المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ. قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا <ص:174> ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ. ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم. التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً. ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى. ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه. وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه. ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه. وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ. ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ. وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له. وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها. قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً. والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ. واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- : ( {النَّكَأَة، مُحَرَّكة و) } النُّكَأَةُ (كهُمَزَةٍ) لُغَة فِي (نَكَعَة الطوْثُوثِ) والنّكعة بِفَتْح فَسُكُون، نَبْتٌ يُشْبِه الطُّرْثُوثَ، وَقيل زَهْرَةٌ حَمْرَاءٌ فِي رأْسها وسيأْتي ( {ونَكَأَ القَرْحَةَ، كمَنَعَ) } يَنْكَؤُها {نَكْأً: (قَشَرَها) مُطلقاً، أَو قَشَرها (قَبْلَ أَن تَبْرأَ فَنَدِيْتَ) بِالْكَسْرِ، قَالَ مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَنْ لَا تُسْمِعِينِي مَلاَمَةً وَلاَ} تَنْكَئي قَرْحَ الفُؤَادِ فَيِيجَعَا وَنقل شيخُنا عَن ابنِ دُرُستويه: بَعْدَ البُرْءِ، قَالَ: وَهُوَ غيرُ صوابٍ، كَمَا قَالَه اللَّبْلِيُّ وغيرُه من شُرَّاح الفَصِيح، وَالَّذِي قَالَه المصنِّف حَكَاهُ صاحبُ المُوعب، وأَبو حَاتِم فِي تَقْوِيم المُفْسد، عَن الأَصمعي، وَفِي (الأَساس) : {فانْتَكأَت بعد البُرْءِ. (و) } نَكَأَ (العَدُوَّ) بِالْهَمْز، لُغة فِي (نَكَاهُمْ) مُعتَلاً، وَالَّذِي فِي (الفصيح) {نكَأَ القَرْحَةَ، مهموزٌ، ونَكا العَدُوَّ، مُعتلٌّ، بل قَالَ المُطَرّز: نَكَيْتُ العَدُوَّ، بالياءِ لَا غير، وَقَالَ غَيره: نَكَأْتُ القَرْحَة، بالهز لَا غير، ونَسب ابنُ دُرستويه تَرْكَ الهَمحزِ للعامَّة. وَفِي (التَّهْذِيب) : نَكَأْتُ فِي العَدُوِّ نِكَايَةً، وَقَالَ ابْن السّكيت فِي بَاب الْحُرُوف الَّتِي تُهْمَز فَيكون لَهَا مَعْنَى وَلَا تهْمَز فَيكون لَهَا مَعْنَى آخر: نَكَأْتُ القُرْحَةَ} أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وَقد نَكَيْتُ فِي العَدُوِّ أَنْكِي نِكَايَةً، أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه فَنَكِي كَفَرِحَ يَنكَي نَكي وَمن هُنَا أَذخ المُلاَّ عَلِيّ فِي ناموسه. (و) عَن ابْن شُمَيْلٍ: نَكَأَ (فلَانا حَقَّه) وَزَكَأَه، نَكْأً وَزَكْأً، أَي (قَضَاهُ) إِيَّاه، وازْدَكَأَ مِنْهُ حَقَّه ( {وانْتَكَأَه) : أَخذَه و (قَبَضَه، و) يُقَال (هُوَ زُكَأَةٌ} نُكَأَةٌ) كهُمَز فيهمَا (: يَقْضِي مَا عَلَيْهِ) من الحَقّ (وَلَا يَمْطُل) رَبَّ الدَّيْنِ. وَبَقِي على المُصَنّف: قَوْلهم: هُنِّيتَ وَلاَ {تُنْكَأْ. أَي هُنَّا اللَّه بِمَا نِلْتَ وَلَا أَصابك بِوَجَعٍ. ويُقال لَا تُنْكَهْ، مثل أَراق وهَرَاق. وَفِي (التَّهْذِيب) : أَي أَصَبْتَ خَيْراً وَلَا أَصَابك الضُّرُّ. يَدْعو لَهُ. وَقَالَ أَبو الْهَيْثَم: يُقَال فِي هَذَا الْمثل (لَا تَنْكَهْ) وَلَا (تُنْكَهْ) جَميعاً، فَمن قَالَ لَا تَنْكَهْ، فالأَصل لَا تَنْكَ، بِغَيْر هاءٍ، فإِذا وَقفْتَ على الكافِ اجْتمع ساكنانِ فحرِّك الْكَاف وزِيدت الهاءُ يَسْكُتُون عَلَيْهَا، قَالَ: وَقَوْلهمْ هُنِّيت، أَي ظَفِرْت، بِمَعْنى الدُّعاءِ، وَقَوْلهمْ: لَا تُنْكَ، أَي (لَا نُكِيتَ أَي) لَا جَعَلك الله مَنْكِيًّ مُنْهَزِماً مَغْلُوبًا، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) .


المعجم الوسيط
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكء

- نكَأَ القَرْحَةَ نكَأَ نَكْئًا: قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ.|نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه.|نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه.


المعجم الغني
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَأْتُ، أَنْكَأُ، اِنْكَأْ، مصدر نَكْءٌ.|1- نَكَأَ الْجُرْحَ : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.|2- نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ- إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً.|3- نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ.|4- نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ : قَضَاهُ إِيَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكء

- 1- نكأ الجرح : قشره قبل أن يشفى|2- نكأ الأعداء : جرحهم وبالغ في قتلهم|3- نكأه حقه : قضاه إياه ، أعطاه إياه, 1- إنتكأ الحق : أخذه


المعجم المعاصر
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكء

- نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء | • نكَأ القَرْحةَ قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت |• نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه.


المعجم المعاصر
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- نَكْء :مصدر نكَأَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكء

- نَكْء :مصدر نكَأَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء | • نكَأ القَرْحةَ قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت |• نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ

- إذا قشرﺗﻬا نكأْت القرْحةأنْكؤها نكْأ، . وقال متمّم بن نويرة: ولا تنْكئيقرْح الفؤاد فييجعا وقولهم: هنّئْت ولا تنْكأ، أي هنّأك الله بما نلت، ولا أصابك بوج ع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نكأ
جذر الكلمة: نكأ الجرح