المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نضزن
جذر الكلمة: ضزن

- الضَّيْزَنُ: النِّخاسُ، والضَّيْزَنُ: الشريك، وقيل: الشريك في المرأَة. والضَّيْزَنُ: الذي يزاحم أَباه في امرأَته؛ قال أَوس بن حجر: والفارِسيَّةُ فيهم غيرُ مُنكَرةٍ، فكُلُّهم لأَبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ (* قوله «والفارسية فيهم إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: فيكم، وفكلكم بالكاف، قال الصاغاني: الرواية بالكاف لا غير). يقول: هم مثل المجوس يتزوَّج الرجل منهم امرأَة أَبيه وامرأَة ابنه. والضَّيْزَنُ أَيضاً: ولد الرجل وعياله وشركاؤه، وكذلك كل من زاحم رجلاً من أَمر فهو ضَيْزَنٌ، والجمع الضَّيازِنُ. ابن الأَعرابي: الضَّيزَنُ الذي يتزوَّجُ امرأَة أَبيه إذا طلقها أَو مات عنها. والضَّيزَنُ: خَدُّ بَكَرةِ السَّقْيِ التي سائبها ههنا وههنا. ويقال للنِّخاس الذي يُنْخَس به البَكَرةُ إذا اتسع خَرْقُها: الضَّيزَنُ؛ وأَنشد: على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا وقال أَبو عمرو: الضَّيْزَنُ يكون بين قَبِّ البَكرة والساعِد، والساعدُ خشبة تعلق عليها البكرة، وقال أَبو عبيدة: يقال للفرس إذا كان لم يتَبطَّنِ الإناث ولم يَنْزُ قطُّ الضَّيزانُ. والضَّيزَان: السَّلِفان. والضَّيزَن: الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر. وفي المحكم: الضَّيزَنُ الذي يُزاحم على الحوض؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْ، وعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْ، خالفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْ. وقيل: الضَّيْزَنانِ المُستَقيان من بئر واحدة، وهو من التزاحُم. وقال اللحياني: كل رجل زاحَمَ رجلاً فهو ضَيْزَنٌ له. والضَّيْزَنُ: الساقي الجَلْدُ. والضَّيْزَنُ: الحافظ الثقة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بعث بعامل ثم عَزَله فانصرف إلى منزله بلا شيء، فقالت له امرأَته: أَينَ مَرافِقُ العَمَل؟ فقال لها: كان معي ضَيْزنانِ يحفظان ويعلمان؛ يعني الملكين الكاتبين، أَرْضَى أَهلَه بهذا القول وعَرَّضَ بالملكين، وهو من معاريض الكلام ومحاسنه، والياء في الضَّيْزَن زائدة. والضَّيْزنُ: ضدّ الشيء: قال: في كلِّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ. وضَيْزَنُ: اسم صنم، والضَّيْزَنانِ: صَنمانِ للمُنْذِر الأَكبر كان اتخذهما بباب الحِيرَة ليسجد لهما من دخل الحيرة امْتِحاناً للطاعة. والضَّيْزنُ: الذي يسميه أَهل العراق البُنْدارَ، يكون مع عامل الخَراج. وحكى اللحياني: جعلته ضَيْزَناً عليه أَي بُنْدَاراً عليه، قال: وأَرسلته مُضْغِطاً عليه، وأَهل مكة والمدينة يقولون: أَرسلته ضاغِطاً عليه.


