أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- في أَسماء الله تعالى النافِعُ: هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ. والنفْعُ: ضِدُّ الضرِّ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً؛ قال: كَلاً، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب: قالت أُمَيْمةُ: ما لجِسْمِكَ شاحِباً، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به. وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به. ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ: كثيرُ النَّفْعِ، وقيل: يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ. والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ: اسم ما انْتَفِعَ به. ويقال: ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ. واسْتَنْفَعَه: طلب نَفْعَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ: جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ؛ عن ثعلب. وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ؛ قال ابن الأَثير: سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث، وقال: هكذا جاء في الفائق، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ. والنَّفْعةُ: العَصا، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ. وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ، وهي العِصِيُّ. ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ: أَسماء؛ قال ابن الأَعرابي: نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم.


- ـ النَّفْعُ، كالمَنْعِ: م، وقد انْتَفَعَ. ـ والاسمُ: المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ. ـ ورجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ، ـ ج: نُفُعٌ، بالضم. ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ، وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ بالقافِ. ونافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ. وكزُبَيْرٍ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وكشَدّادٍ: اسمٌ. ـ والنُّفَيْعِيَّةُ، كحُسَيْنِيَّةٍ: ة بِسِنْجارَ. ـ والنَّفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ، ـ ج: نَفَعاتٌ، محرَّكةً. ـ وأَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها، ـ وـ بالكسرِ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ، ـ ج: نِفْعٌ، بالكسر، وكعِنَبٍ.


- نَفَعَهُ نَفَعَهُ نَفْعًا: أَفادَه وأَوصَل إِليه خيرًا فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ.


- نَفَعَهُ : مبالغة في نَفَعَه.


- أَنْفَعَ : تَجَر في النَّفَعَات.


- النَّفَاعُ : الفائدةُ والمَنْفَعَةُ.


- انْتَفَعَ به: حصَل منه على مَنْفَعَةٍ.


- النَّفْعُ : الخير وما يتوصِّل به الإنسانُ إِلى مطلوبه.


- النَّافِعُ : اسمٌ من أسماء الله الحسنى.


- اسْتَنْفَعَ فلانًا: طَلَبَ نَفْعَه.


- المَنْفعَةُ : كلُّ ما يُنتفَع به. والجمع : مَنَافِع.| و(مذهبُ المنْفعة) : مذهبٌ أَخلاقيٌّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياسًا للسلوك؛ ومن أَشهر ممثِّليه: (بنتَام) ، و(ستيوَرت مِيل) .| و(مَنافعُ الدّار) : مرافِقها.| و(المنافِعُ العامَّة) : ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس.|(محدثتان) .


- النَّافِعَة : المنفعَةُ. يقال: ما نَفَعني فلانٌ بنافِعَة.


- النَّفْعَةُ : العَصَا. والجمع : نَفَعَاتٌ.


- (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ :أَنْجَعُ.|2- هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ :أَصْلَحُ. ¨ :خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ. (ع. الكواكبي).


- (فاعل من نَفَعَ).|1- عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ- دَوَاءٌ نَافِعٌ لَهُ مَفْعُولٌ قَوِيٌّ.|2- هُوَ اللَّهُ النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ- لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَفَعْتُ، أَنْفَعُ، اِنْفَعْ، مصدر نَفْعٌ- نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ : أَفَادَهُ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً.الرعد آية 17وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ (قرآن) l :نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَفَعْتُ، أَنْتَفِعُ، اِنْتَفِعْ، مصدر اِنْتِفاعٌ- اِنْتَفَعَ بِهِ في أَعْمالِهِ : حَصَلَ مِنْهُ على مَنْفَعَةٍ، اِسْتَفادَ مِنْهُ- اِنْتَفَعَ مِنْهُ في إِنْجازِ أَشْغالِهِ :-ما انْتَفَعَ الْمَرْءُ بِمِثْلِ عَقْلِهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَفَّعْتُ، أُنَفِّعُ، نَفِّعْ، مص، تَنْفِيعٌ.|1- نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ.|2- نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.


- (مصدر اِنْتَفَعَ).|-الانْتِفاعُ مِنَ العَمَلِ :حُصولُ الْمَنْفَعَةِ مِنْهُ، الاسْتِفادَةُ مِنْهُ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ): مَذْهَبُ الَّذِينَ يَطْلُبُونَ الْمَنْفَعَةَ الْمُجَرَّدَةَ.


