المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- النَّسَبُ: نَسَبُ القَراباتِ، وهو واحدُ الأَنْسابِ. ابن سيده: النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ: القَرابةُ؛ وقيل: هو في الآباء خاصَّةً؛ وقيل: النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ؛ والنُّسْبَةُ: الاسمُ. التهذيب: النَّسَبُ يكون باللآباءِ، ويكونُ إِلى البلاد، ويكون في الصِّناعة، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يا عَمْرُو، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا: النَّذْرُ، والـمُراهَنة، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ. وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبه. أَبو زيد: يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه: اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك. ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ (1) (1 قوله «ونسبه ينسبه» بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب.) نَسَباً: عَزاه. ونَسَبه: سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ. ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر. الجوهري: نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه، بالضم، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى. وفي الخبر: أَنـَّها نَسَبَتْنا، فانْتَسَبْنا لها، <ص:756> رواه ابن الأَعرابي. وناسَبَه: شَرِكَه في نَسَبِه. والنَّسِـيبُ: الـمُناسِبُ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه. وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ. وفي المثل: القَريبُ مَن تَقَرَّبَ، لا مَنْ تَنَسَّبَ. ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب: ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ. ويقال: فلانٌ نَسِـيبي، وهم أَنْسِـبائي. والنَّسَّابُ: العالم بالنَّسَب، وجمعه نَسَّابونَ؛ وهو النَّسَّابةُ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة؛ وتقول: عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وكان رجلاً نَسَّابةً؛ النَّسَّابةُ: البليغ العالم بالأَنسابِ. وتقول: ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ. ونَسَبَ بالنساءِ، يَنْسُبُ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً، ومَنْسِـبة: شَبَّبَ (1) (1 قوله «ومنسبة شبب إلخ» عبارة التكملة المنسب والمنسبة (بكسر السين فيهما بضبطه) النسيب في الشعر. وشعر منسوب فيه نسيب والجمع المناسيب.) بهنّ في الشعْر وتَغزَّل. وهذا الشِّعْر أَنْسَبُ من هذا أَي أَرَقُّ نَسِـيباً، وكأَنهم قد قالوا: نَسيبٌ ناسِبٌ، على المبالغة، فبُني هذا منه. وقال شمر: النَّسِـيبُ رَقيقُ الشِّعْر في النساءِ؛ وأَنشد: هَلْ في التَّعَلُّلِ من أَسْماءَ مَن حُوبِ، * أَم في القَريضِ وإِهْداءِ الـمَناسِـيبِ؟ وأَنْسَبَتِ الريحُ: اشْتَدَّتْ، واسْتافَتِ التُّرابَ والـحَصى. والنَّيْسَبُ والنَّيْسَبانُ: الطريقُ المستقيم الواضحُ؛ وقيل: هو الطريقُ الـمُسْتَدِقُّ، كطَريق النَّمْل والـحَيَّةِ، وطريقِ حُمُر الوَحْش إِلى مَواردها؛ وأَنشد الفرّاء لدُكَينٍ: عَيْناً، تَرى الناسَ إِليه نَيْسَبا، * من صادرٍ أَو وارِدٍ، أَيْدي سَبَا قال، وبعضهم يقول: نَيْسَم، بالميم، وهي لغة. الجوهري: النَّيْسَبُ الذي تراه كالطَّريق من النمل نفسها، وهو فَيْعَلٌ؛ وقال دُكَيْنُ بنُ رَجاء الفُقَيْميُّ: عَيْناً ترى الناسَ إِليها نَيْسَبا قال ابن بري والذي في رَجزه: مُلْكاً، تَرَى الناسَ إِليه نَيْسَبا، * من داخِلٍ وخارجٍ، أَيْدي سَبَا(2) (2 قوله «وقال ابن بري إلخ» وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً.) ويروى من صادر أَو وارد. وقيل: النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق. ابن سيده: والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر. وفي النوادر: نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها. ونُسَيْبٌ: اسم رجل ؛عن ابن الأَعرابي وحده. نشب: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم يَنْفُذْ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه؛ قال: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ <ص:757> وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة. ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه؛ وأَنشد: وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ، كنَشَّمَ؛ حكاهما اللحياني، بعد أَن ضَعَّفَهما. قال ابن الأَعرابي قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ: كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ، ورَجَعْتُ. والـمِنْشَبُ، والجمعُ الـمَناشِبُ: بُسْرُ الخَشْوِ. قال ابن الأَعرابي: الـمِنْشَبُ الخَشْوُ؛ يقال: أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق.الليث: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة. الجوهري: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه، فانْتَشَب؛ وأَنْشَبَ الصائدُ: أَعْلَقَ. ويقال: نَشِـبَت الحربُ بينهم؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه. وفي حديث العباس، يوم حُنَيْنٍ: حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تَضامُّوا، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ. يقال: نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه. ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره، ولا اشتغل بسواه. وفي حديث عائشةَ وزينبَ: لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها. وفي حديث الأَحْنَفِ: أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا. يقال: نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ. وفي الحديث: أَن رجلاً قال لشُرَيح: اشتريتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فيه رجلٌ، يعني اشتراه؛ فقال شُرَيْحٌ: هو للأَوَّل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ!(1) (1 قوله «قد تألوا إلخ» كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا.) فسره فقال: ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري (2) (2 قوله «البكرة التي لا تجري» قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد.) أَي امْتَنَعُوا منا، فلم يُعِـينُونا؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي. والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، واحدتُه نُشَّابة. والناشِبُ: ذو النُّشَّاب، ومنه سمي الرجل ناشِـباً. والناشِبةُ: قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ. والنُّشَّابُ: السِّهامُ. وقوم نَشَّابة: يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه. والنُّشَبةُ من الرجال: الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ، لم يَكَدْ يُفارِقُه. والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ: المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت. أَبو عبيد: ومن أَسماءِ المال عندهم، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ؛ يقال: فلانٌ ذو نَشَبٍ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ. والنَّشَبُ: المالُ والعَقارُ.وأَنْشَبَتِ الريحُ: اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ. وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه، واتَّخذ منه نُشَباً. وانْتَشَبَ حَطَباً: جَمَعَه؛ قال الكميت: وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئْب. ونُشْبة، بالضم: اسم رجل، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ، واللّه أَعلم. <ص:758>


معجم تاج العروس
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- : (النَّسَبُ، مُحَرَّكَةً) : وَاحِد الأَنساب (و) قَالَ ابْن سِيدَهْ: (النُّسْبَة، بالكسْرِ والضَّمِّ) والنَّسَبُ: (القَرَابَةُ، أَوْ) هُوَ (فِي الآباءِ خاصَّةً) . وَقيل: النِّسْبَةُ مصدرُ الانتساب. والنُّسْبَة، بالضَّمّ: الاسْمُ، والجمعِ نُسَبٌ، كسِدَر وغُرَف. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيت: ويكونُ من قِبَلِ الأُمِّ والأَب. وَقَالَ اللَّبْلِيُّ، فِي شرح الفصيح: النَّسَبُ معروفٌ، وَهُوَ أَن تذكُرَ الرَّجُلَ فتقولَ: هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ، أَو تَنْسِبَه إِلى قَبيلَة أَو بلَد أَو صنَاعَة. ومثلُهُ فِي التّهذيب. وَفِي الأَساس: من المَجاز: بَيْنَهُمَا نِسْبَةٌ قَرِيبةٌ. (واسْتَنْسَبَ) الرَّجُلُ، كانْتَسَبَ: (ذَكَرَ نَسَبَهُ) ، قَالَ أَبو زيد: يقالُ للرَّجُلِ، إِذا سُئلَ عَن نَسَبِهِ: اسْتَنْسِبْ لنا، أَي: انْتَسِبْ لنا، حَتَّى نَعْرِفَكَ. (والنَّسِيبُ: المُنَاسِبُ) ، والجَمْعُ نُسَباءُ، وأَنْسبَاءُ. (و) رجلٌ نَسِيبٌ: أَي (ذُو) الحَسَبِ و (النَّسَب، كالمَنْسُوبِ) فِيهِ، ويُقَالُ: فُلانٌ نَسِيبِي، وهُمْ أَنْسِبائِي. (ونَسَبَهُ، يَنْسُبُه) بالضَّمِّ، نَسْباً بِفَتْح فَسُكُون، ونِسْبَةً بالكَسْر: عَزَاهُ. (و) نَسَبَهُ، (يَنْسِبُهُ) بِالْكَسْرِ، (نَسَباً مُحرَّكَةً) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسَخ، وسقَطَ من نُسْخةِ شيخِنا، فَاعْترضَ على المُصَنِّف، ونَسَبَ القُصُور إِليه، حيثُ قَالَ: إِنْ أَجريْنَاهُ على اصْطِلَاحه فِي الإِطلاق وضَبْطِه بِالْفَتْح، بَقِيَ عَلَيْهِ المُحَرَّكُ؛ وإِن حرَّكْناه بِنَاء على الشُّهْرة، وَلم يُعْتَبَرِ الإِطلاقُ، بَقِيَ عَلَيْهِ المفتوحُ. وَبِمَا ذَكَرْنَاهُ من التَّفصيل يَندَفِع مَا استَشكلَه شيخُنَا. على أَن النَّسْبَ، كالضَّرْبِ، من مصادِر الْبَاب الأَول، كَمَا هُوَ فِي الصَّحاح مضبوطٌ، والّذي فِي التّهْذِيب مَا نَصُّهُ: وَقد