أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض. وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه. ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها. وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب. وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ. ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء. وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛ قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُه قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛ قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه، يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر. أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ، بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة. وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً. والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب. وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب. ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري. وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر. وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ. أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ، فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير، فتحرفت الفاء بالباء) ، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة، ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛ وأَنشد: ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ، لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ، لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَهُ قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ. النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً. والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ. أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء، نحو من الرِّهْمة. العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ. غيره: أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ. ورجل هَفاةٌ: أَحْمق. والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس. والهَفْو: الجُوع. ورجل هافٍ: جائع. وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ. والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف. والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)


- : (و ( {هَفَا) فِي المَشْي يَهْفُو (} هَفْواً {وهَفْوةً} وهَفَواناً) ، بالتّحْريكِ: (أَسْرَعَ) وخَفَّ فِيهِ؛ وَمِنْه مَرَّ الظَّبيُ {يَهْفُو: أَي اشْتَدَّ عَدْوُهُ؛ وقالَ بِشْرٌ يصِفُ فرَساً: يُشَبَّه شَخْصُها والخَيْلُ} تَهْفُو {هُفُوًّا ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ (و} هَفَا (الطَّائِرُ) {هَفْواً: (خَفَقَ بجَناحَيْهِ) وطارَ؛ وأنْشَدَ الجَوْهرِي: وهْوَ إِذا الحَرْبُ} هَفا عُقابُه مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُه (و {هَفا (الرَّجُلُ) } هَفْواً {وهَفْوةً: (زَلَّ) ، وَهِي} الهَفْوةُ للزَّلَّةِ والسَّقْطَةِ؛ وَمِنْه لكلِّ عالمٍ {هَفْوةٌ؛ والإِنْسانُ كثيرُ} الهَفَواتِ. (و) {هَفَا أَيْضاً: إِذا (جاعَ) } يَهْفُو {هَفْواً فَهُوَ} هافٍ، نقلَهُ الجَوْهري؛ وإنَّما سُمِّي الجائِعُ {هافِياً لكوْنِه يَخْفِقُ فُؤادُه عنْدَ الجُوعِ. (و) } هَفَتِ (الصُّوفَةُ فِي الهواءِ) {تَهْفُو (} هَفْواً) ، بِالْفَتْح، ( {وهُفُوّاً) ، كعُلُوَ: (ذَهَبَتْ) ؛ وكَذلكَ الثّوْبُ، ورَفارِفُ الفُسْطاطِ إِذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ؛ (و) } هَفَتِ (الرِّيحُ بهَا: حَرَّكَتْها) وذَهَبَتْ بهَا. (و) مِن المجازِ: {هَفَا (الفُؤادُ) } يَهْفُو {هَفْواً: (ذَهَبَ فِي أثَرِ الشَّيءِ. (و) أَيْضاً: (طَرِبَ. (} والهَفَا) ؛ مَقْصورٌ: (مَطَرٌ يُمْطِرُ ثمَّ يَكُفُّ. ( {والهَفْوُ: المَرْءُ الخفيفُ) ؛ كَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ:} الهَفْوَةُ: المَرُّ الخفيفُ. ( {وهَوافِي الإِبِلِ: ضَوالُّها) ؛ واحِدَتْها} هافِيَةٌ؛ وَمِنْه حديثُ عُثْمان: (أنَّه وَلَّى أَبا غاضِرَةَ {الهوافِيَ) ، أَي الإبِلَ الضَّوالَّ. وَفِي الصِّحاح والأساس: هَوافِي النّعَم مِثْلُ الهَوامِي. (} والهَفاءَةُ) ، بالفتحِ والمدِّ: (المَطْرَةُ لَا النَّظْرَةُ؛ وغَلِطَ الجَوْهري) ؛ هَكَذَا فِي نسخِ الصِّحاح المَضْبوطَةِ، وَفِي هامِشِها المَطْرَةُ تَصْحِيح بَعْض المُقَيّدين. قَالَ الصَّاغاني: أَخَذَه الجَوْهرِي من كتابِ ابنِ فارِسَ وَلم يَضْبِطْه ابنُ فارِسَ فتَبِعَه الجَوْهرِي، وَهُوَ تَصْحِيفٌ والصَّوابُ {الهَفاءَةُ: كَمَا حُكِي عَن أَبي زيْدٍ. (و) قَالَ أَبُو زيْدٍ: الهَفاءَةُ (نحوٌ من الرِّهْمةِ) ، جَمْعُها الهَفاءُ. قالَ العَنْبري: أَفاءٌ وأَفاءَةٌ. وقالَ النَّضْر: هِيَ الهَفاءَةُ والأفاءَةُ والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ؛ وقيلَ: إنَّ الهَمْزةَ بدلٌ مِن الهاءِ. وَقَالَ أَبو سعيدٍ: الهَفاءَةُ خَلَقَةٌ تَقْدُمُ الصَّبِيرَ، ليسَتْ مِن الغَيْم فِي شيءٍ غَيْر أنَّها تَسْتُرُ الصَّبِيرَ، فَإِذا جاوَزَتْ فذلكَ الصَّبِير، وَهُوَ أعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعةِ فِي الاُفُقِ، ثمَّ يَرْدُفُ الصَّبِيرَ الحَبيٌّ، وَهُوَ رَحَى السَّحابَة، ثمَّ الرَّبابُ تحْتَ الحَبيِّ، وَهُوَ الَّذِي يَقْدُم المَاء، ثمَّ رَوادِفُه بعدَ ذلكَ؛ وأنْشَدَ: مَا رَعَدَتْ رَعْدَةً وَلَا بَرَقَتْ لكِنَّها أَنْشَأَتْ لنا خَلَقَهْفالماءُ يَجْرِي وَلَا نِظامَ لهُ لَو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَهْ (} والأَهفاءُ: الحَمْقَى من النَّاسِ. ( {وهَافاهُ: مايَلَه إِلَى هَواهُ) ؛ كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ للظَّلِيمِ إِذا عَدَا: قد} هَفَا. ويقالُ الألِفُ الليِّنَةُ {هافِيَةٌ فِي الهواءِ؛ وَهُوَ مجازٌ. } وَهَفَا القَلبُ خَفَقَ. {وهَفَتِ الرِّيحُ بالمَطَرِ: طَرَدَتْهُ؛ والاسْمُ} الهَفاءُ، مَمْدودٌ؛ وَمِنْه قولُ الراجزِ: يَا رَبِّ فَرِّقْ بَيْنَنا يَا ذَا النِّعَمْبشَتْوةٍ ذاتِ {هَفاء ودِيَمْ} والهَفاءُ: الغَلَطُ والزَّلَلُ؛ وَمِنْه قولُ أَعْرابيَ وَقد خَيَّرَ امْرأَتَه فاخْتَارَتْ نَفْسَها: إِلَى اللهاِ أَشْكُو أنَّ مَيَّا تَحَمَّلَتْ بعَقْلِيَ مَظْلوماً ووَلَّيْتُها الأَمْرَا {هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيءِ وَلم أُرِدْ بهَا الغَدْرَ يَوْماً فاسْتَجازَتْ بيَ الغَدْرَا} والهَوافِي: مَوْضِعٌ بأرْضِ السَّواد؛ ذَكَرَه عاصِمُ بنُ عَمْرٍ ووالتَّمِيمِيُّ وكَان فارِساً مَعَ جَيْشِ أَبي عُبيد الثَّقفي فقالَ: قَتَلْناهُم مَا بينَ مَرْج مُسَلّجٍ وبينَ {الهَوافِي مِن طرِيقِ البَذَارِق} والهَفْوُ: الجُوعُ؛ والذَّهابُ فِي الهَواءِ. {وهَفَتْ} هافِيَةٌ مِن الناسِ: أَي طَرَأَتْ عَن جَدْبٍ. ورجُلٌ {هَفاةٌ: أَحْمَقٌ. } وهَفَا القَلْبُ مِن الحُزْنِ أَو الطَّرَبِ: اسْتُطِيرَ؛ نقلَهُ الزَّمَخْشري.


