المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- هَهْ: كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً، ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق، إلا أَن يضطر شاعر. قال الليث: هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال، وتحذيرٌ في حال، فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال، وحكاية لضحك الضاحك في حال، تقول: ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ؛ قال: وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله: إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى: تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزين قال: وبيان القطع أَحسن. ابن السكيت: الآهةُ من التَّأَوُّهِ، وهو التوجع. يقال: تأَوَّهْتُ آهةً، وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً، وتفسيرهما مذكور في موضعه. والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ: البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها؛ قال: بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ: ضعيف الفؤاد جبان من ذلك. قال ابن بري: وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان. ورجل هُوهَةٌ، بالضم، أَي جبان. وفي حديث عمرو بن العاص: كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ؛ الهَوْهاةُ: الأَحمق. أَبو عبيد: المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد، والجمع المَوَامي والهَياهي. وتَهَوَّهَ الرجلُ: تفَجَّعَ. والهَواهي: ضرب من السير، واحدتها هَوْهاةٌ. ويقال: إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير؛ قال الشاعر: تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ، وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت: رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد، وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها، كما تقدم. ويقال: جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل. والهَواهِي: اللغو من القول والأَباطيل؛ قال ابن أَحمر: وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ، وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ: وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه. ورجل هُوهٌ: كهَوْهاءةٍ. وهُوهْ: اسم لقارَبْتَ. والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ: هاهْ وهاهِيه؛ وأَنشد الأَصمعي: قال الغَوَاني: قد زَهاهُ كِبَرُهْ، وقُلْنَ: يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ، وقلتُ: هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ. وفي حديث عذاب القبر: هاهْ هاهْ. قال: هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك، وقد تقال للتوجع، فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه، وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث. يقال: تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً.


معجم تاج العروس
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- : (رَجُلٌ {هُوهَةٌ، بالضَّمِّ) : أَي (جَبانٌ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (} وَهَهْ) : كلمةُ (تَذْكِرَة ووَعِيدٍ) ، ويكونُ بمعْنَى التَّحْذيرِ أَيْضاً وَلَا يُصَرَّفُ مِنْهُ فِعْلٌ لثقلِه على اللِّسانِ وثقلِه فِي المَنْطِقِ إلاَّ أَنْ يضْطَرَّ شاعِرٌ. وقالَ اللَّيْثُ: {هَهْ تَذْكِرَةٌ فِي حالٍ، وتَحْذيرٌ فِي حالٍ، (وحِكايَةٌ لضَحِكِ الضَّاحِكِ) فِي حالٍ. يقالُ: ضَحِكَ فلانٌ فقالَ} هاهْ هاهْ. قالَ: وتكونُ هاهْ فِي مَوْضِع آهْ مِن التَّوَجُّعِ مِن قَوْله: إِذا مَا قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ( {وهَهَّ} يَهَهُّ، بالفتْحِ، {هَهًّا} وهَهَّةً: لَثُغَ واحْتَبَسَ لِسانُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الهَوْها، بالقَصْرِ: البِئْرُ الَّتِي لَا مُتَعَلَّقَ بهَا وَلَا مَوْضع لرِجْلِ نازِلِها لبُعْدِ جالَيْها. ورجُلٌ} هَوْهاةٌ: ضَعِيفُ القَلْبِ. وأَيْضاً: الأحْمَقُ. ورَجُلٌ! هَواهِيَةٌ: جَبَانٌ؛ عَن ابنِ السِّكِّيت. وقالَ أَبو عبيدٍ: المَوْماةُ {والهَوْهاةُ واحِدٌ، والجمِيعُ المَوَامِي} والهَياهِي. {وتَهَوَّهَ الرَّجُلُ: تَفَجَّعَ. } والهَواهِي: ضَرْبٌ مِن السَّيْرِ. يقالُ: إنَّ الناقَةَ لَتَسِيرُ هَواهِيَ مِن السَّيْرِ؛ قالَ الشاعِرُ: تَغالَتْ يَداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي {هَواهِيَ من سَيْرٍ وعُرْضَتُها الصَّبْرُويقالُ: جاءَ فلانٌ} بالهَواهِي، أَي بالتَّخالِيطِ والأَباطِيلِ واللّغْو من القَوْلِ؛ قالَ ابنُ أَحْمر: وَفِي كلِّ يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ وَمَا يُجْدُونَ إلاَّ {هَوَاهِيا وسَمِعْتُ} هَواهِيَةَ القوْمِ: وَهُوَ مثل عَزِيفِ الجِنِّ وَمَا أَشْبَهه. {وهُوهْ: اسمٌ لقارَبْتَ. ويَقولُونَ عنْدَ التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ:} هاهْ {وهاهِيه. وَفِي حدِيثِ عَذابِ القَبْر: (} هاهْ هاهْ) ، هَذِه كلمةٌ تقالُ فِي الإيعادِ أَو للتَّوَجُّعِ، فتكونُ الهاءُ الأُولى مُبْدلَةً من هَمْزةِ آه.


