المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ. قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال. ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ. ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته. الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛ وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي، كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه. وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ. قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز. ابن سيده: قال سيبويه وقالوا لا أَدْر، فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ. وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة. قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها. وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها. ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛ قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت. قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها. ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛ وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ. وقد دارَيْته إذا خاتَلْته. والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب. وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت. والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة. التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت. ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت. الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي، وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟ قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي، ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو. التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ، مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه. ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت. الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ. ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه. ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً. ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي. والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع. والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء. ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه. ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه. يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال. وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها، شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ. فقال: وربما قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها، مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْمِ قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة. الجوهري في المِدْراةِ قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛ قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه، وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها. وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم. وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائط قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.


معجم لسان العرب
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ، وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ. ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره. وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه. ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به. والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة. وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع. وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ. وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه. وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر. وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج. ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله. ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام. وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام. ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة. ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها. وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه. واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه. والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة. وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار. ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت. والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن. وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه. والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة. والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون. قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين. وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ. أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم


معجم تاج العروس
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- : (ى ( {دَرَيْتُه و) } دَرَيْتُ (بِهِ أَدْرِي {دَرْياً} ودَرْيَةً) ، بفتْحِهما (ويُكْسَرانِ) ، الكَسْرُ فِي دِرْيٍ عَن اللّحْيانيّ، ووَقَعَ فِي نسخِ الصِّحاحِ: {دُرْيَة بالضمِّ بضَبْطِ القَلَم. وحكَى ابنُ الأعرابيِّ: مَا تَدْرِي مَا} دِرْيَتُها أَي مَا تَعْلَمُ مَا علْمُها. ( {ودِرْياناً، بالكسْرِ ويُحَرَّكُ،} ودِرايَةً، بالكسْرِ،! ودُرِيّاً، كحُلِيَ: عَلِمْتُه) ؛ الأَخيرَةُ عَن الصَّاغانيّ فِي التكْمِلَةِ. قالَ شيْخُنا: صَرِيحُه اتِّحادُ العِلْم والدِّرَايَةِ. وصَرَّحَ غيرُهُ: بأَنَّ {الدِّرايَةَ أَخَصُّ مِن العِلْم، كَمَا فِي التَّوْشِيح وغيرِهِ. وقيلَ: إنَّ} دَرَى يكونُ فِيمَا سَبَقه شَكٌّ؛ قالَهُ أَبو عليَ. (أَو) عَلِمْتُه (بضَرْبٍ من الحِيلَةِ) ، وَلذَا لَا يُطْلَقُ على اللَّهِ تَعَالَى؛ وأَمَّا قوْلُ الراجزِ: لَا هُمَّ لَا {أَدْرِي وأَنْتَ} الدَّارِي فَمن عجرفة الأعْراب. (و) يُعَدَّى بالهَمْزَةِ فيقالُ: ( {أدْراهُ بِهِ أَعْلَمَهُ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {وَلَا} أَدْرَاكُم بِهِ} ؛ فأَمَّا من قَرَأَ بالهَمْزِ فإنَّه لحن. وَقَالَ الجَوهرِيُّ: والوَجْهُ فِيهِ تَرْك الهَمْز. (و) دَرَى (الصَّيْدَ) يَدْرِيه ( {دَرْياً: خَتَلَهُ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: فَإِن كنتُ لَا أَدْرِي الظِّباءَ فإنّني أَدُسُّ لَهَا تحتَ التُّرابِ الدَّواهِياوقالَ ابنُ السِّكِّيت:} دَرَيْت فُلاناً {أَدْرِيه دَرْياً: خَتَلْتَه؛ وأَنْشَدَ: فَإِن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني إِذْ رَمَيْتني بسَهْمِك فالرَّامي يَصِيدُ وَمَا} يَدْرِي أَي وَلَا يَخْتِلُ، ( {كتَدَرَّاهُ} وادَّراهُ كافْتَعَلَهُ) ؛ وَمِنْه قوْلُ الراجزِ: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي {وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ} وتَدَّرِي غِرَرِي؟ فالأَوَّل بالذالِ المُعْجمةِ، أَفْتَعِل من ذَرَيْت تُرابَ المَعْدنِ، وَالثَّانِي بالدَّالِ المُهْملةِ أَفْتَعِل من {ادَّراهُ خَتَلَه، والثالثُ تَتَفَعَّل من} تَدَرَّاهُ خَتَلَه فأَسْقَطَ إحْدَى التاءَيْن، يقولُ: كيفَ تَراني أَذَّرِي التُّرابَ وأَخْتِل مَعَ ذلكَ هَذِه المَرْأَة بالنَّظَر إِلَيْهَا إِذا اغْتَرَّتْ أَي غَفَلَت؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. (و) {دَرَى (رأْسَه) } يَدْرِيه {دَرْياً: (حَكَّهَ} بالمِدْرَى) ، بكسْرِ الميمِ، (وَهُوَ القَرْنُ) ؛ قالَ النَّابِغَةُ يَصِفُ الثوْرَ والكِلابَ: شَكَّ الفِريصَةَ {بالمِدْرَى فأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَدِوفي بعضِ النسخِ: وَهُوَ المُشْطُ والقَرْنُ: (} كالمِدْرَاةِ) . قَالَ الجَوهرِيُّ: ورُبَّما تُصْلِحُ بِهِ الماشِطَةُ قُرُونَ النِّساءِ، وَهُوَ شيءٌ كالمِسَلَّة يكونُ مَعَها؛ قَالَ امْرؤُ القَيْسِ: تَهْلِكُ {المِدْراةُ فِي أَكْنافِه وَإِذا مَا أَرْسَلَتْهُ يَنْعَفِرْوقالَ الأزهرِيُّ: المِدْراةُ حَدِيدَةٌ يُحَكُّ بهَا الرأْسُ يقالُ لَهَا سَرْخَارَهْ. (} والمَدْرِيَةِ) ، بفتْحِ الميمِ وكسْرِ الَّراءِ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. وقالَ الأزْهرِيُّ: ورُبَّما قَالُوا {للمِدْرَاةِ} مَدْرِيَة، وَهِي الَّتِي حُدِّدَتْ حَتَّى صارَتْ {مِدْراة، (ج} مَدارٍ {ومَدارَى) ، الألفُ بدَلَ مِن الياءِ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. (} واَدَرَّتِ) المَرْأَةُ {وَتَدرَّتْ الْمَرْأَة (سَرَّحَتْ شَعْرَها) } بالمِدْرَى. ( {والدَّرِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (لما يُتَعَلَّمُ عَلَيْهِ الطَّعْنُ) . قَالَ الجَوهرِيُّ: قالَ الأصْمعيُّ: وَهِي دابَّةٌ يَسْتَتِر بهَا الصَّائِد إِذا أمكنه رمَى، وَهِي غيْرُ مَهْمُوزة. وقالَ أَبُو زيْدٍ: هُوَ مَهْموزٌ لأنّها تُدْرأُ نحْو الصَّيْد أَي تُدْفَعُ. (} ومَدْرَى) ، كمَسْعَى: (ة لبَجِيلَةَ) . وَفِي التّكْمِلَةِ {والمِدْرَاةُ: وادٍ. وَالَّذِي فِي كتابِ نَصْر:} المِدْرَاءُ، بالمدِّ: ماءَةٌ بركية لعَوف ودهْمان ابْني نَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قَالَ سِيْبَوَيْه: {الدَّرْيَةُ} كالدِّرْيَةِ لَا يُذْهَبُ بِهِ إِلَى المَرَّةِ الواحِدَةِ ولكنَّه على مَعْنى الحالِ. وَقَالُوا: لَا {أَدْرِ، فحذَفُوا الياءَ لكَثْرةِ الاسْتِعْمالِ ونَظِيرُه: أَقْبَلَ يَضْرِبُه وَلَا يَأْلُ. } وادَّرَى {وتَدَرَّى: اتَّخَذَها. } والدَّريَّة: الوَحْشُ مِن الصَّيْدِ خاصَّةً. {وادَّرَوْا مَكاناً، كافْتَعَلُوا: اعْتَمَدوه بالغارَةِ والغَزْوِ؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ لسُحَيْم: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ} تَدَّرِينا {ودَارَاهُ} مُدارَةً: لايَنَهُ ورَقَّقَه. {والمُدَارَاةُ فِيهِ الوَجْهان الهَمْزُ وغَيْرُه. وأَتَى هَذَا الأَمْر مِن