المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ. ورجل شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ. والشَّرِهُ والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ. ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه. وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي. وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه: قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره، ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين). شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش: النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَنا نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَبو الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤُ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، يعني ريحَ المسك؛ النَّشْر، بالسكون: الريح الطيبة، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه. ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميتُ لا غير: أَحياه؛ قال الأَعشى: حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا: يا عَجَباً للميّت النَّاشِرِ وفي التنزيل العزيز: وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها؛ قرأَها ابن عباس: كيف نُنْشِرُها، وقرأَها الحسن: نَنْشُرها؛ وقال الفراء: من قرأَ كيف نُنشِرها، بضم النون، فإِنْشارُها إِحياؤها، واحتج ابن عباس بقوله تعالى: ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ، قال: ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحسن فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ، والوجه أَن يقال: أَنشَرَ الله الموتى فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم؛ وأَنشد الأَصمَعي لأَبي ذؤيب: لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً، أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيحُ قال: وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ. وقال الزجاج: يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما قال تعالى: وإِليه النُّشُور. وفي حديث الدُّعاء: لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور. يقال: نَشَر الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت، وأَنْشَره الله أَي أَحياه؛ ومنه يوم النُّشُور. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: فَهلاَّ إِلى الشام أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُر الله الموتى إِليها يوم القيامة، وهي أَرض المَحْشَر؛ ومنه الحديث: لا رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله« الا م أنشر اللحم وأنبت العظم» هكذا في الأصل وشرح القاموس. والذي في النهاية والمصباح: الا ما أنشر العظم وأنبت اللحم) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء، قال ابن الأَثير: ويروى بالزاي. وقوله تعالى: وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بين يَدَيْ رَحمتِه، وقرئ: نُشْراً ونَشْراً. والنَّشْر: الحياة. وأَنشر اللهُ الريحَ: أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً، فأَما من قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشينَ اسْتِخفافاً، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي فيه المطر الذي هو حياة كل شيء، ونَشَراً شاذّة؛ عن ابن جني، قال: وقرئ بها وعلى هذا قالوا ماتت الريح سكنتْ؛ قال: إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ، فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيحُ وقال الزجاج: من قرأَ نَشْراً فالمعنى: وهو الذي يُرسِل الرياح مُنْتَشِرة نَشْراً، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور، قال: وقرئ بُشُراً، بالباء، جمع بَشِيرة كقوله تعالى: ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات. ونَشَرتِ الريحُ: هبت في يوم غَيْمٍ خاصة. وقوله تعالى: والنَّاشِراتِ نَشْراً، قال ثعلب: هي الملائكة تنشُر الرحمة، وقيل: هي الرياح تأْتي بالمطر. ابن الأَعرابي: إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل: قد نَشَرت ولا يكون إِلا في يوم غيم. ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً: أَصابها الربيعُ فأَنبتتْ. وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها. والنَّشْرُ: أَن يخرج النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ، وهو رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها منه السَّهام، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً. قال أَبو حنيفة: ولا يضر النَّشْرُ الحافِرَ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وهو يكون من البَقْل والعُشْب، وقيل: لا يكون إِلا من العُشْب، وقد نَشَرت الأَرض. وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض. الصحاح: والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ، وهو رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِرة إِذا أَنبتتْ ذلك. وفي حديث مُعاذ: إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليها صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ قال: أَراه يعني رُبعَ العُشْر. قال أَبو عبيدة: نَشْر الأَرض، بالسكون، ما خرج من نباتها، وقيل: هو في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ، وهو رديء للرّاعية، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة. والنَّشْر: انتِشار الورَق، وقيل: إِيراقُ الشَّجَر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْفِ يجوز أَن يكون انتشارَ الورق، وأَن يكون إِيراقَ الشجر، وأَن يكون الرائحة الطيّبة، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي. والنَّشْر: الجَرَب؛ عنه أَيضاً. الليث: النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئُ منه الإِبل إِذا رعته؛ وأَنشد لعُمير بن حباب: أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً، ولو تَرى مَقالتَه في الغَيب، ساءَك ما يَفْرِي مَقالتُه كالشَّحْم، ما دام شاهِداً، وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْرِ يَسرُّك بادِيهِ، وتحت أَدِيمِه نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّهر تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِمٌ من الضِّغْن، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْر وفِينا، وإِن قيل اصطلحنا، تَضاغُنٌ كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْر فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني، فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِي يقول: ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُن أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها؛ قال أَبو منصور: وقيل: النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَباتُ الوبَر عليه حتى يخفى، قال: وهذا هو الصواب. يقال: نَشِرَ الجرَب يَنْشَر نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه. وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيها الجَرب؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب. ابن الأَعرابي: النَّشَر نَبات الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ.