المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- القُحُّ: الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء؛ يقال: لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص؛ وقيل: هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها، وقد ورد في الحديث: وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ، وقال ابن دريد: قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره؛ وأَعراب أَقْحاحٌ، والأُنثى قُحَّةٌ، وعبد قُحٌّ: محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة؛ وقالوا: عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح. يقال: فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم؛ قال ذلك ابن السكيت وغيره. وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه. والقُحاح أَيضاً، بالضم: الأَصل؛ عن كراع؛ وأَنشد: وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك؛ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك. قال: وقال ابن بزرج: والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك؛ وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه. والقُحُّ: الجافي من الناس كأَنه خالص فيه؛ قال: لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ، يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ، يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث: والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ: قُحٌّ، قيل: القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون؛ وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ، وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف، قال: وصوابه الفِجُّ، بالفاء والجيم. يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ، وأَما القُحُّ، فهو أَصل الشيء وخالصه، يقال: عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه. والقَحِيحُ: فوقَ الجَرْعِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- التَّنْقِيح، وفي التهذيب النَّقْحُ: تَشْذِيبُك عن العصا أُبَنَها حتى تَخْلُصَ. وتَنْقِيحُ الجِذْع: تَشْذِيبه. وكلُّ ما نَحَّيْتُ عنه شيئاً، فقد نَقَّحْته؛ قال ذو الرمة: من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ، نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ ونَقَّح الشيءَ: قَشَّره؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لغُلَيِّم من بني دُبَيْر: إِليكَ أَشكو الدَّهْرَ والزَّلازِلا، وكلَّ عامٍ نَقَّحَ الحَمائِلا يقول: نَقَّحوا حَمائل سيوفهم أَي قشَرُوها فباعوها لشدة زمانهم. ابن الأَعرابي: أَنْقَحَ الرجلُ إَذا قلع حِلْيَةَ سيفه في الجَدْبِ والفقر. وأَنْقَح شِعْرَه إِذا نَقَّحه وحَكَّكَه. ونَقَّحَ النخلَ أَصلحه وقَشَره. وتَنقيحُ الشِّعر: تهذيبه. يقال: خيرٌُ الشِّعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ. وتَنَقَّحَ شَحمُ الناقة أَي قلَّ. ونقَّحَ الكلامَ: فتَّشه وأَحسن النظر فيه؛ وقيل: أَصلحه وأَزال عيوبه. والمُنَقَّحُ: الكلام الذي فُعل به ذلك. وروى الليث عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال في مَثَلٍ: اسْتَغْنَتِ السُّلاَّدَةُ عن التنقيح؛ وذلك أَن العصا إِنما تُنَقَّح لتَمْلُسَ وتَخْلُقَ، والسُّلاّءة: شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والمَلاسَة، فإِن ذهبتَ تَقْشِرُ منها خَشُنَتْ؛ يضرب مثلاً لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجَوْدة من شِعْر أَو كلام أَو غيره مما هو مستقيم؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدي: طَوْراً وطَوراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ، أَكْبادُه هِيمٌ هَراكيلُ أَزاد بها البيضمن حبال الرمل. والنَّقَحُ: الخالص من الرمل. والسَّنْدُ: ثيابٌ بيض. وأَكباد الرمل: أَوساطه. والهَراكيل: الضِّخامُ من كُثْبانه. وفي حديث الأَسْلَميّ: إِنه لَنِقْحٌ أَي عالم مُجَرَّب. يقال: نَقَّحَ العظمَ إِذا استخرج مُخَّه. ونَقَّحَ الكلامَ إِذا هَذَّبه وأَحْسَنَ أَوصافَه. ورجل مُنَقَّحٌ: أَصابته البلايا؛ عن اللحياني؛ وقال بعضهم: هو مشتق من ذلك. ونَقَحَ العظمَ يَنْقَحُه نَقْحاً وانْتَقَحَه: اسْتخرج مُخَّه، والخاء لغة، وكأَنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله، وكأَنه بالحاء تخليصه. والنَّقْحُ: سحاب أَبيض صَيْفِيّ؛ قال العُجَيْرُ السَّلُوليُّ: نَقْحٌ بَواسِقُ يجْتَلي أَوْساطَها بَرْقٌ، خِلالَ تَهلُّل ورَبابِ


معجم تاج العروس
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- : ( {القُحُّ، بالضَّمّ: الخالِصُ من اللُّؤْمِ والكَرَمِ و) من (كلّ شيْءٍ) ، كأَنّه خالِصٌ فِيهِ. قَالَ: لَا أَبتغى سَيْبَ اللَّئيم القُحِّ يَاكدُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ يَحكِي سُعَالَ الشَّرِقِ الأَبحِّ (و) القُحّ، أَيضاً: (الجَافِي فِي النّاس وَغَيرهم) ، وهاذا قَول اللَّيث. (و) من ذالك (البِطّيخ النِّيءُ) الَّذِي لم يَنضَجْ، يُقَال لَهُ} قُحٌّ. وَقيل: القُحّ البِطِّيخ آخِرَ مَا يَكون. (وَقد {قَحَّ) } يَقُحّ ( {قُحوحَةً) ، بالضّمّ. قَالَ الأَزهريّ: أَخطأَ الَّليث فِي تَفْسِير الفُحّ وَفِي قَوْله للبِطّيخَة الَّتِي لت تَنضَج إِنّها} لقُحٌّ، وهاذا تصحيفٌ. قَالَ: وَصَوَابه الفِجُّ بالفَاءِ وَالْجِيم، يُقَال ذالك لكلِّ ثَمَرٍ لم يَنْضَجْ. (وأَعْرَابيٌّ {قُحٌّ} وقُحَاحٌ، بضمّهمَا) : مَحْضٌ خالصٌ، وَقيل: هُوَ الّذي لم يَدْخُل الأَمصارَ وَلم يَختلِط بأَهلِهَا. وَقد وَرَدَ فِي الحَدِيث: (وعَرَبيّة {قُحّة) . وَقَالَ ابْن دُرَيْد: قُحٌّ: مَحْضٌ، فَلم يَخُصَّ أَعرابِيًّا من غيرِه، وأَعرَابٌ} أَقحاحٌ، والأُنثَى قُحَّةٌ. وعَبدٌ قُحٌّ: مَحْضٌ خالصٌ، (بَيّن {القَحَاحَةِ} والقُحُوحةِ) ، خالصُ العُبُوديّة. وَقَالُوا: عَربيٌّ كُحٌّ وعَرِبيّة كُحّةٌ، الْكَاف فِي كُحَ بدلٌ من الْقَاف فِي قُحَ، لقَولهم: أَقحاحٌ، وَلم يَقُولُوا: أَكحاح. يُقَال: فلانٌ من {قُحِّ العَرب وكُحِّهم، أَي من صَمِيمهم، قَالَ ذالك ابْن السِّكِّيت وَغَيره. (} وقُحَاحٌ الأَمرِ، بالضّمّ: فَصُّه وخالِصُه وأَصلُه) ، وهاذا عَن كُرَاع. يُقَال: صَار إِلى {قُحَاحِ الأَمْر، أَي أَصلِه وخالِصه. ولأَضطَرَّنَّك إِلى} قُحَاحِك، أَي إِلى جَهْدك. وحكَى الأَزهريُّ عَن ابْن الأَعرابيّ: لأَضطَرَّنّك إِلى قُحَاحِك أَي إِلى أَصْلك. وَقَالَ ابْن بُزُرْج: واللَّهِ لقد وَقَعتُ! بقُحَاح قُرِّك، ووَقَعْتُ بقُرِّك، وَهُوَ أَن يَعلم عِلْمَه كُلَّه وَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ شيءٌ مِنْهُ. ( {والقَحْقَحَة: تَردُّد الصَّوْتِ فِي الحَلْق) ، وَهُوَ شَبيهٌ بالبُحَّة. (وضَحِكُ القِرْدِ) يُقَال لَهُ} القَحْقَحَةُ، وصَوتُه الخَنْخَنَةُ. ( {والقُحْقُح، بالضّمّ: العَظْمُ المُطِيف) ، أَي المُحيط (بالدُّبُرِ) ، وَقيل هُوَ مَا أَحاطَ بالخَوْرَانِ. وَقيل: هُوَ مُلْتَقَى الوَرِكَيْن من باطنٍ، وَقيل هُوَ دَاخل بَين الوَرِكَيْن وَهُوَ مُطِيف بالخَوْرانِ، والخَورَانُ بينَ} القُحْقُحِ والعُصْعُص، وَقيل: هُوَ أَسْفَلُ العَجْبِ فِي طِبَاقِ الوَرِكَيْن فوقَ القَبّ شَيْئا. وَفِي (التَّهْذِيب) {القُحْقُح لَيْسَ من طَرَفِ الصُّلْب فِي شَيْءٍ، ومُلْتَقَاه من ظاهرِ العُصْعُص. قَالَ: وأَعلَى العُصْعُص العَجْبُ، وأَسفلُه الذَّنَب، وَقيل: القُحْقُحُ: مُجْتَمع الوَركينِ، والعُصْعُصُ طَرَفُ الصُّلْبِ الباطِنُ، وطَرَفُه الظَّاهرُ العَجْبُ. والخَوْنُ هُوَ الدُّبُر. (و) القُحْقُح: (ع) . (وقَرَبٌ) محرّكَةً (قَحْقَاحٌ ومُقَحْقَحٌ: شَديدٌ) . (} والقَحِيح فوقَ العَبِّ والجَرْعِ) ، وَمثله فِي (اللِّسَان) .


