المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقتدع
جذر الكلمة: قدع

- القَدْعُ: الكَفُّ والمَنْعُ. قَدَعَه يَقْدَعُه قَدْعاً وأَقْدَعَه فانْقَدَعَ وقَدِعَ إِذا كَفَّه عنه؛ ومنه حديث الحسن: اقْدَعُوا هذه النُّفُوسَ فإِنها طُلَعةٌ. وفي حديث الحَجَّاج: اقْدَعُوا هذه الأَنْفُسَ فإنها أَسْأَلُ شيءٍ إِذا أُعْطِيَتْ وأَمْنَعُ شيءٍ إِذا سُئِلَتْ، أَي كُفُّوها عما تَتَطَلَّعُ إِليه من الشهوات. وقَدَعْتُ فَرَسي أَقْدَعُه قَدْعاً: كَبَحْتُه وكَفَفْتُه. وهو فرس قَدُوعٌ: يحتاج إِلى القَدْع ليَكُفَّ بعض جريه. وفي حديث أَبي ذر: فذهبت أُقبل بين عينيه فَقَدَعَني بعض أَصحابه أَي كفني. قال ابن الأَثير: يقال قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه قَدْعاً وإِقْداعاً، ومنه حديث ابن عباس: فجعلت أَجِدُ بي قَدَعاً (* قوله« أجد بي قدعاً» القدع، محركة: الجبن والانكسار) من مَسْأَلَتِه أَي جُبْناً وانكِساراً، وفي رواية: أَجِدُني قَدِعْتُ عن مسأَلته. والقَدُوعُ: القادِعُ والمَقْدُوعُ جميعاً: ضد، فَعُولٌ بمعنى مفعول. والقَدُوعُ: الفَحْل الذي إِذا قرب من الناقةِ ليَقْعُوَ عليها قُدِعَ وضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره وحُمِلَ عليها غيره؛ قال الشماخ: إِذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ وفلان لا يَقْدَعُ أَي لا يَرْتَدِعُ. وهذا فَحْلٌ لا يُقْدَعُ أَي لا يُضْرَبُ أَنفه وذلك إِذا كان كريماً. وفي حديث زواجِه خديجةَ: قال ورَقةُ بن نَوْفَلٍ: محمد يخطب خديجة، هو الفَحْلُ لا يُقْدَعُ أَنفُه؛ قال ابن الأَثير: يقال قَدَعْتُ الفحل وهو أَن يكون غير كريم فإِذا أَراد ركوب الناقة الكريمة ضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره حتى يرتدع ويَنْكَفَّ، ويروى بالراء، ومنه الحديث أَيضاً: فإِن شاء الله أَن يَقْدَعَه بها قَدَعَه. وفرس قَدُوعٌ: يَكُفُّ بعض جريه. أَبو مالك: يقال مَرَّ به فَرَسُه يَقْدَعُ أَي يَعْدُو. وفرسٌ قَدِعٌ أَي هَيُوبٌ. ويقال: اقْدَعْ من هذا الشراب أَي اقْطَع منه أَي اشْرَبْه قِطَعاً قِطَعاً. والمِقْدَعةُ: عَصاً يَقْدعُ بها ويَدْفَعُ بها الإِنسانُ عن نفسه. ورجل قَدِعٌ، على النسب: يَنْقَدِعُ لكل شيء؛ قال عامر بن الطفيل: وإِنِّي سَوْفَ أَحْكُم غيرَ عادٍ، ولا قَدِعٍ، إِذا التُمِسَ الجَوابُ والقِدْعةُ من الثياب: دُرَّاعةٌ قصيرة؛ قال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: بِتِلْكَ عَلِقْت الشوْقَ، أَيامَ بِكْرُها قَصِيرُ الخُطى، في قِدْعةٍ يَتَعَطَّفُ وامرأَة قَدِعةٌ وقَدُوعٌ: كثيرةُ الحَياءِ قليلةُ الكلامِ. وامرأَة قَدُوعٌ: تأْنَفُ كل شيء؛ قال الطرماح: وإِلاَّ فَمَدْخُولُ الفِناءِ قَدُوعُ قَدُوعٌ معنى المَقْدُوعِ ههنا. وانْقَدَع فلان عن الشيء إِذا استَحْيا منه. وتَقَادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إِذا تَهافَتَ. والتَّقادُعُ: التَّتابُع والتهافت في الشر، وفي الصحاح: في الشيء: وتَقادَعَ الفَراشُ في النار: تَساقَط كأَنّ كل واحد يَدْفَعُ صاحبَه أَن يَسْبِقَه. وأقْدَعَ الرجلَ: شَتَمه. والمَقادِعُ: عِوارُ الكلامِ. وتَقَادَعَ القومُ بالرّماحِ: تَطاعَنُوا. وفي الحديث: يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فَتَتقادَعُ بهم جَنَبَتا الصراط تَقادُعَ الفَراشِ في النار أَي تُسقِطُهم فيها بعضهم فوق بعض. وتَقادَعَ القومُ: هلك بعضُهم في إِثْرِ بعض في شهر واحد أَو عام واحد، وقيل: تَقادَعَ القومُ تَقادُعاً وتَعادَوْا تَعادِياً مات بعضهم في إِثر بعض فلم يُخَصَّ يومٌ ولا شهر. والتَّقادُعُ: التراجع؛ عن ثعلب. ابن الأَعرابي: القَدَعُ انْسِلاقُ العين من كثرة البكاء. وفي الحديث: كان عبد الله بن عمر قَدِعاً. وقد قَدِعَ، فهو قَدِعٌ، وقَدِعَتْ عينُه تَقْدَعُ قَدَعاً: ضَعُفَتْ من طول النظر إِلى الشيء؛ قال الشاعر: كَمْ فيهمُ مِن هَجِينٍ أُمُّه أَمَةٌ، في عَيْنِها قَدَعٌ، في رِجْلِها فَدَع وقَدَعَ الخمسين: جاوَزها، بفتح الدال؛ عن ابن الأَعرابي. الأَزهري: قَدَعَ الستين جازَها، قال: فاحتمَلَ أَن تُقْدَعَ فَتَقْدَعَ كما تقول قَدَعْتُ الرجل عن الأَمر فَقَدِعَ أَي كَفَفْتُه فكَفَّ وارْتَدَعَ. وقَدِعَتْ له الخمسون: دنت؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيّ: ما يسْأَلُ الناسُ عن سِنِّي، وقد قَدِعَتْ لي الأَرْبَعُونَ، وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قل ابن بري: قال الجرمي رواه ثعلب قُدِعَتْ عن ابن الأَعرابي، بضم القاف؛ وقال أَبو الطيب: الأَكثر في الرواية قَدِعَتْ، قال ابن الأَعرابي: قُدِعَتْ لي أَربعون أَي أُمْضِيَتْ.يقال: قَدَعَها أَي أَمضاها كما يَقْدَعُ الرجلُ الشيء. قال ابن الأَعرابي: وقِدْعةُ اسم عَنْزٍ؛ وأَنشد: فَتَنازَعا شَطْراً لِقِدْعةَ واحِداً، فَتَدارآ فيه، فكانَ لِطامُ قال أَبو العباس: المِجْوَلُ الصُّدْرةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعةُ والعِدْقةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقتدع
جذر الكلمة: قدع