والنَّشْر: مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُر نَشْراً. الجوهري: نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه،ومنه ريح نَشُور ورياح نُشُر. والنَّشْر أَيضاً: مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشار نَشْراً. والنَّشْر: خلاف الطيّ. نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْراً ونَشَّره: بَسَطه. وصحف مُنَشَّرة، شُدّد للكثرة. وفي الحديث: أَنه لم يخرُج في سَفَر إِلا قال حين ينهَض من جُلوسه: اللهم بك انتَشَرت؛ قال ابن الأَثير: أَي ابتدأْت سفَري. وكلُّ شيء أَخذته غضّاً، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته، ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ، ويروى بالباء الموحدة والسين المهملة. وفي الحديث: إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف؛ هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به. والنَّشِيرُ: الإِزار من نَشْر الثوب وبسْطه. وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر: انْبَسَط. وانْتَشَر النهارُ وغيره: طال وامْتدّ. وانتشَر الخبرُ: انْذاع. ونَشَرت الخبرَ أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته. والنَّشَر: أَن تَنْتَشِر الغنمُ بالليل فترعى. والنَّشَر: أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها، ويقال: اتق على إِبلك النَّشَر، ويقال: أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ على النَّشَر، ويقال: رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين. واكتسى البازِي ريشاً نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً. وانتشَرت الإِبلُ والغنم: تفرّقت عن غِرّة من راعيها، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً، وهي النَّشَر. والنَّشَر: القوم المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس. وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين. وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً؛ عن ابن الأَعرابي. والنَّشَر، بالتحريك: المُنتشِر. وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك، كقولهم: لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فرَدَّ نَشَر الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت على عهد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاية أَبيها إِيّاه، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول. أَبو العباس: نَشَرُ الماء، بالتحريك، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء. وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الماء في إِنائه إِذا توضأَ فقال: ويلك أَتملك نَشَر الماء؟ كل هذا محرّك الشين من نَشَرِ الغنم. وفي حديث الوضوء: فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجتْ خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء، قال الخطابي: المحفوظ اسْتَنْشيت بمعنى استنْشقْت، قال: فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه. وانتشَر الرجل: أَنعظ. وانتشَر ذكَرُه إِذا قام. ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً: نَحتها، وفي الصحاح: قطعها بالمِنْشار. والنُّشارة: ما سقط منه. والمِنْشار: ما نُشِر به. والمِنْشار: الخَشَبة التي يُذرَّى بها البُرُّ، وهي ذات الأَصابع. والنواشِر: عَصَب الذراع من داخل وخارج، وقيل: هي عُرُوق وعَصَب في باطن الذراع، وقيل: هي العَصَب التي في ظاهرها، واحدتها ناشرة. أَبو عمرو والأَصمعي: النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع؛ قال زهير: مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ الجوهري: النَّاشِرة واحدة النَّواشِر، وهي عروق باطن الذراع. وانتِشار عَصَب الدابة في يده: أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه. قال أَبو عبيدة: الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب، قال: والعَصَبة التي تنتشِر هي العُجَاية. قال: وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غير أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى. شمر: أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر، وقال بعضهم: أَرض ناشرة بهذا المعنى. ابن سيده: والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف لها واحداً. والنُّشرةُ: رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر عليه تَنْشِيراً،وقد نَشَّر عنه، قال: وربما قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ: كأَنه نُشْرة. والتَّنْشِير: من النُّشْرة، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية. قال الكلابي: وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عنه سريعاً. وفي الحديث أَنه قال: فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً، ثم نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة. وفي الحديث: أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال: هي من عَمَل الشيطان؛ النُّشرة، بالضم: ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّا من الجِن، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّاء أَي يُكشَف ويُزال. وقال الحسن: النُّشْرة من السِّحْر؛ وقد نَشَّرت عنه تَنشِيراً. وناشِرة: اسم رجل؛ قال: لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَهْ أَناشِرَ، لا زالتْ يمينُك آشِرَهْ أَراد: يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء، وقيل: إِنما أَراد طعنة ناشِر، وهو اسم ذلك الرجل، فأَلحق الهاء للتصريع، قال: وهذا ليس بشيء لأَنه لم يُرْوَ إِلا أَناشِر، بالترخيم، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك: تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ، ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُومُ في البحر، والبحرُ له تَخْمِيمُ، وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُومُ تَلْهَمُه جَهْلاً، وما يَرِيمُ يقول: النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُوم والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَن السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه. ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة، قال: ومن المَنْشُورة قوله تعالى: نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه؛ أَي سَخاء وكَرَماً. والمَنْشُور من كُتب السلطان: ما كان غير مختوم. ونَشْوَرَت الدابة من عَلَفها نِشْواراً: أَبقتْ من علفها؛ عن ثعلب، وحكاه مع المِشْوار الذي هو ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها، قال: فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ، قال: وهذا بناء لا يُعرف. الجوهري: النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف، فارسي معرب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- ـ شَرِهَ، كفَرِحَ: غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ. وإهْيَا، بكسر الهمْزة، ـ وأشَرْ إِهْيَا، بفتح الهمزةِ والشين، يُونانِيَّةٌ، أي: الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ، وليس هذا مَوْضعَهُ، لكن لأَِنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ، ـ ويقولونَ: أهْيا شَراهِيَا، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- ـ النَّشْرُ: الريحُ الطَّيِّبَةُ، أو أعَمُّ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ، وإِحياءُ المَيِّتِ، ـ كالنُّشُورِ والإِنْشارِ، والحَياةُ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ، وانْتشارُ الوَرَقِ، وإِيراقُ الشَّجَرِ، والجَرَبُ، وخِلافُ الطَّيِّ، ـ كالتَّنْشيرِ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والتَّفْريقُ، والقَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ، ويُحَرَّكُ، وبَدْءُ النَّباتِ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ. ومحمدُ بنُ نَشْرٍ: محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ. ـ و {يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً} ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً، فالأَوَّلُ: جَمْعُ نَشورٍ، كرَسولٍ ورُسُلٍ، والثاني: سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً، والثالثُ: مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ، والرابعُ شاذٌّ، قيلَ: مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً. ـ ونَشَرَتِ الريحُ: هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ، ـ وـ الأرضُ نُشُوراً: أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ. ـ والنُّشْرَةُ، بالضم: رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ، والمَريضُ، وقد نَشَرَ عنه. ـ وانْتَشَرَ: انْبَسَطَ، كتَنَشَّرَ. ـ وـ النهارُ: طالَ وامْتَدَّ، ـ وـ الخَبَرُ: انْذَاعَ، ـ وـ الإِبِلُ: افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها، ـ وـ الرجُلُ: أنْعَظَ، ـ وـ العَصَبُ: انْتَفَخَ، ـ وـ النَّخْلَةُ: انْبَسَطَ سَعَفُها. ـ والمِنْشارُ: ما نُشِرَ به، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ. ـ والنَّواشِرُ: عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها، واحِدَتُها: ناشِرَةٌ. ـ والتَّناشِيرُ: كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ، بلا واحِدٍ. وناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً. ومالِكُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ: محدِّثونَ. ـ ونَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً: أبْقَتْ من عَلَفِها. ـ والنَّشيرُ: المِئْزَرُ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ. ـ والمَنْشُورُ: الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ، وبهاءٍ: السَّخِيَّةُ الكريمةُ. ـ والنُّشارَةُ: ما سَقَطَ في النَّشْرِ. ـ وإِبلٌ نَشَرَى، كجَمَزَى: انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ، والفِعْلُ كفَرِحَ. ـ والتَّنْشيرُ: التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ. ـ والنَّشَرُ، محركةً: المُنْتَشِرُ، ومنه: ـ "اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي " ، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى. والمُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ: أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ. ـ ونُشُورُ، بالضم: ة بالدِّينَوَر. ـ والنُّشُرُ، بضمتين: خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- شَرِهَ إلى الطعام وغيره، وشَرهَ عليه شَرِهَ شَرَهًا: اشتد حرصُه عليه واشتِهاؤه له فهو شَرِهٌ وشَرْهَانُ، وهي شَرِهة وشَرْهَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- نَشَّرَ الثوبَ والكتابَ ونحوَهما: نشرَه. يقال: صُحُف مُنْشَّرَةٌ., المَنْشَرُ : النَّشْرُ.|المَنْشَرُ مكانُ النَّشْر. يقال: نَشَر الثَّوبَ في المَنْشَر., النَّاشِرَةُ : أَحدُ الأَوردة تحت الجلد في باطن الذراع. والجمع : نواشِرُ., أَنْشَرَ اللهُ الموتى: نشَرَهم.، وفي التنزيل العزيز: عبس آية 22ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ) ) .|أَنْشَرَ الأَرضَ: أَحياها بالماء.|أَنْشَرَ الرِّياحَ: أَثارها., نَاشَرَهُ الشيءَ: نَشَرَهُ معَه., النُّشْرَةُ : رُقيةٌ يعالَجُ بها المريضُ ونحوُه., النِّشَارَةُ : حرفةُ النَّشَّار., النَّشْرَةُ : النَّسيمُ.|النَّشْرَةُ بيانُ يُكتَبُ ويُنشَرُ ليُعْلَم ما فيه ., تَنَشَّرَ الشيءُ: انبسط.|تَنَشَّرَ تفرَّق., نَشَرَتِ الأَرضُ نَشَرَتِ نُشُورًا: أَصابها الربيعُ فأَنبتت.|نَشَرَتِ الشَّجرُ: أَورق.|نَشَرَتِ الشيءَ نَشْرًا: فرَّقه. يقال: نشر الراعي غَنَمَهُ في المَرْعى.|نَشَرَتِ الكتابَ أَو الثَّوبَ أَو نحوَهما: بسَطه.|نَشَرَتِ الخَبرَ أَو المقالَ: أَذاعه.|نَشَرَتِ الكتابَ أَو الصحيفةَ: أَخرجه مطبوعًا .|نَشَرَتِ الخشبةَ ونحوَها: شقَّها.|نَشَرَتِ اللهُ الموتى نَشْرًا، ونُشورًا: بعثَهم وأَحياهم., المِنْشَارُ : أَداةٌ مسنَّنةٌ من الصُّلب يُشَقُّ بها الخشبُ وغيرُه.|المِنْشَارُ خشبةٌ ذات أَصابعَ يُذَرَّى بها البُرّ.| (انظر: المِذْرَى) . والجمع : مَناشيرُ.|المِنْشَارُ الكَوْسَجُ.| (انظر: كوسج بمعنى السمكة) ., انْتَشَرَ الشيءُ: انبسَط.|انْتَشَرَ الخبرُ: ذاعَ.|انْتَشَرَ الشيءُ: تفرّق. يقال: انتشر الناسُ في الأَسواق.، وفي التنزيل العزيز: الجمعة آية 10فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ) ) .|انْتَشَرَ العَصَبُ: انتفَخ., النَّشُورُ : مبالغة النَّاشر.|النَّشُورُ من الرياح: التي تثير السُّحُبَ وتنَشُرها., اسْتَنْشَرَ الشيءَ: طَلَبَ أَن يُنْشَر. يقال: استنشر الخشبَ، واستنشر الخبرَ., النُّشَارَةُ : ما سَقَطَ عند الشَّقِّ من الخشب., النَّشْرُ : الرِّيح الطبِّيَة.|النَّشْرُ القومُ المتفرِّقون لا يَجمعهم رئيس. يقال: جاءَ القومُ نَشْرًا.|النَّشْرُ طبعُ الكتب والصحف وبيعُها., المَنْشُورُ المَنْشُورُ يقال: رجلٌ مَنْشورٌ: منتشر الأَمر.|المَنْشُورُ بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه.|المَنْشُورُ (في علم الهندسة) : جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع، وينسب المنشور عادة إِلى شكل قاعدتيه، فيقال: منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ، وهلمَّ جرًّا.|المَنْشُورُ (في علم الضوءِ) : جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء., النَّشَّارُ : مَنْ يحترف نشرَ الخشب., التَّنَاشِيرُ : كتابةُ غِلمان الكتاتيب أَوَّلَ ما يتعلمون. يقال: ما أَشبه خطَّه بتناشيرالصِّبيان., نَشِرَ الشيءُ نَشِرَ نَشَرًا: انتشر., النُّشُورُ : بعثُ الموتى يوم القيامة., النَّاشِرُ : مَنْ يحترف نَشْرَ الكتب وبيعَها.|النَّاشِرُ نوعٌ من الثَّعابين السامَّة ينشر رأْسه فيكون كالمغرفة ., تَنَاشَرُوا الشيءَ: تساعدوا على نَشْرِه.