معجم تاج العروس
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- : (نَقَحَ العَظْمَ، كمَنَعَ) ، يَنْقَحُ نَقْحاً: (اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ) . والخاءُ لُغَة فِيهِ (كنقَّحَه) تَنقيحاً، (وانْتَقَحَه) انتقاحاً. (و) نَقَحَ (الشَّيْءَ: قَشَرَه) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. وأَنشد لغُلَيِّمٍ من دُبَير: إِليكَ أَشكُو الدَّهْرَ والزَّلازِلاَ وكلَّ عامٍ نَقَحَ الحَمائلا يَقُول: نَقَحُوا حَمائلَ سُيوفهم، أَي قَشَروها فباعُوها لشِدّة زمَانِهم. (و) نَقَحَ (الجِذْعَ: شَذَبَهُ عَن أُبَنهِ) ، بضمّ الْهمزَة وفتْح الموحّدة، (كنَقّحَه) تَنقيحاً. وَفِي (التَّهْذِيب) النَّقْح: تَشذِيبُك عَن العَصا أُبَنَها حتّى تَخْلُصَ. وتَنقيحُ الجذْع تَشذيبُه. وكلُّ مَا نَحَّيْت عَنهُ شَيْئا فقد نَقَّحْتَه. قَالَ ذُو الرُّمَّة: مِنْ مُجْحِفاتِ زَمنٍ مِرِّيدِ نَقَّحْنَ جِسْمي عَن نُضَارِ العُودِ (و) من الْمجَاز: (تَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإِنقَاحُه: تَهْذِيبُهُ) . يُقَال خَيْرُ الشِّعرِ الحَوْليّ المُنقَّح. وأَنقَحَ شِعْرَه إِذا حَكَّكَه. ونَقَّحَ الكَلاَمَ: فتَّشَه وأَحسَنَ النَّظَرَ فِيهِ، وَقيل أَصلَحَه وأَزالَ عُيوبَه. والمُنقَّح: الكلامُ الذِي فُعِلَ بِهِ ذالك. وَمن سجَعات الأَساس: مَا قُرِضَ الشِّعر المُنقَّح، إِلاّ بالذِّهن المُلقَّح. (و) من الْمجَاز: (ناقَحَه) ، إِذا (نافَحه) وكَافَحه، إِن لم يكن تَصحيفاً. (والنَّقْح) ، بِفَتْح فَسُكُون: (سَحَابٌ أَبيضُ صَيْفيٌّ) . قَالَ العُجَير السَّلوليّ: نَقْحٌ بوَاسِقُ يَجْتَلِي أَوْسَاطَها بَرْقٌ خِلاَلَ تَهلُّلٍ ورَبَابِ (و) قَالَ أَبو وَجْزَةَ السَّعديّ: طَوْراً وطَوْراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبَادُهُ هِيمٌ هَرَاكِيلُ النَّقَح، (بِالتَّحْرِيكِ: الخَالِصُ من الرَّمْل) . والسَّنْد: ثيابٌ بيضٌ. وأَكبادُ الرَّمْلِ: أَوْسَاطُه. والهَرَاكيلُ الضِّخام من كُثْبَانه. أَراد الشاعِرُ هُنَا البيضَ من حِبَال الرَّملِ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال (أَنقَحَ) الرَّجلُ، إِذا (قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِه فِي) أَيّام (الجَدْبِ) أَي القَحْطِ (والفقْر) . كنَقَّحَ. وَقد تقدّم. (و) من الْمجَاز: (تَنَقَّحَ شَحْمُه) ، الصّواب شَحْمُ ناقتِه، كَمَا فِي سَائِر الأُمَّهات وكُتب الْغَرِيب، أَي (قَلَّ) . وَفِي (اوساس) : ذَهَبَ بَعْضَ ذهَاب. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: فِي حَدِيث الأَسلميّ (إِنّه لَنِقْحٌ) ، أَي عالمٌ مُجرَّب. من المَجاز: رَجلٌ مُنقَّح: أَصابتْه البَلايَا، عَن اللِّحْيَانِيّ. وَقَالَ بَعضهم: هُوَ مأْخوذ من تَنقيح الشِّعْرِ. ونَقَّحَته السِّنونَ: نالتْ مِنْهُ، وَهُوَ مَجاز أَيضاً. وروَى الليثُ عَن أَبي عَمرو بن العلاءِ أَنّه قَالَ فِي مَثَلٍ (استغْنَتِ السُّلاَّءَة عَن التَّنْقِيح) ، وذَلك أَنّ العصَا إِنّمَا تُنَقَّح لتَملُسَ وتُملَق والسُّلاّءَةُ: شَوكَةُ النَّخْلَةِ، وَهِي فِي غايةِ الاستواءِ والمَلاَسَة، فإِن ذَهَبْتَ تَقْشِرُ مِنها خَشُنتْ، يُضْرَب مَثلاً لمن يُريد تَجوِيد شيْءٍ هُوَ فِي غايةِ الجَوْدة، من شِعْرٍ، أَو كلامٍ أَو غَيره، مِمَّا هُوَ مستقيمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- ـ نَقَحَ العَظْمَ، كمنع: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ، ـ كنَقَّحَهُ وانْتَقَحَه، ـ وـ الشيءَ: قَشَرَه، ـ وـ الجِذْعَ: شَذَبَه عن أُبَنِهِ، كنَقَّحَهُ. ـ وتَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإنْقاحُه: تَهْذِيبُه. ـ وناقَحَه: نافَحَه. ـ والنَّقْحُ: سَحابٌ أبيضُ صَيفِيٌّ، وبالتحريكِ: الخالصُ من الرَّمْلِ. ـ وأنْقَحَ: قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِهِ في الجَدْبِ والفَقْرِ. ـ وتَنَقَّحَ شَحْمُه: قَلَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- الْمُنقَحُ الْمُنقَحُ يقال: رجل مُنَقَّح: مُجَرَّب.| وطبعة من الكتاب مُنَقَّحَة: مهذَّبة., أَقْحَتِ الأرضُ: أَنبتت الأُقْحوان., نَقحَ الشيءَ نَقحَ نَقْحًا: خَلَّصَ جَيِّدَه من رديئه.|نَقحَ العظمَ: استخرج مُخَّه.|نَقحَ العُودَ: قَشَرَهُ.|نَقحَ الجِذْعَ: شَذَّبه وأَزال عُقَدَه. يقال: نَقحَ الكلامَ أَو الكتاب: هذَّبَهُ وأَصْلَحَه., لَقْحَ النخلةَ: أبَّرَها . يقال: جرَّبَ الأمورَ فَلَقَّحَت عقلَه، والنظر في العواقب تلقيحُ العقول :- وفلان مُلَقَّح مُنَقَّح: مُجَرَّب مهذّب .|لَقْحَ جسمَ الإنسَان أَو الحيوان: أَدخل فيه اللَّقاح ., قَحَّ قَحَّ قُحُوحَةً، وقَحَاحَةً: صَار قُحًّا., القُحَاحُ : الخالصُ الخالي من الشوائب الغريبة. يقال: أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها. يقال: صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره., القُحُّ : القُحَاحُ.|القُحُّ مَن له عِرْقٌ أَصِيلٌ فيما يُوصَفُ به.| فيقال: كَرِيمٌ قُحٌّ، ولَئِيمٌ قُحٌّ، وعَبْدٌ قُحٌّ. والجمع : أقْحاحٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- نَقَّحَ : مبالغة في نَقَح.|نَقَّحَ الكلامَ أَو الكتابَ: هذَّبه وأَصلحَه. يقال: نَقَّحَتْه السِّنون: نالتْ منه.|نَقَّحَ أَفادته تجرِبةٍ., النَّقَحُ : الرَّمْل النَّقِيُّ الخالِصُ مِنَ الشَّوَائِب., نَاقَحَهُ : كافَحَه., تَنَقَّحَ شحمُ النَّاقة: قلَّ., انْتَقَحَ العظمَ: نَقَحَه., النِّقْحُ : العَالِمُ المجرِّب., النَّقْحُ : سَحابٌ أَبيضُ صَيْفِيّ.


