المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ. ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر. وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه. وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة. وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له. والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس. والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب. ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه. ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب. الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ. وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله، ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ. والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم. والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل، أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة. وفي حديث ابن سلام قال: قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.


معجم لسان العرب
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- النَّقَزُ والنَّقَزَانُ: كالوَثَبانِ صُعُداً في مكان واحد، نَفَزَ الظَّبْيُ، ولم يُخَصِّصِ ابنُ سِيدَهْ شيئاً بل قال: نَقَزَ يَنْقُز ويَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً ونِقازاً، ونَقَزَ: وَثَبَ صُعُداً، وقد غلب على الطائر المعتادِ الوَثْبِ كالغراب والعصفور. والتَّنْقِيزُ: التوثيب. والنَّقَّازُ، والنُّقَّاز كلاهما: العصفور، سمي به لنَقَزانِه، وقيل: الصغير من العصافير، وقيل: هما عصفور أَسود الرأْس والعنق وسائره إِلى الوُرْقَةِ. قال عمرو بن بَحْر: يسمى العصفور نَقَّازاً، وجمعه النَّقاقيزُ، لنَقَزانِه أَي وَثْبه إِذا مشى؛ والعصفورُ طَيَرانُه نَقَزانٌ أَيضاً لأَنه لا يسمح بالطيران كما لا يسمح بالمشي، قال: والخُرَّقُ والقُبَّرُ والحُمَّرُ كلها من العصافير. وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: كان يُصلي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء أَي تَقْفِزُ وتَثِبُ من شدة حرارة الأَرض؛ ومنه الحديث: تَنْقُزانِ القِرَبُ (* قوله« تنقزان القرب إلخ» قال في النهاية: وفي نصب القرب بعد لان تنقز غير متعد، وأوله بعضهم بعدم الجار، ورواه بعضهم بضم التاء من أنقز فعداه بالهمز، يريد تحريك القرب ووثوبها بشدة العدو والوثب، وروي برفع القرب على الابتداء والجملة في موضع الحال) على مُتُونِهما أَي تحملانها وتَقفِزانِ بها وَثْباً؛ ومنه الحديث: فرأَيتُ عَقِيصَتَيْ أَبي عُبَيْدَةَ تَنْقُزانِ وهو خَلْفَه، وقد استُعمل النَّقْزُ في بَقَر الوحش؛ قال الراجز: كأَنَّ صِيرانَ المَها المُنَقَّزِ والنُّقازُ: داء يأْخذ الغنم فتَثْغُو الشاة منه ثَغْوَةً واحدة وتَنْزُو وتَنْقُزُ فتموت، مثل النُّزاءِ، وقد انْتَقَزَتِ الغَنَمُ. والنَّواقِزُ: القوائم لأَن الدابة تَنْقُزُ بها، وفي المصنف: النَّواقِزُ؛ وكذلك وقع في شعر الشماخ: هَتوف إِذا ما خالط الظبيَ سهمُها، وإِن ريغ منها أَسلمته النواقز ويروى: النواقز. والنَّقَزُ: الرديء الفَسْلُ. والنَّقْزُ والنِّقَزُ، بالتحريك: الخسيس والرُّذالُ من الناس والمال، واحدة النَّقَزِ نَقَزَةٌ، قال ابن سيده: ولم أَسمع للنَّقَزِ بواحد؛ وأَنشد الأَصمعي: أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ والنَّقَزُ من الناس: صغارهم ورُذالُهُم. وانْتَقَزَ له مالَه: أَعطاه خسيسه. وما لفلان بموضع كذا نُقْزٌ ونُقْرٌ أَي بئر أَو ماء؛ الضم عن ابن الأَعرابي، بالزاي والراء، ولا شِرْبٌ ولا مِلْكٌ (* قوله« ولا ملك إلخ» الاول مثلث الميم والثاني بضمتين والثالث بالتحريك كما في القاموس) ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ. ومَلَكَنا الماءُ أَي أَرْوانا. ونَقَزَه عنهم: دفعه؛ عن اللحياني. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كان الله ليُنْقِزَ عن قاتل المؤمن أَي ليُقْلِعَ ويَكُفَّ عنه حتى يُهْلكه. وقد أَنْقَزَ عن الشيء إِذا كَفَّ وأَقْلَعَ. ابن الأَعرابي: أَنْقَزَ الرجلُ إِذا دام على شُرْب النَّقِزِ، وهو الماء العذب الصافي. والنَّقَزُ والنَّقِزُ: اللَّقَبُ. وأَنْقَزَ إِذا وقع في إِبله النُّقازُ، وهو داء. وأَنْقَزَ عَدُوَّه إِذا قتله قتلاً وَحِيًّا. وأَنْقَزَ إِذا اقْتَنَى النَّقَزَ من رديء المال، ومثله أَقْمَزَ وأَغْمَزَ. أَبو عمرو: انْتَقَزَ له شَرَّ الإِبل أَي اختار له شرها. وعَطاء ناقِزٌ وذو ناقِزٍ إِذا كان خسيساً؛ وأَنشد: لا شَرَطٌ فيها ولا ذُو ناقِزِ، قاظَ القَرِيَّاتِ إِلى العَجالِزِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- ـ النَّقِزُ، ككَتِفٍ: الماءُ الصَّافِي العَذْبُ، ـ وأنْقَزَ: داوَمَ على شُرْبِهِ، واللَّقَبُ، ويُحَرَّكُ، وبالضم: البِئْرُ، وبالفتح: الوَثْبُ، ـ كالنَّقَزانِ، وبالتحريك: رُذَالُ المالِ، ويُكْسَرُ. ـ وأنْقَزَ: اقْتنَاهُ. ـ وعَطاءٌ ناقِزٌ: خَسيسٌ. وكغُرابٍ: داءٌ لِلماشِيَةِ شَبيهٌ بالطاعونِ، تَنْقُزُ منه حتى تَموتَ، وشاةٌ مَنْقوزَةٌ. ـ وأنْقَزَ: وَقَعَ في ماشِيَتِهِ ذلك، ـ وـ عدُوَّهُ: قَتَلَه قَتْلاً وَحِيًّا. وكرُمَّانٍ وشَدَّادٍ: طائرٌ، أو صِغارُ العَصافيرِ. ـ وانْتَقَزَتِ الشاةُ: أصابَها النُّقازُ، ـ وـ له من مالِهِ: أعْطاهُ خَسيسَهُ. ـ ونَقيزَةُ، كسَفينَةٍ: كُورَةٌ بمِصْرَ. ـ ونَواقِزُ الدابَّةِ: قَوائمُها. ـ والتَّنْقِيزُ: التَّرْقيصُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ. والجمع : قُزَاتٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- المَنْقُوزُ : المُصَابُ بداء النُّقَاز.


