المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- ناطَ الشيءَ يَنُوطُه نَوْطاً: عَلَّقه. والنَّوْطُ: ما عُلِّق، سمي بالمصدر، قال سيبويه وقالوا: هو منِّي مَناط الثُّرَيَّا أَي في البُعْد، وقيل: أَي بتلك المنزلة فحذف الجارّ وأَوْصل كذهبت الشام ودخلت البيتَ. وانتاط به تعَلَّق. والنَّوْطُ: ما بين العَجُز والمَتْن. وكلُّ ما عُلِّقَ من شيء، فهو نَوْط. والأَنواطُ: المَعالِيقُ. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» هو عبارة الصحاح، وفي مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن يدعي ما ليس يملكه.): عاطٍ بغير أَنْواطٍ أَي يتَناوَلُ وليس هناك شيء مُعَلَّق، وهذا نحو قولهم: كالحادِي وليس له بعير، وتجَشَّأَ لُقْمانُ من غير شبَعٍ. والأَنْواطُ: ما نُوِّطَ على البعير إِذا أُوقِرَ. والتَّنْواطُ: ما يُعَلَّق من الهَوْدَج يُزَيَّنُ به. ويقال: نِيطَ عليه الشيء عُلِّقَ عليه؛ قال رقاع بن قَيْس الأَسدي: بِلاد بِها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي، وأَوَّلُ أَرضٍ مسَّ جِلْدِي تُرابُها وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أُتِيَ بمال كثير فقال: إِني لأَحْسَبكم قد أَهْلَكْتُم الناسَ، فقالوا: واللّه ما أَخَذْناه إِلاَّ عَفْواً بلا سَوْطٍ ولا نوط أَي بلا ضَرْب ولا تَعْلِيقٍ؛ ومنه حديث علي، كرَّم اللّه وجهه: المُتَعَلِّقُ بها كالنَّوْط المُذَبْذَبِ؛ أَراد ما يُناطُ بِرَحْل الرَّاكب من قَعْب أَو غيره فهو أَبداً يتحرَّك. ونيط به الشيء أَيضاً: وُصِلَ به. وفي الحديث: أُرِيَ الليلةَ رجُل صالحٌ أَنَّ أَبا بكر نِيطَ برسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي عُلِّقَ. يقال: نُطْتُ هذا الأَمرَ به أَنُوطُه، وقد نِيطَ به، فهو مَنُوط. وفي حديث الحجّاج: قال لِحَفَّار البئر: أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْتَ؟ فقال: لا واحدَ منهما ولكن نَيِّطاً بين الأَمرين أَي وسَطاً بين القليل والكثير، كأَنه مُعَلَّق بينهما؛ قال القتيبي: هكذا روي بالياء مشدَّدة، وهي من ناطَه يَنُوطُه نَوْطاً، فإِن كانت الرواية بالباء الموحدة فيقال للرّكية إِذا استُخْرج ماؤُها واسْتُنْبِط هي نَبَطٌ، بالتحريك. ونِياطٌ كل شيء: مُعَلَّقُه كنِياطِ القوْسِ والقِرْبة. تقول: نُطْتُ القربةَ بنِياطِها نَوْطاً. ونِياطُ القوس: مُعَلَّقُها. والنِّياط: الفُؤَاد. والنِّياطُ: عِرْق علق به القلب من الوتين، فإِذا قُطع مات صاحبُه، وهو النَّيْطُ أَيضاً؛ ومنه قولهم: رماه اللّه بالنيْطِ أَي بالموت. ويقال للأَرنب: مُقَطَِّعَةُ النِّياطِ كما قالوا مُقَطَّعة الأَسْحار. ونِياطُ القلب: عِرْق غليظ نِيط به القلبُ إِلى الوتين، والجمع أَنوِطةٌ ونُوط، وقيل: هما نِياطانِ: فالأَعلى نِياطُ الفؤاد، والأَسفل الفرجُ، وقال الأَزهري في جمعه: أَنوِطةٌ، قال: فإِذا لم ترد العدد جاز أَن يقال للجمع نُوط لأَن الياء التي في النِّياطِ واو في الأَصل. والنِّياط والنائط: عرق مستبْطِن الصُّلْب تحت المتن، وقيل: عرق في الصلب ممتدّ يُعالَج المَصْفور بقَطْعه، قال العجاج: فَبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ، قَضْبَ الطَّبِيبِ، نائطَ المَصْفُورِ (* قوله «فبج إلخ» أَورده المؤلف في مادة نعر وقال: بج شق أَي طعن الثور الكلب فشق جلده، وتقدم في مادة ع ن د فبج كل بالخاء المعجمة ورفع كل والصواب ما هنا.) القَضْبُ: القَطْع. والمَصْفُور: الذي في بطنه الماء الأَصفر. ونِياطُ المَفازةِ: بُعد طريقها كأَنها نِيطت بمفازة أُخرى لا تكاد تنقطع، وإِنما قيل لبُعد الفلاة نياط لأَنها