أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه، وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات. وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ. ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر. ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى. والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي. ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء. والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى. وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛ يقال: نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ. وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها، وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ. وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ، وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها. بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً. ونَشَّ الشيء: نِصْفُه. وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟ قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية. ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛ وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛ قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ، يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ، رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم. والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش. وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه. ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ. ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه. ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه. ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها، فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ، كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت. والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ، الواحدُ سِنْسِنٌ. والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا، بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم. ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛ قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع، فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر. ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش. ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟ قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف. ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله. ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه. والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش. والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ، نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان. ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم، وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة. ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ. والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛ قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق. قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب. قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان. وأَبو النَّشْناش: كنية؛ قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى، خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ


- ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً: تناوَله؛ قال دريد ابن الصمّة: فجئت إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله؛ قال الراجز: باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه. وفي التنزيل: وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم. وقال ثعلب: التناوُش،. بلا همز، الأَخْذُ من قُرْب، والتناؤشُ، بالهمز، من بُعْد، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل. وقال أَبو حنيفة: التناوُش بالواو من قُرْب. قال اللَّه تعالى: وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد؛ قال أَبو عبيد: التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً. قال الفراء: وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته. وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني. وفي حديث قيس ابن عاصم: كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء؛ وأَنشد: وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش. قال الزجاج: التَّناوُشُ، بغير همز، التناوُلُ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه، قال: ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه؛ الجوهري: يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا؟ قال: ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ، وقرئ بهما جميعاً. ونُشْتُ من الطعام شيئاً: أَصَبْتُ. وفي الحديث: يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ: الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه، قال ابن الأَثير: قاله أَبو موسى. وناشَت الظَّبْية الأَراكَ: تناوَلَتْه؛ قال أَبو ذؤيب: فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث: فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل. وتَنُوشُ الحوض: تَتََناوَل مِلأَه. وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر. وانْتاشَتْه فيهما: كناشَتْه، قال: ومنه المُناوَشةُ في القتال. ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه: ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً. ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ. ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً: أَنَلْته خيراً أَو شرّاً. وفي الصحاح: نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته. وفي حديث عليّ، عليه السلام، وسُئِل عن الوصيَّة فقال: الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه. وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث: ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه. وفي حديث عبد الملِك: لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها، أَي تَعَلَّقَتْ به. وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء. يقال. نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ، قال: والأَوّل أَوْجَهُ. ونُشْتُ الشيء نَوْشاً: طَلَبْتُه. وانْتَشْتُ الشيءَ: استخْرَجْته؛ قال: وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ ويقال: انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني، بغير همز، بمعنى تَناوَلَني. وناوَشَ الشيءَ: خالَطَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً قال: فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه. وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم.


- ـ النَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً. ـ ودُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ. ـ ونَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ. ـ وسَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها. ـ والنَّشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى. وككَتَّانٍ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ. وأبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ. ـ ورجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ. ـ وأرضٌ نَشنشَةٌ؟؟ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ. ـ والنِّشْنِشَةُ، بالكسر: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ. و "نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ " ، أي: حَجَرٌ من جَبَلٍ، وبالفتح: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، ـ كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء. ـ ونَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ، ـ وـ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ، ـ وـ الدِّرْعُ: صَوَّتَ. ـ وقولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، كأكْرَمَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.


- ـ النَّوْشُ: التَّنَاوُلُ، والطَّلَبُ، والمَشْي، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ. ـ والنَّووشُ: القويُّ. ـ والتَّناوُشُ: التَّناوُلُ، ـ كالانْتِياشِ، والرجُوعُ. ـ وانْتَاشَهُ: أخْرَجَهُ. ـ والمُنَاوَشَةُ: المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ. ـ وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ: مَشَّها من الغَمَرِ.


- النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ وهي نَشَّاشة. يقال: سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.


