المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عتك

- عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً: كَرَّ، وفي التهذيب: كرَّ في القتال. وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل. وعَتَك الفرسُ: حَمَل للعَضِّ؛ قال: نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا، في الحرب، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم، ويروى عَوانكا. وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً: ذهب وحده. وعَتَك عليه يضربه: حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش. وعَتَك عليه بخير أَو شرّ: اعترض. وعَتَك على يمين فاجرة. أَقْدَم. والعاتِك: الراجع من حال إلى حال. وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه. وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وعَتَكَتْ على أَبيها: عصته وغلبته، وقال ثعلب: إنما هو عَنَكت،بالنون، والتاء تصحيف. وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه؛ قال جرير: سارُوا فلستُ، على أَني أُصِبْتُ بهم، أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك: لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر؛ وأَنشد الأَزهري هنا: نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً، وهي عاتِك: احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد. والعاتِكة: القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت. وامرأة عاتكة: مُحْمَرَّة من الطِّيب، وقيل: بها رَدْعُ طِيبٍ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها. وفي الحديث: قال، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم؛ العواتك: جمع عاتكة، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب. ونخلة عاتكة: لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ. والعواتك من سُلَيم: ثلاث يعني جداته، صلى الله عليه وسلم، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف، وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبي أُمه آمنة بنت وهب، فالأُولى من العواتك (* قوله «فالأولى من العواتك إلخ» عبارة النهاية: فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة.) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر: منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ، وأَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي، وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، من غير بني سُلَيْم. قال ابن بَرِّي: والعواتك اللاَّتي ولدنه، صلى الله عليه وسلم، اثنتا عشرة: اثنتان من قريش، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن، واثنتان من عَدْوان، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية. وأَحمر عاتك: شديد الحُمْرة. والعَتِيك: الأَحمَر من القِدَم، وهو نعت. وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة. ولون عاتك: خالص أَيّ لون كان. والعاتك: الخالص من كل شيءٍ ولون. وعِرْقٌ عاتِك: أَصفر. وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً: اشتدت حُموضته. ونبيذ عاتك إذا صفا. أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء: عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ. وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً: لَزِقَ. وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به. وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ. وكلُّ كريم عاتِك. وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً؛ عن اللحياني؛ والمعروف عَنْكاً. وعَتِيكٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وقيل: العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد؛ عن كراع، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ. وعَتِيك: حيٌّ من العرب. والعَتْكُ: اسم جبل؛ قال ذو الرمة: فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ، يَبلُغْنَ السَّحابَ، صِعابُ


