أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هاع يَهُوع ويَهاع هَوْعاً وهُواعاً: تَهَوَّع وقاءَ، وقيل: قاء بلا كُلْفة، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ، وما خرج من حَلْقه هُواعة. ويقال: تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً: يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا، حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّعا قال بعضهم: تَهَوَّع أَي قاءَ الدم. ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها. وحى اللحياني: هاعَ هَيْعُوعةً، في بنات الواو، تهوّع، ولا يتوجه، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً. وتهوَّع: تَكَلَّف القَيءَ. وهَوَّعَه: قَيّأَه. والتهوّع: التقيؤُ. يقال: لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه. وفي الحديث كان إِذا تسوَّك قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ؛ والهُواعُ: القيءُ؛ ومنه حديث علقمة: الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ. وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب. والهُواعةُ: ما هاعَ به. ورجُل هاعٌ لاعٌ: جَزُوعٌ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ؛ قال ابن جني: تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين. وهُواعٌ: ذو القَعْدة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً، إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ


- هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة: جَبُنَ وفَزِع، وقيل: استخف عند الجَزَع؛ قال الطرماح: أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وهاعٌ لاعٌ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع، وامرأَة هاعَةٌ لاعة. ابن الأَعرابي: الهاعُ الجَزوعُ، واللاعُ المُوجَع؛ وقول أَبي العيال الهذلي: أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول: رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها، وقيل: الهَوْع العَداوةُ، وقيل: شِدَّة الحِرْصِ. ويقال: هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً. وفي النوادر: فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ.والهَيْعةُ: صوتُ الصَّارِخ للفَزَع، وقيل: الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها. قال: وأَصل هذا الجَزَعُ؛ ومنه الحديث: كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال: ما هذا؟ فقيل: انْصَرَف الناسُ من الوتر، يعني الصياحَ والضجَّةَ. أَبو عمرو: الهائِعة والواعِية الصوت الشديد. قال: وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت. وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة، الأَخيرة عن اللحياني: جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا، وقيل: الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف، والفعلُ كالفِعْل، يقال: هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت: الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ. والهَيْعة: كالحَيْرة. ورجل مُتَهَيِّعٌ: مُتَحَيِّرٌ. والهائعةُ: الصوتُ الشَّديد. والهَيْعةُ: كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُوا قال ابن بزرج: هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ. وأَرض هَيْعةٌ: واسعةٌ مَبْسوطة. وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً: اتَّسَعَ وانْتَشَر. وطريق مَهْيَعٌ: واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ، وجَمْعُه مَهايِعُ؛ وأَنشد: بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري: إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ: واسعٌ، شذَّ عن القياس فصَحَّ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه. وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً: انبَسَطَ على الأَرض. والهَيْعةُ: سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً، وماءٌ هائِعٌ. وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً: ذابَ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب. يقال: رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب. وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته، فهي هائعة. ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ، كلاهما: موضع قريب من الجُحْفةِ، وقيل: المَهْيعة هي الجحفةُ. وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع: وفي الحديث: وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ؛ مهيعةُ: اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام، وبها غَدِيرُ خُمٍّ، وهي شديدة الوَخَم. قال الأَصمعي: لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها، قال: وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع؛ هو الطريق الواسع المنبسط؛ قال: والميم زائدة، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط، قال الأَزهري: ومن قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله.


- ـ هَعَّ، كمَدَّ، هَعَّةً: قاءَ، لغةٌ في هاعَ.


- ـ الهَوْعُ، سُوءُ الحِرْصِ وشِدّتُهُ، والعَداوَةُ، ويُضَمُّ. ـ ورجلٌ هاعٌ: حَريصُ. ـ وهاعَ: خَفَّ، وحَزِنَ، ـ وـ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ: هَمُّوا بالوثُوبِ، ـ وـ : قاءَ من غيرِ تَكَلُّفٍ، يَهاعُ ويَهوعُ، ـ والاسمُ: الهَوْعُ، والهُواعُ، بالضم، ـ والهيْعُوعَةُ. ـ والمِهْوَعُ والمِهْواعُ، بكسرهما: الصَّيَّاحُ في الحَرْبِ. وكغُرابٍ: اسمُ ذِي القَعْدَةِ، ـ ج: هُواعاتٌ، بالضم، وأهْوِعةٌ. ـ وتَهَوَّعَ القَيءَ: تَكَلَّفَه. وهوَّعْتُه ما أكَلَ: قَيَّأْتُه إياهُ.


- هَوَّعَ فلانًا: قَيَّأَه. يقال: هَوَّعه ما أَكل.


- هَاعَ الشيءُ هَاعَ هَيْعًا، وهَيَعانًا: انبسط.|هَاعَ فلانٌ: شكا الجوعَ.|هَاعَ فزِعَ وجَبُن.|هَاعَ الشيءُ هِياعًا: اتَّسع وانتشر.|هَاعَ الإِبلُ إلى الماء: تاقت إِليه.|هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض، هَيْعًا: سال.|هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه، هَيَعانًا: ذاب.|هَاعَ فلانٌ هَاعَ هاعًا: اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف.|هَاعَ هَيَعانًا: ضَجِر.|هَاعَ من الحُبِّ والحزن، هَيْعًا: حار.|هَاعَ تهوّع.


- هَاعَ فلانٌ هَاعَ هَوْعًا: خَفّ وجَزِع.|هَاعَ حَرَصَ أَشدَّ الحِرص.|هَاعَ في الحرب: صاح.|هَاعَ من فلان: ضجِر.|هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هَمُّوا بالوثوب.|هَاعَ فلانٌ هَوْعًا، وهُوَاعًا: قاءَ من غير تكلُّف فهو هَائِعٌ، وهي هَائعةٌ.