المعجم الغني
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- (فعل: ثلاثي لازم).| قَحَّ، يَقُحُّ، مصدر قُحُوحَةٌ، قَحَاحَةٌ.|1- قَحَّ الرَّجُلُ : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً.|2- قَحَّ الشَّرَابُ : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ., جمع: أَقْحَاحٌ. | 1- بَدَوِيٌّ قُحٌّ : خَالِصٌ فِي بَدَوِيَّتِهِ- عَرَبِيٌّ قُحٌّ :-أَصِيلٌ قُحٌّ.|2- عَصِيرٌ قُحٌّ : غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِسَائِلٍ آخَرَ., خَالِصٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.


المعجم الغني
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- (فعل: رباعي متعد).| نَقَحْتُ، أَنْقُحُ، اُنْقُحْ، مصدر نَقْحٌ.|1- نَقَحَ الْعَظْمَ : نَقَاهُ، اِسْتَخْرَجَ مُخَّهُ.|2- نَقَحَ الْجِذْعَ : شَذَبَهُ وأَزَالَ عُقَدَهُ.|3- نَقَحَ النَّصَّ : صَحَّحَهُ، هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ، أَصْلَحَ مَا فِيهِ مِنْ أَخْطَاءٍ- نَقَحَ أُسْلُوبَهُ.|4- نَقَحَتْهُ السِّنُونَ : نَالَتْ مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَقَّحْتُ، أُنَقِّحُ، نَقِّحْ، مصدر تَنْقِيحٌ.|1- نَقَّحَ إِنْشَاءهُ : هَذَّبَهُ، أَصْلَحَهُ- نَقَّحَ الكِتَابَ.|2- نَقَّحَتْهُ السِّنُونَ : نَالَتْ مِنْهُ., (مصدر نَقَّحَ).|1- تَنْقِيحُ جِذْعٍ : تَشْذيبُهُ.|2- سَاعَدَهُ عَلَى تَنْقِيحِ إنْشَائِهِ : إصْلاَحِهِ وَتَعْدِيلِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أنْقَحْتُ، أُنْقِحُ،أَنْقِحْ ، مصدر إنْقَاحٌ- أنْقَحَ الكَلاَمَ : هَذَّبَهُ، نَقَّصَهُ، أعَادَ فِيهِ النَّظَرَ بِالتَّهْذِيبِ وَالتَّنْقِيحِ., جمع: | .‏ (مفعول من نَقَّحَ).|-أُسْلُوبٌ مُنَقَّحٌ : أُسْلُوبٌ صُحِّحَتْ أَخْطَاؤُهُ وعُدِّلَتْ فِقْرَاتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- 1- صار قحا خالصا صافيا, 1- القحاح من كل شيء : الخالص الصافي, 1- قح من كل شيء : الخالص الصافي : « أعرابي قح ، لئيم قح ، كريم قح ، إلخ »|2- قح من الناس الجافي ، القاسي


المعجم الرائد
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- 1- مصدر نقح|2- إصلاح الكلام : « تنقيح الكتاب », 1- أنقح الكلام : هذبه ، أعاد النظر فيه وأصلحه|2- أنقح : إنتزع زينة سلاحه وباعها في سنة الحاجة|3- أنقح العظم : استخرج منه مخه, 1- إنتقح العظم : استخرج مخه, 1- شحمه : قل, 1- نقح : أنظر نقح|2- نقح الكلام : أصلحه وهذبه|3- نقحته السنون : نالت منه, 1- نقح الشيء : قشره وخلص جيده من رديئه|2- نقح العظم : استخرج مخه|3- نقح الجذع : شد به ونقاه من عقده, 1- رمل نقي صاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- ق ح ح: (الْقُحُّ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ الْخَالِصُ فِي اللُّؤْمِ أَوِ الْكَرَمِ. يُقَالُ: رَجُلٌ قُحٌّ لِلْجَافِي كَأَنَّهُ خَالِصٌ فِيهِ وَعَرَبِيٌّ قُحٌّ أَيْ مَحْضٌ خَالِصٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- ن ق ح: (تَنْقِيحُ) الشِّعْرِ تَهْذِيبُهُ، يُقَالُ: خَيْرُ الشِّعْرِ الْحَوْلِيُّ (الْمُنَقَّحُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- قَحَاحة :مصدر قَحَّ., قُحّ ، جمع أقحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَحَّ., لقِحَ يَلقَح ، لَقْحًا ولَقَاحًا ، فهو لاقح | • لقِحتِ النَّخلةُ أُدْخِل فيها اللَّقاح. |• لقِحت الحربُ/ لقِحت العداوةُ: هاجت بعد سكون., نَقْح :- مصدر نقَحَ. |2 - سحاب أبيض صيفيّ :-من علامات الحَرِّ في الصَّيف انتشار النَّقح., لقَّحَ يلقِّح ، تلقيحًا ، فهو مُلقِّح ، والمفعول مُلقَّح | • لقَّح النَّخلةَ ونحوَها ألقحها؛ لَقَحها؛ أدخل فيها طلع الذَّكر لتُثْمِر :-تلقيح ذاتيّ.