المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- الهَطل والهَطَلان: المطَر المتفرِّق (* قوله «المطر المتفرق» عبارة المحكم: تتابع المطر المتفرق. وقوله «وهو مطر» عبارة المحكم: وقيل هو مطر) العظيم القطْر، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف. وفي التهذيب: الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام. والهَطْل: تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه. وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها، ومَطر هَطِل وهَطَّال؛ قال: أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل: المطر الضعيف الدائم، وقيل: هو الدائم ما كان. الأَصمعي: الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون، والضَّرْب فوق ذلك، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك؛ قال امرؤ القيس: دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرُّ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل: هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً، فهي هاطِلة، فقال الأَعشى: هَطِل بغير أَلف. الجوهري وغيره: سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان. وسحائب هُطَّل: جمع هاطِل، وديمة هَطْلاء. قال النحويون: ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة، ولا يقال للذكر أَرْوَع، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن. والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله «والسحاب يهطل بالدموع» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع) وهَطَل الدَّمْعُ، ودمعٌ هاطِل، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل. وفي الحديث: اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً: مضى لوجهه مشياً. وناقة هَطْلى: تمشي رُوَيْداً؛ وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً: يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله «يهطلها الركض» في الصاغاني: يعصرها الركض. وقوله «بطيس» في التكملة والتهذيب: بطشّ). أَبو عبيد: هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء، قال: ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها. والهَطَّال: اسم فرس زيد الخيل؛ قال: أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال: اسم جبل؛ وقال: على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل: التي تمشي رُوَيْداً؛ قال: أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً؛ وأَنشد: تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى: المهملة. وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة، وقيل: هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق. أَبو عبيدة: جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة، ليس لها واحد. وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً؛ وقال ذو الرمة: جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله «فوق الناعجات» هكذا في الأصل والتهذيب، وفي التكملة للصاغاني: فوق الواسجات). والهِطْل: المُعْيي، وخص بعضهم به البعير المُعْيي. والهَطْل: الإِعياء. ابن الأَعرابي: الهِطْل الذئب، والهِطْل اللصُّ، والهِطْل الرجل الأَحمق.والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة: جنس من التُّرْك أَو الهِنْد؛ قال:حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل: الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير. ويقال: الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله «وكانت لهم بلاد إلخ» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: واتراك خلخ إلخ، وفي شرح القاموس: طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ. وفي ياقوت: ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما) طَخَيْرِسْتان، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم. وفي حديث الأَحنف: أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم؛ قال: هم قوم من الهِنْد، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل، والهاء لتأْكيد الجمع. والهَيْطَل يقال: هو الثعْلب. الأَزهري: قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها؛ قال الأَزهري: هو معرب ليس بعربي صحيح، أَصله باتِيلَهْ.