المعجم الغني
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ شَرِهٌ :مَنْ يَأْكُلُ بِنَهَمٍ وَجَشَعٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَرِهَ، يَشْرَهُ، مصدر شَرَهٌ، شَرَاهَةٌ- شَرِهَ إِلَى الطَّعَامِ :اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ بِنَهَمٍ وَاشْتِهَاءٍ- شَرِهَ عَلَى الطَّعَامِ., (مصدر شَرِهَ).|-أَظْهَرَ شَرَاهَةً أَمَامَ الضُّيُوفِ : الرَّغْبَةُ الْمُلِحَّةُ في الطَّعَامِ، اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ، الاشْتِهَاءُ., (مصدر شَرِهَ).|-أَظْهَرَ شَرَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ شَرَهٍ : أَسْوَأُ الْحِرْصِ- لَقَدْ صَوَّرَ لَهَا شَرَهُهَا أَنَّ الزَّمَنَ أَسْرَعُ مِنْ خُطَاهُ، وَمَا بَعْدَ هَذَا الشَّرَهِ شَرَهٌ. (إسحق الحسيني).


المعجم الغني
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- (مصدر نَشَرَ).|1- يَوْمُ النَّشْرِ : يَوْمُ القِيَامَةِ.|2- جَاءَ القَوْمُ نَشْراً : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ.|3- هِيَ طَيِّبَةُ النَّشْرِ : طَيِّبَةُ الرَّائِحَةِ.|4- نَشْرُ الخَشَبِ :نَحْتُهُ.|5- نَشْرُ خَبَرٍ : إِذَاعَتُهُ.|6- نَشْرُ مَقَالٍ : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ- نَشْرُ كِتَابٍ.|7- دَارُ النَّشْرِ : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا., جمع: نُشَرٌ. |-كَتَبَ لَهَا نُشْرَةً : تَعْوِيذَةً، رُقْيَةً يُعَالَجُ بِهَا الْمَرْضَى ظَنّاً., (مصدر نَشَّرَ).|-تَنْشِيرُ الأثْوَابِ : تَمْدِيدُهَا، نَشْرُهَا، بَسْطُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَشَرَ، يَنْشُرُ، مصدر نُشُورٌ.|1- نَشَرَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ.|2- نَشَرَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّبِيعُ فَأَنْبَتَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَشِرَ، يَنْشَرُ،مصدر نَشَرٌ.|1- نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً.|2- نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَشَرَ، يَنْتَشِرُ، اِنْتَشِرْ، مصدر اِنْتِشارٌ.|1- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ : ذاعَ في كُلِّ مَكانٍ، شاعَ- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ في النَّاسِ.|2- اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ : تَفَرَّقُوا، تَشَتَّتُوا. | الجمعة آية 10فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ (قرآن).|3. اِنْتَشَرَتِ النِّيرانُ في كُلِّ دُورِ العِمارَةِ : عَمَّتْ- اِنْتَشَرَ الفَسادُ.|4- اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ : اِنْبَسَطَتْ.|5- اِنْتَشَرَ النَّهارُ : اِمْتَدَّ.|6- اِنْتَشَرَ العَصَبُ : اِنْتَفَخَ., مَا يَسْقُطُ مِنَ الْخَشَبِ وَغَيْرِهِ عِنْدَ النَّشْرِ- أَكْثَرُ مَهَارَةً فِي تَنْظِيفِ طَنَاجِرِ وَأَطْبَاقِ الأَلُومِنْيُومِ بِالنُّشَارَةِ. (محمد برادة)., (فعل: خماسي لازم).| تَنَشَّرَ، يَتَنَشَّرُ، مصدر تَنَشُّرٌ.|1- تَنَشَّرَ السَّهْلُ : اِنْبَسَطَ.|2. تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ., (مصدر تَنَشَّرَ).|1- تَنَشُّرُ النَّهَارِ : اِنْبِسَاطُهُ، اِمْتِدَادُهُ.|2- تَنَشُّرُ الزَّرْعِ : تَفَرُّقُهُ., (مفعول من نَشَرَ).|1- خَشَبٌ مَنْشُورٌ : تَمَّ نَشْرُهُ بِالْمِنْشَارِ.|2- خَبَرٌ مَنْشُورٌ : مُذَاعٌ، شَائِعٌ- تَسَاءلَ كَيْفَ أَصْبَحَ العِلْمُ مَسْتُورًا وَالْجَهْلُ مَنْشُوراً. (ابن المقفع).|3- وَزَّعَ مَنْشُوراً بِالْمَدِينَةِ : بَيَاناً يَتَضَمَّنُ شَرْحاً لِمَوْقِفٍ مَّا، وَغَالِباً مَا يَتَعَلَّقُ بِقَضِيَّةٍ سِيَاسِيَّةٍ أَوْ نَقَابِيَّةٍ.|4- مَنْشُورٌ إِدَارِيٌّ : تَعْمِيمٌ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا.