المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً. ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ. وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج. ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ. وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير. وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله. والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية). والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون. هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ. الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك. شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه. وهادَنَ القومَ: وادَعهم. وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛ قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين. وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه. وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير. ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ. وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ. وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته. والتَّهْدِينُ البُطْءُ. وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت. والهَوْدَناتُ: النُّوقُ. ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ. ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل. والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛ وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي. وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه. أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة. والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- : (هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ) فَلم يَتَحرَّكْ. (و) هَدَنَ أَيْضاً: (أَسْكَنَ) ، يتَعدَّى وَلَا يَتَعدَّى. (و) هَدَنَ (الصَّبيَّ) وغيرَهُ: خَدَعَه و (أَرْضاهُ، كهَدَّنَهُ) تَهْدِيناً. وقيلَ: تهْدِينُ المرْأَةِ وَلَدَها: تَسْكِينُها لَهُ بكَلامٍ إِذا أَرادَتْ إنامَتَه. (و) هَدَنَ هُدوناً: (دَفَنَ. (و) أَيْضاً: (قَتَلَ. (والهَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيّ؛ وقالَ: هُوَ الرَّكُّ والمَعْروفُ الدَّهْنَةُ. (و) مِن المجازِ: الهُدْنَةُ، (بالضَّمِّ: المُصالَحَةُ) بعْدَ الحَرْبِ والمُوادَعَةُ بينَ المُسْلمين والكفَّارِ، وبينَ كلِّ مُتَحارِبين، وأَصْلُ الهُدْنَةِ السُّكُون بعْدَ الهَيْج، ورُبَّما جُعِلَتِ الهُدْنَة مُدَّة مَعْلُومَة، فَإِذا انْقَضَتِ المدَّةُ عادُوا إِلَى القِتالِ؛ وَمِنْه حدِيثُ الفِتَنِ: (يكونُ بَعْدَها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ) ، أَي سكونٌ على غِلَ؛ (كالمُهادَنَةِ) ، وَقد هادَنَهُ: صالَحَهُ. (و) الهُدْنَةُ: (الدَّعَةُ والسُّكُونُ، كالمَهْدَنَةِ) . (قالَ اللّيْثُ: مَفْعَلَةٌ مِن الهدنَةِ. (والهُدُونِ) ، بالضَّمِّ؛ وَفِي حدِيثِ سَلْمان، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (مَلْغاةُ أَوَّل الليْلِ مَهْدَنَةٌ لآخِرِه) ، أَي إِذا سَهِر أَوَّل الليْلِ ولَغا فِي الحدِيثِ لم يَسْتيقظْ فِي آخِرِه للتَّهَجّدِ والصَّلاةِ. والمَلْقاةُ والمَهْدَنَةُ: مَفْعَلَةٌ مِن اللّغْوِ، والهُدُونُ: السُّكُونُ، أَي مَظِنَّةٌ لَهما. (وتَهادَن) الأَمْرُ: (اسْتَقامَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (والهَيْدانُ: الجَبانُ) . (قالَ الأزْهرِيُّ: هُوَ فَيْعالٌ مِثْل عَيْدانِ النَّخْلِ، والنُّونُ أَصْليَّة، ويقالُ: إنّه عنْكَ لَهَيْدانٌ إِذا كانَ يَهابه. (و) أَيْضاً: (البخيلُ الأَحْمَقُ. (والهِدانُ، ككِتابٍ: الأَحْمَقُ) الجافي الوَخِمُ (الثّقِيلُ) فِي الحَرْبِ، والجَمْعُ الهُدُونُ. وَفِي حدِيثِ عُثْمان، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (جَباناً هِداناً) ، وقالَ رُؤْبَة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافيمن غيرِ مَا عَقْلٍ وَلَا اصْطِرافِوقالَ أَبو عُبيدٍ فِي النوادِرِ: الهَيْدانُ والهِدانُ واحِدٌ؛ قالَ: والأصْلُ الهِدانُ، فزادُوا الياءَ. (والهِدْنُ، بالكسْرِ: الخِصْبُ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) هِدْنٌ: (ع بالبَحْرَيْنِ) ، عَن ياقوت. (وانْهَدَنَ عَن عَزْمِه؛ فَتَرَ. (وأَهْدَنَ الخيْلَ: أَضْمَرَها. (وفَرَسٌ مُهْدِنٌ، كمُحْسِنٍ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْه. (وهَدَّنَهُ تَهْدِيناً: ثَبَّطَهُ وسَكَّنَهُ) وخَدَّعَهُ، فَهُوَ مُهَدّنٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الهُدْنَةُ، بالضمِّ: انْتِقاضُ عَزْمِ الرَّجُلِ بخبرٍ يَأْتِيه فيَهْدِنُه عمَّا كانَ عَلَيْهِ. وهَدَنَه خَبَرٌ: أَتاهُ هَدْناً شَديداً؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ عَن الهَوازِنيّ. والهِدَانَةُ، بالكسْرِ: المُصالَحَةُ بعْدَ الحَرْبِ، قالَ أُسامَةُ الهُذَليُّ: فسامُونا الهِدَانَةَ من قريبٍ وهُنَّ مَعًا قيامٌ كالشُّجُوبِوالمَهْدُونُ: الَّذِي يُطْمَعُ مِنْهُ فِي الصلْحِ. وتَهادَنَا: تَصالَحَا. وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً: رَبَّثَهم بكَلامٍ وأَعْطاهُم عَهْداً لَا يَنْوِي أَنْ يَفِيَ بِهِ. وهُدِنَ عنْكَ فلانٌ، كعُنِيَ: أَرْضاهُ منْكَ الشيءُ اليَسِيرُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: هَدَنَ عَدُوَّهُ: كافَّهُ، وهَدَنَ إِذا حَمُقَ. والتَّهْدِينُ: البُطْءُ. والهَوْدَناتُ: النُّوقُ. ورجُلٌ هِدانٌ، ككِتابٍ، ومَهْدُونٌ: بلِيدٌ يَرْضِيه الكَلامُ؛ والاسمُ الهَدْنُ والهُدْنَةُ. وَقد هَدَنُوه بالقوْلِ دونَ الفِعْلِ. والهِدَانُ والمَهْدُونُ: النَّوَّامُ الَّذِي لَا يُصَلِّي وَلَا يُبَكِّر فِي حاجَتِه؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ، وأَنْشَدَ: هِدَانٌ كشحْمِ الأُرْنَةِ المُتَرَجْرِج وقالَ: وَلم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ وَقد تَهَدَّنَ؛ وأَنْشَدَ الأَزْهرِيُّ فِي المَهْدُونِ: إِنَّ العَواوِيرَ مَأْكُولٌ حُظُوظَتُهاوذو الكَهانةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُوالهَدِنُ، ككَتِفٍ: المُسْتَرْخِي. والهِدَانُ، ككِتابٍ: قَلِيلُ الشيءِ يُسْتَدلُّ بِهِ. وأَيْضاً: موضِعٌ بحمَى ضرية، عَن أَبي موسَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ، ـ وـ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، ـ كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ. ـ والهَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ، وبالضم: المُصالَحَةُ، ـ كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، ـ كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ. ـ وتَهادَنَ: اسْتَقامَ. ـ والهَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ. ـ والهِدانُ، ككِتابٍ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ. ـ والهِدْن، بالكسر: الخِصْبُ، ـ وع بالبَحْرَيْنِ. ـ وانْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ، ـ وأهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها. ـ وفَرَسٌ مُهْدِنٌ، كمُحْسِنٍ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ. ـ وهَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- المَهْدُونُ : الهِدَانُ.|المَهْدُونُ الذي يُطمع منه في الصُّلْح., انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر., هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.|هَدَّنَ ثبَّطه.|هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه. يقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها., الهِدّانُ : الرجلُ الجافي الأَحمق., الهَدِنُ : المسترخِي., تَهَادَنَ القومُ: تصالحوا، أَو تركوا الحربَ أَو الخصومةَ إِلى حين.|تَهَادَنَ الأُمورُ: استقامت., أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ فهو مُهْدِنٌ.|أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها., هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير., الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.|الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.|الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه., هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين., الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.|الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون., هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ هُدُونًا: سكَنَ.|هَدَنَ حَمُقَ فهو هادنٌ.|هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.|هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.|هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.|هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.|هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه. يقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده., تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا.