- نَشْنَشَتِ القِدْرُ: صوتت بالغليان.|نَشْنَشَتِ فلان: عمِل عملاً وأَسرع فيه.|نَشْنَشَتِ الطائرُ: نَتَفَ من ريشه وطيره.|نَشْنَشَتِ الشيءَ: دفعه وحرَّكه شديداً.|نَشْنَشَتِ الدَّابَّةَ: ساقها وطردها.|نَشْنَشَتِ الوعاءَ: نفَضَ ما فيه ونَثَرَهُ.|نَشْنَشَتِ الجلدَ: كشَطه.


- المِنَشَّةُ : أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه.


- كَنَشَ الكِسَاءَ كَنَشَ كَنْشًا: فَتَلَ أَطْرافَه.|كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه.


- نَشَّ الشيءُ نَشَّ نَشًّا، ونَشِيشًا: جَفَّ وذَهَبَ ماؤه. يقال: نَشَّ الرُّطْبُ، واشتدَّ الحرُّ فنشَّ الحوضُ، ونشَّت القِدرُ.|نَشَّ اللَّحمُ: صوَّت على المِقْلى. يقال: نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة: صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها.|نَشَّ الشيءَ نَشَّ نَشّا: خلَطَه.|نَشَّ الدَّابَّةَ: ساقها سَوقًا رفيقًا.|نَشَّ الذُّبابَ و نحوَه: طرَدَه.


- المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.


- المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر. يقال: كانوا في مَنَشِّ الساحل.


- النَّشُّ : نصف كلِّ شيء. يقال: نَشُّ أوقية.|النَّشُّ وزنٌ مقدارُه عشرون درهمًا.


- النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى.


- نَاشَ فلانٌ نَاشَ نَوْشاً: مشى.|نَاشَ أَسرع في النُّهوض.|نَاشَ بالشيء: تعلَّق.|نَاشَ الشيءَ: طلبه.|نَاشَ تناوله وأَخذه. يقال: ناشُه بيده.|نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه.|نَاشَ فلاناً بالشيءِ: ناوله أَو أَصَابه به. يقال: ناشَه بالرُّمْح، وناشَه بخير.|نَاشَ فلاناً خيراً: أَنالَه إيَّاهُ.


- انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه.|انْتَاشَ استخرجه. يقال: انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني.


- النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش.


- تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل: مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم.


- نَاوَشَ الشيءَ: خالَطَه.|نَاوَشَ فلاناً: اختبر قُوَّتَهُ قبل أَن يقاتلَه. يقال: ناوشَتِ العَدُوَّ مقدمةُ الجيش.


- تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 52وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) ) .


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَرَقٌ نَشَّاشٌ : وَرَقٌ يَمْتَصُّ الحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، نَشَّافٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَشَّ، يَنِشُّ، مصدر نَشٌّ، نَشِيشٌ.|1- نَشَّ النَّهْرُ : نَشَفَ، جَفَّ مَاؤُهُ.|2- نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى- نَشَّتِ القِدْرُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَشَشْتُ، أَنُشُّ، نُشَّ، مصدر نَشٌّ.|1- نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ- نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ.|2- نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً.


- (مصدر نَشَّ).|-نَشُّ الذُّبَابِ : طَرْدُهُ، إِبْعَادُهُ.


- (فاعل من نَاوَشَ).|-كَانَ الْمُنَاوِشَ الوَحِيدَ فِي الْجَمَاعَةِ : الْمُنَازِعُ، الْمُزْعِجُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُشْتُ، أَنُوشُ، نُشْ، مصدر نَوْشٌ.|1- نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى.|2- نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ.|3- نَاشَ بِالْحَبْلِ : تَعَلَّقَ بِهِ.|4- نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ.|5- نَاشَهُ بِرُمْحٍ : أَصَابَهُ بِهِ.|6- نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ.|7- نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَاوَشْتُ، أُنَاوِشُ، نَاوِشْ، مصدر مُنَاوَشَةٌ- نَاوَشَ العَدُوَّ : أَكْثَرَ مِنْ مُضَايَقَتِهِ وَإِزْعَاجِهِ لاخْتِبَارِهِ.


