المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه. والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛ قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح. الأَصمعي: شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً. ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره. وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ. وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد. وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه. وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة. وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره. والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً. وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ. وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛ قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة. الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها. وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه. وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ. وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ. والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ. ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه. يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ. وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه. وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ. وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة. وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ. وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه. وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل. ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك. ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه. وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه. وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ويروى: تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط. وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً. ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه. وشاطَ بمعنى عَجِلَ. ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها. وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود. واشْتاطَ عليه: الْتَهَب. والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل. والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير. الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ، وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه. غيره: وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاطي قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ. قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به. ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق. الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم. ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع. قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً. ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع. وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُورا قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ. واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له. وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن. واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن. واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ. ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك. وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق. واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛ قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه. واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ. والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط. وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها. والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه. والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي. والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.


معجم لسان العرب
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- النَّشاطُ: ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه؛ الأَخيرة عن يعقوب. الليث: نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل، والنعت ناشِطٌ، وتَنَشَّط لأَمر كذا. وفي حديث عُبادَة: بايَعْتُ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، على المَنْشَطِ والمَكْره؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط. ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ: نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه. ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها. ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب، ولا يقال ذلك للراجل. وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً. ونَشِطَ الدَّابةُ: سَمِنَ. وأَنْشَطه الكَلأُ: أَسْمَنه. ويقال: سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ. ونشَط من المكان يَنْشِطُ: خرج، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد. والناشِطُ: الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض؛ قال أُسامة الهُذلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه، وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ؛ وقال ذو الرمة: أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه، مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله «هاد» كذا بالأصل والصحاح، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة.) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً: مضت على هُدّى أَو غير هدى. ويقال للناقة: حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها. الليث: طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة. ويقال: نَشَط بهم الطريقُ. والناشِطُ في قول الطرماح: الطريق. ونشَط الطريقُ ينشِط: خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة؛ قال حميد: مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله «معتزماً إلخ» كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام.) وكذلك النواشِطُ من المَسايل. والأُنْشُوطةُ: عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة. يقال: ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ، وقيل: الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ. وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها: عقَدها وشدَّها، وأَنْشَطها حلَّها. ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة. وأَنشطَ البعير: حَلَّ أُنشوطته. وأَنشطَ العِقال: مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ. وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل. ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً: ربطْتُه، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده. ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان، وللمريض إِذا بَرأَ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه: كأَنما أُنْشِط من عِقال، ونَشِط أَي حُلَّ. وفي حديث السِّحر: فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ. قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال، وليس بصحيح. ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً: نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة، وهي البَكْرة، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح. وبئر أَنْشاط وإِنشاط: لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً. وقال الأَصمعي: بئر أَنشاط قريبة القعر، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة. وبئر نَشُوط: وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً. قال ابن بري: في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط، بالكسر، قال: وهو في الجمهرة بالفتح لا غير. وفي حديث عوف بن مالك: رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر، رضي اللّه عنه، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة: دخل علينا عَمَّار، رضي اللّه عنهما، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها، ويروى: فانتشط. ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً: طعَنَه، وقيل: النشْطُ الطعْنُ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه: لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها. وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال: وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً، وفي رواية: أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن. ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً، مثَلٌ بذلك. وانتشطَ الشيءَ: اختَلَسه. قال شمر: انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس. ويقال: نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت. والنَّشيطةُ: ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه. ابن سيده: النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي: لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس. والمِرْباعُ: ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له. واصْطَفَى رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر، واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع، جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب. وكانت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما، وذهبت الفُضول في الإِسلام. والنشِيطةُ من الإِبل: التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها؛ وقد انْتَشطوه. والنَّشُوط: كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح. وانْتَشَطْتُ السمكةَ: قَشَرْتُها. والنَّشُوطُ: ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ. وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل: والنَّاشِطاتِ نَشْطاً، قال: هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب، وقيل: يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد، وقال ابن مسعود وابن عباس: إِنها الملائكة، وقال الفراء: هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها، وقال الزجاج: هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر. ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى، وقالوا: أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت؛ وقال أَبو النجم: نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ، صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت. ابن الأَعرابي: النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية. وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها: وذلك إِذا شدّت. وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ: قطعَتْها؛ قال: تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول: تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها. والمِغْلاةُ: البعيدةُ الخَطْو. والوهَقُ: المُباراةُ في السير. قال الأَخفش: الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها؛ وقال هِمْيانُ: أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا: الشامَ بي طَوْراً، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ: اسم. وقولهم: لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها، فكان زياد كلما قيل له: تَمِّم دارك، يقول: لا حتى يرجع نشيط من مرو، فلم يَرجع فصار مثلاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى. وَشَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ. ـ والشَّوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ ـ ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ ـ ج: ككتابٍ. ـ وشَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ، ـ وـ القِدْرَ: أغْلاها، ـ وـ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ، ـ وـ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ. ـ وتَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا. ـ وشاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ. ـ وشُوْطٌ: ع بِبلاد طَيِّئٍ. ـ وكَسَكْرانَ: ع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- ـ نَشِطَ، كسمِعَ، نَشاطاً، بالفتح، ـ فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ: طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه، ـ كتَنَشَّطَ، ـ وـ الدابةُ: سَمِنَتْ. وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً. ـ وأنْشَطَ: نَشِطَ أهْلُه، أو دَوابُّه، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ. ـ ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ: له دابةٌ يَرْكَبُها، وإذا سَئِمَ، نَزَلَ عنها. ـ ونَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ: خَرَجَ، ـ وـ الدَّلْوَ: نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ، ـ وـ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ: عَضَّتْ بنابِها، ـ كأَنْشَطَتْ، ـ وـ الحَبْلَ، كنَصَرَ: عَقَدَه، ـ كنَشَّطَه. ـ وأنْشَطَه: حَلَّه، ـ وـ العِقالَ: مَدَّ أُنْشُوطَتَه، ـ وـ الشيءَ: اخْتَلَسَه، وأوْثَقَهُ. ـ والناشِطُ: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ. ـ {والناشِطاتِ نَشْطاً} ، أي: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها، أي: تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً. ـ والنَّشيطَةُ في الغَنيمَةِ: ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ، ـ وـ من الإِبِلِ: التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها، ـ وقد أنْشَطوه. وكصَبورٍ: سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ. ـ والأُنْشوطةُ، كأُنْبوبَةٍ: عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ. ـ وطريقٌ ناشِطٌ: يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل. ـ وبِئْرٌ أنْشاطٌ، ويُكْسَرُ: قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ. وكصَبورٍ: عَكْسُها. ـ وانْتَشَطَ السَّمكةَ: قَشَرَها، ـ وـ المالُ الرِّعْيَ: انْتَزَعَه بالأَسْنان، ـ وـ الحَبْلَ: مَدَّه حتى يَنْحَلَّ. ـ وتَنَشَّطَ المَفازَة: جازَها، ـ وـ الناقةُ في سَيْرِها: شَدَّتْ. ـ واسْتَنْشَطَ الجِلْدُ: انْزَوَى، واجْتَمَعَ. وكأَميرٍ: تابِعيٌّ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها. وكُلَّما قيلَ له: تَمِّمْ، قال: حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ، فلم يَرْجِعْ، فَصارَ مَثَلاً. ـ والنُّشُطُ، بضمتين: ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا., اشتاطَ عليه: اشتد غضبُهُ., الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شوطًا أو شوطين أَو أكثر.| ويطلق على الجزء من كلّ عمل. والجمع : أشواطٌ.|الشَّوْطُ مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. والجمع : شِيَاطٌ., المَشَّاطَةُ : الماشِطَةُ., شَوَّطَ المسافرُ: طالَ سَفَرُهُ.|شَوَّطَ الفَرَسَ: جَرَى به شوْطًا., شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة., المُشَاطَةُ : ما سقط من الشَّعر عند مَشْطه ., المِشَاطَةُ : حِرفة الماشِطة ., المَشَّاطُ : مَن يصنع الأَمشاطَ أَو يبيعها .


