المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل. عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل. والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله. وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ. وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛ قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِسُ قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس. ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف. قال الأَزهري: قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ثم قال: قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها، يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزهري: رابَني ما قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل. وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.): لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله. ويقال: هو عائِس مالٍ. ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛ وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد. وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم. والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره. الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة. عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد. والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛ قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع. والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك. رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه. والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم، يقال: كبش عُوسِيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه. نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ. وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر. والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ. وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها. وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل. والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم. ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما. أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى. ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- ـ العَوْسُ: الطَّوَفانُ بالليلِ، ـ كالعَوَسانِ، وبالضم: ضَرْبٌ من الغَنَمِ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ، وبالتحريك: دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ، والنَّعْتُ: أعْوَسُ وعَوْساءُ. ـ وعاسَ على عِيالِه: أكَدَّ عليهم، وكَدَحَ، ـ وـ عِيالَهُ: قاتَهُم، ـ وـ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً: أحْسَنَ القِيامَ عليه، ـ وـ الذِّئْبُ: طَلَبَ شيئاً يأكُلُه. ـ والعَواساءُ، كَبَرَاكاءَ: الحامِلُ من الخَنافِسِ. ـ والعُواسَةُ، بالضم: الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه. ـ والأَعْوَسُ: الصَّيْقَلُ، والوَصَّافُ للشيءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه., عَوِسَ عَوِسَ عَوَسًا: دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ. والجمع : عُوس., العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة. والجمع : عَسَسٌ، وعُسَّاسٌ، وعَسَسَةٌ., تَعَيَّسَتِ الإبل: صَارَ لونُها أبيضَ تخالطُه شُقْرَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- نَعَسَ نَعَسَ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.| وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة. يقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.| ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.| ونعسَ جَدُّه: تَعِس., النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ.|النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم.|النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم., أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى.|أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس., النَّعُوسُ : مبالغة ناعِس. يقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ., تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به. يقال: تناعَسَ البَرْقُ: فَتَر.


المعجم الغني
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.|1- نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.|2- نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ.|3- نَعَسَ حَظُّهُ : تَعِسَ.|4- نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ., (مصدر تَنَاعَسَ).|-أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :التَّنَاوُمَ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ., (مصدر نَعَسَ).|-أَخَذَهُ النُّعَاسُ : أَوَّلُ النَّوْمِ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاعَسْتُ، أتَنَاعَسُ، مصدر تَنَاعُسٌ.|1- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.|2- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ.|3- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ., جمع: نِعَاسٌ. |-كَانَ نَعْسَانَ عِنْدَمَا احْتَاجَ إِلَيْهِ : نَاعِساً، نَائِماً., جمع: نِعَاسٌ. | (مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ).|-وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً., (فاعل من نَعَسَ).|-نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ- دَخَلَ كُلٌّ إِلَى بَيْتِهِ وَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ الْمَصَابِيحُ الزُّرْقُ نَاعِسَةً وَاهِنَةَ الضَّوْءِ. (حنا مينه)., (فعل: رباعي متعد).| أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ،أَنْعِسْ، مصدر إِنْعاسٌ- أَنْعَسَتِ ابْنَها : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- 1- عاس : جاف ، قاس ، غليظ, 1- عاس : طاف ليلا|2- عاس على عياله : كد وكدح|3- عاس : عياله : أعطاهم القوت, 1- عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل|2- عاس : ماله : أحسن العناية به, 1- شربة من اللبن أو غيره


المعجم الرائد
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- 1- ناعسة ، أي أصابها فتور في حواسها فقاربت النوم : « ناقة نعوس » ، وهي ناقة إذا درت نفست, 1- أنعس : جاء بأولاد كسالى|2- أنعسه : حمله على النعاس, 1- نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم|2- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف|3- نعست السوق : كسدت, 1- الذي أصابه فتور في حواسه فقارب النوم مؤنث نعسى, 1- تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس|2- تناعس البرق : فتر|3- تناعست السوق : كسدت, 1- مصدر نعس|2- فتور في الحواس ومقاربة النوم|3- أول النوم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- ن ع س: (النُّعَاسُ) الْوَسَنُ وَقَدْ (نَعَسَ) يَنْعُسُ بِالضَّمِّ وَنَعَسَ (نَعْسَةً) وَاحِدَةً فَهُوَ (نَاعِسٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- تَعيس ، جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- نُعاس :- مصدر نعَسَ. |2 - أوّلُ النّوم :-غلبه النُّعاس، - {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} |• ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه., نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم., نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ., ناعِس ، جمع ناعِسون ونُعَّس، مؤ ناعِسة، جمع مؤ ناعسات ونواعِسُ: اسم فاعل من نعَسَ., نَعوس :صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم :-هذه امرأة نَعوس., نَعْسَة ، جمع نَعَسات ونَعْسات.|1- اسم مرَّة من نعَسَ. 2 - خفقة من نوم :-لا يقاوم نَعْسة القيلولة., تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس | • تناعس القطُّ تناوم، تظاهَر بالنَّوم :-تناعس لحاجةٍ في نفسه |• تناعستِ السُّوقُ: كسدت., نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه., نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ., نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: عوس

- العوْس: الطوفان بالليل. يقال: عاس الذئب، إذا طلب شيئا يأكله. والعوْس والعياسة: سياسة المال. يقال هو عائس ما ل. والعوس بالضم: ضرب من الغنم، يقال كبش عوسيّ. والعواساء: الحامل من الخنافس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعس

- النعاس: الوسن. وفي المثل: " مطْل كنعاس الكلب " ، أي متّصل دائم. وقد نعسْت، بالفتح أنْعس نعاسا. ونعسْت نعْسة واحدة، وأنا ناعس. وناقة نعوس، توصف بالسماحة بالدرّ، لأنّها إذا درّتْ نعست.ْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نعاس
جذر الكلمة: نعاس


الأكثر بحثاً