْلُ الشُّوَّلَ) حَجْواً: (هَدَرَ فَعَرَفَتْ هَدِيرَهُ فَانْصَرَفَتْ إِلَيْهِ. (و) قالَ ابنُ الأعرابيِّ: حَجا حَجْواً (وَقَفَ. (و) حَجَا حَجْواً: (مَنَعَ) ؛ وَمِنْه سُمِّي العَقْل} الحِجا لأنَّه يَمْنَعُ الإِنْسانَ مِن الفَسَادِ. (و) حَجا حَجْواً: (ظَنَّ الأَمْرَ فادَّعاهُ ظانّاً وَلم يَسْتَيْقِنْهُ) ، وَمِنْه قوْلُ أَبي شنبل فِي أَبي عَمْرو الشَّيْبانيّ: قد كنتُ {أَحْجُو أَبا عَمْرٍ وأَخاً ثِقةً حَتَّى أَلَمَّتْ بِنَا يَوْماً مُلِمَّاتُ ع 321) وتمامُه فِي (ج ى ى) . (و) حَجا الرَّجُلُ (القَوْمَ) كَذَا وَكَذَا: (جَزاهُمْ) وظَنَّهم كَذلِكَ. (} وحَجِيَ بِهِ، كَرضِيَ: أُولِعَ بِهِ ولَزِمَهُ) ، فَهُوَ {حَجِيٌّ يُهْمَز وَلَا يُهْمَز؛ قالَ عدِيُّ بنُ زيْدٍ: أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ وكانَ بأَنْفِه حَجِئاً ضنِيناوتقدَّمَ فِي الهَمْزةِ. (و) } حَجِي {يَحْجى: (عَدَا) ، فَهُوَ (ضِدُّ) ؛ وَفِيه نَظَرٌ. (وَهُوَ} حَجِيُّ بِهِ، كغَنِيَ، {وحَجٍ} وحَجًا كفَتًى) ، أَي (جَدِيرٌ) وخَلِيقٌ وحَرِيٌّ بِهِ. قالَ الجوْهرِيُّ: كلُّ ذلِكَ بمعْنىً إلاَّ أَنَّك إِذا فَتَحْت الجيمَ لم تُثنِّ وَلم تُؤنِّثْ وَلم تَجْمَعْ كَمَا قُلْناه فِي قَمَن. وَفِي المُحْكَم: مَنْ قالَ {حَجٍ} وحَجِيٌّ ثنَّى وجَمَع وأَنَّثَ فقالَ {حَجِيانِ} وحَجُونَ {وحَجِيَة} وحَجِيتانِ {وحَجِياتٌ، وكَذلِكَ حَجِيٌّ فِي كلِّ ذلِكَ، ومَنْ قالَ} حُجىً لم يثنِّ وَلَا جَمَعَ وَلَا أَنَّثَ بلْ كُلّ ذَلِك على لَفْظٍ واحِدٍ. قالَ الجوْهريُّ: (و) كَذلِكَ إِذا قُلْتَ: (إنَّهُ لَمحْجاةٌ) أَنْ يَفْعلَ ذاكَ، أَي: (لمَجْدَرَةٌ) ومَقْمَنَةٌ، وإنّها لمَحْجاةٌ وإنَّهم {لمَحْجاةٌ. (وَمَا} أَحْجاهُ) بذلِكَ وأَحْراهُ. ( {وأَحْجِ بِهِ) : أَي (أَخْلِقْ بِهِ) ، وَهُوَ مِن التَّعَجُّبِ الَّذِي لَا فِعْل لَهُ. (وإنَّهُ} لَحَجٍ) : أَي (شَحِيحٌ. (وأَبو {حُجَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: أَجْلَحُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ حُجَيَّةَ) الكِنْدِيُّ، (مُحدِّثٌ) عَن الشَّعْبيّ وعِكْرِمَة، وَعنهُ القطَّانُ وابنُ نميرٍ وخلْقٌ وثَّقَهُ ابنُ معينٍ وغيرُهُ، وضَعَّفَه النّسائي، وَهُوَ شِيعيُّ مَعَ أَنَّه رَوَى عَنهُ شريك أنَّه قالَ: سَمِعْنا أنَّه مَا سَبَّ أَبا بَكْرٍ وعُمَر أَحدٌ إلاَّ افْتَقَرَ أَو قُتِلَ؛ ماتَ سَنَة 145، كَذَا فِي الكاشِفِ. (} وحُجَيَّةُ بنُ عُدَيَ) الكِنْدِيُّ (تابِعِيٌّ) عَن عليَ وجابرٍ، وَعنهُ الحكمُ وأَبو إسْحق. ( {والحِجاءُ) ، ككِتابٍ: (المُعارَكَةُ. (} وأَحْجاءٌ: ع) ؛ قالَ الرَّاعي: قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأنَّها برِجلَةِ! أَحْجاءٍ نَعامٌ نَوافِرُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {التَّحاجِي التَّداعِي. وهُمْ} يَتَحاجَوْنَ بهَا. {واحْتَجى: أَصابَ مَا} حُوجِيَ بِهِ، قالَ: فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ {احْتَجَاها وَفِي نوادِرِ الأعْرابِ: لَا} مُحاجاةَ عنْدِي فِي كَذَا وَلَا مُكَافَأَة أَي لَا كِتْمان لَهُ وَلَا سَتْر عنْدِي. ويقالُ للرَّاعي إِذا ضَبَّع غَنَمه فتَفَرَّقَتْ: مَا {يَحْجُو فلانٌ غَنَمَه وَلَا إِبِلَه. وسِقاءٌ لَا يَحْجُو الماءَ: أَي لَا يمسكُه. وراعٍ لَا يَحْجُو إبلَه، لَا يَحْفَظها. } وتَحَجِّى لَهُ: تَفَطَّنَ وَزَكَنَ؛ عَن أَبي الهَيْثم. {والحِجا، بالكسْرِ والفتْحِ: السّتْرُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (مَنْ باتَ على ظَهْر بيتٍ ليسَ عليهِ} حِجاً فقد بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّة) . {والحَجَا: مَا أَشْرَفَ مِن الأرضِ. } وحَجا الوَادِي: مُتْعَرَجُهُ. والحَجا: المَلْجأُ والجانِبُ. ومالَهُ {مَحْجى وَلَا مَلْجأ بِمَعْنى واحِدٍ، عَن اللحْيانيّ. وإنَّه} لَحَجِيٌّ إِلَى بَني فلانٍ: أَي لاجِىءٌ إِلَيْهِم؛ عَن أبي زيْدٍ. وتَحجَّى الشَّيءَ: تَعَمَّدَهُ وتَقْصَّدَهُ {حَجاهُ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: فجاءَتْ بأَغْباش} تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عَلَيْهَا رَمْيُها واحتِبالُها {وحَجاهُ: قَصَدَه واعْتَمَدَه؛ وأَنْشَدَ الأزهريُّ للأَخْطل: } حَجَوْنا بني النُّعمان إذْ عَضَّ مُلْكُهُمْ وقَبْل بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُو وتَحَجَّى بالشيءِ: تَمَسَّكَ ولَزِمَ بِهِ، يُهْمَز وَلَا يُهْمَز، عَن الفرَّاء؛ وأَنْشَدَ لابنِ أَحْمر: أصَمُّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى بآخِرَتي وتَنْسَى أَوَّلِيناوقيلَ: تَحجَّى تَسَبق إِلَيْهِم باللَّوْمِ. يقالُ: {تحَجَّيْتُ بِهَذَا المَكانِ أَي سَبَقْتكم إِلَيْهِ ولَزِمْته قَبلكم. وتَحَجَّى بِهِ: ضَنَّ. وأَنا} أَحْجُو بِهِ خَيْراً: أَي أَظنُّ. وتحجَّى فلانٌ بظَنِّه: إِذا ظنَّ شَيْئا ولَم يَسْتَيْقنْه؛ وأنْشَدَ الأزهريُّ للكُمَيْت: تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ وقالَ الكِسائي: مَا {حَجَوْتُ مِنْهُ شَيْئا وَمَا هَجَوْتُ أَي مَا حَفِظت مِنْهُ شَيْئا. وقالَ الليْثُ:} الحَجْوةُ الحَدَقةُ؛ ومِثْلُه لابنِ سِيدَه وقالَ الأَزهريُّ: لَا أَدْرِي أَهي الجَحْوةُ أَو الحَجْوةُ. وَهُوَ {أَحْجَى أَنْ يكونَ كَذَا، أَي أَحَقُّ وأجْدَرُ وأَوْلى؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (معاشرَ هَمدانَ أَحْجَى حَيَ بِالْكُوفَةِ) وقيلَ: مَعْناه أَعْقَل حيَ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لمَخْرُوعِ بنِ رفيع: وَنحن أَحْجَى الناسِ أَن نَذُبَّاعن حُرْمةٍ إِذا الجَدِيبُ عَبَّاوالقائِدونَ الخيلَ جُرْداً قُبَّاوتَحَجَّى: لَزِمَ الحَجا أَي مُنْعَرَج الوادِي؛ وَبِه فُسِّرَ حدِيثُ العلْجِ بالقادِسِيَّة. } والحَجاةُ: الغَديرُ نفْسُه. ! واسْتَحْجَى اللحْمُ: تَغَيَّر رِيحُه من عارِضٍ يصيبُ البَعيرَ أَو الشَّاةَ. قالَ ابنُ سِيدَه: حَمَلْنا هَذَا على اليَاءِ لأنَّا لم نَعْرفْ من أَيِّ شيءٍ انْقَلَبَتْ أَلِفُه فجعَلْناه مِن الأَغْلَب عَلَيْهِ وَهُوَ الْيَاء، وبذلِكَ أَوْصانا أَبو عليَ الفارِسِيُّ، رحِمَه الله تَعَالَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- أَحْجَى بالشىءِ: حَجِيَ به . يقال: ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره., حاجاه محاجاة، وحِجاءً: حادله وغالبَه في مطارحة الأحاجي., اسْتَحْجَى اللحمُ: صار متغيِّرَ الريح من عارض أصاب الحيوان., الحَجا : الملجَأَ.|الحَجا السِّتر.|الحَجا ما أشرف من الأرض.|الحَجا الناحية.|الحَجا الطَّرَف.|الحَجا من الشيءِ: حرفه. والجمع : أَحْجاءٌ., الحَجْوَى : اسم المحاجاة., الحِجا : السُتْر.|الحِجا العقل. والجمع : أحجاء., حَجًا : يُقال: هو حجًا به: جدير، وهو وصَف بالمصدر., الأحْجِيّة : الأَحجُوّة.|الأحْجِيّة لُغْز يتبارى الناس في حَلِّه. والجمع : أَحاجِيّ., حَجَا حَجَا حَجْوًا: وقف.|حَجَا بالمكان: أَقام وثبت.|حَجَا بالشيء: ضَنَّ.|حَجَا فلانًا كذا: ظنَّه كذلك و حَجَا الشيءَ: حفِظه واستمْسك به.|حَجَا فلانًا: منعه.|حَجَا الأَمرَ: ظنَّه فادَّعاه ولم يستيقنه. يقال: حجا بفلان خيرًا: ظنَّه به.|حَجَا الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه.|حَجَا الريحُ السفينة: سافَتْها.|حَجَا فلانًا: غَلَبَهُ في المحاجاة.


