أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ. قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك. ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ. وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء. ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب» قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث). حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ. الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛ وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَلِ قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه، يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَلِ قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره. الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛ وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّي قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ. قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره. وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة. قال: ويقال أُشِلَّت يدُه. وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة. قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين. وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ. وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه. والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب. يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛ قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره، وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه. ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ. والشُّلَّة: الدِّرْع. والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر. والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى. والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله. وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد. والشَّلَّة: الطَّرْدُ. وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت. ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم. وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين. وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل. والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار. ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر. والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ. قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ، بالفتح، فهي شَلاَّءِ. وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها. ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة. ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه. ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ. ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل. والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه. ورجل شُلشُلٌ، بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله. ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة. والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل. وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل. وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل. وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛ وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً. يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل. وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ قاله، فقال: لا أَدري، سمعته يقال فقُلته. وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله. وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل. والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء. شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ. والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل. والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج. والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر. والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة. والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا). شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي. التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد. وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).


- نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً: أَسرع نَزْعَه. ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله: أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة. ولحم نَشِيل: مُنْتَشَل. ويقال: انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه. ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله، بالضم، وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها. والمِنْشَل والمِنْشال: حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما (* هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات) . . . . . . . مِنْشال من المَناشِل؛ وأَنشد: ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً، وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله: أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه، وهو النَّشِيل. وفي الحديث: ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً، فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر. وفي الحديث: أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ، وهو النَّشِيل. والنَّشِيل: ما طبخ من اللحم بغير نابَِل، والفِعْل كالفِعْل؛ قال لقيط بن زرارة: إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ، والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ، والخيلُ قُطُفْ الليث: النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل. أَبو عمرو: يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد. أَبو حاتم: النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة، ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير، وهو من اللبَن ساعة يحلَب. والنَّشِيل: اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه؛ قال: عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ، أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي، ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل. وعضُد مَنْشولة وناشِلة: دقيقة. وفخذ ناشِلة: قليلة اللحم، نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً، وكذلك السّاقُ، وقال بعضهم: إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم؛ وقال أَبو تراب: سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى، وقيل: النُّشولُ ذهابُ لحم الساق. والنَّشِيلُ: السيفُ الخفيف الرقيقُ؛ قال ابن سيده: أَراه من ذلك؛ قال لبيد: نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ، عن سِيلانِه، كلُّ قائِم قال أَبو منصور: وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل. ويقال: نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ، فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه. ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً: نكحَها. أَبو تراب عن خليفة: نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد. والمَنْشَلة، بالفتح: ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع؛ عن الزجاجي، وفي الصحاح: موضع الخاتم من الخِنْصِر. ويقال: تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: قال لرجل في وُضوئه: عليك بالمَنْشلة، يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر، سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله.


- ـ الشَّلَلُ، محرَّكةً: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، ـ كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، بالفتح، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ. ـ ولا شَلَلاً ولا شَلالِ، كقَطامِ، أي: لا تَشْلَلْ يَدُكَ. ـ وعَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها. ـ والشَّلِيلُ، كأميرٍ: د، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ـ ج: شِلَّةٌ، بالكسر، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ. وشَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ. وأبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ. ـ وحِمارٌ مِشَلٌّ، بكسر الميمِ: كثيرُ الطَّرْدِ. ـ ورَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، كصَبورٍ وعُنُقٍ وصُرَدٍ وبُلْبُلٍ وفَدْفَدٍ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ. ـ وشُلْشُلٌ، كبُلْبُلٍ، ـ ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه. ـ والشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ. ـ وماءٌ شَلْشَلٌ، كفَدْفَدٍ، ـ ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ. ـ وشَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، ـ وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ. ـ وشَلْشَلَ بَوْلَهُ، ـ وـ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، ـ والاسمُ: الشَّلْشالُ، بالفتح. ـ وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ. ـ والشُّلَّةُ، بالضم: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه، ويُفْتَحُ. وكمُحَدِّثٍ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ. وكمُعَظَّمٍ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ. ـ وانْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، ـ وـ المطرُ: انْحَدَرَ. ـ والشَّلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.


- الشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات.


- شَلَّ الدَّابَّةَ شَلَّ شَلاًّ: طَرَدَها وساقها. يقال: شَلَّتِ العَيْن الدَّمْعَ: أَرْسلتهُ.| وشَلَّ الصباحُ الظلامَ: غَلَبَه.|شَلَّ الثوبَ: خاطَهُ خِياطةً خفيفة متباعِدةً.


- الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى.|الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع.|الشَّليلُ .| النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النُّخاعَ الشوكي. والجمع : أشِلَّة.


- الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته.


- الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .|الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .


- الشَّوِلُ الشَّوِلُ يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نَشِيطٌ سريع في عمله


- انْشَلّ المَطَرُ: انحدَرَ.


- الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله.|الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ: المسنَّة. والجمع : شُلُلٌ.


- شَلَّ العُضْوُ شَلَّ شَلَلاً: أصِيبَ بالشَّلَلِ، أَو يَبِسَ فبطلت حركَتُه أَو ضَعُفتْ. يقال: ش


- نَشَّلَ الأَضيافَ: عجَّل لهم شيئًا قبل الغَدَاء.


- أَنْشَلَ الشيءَ: نَشَلَه. يقال: أَنشل اللَّحمَ من القِدْر، وأَنشَلَ ما على العَظْم.


- انْتَشَلَ الشيءَ: نَشَلَه.


- النَّشِيلُ : الشيء المنتشَل.


- نَشَلَ الحيوانُ نَشَلَ نُشولاً: قلَّ لحمُهُ فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلةٌ. يقال: فخِذٌ ناشِلةٌ: قليلةُ اللحم.|نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً: أَسرع نزْعَه. يقال: نَشَلَ اللحمَ من القِدْر، ونشَلَ الخاتَمَ من يده، ونشَلَ الغريقَ من الماء.|نَشَلَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْه.


- النَّشَّالُ : كثيرُ النَّشْل.|النَّشَّالُ الخفيفُ اليد من اللصوص، السارق على غِرَّة.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَلَّ، يَشَلُّ، مصدر شَلَلٌ.|1- شَلَّتْ يَدُهُ : جَمَدَتْ، لَمْ تَعُدْ تَتَحَرَّكُ، أَيْ أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ- شَلَّ الْعُضْوُ.|2- لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً.|3- شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| شَلَلْتُ، أَشُلُّ، شُلَّ، مصدر شَلٌّ.|1- شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا.|2- شَلَّتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَرْسَلَتْهُ.|3- شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ.|4- شَلَّ الثَّوْبَ : خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً مُتَبَاعِدَةً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْشَلَّ، يَنْشَلُّ، مصدر اِنْشِلالٌ.|1- اِنْشَلَّ السَّيْلُ :تَدافَعَ، تَدَفَّقَ.|2- اِنْشَلَّ الْمَطَرُ : اِنْحَدَرَ.|3- اِنْشَلَّ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : هَجَمَ عَلَيْها.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَشْلَّ، يُشِلُّ، مصدر إِشْلالٌ- أَشَلَّ الْمَرضُ الوَلَدَ : صَيَّرَهُ أَشَلَّ.|2- أَشَلَّ الرَّجُلُ : أُصيبَ يَدُهُ بِالشَّلَلِ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- شُلَّتْ يَدُهُ :جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ.|2- شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ.


- (مصدر اِنْشَلَّ).|-اِنْشِلالُ السَّيْلِ :تَدافُقُهُ، تَدَفُّقُهُ.


- (مصدر شَلَّ).|-أُصِيبَ بِشَلَلٍ : أَيْ لَمْ تَعُدْ أَعْضَاؤُهُ تَقْوَى عَلَى الحَرَكَةِ، تَوَقُّفُ الأَعْضَاءِ عَنِ الحَرَكَةِ- الشَّلَلُ الْكُلِّيُّ :-الشَّلَلُ الجُزْئِيُّ.


- جمع: ـات. | 1- تَتَدَفَّقُ المِياهُ تَدَفُّقاً صاخِباً مِنَالشَّلاَّلِ : هُبُوطُ المِيَاهِ مِنْ مُرْتَفَعَاتٍ عَالِيَةٍ لِتَصُبَّ | فِي نَهْرٍ عَظِيمٍ- وَقَفَ مَشْدُوهاً أَمَامَ عَظَمَةِ شَلاَّلاَتِ نِيَاغَارَا :|2- شَلاَّلُ الْعَيْنِ : (طب): مَرَضٌ يُصِيبُ العَيْنَ فَتَضْعُفُ قُدْرَتُهَا عَلَى الإِبْصَارِ.


