المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- المَيْس: التَبَخْتُر، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً: تَبَخْتَر واخْتالَ. وغصن ميَّاسٌ: مائِلٌ. وقال الليث: المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه، فهو يمِيس مَيَساناً، وتَمَيَّس مثله؛ قال الشاعر:وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما. وفي حديث أَبي الدرداء: تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى. وامرأَة مُومِس ومُومِسَة: فاجِرَةٌ جِهاراً؛ قال ابن سيده: وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل، قال: ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها، كما قالوا: فيها خَريعٌ، من التَخرُّع، وهو التَّثَنِّي، قال: فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ، ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ، قال: وهو مذكور في الواو؛ قال ابن جني: وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات. والمَيْسُونُ: الميَّاسة من النساء، وهي المُخْتالة، قال: وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس، قال: ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ. ومَيْسُونُ: اسم امرأَة، منه؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح، قال: وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها. ابن الأَعرابي: مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ. أَبو عمرو: المَياسِينُ النجوم الزاهرة. قال: والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ. قال أَبو منصور: أَما مَيْسانُ اسم الكوكب، فهو فَعْلانُ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر. والمَيْس: شجر تُعمل منه الرحال؛ قال الراجز: وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكاف قال أَبو حنيفة: المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ، وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال؛ قال العجاج ووصف المَطايا: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ، مِنَ التَّزَعُّلِ، مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِلِ قال ابن سيده: وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف، قال: وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ. والمَيْسُ أَيضا: ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث طَهْفَةَ: بأَكْوارِ المَيْسِ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها. والمَيْسُ أَيضاً: الخشبة الطويلة التي بين الثورين؛ قال: هذه عن أَبي حنيفة. ومَيَّاسٌ: فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ. ومَيْسانُ: ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ. ومَيْسانُ: بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق، النسب إِليه مَيْسانيٌّ، ومَيْسَنانيٌّ، الأَخيرة نادرة؛ وقال العجاج: خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا، ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ. مُمَيَّسٌ: مُذَيَّل له ذَيْل؛ وقول العبد: ومَا قَرْيَةٌ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون. النضر: يسمى الوشب المَيْسُ، شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض، وقيل: المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم، فلما كثر ذلك قالت العرب: المَيْسُ الرَّحْلُ. وفي النوادر: ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه، فهو يُمِيسُه، وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما.


معجم لسان العرب
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً. ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ. والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم. ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ. والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.). وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل. ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان. والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ. والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع. والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس. والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس. والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ. قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك. والنامُوسُ: بيت الراهب. ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ، تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له. وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد. والنَّامُوس: وِعاء العِلْم. والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس. وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة، رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة بن نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام، وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر. أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره. ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه. وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه. والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره. والنَّامُوسُ: الكذَّاب. والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً. قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛ وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ، ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً، ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ، رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ. رَقأْتُ بينهم، أَصلحت. وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه. وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ. الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- ـ المَيْسُ والمَيَسَانُ والتَّمَيُّسُ: التَّبَخْتُرُ، ماسَ يَميسُ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ. ـ وماسَ أيضاً: مَجَنَ، ـ وـ اللّهُ المَرَضَ فيه: كثَّرَهُ. ـ والمَيَّاسُ: الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ، والذئْبُ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ. ـ والمَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ. ومَيْسُونُ: اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ. ـ والمَيْسَانُ: المُتَبَخْتِرُ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ ـ ج: مَياسينُ، ـ وكُورَةٌ م بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ، والنِّسْبَةُ: مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ. ـ والمَيْسُ: شجرٌ عِظامٌ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ. ـ والتَّمْييسُ: التَّذْييلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ، للتزيين، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة.|المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة., مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً.|\38., المِيسَانُ : امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى., المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته.|المَيْسَانُ كلُّ نجم زاهر. والجمع : مَياسِينُ., تَمَيَّسَ فلانٌ: تبختر واختال.