- ـ هَفَا هَفْواً وهَفْوَةً وهَفَواناً: أسْرَعَ، ـ وـ الطائِرُ: خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ، ـ وـ الرجلُ: زَلَّ، وجاعَ، ـ وـ الصُّوفةُ في الهواءِ هَفْواً وهُفُوًّا: ذَهَبَتْ، ـ وـ الرِيحُ بها: حرَّكَتْها. ـ وـ الفُؤادُ: ذَهَبَ في أثَرِ الشيءِ، وطَرِبَ. ـ والهَفَا. مَطَرٌ يُمْطِرُ ثم يَكُفُّ. ـ والهَفْوُ: المَرْءُ الخفيفُ. ـ وهَوافِي الإِبِلِ: ضَوالُّها. ـ والهَفاةُ: المَطْرَةُ، لا النَّظْرَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ونحوٌ من الرِّهْمةِ. ـ والأهْفاءُ: الحَمْقَى من الناسِ. ـ وهافاهُ: مايَلَه إلى هَواهُ.


- الهَفْوَةُ : الهَفَاء.|الهَفْوَةُ السَّقطةُ والزَّلة.


- هَفَا في المشي هَفَا هَفْوًا، وهَفَوانًا: أَسرعَ وخفَّ فيه. يقال: هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه.|هَفَا الطائرُ: خَفَقَ بجناحيه وطار.|هَفَا فلانٌ: سَقَطَ.|هَفَا زلّ وأَخطأَ.|هَفَا جاع.|هَفَا الرِّيحُ: هبَّت.|هَفَا الريحُ بالشيءِ: حرَّكَتْه وذهبت به. يقال: هَفَتِ الريحُ بالمطر: طردَتْه.|هَفَا النفْسُ إِلى الشيء: حنَّت واشتاقت، أَو طرِبت.|هَفَا القلبُ: خَفَقَ.|هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ.


- الهَفَاءُ : الغَلَط والزَّلل.


- هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَفَا، يَهْفُو، مصدر هَفْوٌ، هُفُوٌّ.|1- هَفَا الْقَلْبُ : خَفَقَ.|2- هَفَا الْقَلْبُ مِنَ الْحُبِّ أَوْ مِنَ الطَّرَبِ أَوْ مِنَ الْحُزْنِ :ذَهَبَ بِهِ الْحُبُّ أَوِ الطَّرَبُ أَوِ الْحُزْنُ.|3- هَفَا الشَّابُّ : طَاشَ، خَفَّ.|4- هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ.|5- هَفَتِ الرِّيحُ بِالأَوْرَاقِ : حَرَّكَتْهَا وَطَارَتْ بِهَا.|6- هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ.|7- هَفَا الظَّلِيمُ : عَدَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَفَوْتُ، أَهْفُو، مصدر هَفْوٌ، هَفْوَةٌ، هَفَوَانٌ.|1- هَفَا الْوَلَدُ : أَسْرَعَ، خَفَّ.|2- هَفَا الطَّائِرُ : خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ.|3- هَفَا الرَّجُلُ : سَقَطَ.|4- هَفَا فِي عَمَلِهِ : زَلَّ، أَخْطَأَ.|5- هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ.


- جمع: ات. | (مصدر هَفَا).|-صَدَرَتْ عَنْهُ هَفْوَةٌ : زَلَّةٌ، سَقْطَةٌ- هَفْوَةُ لِسَانٍ :-لِكُلِّ عَالِمٍ هَفْوَةٌ.


