أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَرْكَلةُ والهُرَكِلةُ والهِرْكَوْلةُ والهِرَّكْلة الحسَنة الجسم والخلْق والمِشْية؛ قال: هِرَّكْلةٌ فُنُقٌ نِيافٌ طَلَّةٌ، لم تعدُ عن عَشْرٍ وحَوْلٍ، خَرْعَبُ والهَرْكَلةُ: ضرْب من المشي فيه اخْتيالٌ وبُطْءٌ؛ وأَنشد: قامَتْ تَهادَى مَشْيَها الهِرْكَلاَّ، بين فِناءِ البَيْتِ والمُصَلَّى (* قوله «وأنشد قامت تهادى إلخ» عبارة شرح القاموس: ومما يستدرك عليه الهركلّ مثال قثولّ نوع من المشي، قال: قامت تهادى إلخ). وحكى ابن بري عن قطرب: الهَرْكلةُ المشي الحسن، وحكى بعضهم: أَنه رأَى أَبا عبيدة محموماً يَهْذِي يقول دينار كذا وكذا فقلنا للطبيب: سَلْه عن الهِرْكَوْلةِ، فقال: يا أَبا عبيدة، فقال: ما لك؟ قال: ما الهِرْكَوْلة؟ قال: الضَّخْمة الأَوْراك، وقد قيل: إِن الهاء في هِرْكَوْلة زائدة، وليس بقويٍّ. امرأَة هِرْكَولة: ذات فخذين وجسم وعَجُز. الأَصمعي: الهِرْكَولة من النساء العظيمة الوَرِكين. وجمل هُرَاكِل: جسيم ضخم، ورجل هُراكِل كذلك. والهِرْكَوْلة، على وزن البِرْذَونة: الجارية الضخمة المُرْتَجَّة الأَرْداف. والهَراكِلةُ من ماء البحر: حيث تكثر فيه الأَمْواج؛ قال ابن أَحمر يصف دُرَّة: رأَى من دونها الغَوَّاصُ هَوْلاً هَراكِلةً، وحِيتاناً ونُونا التهذيب: الهَراكِلة كِلابُ الماء؛ أَنشد أَبو عبيدة (* قوله «أنشد أبو عبيدة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والهركلة مشي في اختيال وبطء، حكاه ابو عبيدة وأنشد: ولا تزال ورش إلخ). فلا تَزالُ وُرَّشٌ تأْتِينا مُهَرْكِلاتٌ ومُهَرْكِلِينا وُرَّش: جمع وارِش وهو الطفيليّ.


- هَرْكَلَ الرجلُ: مَشَى في اختيال وبُطء.


- الهرْكَوْلة من النساءِ: العظيمةُ الوَرِكَين.|الهرْكَوْلة الهَرْكلةُ.


- الهَرْكَلةُ، والهِرَكْلَةُ : الحسنةُ الجسم والخَلْق والمِشْية.


- الهُرَاكِلُ : الجسيمُ الضَّخمُ من الرِّجال والحيوان.


- الهَرَاكِلَةُ : مجتمعُ الأَمواج.|الهَرَاكِلَةُ كلابُ الماءِ.|الهَرَاكِلَةُ الضِّخامُ الأَعجازِ من دوابّ البحر.|الهَرَاكِلَةُ من السَّمك: ضِخامُه.


- 1- « رجل أو جمل هراكل » : جسيم ضخم


- 1- مشى مختالا بطيئا


- 1- مصدر هركل|2- نوع من المشي فيه بطء واختيال|3- إمرأة حسنة الجسم والخلق والمشية


- 1- مفرد الهراكلة


- 1- هراكلة : ضخام السمك|2- هراكلة : كلاب الماء|3- هراكلة من دواب البحر : ضخام الأعجاز|4- هراكلة : مجتمع أمواج البحر


- 1- هركلة : إمرأة ضخمة الأوراك مرتجة الأرداف|2- هركلة : إمرأة حسنة جسم والخلق والمشية


- لة الهرْكوْ : الجارية الضخمة، المرْتجّة الأرداف. والهراكلة من ماء البحر، حيث تكثر فيه الأمواج، قال ابن أحمر يصف درّة: رأى من دونها الغوّاص هوْلا ... هراكلة وحيتانا ونونا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.