المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ. ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ. وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى. والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً. ونادَمَني فلانٌ على الشراب. فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ: فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي: زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى. وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك. ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى. ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ. ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب. والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ، ولا يجمع بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى، والأُنثى نَدْمانةٌ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ: فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال: نِدامُها سَقْيُها. والنََيْدَمانُ: نبت. والنَّدَبُ والنَّدَمُ: الأَثرُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه. والنَّدَم: الأَثَر، وهو مثل النَّدَب، والباء والميم يتبادلان، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره. ويقال: خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر. والتَّنَدُّم: أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً. يقال: التقَدُّم قبل التنَدُّم؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال: إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة؛ قال أَبو عبيد: معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به، قال: وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل:يُذَكِّرُني حاميمَ، والرُّمْحُ شاجرٌ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم. ويقال: اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة؛ قال لبيد: وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- ـ نَدِمَ عليه، كفَرِحَ، ـ نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أسِفَ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ ـ ج: كَسكارَى وكِتابٍ وزُنَّارٍ. ـ والنَّديمُ والنَّديمةُ: المُنادِمُ ـ ج: نُدَماءُ، كالنَّدْمانِ ـ ج: نَدامَى ونِدامٌ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً. ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة، كسَفينةٍ: أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، شيخُ السَّمْعانِيِّ. ـ ونادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً: جالَسَه على الشَّرابِ. ـ والنَّدْمُ: الكَيِّسُ الظّريفُ، وبالتحريكِ: الأَثَرُ. ـ وخُذْ ما انْتَدَمَ، أي: ما تَيَسَّرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- المَنْدَم : الندامة., ندَّمَهُ عليه: أندَمَه., تَنَادَم القومُ: تجالسوا على الشرَاب., نَدِمَ على الأمر نَدِمَ نَدَمًا، وندامة: أسف .|نَدِمَ كرهَه بعدما فعله فهو نادِمٌ. والجمع : نُدّام وهي نادمة. والجمع : نوادم.| وهو ندمان، وهي ندمانة، وندمَى. والجمع : نَدَمَى., نادمَهُ مُنادمة، ونِداما: رافقه وشاربه.|نادمَهُ سامره., أنْدَمَه : جعله يندم., النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ. والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ وهي نديمة., المَنْدمَةُ : ما يُحمِلُ على النَّدامة., انتدمَ الأمرُ: تيسّرَ. يقال: خذ ما انتدمَ., تَنَدّمَ على الأمر: تحسّرَ عليه أو على فعله إياه.


المعجم الغني
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- مُؤَنَّثُ نَدْمَان., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَدَّمْتُ، أتَنَدَّمُ، تَنَدَّمْ، مصدر تَنَدُّمٌ- تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ : أسِفَ وَتَحَسَّرَ، نَدِمَ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى..., (مصدر تَنَادَمَ).|-التَّنَادُمُ عَلَى الشَّرَابِ : سَقْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الشَّرَابَ. تَنَادٍ، التَّنَادِي -, عَاشَ لَحْظَةَ مَنْدَمٍ : لَحْظَةَ نَدَامَةٍ وأَسَفٍ., (مصدر تَنَدَّمَ).|-عَاشَ لَحْظَةَ تَنَدُّمٍ : لَحْظَة أسَفٍ وَتَحَسُّرٍ، نَدَمٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدِمَ، يَنْدَمُ، مصدر نَدَمٌ، نَدَامَةٌ- نَدِمَ عَلَى سُوءِ تَصَرُّفِهِ : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ., جمع: نَدَامَى. |-وَجَدَهُ نَدْمَانَ : نَادِماً، أَي مُتَأَسِّفاً عَلَى مَا فَعَلَ., (مصدر نَادَمَ).|-اِسْتَمَرَّتْ مُنَادَمَتُهُمْ إِلَى فَتْرَةٍ مُتَأَخِّرَةٍ مِنَ اللَّيْلِ : الْمُجَالَسَةُ، الْمُرَافَقَةُ والشُّرْبُ مَعاً., (فعل: رباعي متعد).| أَنْدَمَ، يُنْدِمُ، مصدر إِنْدامٌ- أَنْدَمَ صاحِبَهُ : جَعلَهُ يَنْدَمُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَادَمَ، يُنَادِمُ، مُنَادَمَةٌ.|1- نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ : جَالَسَهُ عَلَيْهِ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ.|2- نَادَمَ جَلِيسَهُ : سَامَرَهُ- لَقَدْ نَادَمْتُكَ مُنْذُ اللَّيْلَةِ يَا صَدِيقِي بِهَذَا الْحَدِيثِ., (مصدر نَدِمَ).