|5- كِتَابٌ مَنْشُورٌ سَنَةَ 1970 : أَيْ إِصْدَارُهُ، نَشْرُهُ ....|6- مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ : كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ.|7- مَنْشُورٌ خُمَاسِيٌّ : (هن) : جِسْمٌ كَثِيرُ السُّطُوحِ مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ قَاعِدَتَاهُ مُضَلَّعَانِ مُتَوَازِيَانِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَشَرْتُ، أَنْشُرُ، اُنْشُرْ، مصدر نَشْرٌ.|1- نَشَرَ الثَّوْبَ عَلَى الْحَبْلِ :بَسَطَهُ عَلَيْهِ- نَشَرَ الغَسِيلَ :-وَأُمٌّ تَنْشُرُ الأَثْوَابَ فَوْقَ السُّطُوحِ. (أحمد المجاطي).|2- نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ.|3- يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ.|4- نَشَرَ كِتَاباً جَدِيداً : طَبَعَهُ وَأَخْرَجَهُ مَطْبُوعاً.|5- نَشَرَ خَبَرًا بَيْنَ النَّاسِ : أَذَاعَهُ- نَشَرَ إِعْلاَناً فِي الصَّحِيفَةِ :-يَنْشُرُ الْمَعْرِفَةَ.|6- نَشَرَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ.|7- نَشَرَ عَنِ الْمَرِيضِ : أَيْ كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ، التَّعْوِيذَةَ., جمع: نَشَرَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَشَرَ).|1- نَشْرَةٌ صَحَفِيَّةٌ : صَحِيفَةٌ بِهَا أَخْبَارٌ وَمَعْلُومَاتٌ عَامَّةٌ- نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ :-نَشْرَةٌ جَوِّيَّةٌ :-نَشْرَةُ الأَخْبَارِ اليَوْمِيَّةِ.|2- أَرْسَلَتِ الوِزَارَةُ نَشْرَةً : بَيَاناً مَكْتُوباً., (فعل: رباعي متعد).| أَنْشَرَ، يُنْشِرُ، مصدر إِنْشارٌ.|1- أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : أَحْياهُمْ، بَعَثَهُمْ، نَشَرَهُمْ.|2- أَنْشَرَ الأرْضَ : أَحْياها بِالماءِ.|3- أَنْشَرَ الرِّيحَ :أَثارَها., (فعل: ثلاثي متعد).| نَشَرَ، يَنْشُرُ، مصدر نَشْرٌ، نُشُورٌ- نَشَّرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : بَعَثَهُمْ، أَحْيَاهُمْ., مَنْشَرَةُ الْخَشَبِ : مَصْنَعُ نَشْرِ الْخَشَبِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَشَّرْتُ، أُنَشِّرُ، نَشِّرْ، مصدر تَنْشِيرٌ.|1- نَشَّرَ الثِّيَابَ : مَدَّدَهَا، بَسَطَهَا، نَشَرَهَا.|2- نَشَّرَ الكُتُبَ : نَشَرَهَا، أَصْدَرَهَا مَطْبُوعَةً.|3- نَشَّرَ عَنِ الْمَرِيضِ : كَتَبَ لَهُ نُشْرَةً، تَعْوِيذَةً، رُقْيَةً., جمع: مَنَاشِرُ. |-مَنْشَرُ الثِّيَابِ : مَوْضِعُ نَشْرِهَا وَنَشْفِهَا., جمع: مَنَاشِيرُ. | (صيغة مِفْعال)|1- آلَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ، ذَاتُ أَسْنَانٍ يُنْشَرُ بِهَا الْخَشَبُ أَوِ الْمَعْدِنُ- مِنْشَارٌ كَهْرَبَائِيٌّ :-مِنْشَارٌ يَدَوِيٌّ.|2- أَبُو مِنْشَار : نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ كَبِيرٌ، شَبِيهٌ بِالقِرْشِ، مِنْقَارُهُ مُسَطَّحٌ وَيَتَمَدَّدُ خَطّاً مُسْتَقِيماً عَلَى شَكْلِ مِنْشَارٍ يَحْمِلُ صَفَّيْنِ مِنَ الأَسْنَانِ., (مصدر اِنْتَشَرَ).|-عَرَفَتِ الآلاتُ الإِليكترونِيَّةُ انْتِشاراً واسِعاً : ذُيوعاً، شُيوعاً، أَيْ صارَتْ مَوْجودَةً في كُلِّ مَكانٍ- تَعْرِفُ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ انْتِشاراً :-اِنْتِشارُ الأَفْكارِ :-اِنْتِشارُ الفَسادِ :-اُتُّخِذَتْ جَميعُ الاحْتِياطاتِ لِعَدَمِ انْتِشَارِ عَدْوى الْمَرَضِ الْجَدِيدِ : عَدَمِ انْتِقالِها بَيْنَ النَّاسِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَشَرَ).|-نَاشِرُ الكُتُبِ : الْمَسْؤُولُ عَنْ طَبْعِ الكُتُبِ وَنَشْرِهَا., (مصدر نَشَرَ).|-يَوْمُ النُّشُورِ : يَوْمُ القِيَامَةِ- وَصَفَ لَهُ جَمِيعَ مَا وَرَدَ فِي الشَّرِيعَةِ مِنْ وَصْفِ العَالَمِ الإِلَهِيِّ، وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالبَعْثِ وَالنُّشُورِ وَالْحَشْرِ وَالْحِسَابِ وَالْمِيزَانِ وَالصِّرَاطِ. (ابن طفيل).