منوطة بفلاة أُخرى تتصل بها؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، مَجْهُولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطِي وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إِذا انْتاطتِ المَغازِي أَي إِذا بَعُدت وهو من نِياطِ المَفازة وهو بعدها، ويقال: انْتاطَت المغازي أَي بَعُدت من النَّوط، وانْتَطَتْ جائز على القلب؛ قال رؤبة: وبَلْدةٍ نِياطُها نَطِيّ أَراد نَيِّطٌ فقلب كما قالوا في جمع قَوْس قِسِيّ وانْتاطَ أَي بعُد، فهو نَيِّطٌ. ابن الأَعرابي: وانْتاطَتِ الدارُ بعُدَت، قال: ومنه قول مُعاوية في حديثه لبعض خُدّامه: عليك بصاحِبك الأَقدم فإِنك تَجِدُه على مودّة واحدة وإِن قَدُمَ العهدُ وانْتاطَتِ الدار، وإِياك وكل مُسْتَحْدَثٍ فإِنه يأْكل مع كل قوم ويجري مع كل ريح؛ وأَنشد ثعلب: ولكنَّ أَلفاً قد تجَهَّز غادِياً، بحَوْرانَ، مُنْتاط المَحَلِّ غَرِيبُ والنَّيِّطُ من الآبار: التي يجري ماؤُها معلَّقاً يَنْحَدِرُ من أَجْوالِها إِلى مَجَمِّها. ابن الأَعرابي: بئر نَيِّطٌ إِذا حُفرت فأَتَى الماء من جانب منها فسال إِلى قعرها ولم تَعِنْ من قعرها بشيء؛ وأَنشد: لا تَسْتَقِي دِلاؤها من نَيِّطِ، ولا بَعِيدٍ قعْرُها مُخْرَوِّطِ وقال الشاعر: لا تتّقي دِلاؤها بالنَّيِّط (* قوله «تتقي» كذا بالأصل ولعله تستقي.) وانْتاطَ الشيءَ: اقْتَضَبَه برأْيه من غير مُشاوَرة. والنَّوْطُ: الجُلّةُ الصغيرة فيها التمر ونحوه، والجمع أَنْواطٌ ونِياطٌ. قال أَبو منصور: وسمعت البَحْرانِيين يسمون الجِلالَ الصغار التي تعلَّق بعُراها من أَقتاب الحَمُولةِ نِياطاً، واحدها نَوْط. وفي الحديث: إِنَّ وفد عبد القَيْس قَدِمُوا على رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَهْدَوْا له نَوْطاً من تَعْضُوضِ هَجَر أَي أَهدوا له جُلّة صغيرة من تمر التَّعْضُوض، وهو من أَسْرَى تُمْرانِ هَجر، أَسْوَدُ جَعْدٌ لَحِيم عَذْب الطعم حُلو. وفي حديث وفد عبد القيس: أَطْعِمْنا من بقيَّةِ القَوْس الذي في نَوْطِك. الأَصمعي: ومن أَمثالهم في الشدّة على البخيل: إِن ضَجَّ فزِدْه وِقْراً، وإِن أَعْيا فزِدْه نَوطاً، وإِن جَرْجَرَ فزِدْه ثقلاً؛ قال أَبو عبيدة: النوط العِلاوة بين الفَوْدَيْنِ. ويقال للدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلى قوم: مَنُوطٌ مُذَبْذَب؛ سمي مذبذباً لأَنه لا يدرى إِلى من يَنتَمِي فالريح تُذَبْذِبُه يميناً وشمالاً. ورجل منوط بالقوم: ليس من مُصاصِهم؛ قال حسان: وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آل هاشِمٍ، كما نِيطَ خَلْفَ الراكِب القَدَحُ الفَرد ونيط به الشيء: وُصل به. والنَّوْطةُ: الحوْصَلةُ؛ قال النابغة في وصف قطاة: حَذَّاء مُدبِرةً، سَكّاء مُقْبِلةً، للماء في النَّحْر منها نَوْطة عَجَبُ قال ابن سيده: ولا أَرى هذا إِلا على التشبيه. حذّاء: خفيفة الذنب. سَكّاء: لا أُذن لها، شبه حوصلةَ القطاةِ بنوطة البعير وهي سِلْعة تكون في نَحْرِه. والنوْطةُ: ورم في الصدر، وقيل: ورَم في نَحر البعير وأَرْفاغه وقد نِيط له؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلْمَ لي ما نَوْطةٌ مُسْتكِنَّةٌ، ولا أَيُّ مَن فارقت أَسْقي سِقائيا والنوْطةُ: الحِقْدُ. ويقال للبعير إِذا وَرِمَ نحرُه وأَرفاغُه: نِيطت له نوْطة، وبعير مَنُوط وقد نِيطَ له وبه نَوْطة إِذا كان في حَلقه ورَم. ويقال: نيط البعير إِذا أَصابه ذلك. وفي الحديث: بعير له قد نيط. يقال: نِيط الجمل، فهو منوط إِذا أَصابه النوْطُ، وهي غُدَّة تُصيبه فتقتله. والنوْطة: ما يَنْصَبُّ من الرِّحاب من البلد