أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها. ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع. والمَشُّ: الحلْب باستقصاء. وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه. ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء. والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به. ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه. ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه. والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ. الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ. ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر. والمَشُّ: المسحُ. ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه. وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء. والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه. ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً. الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً. وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته. وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش. أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين. وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين. قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه. والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب. والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه. الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل. وامتَشّ الثوبَ: انتزعه. ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه. وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها. وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل. والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة. وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء. ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه. والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى. ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة، ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً. يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء. وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ، فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى. الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ. الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم. ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر. والمَشّ: الخصومةُ. الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش. والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً. والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛ وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِشُ قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ. ومِشْماشٌ: اسم.


- النَّمَشُ: خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه؛ وأَنشد: أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه، مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ؟ والنَمَشُ، بالتحريك: نُقَطٌ بيض وسُود؛ ومنه ثور نَمِشٌ، بكسر الميم، وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط. والنَّمَشُ: بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود، والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه، وربما كان في الخَيل، وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر، نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ. ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً: نَقََه ودَبَّجَه. ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ، أَراد بالشِّعْر: أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه. وفي الحديث: فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ. والنَّمشُ، بفتح الميم وسكونها: الأَثرُ، أَي أَثَرَ أَيديهم فيها، وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون. وثَوْر نَمِشٌ، بالكسر. الليث: النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ، والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض؛ وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده: يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ، إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ، ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَنْ قال: نَمَشُوا خَلَطُوا. وثورٌ نَمِشُ القوائِم: في قوائمه خطوطُ مختلفة؛ أَرادَ: خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح، قال: ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا. وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء. ويقال في الكذب: نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ. وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة. ونَمَشَ الكلامَ: كذَب فيه وزوّرَه؛ قال الراجز: قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير؛ ومثله قول رؤبة: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ، إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ. ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً: أَكلَ من كَلَئِها وترك. والنَّمْشُ: الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ، وقد نَمشَ بينهم، بالتخفيف، وأَنمَشَ. ورجل مُنْمِشٌ: مُفْسِد؛ قال: وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ، ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه قال: وما كنت بذي نَيْرَبٍ؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير: بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى، ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا


- ـ النَّمَشُ، محركةً: نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ، أو بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ، وقد نَمِشَ، كفرِحَ، وخُطوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغيرِهِ. ـ وبعيرٌ نَمِشٌ: في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرضِ، من غيرِ أُثْرَةٍ. ـ وسيفٌ نَمِش: فيه شُطَبٌ. ـ والنَّمْشُ، بالفتح: النَّميمةُ، ـ كالإِنْماشِ، والسِرَارُ، والالْتِقَاطُ في الأرضِ كالعابِثِ، والكذِبُ، وأكلُ الجَرادِ ما على الأرضِ. ـ والتَّنْميشُ: الإِسْرارُ. ـ ونامشُ، كصاحب: ة ببَيْهَقَ.


- مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ مَشَشاً: شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم.|مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها.| فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ. والجمع : مُشٌّ


- المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة.|المُشَاشُ الأَصلُ.|المُشَاشُ النَّفْسُ.|المُشَاشُ الطَّبيعةُ. يقال: فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس.|المُشَاشُ الخفيفُ الظَّريفُ.|المُشَاشُ العظمُ لا مُخَّ فيه.|المُشَاشُ الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ .|المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر.


- مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ مَيْشًا: خلَطهُ. يقال: مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض، أَو الصُّوفَ بالوبر، أَو الجِدَّ بالهزل، أَو الكذِبُ يالصِّدق.|مَاشَ الخبرَ: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.


- مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة .


- المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه.|المُشَاشَةُ ما برز من عظم المَنْكِب.|المُشَاشَةُ الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها.|المُشَاشَةُ الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب. والجمع : مُشاشٌ.


- مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف.


- المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.|[مصرية] .


- أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ.


- مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ.


- مَشَّ العظمَ مَشَّ مَشّاً: مَصَّه بعد مضغه.|مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبها باستقصاء.|مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ.|مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب.|مَشَّ فلاناً: عاداه و خاصَمه.|مَشَّ يَدَهُ: مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم.