- (مصدر نَفَعَ).|1- عَمَلٌ فِيهِ نَفْعٌ عَمِيمٌ : فَائِدَةٌ- عَمَلُهُ لَا يُجْدِي نَفْعاً :-النَّفْعُ العَامُّ.|2- لَهُ نَفْعٌ فِي أَدَاءِ وَاجِبَاتِهِ : خَيْرٌ وَمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِلَى الْمَطْلُوبِ.


- (مصدر نَفَّعَ).|-تَنْفِيعُ رَجُلٍ : الْمُبَالَغَةُ فِي نَفْعِهِ، إفَادَتُهُ، إيصَالُ النَّفْعِ إلَيْهِ.


- ج : مَنَافِعُ. | 1- عُشْبٌ فِيهِ مَنْفَعَةٌ لِلْبَدَنِ : عُشْبٌ يَنْتَفِعُ بِهِ البَدَنُ، فِيهِ نَفْعٌ.|2- مَنَافِعُ الدَّارِ : مَرَافِقُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ نَفَّاعٌ : كَثِيرُ النَّفْعِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَفَعَ).|-مُنْتَفِعٌ بِأَرْبَاحِ تِجَارَتِهِ : حَاصِلٌ عَلَى مَنْفَعَةٍ وفَائِدَةٍ مِنْهَا- مُنْتَفِعٌ بِحُقُوقِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّفْعِ).|1- رَجُلٌ نَفْعِيٌّ : أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّبِمَا فِيهِ نَفْعٌ، مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ النَّفْعِيَّةِ.|2- مَوْقِفٌ نَفْعِيٌّ : مَوْقِفٌ قَائِمٌ عَلَى مَا فِيهِ النَّفْعُ الْمُجَرَّدُ.


- وَجَدَ فِي عَمَلِهِ نِفَاعاً : مَنْفَعَةً، فَائِدَةً.


- 1- المرة من نفع|2- عصا ¨


- 1- إتجر في « النفعات » ، أي العصي


- 1- إستنفعه : طلب نفعه|2- إستنفع : إنتفع


- 1- إنتفع به : حصل منه على منفعة وفائدة


- 1- كثير النفع


- 1- كثير النفع ، جمع : نفع


- 1- ما انتفع به


- 1- مذهب من يطلبون المنفعة مجردة والوصول إلى المراد من غير تعب أو جهد أو استحقاق ، وبطريقة غير شريفة وغير مستقيمة أحيانا


- 1- مصدر نفع|2- فائدة ، ضد الضر|3- خير ، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى ما يطلبه


- 1- من كان على مذهب النفعية


- 1- منفعة : كل ما ينتفع به|2- منفعة : نفع|3- منفعة : « منافع الدار » : مرافقها ، كأماكن الماء والغسيل والأدوات الصحية ونحوها


- 1- منفعة ، فائدة


- 1- نافع من أسماء الله الحسنى


- 1- نافعة : مؤنث نافع|2- نافعة : ما ينتفع به


- 1- نفعه بكذا : أفاده وأصابه بخير « من أطاعك فانفعه بطاعته »


- ن ف ع: (النَّفْعُ) ضِدُّ الضُّرِّ، يُقَالُ: (نَفَعَهُ) بِكَذَا (فَانْتَفَعَ) بِهِ وَالِاسْمُ (الْمَنْفَعَةُ) وَبَابُهُ قَطَعَ.


- نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع | • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ :-بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} .


- نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع | • نفَّع غيرَه بالغ في نفعهِ، أفاده وصنع له خيرًا :-نفَّعه بإيجاد عملٍ له، - نفَّعه ببيع محاصيل، - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى.


- انتِفاعيّ :- اسم منسوب إلى انتفاع: قائم على المصلحة والاستفادة :-موقف انتفاعيّ، - مساعدات انتفاعيَّة.|2- أنانيّ، مستفيد، يحاول أن يجني لصالحه دائمًا :-رجلٌ انتفاعيّ: يتقلّب مع كلّ الرّياح.


- انتفاعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتفاع: :-سيطرت على الأسواق عقليّة انتفاعيّة قاسية.|2- مصدر صناعيّ من انتفاع: مبدأ يقوم على الأنانيّة وحبّ الذات وجعل المصلحة الشخصيّة فوق كلّ اعتبار :-كان انتشار الجشع والغلاء نتيجة الانتفاعيّة الانتهازيّة التي تبنّاها كثير من التجّار.