- تَقَادَعَ القومُ: كفَّ بعضُهم بعضًا عن المضيّ.|تَقَادَعَ الفَرَاشُ في النار: تساقَطَ وتتابَعَ. يقال: تقادَعَ القومُ: مات بعضُهم في إِثْر بعض., تَقَدَّعَ له بالشَّرِّ: استعدَّ., أَقْدَعَهُ : كفَّهُ ومَنَعَه. يقال: أَقدع لسانَه., قَدَعَ الفَرَسُ قَدَعَ قَدْعًا: عَدَا.|قَدَعَ الفَحلَ: ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ. يقال: قَدَع أَنفَه.| وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه: كريم.|قَدَعَ الفرسَ: جَذَبَ لجامَهُ ليقف. يقال: قَدَعَ فلانًا عن الشيءِ: كَفَّه ومَنَعَه.|قَدَعَ السفينةَ: دفعها إِلى الماء., القَدِعَةُ : القليلةُ الكلام الكثيرةُ الحياءِ., قَادَعَهُ : جاذَبَهُ., القِدْعَةُ من الثِّياب: الدُّرَّاعةُ القصيرةُ لا تبلغ الساقين., قَدِعَ الرَجُلُ وغَيرُه قَدِعَ قَدَعًا: كفَّ.|قَدِعَ انسلقت عيْنُه من كثرة البكاء فهو قَدِعٌ. يقال: قدِعت عينُه.|قَدِعَ العينُ: ضَعُفت من طول النَّظر إِلى الشيء.|قَدِعَ له الخمسونَ: دنَتْ., المِقْدَعَةُ : عَصًا يَقْدَع بها ويَدفَعُ بها الإِنسان عن نفسه., القَدِعُ من الرجال والخيل: الهَيُوب.|القَدِعُ من الماءِ: الذي لا يُشْرَبُ لمُلوحته أَو لغيرها., انْقَدَعَ : كفَّ وامتنع.|انْقَدَعَ عن الشيءِ: استحيا منه., القَدُوعُ من النِّساء: القَدِعَةُ.|القَدُوعُ التي تأْنَفُ كلَّ شيء.|القَدُوعُ من الخيل: المحتاجُ إِلى القَدْع ليكُفَّ بعضَ جَرْيه.