المعجم الوسيط
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- تَشَيَّطَ : احْتَرق.|تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ: ويقالُ: تَشَيَّطَ به دمُه., اسْتَشَاطَ : اشتاطَ.|اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه: طارَ نشيطا. يقال: استشاط في الحرب ونحوها: نَشِطَ واستمات.|اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بالغ فيه وتهالك., أَشَاطَ الشيءَ: جعله يشيط.|أَشَاطَ فلانًا: أهلكه.|أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه.|أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ.|أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم., شاط شاط شَيْطًا؛ وشِيَاطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه، ويقال: شاط الطعام: احتَرق بعضُه.| وشَاطت القِدْرُ ونحوُها: لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها.|شاط فلانٌ: هَلَكَ.|شاط بَطَلَ، أي ذهب هدرًا. يقال: شاط دمُ القتيل., شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر., الشِّيَاط : رائحة ما يحترق من قطن ونحوه., الشَّيْطَانُ : (انظر: شطن) ., شَيَّطَ الشيءَ : جعله يشيطُ، و شَيَّطَ الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف. يقالُ: شَيَّطَ الصقيعُ النَّبْتَ.|شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه., الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ.|الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .|الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة . يقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.| أو رأْس شيطان .، وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) . يقال: ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.| ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.| وشيطان الفلاة : العطش.|ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.| قال الراجز:


المعجم الوسيط
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس., تَنَشَّطَ : صار نشيطًا.|تَنَشَّطَ للعمل: تهيّأَ له وأَقبل عليه.|تَنَشَّطَ الطريقَ: قَطَعَهُ في سرعة ونشاط., النَّشُوطُ النَّشُوطُ يقال: بئر نَشوطٌ: لا يخرجُ منها الدَّلوُ إِلا بجَذْب كثير., نَشِطَ إِليه، وله نَشِطَ نَشَاطًا: خفَّ له وجدَّ فيه فهو ناشِطٌ، ونَشِيطٌ؛ وهي ناشطَةٌ، ونشيطةٌ.|نَشِطَ في العمل ونحوه: طابَتْ نفسُه له., المَنْشَطُ : ما يُخَفُّ إِليه ويُؤثَرُ فعلُه., النَّشَاطُ : ممارسةٌ صادقةٌ لعمل من الأَعمال. يقال: لفلان نشاط زراعيٌّ أَو تجاريٌّ مثلاً. والجمع : أَنشِطةٌ ., المِنْشَطُ : الكثيرُ النَّشاط., نَشَّطَ فلانًا: جعله يَنْشَط.|نَشَّطَ الحبلَ: عقَدَهُ., النَّاشِطُ : ناقِض الحبْل ليُضفَر ثانية. والجمع : نُشَّطٌ., أَنْشَطَ فلانًا: صَّيَره نشيطًا.|أَنْشَطَ العقدةَ: حلَّها وفكَّ أُنشوطَتَها.|أَنْشَطَ الدَّابَّةَ من عقالِها: أَطلقَها منه., نَشَطَ من المكان نَشَطَ نَشْطًا: خَرَجَ. يقال: نَشَطَ المَسِيل: خرج عن الجادَّة وذهب يَمنةً ويَسرة.| ونشَطت به الهمومُ: أَزعجتْه وذهبت به المذاهب.|نَشَطَ الحبلَ نَشَطَ نَشْطًا: عقده بأُنْشُوطة. يقال: نشَط العقدةَ.|نَشَطَ الشيءَ نَشَطَ نَشْطًا: نزعَه وجذَبَه. يقال: نشَط الدَّلوَ.|نَشَطَ فلانًا: طعنَه. يقال: نشَطَتْه حيَّةٌ: عضَّتْهُ., اسْتَنْشَطَ الجلدُ: تَجَمَّع وانكمَشَ., النَّشِيطِةُ : ما كان يَغنَمُهُ الغُزاةُ في الطَّريق قبلَ بلوغهم موضعَ الموقعة., انْتَشَطَ الحبلُ: انحلَّ.|انْتَشَطَ العقدةَ: حلَّها.|انْتَشَطَ الشيءَ: جَذَبَه ونَزَعَهُ.|انْتَشَطَ النشيطةَ: أَخَذَها وساقها., الأُنْشُوطَةُ : عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها.|الأُنْشُوطَةُ حديدَةٌ يُعقَدُ لها. يقال: ما عِقالُك بأُنْشُوطة: ما مودَّتُك بواهية. والجمع : أَناشيطُ.


المعجم الغني
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- (فعل: رباعي لازم متعد).| شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ.|1- شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ.|2- شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً.|3- شَوَّطَ القِدْرَ :أَغْلاَهَا.|4- شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَاطَ، يَشُوطُ، مصدر شَوْطٌ.|1- شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ.|2- شَاطَ الفَرَسُ : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ., (فاعل من شاطَ).|1- أكَلَ طَعَاماً شَائِطاً : مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ.|2- صَارَ الطَّعَامُ شَائِطاً : مُحْتَرِقاً- أَخْرَجَ الخَبَّازُ الخُبْزَ شَائِطاً مِنَ الفُرْنِ., جمع: أَشْوَاطٌ. | (مصدر شَاطَ).|1- قَطَعَ شَوْطاً بَعِيداً فِي مَجَالِ عَمَلِهِ : أَيْ خُطْوَةً وَغَايَةً مَحْدُودَةً، أَنْجَزَ تَقَدُّماً كَبِيراً- بَلَغَ أَشْوَاطاً مُهِمَّةً.|2- اِنْتَهَى الشَّوْطُ الأَوَّلُ بِالتَّعَادُلِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ : الدَّوْرُ، الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ الْمُبَارَاةِ- الشَّوْطُ النِّهَائِيُّ.|3- يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- (مصدر شَيَّطَ).|-تَشْيِيطُ رَأْسِ الخَرُوفِ : تَشْويطُهُ، تَعْرِيضُهُ لِلنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنَ شَعْرٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَيَّطْتُ، أُشَيِّطُ، شَيِّطْ، مصدر تَشْيِيطٌ.|1- شَيَّطَ رَأْسَ الكَبْشِ : عَرَّضَهُ للنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعْرٍ.|2- شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا.|3- شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ., يَفُوحُ مِنَ القِدْرِ شِيَاطٌ : رَائِحَةُ الاحْتِرَاقِ., جمع: شَيَاطِينُ. | 1- اِحْذَرِ الشَّيْطَانَ :الرُّوحُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَرْمِي بِكَ للتَّهْلُكَةِ لِبُعْدِهِ عَنِ الْخَيْرِ وَطَرِيقِ الْحَقِّ- أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ :البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . (قرآن).|2- يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ شَيْطَانٍ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكُلِّ وَلَدٍ مُشَاكِسٍ أَوْ مُتَمَرِّدٍ.|3- شَيْطَانُ الشِّعْرِ :مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.|4- رَاكَبَهُ الشَّيْطَانُ : مَنْ غَضِبَ وَسَارَعَ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ لَمْ يُرَاعِ نَتَائِجَهُ., (فعل: سد. لازم، متعد بحرف).| اِسْتَشَاطَ، يَسْتَشِيطُ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ.|1- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.|2- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً.|3- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ.|4- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :بَالَغَ فيه., (فعل: ثلاثي لازم).| شَاطَ، يَشِيطُ، مصدر شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ.|1- شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ.|2- شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَشَاطَ).|-وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً.