المعجم الغني
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- قَارُورَةٌ صَغِيرَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- 1- « رجل قز » : متقزز ، متجنب الدنس والمعايب


المعجم الرائد
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- 1- « عطاء ناقز أو ذو ناقز » : خسيس ، قليل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- ق ز ز: (التَّقَزُّزُ) التَّنَطُّسُ وَالتَّبَاعُدُ مِنَ الدَّنَسِ وَقَدْ (تَقَزَّزَ) مِنْ كَذَا فَهُوَ رَجُلٌ (قَزٌّ) بِفَتْحِ الْقَافِ وَضَمِّهَا وَكَسْرِهَا. وَ (الْقَزُّ) مِنَ الْإِبْرِيسَمِ مُعَرَّبٌ. وَ (الْقَازُوزَةُ) مِشْرَبَةٌ وَهِيَ قَدَحٌ وَكَذَا (الْقَاقُوزَةُ) . وَلَا تَقُلْ: (قَاقُزَّةٌ) وَجَمْعُ الْقَاقُوزَةِ (قَوَاقِيزُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز | • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته :-يَقِزّ من الوسخِ، - قزَّت نفسُه عن الطّعام ذي الرّائحة الكريهة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- نُقَّاز ، جمع نَقاقيزُ: (الحيوان) عصفور أو صغير العصافير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز | • قزَّز الشَّيءُ نفرت منه النفسُ وعافته :-طعام مقزِّز، - استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- نَقْز :- مصدر نقَزَ. |2 - رديء وخسيس من النَّاس والمال :-أعطاه من نَقْز المال، - تزوّج من نَقْز النّاس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: قزز

- التقزّز: التنطّس والتباعد من الدنس. وقد تقزّز من أكل الضبّ وغيره، فهو رجل قزّ وقزّ وقزّ، ثلاث لغات. وأمّا القزّ من الإبْريْسم فمعرّب. والقازوزة: مشربة، وهي قدح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

- أي وثب نقز الظبي في عدْوه ينْقز نقْزا ونقزانا، . والتنْقيز: التوثيب. والنقاز: داء يأخذ الغنم فتنْقز منه حتّى تموت، مثل النزاء. والنقز بالتحريك: رذال المال. والنقْز بكسر النون مثله.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نقز
جذر الكلمة: نقز

-



الأكثر بحثاً