المعجم الرائد
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- 1- الشرهاء من السنين : المجدبة, 1- شره إلى الطعام : اشتد حرصه عليه وميله إليه, 1- شره إلى الطعام : شديد الحرص عليه والميل إليه, 1- شرهان إلى الطعام : شديد الحرص عليه والميل إليه


المعجم الرائد
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- 1- كتابة أولاد المدارس في أول عهدهم بالكتابة, 1- نشر الثوب : بسطه|2- نشر الخبر : أذاعه|3- نشر الشيء : فرقه|4- نشر الكتاب : طبعه ووزعه وباعه|5- نشر الخشب : نحته|6- نشرت الريح : هبت يوم غيم|7- نشر عن المجنون أو المريض : عوذه بـ« النشرة » ، أي الرقية ، كتب له النشرة, 1- نشر الشجر : أورق|2- نشرت أوراق الشجر : انبسطت وامتدت|3- نشرت الأرض : أصابها الربيع فأنبتت, 1- نشر الموتى : قاموا من الموت ، عادوا إلى الحياة, 1- رقية يعالج بها المجنون أو المريض ، جمع : نشر, 1- ما سقط من الخشب ونحوه عند النشر, 1- نشير : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن|2- نشير : زرع جمع ولم يدرس بعد, 1- ريح تنشر السحاب وتفرقه ، جمع : نشر, 1- تناشر القوم الثياب أو نحوها : ساعد بعضهم بعضهم الآخر على نشرها, 1- إنتشر الخبر : ذاع|2- إنتشر الشيء : انبسط|3- إنتشر الناس : تفرقوا|4- إنتشر النهار : امتد ، طال|5- إنتشر العصب : انتفخ|6- إنتشر بدأ بسفره, 1- عروق وعصب في باطن الذراع, 1- المرة من نشر|2- نسيم|3- ورقة كتب فيها شيء ووزعت|4- « نشرة الأخبار » : ما يقرأه المذيع في الراديو أو التلفزيون من أخبار|5- « النشرة الجوية » : بيان أحوال الطقس والحرارة|6- « نشرة الأسعار » : ورقة تكتب عليها أسعار السلع ويلزم البائع بها, 1- ناشر من يطبع الكتب ويوزعها ويعرضها للبيع, 1- ناشرة : مؤنث ناشر|2- ناشرة : واحدة النواشر, 1- مصدر نشر ينشر|2- « يوم النشور » : يوم القيامة, 1- مكان نشر الخشب ، جمع : مناشر, 1- تنشر الشيء : انبسط|2- تنشر الشيء : تفرق, 1- إستنشر الشيء : طلب أن ينشر|2- إستنشره الخبر : طلب منه أن ينشره, 1- أنشر الله الميت : أحياه|2- أنشر الأرض : أحياها بالماء|3- أنشر العظم : قواه ، شدده|4- أنشر الريح : أثارها, 1- منشار : آلة فولاذية ذات أسنان ينشر بها الخشب والحديد ونحوهما|2- منشار : خشبة ذات أصابع يذرى ويفرق بها القمح ونحوه|3- منشار : سمكة بحرية تعرف بـ « أبي منشار », 1- منشر : موضع نشر الشيء|2- منشر : نشر, 1- منشور : رسالة يوجهها الحكام أو غيرهم إلى الشعب ، جمع : مناشير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- ش ر هـ: (الشَّرَهُ) غَلَبَةُ الْحِرْصِ وَقَدْ (شَرِهَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ شَرِهٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- ن ش ر: (النَّشْرُ) بِوَزْنِ النَّصْرِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ. وَ (النَّشَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ (الْمُنْتَشِرُ) وَفِي الْحَدِيثِ: «أَتَمْلِكُ نَشْرَ الْمَاءِ» وَ (نَشَرَ) الْمَتَاعَ وَغَيْرَهُ بَسَطَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَمِنْهُ رِيحٌ (نَشُورٌ) بِالْفَتْحِ وَرِيَاحٌ (نُشُرٌ) بِضَمَّتَيْنِ. وَ (نَشَرَ) الْمَيِّتَ فَهُوَ (نَاشِرٌ) عَاشَ بَعْدَ الْمَوْتِ وَبَابُهُ دَخَلَ، وَمِنْهُ يَوْمُ (النُّشُورِ) وَ (أَنْشَرَهُ) اللَّهُ تَعَالَى أَحْيَاهُ. وَمِنْهُ قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (كَيْفَ نُنْشِرُهَا) ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} [عبس: 22] ، وَقَرَأَ الْحَسَنُ «نَنْشُرُهَا» قَالَ الْفَرَّاءُ: ذَهَبَ إِلَى النَّشْرِ وَالطَّيِّ. قَالَ: وَالْوَجْهُ أَنْ تَقُولَ أَنَشْرَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى فَنَشَرُوا هُمْ. وَ (نَشَرَ) الْخَشَبَةَ قَطَعَهَا (بِالْمِنْشَارِ) وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (النُّشَارَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنْهُ. وَنَشَرَ الْخَبَرَ أَذَاعَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَضَرَبَ. وَصُحُفٌ (مُنَشَّرَةٌ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (التَّنْشِيرُ) مِنَ (النُّشْرَةِ) وَهِيَ كَالتَّعْوِيذِ وَالرُّقْيَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ: «فَلَعَلَّ طِبًّا أَصَابَهُ يَعْنِي سِحْرًا» ثُمَّ (نَشَّرَهُ) بِقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ أَيْ رَقَاهُ وَكَذَا إِذَا كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ. وَ (انْتَشَرَ) الْخَبَرُ ذَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- شَرْهانُ / شَرْهانٌ :مؤ شَرْهى/ شرْهانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطعام والحرص عليه., شَرِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطّعام والحرص عليه., شَرَه :- مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على |• إنَّ به لشَرَه الصِّبيان: نهم وعدم شِبع. |2 - (طب) جوع شديد يرافق بعض الأمراض، وداء السّكّريّ أحيانًا., شراهة :مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على |• شراهةٌ إلى المال: جشع وطمع., شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًا وشَراهَةً ، فهو شَرِه وشَرْهانُ / شَرْهانٌ ، والمفعول مشروه إليه | • شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه :-أكل بشراهة: بنهَم، - رجلٌ شرِه، - شخصٌ شَرْهان.