المعجم الوسيط
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمره و الناَّمُوسُ جبريلُ.|الناَّمُوسُ الوصيُّ و الناَّمُوسُ القانونُ أو الشَّريعة: (مو) .|الناَّمُوسُ الحاذِقُ.| وَبيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد.|الناَّمُوسُ بيتُ الرَّاهب.|الناَّمُوسُ مأوى الأسد. والجمع : نواميسُ., نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ.|نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن فهو مُنَمِّسٌ.|نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس.|نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ., النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ., النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة. يقال للشَّيءِ المُنتِن ذي الرائحة: فيه نَمَسَةٌ., النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد.|النَّامُوسَة البعوضة الصغيرة،، والجمع ناموس., النِّمْسُ : جنس حيوان من الثَّديِّيَّات اللواحم والفصيلة الزباديَّة، فيه أَنواع كالمصريّ والهنديّ والأشعل. والجمع : نُمُوسٌ، وأَنماسٌ., نَمَسَ السِّرّ نَمَسَ نَمْسًا: كتَمَه.|نَمَسَ فلانًا: سارَّهُ., النَّامُوسِيَّةُ : كِلَّةٌ رقيقَة ذات خروق صغيرة تُتَّخَذُ للوقاية من النَّاموس ., الأنْمَسُ : الأكدَرُ وهي نَمْسَاءُ. والجمع : نُمْسٌ., نَامَسَ الصَّائد: دَخَل الْبَيْتَ الذي يستتر فيه للصَّيْد., أَنْمَسَ بين القوم: أَفْسَد وأَغرى., نَمِسَ السَّمْنُ والطَّيبُ ونحوُهُما نَمِسَ نَمَسًا: فَسَدَ و نَمِسَ بفلان: نُمّ به فهو نَمِسٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- (مصدر مَاسَ).|1- مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.|2- شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ.|3- مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالغَةِ).|1- غُصْنٌ مَيَّاسٌ :مَائِلٌ.|2- رَجُلٌ مَيَّاسٌ : مُخْتَالٌ، مُتَبَخْتِرٌ., (فعل: خماسي لازم) تَميَّسْتُ، أَتَمَيَّسُ، مصدر تَميُّسٌ- تَمَيَّسَ الرَّجُلُ : تَمَايَلَ، تَبَخْتَرَ فِي مَشْيِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| مِسْتُ، أَمِيسُ، مصدر مَيْسٌ، مَيَسَانٌ- مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ., (مصدر تَمَيَّسَ).| تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ.


المعجم الغني
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| نَمَسَ، يَنْمِسُ، مصدر نَمْسٌ.|1- نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ.|2- نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ.|3- نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ., (مصدر نَمِسَ).|-نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ- نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ., (فعل: رباعي لازم).| نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ- نَامَسَ الصَّائِدُ : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ.|1- اِنَّمَسَ الْوَلَدُ :اِسْتَتَرَ.|2- اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ : دَخَلَ فِيهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَمِسَ، يَنْمَسُ، مصدر نَمَسٌ.|1- نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ- نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ.|2- نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ.|1- نَمَّسَ الشَّعْرُ : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ.|2- نَمَّسَ السَّمْنُ : فَسَدَ، أَنْتَنَ.|3- نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ.|4- نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ :بَلَّلَهُ., (فعل: رباعي لازم، م. بظرف).| أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ- أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى., جمع: نَوَامِيسُ. | 1- لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ : شَرِيعَةُ اللَّهِ.|2- أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ- ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ تَقْلِبُ الأَحْجَارَ إِبْرِيزاً. (عبد الله العروي).|3- هُوَ نَامُوسُ صَاحِبِهِ : الْمُطَّلِعُ عَلَى سِرِّهِ دُونَ غَيْرِهِ.|4- النَّامُوسُ : جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.|5- اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ.|6- اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالنَّامُوسِ : بِالبَعُوضِ. ن. بَعُوضٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- 1- ميسان من أخذه النعاس|2- ميسان من النساء الرزينة , 1- مصدر ماس يميس|2- شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو|3- رحل|4- خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا|5- نوع من الزبيب , 1- تبختر وتمايل في مشيه, 1- واحدة « الميس » للشجر