الظاهر الذي به الغَضَا. والنوْطةُ: الأَرض يكثر بها الطَّلْح، وليست بواحدة، وربما كانت فيه نِياطٌ تجتمع جماعات منه ينقطع أَعلاها وأَسفلها. ابن شميل: والنوْطةُ ليست بوادٍ ضخْمٍ ولا بتَلْعةٍ هي بينهما. والنوْطةُ: المَكان في وسطه شجر، وقيل: مكان فيه طَرْفاء خاصّة. ابن الأَعرابي: النوْطةُ المكان فيه شجر في وسطه، وطرَفاه لا شجر فيهما، وهو مرتفع عن السيل. والنوْطة: الموضع المرتفع عن الماء؛ عن ابن الأَعرابي. وقال أَعرابي: أَصابنا مطَر جَوْدٌ وإِنَّا لَبِنَوْطةٍ فجاء بجارّ الضبُع أَي بسَيْل يجُرّ الضبُع من كثرته. والتَّنَوُّطُ والتُّنَوِّطُ: طائر نحو القارِية سواداً تركَّب عُشها بين عُودين أَو على عود واحد فتُطيل عشها فلا يصل الرجل إِلى بيضها حتى يُدخل يده إِلى المنكب، وقال أَبو علي في البصريّات: هو طائر يُعلِّق قشوراً من قشور الشجر ويُعشِّش في أَطرافها ليحفظَه من الحيات والناس والذرّ؛ قال: تُقَطِّعُ أَعناقَ التَنَوُّطِ بالضُّحَى، وتَفْرِسُ في الظَّلْماء أَفْعَى الأَجارِعِ وصف هذه الإِبل بطول الأَعناق وأَنها تصل إِلى ذلك، واحدها تَنَوُّطةٌ وتُنَوِّطة. قال الأَصمعي: إِنما سمي تنوّطاً لأَنه يُدلِّي خُيوطاً من شجرة ثم يُفرخ فيها. وذاتُ أَنواطٍ: شجرة كانت تُعبد في الجاهلية، وفي الحديث: اجعل لنا ذات أَنْواطٍ، قال ابن الأَثير: هي اسم سَمُرةٍ بعينها كانت للمشركين يَنُوطون بها سِلاحَهم أَي يعلِّقونه بها ويَعْكُفون حولَها، فسأَلوه أَن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك. وأَنواط جمع نَوْط، وهو مصدر سمي به المَنُوط. الجوهري: وذات أَنواط اسم شجرة بعينها. وفي الحديث: أَنه أَبصر في بعض أَسفاره شجرة دَفْواء تسمّى ذاتَ أَنواط. ويقال: نوْطةٌ من طَلْح كما يقال عِيصٌ من سِدْر وأَيكةٌ من أَثل وفَرْس من عُرْفُط ووَهْطٌ من عُشَرٍ وغالٌّ من سَلَم وسَلِيلٌ من سَمُر وقَصِيمةٌ من غضاً ومن رِمْث وصَرِيمةٌ من غَضاً ومن سَلَم وحَرَجةٌ من شجر. وقال الخليل: المدّات الثلاث مَنُوطات بالهمز، ولذلك قال بعض العرب في الوقوف: افْعَلِئ افْعَلأ افْعَلُؤ، فهمزوا الأَلف والياء والواو حين وقفوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- المَنُوطُ : المُصابُ بالنَّوْطة. يقال: هو مَنوطٌ بالقوم: دخيلٌ فيهم، أَو دعِيٌّ., أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ.|أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ., النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها., النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن., النَّيْطُ : الموتُ. يقال: رماهُ اللهُ بالنَّيْط.|النَّيْطُ الأَجْلُ. يقال: أَتاهُ نَيْطُهُ., النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء. يقال: نِياطُ القَوْس، ونِياطُ السَّيف.|النِّيَاطُ عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين.|النِّيَاطُ الفؤاد. والجمع : أَنْوِطَةٌ، ونُوطٌ. يقال: مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع., نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة فهو مَنُوطٌ., نَوَّطَ نَوَّطَ يقال: أَبطأَ حتى نوَّطَ الرُّوحَ: حتى أَسأَمَ وأَضجر., المَنَاطُ : موضع التَّعْليق. يقال: هو منِّي مَنَاطَ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْد.| وفلانٌ مَنَاط الثُّرَيّا: شريف عالي المنزلة.| و(مَناطُ الحكم) المَنَاطُ (عند الأُصوليين والأَخلاقيين) : عِلَّتُه. يقال: مناطُ الحكم بتحريم الخمر هو الإِسكار، ومناطُ الحكم على العمل بأَنَّه خَيرٌ عند النفعيين هو ما يَجلِبه من نفع.


