أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَذَرُ: الكلام الذي لا يُعْبَأُ به. هَذرَ كلامُه هَذَراً: كثر في الخطإِ والباطل. والهَذَرُ: الكثير الرديء، وقيل: هو سَقَطُ الكلام. هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً، بالسكون، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير، والاسم الهَذَرُ، بالتحريك، وهو الهَذَيانُ، والجل هَذِرٌ،بكسر الذال؛ قال سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها، قل: وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت. وأَهْذَر الرجلُ في كلامه: أَكثر. ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره. الجوهري: رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك: إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور. وحكى ابن الأَعرابي: من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ. ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ؛ قال طُرَيْحٌ: واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ؛ قال الشاعر: إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ، والجمع المَهاذِيرُ. قال ابن سيده: ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء. الأَزهري: يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ؛ أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام، والميم زائدة*قوله: والميم زائدة؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير. ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ. وفي حديث أُم معْبَدٍ: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير. ابن الأَثير: وفي حديث سلمان، رضي الله عنه: مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره، قال: هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ، قال: والرواية بالنون. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ما شَبِعَ رسول الله، صلي الله عليه وسلم، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها؛ قال الخطابي: يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ، قال: ويروى وتَهُذُّون، وهو أَشبه بالصواب، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها.


- ـ هَذِرَ كلامُهُ، كفرِحَ: كثُرَ في الخَطَأِ والباطلِ. ـ والهَذَرُ، محرَّكةً: الكثيرُ الرَّدِيءُ، أو سَقَطُ الكلامِ. ـ هَذَرَ في مَنْطقِه (يَهْذِرُ ويَهْذُرُ) َذْراً وتَهْذاراً، ـ وأهْذَرَ: هذَى. ورجُلٌ هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ وهَذَّارٌ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذَارٌ ومِهْذارَةٌ ومِهْذَرٌ، وهي هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ. ـ ويومٌ هاذرٌ: شديدُ الحَرِّ، وقد هَذَرَ.


- هَذِرَ كَلاَمُهُ هَذِرَ هَذَرًا: كثُرَ فيه الخطأُ والباطلُ فهو هَذِرٌ.


- أَهْذَرَ في كلامه: أَكثَر فيه من الهَذَيان، وقالوا: :-مَن أَكثَرَ أَهْذَر.


- الهَذِرُ : المِهْذَارُ.


- الهَيْذَرُ : الهَذِرُ.


- الهَذْرُ الهَذْرُ يقال: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ: لا قليلٌ ولا كثير.


- الهُذَرَةُ، والهُذُرّةُ : الهَذِرُ.


- المِهْذَارُ : من يُكثر في كلامه من الخطإ والباطل. يقال: :-المِكثارُ مهذارٌ. والجمع : مهاذيرُ.


- الهِذْرِيَانُ الهِذْرِيَانُ يقال: رجلٌ هِذْرِيانٌ: إِذا كان كلامُهُ كثيرًا غَثًّا.


- هَذَرَ الرَّجُلُ في مَنْطِقه هَذَرَ هَذْرًا، وهَذَرًا: تَكلَّم بما لا ينبغي.|هَذَرَ اليومُ هَذْرًا: اشتدَّ حَرُّه. يقال: يومٌ هاذِرٌ.


- الهَذَرُ : سَقَطُ الكلام.


- الهَذَّارُ : الكثيرُ الهَذَر.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ هَذَّارٌ : كَثِيرُ الْهَذْرِ، أَيْ كَثِيرُ الْكَلاَمِ بِلاَ مَعْنىً.


- (فاعل مِنْ هَذَرَ).|-يَوْمٌ هَاذِرٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَذِرَ، يَهْذَرُ، مصدر هَذَرٌ- هَذِرَ الْكَلاَمُ : كَثُرَ فِيهِ الْخَطَأُ وَالْبَاطِلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَذَرَ، يَهْذُرُ، (يَهْذِرُ)، مصدر هَذَرٌ، هَذْرٌ، تَهْذَارٌ.|1- هَذَرَ الْخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ : تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً وَبِمَا لاَ يَنْبَغِي، هَذَى.|2- هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَهْذَرَ، يُهْذِرُ،مصدر إِهْذَارٌ- أهْذَرَ فِي كَلاَمِهِ :أكْثَرَ فِيهِ مِنَ الهَذَيَانِ، تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً- مَنْ أكْثَرَ أَهْذَرَ.


- (مصدر هَذَرَ).|-فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الْهَذْرِ : فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الرَّدِيءِ مِمَّا لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ، سَقْطُ الْكَلاَمِ- | تَهْذِرُ فِي النُّسْكِ وَلَمْ تَعْتَذِر ... ... وَصَمْتُهَا أَبْلَغُ مِنْ هَذْرِهَا | (المعري).


- (مصدر هَذَرَ).| انظر هَذْرٌ.


- الإِهْذَارُ فِي الكَلاَمِ : التَّكَلُّمُ بِهَذَيَانٍ وَبِلاَ مَعْنىً.


