أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح. وفي الحديث: دخلتُ الجنةَ فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً. والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورجل نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ. نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر، نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مثل الزحير: قال رؤبة: من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمِّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة بن جؤية: وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه، يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَحم وأَنشد ابن بري: ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ، إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راحُ وأَنشده أَبو عمرو: ما لك لا تنحم يا فلاحه، إِن النحيم للسُّقاة راحه (* قوله «يا فلاحه» في التهذيب: يا رواحه). وفَلاحة: اسم رجل. ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كثر سُعالُه عندها؛ قال طرفة: أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله، كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِد وقد نَحَمَ نَحِيماً. ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكون الزحيرةَ. والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذلك النَّئِيمُ، وهو صوت شديد. ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله «نحم السواق» في التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِلى شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره. والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس. والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقال له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر، بضم النون. والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْكَ بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛ قال: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّا تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحارُ والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم.


- وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها، وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة. وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه. ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا. وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ. وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه. وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل. وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى. والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛ وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين. والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛ قال : أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى. ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت. والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء. ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه. والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ. ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.


- ـ نَحَمَ يَنْحِمُ نَحْماً ونَحيماً ونَحَماناً: تَنَحْنَحَ، أو هو كالزَّحيرِ، أو فَوْقَهُ، ـ وـ الفَهْدُ: صَوَّتَ. ـ والنَّحَّامُ: الكثيرُ النَّحيمِ، والبخيلُ، والأَسَدُ، وفَرَسُ سُلَيْكِ بن السُّلَكَةِ، ولَقَبُ نُعَيْمِ بنِ عبدِ اللهِ، ـ لقولهِ، صلى الله عليه وسلم: دَخَلْتُ الجَنَّةَ فَسَمِعْتُ نَحْمَةً من نُعَيْمٍ"، أي: سَعْلَةً، وقيلَ: لَقَبُهُ النُّحامُ، كغُرابٍ، وفارِسٌ. ـ ونَحَمْ: لُغَةٌ في نَعَمْ. وكغُرابٍ: طائِرٌ كالإِوَزِّ، وغَلِطَ الجَوْهريُّ في فَتْحِه وشَدِّهِ. وكخِدَبٍّ: الشديدُ النَّحيمِ. ـ والانْتِحامُ: الاعْتزامُ، وقد انْتَحَمْتُ على كذا وكذا.


- ـ الوَحَمُ، محرَّكةً: شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ، وقد وَحِمَتْ، كوَرِثَتْ وَوَجِلَتْ، والاسْمُ: الوِحامُ، بالكسر والفتح، وهي وَحْمَى ـ ج: وِحامٌ وَوَحامَى. ـ والوَحَمُ، محرَّكةً أيضاً: اسْمٌ لِما يُشْتَهَى، وشَهْوَةُ النِكاحِ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء، وحفيفُ الطَّيرِ. ـ والتَّوْحِيمُ: الذَّبْحُ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ. ـ ويومٌ وحيمٌ: وَجيمٌ.


- النُّحَام : طيور على خلقة الإوز، لها رقاب طِوال ومناقير معقوفة، ولكلٍّ رِجْلان طويَلتان، وجسم الكبير منها ورديّ اللَّوْن، أما الصغير فأبيضَ، وأطراف الجناحين سُود.| وتأوِي هذه الطيور إلى البحيرات القريبة من الشواطئ.| وتتغذى بالحبوب والديدان والقواقع، وتقطن المناطق الحارة النُّحَام والمعتدلة، وتعرف في مصر بالبَشرُوش.| واحدته: نُحامة.


- النَّحْمَة : السَّعْلَة.


- نحَم نحَم نَحْمًا، ونَحيمًا: تنحنح.|نحَم سعل .|نحَم استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره .|نحَم السَّبُعُ من الحيوان: صوَّت شديدا فهو نَحّام.


- النَّحَّامَ : مبالغة ناحم.| ورجل نَحّامٌ: بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال.| قال طرَفة:


- وَحِمَتِ الحُبْلَى وَحِمَتِ (تَوْحَم) وحَمًا: اشتهت شيئًا على حَبَلِها .|وَحِمَتِ الرجُلُ: أَفرطت شهوتُه في شيء فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى. والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى.


- الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى. يقال: هذا وحَمِي.|الوَحَمُ حفيفُ الطَّير.| وليلةٌ ذاتُ وحَمٍ: شديدةُ الحرّ.


- الوَحِمُ الوَحِمُ يومٌ وَحِمٌ: شديدُ الحر.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَحَمَ، يَنْحِمُ، مصدر نَحْمٌ، نَحِيمٌ.|1- نَحَمَ الوَلَدُ : تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ.|2- نَحَمَ السَّبُعُ : صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً.


