المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء. ابن سيده: النَّهَمُ، بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ. ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم. والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء. وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله. ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به. وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا. الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛ وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني. ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ. والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ. ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه. والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته. يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً. والناهمُ: الصارخُ. والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ. يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛ وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ. والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ. وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه: قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي. وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ. ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ. والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛ قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ. نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها. قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه. والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو. والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛ وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي. النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً. والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر. وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ. والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه. ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم. والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ. وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ. ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ. ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم. ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله. ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه. والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق. ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ. والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها. والهائمُ: المتحيِّرُ. وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيام قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها، وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّتِ قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ، أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ. ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ. ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ. والهُيَّامُ: العُشّاقُ. والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ. والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً. واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه. والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء. وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛ ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم. الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره. وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ. والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي، بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ. وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء). والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه، بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن. وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ. ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ. الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان. الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ. وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً، بالتحريك. وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى. وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ، وقد هامُوا هُياماً. وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ. يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى. يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم. أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه. يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ. والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ. وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى. الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك. ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها. والهَيام، بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً، بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ. والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَع قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع. وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر. الأَزهري قال: قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ. وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض. ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- ـ النَّهَمُ، محرَّكةً، ـ والنَّهامَةُ، كسَحابَةٍ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ. ـ والنَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء. ـ وهو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، ـ وقد نَهِمَ، كفَرِحَ. ـ ونَهَمَ، كضَرَبَ: نَحَمَ. ـ والنَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ. ـ ونَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ. ـ ونَهَمَ إبلَهُ، كَمَنَعَ وضَرَبَ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ. ـ وناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ ـ ج: مَناهيمُ. ـ والنَّهامُ والنَّهامِيُّ، منْسوباً مُثَلَّثَيْنِ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ. ـ والمَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ. ـ أو النِّهامِيُّ، بالكسر: صاحِبُ الدَّيْرِ، ويُضَمُّ، والطريقُ السَّهْلُ. ـ ونِهْمٌ، بالكسر: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ، وبالضم: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، ـ وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ. وكزُفَرَ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ. وكغُرابٍ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ. وكشدَّادٍ: الأَسَدُ، ـ كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ. ـ والنَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره. ـ وناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- النَّهَامُ : الحدَّادُ.|النَّهَامُ النَّجَّارُ.|النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ., النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر., النَّهْمَةُ : الحاجةُ.|النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء. يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ., نُهِمَ بالشيء: أُولع به فهو مَنْهُومٌ., المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.|المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه., نَهِمَ في الشيء نَهِمَ نهَمًا، ونَهَامَةً: أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه. يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلْمِ فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ., النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل., نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا: صَوَّت. يقال: نَهَمتِ القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوَّتت.|نَهَمَ فلان: زَحَر.|نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ, المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر. والجمع : منَاهِيم.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- تَهَيَّمَ فلانٌ: مشى أَحسن المشي.|تَهَيَّمَ المرأَةُ الرجلَ: جعلته يهيم بها., الهَيُومُ : المتحيِّر., الهَيْمُ الهَيْمُ هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله., الهَيْمَانُ : العطْشَانُ أَشدَّ العطش.|الهَيْمَانُ المحبُّ الشديدُ الوَجْد., الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته. والجمع : هِيمٌ., هَامَ فلانٌ هَامَ هَيْمًا، وهَيَمانًا: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أَين يتوجه.|هَامَ في الأَمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب.، وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 225أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ) ) : يتناولون كلَّ نوع من أَنواع الكلام، فيَغلُون فيه، مدحًا كان أَو ذمًّا.|هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه.|هَامَ بفلانة: هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها فهو هائمٌ. والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم., التَّهِيمُ : الذي وقعت التُّهَمَةُ عليه.|التَّهِيمُ الذي أوقع التُّه, الهُيَامُ : الهَيام.|الهُيَامُ أَشدُّ العطش.|الهُيَامُ داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى.|الهُيَامُ الجُنون من العشق., اسْتُهِيمَ فؤادُ فلانٍ: هامَ., هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا: جعله ذا هُيام.


المعجم الغني
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- نُهَامٌ.|1- رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ.|2- نَجَّارٌ.|3- حَدَّادٌ., جمع: نُهُمٌ. | نُهَامِيٌّ.|1- بُومٌ.|2- رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ.|3- نَجَّارٌ.|4- حَدَّادٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهَمَ، يَنْهِمُ، مصدر نَهِيمٌ.|1- نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ.|2- نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ., (مصدر نَهَمَ).|1- رَجُلٌ نَهِيمٌ : ذُو نَهَمٍ.|2- نَهِيمُ الأَسَدِ : زَئِيرٌ، صَوْتُهُ- نَهِيمُ الْفِيلِ., (مصدر نَهِمَ).|-أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ مَثَلاً., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ).|-قَضَى مِنْهُ نَهْمَتَهُ : شَهْوَتَهُ، حَاجَتَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَهِمَ، يَنْهَمُ، مصدر نَهَمٌ.|1- نَهِمَ فِي الأَكْلِ : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ.|2- نَهِمَ فِي الْعِلْمِ : نَهِلَ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَهَمْتُ، أَنْهَمُ، اِنْهَمْ (أَنْهِمُ، اِنْهِمْ)، مصدر نَهْمٌ، نَهِيمٌ- نَهَمَ الْجِمَالَ : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-نُهِمَ بِالعِلْمِ :أُولِعَ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغةُ فَعِل).|-رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- (ف : رباعي متعد).| هَيَّمَ، يُهَيِّمُ، مصدر تَهْيِيمٌ- هَيَّمَهُ الْعِشْقُ : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ- مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى., جمع: ـون، ـات. هُيَّمٌ، هُيَّامٌ. | (فاعل مِنْ هَامَ).|1- اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ بَيْنَ الْوِدْيَانِ وَالْجِبَالِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.|2- كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا. | تَرَكَتْنِي هَائِمًا أَبْكِي لِمَرْزِئَة ... ... فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاس | (عمران بن حطان)., 1- كَانَ هُيَامُهُ شَدِيداً بِهَا : الْجُنُونُ مِنْ فَرْطِ الْعِشْقِ وَالْحُبِّ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الْهُيَامُ : أَشَدُّ الْعَطَشِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَهَيَّمْتُ، أتَهَيَّمُ، تَهَيَّمْ، مصدر تَهَيُّمٌ.|1- تَهَيَّمَ الرَّجُلُ : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ.|2- تَهَيَّمَهُ الحُبُّ : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ.|3- تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا., (مصدر هَامَ).|1- كَانَ هِيَامُهُ شَدِيداً : عَطَشُهُ.|2- اِشْتَدَّ هِيَامُهُ بِهَا : شَغَفُهُ، أَيْ شِدَّةُ الْحُبِّ., جمع: هِيَامٌ، هَيْمَى. | (فاعل من هَامَ).|-وَجَدَهُ هَيْمَانَ : مُحِبّاً شَدِيدَ الوَجْدِ., جمع: هِيمٌ. مؤ: هَيْمَاءُ. | 1- رَجُلٌ أهْيَمُ :شَدِيدُ العَطَشِ، عَطْشَانُ.|2- لَيْلٌ أهْيَمُ : لا نُجُومَ فِيه., (فاعل مِن اسْتُهِيمَ).|1- مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ.|2- قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَامَ، يَهِيمُ، مصدر هِيَامٌ، هَيْمٌ، هَيَمَانٌ.|1- هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً : عَطِشَ.|2- هَامَ عَلَى وَجْهِهِ : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ.|3- هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً : أَحَبَّهَا., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ هَيُومٌ :مُتَحَيِّرٌ., (مصدر تَهَيَّمَ).