أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الليث: النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ، وهو النِّثَارُ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ؛ والنُّثارةُ: ما تناثَرَ منه، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ. التهذيب: والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء. الجوهري: النُّثارُ، بالضم، ما تناثر من الشيء. ودُرٌّ مُنَثَّرٌ: شُدِّدَ للكثرة، وقيل: نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه. وشيءٌ نَثَرٌ: مُنْتَثِرٌ، وكذلك الجمع؛ قال: حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا ويقال: شَهِدتُ نِثارَ فلان؛ وقوله أَنشده ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ، مُوشِكُ السَّقْطةِ، ذُو لُبٍّ نَثِر قال ابن سيده: لم يفسر نَثِراً، قال: وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ. وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة: هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ. وفي حديث أَبي ذر: يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ. وتَناثَرَ القوم: مَرِضُوا فماتوا. والنَّثورُ: الكثِيرُ الولد، وكذلك المرأَة، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً: أَكثره، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها. وفي الحديث: فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده. وقيل لامرأَةٍ: أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت: التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ. ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ، كِلاهُما: كثيرُ الكلام، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط. والنَّثْرةُ: الخَيْشومُ وما والاه. وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ: تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود. والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ: كالعُطاسِ للناس؛ زاد الأَزهري: إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه؛ يقال: نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً. الجوهري: والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ، يقال: نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى. قال الأَصمعي: النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ. وفي حديث ابن عباس: الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ؛ وحدثِ كعبٍ: إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً؛ أَنشد ابن الأَعرابي:فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ: استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ. والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى: وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ. وفي الحديث: إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر، وفي التهذيب: فانْثِر، وقد روي: فأَنْثِرْ، بقطع الأَلف، قال: ولا يعرفه أَهل اللغة، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِرْ، بكسر الثاء، يقال: نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ، بضم الثاء، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ، بكسر الثاء لا غير؛ قال: وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة. ابن الأَعرابي: النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ، ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في الطهارة: اسْتَنْثِرْ؛ قال: ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ. الفراء: نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة؛ قال أَبو منصور: وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه قال في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْت فأَنْثِرْ، من الإِنْثار، إِنما يقال: نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ. وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، أَنه قال: إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث، قال: وهو الصحيح عندي، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي، قال بعض أَهل العلم: معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط، قال: ومما يدل على هذا الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ؛فجعل الاستنثار غير الاستنشاق، يقال منه: نَثَر يَنْثِر، بكسر الثاء. وفي الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِر، بكسر الثاء، لا غير. والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ. ابن الأَثير: نَثَرَ يَنثِرُ، بالكسر، إِذا امتخط، واستَنْثَر استفعل منه: استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف، وقيل: هو من تحريك النَّثْرةِ، وهي طرَف الأَنف؛ قال: ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة، قال: وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل. ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره، بالضم، قال: وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه. والنثرة: فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف، وكذلك هي من الأَسَدِ، وقيل: هي أَنف الأَسد. والنَّثْرةُ: نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر؛ قال: كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب: النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين، تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر، قال: وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ. قال أَبو الهيثم: النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان، الجبهة أَمامَها* قوله« كوكبان، الجبهة امامها» كذا بالأصل. وعبارة القاموس: الطرف كوكبان يقدمان الجبهة. وهي أَربعةُ كواكِبَ. الجوهري: النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر. والعرب تقول: إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى. وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه؛ قال: إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَهْ قال ثعلب: معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه، ويروى رئِيسَ. الجوهري: ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه؛ وأَنشد الراجز: إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ: الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس، وقيل: هي الدرْعُ الواسِعةُ. ونَثَر دِرْعَه عليه: صَبَّها، ويقال للدِّرعِ: نثْرةٌ ونَثْلَةٌ.قال ابن جني: ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها، واللام أَعمّ تصرفاً، وهي الأَصل، يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر. وقال شمر في كتابه في السلاح: النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ، قال: وهي المَنْثُولةُ؛ وأَنشد:وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً، تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل: النَّثْلُ الأَدْراعُ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها. ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها. قال الجوهري: يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه، قال: ولا يقال نَثَلَها. وفي حديث أُم زرع: ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ، قال: هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ، وهو ما لطُف منها.


- ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً: رَماهُ مُتَفَرِّقاً. ـ كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ. ـ والنُّثَارَةُ، بالضم، والنَّثَرُ، بالتحريك: ما تَناثَرَ منه، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ. ـ وتَنَاثَروا: مَرِضوا فَماتوا. ـ والنَّثورُ: الكثيرَةُ الوَلَدِ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ، ـ كالناثِرِ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ. ـ والنَّيْثُرانُ، كرَيْهُقانٍ وككتِفٍ ومِنْبَرٍ: الكثيرُ الكلامِ. ـ ونَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ: أكثَرَه. ـ والنَّثْرَةُ: الخَيْشومُ وما والاهُ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ، وهي أنفُ الأَسَدِ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ، أو الواسِعَةُ، والعَطْسَةُ. ـ والنَّثيرُ للدَّوابِّ: كالعُطاسِ لنا، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً. ـ واسْتَنْثَرَ: اسْتَنْشَقَ الماءَ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ، ـ كانْتَثَرَ. ـ والمِنْثارُ: نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها. ـ وأنْثَرَهُ: أرْعَفَه، وألْقاهُ على خَيْشومه، ـ وـ الرَّجُلُ: أخْرَجَ ما في أنْفِهِ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ، ـ كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ. ـ والمُنَثَّرُ، كمُعَظَّمٍ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.


- النَّثْرَةُ : الخيشومُ وما والاه.|النَّثْرَةُ عنقودٌ من النجوم في صورة السرطان وهو الثامن من منازل القمر.


- نَثَّرَهُ : نَثَرَهُ.


- النِّثِرُ النِّثِرُ يقال: رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار.| ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت.


- النَّثُورُ النَّثُورُ يقال: رجل نَثُورٌ، وامرأة نثور: كثيرا الولد.


- النَّثِيرُ : المنثورُ. يقال: كلامُه درٌّ نثير.|النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان.


- تَنَاثَرَ : انتثر.


- اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه. يقال: استنثر المتوضِّئ.


- نَثَرَتِ الدابَّة نَثَرَتِ


- انْتَثَرَ : تفرَّق.


- النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات.


- النُّثَارُ، والنُّثَارَةُ : ما تنَاثَرَ من الشيء. يقال: الْتَقَط نُثارَ المائدة.


- المِنثَارُ : المذياعُ للأخبار والأسرار.|المِنثَارُ الشجرةُ التي تنفُضُ حَمْلَها ولا تمسكه.


- نَاثَرَهُ : باراه في النثر. يقال: ناثره الحَبِّ. يقال: رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن.


- النِّثَارُ : ما نُثِر في حَفَلات السُّرور من حَلوى أَو نقود.| قال: ما أَصبت من النِّثار شيئًا.


- النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية.| وهو خلاف النظم.


- المَنْثُورُ : الكلامُ المرسَلُ غيرُ الموزون ولا المُقَفَّى، وهو خلافُ المنظوم.|المَنْثُورُ جنسُ زهرٍ من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية؛ وهو كثير في مِصْرَ.| واحدته: منثورة.


- المُنَثَّرُ المُنَثَّرُ يقال: رجلٌ مُنَثَّر: ضعيفٌ لا خير فيه.


- النَّاثِرُ : مَن يُجيدُ الكتابةَ نثرًا.


- تَنَثَّرَ : انتثر.


- (فاعل من تَنَاثَرَ).|-غُبَارٌ مُتَنَاثِرٌ : مُوَزَّعٌ، مُشَتَّتٌ فِي كُلِّ جِهَةٍ- أَوْرَاقٌ مُتَنَاثِرَةٌ :-نُجُومٌ مُتَنَاثِرَةٌ :-بُيُوتٌ مُتَنَاثِرَةٌ بَيْنَ الْحُقُولِ فِي الهِضَابِ وَالْجِبالِ.


- (فاعل من نَثَرَ).|1- كَاتِبٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ النَّثْرَ.|2- شَاعِرٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ قَصِيدَةَ النَّثْرِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَثَرْتُ، أَنْثُرُ، اُنْثُرُ، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ).| مصدر نَثْرٌ، نِثَارٌ.|1- نَثَرَ الأَقْلاَمَ : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً- نَثَرَ الأَوْرَاقَ :- تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً.|2- نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ.|3- نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ.|4- نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً.|5- نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ.|6- نَثَرَ الْحَبَّ : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً- حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً : (أ. المجاطي).|7- نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً- فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ. (ميخائيل نعيمة).