اضْطُرَّ الشّاعرُ فأَسْكَنَ السِّينَ؛ أَنشدَ ابْنُ الأَعْرابيِّ: يَا عَمْرُو يَا ابْنَ الأَكْرَمينَ نَسْبَا قد نَحَبَ المجْدُ عليكَ نَحْبَا أَي: نَذْراً. (ونِسْبَةً، بالكَسْر: ذَكَرَ نَسَبَهُ) . (و) نَسَبهُ: (سَأَلَهُ أَنْ يَنْتَسِبَ) . ونَسبْتُ فلَانا، أَنْسُبُه، بالضَّمّ، نَسْباً: إِذا رَفعْتَ فِي نَسَبِه إِلى جَدِّه الأَكبرِ. وَفِي الأَساس: من المَجَاز: جَلَسْتُ إِليه، فنَسَبَنِي، فانتسبْتُ إِليه. وَفِي الصَّحاح: انْتَسَبَ إِلى أَبِيهِ: اعْتَزَى. وَفِي الْخَبَر: (إِنَّهَا نَسَبَتْنا، فانْتَسَبْنَا لَهَا) . رَوَاهُ ابْنُ الأَعْرَابيّ. ونَاسَبهُ: شَرِكَهُ فِي نَسبِه. (و) نَسَب الشّاعرُ (بالمَرْأَةِ) ، وَفِي بعضٍ: بالنِّساءِ، يَنْسِبُ بِالْكَسْرِ، كَذَا فِي الصَّحاح، ويَنْسُب بالضَّمّ، كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. قلتُ: والأَخيرُ نقَلَهُ الصّاغانيّ عَن الكِسَائيّ (نَسَباً) محركة، (ونَسِيباً) كأَمِيرٍ، (ومَنْسِبَةً) بِالْفَتْح، أَي: مَعَ كسر السّين، وَكَذَلِكَ: مَنْسِباً، كمَجْلِس، كَمَا نَقله الصّاغانيُّ: (شَبَّبَ بهَا فِي الشِّعْر) ، وتَغزَّلَ، وذالك فِي أَوّل القصيدة، ثمَّ يَخرُجُ إِلى المديح، كَذَا قَالَه ابْنُ خَالَوَيْه. وَقَالَ الفِهْرِيّ، فِي شرح الفصيح: نَسبَ بهَا: إِذا ذكَرَهَا فِي شِعره، ووصَفَها بالجمال والصِّبا وغيرِ ذالك. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: إِذا وَصَفَ مَحاسِنَها، حقّاً كَانَ أَو بَاطِلا. وَقَالَ صاحبُ الواعي: النَّسِيبُ، والنَّسَبُ: هُوَ الغَزَلُ فِي الشِّعْر، قَالَ: والنَّسِيبُ فِي الشِّعْر: هُوَ التَّشبيبُ فِيهِ، وَهِي المَناسيبُ، والواحِدُ مَنسوبٌ. وَقَالَ ابْن دُرُسْتَوَيْه: نَسَبَ الشّاعِر بالمَرْأَةِ، ونَسَبَ الرَّجُلَ: هما جَمِيعًا من الوصْف لأَنّ من نَسَبَ رجُلاً، فقد وَصَفَه بأَبيه أَو بِبَلَدِهِ أَو نحوِ ذالك، وَمن نَسَبَ بامْرَأَةٍ، فقد وصَفَها بالجَمال والصِّبا والجَوْدَة وغيرِ ذالك. قَالَ شيخُنا: وكذالك يُطْلَقُ النَّسيبُ على وصْف مَرابع الأَحباب ومنازلهم، واشتياقِ المُحِبِّ إِلَى لقائهم ووِصالهم، وَغير ذالك ممّا فصّلوه، وسَمَّوْه التَّشبيبَ، لأَنّه يكونُ غَالِبا فِي زمن الشَّبابِ، أَو لأَنّه يَشتمِلُ على ذِكْر الشَّبَاب والغَزَل لِما فِيهِ من المُغازَلَة والمُنادَمَة. (والنَّسّابُ، والنَّسَّابَةُ) : البَلِيغُ (العالِمُ بالنَّسَبِ) ، وجمعُ الأَوّل: النَّسّابُونَ، وأَدخلُوا الهاءَ فِي نَسَّابَةٍ للْمُبَالَغَة والمَدْح، وَلم تُلحَق لتأْنيثِ الموصوفِ، وإِنّمَا لَحِقت لإِعْلام السّامعِ أَنّ هاذا الموصوفَ بِما هِيَ فِيهِ قد بلَغَ الغايةَ والنِّهايَةَ، فجعَلَ تأْنيثَ الصِّفَةِ أَمارَةً لِمَا أُرِيدَ من تأْنِيثِ الغايةِ والمُبَالغة، وَهَذَا القولُ مُسْتَقْصًى فِي عَلاّمة. وَتقول: عِنْدِي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ، تريدُ ثَلاثةَ رِجال، ثمّ جئتَ بِنَسّاباتٍ نعْتاً لَهُم. وَفِي حديثِ أَبي بكر، رَضِي الله عَنهُ: (وَكَانَ رَجُلاً نَسَّابَةً) . (و) يُقَال: (هاذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ أَي أَرَقُّ نَسِيباً) وتشبيباً، (و) كأَنّهم قد قالُوا: (نَسِيبٌ ناسِبٌ، كشِعْرٍ شاعِرٍ) على المبَالغة، فبُنِيَ هاذا مِنْهُ. (وأَنْسَبَتِ الرِّيحُ) : إِذا (اشْتَدَّتْ واسْتَافَتْ) ، أَي: شالتِ (التُّرابَ والحَصَى) من شِدَّتها. (والنَّيْسَبُ، كحَيْدَرٍ: الطَّرِيقُ المسْتقيمُ الواضِحُ) . وَقيل: هُوَ الطَّرِيقُ المُسْتدِقُّ، (كالنَّيْسَبَانِ) . وبعضُهُمْ يقولُ: نَيْسَمٌ، بِالْمِيم، وَهِي لُغَة. (أَو) النَّيْسَبُ: (مَا وُجِدَ من أَثَرِ الطَّرِيقِ) . (و) النَّيْسَبُ أَيضاً: (النَّمْلُ) نفسُها (إِذا جاءَ مِنْهَا واحِدٌ فِي إِثْرِ آخَرَ) كَذَا فِي النُّسخ، وَفِي بعض: فِي أَثَرِهِ آخَرُ. (و) قَالَ ابْنُ سِيدَه: النَّيْسَب: (طَرِيقٌ للنَّمْلِ) . وَزَاد غيرُهُ: والحيَّةِ، وَطَرِيق حَمِيرِ الوَحْش إِلى مَوارِدها. وعبارةُ الجوْهرِيّ: النَّيْسَبُ: الّذِي تَراه كالطَّرِيق من النَّمْل نَفْسِها، وَهُوَ فَيْعَلٌ؛ قَالَ دُكَيْنُ بْنُ رجَاءٍ الفُقَيْمِيُّ: عَيْناً تَرَى النّاسَ إِليها نَيْسَبَا مِنْ داخِلٍ وخارج أَيْدِي سَبَا قَالَ الصّاغانيُّ: والرِّوايةُ: (مُلْكاً تَرى النّاس إِليه) أَي: أَعطِهِ مُلُكاً. (و) نَيْسَبٌ: اسْمُ (رَجُلٍ) ، عَن ابْن الأَعْرابيّ وحْدَهُ. (و) يُقَالُ: خَطٌّ مَنسوبٌ: أَي ذُو قاعِدَةٍ. و (شعْرٌ مَنْسُوبٌ) : أَي (فِيهِ نَسِيبٌ) وتَغَزُّلٌ، (ج مناسِيبُ) ، وأَنشَدَ شَمِرٌ: هَل فِي التَّعَلُّلِ من أَسْماءَ مِنْ حُوبِ أَمْ فِي السَّلامِ وإِهْدَاءِ المَنَاسِيبِ (ونَسِيبَةُ بنتُ كَعْبٍ) الأَنْصَارِيّةُ: هِيَ أُمّ عُمَارَةَ. (و) نَسِيبةُ (بِنْتُ سِمَاكِ) بْنِ النُّعْمَانِ، أَسْلَمَتْ وبايَعَتْ، قَالَه ابْنُ سعد، (بِفَتْحِ النُّونِ) فيهمَا فَقَط. (و) نُسَيْبَةُ (بِنْتُ نِيَارِ) بْنِ الْحَارِث، من بني جَحْجَبَى، قَالَ ابْنُ حبيب. (وأُمُّ عَطِيَّةَ) نُسَيْبةُ بنتُ الحارِثِ الغاسلة، (بضمِّها. وهُنَّ صَحَابِيَّاتٌ) رِضْوانُ الله عليهِنّ أَجمعين. وفاتَه ذِكْرُ نُسيْبةَ بنت أَبي طَلْحَةَ الخَطْمِيّةِ، صحَابيّةٌ، ذكرهَا ابْنُ سعد. (وقَيْسُ بنُ نُسَيْبة) قدمَ على رسُولِ اللَّه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من بني سُلَيْم، فأَسْلَمَ. (ونُسيْبَة بنتُ) شِهابِ بْنِ (شَدّادٍ، بالضَّمّ أَيضاً) فيهمَا، والأَخيرةُ هِيَ الّتي قَالَ فِيهَا مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ: أَفَبَعْدَ مَنْ وَلَدَتْ نُسَيْبَةُ أَشْتَكِي زَوْءَ المَنِيَّةِ أَوْ أُرَى أَتَوَجَّعُ (وكَذَا عاصِمُ بْنُ نُسيْب) ، وَهُوَ (شَيْخُ شُعْبةَ) بْنِ الحَجّاجِ العَتَكِيّ، نَقله الحافِظ. (وأَنْسَبُ، كأَحْمَدَ: حصْنٌ باليَمَنِ) من حُصون بني زُبَيْد، نَقله الصّاغانيُّ. (و) فلانٌ يُنَاسِب فلَانا، فَهُوَ نَسِيبُه: أَي قَريبُهُ. وَفِي الصّحاح: (تَنَسَّبَ) : أَي (ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُك، وَمِنْه) المَثَلُ: (القَرِيبُ من تَقَرَّبَ، لَا مَنْ تَنَسَّبَ) ، أَي: القريبُ من تَقَرَّبَ بالموَدَّةِ والصَّداقة، لَا من ادَّعَى أَنَّ بينَكَ وبينَه نَسَباً. ويَقْرُبُ مِنْهُ: (ورُبَّ أَخ لَكَ لمْ تَلِدْهُ أُمُّك) ؛ وَقَالَ حَبِيبٌ: ولَقَدْ سَبَرْتُ النّاسَ ثُمَّ خَبَرْتُهُمْ وَبَلَوْتُ مَا وَضَعُوا من الأَسْبَابِ فإِذا القَرَابَةُ لَا تُقَرِّبُ قاطِعاً وإِذا المَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْسَابِ (و) من المَجَاز: (المُناسَبةُ: المُشَاكَلَةُ) ، يقالُ: بَين الشَّيْئَين مُنَاسَبَةٌ وتَنَاسُبٌ: أَي مُشَاكَلَةٌ وتَشَاكُلٌ. وَكَذَا قَوْلهم: لَا نِسْبَةَ بينَهمَا، وَبَينهمَا نِسْبَةٌ قَريبةٌ. (و) فِي النَّوادر: (نَيْسَبَ) فلانٌ (بَيْنَهمَا نَيْسبَةً) : إِذا (أَقْبَلَ وأَدْبَرَ بالنَّمِيمةِ، وغَيْرِها) ، نَقله صاحبُ لِسَان الْعَرَب، والصّاغانيُّ. وممّا يسْتَدْركُ عَلَيْهِ: النَّسيب، كأَمِيرٍ: لقب أَبي القاسِم الدِّمشْقِيّ، محَدّثٌ مَشْهُور. ونَسَبُ خاتُون بنت المَلكِ الجوَاد، رَوَتْ عَن إِبراهيمَ بْنِ خَلِيل. والنَّسَابَةُ، بِالْفَتْح: كالقَرَابَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- ـ النَّسَبُ، محركةً، ـ والنِّسْبَةُ، بالكسرِ والضمِّ: القَرابَةُ، أو في الآباءِ خاصَّةً. ـ واسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبَهُ. ـ والنَّسيبُ: المُناسِبُ، وذُو النَّسَبِ، ـ كالمَنْسُوبِ. ـ ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً، محركةً، ونِسْبَةً، بالكسر: ذَكَرَ نَسَبَهُ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ، ـ وـ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً: شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ. ـ والنَّسَّابُ والنَّسَّابَةُ: العالِمُ بالنَّسَبِ. ـ وهذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ، أي أَرَقُّ نَسيباً. ـ ونَسيبٌ ناسِبٌ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ. ـ وأنْسَبتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى. ـ والنَّيْسَبُ، كَحَيْدَرٍ: الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ، ـ كالنَّيْسَبانِ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ، ورَجُلٌ. ـ وشِعْرٌ مَنْسوبٌ: فيه نَسيبٌ، ـ ج: مناسِيبُ. ونَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ، وبِنْتُ سِماكٍ، بفتح النُّونِ، وبِنْتُ نِيارٍ، وأُمُّ عَطِيَّةَ، بِضَمِّها: وهُنَّ صحابِيَّاتٌ. وقَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ، بالضمِّ أيضاً، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ. ـ وأنْسَبُ، كأَحْمَدَ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ وتَنَسَّبَ: ادَّعى أنه نَسِيبُكَ، ومنه: "القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ " . ـ والمُناسَبَةُ: المُشاكَلَةُ. ـ ونَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً: أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- النِّسْبِيَّةُ النِّسْبِيَّةُ (مبدأُ النسبيَّة) : القول بتكافؤ صِيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها، أَو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها.| و(نظريةُ النسبية) : النظريةُ التي يتوصل فيها على أَساس مبدأ.| النسبية إلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج ., نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ نَسيبًا، ومَنْسِبًا: عرَّض بهواها وحُبِّها.|نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا، ونِسْبَة: وصفَه وذكر نسبَه.|نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن.| ينتسب.|نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه., تَنَسَّبَ إِلى كذا: ادَّعَى نِسْبَةً إِليه., تَنَاسَبَ الشيئان: تشاكلا.|تَنَاسَبَ القومُ إِلى أَحسابهم: انتسبوا إِليها., نَاسَبَ فلانًا: شَرِكَهُ في نَسَبه.|نَاسَبَ شاكلَهُ. يقال: بينهما مناسَبَةٌ. يقال: ناسَب الأَمرُ أَو الشيءُ فلانًا: لاءَمه ووافق مِزَاجَه., النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المستقيمُ الواضِح.|النَّيْسَبُ الطَّريقُ المستدِقُّ، كطريق النَّمْل والحَيَّة.|النَّيْسَبُ طريقُ حُمُر الوحْش إِلى مورِدها.|النَّيْسَبُ ما يُرَى كالطَّريق من النّمْل نَفْسِها., انْتَسَبَ : ذكر نسبَه. يقال: نَسَبَني فانتسبتُ له.|انْتَسَبَ إلى فلان: اعتزَى., أَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشتدّت واستافت التُّرابَ والحصَى., النَّسّابُ : العالِمُ بالأَنساب., اسْتَنْسَبَ فلانًا: سأَله أَن يذكر نَسَبَهُ., النَّسِيبُ : المُنَاسبُ. والجمع : نُسَبَاءُ، وأَنْسِبَاء، ويقال: رجلٌ نَسيبٌ: شريف معروفٌ حسَبُه وأُصولُه، و النَّسِيبُ (في الشِّعْر) : الرَّقيقُ منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء., النَّسَبُ : القَرَابَةُ. يقال: نسبُه في بني فلان: هو منهُم. والجمع : أَنْسَابٌ.|النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه., نَيْسَبَ بينهما: سعى بالنَّميمَة والفساد., المَنْسُوبُ : اسمُ مفعول مِن نسب. يقال: شِعْرٌ منسوب: فيه نسيبٌ.| وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة.|المَنْسُوبُ عند علماء الصرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ عل نسبته إِلى الاسم المجرّد منها., النَّسَّابَةُ : النَّسَّابُ.| [والتاء للمبالغة]., النِّسْبَةُ : الصِّلَةُ أَو القرابة.|النِّسْبَةُ (في الرياضة) : نتيجةُ مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأُخرى.|النِّسْبَةُ المقدارُ المنسوب . يقال: يضاف هذا إلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا. يقال: بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر والإِضافة إِليه.| و(النسبةَ المئويَّة) : مقدارُ الشيء منسوبًا إِلى مائة. والجمع : نِسَبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَسَّبَ، يَتَنَسَّبُ، تَنَسَّبْ، مصدر تَنَسُّبٌ.|1- تَنَسَّبَ إلَى عَائِلَةِ كَذَا : اِدَّعَى نِسْبَتَهُ إلَيْهَا.|2- تَنَسَّبَ إلَيْهِ : اِدَّعَى أنَّهُ نَسِيبُهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْسابَ ، يَنْسابُ، مصدر اِنْسِيابٌ.|1- اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ :جَرَى.|2- اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ.|3- اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ.|4- اِنْسابَ الخَطِيبُ : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَسَبْتُ، أَنْسُبُ، اُنْسُبْ، مصدر نَسَبٌ، نِسْبَةٌ.|1- نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ.|2- نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ : عَزَاهُ إِلَيْهِ- يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :-نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :-لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ. (أ. أمين)., (مصدر تَنَاسَبَ).|1- تَنَاسُبُ الألْوَانِ : تَنَاسُقُها، اِنْسِجَامُهَا.|2- تَنَاسُبُ القَوْمِ إلَى أحْسَابِهِمْ : اِنْتِسَابُهُمْ., جمع: ـون. | العَالِمُ بِالأَنْسَابِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَسَبْتُ، أَنْتَسِبُ، اِنْتَسِبْ. مصدر اِنْتِسابٌ.|1- يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ..- اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ.|2- اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى- يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ.|3- اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ..- اِنْضَمَّ., جمع: نِسَبٌ. | (مصدر نَسَبَ).|1- سَائِلٌ فِيهِ نِسْبَةٌ مِنَ الكُحُولِ : فِيهِ مِقْدَارٌ- أَضَافَ إِلَى الْمَادَّةِ الأَصْلِيَّةِ نِسْبَةً مِنَ السُّكَّرِ.|2- تَجَاوَزَتْ نِسْبَةُ النَّاجِحِينَ ثَمَانِينَ فِي الْمِائَةِ : عَلاَقَةٌ وَارْتِبَاطٌ بَيْنَ شَيْئَيْنِ: النَّاجِحُونَ وَالرَّاسِبُونَ.|3- النِّسْبَةُ الْمِئَوِيَّةُ : مِقْدَارُ الشَّيْءِ مَنْسُوباً إِلَى مِائَةٍ- اِرْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الْمَوَالِيدِ فِي دُوَلِ العَالَمِ الثَّالِثِ كَمَا ارْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الوَفَيَاتِ.|4- نِسْبَةُ 2 إِلَى 4 كَنِسْبَةِ 5 إِلَى 10 : أَيْ وُجُودُ تَمَاثُلٍ بَيْنَ عَلاَقَاتِ الكَمِّيَّاتِ أَوْ عَلاَقَاتِ الأَشْيَاءِ.