التهذيب: وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله «اي وقعت» في التكملة: برأت من المرض). الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي: الهالِطُ المسترخي البطن، والهاطِل الزرع الملتفُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- ـ الهَطْلُ: المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ، ـ كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ، ـ وقد هَطَلَ يَهْطِلُ. ـ ودِيمَةٌ هُطْلٌ، بالضم، ـ وهَطْلاءُ، ولا يقالُ: سحابٌ أهْطَلٌ، ـ ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ، ككتِفٍ وشدَّادٍ، ـ وسحائبُ هُطَّلٌ كرُكَّعٍ. ـ وهَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها: إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ، ـ وـ الناقةُ: سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً، ـ وـ العينُ بالدَّمْعِ: سالَتْ. ـ والهِطْلُ، بالكسر: الذِّئبُ، واللِصُّ الأَحْمَقُ، والمُعْيِي، أو خاصٌّ بالبعيرِ. ـ وناقةٌ هَطْلَى، كسَكْرَى: تَمْشِي رُوَيداً. ـ وإبِلٌ هَطْلَى، كسَكْرَى وجَمَزَى: مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها. ـ والهَيْطَلُ، كحَيْدَرٍ: الثَّعْلَبُ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ، ـ كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ. وكشَدَّادٍ: فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ، وجَبلٌ. ـ والهَيْطَلَةُ: قِدْرٌ م من صُفْرٍ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ. ـ وتَهَطلَأَ من المَرَضِ: بَرَأَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- الهَطَّالُ : الكثير الهَطَلان., الهِطْلُ : المُعْيى.|الهِطْلُ الأَحمقُ.|الهِطْلُ اللصُّ.|الهِطْلُ الذئبُ., تَهَاطَلَ القومُ ونحوُهم: تتابعوا., تَهَطَّلَ المطَرُ، أَو السَّحابُ: هَطَلَ., هَطَلَ المطَرُ هَطَلَ هَطْلاً، وهَطلانًا: تتابع متفرّقًا عظيمَ القَطْر. يقال: هطَل الدمعُ: سال. يقال: هطلت العينُ بالدَّمع: سالت.|هَطَلَ الرجلُ، هَطَلانًا: اندفع ومضى لوجهه مشيًا.|هَطَلَ الجريُ الفرسَ، هَطْلاً: أَخرج عرَقَه شيئًا بعد شيء., الهَيْطَلَةُ : آنيةٌ من صُفْرِ يُطبَخُ فيها ., الهَطْلاَءُ الهَطْلاَءُ ديمةٌ هَطْلاءُ: هاطلةٌ.| ولا يقال: سحابٌ أَهطل., الهَاطِلُ : الزرعُ الملتفّ., الهَطْلُ : المطرُ المتتابع.|الهَطْلُ الإِعياءُ., الهُطْلُ الهُطْلُ دِيمةٌ هُطْلٌ: هاطلةٌ., الهَيْطَلُ : الجماعةُ ليسوا بالكثير يُغْزَى بهم.|الهَيْطَلُ الثَّعلبُ.


المعجم الغني
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-مَطَرٌ هَطَّالٌ : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَاطَلْتُ، أتَهَاطَلُ، مصدر تَهَاطُلٌ.|1- تَهَاطَلَتِ الأمْطَارُ بِغَزَارَةٍ :تَسَاقَطَتْ، تَتَابَعَ تَهَاطُلُهَا.|2- تَهَاطَلَ النَّاسُ : تَتَابَعُوا., (فعل: خماسي لازم).| تَهَطَّلَ، يَتَهَطَّلُ، مصدر تَهَطُّلٌ- تَهَطَّلَ الْمَطَرُ فَامْتَلأَتِ الوُدْيَانُ :نَزَلَ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وَفي تَتَابُعٍ., (فاعل مِنْ هَطَلَ).|1- مَطَرٌ هَاطِلٌ : نَازِلٌ بِكَثْرَةٍ وَبِتَتَابُعٍ.|2- سَحَابٌ هَاطِلٌ : أَيْ حَامِلٌ لِلْمَطَرِ., (مصدر تَهَاطَلَ).|1- اِسِتَمَرَّتِ الأمْطَارُ فِي تَهَاطُلِهَا طُولَ النَّهَارِ : تَوَالَى سُقُوطُهَا.|2- تَهَاطُلُ النَّاسِ : تَتَابُعُهُمْ., (مصدر تَهَطَّلَ).|-تَهَطُّلُ الْمَطَرِ : نُزُولُهُ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وفي تَتَابُعٍ., 1- رَجُلٌ هِطْلٌ : أَهْوَجُ، أَحْمَقُ.|2- ضَبَطُوا الْهِطْلَ : اللِّصَّ.|3- حَيَوَانٌ يُشْبِهُ الْهِطْلَ : الذِّئْبَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَطَلَ، يَهْطِلُ، مصدر هَطْلٌ، هَطَلاَنٌ.|1- هَطَلَ الْمَطَرُ : تَسَاقَطَ مُتَتَابِعاً عَظِيمَ الْقَطْرِ.|2- هَطَلَتْ دُمُوعُهُ : سَالَتْ غَزِيرَةً- هَطَلَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ.|3- هَطَلَ الرَّجُلُ هَطَلاَناً : اِنْدَفَعَ وَمَضَى لِوَجْهِهِ مَشْياً.|4- هَطَلَ الْبَعِيرُ : سَارَ سَيْراً بَطِيئاً., (مصدر هَطَلَ).|1- هَطْلُ الْمَطَرِ : نُزُولُهُ مُتَتَابِعاً- هَطْلُ الدُّمُوعِ.|2- أَحَسَّ بِالْهَطْلِ : بِالتَّعَبِ الشَّدِيدِ.


