المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نوكاي
جذر الكلمة: نيك

- النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً. والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ. وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوكاي
جذر الكلمة: نيك

- للكثرة رجل نائك من النيْك، ونيّاك شدّد .



الأكثر بحثاً