معجم لسان العرب
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عكك

- العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك: شدة الحرّ مع سكون الريح، والجمع عِكاك. ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ بغير ريح؛ قال ثعلب: هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ: كذلك، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً. وقال الليث: العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ، وقال ابن بري: العَكِيكُ والعِكاكُ؛ قال الطرماح: تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك: حارٌ. وحَدٌّ عَكيكٌ: شديد، قال طرفة يصف جارية: تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة: ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ، وقال: العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر. والعُكَّة: الرملة الحارّة؛ وفي التهذيب: العُكَّة رملة حميت عليها الشمس، والجمع عِكاكٌ. والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى، وقد عُكَّ أي حُمَّ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً: لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه. وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً. والعُكَّة للسَّمْن: كالشَّوْكَة للبن، وقيل: العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن، وهو زُقَيْقٌ صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ. وفي الحديث: أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، العُكَّةَ من السمن والعسل؛ قال ابن الأثير في النهاية: وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي: غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم قالت لي: حَلِّني اكْسُني، فقلت: تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ، ثم تقولي: اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ: كَرّره عليه؛ هذه عن اللحياني. وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً: حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً، وكذلك عَكَكْته الحديث: وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي: أنه سئل عن شيء فقال: سوف أَعُكُّه لك:؛ يريد أُفَسِّره. وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه. وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة. وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً: عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه، وكذلك إذا مَطَلَه بحق؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة:ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله «ماذا ترى إلخ» صدره كما في شرح القاموس: يا ابن الرفيع حسباً وبنكا). قال: عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً: قهره. وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً. وعَكَّ عليه: عَطَف كَعاكَ. وفرس مِعَكٌّ: يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب. ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة. وعَكَّه بالسوط: ضربه. وعَكٌّ: قبيلة وقد غلب على الحيّ. والعَكَوَّك: القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ؛ وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ: لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَه وقيل: هو السمين، وقيل: الصُّلب الشديد؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري: عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَرِ قال الجوهري: عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف، قال ابن بري: عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري. ومكان عَكَوَّك: غليظ صُلْب، وقيل سَهْل؛ قال: إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة؛ وأَما قول العجاج: عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيُّ قال أَبو زيد: العَكُّ الصلب الشديد المجتمع. وعَكَوَّكٌ: اسم رجل. وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً: لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها. وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها، والإسم العُكّة، وكذلك إذا سمنت فأخصبت. وعَكُّ بن عَدْنان: أَخو مَعَدٍّ، وهو اليوم في اليمن؛ هذا قول الليث؛ وقال بعض النسابين: إنما هو مَعَدُّ بن عدنان، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان، بالثاء، وعدثان، بالثاء المثلثة: من ولد قحطان. وعدنان، بالنون: من ولد إسمعيل. وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله: تَجِدْه، بالجزم، هكذا في الأصل). قال: وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره. وعَكَّةُ: اسم بلد في الثُّغور؛ وفي الحديث: طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ. قال الفراء: يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة؛ وأَنشد: بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ: تكون مع الجَنُوب والصِّبا. وقال ساجع العرب: إذا طلعت العُذْرة، لم يبق بعُمانَ بُسْرة، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة، على أَهل البصرة. وفي حاشية التهذيب: رواية الليث نكرة، بالنون؛ قال ثعلب: والصحيح بكرة، بالباء؛ وفي الحاشية: قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً، ويقال: سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة، ومنه قيل لليوم الحار: يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه؛ قال: وهذا قول المبرد.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عتك

- العَاتِكُ : الكريم.|العَاتِكُ الخالِصُ من الألوانِ والأشياء. يقال: أَحْمَرُ عاتِكٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.|العَاتِكُ اللَّجُوجُ., العَتِيكُ من الأيام: الشديدُ الحرِّ., عَتَكَ في القتال عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا: كَرَّ.|عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ.|عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ.|عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ.|عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ.|عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ.|عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا.|عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته.|عَتَكَ بفلان: لَزِمَه.|عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق.|عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره., العَاتِكَةُ : مؤنثُ العاتِك.|العَاتِكَةُ التي تُكثِرُ من الطيب حتى تحمرَّ بشرتُها. والجمع : عواتِكُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عكك

- عَكَّى فلان: عَكَى.|عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا.|عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء., تعَكَّنَ البطنُ: صَار ذَا عُكَنٍ.|تعَكَّنَ الشيءُ: تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى., عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ.|عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ., العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن. والجمع : عُككٌ.| وعِكاكٌ., العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح.|العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس.|العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ., عَكَتِ الدابة عَكَتِ عَكْوا: غلُظتْ وسمنَت من الربيع.|عَكَتِ الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء.|عَكَتِ فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه.|عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ. يقال: عكا الرجلُ ذنَب الدابة.|عَكَتِ الشيءَ: شدَّه. يقال: عكا فلانا في الحديد.|عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله., العَكُّ : العِكاكُ., عَكَّ الحَرُّ عَكَّ عَكًّا: اشتدَّ مع سكون ريح. يقال: عَكَّ اليوْمُ.|عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس.|عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا. يقال: عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ.|عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه.|عَكَّ حَبَسَهُ. يقال: عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها.|عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها.|عَكَّ الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته.|عَكَّ الكلامَ: فسرَه.|عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ., العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح. يقال: يوم عِكاكٌ، ومكانٌ عِكاكٌ., العَككُ : العِكاكُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عتك