- جمع: ـات. | (مصدر نَاوَشَ).|1- أُخْبِرَ بِوُقُوعِ مُنَاوَشَاتٍ عَلَى الْحُدُودِ : وُقُوعُ اشْتِبَاكَاتٍ مَحْدُودَةٍ.|2- مُنَاوَشَةٌ كَلاَمِيَّةٌ : جِدَالٌ، نِزَاعٌ مَحْدُودٌ.


- 1- شجرة يابسة ، جمع : نشا


- 1- مصدر أنشأ|2- هو علم وضع الكلام وتأليفه|2- في علم البيان : هو ما لا يحتمل تصديقا أو تكذيبا ، نحو : « ادرس »


- 1- نشا : نسيم الريح الطيبة|2- نشا : رائحة|3- نشا : مادة تستخرج من الحنطة إذا أنقعت وصفيت وجففت


- 1- ما يطرد به الذباب ، جمع : مناش


- 1- مصدر نش ينش|2- صوت غليان الماء أو غيره|3- « أرض نشيشة » : ملحة لا تنبت


- 1- مصدر نش|2- نصف كل شيء


- 1- ناش الشيء : تناوله « ناشه بيده »|2- ناش الشيء : طلبه|3- ناشه : تناوله ليأخذ برأسه ولحيته|4- ناش من الطعام شيئا : أصاب ، أخذ|5- ناشه خيرا : أناله إياه|6- ناش الشيء بالشيء : تعلق به|7- ناش : مشى|8- ناش : أسرع في النهوض


- 1- نش الجمل : ساقه سوقا رفيقا|2- نش المسك : دقه|3- نش الشيء : خلطه


- 1- نش النهر : ذهب ماؤه|2- نش : غدير ماءه : شربه ونشفه|3- نشت اللحمة : قطرت ماء|4- نش الماء في الكوز الجديد : صوت|5- نش اللحم : سمع له صوت على المقلى أو في القدر|6- نش النبيذ الى


- 1- نشاش : فعال للمبالغة|2- نشاش : ورق يمتص الحبر يتخذ لتجفيف الكتابة|3- نشاش : « أرض نشاشة » : تمتص الماء ولا ينبت مرعاها


- 1- نشيشئة : ما ارتفع من النبات ولم يغلظ بعد|2- نشيشئة : ناشئة


- 1- تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا|2- تناوش الشيء : تناوله


- 1- مصدر ناوش|2- « المناوشات » : إشتباكات طفيفة بين طلائع جيشين أو أعداد قليلة منه ما


- 1- ناوشه في القتال : نازله ، قاتله|2- ناوش الشيء : خالطه


- ن ش ش: (النَّشُّ) عِشْرُونَ دِرْهَمًا وَهُوَ نِصْفُ أُوقِيَّةٍ، كَمَا يُقَالُ لِلْخَمْسَةِ: نَوَاةٌ.


- ن وش: (التَّنَاوُشُ) التَّنَاوُلُ وَ (الِانْتِيَاشُ) مِثْلُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} [سبأ: 52] يَقُولُ: أَنَّى لَهُمْ تَنَاوُلُ الْإِيمَانِ فِي الْآخِرَةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ فِي الدُّنْيَا. وَلَكَ أَنْ تَهْمِزَ الْوَاوَ كَمَا يُقَالُ: أُقِّتَتْ وَوُقِّتَتْ وَقُرِئَ بِهِمَا.


- مِنَشَّة ، جمع مِنَشّات ومناشّ: اسم آلة من نَشَّ1: أداة تستخدم في طرد الذباب ونحوه :-لولا المنشّة لعضّ الذبابُ الصبيّ.


- وِنْش ، جمع أوْناش: رافعة، جهاز لرفع الأثقال :-ونش دوَّار.