- امْتَشَّ فلانٌ: استنجى.|امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ.|امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه .|امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه.|امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه.|امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها


- المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها.|المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم.


- امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.|امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .|امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.|امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها .


- نَمِشَ نَمِشَ نَمَشًا: صَار بجلده.| بُقَعٌ تُخالف لونَه فهو نمِشٌ، وأنْمَشُ وهي نَمْشَاءُ. والجمع : نُمْشٌ.


- النَّمَشُ : أثر الشيءِ في غيره.| وفي الحديث: حديث شريف فعرَفْنَا نَمَشَ أيديهم في العذوق//.|النَّمَشُ خطوطُ النُّقوش من الوَشْي ونحوه.|النَّمَشُ بُقَعٌ على جلد الوجه تخالف لونَه، وأَكثر ما يكون في الشُّقْر.|النَّمَشُ بياضٌ في أصول الأظفار يذهب ويعود.


- نَمَشَ الشيءَ نَمَشَ نَمْشًا: التقطه كالعابث.|نَمَشَ الجرادُ الأرضَ: أكل من كلئها وترك بقيّة منه.|نَمَشَ فلانًا: سارَّه.|نَمَشَ الشَّيءَ: نقَشَهُ ودبَّجَه.|نَمَشَ الكلامَ: زوَّرَهُ وكذب فيه.


- النَّمِشُ النَّمِشُ يقال: سيف نَمِشٌ: فيه شُطَبٌ، وهي خطوط تتراءَى في متنه.


- النَّمْشُ : النميمةُ.|النَّمْشُ الكلامُ المُزخْرَفُ المكذوب.


- أنْمَشَ : بين القوم: نمَّ وأفسد.


- نَمَّشَ الشّيء: دبَّجَه، ومبالغة في نَمَشَ.|نَمَّشَ الحديثَ: أسرَّهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| مَشَشْتُ، أَمُشُّ، مُشَّ. مصدر مَشٌّ.|1- مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ.|2- مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ.|3- مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا.|4- مَشَّ جَارَهُ :خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-وَجْهٌ نَمِشٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَمَشَ، يَنْمُشُ، مصدر نَمْشٌ.|1- نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ : اِلْتَقَطَ.|2- نَمَشَ الْحَبَّ : اِلْتَقَطَهُ.|3- نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا.|4- نَمَشَ الكَلاَمَ : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ.|5- نَمَشَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَمِشَ، يَنْمَشُ، مصدر نَمَشٌ- نَمِشَ الرَّجُلُ : صَارَ فِيهِ نَمَشٌ، أَيْ ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نُقَطٌ، بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَمَّشْتُ، أُنَمِّشُ، نَمِّشْ، مصدر تَنْمِيشٌ.|1- نَمَّشَ اللَّوْحَةَ : نَقَشَهَا.|2- نَمَّشَ الْحَدِيثَ : أَسَرَّهُ.|3- نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ.


- (مصدر نَمِشَ).|-ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نَمَشٌ : بُقَعٌ، نُقَطٌ فِي الْجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.


- 1- إمتش العظم : مصه|2- إمتش من مال فلان : أخذ منه شيئا|3- إمتش : ما في الضرع : أخذه كله|4- إمتش الثوب : انتزعه ، خلعه


- 1- إنمش له الشيء : حصل له


- 1- أمش العظم : صار فيه ما « يمش » ، أي يمص ويستخرج


- 1- بياض يصيب الجمال في عيونها


- 1- تمشش العظم : مصه واستخرج منه المخ


- 1- مش العظم : مصه|2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن|3- مش الناقة : حلبها باستقصاء|4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء|5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها|6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب|7- مشه : عاداه وخاصمه


- 1- مشاء : كثير المشي|2- مشاء : نمام ، مفسد


- 1- مشاش : أرض لينة|2- مشاش : نفس|3- مشاش : طبيعة|4- مشاش : أصل|5- مشاش : خفيف ظريف|6- مشاش : كريم ، نبيل|7- مشاش : عظم لا مخ فيه


- 1- مشاشة : رأس العظم اللين : الذي يمكن مضغه|2- مشاشة : طريق تتألف من حجارة خوارة وتراب فيسيل فيها الماء|3- مشاشة : « مشاشة القوم » : خيارهم


