أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه. ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم. وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ. وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ. الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ. وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة ، مـمدود، حيث وقعت. وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت. ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ. ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم. ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى. وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ. وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ. قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ. يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً. وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر. وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم. قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل. الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ، وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ. يقال: فَتىً ناشِئٌ. قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية. الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز قالوا: هؤلاء <ص:171> نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ. وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة. أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ. وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ. ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ. أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل. ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ. وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه. نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً. قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ. وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب. وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ. قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ. قال: ومعناه أَنّ المشركين قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه. قال: وكأَنه قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين. والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع. وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية. ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ. ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره. الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور. والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ. وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ. وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ. وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه. ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ. وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ. وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها. وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام. وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل. وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها. قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه. ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي. وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ. وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل. ابن <ص:172> الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما. ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ. وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ(1) (1 قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.) قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته. وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها. وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه. والجَنَّاتُ: البَساتينُ. مَعْرُوشاتٍ: الكُروم. وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ. ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً. قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل. وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات. والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ. أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ. وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ. قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ، مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ. والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ. وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ. والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ. والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ. قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ. والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة. وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد. وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب. وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ. وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه. وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه. قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ. والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ. وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء، وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها. وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ. قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ. وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ. ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز. والذِّئب <ص:173> يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز. قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها. والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ. وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ. ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه. قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث. وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف. ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ. قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني. ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر. قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ. قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ. وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي. قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ. قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات. والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ. قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.


- ـ نَشَأَ، كمنع وكَرُمَ، نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ، ـ وـ السَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ. ـ ونُشِّئَ وانْتُشِئَ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: {أو من يُنَشَّأُ} . ـ والنَّاشِئُ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، ـ ج: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، ـ ج: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ. ـ والنَّشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، ـ ج: نَشَأٌ مُحَرَّكَةً، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ. ـ وأَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل، ـ وـ منه: خَرَجَ، ـ وـ الناقةُ: لَقِحَتْ، ـ وـ داراً: بَدَأَ بِناءَها، ـ وـ اللَّهُ (تعالى) لسَّحابَ: رَفَعَه، ـ وـ الحَديثَ: وضَعَهُ. ـ والنَّشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، ـ كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ. ـ وتَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى. ـ واسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها. ـ والمُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ. ـ والمُنْشَأُ والمُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى. ـ و {الجوارِي المُنْشَآتُ} : السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ.


- اسْتَنْشَأَ الشيءَ: طلب إِنشاءَهُ. يقال: استنشأْتُهُ قصيدةً في الزُّهْدِ مَثلاً.|اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ: تَتبَّعها وتطلَّبَها.


- المَنْشَأُ : موضع النَّشْأَة. يقال: منشؤُهُ مدينة القاهرة.|المَنْشَأُ الأَصلُ أَو العلَّة. يقال: ما منشأُ هذا الاضطراب؟: ما أَصلُه أَو سببه؟.


- النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب.|النَّشْءُ الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم. والجمع : نَشَأَ.|النَّشْءُ النَّسْلُ. يقال: هو نَشْءُ سَوءٍ، أَو من نَشْء سَوْءٍ: من نَسْل سَوْءِ.


- أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل. يقال: أَنشأَ فلانٌ يحكي الحديث، وأَنشأَ السَّحابُ يمطر.|أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده. يقال: أَنشأَ اللهُ الخَلْقَ.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 98وَهْوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) ) .| وفيه: الرعد آية 12وَيُنْشِئُّ السَّحَابَ الثَّقَالَ) ) .| وأَنشأَ الشاعرُ قصيدةً أَو الكاتبُ مقالة: أَلَّفَها.|أَنْشَأَ الصبيُّ: ربّاه. يقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.


- تَنَشَّأَ لحاجته: نَهَضَ إِليها ومَشَى.


- النَّاشِئُ : الغلامُ جاوز حدَّ الصِّغَرِ وشَبَّ. والجمع : نَشْءٌ، ونَشَأٌ.


- نَشَّأَ الصبيَّ: ربَّاهُ. يقال: نُشِّئَ في النَّعيم.، وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 18أَوَ مَنْ يُنَشَّأُ فِي الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) ) .


- المُنْشَأَةُ : مكانٌ للعمل أَو الصناعة يجمع الآلاتِ والعمالَ. والجمع : مُنشآتٌ .