المعجم الغني
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- (مصدر نَشَّطَ).|1- تَنْشِيطُ الحَبْلِ :عَقْدُهُ بِأُنْشوطَةٍ.|2. تَنْشِيطُ الفِرَقِ الفَنِّيَّةِ : جَعْلُهَا تَنْشَطُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَشَطْتُ، أَنْشُطُ، اُنْشُطْ، مصدر نَشْطٌ.|1- نَشَطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ- نَشَطَ العُقْدَةَ وَتَهَيَّأَ للعَمَلِ.|2- نَشَطَ صَاحِبَهُ : طَعَنَهُ.|3- نَشَطَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : نَزَعَهُ مِنْ غَيْرِ قَامَةٍ، أَيْ بِلاَ بَكَرَةٍ.|4- نَشَطَتْهُ الْحَيَّةُ : نَشَلَتْهُ، لَدَغَتْهُ., جمع: أَناشيطُ. | 1- لَمْ يَكُنْ مِنَ الصَّعْبِ حَلُّ هَذِهِ الأُنْشُوطَةِ : العُقْدَةِ الَّتي يَسْهُلُ انْحِلالُها.|2- ما عَقْلُكَ بِأُنْشوطَةٍ : لَيْسَتْ مَوَدَّتُكَ واهِيَةً., (مصدر تَنَشَّطَ).|1- تَنَشُّطُ الوَلَدِ :صَيْرُهُ نَشِيطاً.|2- التَّنَشُّطُ لِلْعَمَلِ : الإقْبَالُ عَلَيِهِ وَالتَّهَيُّؤُ لَهُ.|3- كَانَ تَنَشُّطُهُ الطَّرِيقَ تَعْبِيراً عَنْ نَجَاحِهِ : قَطْعُهُ الطَّرِيقَ بِنَشَاطٍ وَ بِسُرْعَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشَطْتُ، أَنْشِطُ، اِنْشِطْ، مصدر نَشْطٌ.|1- نَشَطَ مِنْ قَرْيَتِهِ : خَرَجَ مِنْهَا، غَادَرَهَا.|2- يَنْشِطُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : يَتَحَوَّلُ، يَنْتَقِلُ.|3- نَشَطَتْ بِهِ الْهُمُومُ : أَزْعَجَتْهُ، أَرْهَقَتْهُ.|4- نَشَطَ الْمَسِيلُ : خَرَجَ عَنِ الْجَادَّةِ وَتَفَرَّقَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشِطْتُ، أَنْشَطُ، اِنْشَطْ، مصدر نَشَاطٌ.|1- نَشِطَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ، جَدَّ فِيهِ.|2- نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ : تَحَرَّرَ.|3- نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ., (مفعول من نَشَّطَ).|1- حَفْلٌ مُنَشَّطٌ : جُعِلَ فِيهِ نَشَاطٌ وَحَيَوِيَّةٌ وَحَرَكَةٌ.|2- فَحْمٌ مُنَشَّطٌ : مُسَعَّرٌ، مُذَكىً., جمع: نَشَائِطُ. |-اِسْتَوْلَى الغُزَاةُ عَلَى النَّشِيطَةِ : مَا يَغْنَمُونَهُ قَبْلَ وُصُولِهِمْ إِلَى أَرْضِ الْمَعْرَكَةِ., (مصدر أَنْشَطَ).|-إِنْشاطُ الوَلَدِ :جَعْلُهُ نَشيطاً..., جمع: ـون، ـات، نُشَطَاءُ، نَشَاطَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَابٌّ نَشِيطٌ : ذُو نَشَاطٍ، مَنْ يَعْمَلُ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ- يَعِيشُ الإِنْسَانُ فِي ظِلِّ العَدَالَةِ وَالْحُرِّيَّةِ نَشِيطاً. (ع. الكواكبي)., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَشَّطْتُ، أُنَشِّطُ، نَشِّطْ، مصدر تَنْشِيطٌ.|1- نَشَّطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ.|2- نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ : جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ- نَشَّطَهُ إِلَى العَمَلِ :-يُنَشِّطُ تَلاَمِيذَهُ بِعِدَّةِ أَنْشِطَةٍ ثَقَافِيَّةٍ وَتَرْفِيهِيَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَطَ، يُنْشِطُ، أَنْشِطْ ،مصدر إِنْشاطٌ.|1- أَنْشَطَ وَلَدَهُ :صَيَّرَهُ نَشيطاً.|2- أَنْشَطَ العُقْدَةَ : حَلَّها، فَكَّ أُنْشوطَتَها.|3- أَنْشَطَ الدَّابَّةَ مِنْ عِقالِها : أَطْلَقَها مِنْهُ.|4- أَنْشَطَتِ الدَّابَّةُ :عَضَّتْ., جمع: أَنْشِطَةٌ. | (مصدر نَشَطَ).|-تَمَيَّزَ نَشَاطُهُ بِالْحَيَوِيَّةِ : حَرَكَتُهُ الدَّائِمَةُ وَمُمَارَسَتُهُ لِلْعَمَلِ- ثَرْوَتُهُ الوَحِيدَةُ وَحَسَاسِيَتُهُ الْمُفْرِطَةُ كَانَتْ تُعَرْقِلُ نَشَاطَهُ. (عبد الله العروي) :قَالَ الْحُكَمَاءُ : النَّشَاطُ يُوَرِّثُ الغِنَى، وَالكَسَلُ يُوَرِّثُ الفَقْرَ، وَالشَّرَاهَةُ تُوَرِّثُ الْمَرَضَ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَشَّطْتُ، أتَنَشَّطُ، تَنَشَّطْ، مصدر تَنَشُّطٌ.