أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَعُّ والكاعُّ: الضعِيفُ العاجُِ، وزنه فَعْلٌ؛ حكاه الفارسي. ورجل كعُّ الوجه: رقِيقُه. ورجل كُعْكُعٌ، بالضم، أَي جَبانٌ ضعيف. وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ، والكسر أَجْوَدُ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ؛ قال الشاعر: إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله« للرحل ألزما» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: للدحل لازما. قال أَبو زيد: كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ. وقال ابن المظَفَّر: رجل كَعٌّ كاعٌّ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه. وفي الحديث: ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ، وهو الجبان، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في حياة أَبي طالب، فلما مات اجترؤوا عليه، ويروى بتخفيف العين. وتَكَعْكَعَ: هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ. وفي حديث الكسوف: قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ. وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه: حبسه عن وجهه، وكعكعه فتكعكع: حبسه فاحتبس؛ وأَنشد لمتمم بن نويرة: ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه. وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ: تَحَبَّسَ، والأَوّل أَكثر. وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ: نَحّاه؛ عن ثعلب.


- النَّكِعُ: الأَحْمَرُ من كلِّ شيء. والأَنْكَعُ: المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ. رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ، وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً. والنَّكِعةُ من النساءِ: الحَمْراءُ اللَّوْنِ. والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ: الأَحمر الأَقْشَرُ. وأَحمر نَكِعٌ: شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ: يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ، والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ. وشَفةٌ نَكِعة: اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها. ونَكَعةُ الأَنْفِ: طَرَفُه. ويقال: أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ، ونَكَعةُ الطرثوث، بالتحريك: قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه، وقيل: هي رأْسه، وقيل: هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء؛ قال الأَزهري: رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً. وفي الخبر: قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ، بضم النون: جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته. ابن الأَعرابي: يقال أَحمر كالنُّكعةِ، قال: وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر. وفي حديث: كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ. وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه قال: فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ، هكذا رواه بضم النون. قال الأَزهري: وسماعي من العرب نَكَعةٌ، بالفتح. والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ: ثَمَرُ شجر أَحمر. وقال أَبو حنيفة: النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ. ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً: ضربه، وقيل: هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ. والنَّكُوعُ من النساء: القصِيرةُ،وجمعها نُكُعٌ؛ قال ابن مُقْبِلٍ: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه: حَبَسَه عنه. ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه: مَنَعَه إِيّاه؛ أَنشد سيبويه: بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها، بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه: طَلَبها ففاتَتْه. ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه: صَرَفَه. ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ. وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه: أَسْكَتَه. وشَرِبَ فأَنْكَعَه: نَغَّصَ عليه. والنُّكَعةُ: الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ. ويقال للأَحمق: هُكَعةٌ نُكَعةٌ. والنَّكْعُ: الإِعْجالُ عن الأَمْرِ. ونَكَعَه عن الأَمر: أَعْجَلَه عنه؛ قال عديّ بن زيد: تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْـ ـطَيْرُ، ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي: لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ؛ وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ: أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً، إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع: ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ.


- لَكُعَ لَكُعَ لَكَعًا، ولَكاعَةً: لَؤُمَ.|لَكُعَ حَمُقَ فهو لَكِيعُ.


- وَكُعَ الرجلُ وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً: لَؤُمَ.|وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ.


- أَكَعَّ فلانًا: حَبَّنَه وخَوَّفه.|أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه و أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ.


- كَعَّ فلانٌ كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً: جَبُنَ وضعُفَ فهو كَعٌّ، وكاعٌّ. والجمع : الأَخير: كاعَّةٌ.


- نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ.|نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها.


- المُنْكَعُ المُنْكَعُ يقال: أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.


- النُّكَعَة : رَأْس الطُّرْثوث، وتُطْلَقُ تعميماً على قبَّعَةِ الفُطْر.|النُّكَعَة من الأنف: طَرَفُه.


- أَنْكَعَ فلانٌ: أعيا وتَعِبَ.|أَنْكَعَ الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه.|أَنْكَعَ فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه.|أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه.


- النَّكُوعُ : المرأَةُ القصيرة. والجمع : نُكُعٌ.


- نَكِعَ نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة: احمرَّ وتَقَشَّر فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ.| وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ. والجمع : نُكْعٌ.


- النُّكَعُ : الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ


- نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر نَكَعَ نَكْعًا: نكَصَ وَنَكَلَ.|نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ.|نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا.|نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه.|نَكَعَ عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه.


- النُّكْعَةُ : الأحمرُ الأقشر.|النُّكْعَةُ الأحمقُ.|النُّكْعَةُ الذي إذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَح مكانه.


- النَّكِعُ النَّكِعُ يقال: أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة.


- 1- أكعه : جعله جبانا خائفا|2- أكعه الخوف منعه عن هدفه ورده عنه|3- أكع في كلامه : توقف


- 1- ضعف وجبن


- 1- مصدر كع|2- ضعيف جبان|3- « هو كع الوجه » : أي رقيقه


- 1- « نكعة الأنف » : طرفه


- 1- أنكع : تعب كثيرا|2- أنكعه : أتعبه|3- أنكعه : دفعه ورده|4- أنكعه عن الأمر : صرفه عنه|5- أنكع الشيء : رده إلى ورائه|6- أنكعه الأمر : فاته حين طلبه|7- أنكعه : أسكته


- 1- رجل أحمر متقشر الأنف ، جمع : نكع ، مؤنث نكعاء


- 1- كان « أنكع » : أي أحمر يتقشر أنفه


- 1- منكع : راجع في مشيه إلى ورائه|2- منكع : « أنف منكع » : أفطس


- 1- نكع : لون أحمر|2- نكع : رجل يخالط سواده حمرة


- 1- نكع الماشية : ضرب ضروعها لتدر عند الحلب|2- نكع عن الحاجة : أحجم وامتنع


- 1- نكعة : رجل أحمر يتقشر أنفه|2- نكعة : طرف الأنف|3- نكعة : أحمق إذا جلس أطال المكث ولم يكد يبرح|4- نكعة : ثمر شجر أحمر|5- نكعة : صمغة « القتاد » ، وهو شجر صلب له شوك كالإبر


- لُكَع :- لئيم. |2 - أحمقُ. |3 - صبيّ صغير :-أَثَمَّ لُكَعٌ فِي الدَّارِ؟ [حديث]: قاله الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلّم مستفسرًا فاطمة، يريد الحَسَنَ أو الحُسَيْنَ.


- أكْتَعُ :مؤ كَتْعاءُ |• الأكْتَعُ.|1- مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :-هذا الشّخص أكتعُ.|2- مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة.


- لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو أَلْكَعُ | • لكِع الشّخصُ لكُع؛ لؤُم وحمُق.


- لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع | • لكُع الشّخصُ لَؤُم وحمُق :-رجلٌ فيه لَكَاعة.


- إذا حبسه عن وجه أكعّه الفرق إكْعاعا، ه. وكعّ يكعّكعوعا. وحكى يونس يكعّ بالضم. قال سيبويه: يكعّ بالكسر أجْود. فهو كعّ وكاعّ. وقال أبو زيد:كععْت وكععْت لغتان.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.