- نَشَّ2 نَشَشْتُ ، يَنِشّ ، انْشِشْ / نِشَّ ، نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ | • نشَّ الشّيءُ جفَّ وذهب ماؤه :-نشَّتِ القِدْرُ.|• نشَّ اللَّحمُ: صوَّت على المِقْلَى.


- نَشَّ1 نَشَشْتُ ، يَنُشّ ، انْشُشْ / نُشَّ ، نَشًّا ، فهو ناشّ ، والمفعول مَنْشوش | • نشَّ الذُّبابَ ونحوَه طردَه. |• نشَّ الدَّابّةَ: ساقَها سَوْقًا رفيقًا.


- نَشّ :مصدر نَشَّ1 ونَشَّ2.


- نشيش :- مصدر نَشَّ2. |2 - صوت الماء وغيره إذا غلى :-نشيش القِدْر.


- نَوْش :مصدر ناشَ.


- ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش | • ناوش الشّيءَ خالطه. |• ناوش العدوَّ.|1- اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.|2- نازله، قاتله.


- ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش | • ناش الشّيءَ |1 - تناوله وأخذه :-ناشه بيده، - ناش نصيبًا من الطَّعام.|2- طلَبه :-قضى حياتَه وهو ينوش المالَ.|• ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به :-ناشه بالعصا/ بخَيْرٍ، - ناش عدوَّه بالرّصاص.


- تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) | • تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} .|• تناوش الشَّيءَ: تناوله :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا.


- مُناوَشة ، جمع مُناوشات.|1- مصدر ناوشَ. |2 - معركة محدودة في الزَّمان والمكان لاختبار قُوَّة العدوّ :-مناوشة كلاميَّة، - بدأت المناوشات الحربيّة بين البلدين المتخاصمين.


- ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش | • ناش الشّيءَ |1 - تناوله وأخذه :-ناشه بيده، - ناش نصيبًا من الطَّعام.|2- طلَبه :-قضى حياتَه وهو ينوش المالَ.|• ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به :-ناشه بالعصا/ بخَيْرٍ، - ناش عدوَّه بالرّصاص.


- نَشَّ1 نَشَشْتُ ، يَنُشّ ، انْشُشْ / نُشَّ ، نَشًّا ، فهو ناشّ ، والمفعول مَنْشوش | • نشَّ الذُّبابَ ونحوَه طردَه. |• نشَّ الدَّابّةَ: ساقَها سَوْقًا رفيقًا.


- نَشَّ2 نَشَشْتُ ، يَنِشّ ، انْشِشْ / نِشَّ ، نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ | • نشَّ الشّيءُ جفَّ وذهب ماؤه :-نشَّتِ القِدْرُ.|• نشَّ اللَّحمُ: صوَّت على المِقْلَى.


- نَشّ :مصدر نَشَّ1 ونَشَّ2.


- نَوْش :مصدر ناشَ.


- وب نشّ الغدير ينشّ نشيشا، أي أخذ ماؤه في النض . يقال: سبخة نشّاشة، وهو ما يظهر من ماء السباخفينشّ فيها حتّى يعود ملْحا. والنشيش: صوت الماء وغيره إذا غلا. والنشّ: عشرون درهما، وهو نصف أوقيّة لأنّهم يسمّون الأربعين درهما أوقيّة، ويسمّون العشرين نشا، ويسمّون الخمسة نواة.


- قال ابن السكيت: جلا ليأخذ برأسه ولحيته يقال للرجل إذا تناول ر : ناشه ينوشه نوشْا. قال: ومنه المناوشة في القتال، وذلك إذا تدانى الفريقان. ورجل نؤوش، أي ذو بطش. والتناوش: التناول. والانتْياش مثله. وقوله تعالى: " وأنّى لهم التناوش من مكان بعيد " يقال: أنّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا. ويقال: نشْته خيرا، أي أنلْته.


- ,إنصب,إنهمر,انسكب,ثج,جرى,در,سال,غزر,فاض,هرق,يقظ,


- إنصب , إنهمر , انسكب , ثج , جرى , در , سال , غزر , فاض , هرق , يقظ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.