أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة. ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع. وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد، ومن قال رُسْل قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع. والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق. وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق. وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام. والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ. والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب. ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛ وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق، بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.


- النّاقةُ: الأُنثى من الإبل، وقيل: إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت، والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق؛ هذه عن اللحياني؛ قال ابن سيده: همزوا الواو للضمة؛ وأَوْنُق وأَيْنُق، الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً، ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو، فالبدل أَعم تصرفاً من العوض،إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ ،وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة: ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين: أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال، والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء، فمثالها على هذا القول أَيْفُل، وعلى القول الأَول أَعْفُل، وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ؛ عن يعقوب، ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ، حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة: فوجد أَيْنُقهُ؛ الأَيْنُق: جمع قِلَّةٍ لناقة، ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات؛ عن يعقوب، والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب؛ الأَزهري: جمعها نُوق ونِياق، والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ. الجوهري: النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب، وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك، وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق؛ حكاها يعقوب عن بعض الطائيين، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق، ثم جمعوها على أَيانق، وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار، إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها؛ وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ: أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ قال ابن سيده: استَنْوق الجَملُ صار كالناقة في ذُلِّها، لا يستعمل إلا مَزيداً. قال ثعلب: ولا يقال اسْتَنَاق الجَمَلُ إنما ذلك لأن هذه الأَفعال المزيدة، أَعني افْتَعَل واسْتَفْعَل، إنما تعتل باعتلال أَفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاسْتَقَام إنما اعْتَلَّ لاعتلال قام، واسْتقال إنما اعتلَّ لاعتلال قال، وإلا فقد كان حكمه أَن يَصِحَّ لأَن فاء الفعل ساكنة، فلما كانت اسْتَوْسَقَ واسْتَتْيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه، صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما، وهذا المَثَل يضرب للرجل يكون في حديث أَو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه، وأصله أَن طَرَفة بن العَبْد كان عند بعض الملوك والمسيَّبُ بن عَلَسٍ ينشده شعراً في وصف جَمَل، ثم حَوَّله إلى نعت ناقة فقال طرفة: قد اسْتَنْوق الجمل؛ قال ابن بري وأَنشد الفراء: هَزَزْتُكُمُ لو أَنَّ فيكم مَهَزَّةً، وذكَّرْت ذا التأْنيث فاستنوق الجَمَلْ قال ابن بري: والبيت الذي أَنشده المُسيَّب بن عَلَس هو قوله (* وفي رواية أُخرى: إن قائل هذا البيت هو المتلمّس خال طرفة) : وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عند احْتِضاره بناجٍ، عليه الصَّيْعَريَّةُ، مِكْدَمِ والصيْعَرِيّةُ: من سِماتِ النُّوق دون الجِمال. وجَمَل مُنَوَّق: ذَلُول قد أُحْسِنَت رياضته، وقيل: هو الذي ذُلِّلَ حتى صُيِّر كالناقة. وناقة منوَّقة: عُلِّمت المشي. والنَّوَّاق من الرجال: الذي يروض الأُمور ويصلحها. وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه جمل قد نَوَّقَهُ وخَيَّسه: المُنَوَّقُ: المذلَّل وهو من لفظ الناقة كأَنه أَذهب شدّة ذكورته وجعله كالناقة المُرَوَّضة المنقادة. وفي حديث عمران بن حصين: وهي ناقة مُنَوَّقة. وتَنَوَّق في الأمر أَي تأَنَّق فيه، وبعضهم لا يقول تَنَوَّق، والاسم منه النِّيقةُ. وفي المثل: خَرْقاءُ ذات نِيقَة؛ يضرب للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأَنق في الإرادة، ذكره أَبو عبيد. ابن سيده: تَنَوَّق في أُموره تَجَوَّد وبالغ مثل تأَنَّق فيها؛ قال ذور الرمة: كأَنَّ عليها سَحْقَ لِفْقٍ تَنَوَّقَتْ به حَضْرَمِيّاتُ الأَكفِّ الحَوَائك عدِّاه بالباء لأنه في معنى ترفقَتْ به، قال: وهي مأْخوذة من النِّيقة؛ قال ابن هرم الكلابي: لأُحْسِنُ رَمَّ الوَصْل من أُم جَعْفَرٍ بحَدِّ القَوافي، والمُنَوَّقَةِ الجُرْدِ وقال جميل في النِّيْقَةِ: إذا ابْتُذِلَتْ لم يُزْرِها تَرْكُ زِينةٍ، وفيها، إذا ازْدانتْ لِذِي نِيقةٍ، حَسْبُ وقال الليث: النِّيقةُ من التَّنَوُّق. تَنَوَّق فلان في منطقة وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة؛ قال ابن بري: وشاهد النِّيقَةِ قول الراجز: كأَنها من نِيقةٍ وشَارَهْ، والحَلْي بين التبنِ والحِجارَةْ مَدْفَع مَيْثاءَ إلى قَرارهْ، لك الكلامُ، واسْمعي يا جارَه وقال علي بن حمزة: تَأَنَّقَ من الأَنَقِ، والأَنِيقُ المُعْجِبُ؛ ومنه الحديث: صِرْتُ إلى رَوْضاتٍ أَتَأَنَّقُ فيهن أَي أُسَرُّ وأُعْجَبُ بهن، قال: ولا يقال تَأَنَّقْتُ في الشيء إذا أَحكمته، وإنما يقال تَنَوَّقْتُ. ابن سيده: وانْتَاق كَتَنَوَّقَ، وقيل انْتاق الشيء مقلوب عن انتقاه. أبو عبيد: والانْتِياقُ مثل الانْتِقَاءِ؛ قال: مثل القِياسِ انْتَاقَها المُنَقِّي يعني القِسِيَّ، وكان الكسائي يقول: هو من النِّيقةِ والاسم من كل ذلك النُّيقةُ. والنَّوَقُ: بياض فيه حمرة يسيرة. ابن الأَعرابي: النَّوْقة الحَذاقة في كل شيء. والمُنَوَّق: المذلَّل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قُطوفها لأَكلها فقد ذُلِّلت. وروى الفراء عن الدبيرية أنها قالت: تقول للجمل المليّن المُنَوَّق. الأَصمعي: المُنَوَّق من النخل المُلَقَّح، والمُنَوَّق من العُذُوق المنقَّى، والمُنَوَّقُ المُصَفَّف، وهو المُطَرَّقُ والمُسَكَّكُ. ابن الأَعرابي: النَّوَقة الذين ينقّون الشحم من اللحم لليهود، وهم أُمَناؤُهم، وهو جمع نائِقٍ مقلوب من ناقِئٍ؛ وأَنشد: مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ، أعْجَلَها الشّاوي عن الإحْراقِ ويروى بين كَفَّي ناقِئٍ. ويقال: نُقْ نُقْ إذا أَمرته بتمييز اللحم من الشحم.


- النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق، وفي الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر: شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال. والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ. والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس، وجمعها نُيُوق. وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق. الليث: النِّيقة من النُّيوق. تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.


- ـ نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ. ـ والنَّقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ. ـ والنَّقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ. ـ والنِّقْنِقُ، كزِبْرِجٍ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: بهاءٍ. ـ ونَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.


- نَاقَ نَاقَ نَوْقاً: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم.


- النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.


- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ نَقِيقًا: صوَّتت. يقال: نَقَّت ضفادِعُ بطنه: جاع.


- النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.|النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة‏].‏ Z| وهي نَقَّاقَةٌ.


- أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق.|أَنَقَّ شرَع في النَّقيق.


- النَّقُوقُ : الصَّائحُ. يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.


- نَوّقَ الحيوانَ: راضَة وَذلّلهُ: يقال: نوّق البعيرَ. يقال: نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ.|نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ.| وِ نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ.|نَوّقَ طرَّقَهُ.


- النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل. والجمع : .| نَاقٌ، ونُوقٌ، وأَيْنَقٌ، وأَنْوَاقٌ.|النَّاقَةُ كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة.


- النَّوْقَةُ : الحَذاقةُ في كل شيءٍ.


- النَّائِقُ : الذي يُنَقِّي الشَّحمَ من اللَّحم لليهود. والجمع : نَوَقَةٌ.


- النِّيقَةُ : المبالغةُ في التجويد. يقال: :-خَرْقاءُ ذات نِيقة :-: يُضرَبُ للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفةَ ويتأَنَّق في الإِدارة.


- اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها. يقال لمن ذل بعد عزٍّ: :-استنوق الجملُ.


- النَّوَّاقُ : متعهِّدُ الأُمور ومُصْلِحُها.


- نَوِقَ نَوِقَ نَوَقًا: كان أَبيضَ فيه حُمْرَةٌ : يسيرة.


- النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال.|النِّيقُ أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل. يقال: :-هو كالأَنُوق في النِّيق :-: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه. والجمع : أَنْيَاقٌ، ونُيُوقٌ، ونِيَاقٌ.


- النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره.


- تَنَيَّقَ في ملبسه ومطعمه وأُموره: تَأَنَّق وبالغ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَقَّ، يَنِقُّ، مصدر نَقِيقٌ.|1- نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : صَاتَتْ- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ :-نَقَّ الْهِرُّ :-نَقَّتِ الْحَجَلَةُ.|2- نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ : أَحَسَّ بِالْجُوعِ.


- (فعل: رباعي لازم).| أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ.|1- أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ.|2- أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.


- (مصدر نَقَّ).|-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ : صَوْتُهَا- وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَوِقَ، يَنْوَقُ، مصدر نَوْقٌ- نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَوَّقْتُ، أُنَوِّقُ، نَوِّقْ، مصدر تَنْوِيقٌ.|1- نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ.|2- نَوَّقَ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ.|3- نَوَّقَ الشَّيْءَ : صَفَّفَهُ، طَرَّقَهُ.


- (مصدر اِسْتَنْوَقَ).|-اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ :تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها.


- (مصدر نَوِقَ).|-نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ.


- جمع نَاقَة. | الإِنَاثُ مِنَ الإِبِلِ.