- جمع: مَهَاذِيرُ. | (مذ، مؤ).| (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِهْذَارٌ : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ، مَنْ يَتَكَلَّمُ عَلَى هَوَاهُ دُونَ ضَابِطٍ- إِنْ كَانَ لَسِناً سُمِّيَ مِهْذَاراً وإِنْ كَانَ صَمُوتاً سُمِّيَ عَيِيّاً. (ابن المقفع).


- جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ هَذِرٌ : مَنْ يُكْثِرُ فِي كَلاَمِهِ مِنَ الْخَطَأِ وَالْبَاطِلِ.


- 1- « رجل هذر » : يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي


- 1- « رجل هيذر » : يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي


- 1- « يوم هاذر » : شديد الحر


- 1- الذي يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي


- 1- الذي يكثر من الخطإ أو الساقط في كلامه ، جمع : مهاذير : « رجل مهذار ، إمرأة مهذار »


- 1- الهذرة : من يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي


- 1- أهذر في كلامه : خلط فيه وأكثر من الهذيان وغير المعقول


- 1- من يخلط في كلامه ويتكلم بما لا ينبغي|2- « خادم هذريان » : خفيف الخدمة


- 1- هذر في كلامه : خلط وتكلم بما لا ينبغي


- هـ ذ ر: (هَذَرَ) فِي مَنْطِقِهِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ، وَالِاسْمُ (الْهَذَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الْهَذَيَانُ، فَهُوَ (هَذِرٌ) بِكَسْرِ الذَّالِ، وَ (هُذَرَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ، وَ (هَذَّارٌ) بِالتَّشْدِيدِ وَ (مِهْذَارٌ) . وَ (أَهْذَرَ) فِي كَلَامِهِ أَكْثَرَ.


- هَذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هذِرَ.


- أهذرَ يُهذر ، إهْذارًا ، فهو مُهذِر | • أهذر الشَّخصُ هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي :-أهذر في منطقه: كثر فيه الخطأ والباطل، - من أكثر أهذر [مثل]: يُقصد به من تكلم كثيرًا جاء بما لا يُعبأ به في كلامه.


- هَذَر :- مصدر هذَرَ وهذِرَ. |2 - سَقَطُ الكلام الذي لا يُعبأ به.


- هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر | • هذَّر الشَّخصُ بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي.


- هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر | • هذِر كلامُه كَثُرَ فيه الخطأ والباطل :-إنّه لهذِرٌ مَذِرٌ.


- مِهْذار ، جمع مهاذيرُ، مؤ مِهْذار ومِهْذارة: صيغة مبالغة من هذَرَ: ثرثار، مَنْ يُكثر من الكلام الذي لا فائدة منه :-لا تكن مِهذارًا، - رجلٌ مِهْذار، - امرأة مِهْذار/ مِهْذارَة.


- هُذَرَة :صيغة مبالغة من هذِرَ: هذِر :-رجل هُذَرة.


- هَذْر :- مصدر هذَرَ. |2 - محادثة أو كتابة تافهة.


- هَذّار :صيغة مبالغة من هذَرَ: مَنْ يخلط في منطقه ويتكلّم بما لا ينبغي.


- هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر | • هذَر الشَّخصُ |1 - هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا، - تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.|2- تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة.


- هَذَر :- مصدر هذَرَ وهذِرَ. |2 - سَقَطُ الكلام الذي لا يُعبأ به.


- هَذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هذِرَ.


- هَذْر :- مصدر هذَرَ. |2 - محادثة أو كتابة تافهة.


- هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر | • هذَر الشَّخصُ |1 - هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا، - تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.|2- تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة.


- هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر | • هذِر كلامُه كَثُرَ فيه الخطأ والباطل :-إنّه لهذِرٌ مَذِرٌ.


- هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر | • هذَّر الشَّخصُ بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي.


- ذْرا هذر في منطقه يهذْر ويهْذر ه . والاسم ا لهذر بالتحريك، وهو الهذيان. والرجل هذر وهذرة وهذّار، ومهْذار. قال الراجز: إنّيأذرّي حسبي أن أشْتما ﺑﻬذر هذا ر يمجّ البلْغما وأهذر في كلامه، أي أكثر. ورجل هذْ ريان: خفيف الكلام والخدمة.


- ,أمانة,أمانة,إدراك,إيجاز,بلاغة,تفطن,تنبه,تيقظ,جزالة,جمال,حقيقة,ذرابة,سكوت,صحو,صمت,


- ,رصين,ساكت,ساكن,صامت,واجم,


- ,أدرك,أوجز,إختصر,تفطن,تنبه,تيقظ,صحا,فطن,قلل,وعى,


- أمانة , أمانة , إدراك , إيجاز , بلاغة , تفطن , تنبه , تيقظ , جزالة , جمال , حقيقة , ذرابة , سكوت , صحو , صمت


- رصين , ساكت , ساكن , صامت , واجم


- أدرك , أوجز , إختصر , تفطن , تنبه , تيقظ , صحا , فطن , قلل , وعى




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.