- النَّشْأَةُ : الإِيجادُ والتربية.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 62وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأَولَى) ) .|النَّشْأَةُ ما ارتفع من كل نبات ولم يَغْلُظ بَعْدُ.


- الإِنْشَاءُ الإِنْشَاءُ (عند علماء البلاغة) : الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أَو لا تطابقه.|الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشَأْتُ، أَنْشَأُ، اِنْشَأْ، مصدر نَشْءٌ، نُشُوءٌ، نَشْأَةٌ.|1- نَشَأَ الوَلَدُ : شَبَّ، نَمَا وَقَرُبَ مِنَ الإِدْرَاكِ.|2- نَشَأَ فِي وَسَطٍ قَرَوِيٍّ : تَرَعْرَعَ، شَبَّ، كَبُرَ.|3- نَشَأَ بَيْنَهُمَا حُبٌّ وَاحْتِرَامٌ مُتَبَادَلاَنِ : تَكَوَّنَ.|4- يَنْشَأُ البُخَارُ عَنِ الْحَرَارَةِ : يَتَوَلَّدُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ- تَنَشَّأَ لِحَاجَتِهِ : نَهَضَ، سَعَى.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَأْتُ، أُنْشِئُ، أَنْشئْ، مصدر إِنْشاءٌ.|1- أَنْشَأَ مَنْزِلاً : شَرَعَ في بِنائِهِ.|2- أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ : اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. الأنعام آية 98وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ (قرآن).|3- أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ : رَفَعَهُ- أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.|4- أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي : أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.|5- يُنْشئُ تَعابيرَ جَيِّدَةً : يُكَوِّنُها، يَضَعُها، يُؤَلِّفُها.|6- أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ : خَرَجَ مِنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَشَّأْتُ، أُنَشِّئُ، نَشِّئْ، مصدر تَنْشِئَةٌ- نَشَّأَهُ عَلَى خُلُقٍ كَرِيمٍ : رَبَّاهُ- نَشَّأَهُ تَنْشِئَةً صَالِحَةً.


- (مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ).|1- أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً.|2- قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ


- (مصدر نَشَأَ).|1- أَنْشَأَهُ نَشْأَةً وَطَنِيَّةً : أَيْ تَرْبِيَةً وَطَنِيَّةً. | الواقعة آية 62وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى (قرآن).|2- نَبَاتٌ فِي نَشْأَةٍ : مَا ارْتَفَعَ مِنَ النَّبَاتِ وَلَمْ يَغْلُظْ بَعْدُ.


- (مصدر نَشَأَ).|1- كَانَ نُشُوؤُهُ فِي بِيئَةٍ صَالِحَةٍ : تَرَعْرُعُهُ، تَرْبِيَتُهُ.|2- مَذْهَبُ النُّشُوءِ وَالارْتِقَاءِ : مَذْهَبُ النُّمُوِّ وَالتَّطَوُّرِ (عِنْدَ دَارُوينَ).


- (مصدر نَشَّأَ).|-تَنْشِئَةُ الأولادِ عَلَى الخُلُقِ الكَرِيمِ : تَرْبِيَتُهُمْ تَرْبِيَةً خُلُقِيَّةً- التَّنْشِئَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ :التَّرْبِيَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.


- (مفعول من أَنْشَأَ).|1- يَعْرِفُ مَنْشَأَهُ وَأَصْلَهُ : أَيْ مَوْضِعَ نَشْأَتِهِ.|2- حَاوَلَ أَنْ يُحَدِّدَ مَنْشَأَ الفَوْضَى وَالفِتَنِ : سَبَبَهَا، أَصْلَهَا.


- جمع: ـات. | (مصدر أَنْشَأَ).|1- إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها.|2- إِنْشاءُ الْمَبانِي : تَشْيِيدُها.|3- أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ.


- جمع: مُنْشَآتٌ. | 1- عَامِلٌ فِي الْمُنْشَأَةِ الصِّنَاعِيَّةِ : مَعْمَلٌ صِنَاعِيٌّ خَاضِعٌ لِمُؤَسَّسَةٍ تُشْرِفُ عَلَى العَامِلِينَ وَالآلاَتِ- الْمُنْشَأَةُ الوَطَنِيَّةُ للِطِّبَاعَةِ وَالنَّشْرِ.|2- اِتَّسَعَ حَجْمُ الْمُنْشَآتِ العَسْكَرِيَّةِ : مَكَان، مَوْضِعُ إِقَامَةِ الْجَيْشِ وَالعَامِلِينَ بِهِ.