معجم تاج العروس
الكلمة: نضزن
جذر الكلمة: ضزن

- : (الضَّيْزَنُ، كحَيْدَرٍ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (وَفِي اللِّسانِ: هُوَ (الحافِظُ الثِّقَةُ) . وَفِي حدِيثِ عُمَرَ، رضِيَ اللهاِ تعالَى عَنهُ: بعثَ بعامِلٍ ثمَّ عَزَله فانْصَرَفَ إِلَى منْزلِه بِلا شيءٍ، فقالتْ لَهُ امْرأَتُه: أَيْنَ مَرافِقُ العَمَل؟ فقالَ لَهَا: كانَ معي ضَيْزنانِ يَحْفظانِ ويَعْلمانِ، يعْنِي المَلِكَيْن الكَاتِبَيْن، أَرْضَى أَهْلَه بِهَذَا القَوْل وعَرَّضَ بالمَلِكَيْن، وَهُوَ مِن مَعارِيضِ الكَلامِ ومَحاسِنِه. (و) الضَّيْزَنُ: (وَلَدُ الرَّجُلِ وعِيالُهُ وشُركاؤُهُ. (و) أَيْضاً: (السَّاقِي الجَلْدُ. (و) أَيْضاً: (البُنْدارُ) يكونُ مَعَ) عامِلِ الخَرَاجِ، وَهُوَ (الخَزَّانُ) ، عِراقِيَّة. وحَكَى اللّحْيانيُّ: جَعَلَه ضَيْزناً عَلَيْهِ، أَي بُنْدَاراً. (و) أَيْضاً: (نُحاسٌ) يكونُ (بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ.) ، والساعِدُ خَشَبَةٌ تُعَلَّقُ عَلَيْهَا البَكَرَةُ؛ قالَهُ أَبو عَمْرٍ و. (و) أَيْضاً: (مَنْ يُزاحِمُ أَباهُ فِي امْرأَتِهِ) ؛ قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر: والفارِسِيَّةُ فيهم غيرُ مُنْكَرةٍ فكُلُّهم لأَبيهِ ضَيْزَنٌ سَلِفُيقولُ: هُم مثْل المَجُوس يتزوَّجُ الرَّجلُ مِنْهُم امْرأَةَ أَبيهِ وامْرأَةَ ابْنِه. وقالَ ابنْ الأعْرابيِّ: الضَّيْزَنُ الَّذِي يتزوَّجُ امْرأَةَ أَبيهِ إِذا طلَّقَها أَو ماتَ عَنْهَا. (و) قيلَ: الضَّيْزَنُ: (مَنْ يُزاحِمُكَ عنْدَ الاسْتِقاءِ) فِي البِئْرِ. وَفِي المُحْكَم: الَّذِي يُزاحِمُ على الحَوْضِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: إِن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْوعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْخالِفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْوقالَ اللَّحْيانيُّ: كلُّ رجُلٍ زَاحَمَ رجلا فَهُوَ ضَيْزَنٌ لَهُ. (و) ضَيْزَنُ: (صَنَمٌ) . ويقالُ: الضَّيْزَنانِ: صَنَمانِ للمُنْذِرِ الأَكْبرِ كانَ اتَّخَذَهما ببابِ الحِيرَةِ ليسْجِدَ لَهما مَنْ دَخَلَ الحِيرَةَ امْتِحاناً للطَّاعَةِ. (والضَّيْزَانُ: فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ وَلم يَنْزُ قَطُّ) ؛ عَن أَبي عُبَيْدَةَ. (وضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُه) ، مِن حَدَّيْ نَصَرَ وضَرَبَ، ضَزناً: (أَخَذَ على مَا فِي يَدِهِ دُونَ مَا يُرِيدُهُ. (وتَضازَنا: (تَعاطَيَا فتَغالَبَا) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الضَّيْزَنُ: نُحَاس البَكَرَةِ، والجَمْعُ الضَّيازِنُ؛ قالَ: على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا والضَّيْزَنُ: ضِدُّ الشيءِ، قالَ: فِي كلِّ يومٍ لَك ضَيْزَنانِ وتَضَيْزَنَ: فَعَلَ فِعْلَ الجاهِلِيَّة لأنَّهم كانُوا يَزْعمُون أنَّهم يَرِثُون نكاحَ الأبِ كَمَاله.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضزن
جذر الكلمة: ضزن

- الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر.| وكان المجوسُ وبعض العرب في الجاهلية يتزوّج الرجل فهم امرأَة أَبيه أَو امرأَة ابنه، فيقال له ضيْزنٌ لذلك.|الضَّيْزَنُ النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها.|الضَّيْزَنُ الحافِظُ الثِّقَةُ., ضَزَنَهُ ضَزَنَهُ ضَزْنًا: غَلَبَ على ما في يَدِه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نضزن
جذر الكلمة: ضزن

- ن الضيْز : الذي يزاحم أباه في امرأته. قال أوس: والفارسيّة فيهم غير منْكرة ... وكلّهم لأبيه ضيْزن سلف ويقال: الضيْزن: الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر.



الأكثر بحثاً