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر | • نشَّر الثَّوبَ والكتابَ ونحوَهما نشَره؛ بسطَه ومدَّه :-نشّرتِ المرأةُ الغسيلَ على الحبل، - {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً} ., مَنْشور ، جمع منشورون (للعاقل) ومنشورات ومناشِيرُ.|1- اسم مفعول من نشَرَ1 ونشَرَ2. |2 - بيان بأمر من الأمور يُذاع بين الناس ليعلموه، كلُّ ما يُطبع ويُنشر :-منشور وزاريّ/ حكوميّ/ رئاسيّ/ ملكيّ، - وزّع منشورات سياسيّة، - منشورات علميّة.|3 - (الهندسة) جسم كثير السطوح قاعدتاه أو طرفاه مضلَّعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكلّ سطح من سطوحه الأخرى الجانبيّة متوازي أضلاع وينسب عادة إلى شكل قاعدتيه :-منشور ثلاثيّ/ رباعيّ., نَشْرة ، جمع نَشَرَات ونَشْرات.|1- اسم مرَّة من نشَرَ1 ونشَرَ2. |2 - بيان يُكتب ويُنشر في إحدى وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئيَّة، ليُعلم ما فيه :-نشرة إخباريّة/ طبيّة/ ناطقة/ سياسيّة/ جويَّة |• نشرة الأخبار/ نشرة الأنباء: ما يقرأه المذيع في الرَّاديو والتلفاز من أخبار محليَّة وخارجيَّة ليطّلع عليها الجمهور أو الرأي العام، - نشرة الأسعار: ورقة رسميّة تكتب عليها أسعار السِّلع ويُلزم البائع بها. |3 - صحيفة مطبوعة :-نشْرة شهريَّة/ أسبوعيّة/ دوريَّة., نَشْر :- مصدر نشَرَ1 ونشَرَ2 |• يَوْمُ النَّشْر: يوم القيامة. |2 - طبْع الكتب والصحف وبيعها :-حريّة النشر، - ازدهار حركة النشر يعدُّ مؤشِّرًا للنهضة الثقافية |• بيانات النَّشر: اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع، وعنوان المطبعة، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب، - حقُّ التَّأليف والنَّشر: حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات، - دار النَّشْر: مؤسّسة تقوم بطبع الكتب وتوزيعها وعرضها للبيع. |3 - ريح طيِّبة :-له نَشْر طيِّب، - هبّ في الحديقة نشْرٌ منعش.|4 - قوم متفرِّقون لا يجمعهم رئيس :-جاء العمال إلى المصنع نشرًا., ناشِرة ، جمع ناشِرات ونواشِرُ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نشَرَ1 ونشَرَ2. |2 - (التشريح) أحد الأوردة تحت الجلْد في باطن الذِّراع., نَشير :صفة ثابتة للمفعول من نشَرَ1: منشور :-ثوب نشير., مَنْشَرة ، جمع مَنْشرات ومناشِرُ: مَنْشَر؛ مصنَع نشْر الخشب أو الرُّخام :-مَنْشَرة خشب/ رُخام., نُشارة :ما يسقط من الخشب ونحوه عند الشَّقّ :-نُشارة خشَب، - قد تستخدم النشارة فِراشًا لدواجن الطَّير., ناشِر :مؤ ناشِرة، جمع مؤ ناشِرات ونواشِرُ.|1- اسم فاعل من نشَرَ1 ونشَرَ2 |• جاء ناشرًا أذنيه: أي: طامعًا. |2 - مَنْ يحترف طبع الكتب وتوزيعها :-اتِّحاد الناشرين العرب، - للناشرين دور كبير في النهضة الثقافيَّة.|3 - (الحيوان) حيَّة سامَّة تتميّز بعنق مبطّط مستعرض ينفتح عند الغيظ، وهي: الصِّلُّ المصريّ. |• قائمة الناشر: قائمة بالكتب التي نشرها ناشر مُعيَّن ولا تزال متاحة بالسُّوق. |• بدون ناشر: إشارة في بطاقات الفهرسة إلى عدم الاستدلال على اسم الناشر., مَنْشَر ، جمع مناشِرُ.|1- اسم مكان من نشَرَ1: مكان مُعدّ للنشْر والتجفيف :-مَنْشَر غسيل/ تبغ/ جلد، - نشرتِ المرأةُ الثيابَ في المنشر.|2- مصنع نَشْر الخشب والرخام :-منشَر خشب/ رُخام., نشَرَ2 يَنشُر ، نَشْرًا ونُشُورًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور | • نشَر اللهُ الموتَى بعَثَهم وأحْياهم :- {وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} - {أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لاَ يَرْجُونَ نُشُورًا} ., مِنْشَرة :اسم آلة من نشَرَ1: آلة نشر الخشب، وهي أكبر من المنشار., انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر | • انتشر الشَّيءُ |1 - انبسَط وامتدّ :-انتشر الحريقُ في المبنى، - انتشر الوباءُ في البلاد، - انتشار الأسلحة النوويَّة، - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة، - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء |• انتشر النَّهار: طال وامتدّ. |2 - تفرَّق :-انتشر الضُّوءُ في المكان، - إعادة انتشار القوّات، - انتشر الناسُ في الأسواق، - {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ} - {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ} .|3 - راج وكثُر استعماله :-انتشر زيّ/ تصميم/ لون.|• انتشر الخبرُ: ذاع وشاع :-انتشرتِ الفضيحةُ، - الحديث السوء سريع الانتشار., نِشارة :حرفة النَّشَّار :-يمتهن النِّشارةَ., نُشور :- مصدر نشَرَ2 |• يَوْمُ النُّشور: يوم القيامة. |2 - انتشار طلبًا للرِّزق :- {وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا} ., أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر | • أنشر اللهُ الموتَى نشرهم؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ. ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} .|• أنشر اللهُ الأرضَ: أحياها بالماء :- {وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} .