- (مصدر نَحَمَ).|-نَحِيمُ الرَّجُلِ : نَحِيحٌ، الصَّوْتُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ جَوْفِهِ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-يَوْمٌ وَحِمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|-يَوْمٌ وَحِيمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَحِمْتُ، أَوْحَمُ، مصدر وَحَمٌ.|1- وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ.|2- وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ : اِشْتَهَتِ الكَرَزَ.|3- وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ : أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَوَحَّمَتْ، تَتَوَحَّمُ، مصدر تَوَحُّمٌ- تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ- وَحَّمَ الْحُبْلَى : أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِي- وَحَّمَ لَهَا.


- (مصدر تَوَحَّمَ).|-تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ :اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.


- (مصدر وَحِمَ).|1- وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى : اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ...|2- لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.


- (مصدر وَحَّمَ).|-تَوْحِيمُ الحَامِلِ : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي.


- فِي شَهْرِهَا الرَّابِعِ وَلاَ تَتَوَقَّفُ عَنِ الوِحَامِ : مَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ الْحَامِلُ مِنَ الْمَآكِلِ.


- 1- « رجل نحم » : له صوت يخرج من جوفه


- 1- سعلة


- 1- طائر أحمر يشبه الأوز ، طويل العنق والرجلين ، أعقف المنقار ، أسود الجناحين ومنهانواع كثيرة


- 1- مصدر نحم|2- صوت يخرج من الجوف


- 1- نحام : كثير « النحيم » ، وهو صوت يخرج من الجوف|2- نحام بخيل|3- نحام : أسد


- 1- نحم : سعل|2- نحم : تنحنح|3- نحم السبع : صوت


- 1- واحدة النحام


- 1- « يوم وحيم » : حار


- 1- إشتهاء الحبلى شيئا


- 1- أحم : أخص ، أحب|2- أحم : أسود|3- أحم : أبيض


- 1- توحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها


- 1- مصدر وحم|2- ما تشتهيه الحامل الوحمى|3- حفيف الطير|4- « ليلة ذات وحم » : شديدة الحر


- 1- وحم الحبلى : أطعمها ما تشتهي|2- وحم : للحبلى : ذبح لها ما تشتهي


- 1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها|2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت|3- وحم الشيء : اشتهاه


- 1- وحمى : حبلى تشتد شهوتها لبعض المآكل|2- وحمى : حبلى تقل شهوتها لبعض المآكل أو تتغير


- وح م: (الْوِحَامُ) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَكَسْرِهَا شَهْوَةُ (الْحُبْلَى) خَاصَّةً وَقَدْ (وَحِمَتْ) بِالْكَسْرِ تَوْحَمُ (وَحَمًا) بِفَتْحَتَيْنِ وَهِيَ امْرَأَةٌ (وَحْمَى) ، وَنِسْوَةٌ (وَحَامَى) . وَفِي الْمَثَلِ: وَحْمَى وَلَا حَبَلَ. وَقَدْ (وَحَّمَهَا تَوْحِيمًا) أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِيهِ.


- وَحْمَة ، جمع وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم.


- وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) | • وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها. |• وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.


- وَحَم :- مصدر وحِمَ. |2 - (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى :-كان التُّفّاحُ وحَمَها.


- وَحِم ، جمع وَحَامَى ووِحام، مؤ وَحْمَى، جمع مؤ وِحام ووَحَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ.


- وَحَم :- مصدر وحِمَ. |2 - (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى :-كان التُّفّاحُ وحَمَها.


- وَحِم ، جمع وَحَامَى ووِحام، مؤ وَحْمَى، جمع مؤ وِحام ووَحَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ.


- وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) | • وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها. |• وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.


- النحيم: الزحير والتنحْنح. وقد نحم الرجل ينْحم، فهو نحّام. قال طرفة: أرى قبر نحّام بخي ل بماله ... كقبرغويّ في البطالة مفْسد والنحّام أيضا: طائر أحمر على خلقة الإوزّ.


- أي قصدت قصده وحمْت وحْمه، . والوحام من الدوابّ، أن تسْتعْصب عند الحمل، وقد وحمتْ بالكسر. والوحام والوحام: شهوة الحبلى، وليس ال وحام إلاّ في شهوة الحبل خاصّة. وقد وحمتْ توْحم وحما، وهي امرأة وحْمى ونسوة وحامى. وفي المثل: وحْمى ولا حبل. وقد وحّمناها توحْيما: أطعمناها ما تشتهيه. ويقال أيضا: وحّمنا لها، أي ذبحْنا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.