- 1- هفاة : مطرة|2- هفاة : « رجل هفاة » : أحمق ، غبي


- 1- مصدر هفا|2- سقطة ، زلة ، غلطة ، جمع : هفوات


- 1- مطر متقطع


- 1- هفا : أسرع|2- هفا الطائر : خفق بجناحيه وطار|3- هفا : زل ، سقط ، انحرف عن الصواب|4- هفا : جاع


- 1- هفت الصوفة أو نحوها في الهواء : ذهبت وارتفعت|2- هفت الريح بالصوفة أو نحوها : حركتها وذهبت بها|3- هفا القلب : خفق|4- هفا القلب : ذهب في أثر الشيء|5- هفا القلب من الحزن أو الطرب : ذهب به الحزن أو الطرب|6- هفا : طرب|7- هفا : طاش وخف|8- هفت الريح المطر : طردته|9- هفا ذكر النعام : عدا


- 1- هافاه : تعلق به


- هـ ف ا: (الْهَفْوَةُ) الزَّلَّةُ وَقَدْ (هَفَا) يَهْفُو (هَفْوَةً) .


- هَفْوة ، جمع هَفَوات (لغير المصدر) وهَفْوات (لغير المصدر).|1- مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من. |2 - اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من: زلّة وسقطةَ :-هفا هفوة واعتذر عنها، - لكلِّ عالم هفوة ولكلِّ صارم نبوة [مثل] |• هَفْوة لسان: غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان.


- هَفوان :مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.


- هَفْو :مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.


- هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه | • هفا الشّخصُ |1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.|2- زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.|3 - سقَط، طاش. |4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.|• هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.|• هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.|• هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.|• هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به. |• هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.


- أَهْفاء، مفرد هفاة |• الأَهْفاء: الحَمْقى من النَّاس.


- هَفَّ هَفَفْتُ ، يَهِفّ ، اهْفِفْ / هِفّ ، هَفًّا وهفيفًا ، فهو :هافّ • هفََّت الرّيحُ هبَّت فسُمِعَ صوت هبوبها. |• هفَّ الشَّخصُ: أسرع في سيره |• هفَّت نفسُه. |• هفَّ الحِمْلُ: خَفَّ وزنُه. |• هفَّ الزَّرعُ: انتشر حَبُّه لتأخُّر حصاده.


- هَفّ :مصدر هَفَّ.


- هِفّ :- زرع يُؤَخَّر حصادُه فينتشر حَبُّه. |2 - شُهْدَة رقيقة خفيفة قليلة العسل. |3 - سحاب رقيق لا ماء فيه. |4 - سمك صغار :-كان بعض العباد يُفطر على هِفَّة يشويها.|5 - سمك صغار تجفف حتى لا يبقى فيها شيءٌ من الماء. |6 - كل خفيف لا شيء في جوفه. |• الهِفّ من النَّاسِ: الخفيف :-رجلٌ هِفّ.


- هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه | • هفا الشّخصُ |1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.|2- زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.|3 - سقَط، طاش. |4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.|• هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.|• هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.|• هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.|• هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به. |• هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.


- هَفْو :مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.


- ةالهفْو : الزلّة. وقد هفا يهْفو هفْوة. وهفا الطائر بجناحيه، أي خفق وطار. وقال: وهْو إذا الحرب هفا عقابهْ مرْجم حر ب تلْتظي حرابهْ وهفا الشيء في الهواء، إذاذهب، كالصوفة ونحوها. ومرّ الظبي يهْفو، مثل قولك: يطفو. قال بشر يصف فرسا: يشبّه شخْصها والخيل تهْفو ... هفوا ظلّفتْخاء الجناح وهوافي النعم، مثل الهوامي. والهفْو: الجوع. ورجل هاف، أي جائع. والهفاة: المطرة.


- ,أبغض,إستعد,برئ,بر,تأهب,ترشح,تركز,توطد,ثبت,رغب عن,ركز,صلح,صمم,طهر,عاف,


- ,أبغض,عاف,كره,مقت,نقي,


- أبغض , إستعد , برئ , بر , تأهب , ترشح , تركز , توطد , ثبت , رغب عن , ركز , صلح , صمم , طهر , عاف


- أبغض , عاف , كره , مقت , نقي




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.