غَيْر} دُرْيةٍ، بالضمِّ: أَي مِن غَيْرِ عَمَلٍ؛ نَقَلَهُ الأزهرِيُّ. قالَ {والمُدَارَاةُ حُسْن الخُلُقِ والمُعاشَرَةِ مَعَ الناسِ. وقوْلُهم: جَأْبُ} المِدْرَى، أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلُّ بذلِكَ على صِغَرِ سِنِّ الغَزَالِ لأنَّ قَرْنَه فِي أَوَّل مَا يطْلعُ يغلُظُ ثمَّ يدقُّ بَعْد ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدِّرْحايَةُ، بالكسْرِ: الرَّجُلُ الضخْمُ القَصِيرُ: هَكَذَا ذَكَرَه الجوهرِيُّ هُنَا. وَقَالَ ابنُ برِّي ذكره هُنَا سَهْو ومَحَلّه دَرَحَ، وإيَّاهُ تَبِعَ المصنِّفُ فذَكَرَه هُنَاكَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ، ـ وـ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ، ـ وـ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ، ـ وـ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ. ـ والأَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ ـ ج: أنادِرُ، ـ وة على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ. وقولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: ـ ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ. ـ والأَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ. ـ والأَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ. ـ ونَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ. ـ ولَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النُّدْرَةِ، مَفْتوحَتَيْنِ، ـ ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى، مُحَرَّكاتٍ، أي: بينَ الأَيَّامِ. ـ وأنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ، ـ وـ الشيءَ: أسْقَطَه. ـ ونَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى، محرَّكةً: أخْرَجَها له من ماله. ـ والنَّدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ. ـ ونادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ. ـ ونَوادرُ: ع. ونادِرٌ: اسمٌ. وعُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ، كرُكَّعٍ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ. ـ ومِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ، أي: شديدُ البياضِ. ـ وجِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ. ـ ونَيْدَرُ، كحَيْدَرٍ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- المِدْرَى : ما يُعمَل منْ حديدٍ أَو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأَطول منه، يُسَرّح به الشعر المتلبِّد.|المِدْرَى القرن. والجمع : مَدَارٍ، ومَدارَى. يقال: نَطَحَهُ الثَّوْرُ بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد., دَرَى الشيءَ، وبه دَرَى دَرْيًا، ودِرايةً، ودَرَيانًا: عَلِمه.|دَرَى عَلِمه بضربٍ من الحيلَة.|دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة. يقال: دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه.|دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه., الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا. يقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد.|الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها وهي (داريّةٌ) .|الدَّاريُّ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع.|الدَّاريُّ العطَّارُ، (نسبة إِلى دارين) .| وفي الحديث: حديث شريف مثَل الجليس الصالح مَثَل الدَّارِيّ، إِن لم يُحذِك من عِطره عَلِقَك مِنْ ريحه// ., المِدْراةُ : المِدْرَى., داراهُ : لاطَفَه ولايَنَهُ ورفَقَ به واتَّقاه., الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.|الدَّرِيَّةُ دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه.|الدَّرِيَّةُ الوَحْشُ من الصيد بخاصة., أدْراهُ به: أعْلَمه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل.|أَنْدَرَ الشيءَ: أسقطه. يقال: أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا. يقال: أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل: أزلْتُ تصرُّفَه فيه.|أَنْدَرَ أَخرجه. يقال: أنْدَرَ العظمَ من موضعه., تنادَرَ : حدَّث بالنوادر.|تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه.|تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا., النَّدرَى النَّدرَى يقال: لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا., النّادِرَة : الطُّرفة من القول.| وهو نادرةُ أزمانه: وحيدُ عصره. والجمع : نوادِر., النَّدْرَة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدِن., اسْتَنْدَرَ الشيءَ: رآه نادرا.|اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان: اقتَفَوْه وتأثّروه.|اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه., ندَرَ الشيءُ ندَرَ نُدُورًا: سَقَطَ. يقال: هزَّ الغُصْنَ فَندرَت منه الثمارُ.|ندَرَ خرج من غيره وبرز. يقال: ندَر العظمُ عن موضعه.|ندَرَ فلان في علم وفضل: تقدّم وقلّ وجودُ نظيره.|ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد., النُّدْرَة النُّدْرَة يقال: لا يكون ذلك إِلا نُدْرة، أو في النُّدْرة: إِلا أحيانا قليلة.