المعجم الوسيط
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هاه

- هَاهْ : اسم صَوتٍ للوعيد.|هَاهْ حكايةٌ لضحك الضاحك., هَاهْ : كلمةُ وعيد.|هَاهْ حكايةُ الضَّحِك.|هَاهْ حكايةُ النَّوْح.|هَاهْ حكايةُ التثاؤب.| وفي الحديث: حديث شريف فإِذا تثاءَب أَحدُكم فليردَّه ما استطاع؛ ولا يقولنَّ: هاهْ هاهْ// .


المعجم الوسيط
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- الهَوْهَاءُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان.|الهَوْهَاءُ البئرُ لا مُتَعَلَّق بها، ولا موضع لرِجْل نازلها., الْهُوهَةُ : الهَواهية., تَهَوَّهَ فلانٌ: تَأَوَّه وَتَفَجَّع., الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ., الهَوْهَاةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤاد الجبانُ.|الهَوْهَاةُ الأَحمقُ.|الهَوْهَاةُ المَوْماةُ. والجمع : الْهَياهي.|الهَوْهَاةُ واحدة الهَواهي، وهو ضربٌ من السير., الهَوَاهِي : اللَّغوُ من القول، والأَباطيلُ. يقال: جاءَ فلانٌ بالهَواهي.|الهَوَاهِي ضَربٌ من السّير., الهُوهُ من الرِّجال: الهَوْهَاءُ., الوَهْوَاهُ : الفَرَسُ النَّشيطُ الحديدُ الذي يكاد يُفلِتُ من كلِّ شيءٍ من حِرْصِهِ ونَزَقِه. يقال: رجلٌ وَهْواةٌ: منخوبُ الفؤاد جَبانٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- 1- جبان, 1- « رجل هواهية » : جبان, 1- تفجع تأوه, 1- هوهاءة : أحمق ، غبي|2- هوهاءة : بئر لا متعلق لها ولا موضع لرجل النازل إليها


المعجم المعاصر
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هاه

- هاه :- كلمة وعيد :-حذَّره بقوله: هاه.|2- حكاية الضَّحك :-ضحِك منه فقال: هاه.|3 - حكاية النَّوْح :-صاحت: هاهْ.|4 - حكاية التَّثاؤب., هَاهْ هاهْ | • هاهْ هاهْ |1 - حكاية التّثاؤب :-فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمُ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ وَلاَ يَقُولَنَّ: هَاه هَاه [حديث] .|2- حكاية النَّوْح. |3 - حكاية الضَّحك.


المعجم المعاصر
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- هاهُنا :اسم إشارة للمكان القريب، تقدمته (ها {التَّنبيه، وقد تحذف الألف من} ها) التنبيه فيقال: ههنا، وهو مبنيّ على السُّكون في محل نصب على الظرفيّة (انظر: هـ ن ا - هُنا) :-ههنا أقيمت المباراة، - {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هاه

- هَاهْ هاهْ | • هاهْ هاهْ |1 - حكاية التّثاؤب :-فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمُ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ وَلاَ يَقُولَنَّ: هَاه هَاه [حديث] .|2- حكاية النَّوْح. |3 - حكاية الضَّحك., هاه :- كلمة وعيد :-حذَّره بقوله: هاه.|2- حكاية الضَّحك :-ضحِك منه فقال: هاه.|3 - حكاية النَّوْح :-صاحت: هاهْ.|4 - حكاية التَّثاؤب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هاهوي
جذر الكلمة: هوه

- أي جبان رجل هوهة بالضم، .