المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْـ ـنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء. ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً. وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه. وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره. وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها. ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه. وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها. ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب. والنُّواس: ما تعلق من السقف. ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام. والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه. والنَّوَّاسُ: اسم. والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نس

- ـ النَّسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، ـ كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، ـ كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، ـ كالتَّنْساسِ. ـ والمِنَسَّةُ، بالكسر: العَصا. ـ والنَّاسَّةُ والنَّسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها. ـ ونَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ. ـ والنَّسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ. ـ والنَّسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ. ـ وبلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه، أي: كادَ يَمُوتُ. ـ والنُّسُسُ، بضمتين: الأُصُولُ الردِيَّةُ. ـ والنَّسْناسُ، ويكسرُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: "إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ " . وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. ـ أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، ـ أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم. ـ وناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ. ـ وقَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ. ـ وقَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ. ـ ونَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ، ـ وـ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا. ـ ونَسْنَسَ: ضَعُفَ، ـ وـ الطائرُ: أسْرَعَ، ـ وـ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً. ـ وتَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- ـ النَّوْسُ والنَّوَسانُ: التَّذَبْذُبُ. ـ وذو نُواس، بالضم: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ. ـ وأبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ م. ـ والنُّواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ. وككَتَّانٍ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ. ـ وناسَ الإِبلَ: ساقَها. ـ وأناسَهُ: حَرَّكَهُ. ـ ونَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام. ـ والمُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس., النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها. يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.| ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه., تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس. يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق., النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.|النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ., النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) ., النُّوَاسِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جيِّدُ الزَّبيب., نَاسَ الشيءُ نَاسَ نَوْساً، و نَوَسَاناً: تحرّك وتذبذب. يقال: ناسَتِ الذُّؤابة، وناسَ الغصنُ الدَّقيق، والقُرْطُ يَنُوس في الأَذن.| وناسَ لُعابُه: سال واضطرب.|نَاسَ الإِبلَ: ساقها., النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي. يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ., نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه فهو مُنَوِّسٌ.|نَوَّسَ بالمكان: أقام به.


المعجم الغني
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- 1- الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.|2- تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نُسْتُ، أَنُوسُ، نُسْ، مصدر نَوْسٌ، نَوَسَانٌ.|1- نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ.|2- نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ.|3- نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.|1- نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.|2- نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ., الرِّجَالُ عُمُوماً- أَيُّهَا النَّاسُ : أَيُّهَا الْخَلْقُ، أَيُّهَا الرِّجَالُ- غَايَةُ النَّاسِ وَحَاجَاتُهُمْ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ :-رِضَا النَّاسِ غَايَةٌ لاَ تُدْرَكُ :-عَامِلِ النَّاسَ بِمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوكَ بِهِ., 1- نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.|2- نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نس

- 1- عصا


المعجم الرائد
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- 1- خصلة من الشعر تنوس وتندلى, 1- تنوس الغصن : اهتز وتحرك في الريح, 1- مسترخ ، مضطرب, 1- إسم جمع واحده « إنسان »|2- بشر|3- « الناس » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- نواس : « نواس العنكبوت » : نسجه|2- نواس : « نواس الدخان » : ما تدلى منه من السقف, 1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا|2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا, 1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت|2- ناووس : مقبرة النصارى, 1- ناس الجمال : ساقها, 1- ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا « ناس شعره على كتفه »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- ن وس: (النَّوْسُ) تَذَبْذُبُ الشَّيْءِ وَبَابُهُ قَالَ، وَ (أَنَاسَهُ) غَيْرُهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: «أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ» . وَ (النَّاسُ) قَدْ يَكُونُ مِنَ الْإِنْسِ وَمِنِ الْجِنِّ وَأَصْلُهُ أُنَاسٌ فَخُفِّفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- نَوَسان :مصدر ناسَ., نَوّاس :- صيغة مبالغة من ناسَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك., نَوْس :مصدر ناسَ., ناس :اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم مراعاةً لمعنى الإنسانيّة، بشر :-جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فلَطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ، - {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ} |• ابن ناس: من أسرةٍ كريمة. |• النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات., نائِس :اسم فاعل من ناسَ., ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) | • ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن |• ناس لُعابُه: سالَ واضطرب. |• ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى., ناووس ، جمع نَواويسُ.|1- صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت. |2 - مَقْبَرَة النّصارى., نُواسيّ :(النبات) عنب أبيض مستدير الحبّ، كثير الماء جيّد الزّبيب., نوّاسَة :- فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة. |2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها. |3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: ناس

- ناس :اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم مراعاةً لمعنى الإنسانيّة، بشر :-جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فلَطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ، - {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ} |• ابن ناس: من أسرةٍ كريمة. |• النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات., ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) | • ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن |• ناس لُعابُه: سالَ واضطرب. |• ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- نَوْس :مصدر ناسَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: نوس

- النوْس: تذبذب الشيء. وقد ناس ينوس، وأناسه غيره. ونسْت الإبل أنوسها نوْسا: سقْتها. ورجل نوّاس بالتشديد، إذا اضطرب واسترخى. والناس قد يكون من الإنس ومن الجنّ، وأصله أناس فخفّف. قال الشاعر: أنّ المنايا يطّلعْ ...ن على الأناس الآمنينا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نوس
جذر الكلمة: مأنوس