المعجم الوسيط
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجي

- احْتَجَى : فطِن إلى الأُحْجِيَّة.|احْتَجَى الشيءَ: حفِظَه., حَجِىَ به حَجِىَ حَجًا: أُولع به ولزمه.|حَجِىَ إليه: لجأ فهو حجٍ، وحجِيُّ.


المعجم الغني
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَجَوْتُ، أَحْجو، اُحْجُ، مصدر حَجْوٌ.|1- حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ.|2- حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ.|3- حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ.|4- حَجا الأَمْرَ : ظَنَّهُ.|5- حَجا بِهِ خَيْراً : ظَنَّهُ بِهِ., جمع: أَحاجٍ، أَحَاجِيُّ. |-تَحْكي لَهُ أُحْجِيَّةً فِي كُلِّ مَسَاءٍ : لُغْزاً، يَنْبَغِي إِعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ لِفَكِّ عُقْدَتِهِ، أوْ كَلِمَاتٍ يَتَحَاجَى بِهَا النَّاسُ وَتَتَضَمَّنُ عُقْدَةً وَمَعْنىً., (مصدر تَحَاجَى).|-اِجْتَمَعُوا لِلتَّحَاجِي : لِيَحْكِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أُحْجِيَّةً لِلْآخَرِ., (مصدر حَاجَى).|-اِسْتَمَرَّتْ مُحَاجَاةُ الأَوْلاَدِ فَتْرَةً طَوِيلَةً مِنَ اللَّيْلِ : حِكَايَةُ الأَحَاجِي., (فعل: خماسي لازم).| تَحَاجَيْتُ، أَتَحَاجَى، مصدر تَحَاجٍ- يَتَحَاجَى الأَطْفَالُ : كُلُّ وَاحِدٍ يَحْكِي أُحْجِيَّةً مِنَ الأَحَاجِي أَوْ لُغْزاً مِنَ الأَلْغَازِ لِلآخَرِ- يَتَحَاجَوْنَ فِي كُلِّ الأُمْسِيَّاتِ., (فعل: رباعي متعد).| حاجَيْتُ، أُحاجِي، حاجِ، مصدر مُحاجاةٌ، حِجاءٌ.|1- حاجَتِ الأوْلادَ قَبْلَ نَوْمِهِمْ :حَكَتْ لَهُمُ الأَحاجِيَ، قَصَّتْ عَلَيْهِمُ الخُرافاتِ، أَلْقَتْ علَيْهِمْ أَلْغازاً. ¨ :يُحاجي الأطْفالَ في كُلِّ مَساءٍ.|2- حاجانِي فَحَجَوْتُهُ : أَيْ غَلَبْتُهُ في الْمُحاجاةِ.