المعجم الغني
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- جمع: أَنْوِطَةٌ، نُوطٌ. | (مصدر نَاطَ).|-نِيَاطُ القَلْبِ : عِرْقٌ غَلِيظٌ مُتَّصِلٌ بِالقَلْبِ، فَإِذَا قُطِعَ مَاتَ صَاحِبُهُ- يُمَزِّقُ الأَسَى نِيَاطَ قَلْبِهِ. (محمود تيمور)., جمع: ـات. | 1- نَوْطَةُ الطَّائِرِ : حَوْصَلَتُهُ.|2- بِهِ نَوْطَةٌ : وَرَمٌ فِي النَّحْرِ أَوِ الصَّدْرِ.|3- فِي قَلْبِهِ نَوْطَةٌ : حِقْدٌ وَغِلٌّ., (مفعول من نَاطَ).|1- بَعِيرٌ مَنُوطٌ : مُصَابٌ بِوَرَمِ الصَّدْرِ أو النَّحْرِ.|2- إِنْجَازُ الْمَشْرُوعِ مَنُوطٌ بِهِ :مُعَلَّقٌ بِهِ، مُرْتَبِطٌ بِهِ.|3- هُوَ مَنُوطٌ بِالقَوْمِ : دَخِيلٌ فِيهِمْ أو دَعِيٌّ., 1- مَنَاطُ السَّيْفِ : مَوْضِعُ التَّعْلِيقِ.|2- هُوَ مَنَاطُ الثُّرَيَّا : شَرِيفٌ عَالِي الْمَنْزِلَةِ.|3. هُوَ مِنِّي مَنَاطُ الثُّرَيَّا : أَيْ شَدِيدُ البُعْدِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَطْتُ، أُنيطُ، أَنِطْ، مصدر إِناطَةٌ.|1- أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ.|2- أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ.|3- أَناطَ الحَيَوانُ :أَصابَهُ وَرَمٌ., (مصدر أَناطَ).|1- إِناطَتُهُ بِحَبْلٍ :تَعْلِيقُهُ.|2- إِناطَتُهُ بِشُؤُونِ الْمُؤَسَّسَةِ : تَكْليفُهُ بِها., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُطْتُ، أَنُوطُ، نُطْ، مصدر نَوْطٌ، نِيَاطٌ.|1- نَاطَ الشَّاةَ : عَلَّقَهَا- كُلُّ شَاةٍ مِنْ رِجْلِهَا سَتُنَاطُ. (مثل).|2- نَاطَ الأَمْرَ بِنَائِبِهِ : عَهِدَ بِهِ إِلَيْهِ.|3- نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ., 1- نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ.|2- نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ : عُلِّقَ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- 1- واحدة التنوط, 1- مناط : موضع التعليق|2- مناط : مسافة بعيدة|3- مناط : « مناط الأمر » : علته, 1- طائر, 1- إنتاط الشيء : بعد|2- إنتاط به : تعلق به|3- إنتاط الأمر : عالجه من غير ترو أو تفكير, 1- نيط : وسط بين أمرين|2- نيط بئر يجري ماؤها من جوانبها لا من قعرها, 1- مصدر ناط ينوط|2- فؤاد|3- قلب|4- عرق غليظ متصل بالقلب فإذا قطع مات صاحبه|5- عرق تحت المتن مستبطن الصلب|6- معلق كل شيء|7- من الأرض الواسعة : بعد طريقها, 1- مصدر ناط ينوط|2- ما علق|3- حمل زائد بين عدلين على ظهر الدابة|4- ما علق بالمحمل كالقفة الصغيرة فيها التمر ، ونحو ذلك|5- وسام, 1- منوط : معلق : « هذا الأمر منوط بك »|2- منوط : « جمل منوط » : ورم نحره أو أصول فخذيه من باطن, 1- أناطه بكذا : علقه به|2- أناط الحيوان : أصابته « النوطة » ، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه|3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به ، عائدا إليه, 1- نائط : عرق مستبطن الصلب تحت المتن ، أو ممتد في الصلب, 1- نوط الشيء : علقه|2- نوط القربة : دهنها, 1- إستناطه : جمله : أرسله معه ليحمل له عليه الطعام والمؤونة, 1- ناط الشيء : بعد, 1- ناط الشيء : علقه|2- ناطت الدار : بعدت|3- ناط الشيء : قطعه برأيه من غير مشاورة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- ن وط: (نَاطَ) الشَّيْءَ عَلَّقَهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَذَاتُ (أَنْوَاطٍ) اسْمُ شَجَرَةٍ بِعَيْنِهَا وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. «وَهُوَ عَنِّي أَوْ هُوَ مِنِّي مَنَاطَ الثُّرَيَّا» أَيْ فِي الْبُعْدِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- نِياط ، جمع أنوِطة ونُوط.