- جمع: نَشَأٌ. | (مصدر نَشَأَ).|1- النَّشْءُ الْجَدِيدُ : الجِيلُ الجَدِيدُ. (وَفِي الأَصْلِ كَانَتْ تُطْلَقُ عَلَى صِغَارِ الْحَيَوَانِ وَالإِنْسَانِ).|2- هُوَ مِنْ نَشْءِ سُوءٍ : مِنْ نَسْلِ سُوءٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَنْشَأَ).|1- مُنْشِئُ العَالَمِ : خَالِقُهُ.|2- مُنْشِئُ دَوْلَةِ كَذا : مُؤَسِّسُهَا.|3- مُنْشِئٌ لِلْمَعَامِلِ وَالْمَصَانِعِ :مُحْدِثُهَا.


- جمع: ـون، ـات، نَشْءٌ. | (فاعل من نَشَأَ).|1- وَلَدٌ نَاشِىءٌ : وَلَدٌ جَاوَزَ حَدَّ الصِّغَرِ، مَنْ شَبَّ.|2- كَاتِبٌ نَاشِىءٌ : كَاتِبٌ مُتَطَلِّعٌ بَدَأَ يَخُوضُ غِمَارَ الكِتَابَةِ.|3- نَاشِىءٌ مِنَ الْحَرَارَةِ : نَاتِجٌ.|4- يَرْعَى النَّاشِئَةَ وَيَهْتَمُّ بِشُؤُونِهَا : جِيلُ الشَّبَابِ.|5- نَاشِئَةُ اللَّيْلِ : الاسْتِيقَاظُ مِنَ النَّوْمِ وَالقِيَامُ لِلصَّلاَةِ.المزمل آية 6 إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (قرآن).


- 1- إستنشأ الأخبار : تتبعها وتطلبها|2- إستنشأه قصيدة أو نحوها : طلب منه إنشاءها|3- إستنشأ العلم في الصحراء : رفعه ، نصبه


- 1- أنشأ الشيء : أحدثه « أنشأ الحاكم المشاريع »|2- أنشأ الشيء : خلقه|3- أنشأ الشيء : أسسه « أنشأ مدرسة »|4- أنشأ الله الخلق : أوجدهم|5- أنشأ الكلام الفه|6- أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد|7- أنشأ : دارا : بناها|8- أنشأ الله السحاب : رفعه|9- أنشأ من المكان : خرج منه|11- أنشأ : يفعل كذا : شرع ، أخذ وهو هنا من أفعال الشروع


- 1- تَنَشَّأ لحاجته : نهض ومشى إليها


- 1- مصدر نشأ|2- « نظرية النشوء والارتقاء » : نظرية علمية تبحث في نشأة الأجناس وتطورها وتحولها


- 1- مصدر نشأ|2- ما ارتفع من النبات ولم يغلظ بعد


- 1- مصدر نشأ|2- نسل ، جيل : « النش الجديد »|3- صغار الجمال|4- أول ما يظهر من السحاب|5- سحاب مرتفع


- 1- منشأ : موضع النشأة|2- منشأ : أصل : « هو عربي المنشأ »


- 1- منشئ : كاتب يعمل في الصحف فينشئ المقالات ويكتب الأخبار ويعرف بـ « المحرر »|2- منشئ : أديب بليغ


- 1- مؤسسة للعمل بعمالها وآلاتها ، جمع : منشآت


- 1- ناشئ : فتى وفتاة جاوزا حد الصغر وشبا


- 1- ناشئة : مؤنث ناشىء|2- ناشئة : فتاة شبت|3- ناشئة : فتيان وفتيات شبوا|4- ناشئة : قومة بعد النومة :


- 1- نشأ الشيء : حدث ، تجدد ، حيي|2- نشأ الطفل : شب ونما وقرب من الإدراك|3- نشأ في بني فلان : ربا فيهم وترعرع|4- نشأت السحابة : ارتفعت وبدت


- 1- نشأه : رباه « نشأه تنشئة صالحة »|2- نشأ الله السحاب : رفعه عاليا


- ن ش أ: (أَنْشَأَهُ) اللَّهُ خَلَقَهُ وَالِاسْمُ (النَّشْأَةُ) وَ (النَّشَاءَةُ) بِالْمَدِّ أَيْضًا. وَ (أَنْشَأَ) يَفْعَلُ كَذَا أَيِ ابْتَدَأَ. وَ (نَشَأَ) فِي بَنِي فُلَانٍ شَبَّ فِيهِمْ وَبَابُهُ قَطَعَ وَخَضَعَ، وَ (نُشِّئَ تَنْشِئَةً) وَ (أُنْشِئَ) بِمَعْنًى. وَقُرِئَ: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} [الزخرف: 18] بِالتَّشْدِيدِ. وَ (نَاشِئَةُ) اللَّيْلِ أَوَّلُ سَاعَاتِهِ، وَقِيلَ: مَا يَنْشَأُ فِيهِ مِنَ الطَّاعَاتِ. وَ (نَشَأَتِ) السَّحَابَةُ ارْتَفَعَتْ وَ (أَنْشَأَهَا) اللَّهُ. وَ (الْمُنْشَآتُ) السُّفُنُ الَّتِي رُفِعَ قِلْعُهَا.