المعجم الغني
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجي

- ن. أُحْجِيَّةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- 1- لغز ، كلمة مغلقة يتحاجى به الناس ، جمع : أحاج وأحاجي, 1- نفاخة ، فقاعة فوق الماء من قطر المطر ، جمع : حجا, 1- حاجاه : طرح عليه « الأحاجي » ، أي الألغاز|2- حاجاه : غالبه في « الحجى » ، أي العقل, 1- تحاجى القوم : تجادلوا وتغالبوا في « الأحاجي » ، أي الألغاز, 1- حجا : ناحية|2- حجا : ستر|3- حجا : عقل, 1- حجا السر : كتمه|2- حجات الريح السفينة : ساقتها|3- حجا بالمكان : أقام به وثبت|4- حجا : وقف|5- حجا الشيء : قصده|6- حجاه : منعه|7- حجا بالشيء : ضن به ، بخل|8- حجا الشيء : حفظه|9- حجا الأمر : ظنه|11- حجا به خيرا : ظنه به|12- حجاه كذا وكذا : جزاه ، كافأه و حجا جمع : أحجاء|13- حجا : ملجأ|14- حجا : ستر


المعجم الرائد
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجي

- 1- تحجى بالشيء : أحبه حبا شديدا ولزمه|2- تحجى بالمكان : سبق إليه وأقام به|3- تحجى الشيء : تعمده|4- تحجى : ضن ، بخل|5- تحجى : للأمر : فطن له, 1- خليق ، جدير ، ذو كفاءة, 1- حجي به : أحبه حبا شديدا ولزمه|2- حجي اليه : لجأ إليه, 1- عقل ، جمع : أحجاء, 1- إحتجى السر : كتمه, 1- المحجية من الكلمات : ما خالف معناها لفظها, 1- أحجاه بكذا : جعله جديرا به


المعجم المعاصر
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- حِجًا ، جمع أحْجاء وأحجية: عَقْل وفِطْنة :-من ذوي الحِجا: ذكيٌّ حكيمٌ., حاجى يحاجي ، حاجِ ، مُحاجاةً وحِجاءً ، فهو محاجٍ ، والمفعول محاجًى | • حاجى الشَّخصَ جادله وغالبه في مطارحة الأحاجي والألغاز :-حاجاني فحجوته: غلبته في المحاجاة، - يلقى المحاجي إقبالاً على ألغازه., حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به | • حجا به خَيْرًا أحسن الظنّ به :-*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*., حَجْو :مصدر حجا., تحاجى يتحاجى ، تَحاجَ ، تحاجيًا ، فهو متحاجٍ | • تحاجى الطُّلاَّبُ تطارحوا الأحاجي والألغاز :-تحاجوا أثناء سهرة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجي

- حَجًى :مصدر حجِيَ., حَجِيّ :جدير، خليق، أحقُّ :-هو حَجِيٌّ أن يُجْزَى خيرًا., حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ | • حجِي فلانٌ كان ذا عقل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجو

- حَجْو :مصدر حجا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نستحجي
جذر الكلمة: حجي

- حَجِيّ :جدير، خليق، أحقُّ :-هو حَجِيٌّ أن يُجْزَى خيرًا., حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ | • حجِي فلانٌ كان ذا عقل.