|1- ما يُعلّق به :-نياط القوس.|2- (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه :-قطع نياط القلب., إناطة :مصدر أناطَ., نَوْط ، جمع أنواط (لغير المصدر).|1- مصدر ناطَ. |2 - وِسامٌ يُمنح للشّخص لقاء تفوُّقه أو جدارته في مجالٍ مُعيَّن :-مُنِحَ نَوْطَ الجدارة/ الشَّجاعة، - مُنِح القائدُ نَوْطَ الشَّرف.|3 - ما عُلِّق. |4 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه., ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط | • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب، - ناط نجاحه بالحظّ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته، لا يؤخذ أحد بذنب غيره.|• ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته., نائِط :اسم فاعل من ناطَ., أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط | • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ., مناط :- اسم مكان من ناطَ. |2 - موضع التَّعليق :-مناط السّيف |• فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة، - هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد. |• مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- نَوْط ، جمع أنواط (لغير المصدر).|1- مصدر ناطَ. |2 - وِسامٌ يُمنح للشّخص لقاء تفوُّقه أو جدارته في مجالٍ مُعيَّن :-مُنِحَ نَوْطَ الجدارة/ الشَّجاعة، - مُنِح القائدُ نَوْطَ الشَّرف.|3 - ما عُلِّق. |4 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نياطها
جذر الكلمة: نوط

- أي علّقه ناط الشيء ينوطه نوْطا، . والنوْط: جلّة صغيرة فيها تمر تعلّق من البعير. قال النابغة الذبياني يصف قطاة. قْبلة حذّاء مدْبرة سكّاء م ... للماء في النحْر منها نوْطة عجب والنوْطة: ورم في نحر البعير وأرْفاغه يقالنيط البعير، إذا أصابه ذلك. والنوْطة: الحقْد. قال ابن أحمر: ولا علْم لي ما نوْطة مسْتكنّة ... ولا أيّ من عاديْت أسْقى سقائيا والنوْط: ما بين العجز والمتْن. وكلّ ما علّق من شيء فهو نوْط. وفي المثل: " عاط بغير أنْواط " ، أي يتناول وليس هناك شيء معلّق. وهذا نحو قولهم: كالحادي وليس له بعير. والأنوْاط: المعاليق. والأنوْاط: ما نوّط على البعير إذا أوقر. والتنْواط: ما يعلّق من الهودج يزيّن به. ويقال نوْطة من طلح، كما يقال عيص من سد ر، وأيكة من أث ل. وانْتاط، أي بعد. وفلان منّي مناط الثريا، أي في البعد. ونياط المفازة: بعد طريقها، فكأنّها نيطتْ بمفازة أخرى لا تكاد تنقطع. والنياط: عرْق علّق به القلب من الوتين، فإذا قطع مات صاحبه. وهو النيْط أيضا. ومنه قولهم: " رماه الله بالنيْط " ، أي بالموت. ويقال للأرنب: مقطّعة النياط، كما قالوا: مقطّعة الأسحار. ونياط القوس: معلّقها. والنائط: عرق في الصلب ممتدّ يعالج المصفور بقطعه. والتنوّط: طائر، ويقال أيضا التنوّط. قال الأصمعي: إنّما سمّي تنوّطا لأنه يدلّي خيوطا من شجرة ثم يفرّخ فيها، الواحدة تنوّطة.