|1- تَهَيُّمُ الفَتَاةِ : مَشْيُهَا أحْسَنَ الْمَشْيِ.|2- بَلغَ تَهَيُّمُ حُبِّهِ لهَا حَدّاً أقْصَى : بُلوغُهُ هُياماً شَدِيداً.|3- اِسْتَطَاعَتْ أنْ تَجْعَلَ تَهَيُّمَهُ بِهَا أمْراً مَلْمُوساً : دَفْعُها إيَّاهُ إلَى حُبِّهَا حُبّاً شَدِيداً., (مصدر هَيَّمَ).|-تَهْيِيمُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ ذَا هُيَامٍ., تَاهَ فِي الْهَيْمَاءِ : فِي الصَّحْرَاءِ الوَاسِعَةِ الَّتِي لاَ مَاءَ فِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- 1- مصدر نهم ينهم وينهم|2- المرة من نهم|3- حاجة|4- بلوغ الهمة|5- شهوة في الشيء : « قضى من الأمر نهمته », 1- مصدر نهم|2- ذو نهم|3- صوت الفيل|4- صوت الأسد, 1- ناقة مطيعة ، جمع : مناهيم, 1- منه وم : ذو نهم وشراهة|2- منه وم : مولع بالشيء, 1- نهام : بوم|2- نهام : راهب في الدير|3- نهام : نجار|4- نهام : حداد, 1- نهام : كثير النهم|2- نهام : طريق سهل واضح|3- نهام : أسد, 1- نهامي : راهب في الدير|2- نهامي : نجار|3- نهامي : حداد|4- نهامي : طريق سهل واضح, 1- نهم الأسد أو الفيل : صوت, 1- نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها, 1- ذو نهم


المعجم الرائد
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- 1- قلبه : ذهب من الحب أو نحوه ، سيطر عليه الحب, 1- هيمه الحب : جعله ذا هيام, 1- « هيم الله » أو « أيم الله » : للقسم بالله, 1- الذي وقعت التهمة عليه ، متهم, 1- تراب دقيق يابس لا يتماسك بل يسقط من اليد للينه ودقة ذراته ، جمع : هيم وهيم, 1- متحير ، مضطرب, 1- تهيم : مشى أحسن المشي|2- تهيمه الحب : حمله على « الهيام » ، وهو الجنون من العشق|3- تهيمته المرأة : جعلته يحبها حبا شديدا, 1- صحراء واسعة لا ماء فيها, 1- هيام : جنون من شدة الحب|2- هيام : أشد العطش|3- هيام : داء يصيب الجمال من شدة العطش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- ن هـ م: (النَّهْمَةُ) بُلُوغُ الْهِمَّةِ فِي الشَّيْءِ وَقَدْ (نُهِمَ) بِكَذَا (نَهْمَةً) فَهُوَ (مَنْهُومٌ) أَيْ مُولَعٌ بِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْهُومَانِ لَا يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ بِالْمَالِ وَمَنْهُومٌ بِالْعِلْمِ» . وَ (النَّهَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ إِفْرَاطُ الشَّهْوَةِ فِي الطَّعَامِ وَقَدْ (نَهِمَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (نَهَمَ) الْإِبِلَ زَجَرَهَا وَصَاحَ بِهَا لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (نَهِيمًا) أَيْضًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- هـ ي م: (الْهَامَةُ) الرَّأْسُ وَالْجَمْعُ (هَامٌ) . وَ (هَامَةُ) الْقَوْمِ رَئِيسُهُمْ. وَ (الْهَامَةُ) مِنْ طَيْرِ اللَّيْلِ وَهُوَ الصَّدَى وَالْجَمْعُ (هَامٌ) ، وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَزْعُمُ أَنَّ رُوحَ الْقَتِيلِ الَّذِي لَا يُدْرِكُ بِثَأْرِهِ تَصِيرُ هَامَةً فَتَزْقُو عِنْدَ قَبْرِهِ تَقُولُ: اسْقُونِي اسْقُونِي. فَإِذَا أُدْرِكَ بِثَأْرِهِ طَارَتْ. وَقَلَبَ (مُسْتَهَامٌ) أَيْ هَائِمٌ. وَ (الْهُيَامُ) بِالضَّمِّ أَشَدُّ الْعَطَشِ. وَ (الْهِيَامُ) بِالْكَسْرِ الْإِبِلُ الْعِطَاشُ الْوَاحِدُ (هَيْمَانُ) ، وَنَاقَةٌ (هَيْمَى) مِثْلُ عَطْشَانَ وَعَطْشَى، وَقَوْمٌ (هِيمٌ) أَيْ عِطَاشٌ. وَقَوْلُهُ - تَعَالَى -: شَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ هِيَ الْإِبِلُ الْعِطَاشُ وَقِيلَ: الرَّمْلُ حَكَاهُ الْأَخْفَشُ. قُلْتُ: كَثِيبٌ أَهْيَمُ وَكُثْبَانٌ هِيمٌ وَهِيَ رِمَالٌ لَا يَرْوِيهَا مَاءُ السَّمَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- نَهام :(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير., نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه | • نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] |• نُهِم بالشّيء: أولع به., نُهام :اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت., نَهَم :مصدر نهِمَ في., نَهامة :مصدر نهِمَ في., نَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- هامَ2 / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ ، والمفعول مَهيم به | • هام الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه. |• هام فلانٌ بفلانة: أحبَّها وشُغِفَ بها :-هائم في حُبِّها، - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر., اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام | • استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد., تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم | • تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة., هَيْم :مصدر هامَ1/ هامَ على/ هامَ في., تَهْيام :مصدر هامَ2/ هامَ بـ., هائمة :صيغة المؤنَّث لفاعل هامَ1/ هامَ على/ هامَ في وهامَ2/ هامَ بـ. |• الهوائم البحريَّة: (الأحياء) ما يطفو فوق سطح الماء من نباتات عائمة وغيرها., هامَ1 / هامَ على / هامَ في يَهيم ، هِمْ ، هَيْمًا وهَيَمانًا ، فهو هائم ، والمفعول مَهيم عليه | • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد :-هام في زحام المدينة.|• هام الشَّخصُ في الأمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى :- {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} ., هَيْمانُ / هَيْمانٌ ، جمع هِيام/ هيمانون، مؤ هَيْمَى/ هيمانة، جمع مؤ هِيام/ هيمانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ., هَيام ، جمع هِيَم: رمل لا تستطيع أن تمسك به لدقّة ذرّاته., هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم | • هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: نهم

- نَهَم :مصدر نهِمَ في., نَهِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في., نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه | • نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] |• نُهِم بالشّيء: أولع به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- هَيْم :مصدر هامَ1/ هامَ على/ هامَ في., هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم | • هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نهيم
جذر الكلمة: هيم

- ةالهام : الرأس، والجمع هام. وهامة القوم: رئيسهم. والهامة من طير الليل، وهو الصدى، والجمع هام. قال ذو الرمة: قد أعْسف النا زح اﻟﻤﺠهول معْسفه ... في ظلّ أخضْر يدعو همه البوم وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامة فتزقو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، فإذاأد رك بثأره طارت. وهذا المعنى أراد الشاعر بقوله: وم نا الذي أبكى صديّ بن مالك ... ونفر طيرا عن جعادة وقّعا يقول: قتل قاتله فنفرت الطير عن قبره. وهام على وجهه يهيم هيْما وهيمانا: ذهب من العشق أو غيره. وقلب مستهام، أي هائم. وا لهيام بالضم: أشدّ العطش. والهيام كالجنون من العشق. والهيام: داء يأخذ الإبل فتهيم في الأرض لا ترعى. يقال: ناقة هيْماء. والهيْماء أيضا: المفازة لا ماء ﺑﻬا. وا لهيام بالفتح: الرمل لا يتماسك أن يسيل من اليد للينه. ومنه قول لبيد: يجتاب أصلا قالصا متنبّذا ... بعجوب أنقاء يميل هيامها والجمع هيم. والهيام بالكسر: الإبل العطاش، الواحد هيْمان. وناقة هيْمى. قال الأصمعي: الهيْمان: العطشان. ومن الداء مهْيوم. وقوم هيم، أي عطاش. وقد هاموا هياما. وقوله تعالى: "فشا ربون شرْب الهيم " ، هي الإبل العطاش، ويقال الرمل. قال الشيباني: التهيّم: مشية حسنة.