المعجم الغني
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- (فعل: رباعي متعد).| دَارَيْتُ، أُدَارِي، دَارِ، مصدر مُدَارَاةٌ.|1- دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ.|2- دَارَى عَدُوَّهُ :خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ- قَدْ يُدَارِي ذَلِكَ، فَيَتَظَاهَرُ أنْ لَيْسَ لَهُ فِيهَا رَغْبَةٌ وَلاَ بِهِ إلَيْهَا حَاجَةٌ. (أ. أمين)., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَدْرَى، يُدْرِي، مصدر إِدْرَاءٌ- أَدْرَاهُمْ بِحَقِيقَةِ الأمْرِ : أَعْلَمَهُمْ بِذَلِكَ.القدر آية 2وَمَا أَدْراكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ ( قرآن)., (مصدر دَارَى).|-يُرِيدُ مُدَارَاتَهُ : أَيْ مُلاَيَنتَهُ، مُلاَطفَتَهُ أَوْ مُخَاتَلَتَهُ., (مصدر دَرَى).|1- لَهُ دِرَايَةٌ بِفَنِّ الرَّسْمِ : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ.|2- يُجِيبُ عَنْ دِرَايَةٍ : عَنْ عِلْمٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| دَرَيْتُ، أدْرِي، اِدْرِ، مصدر دِرَايَةٌ، دَرْيٌ.|1- يَدْرِي شُؤُونَهُ : يَعْرِفُهَا، يَعْلَمُهَا.|2- دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا.


المعجم الغني
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- 1- عَاشُوا سَنَوَاتٍ صَعْبَةً لِنُدْرَةِ الأَمْطَارِ : لِقِلَّةِ الأَمْطَارِ.|2- لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نُدْرَةً أَوْ فِي النُّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً., (المَرَّةُ مِنْ نَدَرَ).|1- نَدْرَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ : قِطْعَةٌ مِنْهُ تُوجَدُ فِي الْمَعْدِنِ.|2- لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نَدْرَةً أَوْ فِي النَّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ.|1- نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ.|2- يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَدَرْتُ، أَنْدُرُ، اُنْدُرْ، مصدر نُدُورٌ.|1- نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ- هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ.|2- نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ- نَدَرَ فِي صَبْرِهِ.|3- نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ : بَرَزَ وَخَرَجَ.|4- نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ., جمع نَادِرَة. | 1- نَوَادِرُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ.|2- يَأْتِي بِنَوَادِرِ الكَلاَمِ فِي حَدِيثِهِ : يَأْتِي بِالفَصِيحِ مِنْهُ., جمع: نَوَادِرُ. | (فاعل من نَدَرَ).|1- كِتَابٌ نَادِرٌ : قَلِيلُ التَّدَاوُلِ.|2- كَلاَمٌ نَادِرٌ : مَا قَلَّ وُجُودُهُ وَمَثِيلُهُ- سِلْعَةٌ نَادِرَةٌ :-شَجَاعَةٌ نَادِرَةٌ.|3- نَادِراً مَا يَحْضُرُ : قَلِيلاً مَا- مِنَ النَّادِرِ أَنْ تَرَاهُ :-لاَ أَذْهَبُ إِلَى الفُرْجَةِ إِلاَّ نَادِراً.|4- أَمْرٌ نَادِرٌ : نَشَازٌ- وَتَتَعَجَّبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ., جمع: نَوَادِرُ. | 1- رَوَى لَهُ نَادِرَةً : قِصَّةً غَيْرَ مَأْلُوفَةٍ تَتَضَمَّنُ أَشْيَاءَ غَرِيبَةً طَرِيفَةً.|2- هُوَ نَادِرَةُ زَمَانِهِ : وَحِيدُ عَصْرِهِ.|3- نَوَادِرُ الأَلْفَاظِ : أَلْفَاظٌ غَيْرُ مُتَدَاوَلَةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ.|1- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ- أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا.|3- أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ.|4- أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :أَخْرَجَهُ., (مصدر نَدَرَ).