- ناشئة2 :جيلُ الشّباب :-ناشئة مثقَّفة، - ناشئة اليوم قادة الغد.


- مَنْشَأ :- اسم مكان من نشَأَ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من: مكان النّشأة :-مَنْشؤه مدينة القاهرة، - بلَد المنشَأ للسِّلعة: البلد المنتج لها، - من نفس المنشأ/ منشأ الإنتاج.|2- أصلٌ أو عِلَّة :-منشأ الاضطراب/ الخلافات القائمة بينهما، - ما منشأ هذا التشاؤم في شعر المعرّي؟ .


- ناشئة1 ، جمع ناشئات ونواشِئُ: مؤنَّث ناشئ: جارية جاوزت حدّ الصِّغر وشبَّت. |• ناشِئَةُ اللَّيْل.|1- الاستيقاظ من النوم والقيام للصّلاة :- {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً} .|2- ساعاته :- {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً} .


- نُشوء :- مصدر نشَأَ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من. |2 - (البيئة والجيولوجيا) سلسلة تغيّرات متتابعة طرأت على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيَّة :-نُشوء الكائنات الحيّة.|• نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين. |• النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة.


- مَنْشَأة :مكانٌ للعمل أو الصّناعة يجمع الآلات والعُمّال.


- إنشاء ، جمع إنشاءات (لغير المصدر).|1- مصدر أنشأَ. |2 - بناء :-إنشاء مُجمَّعات سكنيَّة/ تعليميَّة/ ترفيهيّة، - إنشاءات عسكريّة، - اختصّ المهندس بإنشاء الجسور، - البنك الدوليّ للإنشاء والتعمير |• الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء. |3 - (بلاغة) كلام ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أو لا تطابقه كالأمر والنهي والاستفهام ولا يحتمل صدقًا ولا تكذيبًا عكسه الخبر :-جملة إنشائيّة.|4 - مقالة قصيرة أو فقرة تكتب كنوع من التمْرين في الدِّراسة الأكاديميَّة. |• علم الإنشاء: (آداب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال :-حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء، - احتاج إنشاء هذه المقالة جهدًا كبيرًا.


- نَشْأَة ، جمع نَشَآت (لغير المصدر) ونَشْآت (لغير المصدر).|1- مصدر نشَأَ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من. |2 - ما ارتفع من كلّ نبات ولم يغلظ بعدُ. |• النَّشأة: الحياة، الإيجاد والتَّربية :- {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى} - {ثُمَّ اللهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ} .|• النَّشأتان: النَّشأة الأولى (الحياة الدُّنيا/ الخلق أوَّل مرَّة)، والنَّشأة الأخرى (الآخرة/ الخلق الثَّاني للبعث يوم القيامة).


- نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ | • نشَّأ الصَّبيَّ ربَّاه وهذّبه وعلَّمه :-نشَّأه على البرِّ والتقوى، - نشَّأتِ الأسرةُ أبناءها على حُسن الخلق وحبّ الوطن، - إن أثر تنشئتِهِ على الأخلاق الفاضلة ظاهر في سلوكه، - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} .


- أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ | • أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.|• أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} - {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً} .|• أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.|• أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.|• أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.


- تَنْشِئة :مصدر نشَّأَ. |• التَّنشئة الاجتماعيَّة: تحويل النَّشاط الفرديّ عن الأغراض الشَّخصيَّة إلى الأهداف العامّة.


- ناشئ2 ، جمع ناشئون، مؤ ناشئة، جمع مؤ ناشئات ونواشِئُ.|1- اسم فاعل من نشَأَ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من. |2 - مبتدئ، حديث العهد :-مخرج/ فنّان/ رسّام/ معلِّم ناشئ، - صداقة ناشئة، - كافأت وزارة الثقافة عددًا من الأدباء الناشئين.


- نَشْء :مصدر نشَأََ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من.