- 1- صائح ، جمع : نقق ونق


- 1- مصدر نق|2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى


- 1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر|2- نقاق : ضفدع


- 1- نقاقة : مؤنث نقاق|2- نقاقة : ضفدعة


- 1- نقت الضفدعة أو غيرها من الحيوان : صاتت|2- نق : « نقت ضفادع بطنه » : جاع


- 1- نقى الشحم من اللحم


- 1- الذي يتأنق في ملبسه ومطعمه وأموره


- 1- الذي يعنى بالأمور ويصلحها


- 1- إستنوق الجمل : صار كالناقة في ذلها|2- إستنوق الجمل : تشبه بالناقة


- 1- تنوق به : ترفق به|2- تنوق في ملبسه أو كلامه أو نحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه


- 1- كان أبيض فيه حمرة قليلة


- 1- مصدر نوق|2- بياض فيه حمرة قليلة


- 1- إنتاق الشيء : إنتقاه ، اختاره|2- إنتاق في أموره : بالغ العناية بها


- 1- تنيق في ملبسه او مأكله اونحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه


- 1- مصدر أن|2- صوت منبعث من الإنسان أو الحيوان من ألم أو حسرة : « أنين الجياع ، أنين الجرحى »


- 1- نيق : أعلى موضع في الجبل « جانبا النيق »|2- نيق : جبل طويل


- ن ق ق: (نَقَّ) الْضِفْدَعُ وَالْعَقْرَبُ وَالدَّجَاجَةُ يَنِقُّ بِالْكَسْرِ (نَقِيقًا) أَيْ صَوَّتَ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْهِرِّ أَيْضًا.


- ن وق: (النَّاقَةُ) جَمْعُهَا (نُوقٌ) وَ (أَنْوُقٌ) ثُمَّ اسْتَثْقَلُوا الضَّمَّةَ عَلَى الْوَاوِ فَقَدَّمُوهَا فَقَالُوا: أَوْنُقٌ ثُمَّ عَوَّضُوا مِنَ الْوَاوِ يَاءً فَقَالُوا: (أَيْنُقٌ) ثُمَّ جَمَعُوهَا عَلَى (أَيَانِقَ) . وَقَدْ تُجْمَعُ (النَّاقَةُ) عَلَى (نِيَاقٍ) بِالْكَسْرِ. وَفِي الْمَثَلِ: (اسْتَنْوَقَ) الْجَمَلُ أَيْ صَارَ نَاقَةً يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ يَكُونُ فِي حَدِيثٍ أَوْ صِفَةِ شَيْءٍ ثُمَّ يَخْلِطُهُ بِغَيْرِهِ وَيَنْتَقِلُ إِلَيْهِ. وَأَصْلُهُ أَنَّ طَرَفَةَ بْنَ الْعَبْدِ كَانَ عِنْدَ بَعْضِ الْمُلُوكِ وَالْمُسَيَّبُ بْنُ عَلَسٍ يُنْشِدُهُ شِعْرًا فِي وَصْفِ جَمَلٍ ثُمَّ حَوَّلَهُ إِلَى وَصْفِ نَاقَةٍ فَقَالَ طَرَفَةُ: قَدِ اسْتَنْوَقَ الْجَمَلُ . وَ (تَنَوَّقَ) فِي الْأَمْرِ تَأَنَّقَ فِيهِ وَالِاسْمُ مِنْهُ (النِّيقَةُ) . وَبَعْضُهُمْ لَا يَقُولُ: تَنَوَّقَ.


- نقنقَ ينقنق ، نقنقةً ، فهو مُنقنِق | • نقنق الضِّفدعُ أصدر صوتًا يفصلُ بينه مدٌّ وترجيع، رجّع صوتَه.


- نَقيق :- مصدر نَقَّ. |2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.


- نَقّاق :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق |• امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه. |• النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة).


- نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.


- نَقاء :مصدر نقِيَ.


- ناقَة ، جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق.|1- أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} |• لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء. |2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.


- استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق | • استنوق الجملُ صار كالنّاقة في ذُلِّها |• استنوق الجملُ [مثل]: يُضرَب لِمَن ذلَّ بعد عِزٍّ.


- أنيق :مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.


- نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ | • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها |• نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.


- نقّ الضفدع والعقرب والدجاجة، ينقّ نقيقا، أي صوّت. قال جرير: كأنّ نقيق الحبّ في حاويائه ...فحيح الأفاعي أو نقيق العقارب وربّما قيل للهرّ أيضا. والنقّاقة: الضفدعة.


- الناقة تقديرهافعلة بالتحريك، لأﻧﻬا جمعت على نو ق، وقد تجْمع على أنْيق، أيانق.نيا ق. وبعير منوّق، أي مذلّل مروّض. وناقة منوّقة. والنوّاق من الرجال: الذي يروض الأمور ويصلحها. وتنوّق في الأمر، أي تأنّق فيه. وبعضهم لا يقول تنوّق. والاسم منه النيقة. وفي المثل: " خرْقاء ذات نيقة " ، يضرب للجاهل بالأمر وهو مع جهله يدّعي المعرفة ويتأنّق في الإرادة. والانْتياق مثل الانتقاء.


- ,سكت,صمت,وجم,وسخ,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.