|-نُدُورُ الأَمْطَارِ : قِلَّةُ وُجُودِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- 1- مدار من الشيء : ما يدور عليه|2- مدار من الأمر : ما يجري عليه « مدار الحديث »|3- مدار : « مدار الكوكب » : دائرة يرسمها على الكرة السماوية في يوم, 1- تدرى الصيد : خدعه|2- تدراه : داراه, 1- أدراه بالشيء : أعلمه به, 1- مدراة : قرن|2- مدراة : مشط, 1- داراه : لاطفه ولاينه|2- داراه : خدعه, 1- داري : صاحب الماشية|2- داري : الذي لا يغادر داره|3- داري : عطار|4- داري : ملاح : الذي يتولى الشراع|5- داري : « ما في الدار داري » : أي أحد, 1- الذي لا يغادر داره, 1- مدرى : قرن|2- مدرى : مشط, 1- إدرى الصيد : خدعه, 1- ساكن المدر ، حضري, 1- درى الشيء : علمه, 1- درى الصيد : خدعه|2- درى : رأسه : حكه ب « المدرى » ، أي المشط, 1- دري : « الكوكب الدري » المتوقد المتلألىء|2- دري : « فرس دري » : سريع الجري, 1- مصدر درى|2- علم ، خبرة ، معرفة


المعجم الرائد
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- 1- قلة الوجود, 1- تنادر : حدث بالنوادر|2- تنادر عليه : أتاه أحيانا|3- تنادر القوم الشيء : أسقطوه ، حذفوه, 1- ندر الشيء : قل وجوده|2- ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر|3- ندر من قومه : خرج|4- ندر من موضعه : زال|5- ندر النبات : خرج ورقه|6- ندرت الشجرة : اخضرت|7- ندر في علم أو فضل : تقدم|8- ندره : جربه|9- ندر : مات, 1- ندر الكلام : فصح|2- ندر الكلام : جاد|3- ندر الكلام : كان غريبا, 1- ندرى : نادر قليل : « لقيته الندرى ، وفي الندرى ، وندرى ، وفي ندرى » ، أي أحيانا|2- ندرى : « نقده مئة ندرى » : أي أخرجها له من ماله, 1- المرة من ندر|2- قطعة من الذهب أو الفضة توجد في المعدن|3- قلة الوجود ، « لا يكون ذلك إلا ندرة وفي الندرة », 1- نادر : قليل الوجود : « نقد نادر »|2- نادر من الكلام : ما قل وجوده|3- نادر من الكلام : ما شذ|4- نادر من الجبل : ما خرج منه وبرز, 1- نادرة : مؤنث نادر|2- نادرة : قصة تشذ عن المألوف إجمالا ولكن لا يستحيل وقوعها|3- نادرة من الكلام الطرفة|4- نادرة : « هو نادرة الزمان » : أي وحيد العصر أ, 1- مصدر ندر|2- نادر ، قليل الوجود, 1- حبل غليظ, 1- « نوادر الكلام » : غرائبه وما شذ منه وخرج عن المألوف|2- « نوادر الكلام » : ما كان منه فصيحا مستجادا, 1- أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل|2- أندر الشيء : أسقطه ، أوقعه|3- أندر العظم : أخرجه من موضعه|4- أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه ، منعه عن القيام به, 1- أندر : كدس القمح ، أكوام القمح|2- أندر بيدر, 1- إستندره : رآه نادرا|2- إستندر : أثره : تتبعه ، جرء وراءه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- ن د ر: (نَدَرَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ نَصَرَ، سَقَطَ وَشَذَّ وَمِنْهُ (النَّوَادِرُ) وَ (أَنْدَرَهُ) غَيْرُهُ أَسْقَطَهُ. وَقَوْلُهُمْ: لَقِيتُهُ فِي (النَّدْرَةِ) وَ (النَّدَرَةِ) بِسُكُونِ الدَّالِ وَفَتْحِهَا أَيْ فِيمَا بَيْنَ الْأَيَّامِ. وَ (الْأَنْدَرُ) بِوَزْنِ الْأَحْمَرِ الْبَيْدَرُ بِلُغَةِ أَهْلِ الشَّامِ، وَالْجَمْعُ (الْأَنَادِرُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- لاأدريَّة :(الفلسفة والتصوُّف) اسم مذهب فلسفيّ، منحوت من لاأدري، فرقة من السُّوفسطائيّة، قالوا بالتَّوقُّف في علم الأشياء كلها., أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى | • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى، - أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ، - {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} |• ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده، - ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك., دِراية :- مصدر درَى/ درَى بـ. |2 - علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة :-له دراية بفنون القول: على وعي بها.|• علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله., دارِيّ :- اسم منسوب إلى دار. |2 - ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه. |3 - عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين :-مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث] ., تدرية :مصدر دَرَّى., دَرَيان :مصدر درَى/ درَى بـ., دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى | • دَرَّاه بالشَّيءِ أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر., دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى | • دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.|• دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.


المعجم المعاصر
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- نُدور :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في., ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه | • ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.|• ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه., نادِرة ، جمع نادِرات ونوادِرُ.|1- مؤنَّث نادِر. |2 - طُرْفةٌ من القول ومُلْحةٌ، قول بليغ مثير للانتباه يتميّز بالجدَّة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه :-نوادِرُ جحا، - نوادِرُ البخلاء عند الجاحظ، - نادرة طويلة بلا مغزى، - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين |• النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية، - هو نادرة زمانه: وحيد عصره., تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه | • تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.|• تنادر على فلانٍ.|1- سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.|2- جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه., ندائِرُ :(الكيمياء والصيدلة) اسم يطلق على العناصر التي تدخل في المركّبات العضويّة والنباتيّة بكمِّيّات متناهية الصغر كما هي الحال في اليود والزِّرْنيخ والنحاس والحديد، لأنّ وجودها إلزاميّ من الوجهة الإنشائيّة أو من الوجهة الغذائيّة., نادِر ، جمع نوادِرُ، مؤ نادِرة، جمع مؤ نادِرات ونوادِرُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في |• نادر الوجود: لا يتكرّر، - نادرًا ما: قلَّما. |2 - شاذٌّ، مخالف للقياس :-أمثلة نادرة، - ذو قامة نادرة، - النادِر لا حُكمَ له |• نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه. |3 - صعبُ الحصولِ عليه :-عملة/ سلعة/ مواقف نادِرة، - تمثال نادِر., نُدورة :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في., نَدْرة / نُدْرة :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: دري

- دَرْي :مصدر درَى/ درَى بـ., دُرِّيّ ، جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: :- {كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه | • ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.|• ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ندرى
جذر الكلمة: ندر

- را ندر الشيء ينْدر ندْ : سقط وشذّ، ومنه النوادر. وأندْره غيره، أي أسقطه. يقال:أنْدر من الحساب كذا. وضرب يده بالسيف فأنْدرها. وقول الشاعر: وإذا الكماة تنادرواطعْن الكلى ... ندْر البكارة في الجزاء المضْعف يقول: أهدرت دماؤهمْ كما تندْر البكارة في الدية، وهي جمع بكْ ر من الإبل. وقولهم: لقيته في الندْرة والندرة، أي فيما بين الأيام، وكذلك لقيته في الندرى، بالتحريك. وإن شئت: لقيته في ندرى، بلا ألف ولام. والأنْدر: البيْدر، والجمع الأنادر.