المعجم الرائد
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- 1- قدر من نحاس ، جمع : هياطل, 1- هيطل : ثعلب|2- هيطل : جماعة قليلة يغزى بها|3- هيطل : جنس من الأتراك أو الهنود, 1- هطل : ذئب|2- هطل : لص|3- هطل : أحمق ، غبي, 1- هطل المطر : نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر|2- هطل العدو الفرس : أسال عرقه|3- هطلت العين بالدمع : سالت|4- هطلت الناقة : سارت سيرا ضعيفا|5- هطل : مضى ذهب مشيا, 1- تهاطل القوم : تتابعوا, 1- الهطال من السحاب أو المطر : المتساقط بشدة, 1- « مطرة هطلاء » : هاطلة نازلة ولا يقال مثلا : « سحاب أو مطر أهطل », 1- تهطل المطر : نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر, 1- هاطل : مطر متتابع متفرق عظيم القطر ، جمع : هطل ، مؤنث هاطلة جمع : هواطل : « سماء هاطلة »|2- هاطل : زرع ملتف : |3- هاطل :, 1- مصدر هطل|2- مطر مستمر|3- تعب شديد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- هـ ط ل: (الْهَطْلُ) تَتَابُعُ الْمَطَرِ وَالدَّمْعِ وَسَيَلَانُهُ، يُقَالُ: (هَطَلَتِ) السَّمَاءُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (هَطَلَانًا) بِفَتْحِ -[327]- الطَّاءِ وَ (تَهْطَالًا) أَيْضًا. وَسَحَابٌ (هَطِلٌ) وَمَطَرٌ هَطِلٌ كَثِيرُ الْهَطَلَانِ، وَسَحَائِبُ (هُطْلٌ) جَمْعُ (هَاطِلٍ) وَدِيمَةٌ (هَطْلَاءُ) . وَلَا يُقَالُ: سَحَابٌ (أَهْطَلُ) وَهُوَ كَقَوْلِهِمْ: امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ، وَلَا يُقَالُ: رَجُلٌ أَحْسَنُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- هطَلَ يَهطِل ، هَطْلاً وهَطلانًا وهطولاً ، فهو هاطِل وهَطِل ، والمفعول مهطول (للمتعدِّي) | • هطَل المطرُ نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر :-فلا هَطَلَتْ عليَّ ولا بأرضي ... سحائبُ ليس تنتظم البلادا |• هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا. |• هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا. |• هطَلتِ النّاقةُ: سارت سيرًا ضعيفًا. |• هطَل الجريُ الفرسَ: أخرج عرقه شيئًا بعد شيء., هَطْل :- مصدر هطَلَ. |2 - مطر ضعيف مستمر., تهطَّلَ يتهطّل ، تهطُّلاً ، فهو متهطِّل | • تهطَّل المطرُ هطَل، نزل متتابعًا عظيم القطر., تهاطلَ / تهاطلَ على يتهاطل ، تهاطُلاً ، فهو متهاطِل ، والمفعول مُتَهاطلَ عليه | • تهاطل المطرُ ونحوُه هطَلَ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :-تهاطلت القنابل على المدينة.|• تهاطل الجمهورُ على الإستاد: تتابعوا :-تهاطل الزُّوّار على المستشفى., هَطّال :صيغة مبالغة من هطَلَ: كثير المطر., هُطول :مصدر هطَلَ., هَطِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هطَلَ., أهطلُ :أحمق., هَطَلان :مصدر هطَلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- هَطِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هطَلَ., هَطْل :- مصدر هطَلَ. |2 - مطر ضعيف مستمر., هطَلَ يَهطِل ، هَطْلاً وهَطلانًا وهطولاً ، فهو هاطِل وهَطِل ، والمفعول مهطول (للمتعدِّي) | • هطَل المطرُ نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر :-فلا هَطَلَتْ عليَّ ولا بأرضي ... سحائبُ ليس تنتظم البلادا |• هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا. |• هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا. |• هطَلتِ النّاقةُ: سارت سيرًا ضعيفًا. |• هطَل الجريُ الفرسَ: أخرج عرقه شيئًا بعد شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هطالتين
جذر الكلمة: هطل

- الهطْل: تتابع المطر والدمع وسيلانه. يقال: هطلت السماء تهطْل هطْلا وهطْلانا وتهْطالا. وسحاب هطل، ومطر هطل: كثير الهطلان، وسحائب هطْل جمع هاط ل. وديمة هطْلاء. قال امرؤ القيس: ديمة هطْلاء فيها وطف ...طبق الأرض تحرّى وتدرّ أبو عبيدة: الهطْل: البعير المعيي. وناقة هطلى: تمشي رويدا. وا لهيْطل: الجماعة يغزى ﺑﻬم ليسوا بالكثير. والهيْطل، يقال: هو الثعلب.