المعجم الرائد
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- 1- تنمس الأمر : تلبس ، اختلط|2- تنمس الصائد : اتخذ « ناموسا » ، وهو بيت يستتر فيه , 1- نسيج رقيق يجعل على السرير وقاية من البعوض أو البرغش, 1- نمام مفسد, 1- نمس السر : كتمه|2- نمسه : ساره|3- نمس بين القوم : أفسد , 1- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد|2- نمس به : وشى به وأفسد , 1- نمسة : واحدة « النمس » للحشرات|2- نمسة : رائحة منتنة فاسدة , 1- أنمس أكدر ، غير صافي اللون ، جمع : نمس ، مؤنث نمساء, 1- أنمس بين القوم : أفسد بينهم, 1- النمس من السمن أو الدهن أو الطيب : الفاسد, 1- نامس الصائد : دخل « الناموس » ، وهو غرفة يكمن فيها الصائد للصيد|2- نامسه : ساره ، باح له بسر , 1- ناموس : صاحب سرك المطلع على باطن أمرك|2- ناموس : حاذق ، ماهر|3- ناموس : كذاب|4- ناموس : نمام مفسد|5- ناموس : مكر وخداع|6- ناموس : ما تنمس به من الاحتيال|7- ناموس : غرفة يكمن فيها الصائد للصيد|8- ناموس : شرك ، مصيدة|9- ناموس بيت الراهب|11- ناموس : وحي|12- ناموس : شريعة|13- ناموس : عرين الأسد ، مأواه|14- ناموس : حشرة غبراء تشبه النملة الصغيرة , 1- إنمس : إستتر ، استخفى|2- إنمس في الشيء : دخل فيه , 1- عرين الأسد ، مأواه ، جمع : ناموس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- م ي س: (مَاسَ) تَبَخْتَرَ، وَبَابُهُ بَاعَ وَ (مَيَسَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْيَاءِ فَهُوَ (مَيَّاسٌ) وَ (تَمَيَّسَ) مِثْلُهُ. وَ (الْمَيْسُ) شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ الرِّحَالُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- ن م س: (نَامُوسُ) الرَّجُلِ صَاحِبُ سِرِّهِ الَّذِي يُطْلِعُهُ عَلَى بَاطِنِ أَمْرِهِ وَيَخُصُّهُ بِمَا يَسْتُرُهُ عَنْ غَيْرِهِ. وَأَهْلُ الْكِتَابِ يُسَمُّونَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ النَّامُوسَ. وَالنَّامُوسُ أَيْضًا مَا (يُنَمِّسُ) بِهِ الرَّجُلُ مِنَ الِاحْتِيَالِ. قُلْتُ: لَمْ أَجِدْ فِيمَا عِنْدِي مِنْ أُصُولِ اللُّغَةِ (التَّنَمُّسَ) وَلَا (التَّنْمِيسَ) بِالْمَعْنَى الَّذِي قَصَدَهُ. وَ (النِّمْسُ) بِالْكَسْرِ دُوَيْبَّةٌ عَرِيضَةٌ كَأَنَّهَا قِطْعَةُ قَدِيدٍ تَكُونُ بِأَرْضِ مِصْرَ تَقْتُلُ الْثُعْبَانَ. وَقَدْ (نَمِسَ) السَّمْنُ أَيْ فَسَدَ وَبَابُهُ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس | • تميَّسَتِ الفتاةُ ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت., مُومِس ، جمع مُومِسَات ومَوامِس ومَوامِيسُ ومَيَامس: امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية., مَيْس1 :مصدر ماسَ., ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس | • ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد., موسى :موسى بن عمران عليه السلام نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر :-هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام، - {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} ., مائس :اسم فاعل من ماسَ., مَيَّاس :صيغة مبالغة من ماسَ: مُختال متبختر |• رَجُل ميَّاس: متبختر، مدَّعٍ، - قَدّ ميّاس: ممشوق., مَيْس2 :(النبات) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون.


المعجم المعاصر
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- ناموسَة ، جمع نامُوس: بَعوضَة صَغِيرة :-أرّقته ناموسةٌ، - تبيد بعضُ الموادّ الكيمياويَّة الناموسَ., ناموسِيَّة :نسيج رقيق يوضع على السَّرير ونحوه وقايةً من الذُّباب والنّاموس :-جعلت الأمُّ على فراش طفلها ناموسيّة., ناموس ، جمع نوامِيسُ: قانون أو شريعة :-نواميسُ الطَّبِيعة، - ناموس الجاذبيَّة، - ما يعرف القاموس من النَّاموس.|• النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام., نِمْس ، جمع الجمع نُموس وأنماس: (الحيوان) جنس حيوانات من الثديّيات اللَّواحم من الفصيلة الزّباديَّة، في حجم القطّ الأهليّ، قصير القوائم، حادّ الأظافر طويل الذّيل، أغبرُ اللَّون، رأسه صغير مخروطيّ الشَّكل وأذناه صغيرتان مستديرتان وعيناه حمراوان، يقطن المناطقَ الحارّة، قوتُه الأفاعي والجرذان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- مَيْس1 :مصدر ماسَ., مَيْس2 :(النبات) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- نِمْس ، جمع الجمع نُموس وأنماس: (الحيوان) جنس حيوانات من الثديّيات اللَّواحم من الفصيلة الزّباديَّة، في حجم القطّ الأهليّ، قصير القوائم، حادّ الأظافر طويل الذّيل، أغبرُ اللَّون، رأسه صغير مخروطيّ الشَّكل وأذناه صغيرتان مستديرتان وعيناه حمراوان، يقطن المناطقَ الحارّة، قوتُه الأفاعي والجرذان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: ميس

- الميْس: التبختر. وقد ماس يميس ميْسا وميسانا، فهو ميّاس. وتميّس مثله. قال الشاعر: وإنّي لمنقنْعانها حينأعْتري ... وأمْشي به نحو الوغىأتميّس والميْس: شجر يتّخذ منه ال رحال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نميس
جذر الكلمة: نمس

- الرجل ناموس : صاحب سرّه الذي يطلعه على باطن أمره ويخصّه بما يستره عن غيره. وأهل الكتاب يسمّون جبريل عليه السلام: الناموس. والناموس:قتْرة الصائد. ونمسْت السرأنْمسه نمْسا: كتمته. ونمسْت الرجل ونامسْته، إذا ساررته. قال الكميت: را فأبْلغ يزيدا إن عرضْت ومنْذ ... وعمّيْها والمسْتسرّ المنامسا ويقال: المنامس: الداخل في الناموس. والناموس أيضا: ما ينمّس الرجل به من الاحتيال. وانّمس الرجل، أي استتر. والنمْس بالكسر: دويبة عريضة كأنّها قطعةقدبد، تكون بأرض مصر، تقتل الثعبان. والنمس بالتحريك: فساد السمْن. وقد نمس السمن بالكسر، أي فسد.



الأكثر بحثاً