|• لقَّح الشَّجرةَ: (الزراعة) طعَّمها بعنصر آخر :-لقَّح شجرة المشمش خوخًا.|• لقَّح جسمَ الإنسان أو الحيوان: (طب) طعَّمه بجُرْثومةٍ مرضيّة لإكسابه المناعة :-لقَّحه ضِدّ الجُدَريّ، - لقَّح الأطفالَ بلقاح السُّلِّ |• رَجُل مُلَقَّح: مُجَرَّب، - لقّحت عقلَه التجاربُ: مكنته من التفكير بعمق في الأمور، - هو مُلَقَّح مُنَقَّح: مجرَّب مهذَّب., نقَّحَ ينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح | • نقَّح عودًا أو جِذْعًا بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة |• نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة. |• نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا، - مقالة مُنقَّحة، - خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح., نقَحَ يَنقَح ، نَقْحًا ، فهو ناقح ، والمفعول مَنْقوح | • نقَح الشَّيءَ فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه :-نقَح ثمارًا.|• نقَح عصا: شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.|• نقَح العَظْمَ: استخرج مُخَّه., قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ | • قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص., قُحوحة :مصدر قَحَّ., لقَحَ يَلقَح ، لَقْحًا ، فهو لاقح ، والمفعول مَلْقوح (للمتعدِّي) | • لَقَحتِ المرأةُ حَمَلت. |• لقَحَ النّخلَ: أبَّره، أي: وضع طلعَ الذُّكور في الإناث.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- تنقيح :- مصدر نقَّحَ. |2 - (العلوم اللغوية) ضبط الصِّياغة العربيّة وتصويب الأخطاء. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) تنزيه إلهيّ خالص عن الأشباه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- نَقْح :- مصدر نقَحَ. |2 - سحاب أبيض صيفيّ :-من علامات الحَرِّ في الصَّيف انتشار النَّقح., نقَحَ يَنقَح ، نَقْحًا ، فهو ناقح ، والمفعول مَنْقوح | • نقَح الشَّيءَ فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه :-نقَح ثمارًا.|• نقَح عصا: شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.|• نقَح العَظْمَ: استخرج مُخَّه., نقَّحَ ينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح | • نقَّح عودًا أو جِذْعًا بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة |• نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة. |• نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا، - مقالة مُنقَّحة، - خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: قحح

- الأصمعيّ: القحّ: الخالص في اللؤم أو الكرم. يقال: رجلقحّ، للجافي كأنه خالص فيه. وأعراب أقحاح، وعربيّ قحّ. أي محض خالص. وعربيّة قحّة وعبدقحّ، أي خالص بيّن القحاحة. والقحوحة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: نقح

- الجذع تنْقيح : تشذيبه. وتنْقيح الشعر: ﺗﻬذيبه. يقال: خير الشعر الحوْليّ المنقّح. وتنْقيح العظم: استخراج مخّه. ويقال: نقّحْت العظم وانتقحْته، بمعنى. وتنقّح شحم الناقة، أي قلّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نقح
جذر الكلمة: منقح


الأكثر بحثاً