- جمع: شُلٌّ. مؤ: شَلاَّءُ. | (صف).|-رَجُلٌ أَشَلُّ : مُصابٌ في عُضْوٍ مِنْ أَعْضائِهِ بِالشَّلَلِ يَجْعَلُهُ عاجِزاً عَنِ الحَرَكَةِ- يَدٌ شَلاَّءُ.


- جمع: مَشَالِلُ. | ثَوْبٌ يُغَطَّى بِهِ العُنُقُ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن شَلَّ).|1- مَشْلُولَ اليَدِ : أَيْ أُصِيبَ بِالشَّلَلِ فِي يَدِهِ- يَدٌ مَشْلُولَةٌ.|2- مَشْلُولُ التَّفْكيرِ : مُتَوَقِّفٌ، مُتَعَطِّلٌ- ظَلَّ زَائِغَ البَصَرِ، مَشْلُولَ التَّفْكِيرِ. (ع. غلاب).


- ( فعل: ثلاثي لازم).| يَنْشُلُ، مصدر نُشُولٌ- نَشَلَ الْحَيَوَانُ : قَلَّ لَحْمُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَشَلَ، يَنْشُلُ، مصدر نَشْلٌ.|1- نَشَلَ مِحْفَظَةَ نُقُودِهِ : نَزَعَهَا مِنْهُ وَخَطَفَهَا.|2- نَشَلَ خَاتَماً : اِقْتَلَعَهُ، نَزَعَهُ.|3- نَشَلَ قِطْعَةَ لَحْمٍ مِنَ القِدْرِ : أَخْرَجَهَا بِأَصَابِعِهِ.|4- نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ : أَنْقَذَهُ- نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ.|5- نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَدَ : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ.


- (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِنْتَشَلْتُ، أَنْتَشِلُ، اِنْتَشِلْ، مصدر اِنْتِشالٌ.|1- اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ : اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ- جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ.|2- اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ : سَلَّهُ.|3- اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ :اِنْتَهَشَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْشَلَ، يُنْشِلُ، مصدر إِنْشالٌ.|1- أَنْشَلَ الَّلحْمَ مِنَ القِدْرِ : أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ مِن غَيْرِ أَداةٍ، نَشَلَهُ.|2- أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ.


- (مصدر اِنْتَشَلَ).|1- اِنْتِشالُ جُثَّةٍ مِنَ البَحْرِ : سَحْبُها، إِخْراجُها.|2- اِنْتِشالُ خَنْجَرٍ : سَلُّهُ.


- (مصدر أَنْشَلَ).|-إنْشالُ اللَّحْمِ مِنَ القِدْرِ : أَخْذُهُ بِاليَدِ.


- (مصدر نَشَلَ).|-نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُودٍ :نَزْعُهَا، خَطْفُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ نَشَّالٌ : كَثِيرُ النَّشْلِ، اللِّصُّ الَّذِي يَخْتَلِسُ مَا يَحْمِلُهُ النَّاسُ مِنْ أَمْوَالٍ وَحُلِيٍّ.


- فَخِذٌ نَاشِلَةٌ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ.


- 1- المرة من شل|2- : أنظر شلة


- 1- إسم للشلل


- 1- إنشل المطر : انحدر ، نزل|2- إنشل السيل : أخذ يندفع|3- إنشل الذئب في الغنم : هجم عليها


- 1- أشل : أصابه الشلل|2- أشل : يده : أصابها بالشلل


- 1- خصلة من خيوط الصوف مطوية أو مضموم بعضها إلى بعضها الآخر


- 1- خياطة خفيفة متباعدة


- 1- شل الدرع : لبسها|2- شل الثوب : خاطه خياطة خفيفة متباعدة|3- شلت العين دمعها : أرسلته ، ذرفته


- 1- شل الدواب : طردها وساقها|2- شل الشيء : قطعه


- 1- شل العضو : أصيب بالشلل


- 1- شلا الشيء : رفعه|2- شلا : سار ، ذهب


- 1- شلال : قوم متفرقون|2- شلال : « جاء القوم شلالا » : أي جاءوا يطردون الجمال ويسوقونها


- 1- شلة : هدف ، مطلب|2- شلة : نية في السفر|3- شلة : درع


- 1- شلول : خفيف سريع في العمل|2- شلول : حسن الصحبة|3- شلول من إناث الماشية المسنة


- 1- شليل : مجرى الماء في الوادي|2- شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل|3- شليل : لباس يلبس تحت الدرع


- 1- مشل لحمه : قل


- 1- مصدر شل|2- مرض يلحق بالجسم كله ، أو بشق منه ، أو ببعض أجزائه كاليد والرجل ، فلا يقوى الجزء المصاب على الحركة ومن أنواعه : « شلل الأطفال » الذي يصيب الكبار أيضا|3- أن يصيب الثوب سواد أو أثر فلا يذهب بغسله ہ