المعجم الرائد
الكلمة: نقتدع
جذر الكلمة: قدع

- 1- قدع : « رجل قدع » : كثير البكاء|2- قدع : « ماء قدع » : لا يشرب لملوحته|3- قدع : « إمرأة قدعة » : حيية قليلة الكلام, 1- قدع الفرس : عدا|2- قدع السفينة : دفعها في الماء|3- قدع من الشراب : شربه قليلا قليلا|4- قدع الأمر : أمضاه ، أنفذه|5- قدع : كذا من عمره : جاوزها|6- قدع : فرسه باللجام : جذبه به ليقف|7- قدع الذباب عنه بكذا : دفعه عنه به|8- قدعه عن كذا : كفه عنه بيده أو لسانه, 1- قدعت عينه : ضعفت من طول النظر إلى الشيء أو من كثرة البكاء|2- قدع لهكذا من العمر : قرب منه, 1- قدوع من صب على الشيء|2- قدوع : ذليل ، حقير|3- قدوع : إمرأة قليلة الكلام لشدة حيائها, 1- عصا يدافع بها الإنسان عن نفسه ، جمع : مقادع, 1- إنقدع : كف ، امتنع|2- إنقدع عن الشيء : استحيا منه, 1- تقادع الفراش في الضوء : تساقط عليه متتابعا|2- تقادع القوم : مات بعضهم في أثر بعضهم الآخر|3- تقادع القوم : تدافعوا ، تجاذبوا|4- تقادع القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها|5- تقادع القوم : تراجعوا, 1- جبة مشقوقة المقدم صغيرة ، جمع : قدع, 1- تقدع له بالشر : استعد, 1- قادعه : جاذبه ، شد كل منه ما الشيء إليه, 1- أقدعه عن كذا : منعه|2- أقدعه : شتمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقتدع
جذر الكلمة: قدع

- ق د ع: (التَّقَادُعُ) التَّهَافُتُ وَالتَّتَابُعُ فِي الشَّيْءِ كَأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يَدْفَعُ صَاحِبَهُ أَنْ يَسْبِقَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «يُحْمَلُ النَّاسُ عَلَى الصِّرَاطِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَتَتَقَادَعُ بِهِمْ جَنَبَتَا الصِّرَاطِ تَقَادُعَ الْفَرَاشِ فِي النَّارِ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقتدع
جذر الكلمة: قدع

- عاقدعْت فرسي أقْدعهقدْ : كبحته وكففته. فهو فرسقدوع، أي يحتاج إلى القدْع ليكفّ بعض جريه. وهذا فحل لا يْ قدع، أي لا يضرب أنفه، وذلك إذا كان كريما. وقدعْت الرجل عنك وأقْدعْته بمعنى، أي كففته فانْقدع. وامرأةقدعة: قليلة الكلام حييّة. وفرسقدع، أي هبوب. وقدعت عينه أيضا تقْدعقدعا، أي ضعفتْ. قال الشاعر: كم فيهم من هج ينأمّهأمة ... في عينهاقدع في رجلهافدع ويقال أيضا:قدعتْلي الخمسون، أي دنت مني. والتقادع: التتابع والتهافت في الشيء، كأنّ كلّ واحد يدفع صاحبه أن يسبقه. وتقادعوا بالرماح: تطاعنوا. وفي الحديث: " يحْمل الناس على الصراط يوم القيامة فيتقادع ﺑﻬم جنبتا الصراط تقادع الفراش في النار " . وتقادع القوم، إذا مات بعضهم في إثر بعض.



الأكثر بحثاً