- الهُوَاعُ : اسم شهر ذي القعدة. والجمع : هُواعاتٌ، وأَهوِعةٌ.


- تَهَوَّعَ : تقيَّأَ.|تَهَوَّعَ القَيْءَ: تكلَّفَه. يقال: تهوّع نَفْسَه.


- الهَائِعُ الهَائِعُ يقال: ليلٌ هائعٌ: مظلمٌ.| ورجلٌ هائعٌ لائع: جبانٌ ضعيفٌ جَزُوعٌ.


- الهَيِّعُ الهَيِّعُ يقال: رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ: خفيفٌ جَزُوع.


- الهُوعُ : العَدَاوةُ.|الهُوعُ شدَّةُ الحِرص.


- الهَاعُ الهَاعُ رجلٌ هاعٌ: حَريصٌ.| ورجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ جَزوع.| وامرأَةٌ هاعةٌ لاعة.


- تَهَيَّعَ الشيءُ: مبالغة في هاعَ.|تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض.|تَهَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر.|تَهَيَّعَ جار وظَلَمَ.|تَهَيَّعَ إِلى الشر: تسَرّع.


- الهَاعُ : الجَزُوع.| ورجلٌ هَاعٌ لاعٌ، وهاعٍ لاعٍ: جبانٌ ضعيفٌ جزوعٌ.


- الهِيَاعُ الهِيَاعُ يقال: ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعة.


- 1- قيء


- 1- « رجل هيع ليع » : ضعيف جزوع


- 1- إنهاع الشيء : انبسط على وجه الأرض


- 1- تهوع : تقيأ|2- تهوع القيء : تكلفه|3- تهوع : قاء الدم


- 1- جبن وفزع


- 1- مصدر هاع يهيع ويهاع|2- حريص|3- شدة الحرص مع ضعف|4- « رجل هاع لاع » : أي جبان ضعيف


- 1- هاع : إشتد حرصه مع ضعف|2- هاع من الشيء : ضجر : |3- هاع :


- 1- هواع : قيء|2- هواع : شهر ذي القعدة ، جمع : هواعات وأهوعة


- 1- هوع : عداوة|2- هوع : شدة الحرص


- 1- هوعه ما أكله : قيأه إياه


- 1- « ليل هائع » : مظلم|2- « رجل هائع لائع » : جبان جزوع ضعيف


- 1- تهيع السراب : انبسط على وجه الأرض|2- تهيع : تحير|3- تهيع : ظلم|4- تهيع الى الشر : تسرع إليه


- 1- مصدر هاع يهيع ويهاع|2- صوت ، ضجة|3- كل ما أفزعك من صوت أو فاحشة|4- سيلان الشيء المصبوب على وجه الأرض|5- سوء الحرص مع ضعف|6- « أرض هيعة » : واسعة مبسوطة


- 1- مهيع : طريق بين واسع|2- مهيع : « بلد مهيع » : واسع


- 1- هياع : إنتشار ، تفرق|2- هياع : « ريح هياع لياع » : سريعة


- هـ وع: (التَّهَوُّعُ) التَّقَيُّؤُ.


- هـ ي ع: (الْمَهْيَعَةُ) بِوَزْنِ الْمَشْرَعَةِ الْجُحْفَةُ وَهِيَ مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّامِ.


- هَيَعان :مصدر هاعَ.


- مَهْيَع ، جمع مَهايعُ.|1- واسع :-بلد مَهْيَع.|2- طريق.


- هَيْع :مصدر هاعَ.


- هَيْعَة ، جمع هَيْعات وهَيَعات.|1- اسم مرَّة من هاعَ. |2 - صوت مُفزِع :-اهتزّ الصَّبيُّ من الهَيْعَة.|• الهَيْعَة: الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه :-أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [حديث] .


- هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا ، فهو هائع | • هاع المكانُ اتّسع وانبسط.


- هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا ، فهو هائع | • هاع المكانُ اتّسع وانبسط.


- هَيْع :مصدر هاعَ.


- أي قاء هاع يهوع هواعا وهيْعوعة، . يقال: لأهوّعنّه ما أكل، أي لأقيّئنّه. والتهوّع: التقيّؤ. وهاع القوم بعضهم إلى بعض، أي همّوا بالوثوب.


- هاع يهيع هيوعا، أي جبن. وفيه لغة أخرى: هاع يهاع هيْعا وهيعانا. والهيْعة: سيلان الشيء المصبوب على وجه الأرض مثل الميْعة. وقد هاع يهيع هيْعا. ورصاص هائع في المذْوب. وانْهاع السراب: جرى. ورجل هاع لاع، وهائع لائع، أي جبان جزوع. وامرأة هاعة لاعة. والهائعة: الصوت الشديد. والهيْعة: كل ما أفزعك من صوت أو فاحشة تشاع. قال الشاعر: إن يسمعوا هيْعة طاروا ﺑﻬا فرحا ... منّي وما سمعوا من صا لح دفنوا والمهْيعة، هي الجحْفة، ميقات أهل الشام.


- ,أكل,إزدرد,إلتقم,بلع,سرط,لحم,لقم,


- ,إمتنع,إنحبس,إنقطع,بشم,بطن,تخم,توقف,شبع,كف,ود,


- أكل , إزدرد , إلتقم , بلع , سرط , لحم , لقم


- إمتنع , إنحبس , إنقطع , بشم , بطن , تخم , توقف , شبع , كف , ود




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.