|5- بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَوْقِفِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَنَاسَبَ).|-زِيٌّ مُتَنَاسِبٌ مَعَ قَامَتِهِ : مُتَلاَئِمٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|1- هَذِهِ المِهْنَةُ أَنْسَبُ لَكَ مِنْ غَيْرِها : أَوْفَقُ لكَ، أَكْثَرُ مُلاَءَمَةً لِفِكْرِكَ وَمِزَاجِكَ.|2- هَذا البَيْتُ أَنْسَبُ مِنْ ذاكَ الَّذِي كُنْتَ تَسْكُنُهُ مِنْ قَبْلُ : أَحْسَنُ، أَرْيَحُ، أَوْفَقُ., جمع: ـات. | (مصدر نَاسَبَ).|1- مُنَاسَبَة مُلاَئِمَةٌ : فُرْصَةٌ مُلاَئِمَةٌ.|2- قَصَائِدُ الْمُنَاسَبَاتِ : القَصَائِدُ الُّتِي تُنْشَدُ فِي الْمَدْحِ والرِّثَاءِ لِشَخْصٍ أو قَضِيَّةٍ مَّا- شِعْرُ الْمُنَاسَبَاتِ.|3- بِالْمُنَاسَبَةِ سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّتِي : بِخُصُوصِ مَا حَدَثَ سَأَحْكِي...|4- سَأُحَدِّثُكُمْ فِي هَذِهِ الْمُنَاسَبَةِ السَّعِيدَةِ : فِي هَذَا الْحَدَثِ., أَمْرٌ نِسْبِيٌّ : أَيْ أَمْرٌ مُقَيَّدٌ بِغَيْرِهِ مُرْتَبِطٌ بِهِ غَيْرُ مُطْلَقٍ- أَحْكَامٌ نِسْبِيَّةٌ :-هُنَاكَ عَلاَقَةٌ نِسْبِيَّةٌ بَيْنَ العَمَلِ وَمَرْدُودِهِ., (مصدر تَنسَّبَ).|1- التَّنَسُّبُ إلَى قَبِيلَةِ كَذَا : اِدِّعَاءُ النِّسْبَةِ إلَيْهَا.|2- التَّنَسُّبُ إلَيْهِ : اِدِّعَاءُ أنَّهُ نَسِيبُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَسَبَ، يَنْسُبُ، (يَنْسَبُ) مصدر نَسِيبٌ- نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا., (مفعول من نَسَبَ).|1- مَكِّيٌّ، أَيْ مَنْسُوبٌ إِلَى مَكَّةَ : أَيْ أَصْلُهُ مُرْتَبِطٌ بِمَكَّةَ.|2- شِعْرٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَمّادٍ : أَيْ يُنْسَبُ إِلَيْهِ.|3- مَنْسُوبُ البَحْرِ : مُسْتَوَاهُ، مُعَدَّلُهُ- اِرْتَفَعَتِ الْمِيَاهُ فَوْقَ مَنْسُوبِهَا.|4- رَجُلٌ مَنْسُوبٌ :صَرِيحُ النَّسَبِ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|1- مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ يَقُولُ إِنَّ الْمَعَارِفَ نِسْبِيَّةٌ وَغَيْرُ مُطْلَقَةٍ.|2- نَظَرِيَّةُ النِّسْبِيَّةِ : نَظَرِيَّةُ أَيْنِشْتَاين الَّتِي تَرَى أَنَّ مُرُورَ الزَّمَنِ لَيْسَ هُوَ نَفْسُهُ عِنْدَ مُلاَحِظَيْنِ يَخْتَلِفُ مَوْقِعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَسَبَ).|1- مُنْتَسِبٌ لِلْجَمْعِيَّةِ : الْمُنْتَمِي إِلَيْهَا- طَالِبٌ مُنْتَسِبٌ إِلَى مَعْهَدِ الفُنُونِ الجَمِيلَةِ.|2- حَدَّدَتِ الكُلِّيَّةُ شُرُوطَ الْمُنْتَسِبِينَ : الطُّلاَّبُ الَّذِينَ يَدْرُسُونَ مِنْ خَارِجِ الكُلِّيَّةِ., (فاعلمن نَاسَبَ).| 1 :عَمَلٌ مُنَاسِبٌ : مُلاَئِمٌ- كَانَ الوَقْتُ مُنَاسِباً لإِجْرَاءِ العَمَلِيَّةِ.|2- الْمُنَاسِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : أَي لَهُ النِّسْبَةُ نَفْسُها., (فعل: رباعي متعد).| نَاسَبْتُ، أُنَاسِبُ، نَاسِبْ، مصدر مُنَاسَبَةٌ.|1- نَاسَبَهُ جَوُّ الْجَبَلِ : لاَءمَهُ، وَافَقَهُ.|2- نَاسَبَ الرَّجُلَ : شَارَكَهُ فِي النَّسَبِ وَصَاهَرَهُ، كَانَ قَرِيبَهُ., جمع: أَنْسَابٌ. | (مصدر نَسَبَ).|1- هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا- نَسَبٌ أَصِيلٌ.|2- شَجَرَةُ النَّسَبِ : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ.|3- عُلَمَاءُ الأَنْسَابِ : الْمُهْتَمُّونَ بِقَرَابَةِ النَّسَبِ وَتَتَابُعِ الأَنْسَابِ فِي الأُسْرَةِ أَوِ القَبِيلَةِ الوَاحِدَةِ.|4- النَّسَبُ فِي الصَّرْفِ : إِلْحَاقُ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ فِي آخِرِ الاسْمِ الْمُرَادِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ- مَغْرِبٌ : :مَغْرِبِيٌّ- عَرَبٌ : :عَرَبِيٌّ., جمع: أَنْسِبَاءُ. | (مصدر نَسَبَ).|1- هُوَ نَسِيبِي : أَيْ قَرِيبِي، صِهْرِي.|2- شِعْرُ النَّسِيبِ : الشِّعْرُ الغَزَلِيُّ، شِعْرُ الْحُبِّ، وَالتَّشَبُّبِ بِالنِّسَاءِ.|3- حَسِيبٌ نَسِيبٌ : ذُو حَسَبٍ وَنَسَبٍ.|4- رَجُلٌ نَسِيبٌ : شَرِيفُ النَّسَبِ., (مصدر اِنْتَسَبَ).|1- أَكَّدَ انْتِسابَهُ إلى أُسْرَة كَذَا : أَكَّدَ أَنَّ نَسَبَهُ يَرْجِعُ، يَعودُ إلى...، يَنْحَدِرُ.|2- يَرْغَبُ في الانْتِسابِ إلى جَماعَةٍ مَّا أو هَيْئَةٍ مَّا :الانْتِماءُ إلى جَماعَةٍ أَوْ هَيْئَةٍ.|3- يُفَضِّلُ الانْتِسابَ إلى مُؤَسَّسَةٍ...أَو مَعْهَدٍ..- الاِنْضِمامُ إلى مُؤَسَّسَةٍ أَوْ مَعْهَدٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَاسَبْتُ، أَتَنَاسَبُ، مصدر تَنَاسُبٌ.|1- تَنَاسَبَتْ ألْوَانُ اللَّوْحَةِ : تَشَاكَلَتْ، تَنَاغَمَتْ، تَوَافَقَتْ، حَصَلَ بَيْنَهَا انْسِجَامٌ- تَنَاسَبَ الرَّجُلاَنِ.|2- تَنَاسَبَ النَّاسُ إلَى أحْسَابِهِمْ : اِنْتَسَبُوا.