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاثَرَ، يتَنَاثَرُ، مصدر تَنَاثُرٌ.|1- تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً.|2- تَنَاثَرَ الغُبَارُ : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ.|3- تَنَاثَرَ النَّاسُ : مَرِضُوا فَماتُوا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَثَّرَ، يَتَنَثَّرُ، مصدر تَنَثُّرٌ.|1- تَنَثَّرَ الغُبَارُ : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً.|2- تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ.


- (مصدر تَنَاثَرَ).|1- تَنَاثُرُ أوْرَاقِ الخَرِيفِ : تَسَاقُطُهَا مُتَفَرِّقَةً.|2- تَنَاثُرُ الغُبَارِ : تَشَتُّتُهُ، تَفَرُّقُهُ.


- (مصدر تَنَثَّرَ).|1- تَنَثُّرُ الغُبَارِ : تَطَايُرُهُ مُتَفَرِّقاً.|2- تَنَاثُرُ أوْرَاقِ الشَّجَرِ : تَسَاقُطُهَا، تَنَاثُرُهَا.


- (مصدر نَثَرَ).|-يَكْتُبُ نَثْراً جَمِيلاً : كَلاَماً مُرْسَلاً بِلاَ وَزْنٍ وَلاَ قَافِيَةٍ- النَّثْرُ العَرَبِيُّ.


- (مصدر نَثَرَ).|1- نِثَارُ الْمَائِدَةِ : مَا تَنَاثَرَ حَوْلَهَا مِنْ فُتَاتٍ.|2- نِثَارُ الْحِنْطَةِ : مَا انْتَشَرَ مِنْهَا.|3- نِثَارُ العُرْسِ : مَا يُنْثَرُ عَلَى الْمَدْعُوِّينَ فِي عُرْسٍ مِنْ حَلْوَى أَوْ نُقُودٍ.


- 1- زَرْعٌ مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن).|2- كَلاَمٌ مَنْثُورٌ : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ.|3- شِعْرٌ مَنْثُورٌ : كَلاَمٌ مُرْسَلٌ بِغَيْرِ وَزْنٍ ولاَ قَافِيَةٍ.|4- أَزْهَرَ الْمَنْثُورُ بِأَشْكَالِهِ الْمُخْتَلِفَةِ وأَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةِ : نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ زَكِيٍّ.


- 1- الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها


- 1- المرة من نثر|2- قطعة من النثر|3- عظم|4- فرجة بين الشاربين تحت الأنف|5- عطسة|6- درع سلسة الملبس واسعة گ


- 1- إنتثر الشيء : تفرق|2- إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه|3- إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها


- 1- أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفس


- 1- أنثره القاه على أنفه|2- أنثر : أخرج ما في أنفه


- 1- تناثر الشيء : تفرق « تناثر الورق »|2- تناثر القوم : مرضوا فماتوا


- 1- تنثر الشيء : تفرق


- 1- كثير الأولاد وكثيرة الأولاد


- 1- ما تناثر وتساقط متفرقا


- 1- مصدر نثر ينثر وينثر|2- ما ينثر في العرس على الحاضرين من كعك وتمر وغيرهما


- 1- مصدر نثر ينثر|2- هو للدواب كالعطاس للناس|3- منثور ، متفرق : « الدر النثير »


- 1- منثار : نخلة يتناثر بلحها ويتساقط متفرقا|2- منثار : الذي ينشر الأخبار ويذيع الأسرار


- 1- منثر : مفرق : « در منثر »|2- منثر : ضعيف لا خير فيه


- 1- منثور من الكلام : ما كان نثرا فلم يكن منظوما|2- منثور : نبات ذو زهر ذكي الرائحة مختلف الألوان


- 1- ناثر : كاتب النثر من الكلام|2- ناثر : « نخلة ناثر » : تنفض بلحها


- 1- نثر الشيء : رماه متفرقا « نثر الأوراق »|2- نثر : أتى بالنثر في كلامه|3- نثر الدرع عنه القاها عنه


- 1- نثرت الدابة : عطست


- 1- واحدة « المنثور » للنبات


- ن ث ر: (نَثَرَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ (فَانْتَثَرَ) وَالِاسْمُ (النِّثَارُ) بِالْكَسْرِ. وَ (النُّثَارُ) بِالضَّمِّ مَا (تَنَاثَرَ) مِنَ الشَّيْءِ. وَدُرٌّ (مُنَثَّرٌ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الِانْتِثَارُ) وَ (الِاسْتِنْثَارُ) بِمَعْنًى وَهُوَ نَثْرُ مَا فِي الْأَنْفِ بِالنَّفَسِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا اسْتَنْشَقْتَ فَانْثُرْ» .