- 1- موضع عال ينحدر منه الماء ، : « شلالات نياغارا ، شلالات النيل »


- 1- « فخذ ناشلة » : قليلة اللحم


- 1- إنتشل الشيء : نشله ، نزعه بسرعة|2- إنتشله من الماء أو من الخطر أو غيرهما : سحبه منه ، خلصه


- 1- أنشل اللحم من القدر : أخرجه بيده من غير أداة|2- أنشل : ما على العظم بفمه : أخذه بمقدم أسنانه


- 1- ما تحت حلقة الخاتم من الإصبع ، جمع : مناشل


- 1- مصدر نشل ينشل وينشل|2- نزع الشيء وخطفه وسرقه بسرعة|3- لحم يطبخ من غير توابل


- 1- نشال : الكثير النشل|2- نشال : لص ينتزع باختلاس وسرعة ما يحمله الناس من أموال وحلى ونحوها


- 1- نشل : قل لحمه|2- نشلت الفخذ : كانت « ناشلة » ، أي قليلة اللحم


- 1- نشل الشيء : نزعه وخطفه وسرقه بسرعة « نشل له النشال نقوده »|2- نشل الخاتم : اقتلعه ، نزعه|3- نشل اللحم : أخرجه من القدر بيده من غير مغرفة|4- نشل اللحم : طبخه من غير تابل|5- نشلته الحية : لدغته


- 1- نشيل : لحم يخرج من القدر باليد من غير مغرفة|2- نشيل : ما طبخ من اللحم من غير تابل|3- نشيل : ماء أول ما يستخرج من البئر|4- نشيل : لبن ساعة يحلب|5- نشيل : سيف خفيف رقيق


- ش ل ل: (شَلَّ) الثَّوْبَ خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الشَّلَلُ) فَسَادٌ فِي الْيَدِ وَقَدْ (شَلَّتْ) يَمِينُهُ تَشَلُّ بِالْفَتْحِ (شَلَلًا) وَ (أَشَلَّهَا) اللَّهُ تَعَالَى. يُقَالُ فِي الدُّعَاءِ: لَا تَشْلَلْ يَدُكَ وَلَا تَكْلَلْ. وَقَدْ (شَلِلْتَ) يَا رَجُلُ بِالْكَسْرِ صِرْتَ (أَشَلَّ) وَالْمَرْأَةُ (شَلَّاءُ) .


- ن ش ل: (الْمَنْشَلَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ مَوْضِعُ الْخَاتَمِ مِنَ الْخِنْصَرِ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ.


- انشلَّ ينشلّ ، انشَلِلْ / انْشَلَّ ، انشلالاً ، فهو مُنشلّ | • انشلَّ فلانٌ أصابه الشّللُ.


- شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول | • شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها |• شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل، - لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.


- شَلّ :مصدر شُلَّ وشلَّ2.


- شلَّ1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ | • شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :-شلَّت يدُه، - شلل رعاش.


- شِلالة :خياطة خفيفة متباعدة.


- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل | • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.


- شِلَلِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل: :-شجع الأعمال الشلليّة: الجماعيّة.|2- مصدر صناعيّ من شِلَل: محسوبيّة، مزاجيّة، ازدواجيّة :-أدّى غياب الأمن الوظيفيّ إلى انتشار الشلليّة في التعيين.


- مِنْشَل :اسم آلة من نشَلَ: مِنْشال، حديدة في رأسها عُقّافة يُنشل بها اللّحمُ من القدر.


- شلَّ2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ (للمتعدِّي) ، والمفعول مَشْلول | • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة. |• شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته. |• شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه. |• شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه :-شلّ جهودَه.


- شِلّة ، جمع شِلاّت وشِلَل.|1- خصلة مطويّة من خيوط الغزل :-شِلَّة حرير.|2- جماعة من الأصدقاء ذات ميول واحدة.


- شَلاَّل ، جمع شلاّلات.|1- انحدار فجائيّ في مجرى النهر. |2 - (طب) مرض يُصيب العينَ فيُضعف قدرتَها على الإبصار :-شلاّل العين.


- شَلَل :- مصدر شلَّ1. |2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم |• شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة. |• شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.


- نَشْل :مصدر نشَلَ.


- نَشّال :- صيغة مبالغة من نشَلَ: كثير النَّشْل. |2 - خفيف اليد من اللُّصوص :-يكثُر النشّالون في أسواق المدن الكبيرة.


- نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل | • نشَل مَحْفظةً سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة :-نشل خاتمًا/ ساعة: أسرَع نزعه واقتلاعه.|• نشَل الغريقَ: أنقذه. |• نشَل اللَّحمَ من القدر: أخرجه منها بيده.


- مُنْشال :اسم فاعل من انشالَ.


- انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل | • انتشل السَّمكةَ نشَلها، خطفها بسرعة :-انتشل محفظة نقوده من جيبه.|• انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها :-انتشله من ورطته/ الغرق، - انتشله من الهمِّ: أخرجه منه، - انتشله حيًّا من تحت الأنقاض.


- شَلَل :- مصدر شلَّ1. |2 - (طب) تيبُّس في عضلات العُضْو فتتعطّل حركتُه أو وظيفتُه :-أصيب بشلل نصفيّ: في جانب واحد من الجسم |• شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد، - شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار، - شلَل خفيف: شلل جزئيّ أو غير تامّ ينشأ من قصور في القوّة العضليّة، - شلَل سفليّ: شلل القسم الأسفل من الجسم، - لا شللاً ولا عمى: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير. |• شلل الأطفال: (طب) مرض مُعدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ يؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وبالأخصّ النخاع الشوكيّ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال أو لقاح وقائيّ يُعطى للأطفال على جُرعات سنويّة. |• شَلَل رعَّاش: (طب) عِلّة تتميّز بضعف العضلات والتصلُّب والارتعاش، وآلام عضليّة أو عصبيّة وقلق.


- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل | • شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.


- نَشْل :مصدر نشَلَ.


- نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل | • نشَل مَحْفظةً سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة :-نشل خاتمًا/ ساعة: أسرَع نزعه واقتلاعه.|• نشَل الغريقَ: أنقذه. |• نشَل اللَّحمَ من القدر: أخرجه منها بيده.


- لل بالتحريك شللْت الإبل أشلّها شلاّ، إذا طردﺗﻬا فانْشلّتْ؛ والاسم الش . ومرّ فلان يشلّهمْ بالسيف، أي يكْسؤهمْ ويطردهم. وجاءوا شلالا، إذا جاءوا يطردون الإبل، والشلال القوم المتفرقون. قال: أما والذي حجّتْ إليه قريشقطينة ... شلالا وموْلى كلّ با ق وهالك والقطينة: سكْن الدار. وشللْت الثوب، إذا خطْته خياطة خفيفة. والشلل: أثر يصيب الثوب لا يذهب بالغسْل. يقال: ما هذا الشلل في ثوبك؟ والشلل: فساد في اليد. شلّتْ يمينه تشلّ بالفتح، وأشلّها الله. يقال في الدعاء: لا تشْلل يدك ولا تكلل! وقد شللْت يا رجل بالكسر تشلّ شللا، أي صرتأشلّ. والمرأة شلاّء. ويقال لمن أجاد الرمي أو الطعن: لا شللا ولا عمى! ولا شلّ عشْرك! أي أصابعك. قال أبو عبيدة: الشليل: الغلالة التي تحت الدرع من ثو ب أو غيره. قال: وربّما كانت درعا قصيرة تحت العليا؛ والجمع الأشلّة. قال أوس: وجئنا ﺑﻬا شهباء ذاتأشلّة ... لها عارض فيه المنيّة تلْمع والشليل: الحلْس الذي يكون على عجز البعير. والشليل من الوادي: وسطه، حيث يسيل معظم الماء. والشلّة بالضم: النيّة والأمر البعيد. قال أبو ذؤيب: وقلت تجنّبْن سخْط ابن عمّ ... ومطْلب شلّة وهي الطروح


- لةفخذ ناش : قليلة اللحم. والنشيل: لحم يطبخ بلا توابل. ونشلْت اللحم عن القدْرأنْشله بالضم، وانْتشْلته، إذا انتزعْته منها. والمنْشل والمنْشال: حديدة ينشل ﺑﻬا اللحم من القدر. والمنْشلة بالفتح: موضع الخاتم من الخنصر.


- ,إستواء,اتزان,استداد,


- ,أخلص,أمن,أمن,إستقام,إطمأن,استقام,بر,حرس,حفظ,حق,حمى,رعى,صان,صدق,نزه,


- ,أمان,أمانة,أمانة,أمن,إخلاص,إستقامة,سلام,سلم,صدق,طمأنينة,مأمن,نزاهة,نزاهة,هدوء,هدوء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.