- ناشئ1 ، جمع نَشْء ونَشَأ، مؤ ناشئ: غُلام جاوز حدَّ الصِّغَر وشبّ، ناهز سِنّ الرشْد :-نشْء صاعد، - وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا ... على ما كان عوّده أبوهُ.|• النَّشء: النَّسل :-النشء الجديد: الجيل الجديد، - تحرص الدولة على تربية النشء وتعليمه.


- نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه | • نشَأ الشّيءُ حدَث وتجدّد :-نشَأت بينهما صداقة/ علاقة تجاريّة.|• نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما :-نشَأ فلان نشأة حسنة، - وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا ... على ما كان عوّده أبوه.|• نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم :-ينشأ البخارُ من الحرارة، - ينشأ الدخانُ من الاحتراق.|• نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع :-نشَأ نشْأةً صالحة، - ينشأ أبناءُ العمّال المهاجرين في مجتمعات غريبة عنهم |• نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته.


- مُنْشَأة ، جمع منشآت: مكان للعمل أو الصناعة يجمع الآلات والعاملين :-منشآت صناعيّة/ عسكريّة/ خيريّة/ تعليميَّة، - مُنشأة تجاريّة: مؤسّسة تجاريّة تعمل خارج بلادها، - المنشآت الحيويّة تحت حراسة مسلّحة/ مشدّدة.|• المنشآت من السُّفُن: مرفوعة الشُّرع :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ} .


- انتشائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتشاء: :-نظرة انتشائيّة.|2- مصدر صناعيّ من انتشاء: حالة من السعادة والفرح والسرور تُشبه السُّكْر تعتري الإنسانَ فتغمر نفسَه بالراحة :-نجح فتملّكته السّعادة والانتشائيّة.


- نَشْء :مصدر نشَأََ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من.


- نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه | • نشَأ الشّيءُ حدَث وتجدّد :-نشَأت بينهما صداقة/ علاقة تجاريّة.|• نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما :-نشَأ فلان نشأة حسنة، - وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا ... على ما كان عوّده أبوه.|• نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم :-ينشأ البخارُ من الحرارة، - ينشأ الدخانُ من الاحتراق.|• نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع :-نشَأ نشْأةً صالحة، - ينشأ أبناءُ العمّال المهاجرين في مجتمعات غريبة عنهم |• نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته.


- نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ | • نشَّأ الصَّبيَّ ربَّاه وهذّبه وعلَّمه :-نشَّأه على البرِّ والتقوى، - نشَّأتِ الأسرةُ أبناءها على حُسن الخلق وحبّ الوطن، - إن أثر تنشئتِهِ على الأخلاق الفاضلة ظاهر في سلوكه، - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} .


- الله أنشْأه : خلقه. والاسم: النّشْأة والنّشاءة بالمدّ، عن أبي عمرو بن العلاء. وأنْشأ يفعل كذا أي: ابتدأ. وفلان ينشْئ الأحاديث، أي يضعها. والناشئ: الحدث الذي قد جاوز حدّ الصغر. والجا رية ناشئ أيضا، والجمع النشأ وكذلك النشْء. والنشْء أيضا: أوّل ما ينشْأ من السحاب. ونشأْت في بني فلان نشْأ ونشوءا، إذا شببْت فيهم. ونشّئ وأنْشئ بمعنى. وقرئ: " أومنْ ينشّأ في الحلية. وناشئة الليل: أوّل ساعاته. ويقال: ما ينْشأ في الليل من الطاعات. ونشأت السحابة: ارتفعت، وأنْشأها الله. والنشيئة: أوّل ما يعمْل من الحوض. يقال: هو بادي النشيئة، إذا جفّ عنه الماء وظهرتْ أرضه. قال الشاعر: هرقْناه في بادي النشيئة داث ر ... قد يم بعهد الماء بقْ ع نصائبهْ وقال أبو عبيد: هو حجر يجعل أسفل الحوض. وقوله تعالى: " وله الجوار المنْشآت في البحر كالأعلم " ، قال مجاهد: هي السفن التي رفع قلعها، قال: وإذا لم يرفع قلعها فليست بمنْشآت. ابن السكيت: الذئب يسْتنْشئ الريح بالهمز، قال: وإنّما هو من نشيْت الريح غير مهموز، أي: شممْتها.


- ,أعرض,انتهى,انتهى,تم,دخل,زال,شاخ,طعن,عتق,عجز,عمر,فرغ,قدم,قوض,كبر,


- We will




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.