|-شَعَرَ بِنَدَامَةٍ مَا بَعْدَهَا نَدَامَةٌ : الأَسَفُ وَالْحُزْنُ- إِنَّ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ مِنْ إِخْوَانِهِ وَنُصَحَائِهِ يَصِيرُ أَمْرُهُ إِلَى النَّدَامَةِ. (ابن المقفع) l :أَوَّلُ الغَضَبِ جُنُونٌ وَآخِرُهُ نَدَامَةٌ., (مصدر نَدِمَ).|-كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ- أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفَارِ وَالتَّوْبَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَادَمْتُ، أتَنَادَمُ، مصدر تَنَادُمٌ- تَنَادَمُوا عَلَى الشَّرَابِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ : جَلَسَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ عَلَى الشَّرَابِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَدِمَ).|-نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ : آسِفٌ، مُتَحَسِّرٌ. الشعراء آية 157فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (قرآن)., جمع: نُدَمَاءُ، نُدْمَانٌ، نَدَامَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- كَانَ نَدِيمُهُ فِي لَيَالِي السَّمَرِ : الْمُنَادِمُ عَلَى الشَّرَابِ.|2- هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- 1- ما يحمل على الندامة ، جمع : منادم, 1- ندامة, 1- تنادم القوم : جلس بعضهم مع بعضهم الآخر على الشراب, 1- إنتدم الأمر : تيسر, 1- ندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه, 1- ندمان : من يندم|2- ندمان : من ادم مجالس على الشراب, 1- فطن سريع الفهم ظريف, 1- نديم : منادم مجالس على الشراب|2- نديم : رفيق ومصاحب, 1- نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه, 1- تندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- ن د م: (نَدِمَ) عَلَى مَا فَعَلَ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَسَلِمَ، وَ (تَنَدَّمَ) مِثْلُهُ. وَ (أَنْدَمَهُ) اللَّهُ (فَنَدِمَ) وَرَجُلٌ (نَدْمَانُ) أَيْ (نَادِمٌ) . وَيُقَالُ: الْيَمِينُ حِنْثٌ أَوْ (مَنْدَمَةٌ) . وَقَالَ لَبِيدٌ: وَلَمْ يُبْقِ هَذَا الدَّهْرُ فِي الْعَيْشِ مَنْدَمَا وَ (نَادَمَهُ) عَلَى الشَّرَابِ فَهُوَ (نَدِيمُهُ) وَ (نَدْمَانُهُ) وَجَمْعُ النَّدِيمِ (نِدَامٌ) وَجَمْعُ (النَّدْمَانِ نَدَامَى) ، وَالْمَرْأَةُ (نَدْمَانَةٌ) ، وَالنِّسْوَةُ (نَدَامَى) أَيْضًا. وَقِيلَ (الْمُنَادَمَةُ) مَقْلُوبَةٌ مِنَ الْمُدَامَنَةِ لِأَنَّهُ يُدْمِنُ شُرْبَ الشَّرَابِ مَعَ نَدِيمِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم | • تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون., نَديم ، جمع نَدامَى ونُدَمَاءُ ونُدْمان، مؤ ندمانة، جمع مؤ نَدامَى.|1- مُجالِسٌ على الشّراب وعلى المائدة عامَّةً :-التقى النّدماءُ في بيته.|2- رفيق وصاحب :-ملأ كأسًا لنديمه، - كلَّمناه فصار نديمًا., نَدامَة :مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• أمُّ النَّدامة: كنية العجلة., نادِم ، جمع نادمون ونُدَّام، مؤ نادمة، جمع مؤ نادمات ونوادمُ: اسم فاعل من ندِمَ/ ندِمَ على., أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم | • أندم الشَّخصَ جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه., مَنْدَم :مصدر ميميّ من ندِمَ/ ندِمَ على: ندامة، أَسَفٌ على فعل شيء ما أو فواته :-نَدِم البغاة ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ، - لا ينفعك اليوم مندَم., ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه | • ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} ., تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه | • تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه :-تندَّمَت على شبابها الضائِع، - لا ينفع التندُّم على ما فات., نَدَم :- مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ. |2 - (علوم النفس) غمّ يصيب الإنسان يتمنَّى أنّ ما وقع منه لم يقع., ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم | • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل., نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم | • نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- نَدَم :- مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ. |2 - (علوم النفس) غمّ يصيب الإنسان يتمنَّى أنّ ما وقع منه لم يقع., ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه | • ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} ., ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم | • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نادمه
جذر الكلمة: ندم

- مثله ندم على ما فعل ندما وندامة، وتندّم . وفي الحديث: " الندم توبة " . وأنْدمه الله فندم. ورجل ندْمان، أي نادم. ويقال: اليمين حنْث أو منْدمة. قال لبيد: ولم يبْق الدهر في العيش منْدما ونادمني فلان على الشراب، فهو نديمي وندْماني. قال الشاعر: فإن كنت ندْماني فبالأكبر اسْقني ... ولا تسْقني بالأصغر المتثلّم وجمع النديم:ندام. وجمع الندمان ندامى. وامرأة ندْمانة، والنساء ندامى أيضا. ويقال المنادمة مقلوبة من المدامنة، لأنّه يدْمن شرب الشراب مع نديمه.