- ناثِر :- اسم فاعل من نثَرَ. |2 - مَنْ تخصَّص في كتابة الكلام المُرسل المُعتمد أصلاً على التفكير الدقيق، لا على التحليل وتصوير العواطف والوزن والقافية :-الجاحظ من كبار الناثرين.


- نَثْر :- مصدر نثَرَ. |2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر :-كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر، - طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.|• النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.


- مَنْثور1 :- اسم مفعول من نثَرَ |• ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء. |2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلٌ، بغير وزن ولا قافية، عكسه منظوم :-شِعْرٌ منثورٌ، - جملة من منثور القول.


- نُثار :ما يتناثر من الشّيء :-التقط نُثار المائدة.


- استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر | • استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :-استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [حديث] .


- تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر | • تناثر الشَّيءُ تفرّق، وتوزّع :-تناثَر الحبُّ، - تناثر الجنودُ في ساحة القتال/ على التلال، - قبائل/ بيوت/ عائلة/ أهداف متناثِرة.


- نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي) | • نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره. |• نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره :-نثر الحبَّ في الحقل، - نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها، - نثَر سوادًا في بياض كما ... ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ، - {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .|• نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية :-أديب ينْثرُ وينظِم.|• نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه :-نثر أخبارًا كاذبة.


- انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر | • انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع :-انتثرت الأوراقُ على الأرض، - انتثرت أملاكُه شرْقًا، وغرْبًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ. وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} .|• انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه.


- مَنْثور2 :(النبات) جنس زهر من الفصيلة الصليبيّة ذو رائحة ذكيّة، ألوانه متنوّعة بحسب أصنافه. |• الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية.


- تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه | • تنثَّرت أوراقُ الشَّجر في الخريف تفرّقت.


- مُتناثِرة :صيغة المؤنَّث لفاعل تناثرَ. |• القصائد المتناثرة: (آداب) القصائد الخاصَّة بشاعر معيَّن، وغير المجموعة في ديوانٍ واحد، فقد تكون متفرِّقة في الصُّحف والمجلاّت والكتب أو لا تزال مخطوطة.


- نِثار :- مصدر نثَرَ. |2 - ما يُنثَر في حفلات السرور من حلوى أو نُقودٍ، أو أوراق ملوّنة :-ما أصبت من النِثار شيئًا.|• نِثار ذريّ: جسيمات دقيقة وبطيئة السقوط في الغلاف الجَوّيّ تلي انفجارًا وخاصّة انفجارًا نوويًّا.


- نَثْر :- مصدر نثَرَ. |2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر :-كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر، - طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.|• النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.


- نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي) | • نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره. |• نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره :-نثر الحبَّ في الحقل، - نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها، - نثَر سوادًا في بياض كما ... ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ، - {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .|• نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية :-أديب ينْثرُ وينظِم.|• نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه :-نثر أخبارًا كاذبة.


- ثْر نثرْت الشيء أنْثره نا، فانْتثر. والاسم النثار. والنثار بالضم: ما تناثر من الشيء. ودرّ منثّر، شدد للكثرة. والانتْثار والاستنثار بمعنى، وهو نثْر ما في الأنف بالنفس. وفي الحديث: " إذا اسْتنْشقْت فانْثر " . والنثْرة للدوابّ: شبه العطسة. يقال: نثرت الشاة، إذا طرحت من أنفها الأذى. قال الأصمعي: النافر والناثر: الشاة تسْعل فينْتثر من أنفها شيء. والنثور: الكثيرة الولد. والنثْرة: الفرْجة بين الشا ربيْن حيال وترة الأنف، وكذلك من الأسد. والنثْرة: كوكبان بينهما مقدار شبر، وفيهمالطْخ بيا ض كأنه قطعة سحاب، وهي أنف الأسد ينْزلها القمر. والنثْرة الدرع الواسعة. قال ابن السكيت: يقال للدرع نثْرة ونثْلة. قال: ويقال نثر درعه عنه، إذا ألقاها عنه. ويقال طعنه فأنْثره، أي أرْعفه.


- ,أبش,أزال,ألف,جمع,حشد,دمج,رتب,ضم,طرس,كتل,كن,لم,لملم,محا,وحد,


- ,قرض,نظم,


- أبش , أزال , ألف , جمع , حشد , دمج , رتب , ضم , طرس , كتل , كن , لم , لملم , محا , وحد


- قرض , نظم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.