المعجم الغني
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَادَنَ).|-رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ., (فعل: رباعي متعد).| هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.|1- هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.|2- هَادَنَ جَارَهُ : وَادَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.|1- هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ.|2- هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ.|3- هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ.|4- هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.|5- هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.|6- هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.|7- هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.|1- هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ.|2- هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ.|3- هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ- هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا., (مصدر تَهَادَنَ).|1- تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.|2- تَهَادُنُ الأمورِ : | اسْتِقَامَتُها., جمع: هُدَنٌ. | 1- اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ- اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.|2- سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ : السُّكُونُ., (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.|1- تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.|2- تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ., (مصدر هَادَنَ).|-اِتَّفَقُوا عَلَى الْمُهَادَنَةِ بَعْدَ حَرْبٍ طاحِنَةٍ : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.


المعجم الرائد
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- 1- هيدان : أحمق ، غبي|2- هيدان : جبان|3- هيدان : مضطرب, 1- هدان : أحمق ، غبي|2- هدان : جاف ثقيل كسلان|3- هدان : ثقيل في الحرب|4- هدان : كثير النوم لا يبكر في أعماله, 1- تهادن القوم : تصالحوا|2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب|3- تهادنت الأمور : استقامت, 1- هدن : سكن واسترخى|2- هدن : جبن|3- هدن : حمق, 1- هدن عنك فلان : أرضاه منك الشيء القليل, 1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم|2- هدنة : دعة وسكون, 1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه|2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن|3- هدن الشيء : دفنه|4- هدنه : قتله, 1- هادنه : صالحه ، وادعه ، سالمه « هادن خصمه », 1- أهدن الخيل : أضمرها ، أضعفها, 1- إِنهَدَن عن عزمه : فتر ، ضعف, 1- دعة وسكون, 1- المرة من هدن|2- مطر قليل ضعيف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- هـ د ن: (هَادَنَهُ) صَالَحَهُ وَالِاسْمُ (الْهُدْنَةُ) . وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ أَيْ سُكُونٌ عَلَى غِلٍّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) | • هدَنَ فلانٌ |1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.|2- جَبُنَ. |• هدَنَ فلانًا.|1- سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.|2- انصرف عن مناوأته ولو إلى حين., هُدْنة ، جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن.|1- وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات |• هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء. |3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ., هَدْن :مصدر هدَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- هَدْن :مصدر هدَنَ., هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) | • هدَنَ فلانٌ |1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.|2- جَبُنَ. |• هدَنَ فلانًا.|1- سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.|2- انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هدنية
جذر الكلمة: هدن

- دونا هدن يهدْن ه : سكن. وهدنه، أي سكّنه، يتعدّى ولا يتعدّى. وهادنه: صالحه، والاسم منهما الهدْنة. ومنه قولهم: هدْنة على دخ ن، أي سكون على غلّ. وتهادنت الأمور: استقامت. والهدان: الأحمق الثقيل، والجمع ا لهدون. وتهدْين المرأة ولدها: تسكيتها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتهدْين: البطْء.



الأكثر بحثاً