- 1- مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ


- 1- مصدر مش|2- « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا


- 1- أنمش بين القوم : أفسد بينهم


- 1- أنمش في جلده بقع تخالف لونه|2- أنمش : « عنزة نمشاء » : أي سوداء تخالطها نقط بياض ، أو بالعكس


- 1- سيف مستقيم


- 1- صار فيه « نمش » ، وهي بقع صغار في الجلد تخالف لونه


- 1- مصدر نمش|2- بقع صغار في الجلد تخالف لونه بها شقرة إجمالا|3- خطوط النقوش من نقش الثوب وغيره|4- أثر الشيء في غيره


- 1- نمش الكلام : كذب فيه|2- نمش الجراد الأرض : أكل ما عليها|3- نمش من الأرض التقط|4- نمش الشيء التقطه|5- نمش الشيء : نقشه ، زينه


- م ش ش: (الْمِشْمِشُ) بِكَسْرِ الْمِيمَيْنِ وَفَتْحِهِمَا أَيْضًا فَاكِهَةٌ. وَ (الْمَاشُ) حَبٌّ وَهُوَ مُعَرَّبٌ أَوْ مُوَلَّدٌ.


- ن م ش: (النَّمَشُ) بِفَتْحَتَيْنِ نُقَطٌ بِيضٌ وَسُودٌ.


- ماشٍ ، جمع ماشون ومُشاة، مؤ ماشية، جمع مؤ ماشيات (للعاقل) ومَوَاشٍ (لغير العاقل): اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ.


- نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ | • نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.


- مِشّ :جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة).


- مَشْي :مصدر مشَى/ مشَى بـ.


- نَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.


- نَمَش2 :- بُقع على جلد الوجه تُخالِفُ لونَه. |2 - خطوط النّقوش من الوشي ونحوه. |3 - أثرُ الشّيء في غيره. |4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود.


- نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش | • نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه.


- مُشوَّش :اسم مفعول من شوَّشَ. |• لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول.


- نَمَش1 :مصدر نمِشَ.


- مِشْيَة ، جمع مِشْيَات: اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ: هيئة المَشْي وطريقة السَّير :-صاحب مِشْيَة خاصَّة، - عرفه من مِشْيَتِه، - يمشي مِشْية الأمراء.


- مُنمَّش :- اسم مفعول من نمَّشَ. |2 - مُبقَّع :-جلدٌ/ وجهٌ مُنمَّش.


- أنمشُ ، جمع نُمْش، مؤ نمشاءُ، جمع مؤ نمشاوات ونُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.


- نَمَش1 :مصدر نمِشَ.


- نَمَش2 :- بُقع على جلد الوجه تُخالِفُ لونَه. |2 - خطوط النّقوش من الوشي ونحوه. |3 - أثرُ الشّيء في غيره. |4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود.


- نَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.


- نمِشَ يَنمَش ، نَمَشًا ، فهو نَمِش وأنمشُ | • نمِش الشَّخصُ كلِف، صار بجلده بُقعٌ تُخالِفُ لونَه :-رجلٌ أنمشُ، - وجهٌ نَمِشٌ، - نمش الولدُ بعد تعرُّض شديد للشَّمس.


- نمَّشَ ينمِّش ، تنميشًا ، فهو مُنَمِّش ، والمفعول مُنمَّش | • نمَّش الشَّيءَ نقشه ودبَّجه وزخرفه.


- لينظّفها مشّ يده يمشّها، أي مسحها بشيء . يقال: أعطني مشوشا أمشّ به يدي، أي منديلا أو شيئا أمسح به يدي. وقال الأصمعيّ: المشّ مسح اليد بالشيء الخشن يقْلع الدسم. وقال امرؤ القيس: تمشّ بأعْراف الجيادأكفّنا ... إذا نحنقمنا عن شواء مضهّب ومششْت الناقة: حلبتها وتركت في الضرع بعض اللبن. وفلان يمْتشّ من مال فلان، أي يصيب منه. والمشاشة: واحدة المشاش، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغها. والمشاش أيضا: أرض ليّنة. وفلان طيّب المشاش، أي كريم النفس. وتمشّشْت العظم: أكلت مشاشه، أوتمكّكْته. ومششت الدابّة بالكسر مششا، وهو شيء يشخص في وظيفها حتّى يكون له حجم، وليس له صلابة العظم الصحيح.


- بالتحريك النمش : نقط بيض وسود. ومنه ثور نمش، وهو الثور الوحشيّ الذي فيه نقط.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.