المعجم الرائد
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- 1- نسبه : ذكر نسبه ووصفه|2- نسبه : سأله أن ينتسب|3- نسبه الى فلان : عزاه إليه, 1- نسبي منسوب إلى النسبة|2- نسبي : « حقيقة نسبية » : غير مطلقة, 1- نسبية : مذهب فلسفي يقول بأن المعرفة نسبية|2- نسبية : نظرية العالم « أينشتاين » الفيزيائية المتعلقة بفكرة الزمان ونسبيته, 1- « شعر منسوب » : فيه نسيب وغزل|2- « خط منسوب » : ذو قاعدة, 1- مناسب : قريب|2- مناسب : ملائم ، موافق, 1- نيسب بين الرجلين : سعى بينهما بالنميمة والوشاية, 1- مصدر ناسب|2- فرصة ، وضع طارئ : « ظهرت مهارته في مناسبات كثيرة », 1- تناسب الشخصان أو الشيئان : توافقا ، تشاكلا|2- تناسب القوم إلى أحسابهم : انتسبوا إليها, 1- إنتسب : ذكر نسبه|2- إنتسب الى فلان : إنتمى إليه, 1- عالم بالأنساب, 1- ناسبه الشيء : لاءمه ، ماثله ، وافقه « ناسبه المناخ »|2- ناسبه : شاركه في النسب كان قريبه, 1- مصدر نسب|2- قرابة|3- تماثل بين علاقات الأشياء|4- في الصرف : أن تلحق ياء مشددة بآخر الاسم للدلالة على انتساب شيء إليه « عربي ، جبلي »|5- « بالنسبة إلى كذا » : أي بالقياس إليه, 1- مصدر نسب|2- قرابة|3- سلالة ، أصل, 1- مصدر نسب|2- قريب : « هو نسيبي »|3- ذو نسب عريق|4- مناسب|5- رقيق الشعر الغزلي في النساء, 1- نسب الشاعر بالمرأة : وصف محاسنها وتغزل بها, 1- تنسب الى كذا : ادعى نسبته إليه|2- تنسب اليه : ادعى أنه نسيبه, 1- إستنسبه : سأله أن يذكر نسبه|2- إستنسب : ذكر نسبه|3- إستنسب الشيء : وجده مناسبا, 1- أنسب : أكثر ملاءمة ، أكثر موافقة|2- أنسب : « هذا الشعر أنسب من هذا » : أي أرق منه « نسبيا », 1- أنسبت الريح : اشتدت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- ن س ب: (النَّسَبُ) وَاحِدُ الْأَنْسَابِ. وَ (النِّسْبَةُ) بِكَسْرِ النُّونِ وَضَمِّهَا مِثْلُهُ. وَرَجُلٌ (نَسَّابَةٌ) أَيْ عَالِمٌ بِالْأَنْسَابِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ فِي الْمَدْحِ. وَفُلَانٌ (يُنَاسِبُ) فُلَانًا فَهُوَ (نَسِيبُهُ) أَيْ قَرِيبُهُ. وَبَيْنَهُمَا (مُنَاسَبَةٌ) أَيْ مُشَاكَلَةٌ. وَ (نَسَبْتُ) الرَّجُلَ ذَكَرْتُ نَسَبَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَ (نِسْبَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَ (انْتَسَبَ) إِلَى أَبِيهِ أَيِ اعْتَزَى. وَ (تَنَسَّبَ) إِلَيْكَ أَيِ ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُكَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- نَسَب ، جمع أنساب (لغير المصدر).|1- مصدر نسَبَ. |2 - تتابع النّسل في أسرة، قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما :-شجرة/ سلسلة النسب: مخطط أو تخطيط بفرُوع تُظهر صلة الوراثة والقرابة، - عريق/ كريم النسب: شريف الأصل، - {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ} |• علماء الأنساب: المهتمّون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العِرق الواحد، - قدح في نسبه: عابه، طعن فيه، - كتاب الأنساب: سجلّ تدوّن فيه أنسابُ سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما، - وضيع النسب: ذو مولد غير رفيع. |3 - (النحو والصرف) إلحاق الاسم ياءً مشددة مكسورًا ما قبلها للدلالة على نسبته إلى المجرد منها :-مصريّ، - لبنانيّ., استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب | • استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :-استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ., نسَّابة ، جمع نسَّابات: نسَّاب؛ كثير العلم بالأنساب، والتاء للمبالغة., نِسْبيّ :- اسم منسوب إلى نِسْبَة: خاصّ بالنظريّة النسبيّة. |2 - مُقيَّد بغيره مرتبط به؛ عكسه مُطلَق :-مشاركة/ ضريبة نسبيَّة، - المعرفة البشريّة نسبيَّة، - نسبيًّا لك الحقّ فيما تقول |• الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، - نسبيًّا: بالمقارنة، بالمقابلة. |3 - ما هو محدود وتقريبيّ :-لا يزال يسود الحالة هدوء نسبيّ.|• التَّمثيل النِّسبيّ: (السياسة) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنِّسبة إلى القوى السِّياسيَّة المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى., نَسّاب :- صيغة مبالغة من نسَبَ ونسَبَ بـ. |2 - عالم بالأنساب., مُناسَبة :- مصدر ناسبَ |• بمناسبة وبدون مناسبة: في كل وقت. |2 - فُرصة :-طرح أفكاره في مناسبات عديدة، - في مناسبات أخرى، - اشتهر شوقي بشعر المناسبات، - في كلِّ مناسبة.|3 - حفلة أو اجتماع أو عرس أو مأتم أونحو ذلك :-تشاهده في المناسبات كلّها، - حضر بدون دعوة إلى مناسبة خاصّة.|• أدب المناسَبات: (آداب) ما يلقى في المناسبات من خطب وقصائد في التهنئة والتعزية ونحو ذلك., انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه | • انتسب الرَّجُلُ |1 - ذكر نسبَه أي: قرابته :-انتسب إلى قبيلة قريش.|2- انتمى :-انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد.|• انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :-انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة., نسيب ، جمع أنْسِبَاءُ (لغير المصدر) ونُسَبَاءُ (لغير المصدر).|1- مصدر نسَبَ بـ. |2 - صِهْر، قريب :-رجل نسيب: شريف معروف نسبه، - فلان نسيب فلان: قريبه أو صهره |• حسيب نسيب: ذو حسب ونسب. |3 - (آداب) رقيق الشّعر في النساء، والحديث عن المرأة والتعريض بهواها وحبّها، ولا يخلو منه شعر في الأدب العربيّ في القديم وفي الحديث، وقديمًا كان في مقدِّمات القصائد، وقد تكون القصيدة نسيبًا كلّها., نِسْبيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى نِسْبَة. |2 - مصدر صناعيّ من نِسْبَة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأنّ المعرفة نسبيَّة غير مُطلقة. |• مبدأ النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقيَّة كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها. |• النَّظريَّة النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النَّظريّة التي يتوصَّل فيها، على أساس مبدأ النِّسبيّة، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج. |• رطوبة نسبيَّة: معدل كمِّيَّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكمِّيَّة الأعْلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبَّر عنها بنسبة., تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب | • تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا :-لا يتناسب الجهد مع النتائج، - تناسب العقابُ مع الجرم.|• تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم :-تناسب الأشرافُ إلى آل البيت., ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب (للمتعدِّي) | • ناسب بين الشَّيئين وفّق ونسَّق :-ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل، - ناسب بين الأقمشة في العرض.|• ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.|• ناسب الشّخصَ: شاكله :-ناسبتِ المرأة زوجَها.|• ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها., مَنسوب ، جمع منسوبون ومناسيبُ (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من نسَبَ ونسَبَ بـ. |2 - مُعدَّل، مستوى :-تابع منسوب الفيضان، - منسوب البحر/ النهر: المستوى الذي يصل إليه في ارتفاعه، - خفّ منسوب المياه.|3 - (النحو والصرف) اسم يُزاد في آخره ياء مُشدَّدة مكسور ما قبلها تدلّ على نسبته إلى الاسم المجرّد منها :-مِصْرِيّ، - لُبْنانِيّ.|• علامة المنسوب: علامة سهميَّة لتعيين الارتفاع يضعها مسَّاحو الأراضي على جسم قرطاسيّ لموضع أو ارتفاع محدَّد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة., نِسْبَة ، جمع نِسْبات (لغير المصدر) ونِسَب (لغير المصدر).|1- مصدر نسَبَ. |2 - مقدار :-بلغت نسبةُ النجاح الثلثين.|3 - معدّل، كميّة :-نسبة الوفيات/ المواليد تختلف في البلدان النامية عنها في البلدان المتقدِّمة، - زادت نسبة توزيع المجلّة هذا العام.|4 - تماثل بين علاقات الأشياء أو الكميَّات :-نسبة 2 إلى4 كنسبة 5إلى 10.|5 - (الجبر والإحصاء) نتيجة مقارنة كميّتين من نوع واحد بالأخرى |• بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر إليه وإضافةً إليه وبالقياس عليه. |• النِّسبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة :-بلغت نسبة التنمية 20.|• نسبة الذكاء: حاصل قسمة عمر الفرد العقليّ على عمره الزمنيّ مضروبًا في مائة. |• ثابت النِّسبة: مُتعلِّق بأسلوب أو شكل للوفاء بالدَّيْن عن طريق دُفعات متساوية على فترات مُتَّفق عليْها لفترة زمنيَّة مُحدَّدة., مُنتسِب :- اسم فاعل من انتسبَ/ انتسبَ إلى. |2 - طالب يدرس من خارج الجامعة :-تقبل الكليّات النظريّة آلافًا من المنتسِبين كلّ عام., مُناسِب :- اسم فاعل من ناسبَ |• غير مناسب لكذا: غير موافق له، - مناسب لكذا: موافق له. |2 - ملائم، لائق :-جاء في الوقت المناسب، - تعبير/ موضوع مناسب، - هذا الحلّ مناسب |• الرَّجل المناسب في المكان المناسب، - لَوْنٌ مناسب: مُنْسجِم، - مُناسبًا: ملائمًا، موافقًا. |3 - (الجبر والإحصاء) ما له نفس النِّسبة., انسياب :- مصدر انسابَ/ انسابَ إلى/ انسابَ على/ انسابَ في/ انسابَ من. |2 - حركة في سطح المياه أو الرِّمال بسبب هبوب الرِّياح. |3 - جريان :-شعرٌ مُنساب كانسياب الماء من شلالٍ مرتفع.|• خطُّ الانسياب: خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة., تناسُب :- مصدر تناسبَ. |2 - (بلاغة) مراعاة النظير، أي أن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه :-*والطيرُ يقرأ والغدير صحيفة*.|3 - (الجبر والإحصاء) تساوي نسبتين مثل: أ/ب ج/د |• حدّ التَّناسب: هو العدد الواقع في كُلٍّ من النسبتين., نِسْبَويّ :اسم منسوب إلى نِسْبَة: على غير قياس :-حركة نسبويّة: حركة منسوبة إلى نظريّة النسبيَّة لأينشتاين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب | • نسَب الشّخصَ وصفه وذكر نَسَبه، أي: قرابته وأهله. |• نسَبه إلى فلان/ نسَبه إلى كذا/ نسَبه لفلان/ نسَبه لكذا: عزاه إليه :-نسَب تفوُّقه إلى زوجته، - نسَب الخبرَ إلى مصدر موثوق، - ينسب الفضلَ لمِن يستحقّه., نَسَب ، جمع أنساب (لغير المصدر).|1- مصدر نسَبَ. |2 - تتابع النّسل في أسرة، قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما :-شجرة/ سلسلة النسب: مخطط أو تخطيط بفرُوع تُظهر صلة الوراثة والقرابة، - عريق/ كريم النسب: شريف الأصل، - {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ} |• علماء الأنساب: المهتمّون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العِرق الواحد، - قدح في نسبه: عابه، طعن فيه، - كتاب الأنساب: سجلّ تدوّن فيه أنسابُ سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما، - وضيع النسب: ذو مولد غير رفيع. |3 - (النحو والصرف) إلحاق الاسم ياءً مشددة مكسورًا ما قبلها للدلالة على نسبته إلى المجرد منها :-مصريّ، - لبنانيّ., نسَبَ بـ ينسِب ، نَسِيبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به | • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته وصف محاسنَها وتغزَّل بها :-أجاد النَّسِيبَ في شعره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نسابة
جذر الكلمة: نسب

- النسب: واحد الأنساب. والنسْبة والنسْبة مثله. وانتسب إلى أبيه، أي اعتزى. وتنسّب، أي ادّعى أنّه نسيبك. وفي المثل: " القريب منْ تقرّب لا منْ تنسّب " . ورجل نسّابة، أي عليم بالأنْساب، الهاء للمبالغة في المدح. وفلان يناسب فلانا، فهو نسيبه، أي قريبه. وتقول: ليس بينهما مناسبة، أي مشاكلة. ونسبْت الرجلأنسْبه بالضمنسْبة ونسبا، إذا ذكرت نسبه. ونسب الشاعر بالمرأة ينْسب بالكسر نسيبا، إذا شبّب ﺑﻬا. والنسيب: الذي تراه كالطريق من النمل نفسها.