|1- تَنشَّطَ الشَّابُّ : صَارَ نَشِيطاً.|2- تَنَشَّطَ لِلْأَمْرِ :أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِنَشَاطٍ وَتَهَيُّؤٍ.|3- تَنَشَّطَ الطَّرِيقَ : قَطَعَها بِنشَاطٍ وَسُرْعَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَشَطَ).|-نَاشِطٌ فِي عَمَلِهِ : ذُو نَشَاطٍ وَحَرَكَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَشَّطَ).|1- مُنَشِّطُ الْحَفْلَةِ : مَنْ يَكُونُ مَسْؤُولاً عَنْ تَنْشِيطِ الْحَفْلَةِ.|2- دَوَاءٌ مُنَشِّطٌ : دَوَاءٌ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ وَالنَّشَاطِ فِي الْجِسْمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- 1- مشاطة التي تحسن مشط الشعر وتتخذه حرفة لها, 1- شوط : طال سفره|2- شوط القدر : أغلاها|3- شوط الصقيع النبات : أحرقه|4- شوط اللحم : أنضجه|5- شوط الفرس : أجراه شوطا, 1- حرفة الماشطة, 1- أشاط الشيء : أحرقه « أشاط الدواء الجرح »|2- أشاط اللحم على القوم : فرقه|3- أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها|4- أشاطه : أهلكه ، أماته|5- أشاط : دم الحيوان : سفكه|6- أشاط : دمه أو بدمه : أباحه, 1- ما يسقط من الشعر عند مشطه, 1- شيط الشيء : أحرقه قليلا « شيط الصقيع النبات »|2- شيط القدر : أغلاها|3- شيط الجلد : أحرق ما عليه من شعر أو صوف, 1- شاط الطعام : احترق بعضه|2- شاطت القدر : لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها|3- شاطه لك ، مات|4- شاط الشيء : بطل ، ألغي|5- شاطت الذبيحة : توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء, 1- شاط به الغضب : اشتعل ، اشتد|2- شاط الفرس : عدا إلى غاية, 1- شاط من الرجال : حسن القوام|2- شاط من الرجال : عريض الظهر, 1- تشوط الفرس : جعله يركض حتى تعب تعبا شديدا, 1- مصدر شاط يشوط|2- الغاية ، هدف|3- جري دفعة واحدة إلى الغاية : « الشوط في سباق الخيل »


المعجم الرائد
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- 1- مشاط : صانع الأمشاط|2- مشاط بائع الأمشاط, 1- مصدر شيط|2- لحم يشوى ولا ينضج|3- لحم يشوى للقوم, 1- رائحة القطن المحترق أو نحوه, 1- إستشاط عليه : اشتد غضبه|2- إستشاط الطائر : طار نشيطا|3- إستشاط في الحرب : استقتل|4- إستشاط في الضحك : بالغ فيه, 1- تشيط الشيء : احترق|2- تشيط : دمه : غلى وهاجمن شدة الغضب, 1- غبار ساطع منتشر في الجو, 1- إشتاط عليه : اشتد غضبه عليه


المعجم الرائد
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- 1- عقدة يسهل انحلالها ، جمع : أناشيط, 1- مصدر أنشط|2- « بئر إنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة, 1- نشط الحبل : عقده|2- نشط العقدة : شدها|3- نشط الدلو من البئر : نزعها من غير بكرة|4- نشطه : طعنه في جنبه|5- نشطته الحية : لدغته, 1- نشط من المكان : خرج|2- نشط من بلد إلى بلد : قطع ، إنتقل, 1- كثير النشاط, 1- نشوط : نوع من السمك|2- نشوط : « بئر نشوط » : بعيدة القعر تحتاج إلى جذب كثير, 1- نشيط : ذو نشاط|2- نشيط : الذي نشط أهله أو مواشيه, 1- نشيطة : مؤنث نشيط|2- نشيطة : ما يغنمه الغزاة في الطريق قبل الوصول إلى الموضع : الذي يقصدون, 1- طيب النفس للعمل, 1- إنتشط الحبل : انحل|2- إنتشط العقدة أو نحوها : حلها|3- إنتشط الشيء : جذبه|4- إنتشط : « النشيطة » ، أي الجمال : أخذها وساقها|5- إنتشط الشيء : سلبه عاجلا|6- إنتشط الشيء : شده بالقيد أو الحبل|7- إنتشطته الحية : لدغته ، لسعته|8- إنتشط السمكة : قشرها, 1- « بئر أنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة, 1- مصدر نشط|2- خفة وسرعة وإخلاص في العمل أو غيره, 1- ناشط : ذو نشاط|2- ناشط : ثور وحشي يخرج من أرض إلى أرض|3- ناشط : واحدة النواشط|4- ناشط : « طريق ناشط » : يخرج من الطريق الأعظم يمنة ويسرة, 1- مصدر نشط|2- لسع في سرعة, 1- تنشط : صار نشيطا|2- تنشط : للأمر : أقبل عليه وتهيأ له|3- تنشطت الناقة في سيرها : شدت ، أسرعت|4- تنشط الطريق : قطعها بنشاط, 1- « كأنما أنشط من عقال » : مثل يقال 1- للرسول الذي يسرع في الأمر|2- للمسرع في أي عمل كان|3- للمريض الذي شفي|4- للذي أغمي عليه ثم أفاق, 1- إستنشط الجلد : تجمع وانكمش, 1- أنشطه : صيره نشيطا|2- أنشط : نشط أهله أو مواشيه|3- أنشط الدابة من عقالها : أطلقها منه|4- أنشط العقدة : حلها|5- أنشط الحبل : عقده|6- أنشط العشب الدابة : أسمنها|7- أنشطت الحية : عضت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- ش وط: عَدَا (شَوْطًا) أَيْ طَلَقًا. وَطَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعَةَ (أَشْوَاطٍ) مِنَ الْحَجْرِ إِلَى الْحَجْرِ شَوْطٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- ش ي ط: (شَاطَ) هَلَكَ وَبَابُهُ بَاعَ، وَ (أَشَاطَهُ) غَيْرُهُ أَهْلَكَهُ. وَ (شَاطَ) السَّمْنُ وَالزَّيْتُ نَضِجَ حَتَّى احْتَرَقَ. وَ (شَاطَتِ) الْقِدْرُ احْتَرَقَتْ وَلَصِقَ بِهَا الشَّيْءُ، وَ (أَشَاطَهَا) هُوَ وَبَابُ الْكُلِّ بَاعَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- ن ش ط: (نَشِطَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (نَشَاطًا) بِالْفَتْحِ فَهُوَ (نَشِيطٌ) وَ (تَنَشَّطَ) لِأَمْرِ كَذَا وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} [النازعات: 2] يَعْنِي النُّجُومُ تَنْشَطُ مِنْ بُرْجٍ إِلَى بُرْجٍ كَالثَّوْرِ (النَّاشِطِ) وَهُوَ الثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ. وَ (الْأُنْشُوطَةُ) بِالضَّمِّ عُقْدَةٌ يَسْهُلُ انْحِلَالُهَا مِثْلُ عُقْدَةِ التِّكَّةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه | • اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه., مَشَّاطة :ماشطة., شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به | • شاط اللَّحمُ بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :-شاط الطعامُ، - شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها.|• شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. |• شاط في الأمر: عَجِل فيه., شائط :اسم فاعل من شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في., شِياطة :مصدر شاطَ., شِياط :رائحة الشّيء المحترق :-شمَّتْ رائحةَ شِياط فهبّت لإنزال الطعام من فوق النار., شَوْط ، جمع أشواط (لغير المصدر).|1- مصدر شاطَ. |2 - جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط :-قطع شوطًا كبيرًا في عمله، - طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط.|3 - أحد أدوار سباق أو مباراة :-الشوط الأوّل., شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) | • شاط الفَرسُ ونحوُه جرى إلى غايته. |• شاط الكُرةَ: قذفها برجله., مِشاطة :حرفة الماشطة (تخليص الشّعر بعضُه من بعض بالمشط وتسريحه وتصفيفه وتزيين العروس) :-لا تملّ العجوزُ المِشاطة رغم كبر سنّها., نشيط ، جمع نُشطاءُ ونِشاط، جمع الجمع نشاطَى، مؤ نشيطة، جمع مؤ نشيطات ونِشاط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ., شائط :اسم فاعل من شاطَ., مُشاطة :ما يسقط من الشَّعْر عند مَشْطِه :-كثرت مُشاطة شعره مع تقدّمه في السِّنّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط | • أشاط الطَّعامَ حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا., شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ | • شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور., استشاطة :مصدر