المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمي

- ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني ؛ عن أَبي عبيد ، وقاماني فلان أَي وافقني . ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول (*قوله « القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في الأصل والتهذيب بهذا الضبط ، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.) وفي الحديث: كان النبي ، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة كثيراً أَي يدخل . والقُمَى: السِّمَنُ . يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل . والقُمى : تنظيف الدار من الكِبا. الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها . ابن الأعرابي: أَقْمَى الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال ، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن ، وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.


معجم لسان العرب
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- النَّقِمةُ والنَّقْمةُ: المكافأَة بالعقوبة، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ، فنَقِمٌ لنَقِمة، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ، وأَما ابن جني فقال: نَقِمة ونِقَمٌ، قال: وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح. قال ابن سيده: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ. الليث: يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع. ابن الأَعرابي: النِّقْمةُ العقوبة، والنِّقْمةُ الإنكار. وقوله تعالى: هل تَنْقِمون مِنّا؛ أَي هل تُنْكِرون. قال الأَزهري: يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي، بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث: أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله، وقد تكرر في الحديث. الجوهري: نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ، بالكسر، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه. يقال: ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ. قال الكسائي: ونَقِمْت، بالكسر، لغة. ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة. وفي حديث الزكاة: ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله. ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته. وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه، والاسم منه النَّقْمةُ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً. وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه: أَنكره. وفي التنزيل العزيز: وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله؛ قال: ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء؛ وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات: ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر: نَقَمُوا ونَقِمُوا. قال ابن بري: يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً، ونَقِمْتُ: بالَغْتُ في كراهة الشيء. وفي أَسماء الله عز وجل: المُنْتَقِم، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ، وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ. وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له. وفي التنزيل العزيز: قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله؛ قال أَبو إسحق: يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم، قال: والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم، وهو الأَكثر في القراءة. ويقال: نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم. قال أَبو سعيد: معنى قول القائل في المثل: مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به، قال: والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً. قال ابن الأثير: وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه، قال: والأَرْقَمُ الحيّة، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ، وهي الحيّة الدقيقة، فربما مات قاتِلُه، وربما أَصابه خَبَلٌ. وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل، وقال يعقوب: ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ. يقال: فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد. والناقمُ: ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ، وفي التهذيب: وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ. والناقميّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ. وبنوا الناقِميّةِ: بَطْنٌ من عبد القيس؛ قال أَبو عبيد: أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ:أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً، أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً، فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب: وناقِم حَيٌّ من اليمن؛ قال (* قوله «وناقم حي من اليمن قال إلخ»« كذا بالأصل، وعبارة التهذيب: يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع، وقال يقود إلخ). يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا، لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ: لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ. ونَقَمَى: اسمُ موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمو

- : (ي ( {المُقاماةُ) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي والصَّاغاني. وَهِي: (المُوافَقَةُ) . (يقالُ: (مَا} يُقامِينِي الشَّيءُ) وَمَا يُقانِينِي: أَي (مَا يُوافِقُني؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ) . (! وقامَاني فلانٌ: وافَقَني. وذكَرَ الجَوْهرِي: مَا يُقانِينِي بالنّونِ، وَلم يَذْكرْه بالميمِ. وذَكَرَه ابنُ سِيدَه وغيرُهُ، وكأَنَّ الميمَ مَقْلوبةٌ عَن النونِ. وَقد ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت أَيْضاً: فاقْتِصارُه فِي النَّقْل عَن أَبي عُبَيْدٍ قُصُورٌ، فتأَمَّل. وَمِنْهُم مَنْ رَواهُ بالهَمْزِ وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {قَمى إِلَى مَنْزِلِه} قَمْياً: دَخَلَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَفِي الحديثِ: (كانَ يَقْمُو إِلَى مَنْزِلِ عائِشَةَ كثيرا) ، أَي يَدْخُلُ. وَمَا أَحْسَن قَمْو هَذِه الإِبِل {وقميها: أَي سمنِها. } والقُمَى: تَنْظيفُ الدَّارِ مِن الكِبا. وقالَ الفرَّاءُ: {القامِيَةُ مِن النِّساءِ: الذَّلِيلَةُ فِي نفْسِها. وقالَ ابنُ الأعْرابي:} أَقْمَى الرَّجلُ: سَمِنَ بَعْد هزالٍ. وأَقْمَى: إِذا لَزِمَ البيتَ فِرَارًا من الفِتَنِ. {وأقْمى عَدُوَّه: إِذا أذلَّه. } والمِقْماةُ {والمقموةُ كالمِقْناةِ والمقنوةِ، زِنَةً ومَعْنًى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمو

- أَقْمَى الرَّجلُ: سمن بعد هُزال.| وَ أَقْمَى لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن.|أَقْمَى عَدُوَّه: أَذلَّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمي

- قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- نَقِمَ الشيءَ نَقِمَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا., انْتَقَمَ منه: عاقبه.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 47فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا) ) ., نَقَمَ منه نَقَمَ نَقْمًا، ونُقومًا: عاقَبَه.|نَقَمَ الشيءَ: أَنكرَهُ وعابه. يقال: نَقَمْتُ عليه الأَمرَ، ونَقَمْت منه كذا.، وفي التنزيل العزيز: البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا باللهِ) ) ، و: المائدة آية 59هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا) ) . يقال: ما تَنَقِمُ منا؟ ما تطعن فيه منَّا؟, النِّقْمَةُ : العُقوبة. والجمع : نِقَمٌ., النَّقَمُ النَّقَمُ يقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له.|النَّقَمُ وسطُ الطَّريق., نَقَّمَ الشيءَ: بالغ في إِنكاره وعَيْبه.


