المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- القَمْل: معروف، واحدته قَمْلة؛ قال ابن بري: أَوله الصُّؤابُ وهي بَيْض القَمْل، الواحدة صُؤابة، وبعدها اللَّزِقة (* قوله «وبعدها اللزقة» وقوله «ثم الفنضج» كل منهما في الأصل بهذا الضبط) ثم الفَرْعة ثم الهِرْنِعة ثم الحِنْبِجُ ثم الفِنْضِجُ ثم الحَنْدَلِسُ؛ وقوله: وصاحِبٍ، لا خير في شَبابه، أَصْبَحَ شُؤْمُ العَيْشِ قد رَمَى به حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به، وقَمْلةً إِنْ نحنُ باطَشْنا به إِنما أَراد مثل قَمْلة في قلَّة غَنائه كما قدَّمنا في قوله: حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ولا يكون قَمْلةً حالاً إِلاَّ على هذا، كما لا يكون حُوتاً حالاً إِلا على ذلك، ونظير كل ذلك ما حكاه سيبويه، رحمه الله، من قولهم: مررت بزيدٍ أَسداً شدَّةً، لا تريد أَنه أَسد ولكن تريد أَنه مثل أَسد، وكل ذلك مذكور في مواضعه؛ ويقال لها أَيضاً قَمال وقَمِلٌ. وقَمِل رأْسُه، بالكسر، قَمَلاً: كثُر قَمْل رأْسه. وقولهم: عُلٌّ قَمِلٌ، أَصله أَنهم كانوا يَغُلُّون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشَّعر فَيَقْمَل القِدُّ في عنقُه. وفي الحديث: من النساء غُلُّ قَمِلٌ يقذِفها الله في عنُق من يشاء ثم لا يخرجها إِلا هو. وفي حديث عمر وصِفَةِ النساء: منهنَّ غُلٌّ قَمِلٌ أَي ذو قَمْل، كانوا يَغُلون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشعر فيَقْمَل ولا يستطيع دفعه عنه بحيلة، وقيل: القَمِل القَذِر، وهو من القَمَل أَيضاً. وقَمِلَ العَرْفَج قَمَلاً: اسودَّ شيئاً وصار فيه كالقَمْل. وفي التهذيب: قَمِل العَرْفَج إِذا اسودَّ شيئاً بعد مطَر أَصابه فَلانَ عُوده، شبَّه ما خرج منه بالقَمْل. وقَمِلَ بطنُه: ضخُم. وأَقْمَل الرِّمْثُ: تَفَطَّر بالنَّبات، وقيل: بدَا ورَقُه صِغاراً. وقَمِلَ القومُ: كثروا؛ قال: حتى إِذا قَمِلَتْ بطونُكمُ، ورأَيتم أَبْناءَكُمْ شَبُّوا، وقَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لنا، إِن اللئيم العاجزُ الخِبُّ الواو في وقَلَبْتُم زائدة، وهو جواب إِذا، وقَمِلَتْ بطونكم كثُرت قبائلكم؛ بهذا فسره لنا أَبو العالية. وقَمِلَ الرجلُ: سمِن بعد هُزال. وامرأَة قَمِلة وقَمَلِيَّة: قصيرة جدّاً؛ قال: من البِيض لا دَرَّامة قَمَلِيَّة، إِذا خرجَتْ في يوم عيد تُؤَارِبُهْ أَي تطلُب الإِرْبة. والقَمَليُّ، بالتحريك، من الرجال: الحقير الصغير الشأْن؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: من البِيضِ لا دَرَّامة قَمَلِيَّة، تَبُذُّ نساءَ الناس دَلاًّ ومِيسَما وأَنشد لآخر: أَفي قَمَلِيٍّ مِنْ كُلَيْبٍ هجَوْته، أَبو جَهْضَمٍ تغلي عليّ مراجِلُه؟ والقَمَليُّ أَيضاً: الذي كان بدَوِيًّا فعاد سَوادِيًّا؛ عن ابن الأَعرابي. والقُمَّلُ: صِغار الذَّرِّ والدَّبي، وقيل: هو الدَّبى الذي لا أَجنحة له، وقيل: هو شيء صغير له جناح أَحمر، وفي التهذيب: هو شيء أَصغر من الطير له جناح أَحمر أَكدَر، وفي التنزيل العزيز: فأَرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَ والقُمَّل؛ وقال ابن الأَنباري: قال عكرمة في هذه الآية القُمَّل الجَنادب وهي الصغار من الجراد، واحدتها قُمَّلة؛ قال الفراء: يجوز أَن يكون واحد القُمَّل قامل مثل راكع ورُكَّع وصائم وصُيَّم. الجوهري: أَمّا قُمَّلة الزرع فدُوَيْبَّة تطير كالجَراد في خِلقة الحَلَم، وجمعها قُمَّلٌ. ابن السكيت: القُمَّل شيء يقع في الزرع ليس بجراد فيأْكل السنبلة وهي غَضَّة قبل أَن تخرج فيطول الزرع ولا سُنْبل له؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح؛ وقال أَبو عبيدة: القُمَّل عند العرب الحَمْنان؛ وقال ابن خالويه: القُمَّل جراد صغار يعني الدَّبى. وأَقْمَل العَرْفَج والرِّمْث إِذا بدا ورقه صغاراً أَول ما يتفطَّر. وقال أَبو حنيفة: القُمَّل شيء يشبه الحَلَم وهو لا يأْكل أَكل الجَراد، ولكن يَمْتَصُّ الحبَّ إِذا وقع فيه الدقيق وهو رطب فتذهب قوَّته وخيره، وهو خبيث الرائحة وفيه مشابهة من الحلَم، وقيل: القُمَّل دواب صغار من جنس القِرْدان إِلاَّ أَنها أَصغر منها، واحدتها قُمَّلة، تركب البعير عند الهُزال؛ قال الأَعشى: قوماً تُعالج قُمَّلاً أَبْناؤهم، وسَلاسِلاً أُجُداً وباباً مُؤْصَدا وقيل: القُمَّل قَمْل الناس وليس بشيء، واحدتها قَمْلة. ابن الأَعرابي: المِقْمَل الذي قد استغنى بعد فقر. المحكم: وقَمَلى موضع، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- ـ القَمْلُ: م، وإذا وُضِعَتْ قَمْلَةُ رأسٍ في ثَقْبِ فُولَةٍ، وسُقِيتْ صاحِبَ حُمَّى الرِّبْعِ، نَفَعَتْ، مُجَرَّبٌ، واحِدَتُهُ بهاءٍ، ـ كالقَمالِ، كسَحابٍ. ـ وقَمْلُ قُرَيشٍ: حَبُّ الصَّنَوْبَرِ. ـ وقَمْلَةُ النِسْرِ: دُوَيبَّةٌ. ـ وقَمِلَ رأسُه، كفَرِحَ: كَثُرَ قَمْلُهُ، ـ وـ العَرْفَجُ: اسْوَدَّ شيئاً، وصارَ فيه كالقَمْلِ، ـ وـ القَوْمُ: كَثُروا، ـ وـ الرَّجُلُ: سَمِنَ بَعْدَ الهُزالِ، ـ وـ بَطْنُهُ: ضَخُمَ. ـ وغُلٌّ قَمِلٌ، وأصْلُهُ أنَّهُم كاوا يَغُلُّون الأسيرَ، وعليه الشَّعَرُ قَيَقْمَلُ. ـ وأقْمَلَ الرِمْثُ: تَفَطَّرَ بالنَّباتِ، وقد بَدا ورَقُه صِغاراً. ـ وامْرَأةٌ قَمَلِيَّةٌ، كجَبَلِيَّةٍ وكفَرِحَةٍ وكسُكَّرَةٍ: قَصيرَةٌ جِدّاً. ـ والقَمَلِيُّ، مُحرَّكةً: القَصيرُ الصَّغيرُ الشانِ، والبَدَوِيُّ صارَ سَوَادِيّاً. ـ والقُمَّلُ، كسُكَّرٍ: صِغارُ الذَّرِّ، والدَّبَا الذي لا أجْنِحَةَ له، أو شيءٌ صَغيرٌ بجَنَاحٍ أحْمَرَ، وشيءٌ يُشْبِهُ الحَلَمَ، لا يأكُلُ أكْلَ الجَرادِ، خَبيثُ الرائحَةِ، أو دَوابٌّ صِغارٌ كالقِرْدانِ، واحِدَتها: بهاءٍ، أو قَمْلُ الناسِ. وهذا القَوْلُ مَرْدُودٌ. ـ وقَمَلَى، كجَمَزَى ع. ـ وقَمَلانُ، مُحرَّكةً: د باليَمنِ. ـ وقَمُولَةُ: د بالصَّعيدِ، منه: أحمدُ بنُ محمدٍ، مُصَنِّفُ "البَحْرِ المحيطِ في شَرْحِ الوَسيط " . ـ والمِقْمَلُ، كمِنْبَرٍ: منِ اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ. ـ والتَّقَمُّل: أدْنَى السمَنِ إذا بَدا، ـ والقَيْمولِيَا: صَفائِحُ كالرُّخامِ، بيضٌ بَرَّاقَةٌ، تَنْفَعُ من حَرْقِ النارِ، خاصَّةً بالماءِ والخَلِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- القَمْلَةُ : حشرةٌ متطفِّلةٌ تُصيبُ الإِنسانَ وتمتصُّ دَمَهُ، ومنها قملُ الجسم، وقمل الرأَس، وأَنواعٌ أُخرى تُصيب الحيوانَ. والجمع : القَمْلُ.|\90., القُمَّلُ : دويْبَّةٌ من جنس القردان إِلاَّ أَنَّها أَصغر منها، تركب البعيرَ عند الهُزال.|القُمَّلُ شيءٌ يقع في الزرع ليس بجرادٍ، يأَكل السنبلةَ وهي غَضَّةٌ قبلَ أَن تخرج ؛ وربما تكون هي التى تسمى الآن: النَّطَّاط.| وفى التنزيل العزيز:الأعراف آية 133 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ) ) .|\91., قَمِلَ الثوبُ أَو الرأْسُ قَمِلَ قَمَلاً: كَثُرَ فيه القَمْل.|قَمِلَ الرجلُ: قصُرَ جدًّا: فهو قَمِلٌ، وهى قَمِلَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ قَمِلٌ : ذُو قَمْلٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَمِلَ، يَقْمَلُ، مصدر قَمَلٌ.|1- قَمِلَ رَأْسُهُ : صَارَ ذَا قَمْلٍ، كَثُرَ فِيهِ القَمْلُ.|2- قَمِلَ الرَّجُلُ : قَصُرَ جِدّاً.|3- قَمِلَ الْبَطْنُ : ضَخُمَ.|4- قَمِلَ النَّاسُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ., (مفعول من قَمَّلَ).|-ثَوْبٌ مُقَمَّلٌ : ثَوْبٌ اِنْتَشَرَ فِيهِ القُمَّلُ., جمع: قُمَّلٌ. | (حشرات).| دُوَيِبَّةٌ مِنْ جِنْسِ القِرْدَانِ؛ إِلاَّ أَنَّهَا أَصْغَرُ مِنْهُ، تَلْتَصِقُ بِالْحَيَوَانِ، وَتَمْتَصُّ دَمَهُ، كَمَا تَتَطَفَّلُ عَلَى النَّبَاتِ وَالزَّرْعِ وَتُهْلِكُهُ قَبْلَ أَنْ يَكْتَمِلَ نُمُوُّهُ.الأعراف آية 133فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالقُمَّلَ ( قرآن)


المعجم الرائد
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- 1- حشرة تتولد من الوسخ والعرق ونحوهما في بدن الإنسان وتغتذي بدمه, 1- أقمل المرعى : خرج نباته وقد ظهرت أوراقه صغارا|2- أقمل المرعى : أسود كأن عليه القمل|3- أقمل المرعى : كان وافرا غزيرا, 1- حب الصنوبر, 1- قمل, 1- قمل الرأس : صار ذا قمل|2- قمل الرأس : كثر فيه القمل|3- قمل البطن : ضخم|4- قمل القوم : كثر