استشاطَ., استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط | • استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم., شَيْط :مصدر شاطَ., إشاطة :مصدر أشاطَ., تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط | • تشيَّط الطَّعامُ احترق |• تشيَّط دمُه: غلى وهاج من شدَّةِ الغضب., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- نَشْط :جَذْب ونَزْع بسرعة :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}: وقيل العقد الذي يسهل حلّه., نشاطيَّة :مصدر صناعيّ من نَشاط: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب خلقيّ يُشدِّد على متطلّبات الحياة والعمل أكثر من تشديده على المبادئ النظريّة :-حرص على تشجيع نشاطيّة المجالس البلديّة., نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط | • نشَّط المعلِّمُ تلاميذَه بعث فيهم النشاطَ والحيويَّة وشجّعهم :-نشَّط ذهنَه/ عضلاتِه/ الحفلَ، - دواء مُنشِّط، - مسئول عن التنشيط الثقافيّ، - نشَّطه هواء البحر.|• نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت., مَنْشَط ، جمع مَناشِطُ: مجال للنشاط والعمل., ناشطات، مفرد ناشطة |• النَّاشطات.|1- الملائكة تستلّ أرواحَ المؤمنين برفق :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} .|2- النُّجوم تطلع ثم تغيب، متنقلِّة من برج إلى برج :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} .|3 - خيل الغُزاة تنشط في خروجها من بلد إلى بلد :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} ., نَشاط ، جمع نشاطات (لغير المصدر) وأنْشِطَة (لغير المصدر).|1- مصدر نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ |• بنشاط: بهمَّة، بسرعة، - شعلة نشاط وحماس: شخص عالي الهمَّة والنشاط. |2 - ممارسة فعليّة لعملٍ ما، عكسه كَسَل :-له نشاط زراعيّ/ صناعيّ/ تجاريّ، - اهتمتِ الدولةُ بالأنشطة التعليميّة، - النشاط الذري، - تجمع نشاطات اقتصاديّة متطورة.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) كلّ عمليّة عقليّة أو بيولوجيَّة متوقفة على استخدام طاقة الكائن الحيّ., أُنشوطة ، جمع أناشِيطُ.|1- عقدة يسهل انحلالها إذا أخذ بأحد طرفيها :-وضع للهديّة أنشوطة حمراء تزيِّنها.|2- عقدة يؤخذ بها الحيوان :-أنشوطة لاقتناص السُّمّان.|• أنشوطة مزدوجة: حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ., نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه | • نشِط إلى الشّيء/ نشِط للشّيء خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه، - نشِط للجهاد |• نشِط من عقاله: تحرّر. |• نشِط في العملِ ونحوه: طابت نفسُه له :-نشِط في إدارة المشروع، - نشط الطالبُ في دراسته., نَشِط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ., مُنشِّط ، جمع منشِّطون (للعاقل) ومُنشِّطات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نشَّطَ. |2 - مُنبِّه مادّة تعمل على تنبيه الفرد ذهنيًّا أو جسميًّا :-القهوة والشاي من المنشِّطات الفعّالة |• الأدوية المنشِّطة: عقاقير يتعاطاها بعض الرياضيين لتمدّهم بالقوّة والنشاط غير العادي، - تعاطى مُنشِّطًا: تناول مادّة لها تأثير مُنشِّط وضارّ. |3 - هرمون الستيرويد الذي يُطوِّر ويحافظ على الصِّفات والخصائص الذكريَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- شَوْط ، جمع أشواط (لغير المصدر).|1- مصدر شاطَ. |2 - جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط :-قطع شوطًا كبيرًا في عمله، - طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط.|3 - أحد أدوار سباق أو مباراة :-الشوط الأوّل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- شَيْط :مصدر شاطَ., شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط | • شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.|• شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- نَشِط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ., نَشْط :جَذْب ونَزْع بسرعة :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}: وقيل العقد الذي يسهل حلّه., نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه | • نشِط إلى الشّيء/ نشِط للشّيء خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه، - نشِط للجهاد |• نشِط من عقاله: تحرّر. |• نشِط في العملِ ونحوه: طابت نفسُه له :-نشِط في إدارة المشروع، - نشط الطالبُ في دراسته., نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط | • نشَّط المعلِّمُ تلاميذَه بعث فيهم النشاطَ والحيويَّة وشجّعهم :-نشَّط ذهنَه/ عضلاتِه/ الحفلَ، - دواء مُنشِّط، - مسئول عن التنشيط الثقافيّ، - نشَّطه هواء البحر.|• نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شوط

- أيطلقا عدا شوْطا، . وطاف بالبيت سبعةأشْواط من الحجر إلى الحجر شوْط واحد. ويقال لابن آوى: شوْط برا ح، وللْهباء الذي يرى في ضوء الكوّة: شوْط باط ل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: شيط

- أي هلك شاط الرجل يشيط، . ومنه قول الأعشى: قد نخْضب العير من مكْنون فائله ... وقد يشيط علىأرْماحنا البطل والإشاطة: الإهلاك. وقولهم: شاطت الجزور، أي لم يبق منها نصيب إلاّ قسم. وأشاطها فلان، وذلك أنّهم إذا اقتسموها وبقي بينهم سهم فيقال من يشيط الجزور؟ أي من ينفق هذا السهم. فإذا لم يبق منها نصيب قالوا: شاطت الجرور، أي نفقتْ. وشاط فلان الدماء، أي خلطها، كأنّه سفك دم القاتل على دم المقتول. قال الشاعر:أحارثإنّا لو تشاط دماؤنا ... تزيّلْن حتى لا يمسّ دم دما وشاط فلان، أي ذهب دمه هدرا. ويقالأشاطه وأشاط بدمه وأشاط دمه، أي عرّضه للقتل. وشاط، بمعنى عجل. وشاط السمن، إذا نضج حتّى يحترق، وكذلك الزيت. وشاطت القدر، أي احترقتْ ولصق ﺑﻬا الشيء، وأشطْتها أنا. والشياط: ريح قطنة مخترقة. يقال: شيّطْت رأس الغنم وشوّطته، إذا أحرقت صوفه لتنظّفه. يقال: شيّط فلان اللّحْم، إذا دخّنه ولم ينضْجه. وغضب فلان فاسْتشاط، أي احتدم، كأنّه التهب في غضبه. قال الأصمعيّ: هو من قولهم ناقة مشْياط، وهي التي يسرع فيه السمن. وإبل مشاييط. واسْتشاط البعير، أي سمن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشط

- شيط نشط الرجل ينْشط نشاطا بالفتح، فهو ن . وتنشّط لأمر كذا، وتنشّطت الناقة في سيرها، وذلك إذا شدّتْ. وأنْشط القوم، إذا كانت دوابّهم نشيطة. وأنْشطه الكلأ، أي سمن. والنشيطة: ما يغْنمه الغزاة في الطريق قبل البلوغ إلى الموضع الذيقصدوه. قال الشاعر: لك المرْباع منها والصفايا ... وحكْمك والنشيط والفضول والناشط: الثور الوحشيّ يخرج من أر ض إلى أرض. وقوله تعالى: " والناشطات نشْطا " ، يعني النجوم من بر ج إلى برج، كالثور الناشط من بلد إلى بلد. والهموم تنْشط بصاحبها. قال همْيان ابن قحافة:أمْستْ همومي تنْشط المناشطا الشام بيطوْرا وطوْرا واسطا ونشطتْه الحيّة تنْشط وتنْشط نشْطا، إذا عضّته بناﺑﻬا. ونشطْت الدلْو من البئر: نزعتها بغير بكرة. وقال الأصمعيّ: يقال للناقة: حسن ما نشطت السير، يعني سدْو يديها. والأنْشوطة: عقدة يسهل انحلالها، مثل عقدة التكّة. يقال: ما عقلك بأنْشوطة، أي ما مودّتك بواهية. قال أبو زيد: نشطْت الحبلأنْشطه نشْطا: عقدْته أنْشوطة. وأنْشطته، أي حللته. يقال: كأنّما أنْشط من عقا ل. وانْتشطْت الحبل، أي مددته حتّى ينحلّ. قال الأصمعيّ: بئرأنْشاط، أي قريبة القعر تخرج الدلو منها بجذْبة واحدة. وبئر نشوط، قال: وهي التي لا تخرج منها الدلو حتّى تنْشط كثيرا. والنشوط أيضا: ضرب من السمك وليس بالشبّوط.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نشيط
جذر الكلمة: نشيط


الأكثر بحثاً