- نافِع :مؤ نافِعة، جمع مؤ نافِعات ونوافعُ.|1- اسم فاعل من نفَعَ. |2 - ما به فائدة، مفيد، يعود بخير يدوم طويلاً، خدوم :-دواءٌ نافِع، - نصيحةٌ نافعة، - وما كلّ ما تهوى النّفوس بنافع ... وما كلّ ما تخشى النفوس ضرَارُ.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يستمدُّ قيمتَه من ذاتِه بل من كونه وسيلةً لغيره. |• النَّافِع: من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يصدر منه الخيرُ والنّفع في الدُّنيا والدِّين :-الله النّافعُ: الذي يوصِل الخير لمن يشاء من خَلقِه.


- نفعيَّة :- مصدر صناعيّ من نَفْع: انتفاع وتكسُّب. |2 - مذهب الذين يطلبون المَنْفعة مجرّدةً أو من يرون المنفعةَ هدف كلّ عمل.


- نافِعة ، جمع نوافعُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نفَعَ. |2 - منفَعة، ما فيه الخير والفائدة :-لم يجن أيّةَ نافعة، - وسيلة نافعة، - ما نفعني بنافِعة، - رُبَّ ضارّةٍ نافعة [مثل] .


- استنفعَ يستنفع ، استِنفاعًا ، فهو مُستنفِع ، والمفعول مُستنفَع | • استنفع تاجرًا طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا :-حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية.


- مُنتفِع :- اسم فاعل من انتفعَ بـ/ انتفعَ من. |2 - (القانون) مَن يملِك حقّ الانتفاع :-منتفِعٌ بحقوقه: مستفيد منها.


- مَنْفَعة ، جمع منافِعُ.|1- ما فيه الخير والصّالح والفائدة، كلّ ما يُنتفع به :-جنَى من عملِه منفعةً كبُرى، - منفعة عامة: ما كانت فوائده مشتركةً بين الناس وتُصرِّح السُّلطاتُ بإمكانيّة توفيرها للشّعب، - منافعُ العلم/ السِّلم، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} |• منافِعُ الدّار: مرافقُها. |2 - ما يحصُل عليه الإنسانُ من نفع أو ربح أو مكسب :-تقودُه المنفعةُ، - منافِعُ ماديَّة/ متبادلة.|• مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيَّة التي تقول: إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس.


- نَفْع :مصدر نفَعَ. |• النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع، - لا نفْعَ فيه، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل |• النَّفْع العامّ، - لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا.


- مَنْفعِيّ :- اسم منسوب إلى مَنْفَعة: قائم على الاستفادة :-موقف منفعيّ.|2- قائل بمذهب المنفعة :-هو من المنفعيِّين، - أحد المجاهرين بالمنفعيَّة.|3 - من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها :-شخصٌ منفعيّ.


- انتفعَ بـ / انتفعَ من ينتفع ، انتفاعًا ، فهو مُنتفِع ، والمفعول مُنتفَع به | • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة :-انتفع بقطعة أرضٍ، - انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته، - وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ.


- نَفْع :مصدر نفَعَ. |• النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع، - لا نفْعَ فيه، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل |• النَّفْع العامّ، - لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا.


- نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع | • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ :-بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} .


- نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع | • نفَّع غيرَه بالغ في نفعهِ، أفاده وصنع له خيرًا :-نفَّعه بإيجاد عملٍ له، - نفَّعه ببيع محاصيل، - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى.


- رّالنْ فع، ضد الض . يقال: نفعْته بكذا فانْتفع به، والاسم المنْفعة.


- ,آذاه,آذى,آذى,أساء,أساء,أساء,أضر,أفسد,ضر,وطد,


- ,أذى,أذى,أذية,إساءة,إساءة,خسران,خسارة,سوء,ضرر,ضر,ضياع,ضر,


- آذاه , آذى , آذى , أساء , أساء , أساء , أضر , أفسد , ضر , وطد


- أذى , أذى , أذية , إساءة , إساءة , خسران , خسارة , سوء , ضرر , ضر , ضياع , ضر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.