المعجم الغني
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- (مصدر اِنْتَقَمَ).|-عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ : الأخْذُ بِالثَّأرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَقَمَ).|-نَاقِمٌ عَلَيْهِ : سَاخِطٌ عَلَيْهِ، غَاضِبٌ., (فعل: رباعي متعد).| نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ- نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ., (مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ).|-مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ- أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ،انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ- قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ. | الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن)., جمع: نِقَمٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَقَمَ).|-كَانَتْ نِقْمَتُهُ شَدِيدَةً : عُقُوبَتُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَقَمَ).|-مُنْتَقِمٌ مِنْ كُلِّ أَعْدَائِهِ : مُعَاقِبٌ لَهُ بِالانْتِقَامِ مِنْهُمْ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَقِمْتُ، أَنْقَمُ، اِنْقَمْ، مصدر نَقْمٌ- نَقِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ سَرِيعاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَمَ، يَنْقِمُ، مصدر نَقْمٌ، نُقُومٌ.|1- نَقَمَ مِنْهُ : عَاقَبَهُ.|2- نَقَمَ الأَمْرَ عَلَى صَاحِبِهِ : أَنْكَرَهُ عَلَيْهِ وَعَابَهُ. يُقال: نَقَمْتُ مِنْهُ كَذَا.البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ (قرآن).|3- نَقَمَ عَلَيْهِ نُقُوماً : اِشْتَدَّ سُخْطُهُ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمو

- 1- قامأه : وافقه « قامأه المكان », 1- قَمَا : دخل : « قما إلى البيت », 1- مصدر قمو|2- دعة ، سعة|3- خصب


المعجم الرائد
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: قمي

- 1- قاماه : وافقه, 1- أقمى : سمن|2- أقماه : أذله|3- أقمى : لزم البيت ، بقي فيه, 1- إمرأة ذليلة حقيرة


المعجم الرائد
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- 1- مصدر نقم|2- وسط الطريق, 1- إنتقم منه : عاقبه|2- إنتقم : أخذ بالثأر, 1- نقم الأمر عليه : عابه وبالغ في كراهته|2- نقم منه : عاقبه, 1- نقم الشيء : أكله سريعا, 1- نقمة : عقوبة ، ثأر|2- نقمة : سخط ، غيظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- ن ق م: (نَقَمَ) عَلَيْهِ فَهُوَ (نَاقِمٌ) أَيْ عَتَبَ عَلَيْهِ، يُقَالُ: مَا نَقَمَ مِنْهُ إِلَّا الْإِحْسَانَ. وَ (نَقَمَ) الْأَمْرَ كَرِهَهُ وَبَابُهُمَا ضَرَبَ وَنَقِمَ مِنْ بَابِ فَهِمَ لُغَةٌ فِيهِمَا. وَ (انْتَقَمَ) اللَّهُ مِنْهُ عَاقَبَهُ وَالِاسْمُ مِنْهُ (النِّقْمَةُ) وَالْجَمْعُ (نَقِمَاتٌ) وَ (نَقِمٌ) مِثْلُ كَلِمَةٍ وَكَلِمَاتٍ وَكَلِمٍ. وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ: (نِقْمَةٌ) وَ (نِقَمٌ) مِثْلُ نِعْمَةٍ وَنِعَمٍ. وَفُلَانٌ مَيْمُونُ (النَّقِيمَةِ) وَهُوَ إِبْدَالُ النَّقِيبَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- مُنتقِم :اسم فاعل من انتقمَ من. |• المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة., انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} ., انتقاميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام: :-أعمال/ عمليَّات انتقاميَّة، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة |• أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ. |2 - مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :-تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق., نِقْمة ، جمع نِقْمات ونِقَم.|1- عُقوبَة :-انتقم منه شرَّ نقمة، - النِّقمة من جنس العمل |• نِقمة عامّة: استياء عامّ. |2 - عكس نِعْمة., انتقام :مصدر انتقمَ من. |• ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة., نُقوم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- نَقَم :مصدر نقِمَ/ نقِمَ من., نَقْم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من., نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه | • نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه.|• نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} ., نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم | • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقمي
جذر الكلمة: نقم

- إذا عتبت عليه نقمْت على الرجلأنقْم بالكسر فأنا ناقم، . يقال: ما نقمْت منه إلا الإحسان. وقال الكسائي: نقمْت بالكسر لغة. ونقمْت الأمر أيضا ونقمْته، إذا كرهته. وانْتقم الله منه، أي عاقبه. والاسم منه النقمة، والجمع نقمات ونقم. وفلان ميمون النقيمة، وهو إبدال النقيبة.



الأكثر بحثاً