عددهم|5- قمل القوم : أخصبوا وحسنت أحوالهم|6- قمل : سمن بعد الهزال|7- قمل المرعى : اسود كأن عليه القمل|8- قمل : قصر جدا, 1- واحدة القمل, 1- ظهر عليه شيء من السمن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- ق م ل: (الْقَمْلُ) مَعْرُوفٌ الْوَاحِدَةُ (قَمْلَةٌ) وَ (قَمِلَ) رَأْسُهُ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (الْقُمَّلُ) دُوَيْبَّةٌ مِنْ جِنْسِ الْقِرْدَانِ إِلَّا أَنَّهَا أَصْغَرُ مِنْهَا تَرْكَبُ الْبَعِيرَ عِنْدَ الْهُزَالِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- قَمْلَة ، جمع قَمَلات وقَمْلات وقَمْل: (الحيوان) حشرة تتولَّد على البدن الوسِخ وتمتصّ دمَ الإنسان، ومنها قمل الجسم وقمل الرأس، وأنواع أخرى تصيب الحيوانَ، وبيضها الصّؤاب :- {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقَمْلَ} [قرآن] |• حُمَّى القَمْلَة: الحُمَّى الصفراء، - قَمْلة الكتبِ: نوع من القُمَّل يتغذَّى على الورق وجلود الكتب., قُمَّلَة ، جمع قُمَّلات وقُمَّل.|1- (الحيوان) حشرة سوداء صغيرة، قيل هي صغار الجراد أو السوس، أو الذباب، أو البراغيث، أو القمل المعروف، تركب الحيوان عند الهُزال والوسَخ، وتمتصّ دَمَهُ :-عَلا البعيرَ القُمَّلُ، - {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} .|2- شيء يقع في الزّرع ليس بجراد، يأكل السُّنبلةَ وهي غضَّة قبل أن تخرج وربّما تكون هي التي تُسمّى الآن: النَّطَّاط :- {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} ., قمِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِلَ., قَمَل :مصدر قمِلَ., مُقَمَّل :مَنْ كثُر عليه القَمْلُ :-شحَّاذ مُقمَّل., قمِلَ يَقمَل ، قَمَلاً ، فهو قَمِل | • قمِل الرَّأسُ كَثُر فيه القَمْلُ، وهو نوع من الحشرات :-قمِل الثّوبُ/ البَدنُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- قَمَل :مصدر قمِلَ., قمِلَ يَقمَل ، قَمَلاً ، فهو قَمِل | • قمِل الرَّأسُ كَثُر فيه القَمْلُ، وهو نوع من الحشرات :-قمِل الثّوبُ/ البَدنُ., قمِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِلَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننقمل
جذر الكلمة: قمل

- الواحدة قملة القمل معروف، . وقدقمل رأسه بالكسر قملا. وقمل بطنه أيضا، أي ضخم. وأما قول الشاعر: حتى إذاقملتْ بطونكم ... ورأيْتم أبْناءكم شبّوا فإنما يعني قبائلكم بهكثرت . والقمليّ، بالتحريك: الرجل الحقير. والقمّل: دويبّة من جنس القردان، إلا أﻧﻬا أصغر منها يركب البعير عند الهزال. وأما قملة الزرع فدويبّة أخرى تطير كالجراد في خلْقة الحلم؛ وجمعها قمّل. وأقْمل العرْفج والرمث، إذا بدا ورقه صغارا أول ما يتفطّر.



الأكثر بحثاً