أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه. نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ. وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر. والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ. وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها. وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل. والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم. ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما. أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى. ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.


- نَعَسَ نَعَسَ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.| وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة. يقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.| ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.| ونعسَ جَدُّه: تَعِس.


- النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ.|النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم.|النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم.


- أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى.|أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس.


- النَّعُوسُ : مبالغة ناعِس. يقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ.


- تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به. يقال: تناعَسَ البَرْقُ: فَتَر.


- (فاعل من نَعَسَ).|-نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ- دَخَلَ كُلٌّ إِلَى بَيْتِهِ وَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ الْمَصَابِيحُ الزُّرْقُ نَاعِسَةً وَاهِنَةَ الضَّوْءِ. (حنا مينه).


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.|1- نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.|2- نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ.|3- نَعَسَ حَظُّهُ : تَعِسَ.|4- نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاعَسْتُ، أتَنَاعَسُ، مصدر تَنَاعُسٌ.|1- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.|2- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ.|3- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ،أَنْعِسْ، مصدر إِنْعاسٌ- أَنْعَسَتِ ابْنَها : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ.


- (مصدر تَنَاعَسَ).|-أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :التَّنَاوُمَ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.


- (مصدر نَعَسَ).|-أَخَذَهُ النُّعَاسُ : أَوَّلُ النَّوْمِ.


- جمع: نِعَاسٌ. |-كَانَ نَعْسَانَ عِنْدَمَا احْتَاجَ إِلَيْهِ : نَاعِساً، نَائِماً.


- جمع: نِعَاسٌ. | (مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ).|-وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً.


- 1- الذي أصابه فتور في حواسه فقارب النوم مؤنث نعسى


- 1- أنعس : جاء بأولاد كسالى|2- أنعسه : حمله على النعاس


- 1- تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس|2- تناعس البرق : فتر|3- تناعست السوق : كسدت


- 1- مصدر نعس|2- فتور في الحواس ومقاربة النوم|3- أول النوم


- 1- ناعسة ، أي أصابها فتور في حواسها فقاربت النوم : « ناقة نعوس » ، وهي ناقة إذا درت نفست


- 1- نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم|2- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف|3- نعست السوق : كسدت


- ن ع س: (النُّعَاسُ) الْوَسَنُ وَقَدْ (نَعَسَ) يَنْعُسُ بِالضَّمِّ وَنَعَسَ (نَعْسَةً) وَاحِدَةً فَهُوَ (نَاعِسٌ) .


- نُعاس :- مصدر نعَسَ. |2 - أوّلُ النّوم :-غلبه النُّعاس، - {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} |• ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه.


- نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.


- نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ.


- ناعِس ، جمع ناعِسون ونُعَّس، مؤ ناعِسة، جمع مؤ ناعسات ونواعِسُ: اسم فاعل من نعَسَ.


- نَعوس :صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم :-هذه امرأة نَعوس.


- نَعْسَة ، جمع نَعَسات ونَعْسات.|1- اسم مرَّة من نعَسَ. 2 - خفقة من نوم :-لا يقاوم نَعْسة القيلولة.


- تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس | • تناعس القطُّ تناوم، تظاهَر بالنَّوم :-تناعس لحاجةٍ في نفسه |• تناعستِ السُّوقُ: كسدت.


- نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.


- نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.


- نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ.


- نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.


- النعاس: الوسن. وفي المثل: " مطْل كنعاس الكلب " ، أي متّصل دائم. وقد نعسْت، بالفتح أنْعس نعاسا. ونعسْت نعْسة واحدة، وأنا ناعس. وناقة نعوس، توصف بالسماحة بالدرّ، لأنّها إذا درّتْ نعست.ْ


- ,أفاق,صحا,فاق,قام,نهض,وعى,يبس,


- ,أرق,إستفاق,سهد,صحا,قام,نهض,وجم,


- أفاق , صحا , فاق , قام , نهض , وعى , يبس


- أرق , إستفاق , سهد , صحا , قام , نهض , وجم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.