|• أنشر الرِّياحَ: أثارها., نشَرَ1 يَنشُر ، نَشْرًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور ونَشير | • نشَر الجندَ/ نشَر الأشياءَ فرَّقهم ووزَّعهم :-نشر الراعي غنمَه في المرعى، - نشر العدوُّ جيشَه في أنحاء جبهة القتال، - نشر البضاعة، - {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا} |• نشَر اللَّيل أجنحتَه: أقبل، حلَّ. |• نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه :-نشرتِ المرأةُ الثيابَ المبللة، - {وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ}: مبسوط مفتوح، - {وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ} :-? نشَر غسيلَه القذر: أظهر أمرًا يجب إخفاؤه، جاهر بسيِّئاته. |• نشَر النَّجَّارُ الخشبَ: شقَّه مستخدِمًا المنشار. |• نشَر الخبرَ: أذاعه وأشاعه :-نشرت وكالاتَ الأنباء خبرَ اندلاع الحرب، - نشرَ مذهبًا/ أفكارًا/ دعوةً/ الرُّعبَ.|• نشَر الكتابَ: طبعه ووزَّعه :-نشَر ديوانًا/ بحثًا، - ما زال الأديبُ الناشئ يبحث عن دار تنشر روايتَه.|• نشَر رائحةً: أفاحها وبعثها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- شَرَه :- مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على |• إنَّ به لشَرَه الصِّبيان: نهم وعدم شِبع. |2 - (طب) جوع شديد يرافق بعض الأمراض، وداء السّكّريّ أحيانًا., شَرِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطّعام والحرص عليه., شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًا وشَراهَةً ، فهو شَرِه وشَرْهانُ / شَرْهانٌ ، والمفعول مشروه إليه | • شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه :-أكل بشراهة: بنهَم، - رجلٌ شرِه، - شخصٌ شَرْهان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- نَشْر :- مصدر نشَرَ1 ونشَرَ2 |• يَوْمُ النَّشْر: يوم القيامة. |2 - طبْع الكتب والصحف وبيعها :-حريّة النشر، - ازدهار حركة النشر يعدُّ مؤشِّرًا للنهضة الثقافية |• بيانات النَّشر: اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع، وعنوان المطبعة، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب، - حقُّ التَّأليف والنَّشر: حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات، - دار النَّشْر: مؤسّسة تقوم بطبع الكتب وتوزيعها وعرضها للبيع. |3 - ريح طيِّبة :-له نَشْر طيِّب، - هبّ في الحديقة نشْرٌ منعش.|4 - قوم متفرِّقون لا يجمعهم رئيس :-جاء العمال إلى المصنع نشرًا., نشَرَ1 يَنشُر ، نَشْرًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور ونَشير | • نشَر الجندَ/ نشَر الأشياءَ فرَّقهم ووزَّعهم :-نشر الراعي غنمَه في المرعى، - نشر العدوُّ جيشَه في أنحاء جبهة القتال، - نشر البضاعة، - {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا} |• نشَر اللَّيل أجنحتَه: أقبل، حلَّ. |• نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه :-نشرتِ المرأةُ الثيابَ المبللة، - {وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ}: مبسوط مفتوح، - {وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ} :-? نشَر غسيلَه القذر: أظهر أمرًا يجب إخفاؤه، جاهر بسيِّئاته. |• نشَر النَّجَّارُ الخشبَ: شقَّه مستخدِمًا المنشار. |• نشَر الخبرَ: أذاعه وأشاعه :-نشرت وكالاتَ الأنباء خبرَ اندلاع الحرب، - نشرَ مذهبًا/ أفكارًا/ دعوةً/ الرُّعبَ.|• نشَر الكتابَ: طبعه ووزَّعه :-نشَر ديوانًا/ بحثًا، - ما زال الأديبُ الناشئ يبحث عن دار تنشر روايتَه.|• نشَر رائحةً: أفاحها وبعثها., نشَرَ2 يَنشُر ، نَشْرًا ونُشُورًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور | • نشَر اللهُ الموتَى بعَثَهم وأحْياهم :- {وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} - {أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لاَ يَرْجُونَ نُشُورًا} ., نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر | • نشَّر الثَّوبَ والكتابَ ونحوَهما نشَره؛ بسطَه ومدَّه :-نشّرتِ المرأةُ الغسيلَ على الحبل، - {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: شره

- الشره:غلبة الحرص. وقدْ شره الرجل فهو ش ره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشره
جذر الكلمة: نشر

- النشْر: الرائحة الطيّبة. قال الشاعر: وريح الخزامى ونشْر القطرْ والنشْر أيضا: الكلأ إذا يبس ثم أصابه مطر في دبر الصيف فاخضرّ، وهو رديء للراعية، يهرب الناس منهم بأموالهم. وقد نشرت الأرض فهي ناشرة، إذا أنبتتْ ذلك. قال الشاعر: وفينا وإن قيل اصطلحنا تضاغن ... كما طرّ أوبار الجراب على النشْ ر يقول: ظاهرنا حسن في الصلح وقلوبنا فاسدة، كما ينبت على النشْر أوبار الجرْبى وتحته داء في أجوافها منه. والنشر بالتحريك: المنتْشر. ويقال: رأيت القوم نشرا، أي منتشرين. واكتسى البازي ريشا نشرا، أي منتشرا طويلا. والنشر أيضا: أن تنْتشر الغنم بالليل فترعى. والنشوْار أيضا: ما تبقيه الدابّة من العلق، فارسّ معرّب، والناشرة: واحدة النواشر، وهي عروق باطن الذراع. ونشر المتاع وغيره ينْشره نشْرا، بسطه. ومنه ريح نشور، ورياح نشر. ونشر الميّت ينْشر نشورا، أي عاش بعد الموت. قال الأعشى: حتّى يقول الناس ممّا رأوْا ... يا عجبا للميّت الناش ر شور ومنه يوم الن . وأنْشرهم الله، أي أحياهم. وأنشد الأصمعيّ لأبي ذؤيب: لو كان مدْحة حيّ أنْشرتْ أحدا ... أحيا أبوّتك الشمّ الأماديح ونشرْت الخشبة أنْشرها، إذا قطعتها بالمنْشا ر، والنشارة: ما سقط منه. ونشرْت الخبر أنشْره وأنْشره، إذا أذعته. وصحف منشّرة، شدّد للكثرة. والتنْشير من النشْرة، وهي كالتعويذ والرقية. وانْتشر الخبر، أي ذاع. وانْتشر الرجل: أنعظ. والانتْشار: الانتفاخ في عصب الدابّة، وقد يكون ذلك من التعب. والعصبة التي تنتْشر هي العجاية.



الأكثر بحثاً