- 1- عاتك : كريم|2- عاتك من كل شيء : الخالص ، الصافي|3- عاتك من النبيذ الصافي|4- عاتك : « أحمر عاتك » : أي شديد الحمرة, 1- عاتكة : مؤنث عاتك|2- عاتكة : قوس قديمة|3- عاتكة التي تكثر من الطيب فتحمر بشرتها, 1- عتك : كر وهجم في القتال|2- عتك في الأرض : ذهب فيها وحده|3- عتك على الأمر : أقدم عليه|4- عتك الفرس : هجم للعض|5- عتك الى المكان : مال إليه|6- عتك عليه بخير أو بشر : فرضه عليه|7- عتك اللبن أو النبيذ : اشتدت حموضته|8- عتك به الطيب : لزق به|9- عتكت القوس : احمرت قدما|11- عتكت المرأة على زوجها أو أبيها : نشزت ولم تطع, 1- عتيك من الأيام : شديد الحر|2- عتيك : أحمر من القدم إ, 1- مصدر عتك|2- دهر زمان


المعجم الرائد
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عكك

- 1- عك : أصابته الحمى|2- عك : ثقل عليه الحر, 1- عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح|2- عك الحر : اشتد مع سكون الريح|3- عكه : ماطله بحقه|4- عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه|5- عك عليه : عطف عليه|6- عكه بشر : كرره عليه وضايقه|7- عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه|8- عكه بالحجة : ضربه بها|9- عكه بالسوط : ضربه به|11- عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه|12- عك الكلام : فسره|13- عك : أقام واحتبس, 1- عكاك : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح, 1- عكة : إناء للسمن صغير|2- عكة : شدة الحر مع سكون ريح, 1- عكة : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكة : رملة حارة|3- عكة : مس الحمى وبردها|4- عكة : « ليلة عكة » : شديدة الحر, 1- عكيك : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكيك : « يوم عكيك » : شديد الحر, 1- مصدر عك|2- « يوم عك » : شديد الحر مع سكون ريح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عكك

- ع ك ك: (الْعُكَّةُ) بِالضَّمِّ آنِيَةُ السَّمْنِ وَجَمْعُهَا (عُكَكٌ) وَ (عِكَاكٌ) . وَ (عَكَّةُ) اسْمُ بَلَدٍ فِي الثُّغُورِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «طُوبَى لِمَنْ رَأَى عَكَّةَ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عتك

- أي ل زق به عتك به الطيب، . وعتك البول على فخذ الناقة، أي يبس. والعاتكة: القوس إذاقدمتْ واحمرّتْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعتك
جذر الكلمة: عكك

- وكذلك إذا ماطلته بحقّه عككته، أي حبسته عن حاجته، . وإبل معكوكة: أي محبوسة. وحكى أبو زيد: عككْته الحديث أعكّه عكّا، إذا استعدته الحديث حتّى كرّره عليك مرتين. والعكّة، بالضم: آنية السمن. والجمع العكك والعكاك. والعكّة أيضا: رملة حميتْ عليها الشمس. وعكّة العشار أيضا: لون يعلو النوق عند لقاحها. وقد أعكّت الناقة، إذا تبدّلتْ لونا غير لوﻧﻬا سمنا. والعكّة والعكّة: فورة الحرّ، وكذلك العكيك والعكاك. قال طرفة: تطْرد القرّ بحرّ صادق ... وعكيك القيظ إن جاءبقرّ ويوم عكّ وعكيك، أي شديد الحرّ وقد عكّ يومنا يعكّ. ورجل عكّ، أي صلب شديد. وعكّه بالسوط، أي ضربه. وفرس معكّ، على مفْع ل بكسر الميم يجري قليلا ثم يحتاج إلى الضرب. وعكّته الحمّى، أي لزمته وأحمّته. وقولهم: ائتزر فلان إزرة عكّ وكّ، وإزرة عكّى، وهو أن يسبل طرفي إزاره ويضمّ سائره. قال الفراء: هذه أرض عكّة، تضاف ولا تضاف، أي حارّة. والعكوّك: السمين القصير مع صلابة. والعكوّك أيضا: المكان الغليظ الصلب.