المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛ قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال. ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها. ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ. حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ. والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ. وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا. وبينهما مَسِيرَةُ يوم. وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه. وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه. وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ. والسَّيَّارَةُ: القافلة. والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ. وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ، وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ، حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى. ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ. والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛ قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْـ ـلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى. وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك. وسايَرَهُ: سار معه. وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً. والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ. والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني. والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر، وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها، فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس. وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛ وأَنشد بيت خالد بن زهير. والسِّيرَةُ: الطريقة. يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً. والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ. وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى. وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع. ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس. وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم. وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه. وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها. وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك. والسِّيرَةُ: المِيرَةُ. والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ، ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ. والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً. والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ. وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً. وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً. وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ. والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن. والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي. الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا، كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير. وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ. والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له، في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ. ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس. وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة، قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ. وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ، أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا، يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء. والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- : ( {السَّيْرُ: الذَّهَابُ) نَهاراً ولَيْلاً، وأَما السُّرَى فَلَا يكونُ إِلا لَيْلاً، (} كالمَسِيرِ) ، يُقَال: {سارَ القَومُ} يَسِيرُونَ {سَيْراً} ومَسِيراً، إِذا امتَدّ بهم السَّيْرُ فِي جِهَة توَجَّهُوا لَهَا، وَيُقَال: بارَكَ اللَّهُ فِي {مَسِيرِك، أَي} سَيْرِك. قَالَ الجوهريُّ: وَهُوَ شاذٌّ؛ لأَن قِياسَ المصدرِ من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بِالْفَتْح، ( {والتَّسْيارِ) ، بِالْفَتْح، يُذْهَبُ بِهِ إِلى الكَثْرَةِ، وَهُوَ تَفْعَالٌ من السَّيْرِ قَالَ: فأَلْقَتْ عَصَا} التَّسْيارِ مِنْهَا وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ بِيضٌ مَحَافِرُهْ ( {والمَسِيرَةِ) ، بِزِيَادَة الهاءِ، كالمَعِيشَةِ من العَيْشِ، ويرادُ بِهِ أَيضاً: المَسَافَة الَّتِي} يُسَارُ فِيهَا من الأَرْضِ، كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَة، وَبِه فُسِّرَ الحَدِيث: (نُصِرْتُ بالرُّعْبِ {مَسِيرَةَ شَهْرٍ) (} والسَّيْرُورَةِ) ، الأَخِيرَة عَن اللِّحْيَانيّ. ( {وسارَ) الرّجلُ (} يَسِيرُ) بنفْسهِ ( {وسارَهُ غَيْرُهُ) } سَيْراً {وسِيرَةً} ومَسَاراً {ومَسِيراً، يَتَعَدّى وَلَا يَتَعَدَّى. (} وأَسَارَهُ) ، قَالَ ابنُ بُزُرْج: {سِرْتُ الدَّابَّةَ، إِذا رَكِبْتَها، وإِذا أَرَدْتَ المَرْعَى قلت:} أَسَرْتُهَا إِلى الكَلإِ، وَهُوَ أَن يُرسِلُوا فِيهَا الرُّعْيَانَ ويُقِيموا هم. ( {وسَارَ بِهِ) ، أَي يَتَعَدَّى بالهَمْز وبالبَاءِ. (} وسَيَّرَه) تَسْيِيراً، أَي يَتَعدّى بالتضعيف. (والاسْمُ) من كُلّ ذالك: ( {السِّيرَةُ) ، بالكَسْر. (وطَرِيقٌ} مَسُورٌ، ورَجُلٌ مَسُورٌ بِهِ) ، قَالَ شَيخنَا: هاذا غَلَطٌ ظَاهِرٌ فِي هاذه الْمَادَّة، وَالصَّوَاب مَسِيرٌ ومَسِيرٌ بِهِ، كَمَا لَا يَخْفَى عمّن لَهُ أَدْنَى مُسْكَة بالصَّرْف، انْتهى. قلت: وهاذا الَّذِي خَطَّأَه هُوَ بعينِه قولُ ابنِ جِنِّي، فإِنه حَكَى طَرِيقٌ مَسُورٌ فِيهِ، وَرجل مَسُورٌ بِهِ قَالُوا: وقِيَاسُ هاذا ونَحْوِه عِنْد الخَلِيل أَن يكون مِمّا يُحْذَفُ فِيهِ الياءُ، والأَخْفَشُ يَعتقِد أَنّ المحذوفَ من هاذا ونَحْوِه إِنما هُوَ وَاو مَفْعُول لَا عَيْنُه، وآنسَه بذالك قد هُوبَ بهِ، وسُورَ بِه، وكُولَ بِهِ، فَفِي تَخْطِئَةِ شيخِنا للمصَنِّف على بادِرَةِ الأَمْرِ تحامُلٌ شديدٌ، كَمَا لَا يَخْفَى، وغايَةُ مَا يُقَال فِيهِ: إِنه جاءَ على خلاف القياسِ عِنْد الخَلِيلِ. ( {والسَّيْرَةُ) ، بالفَتْح: (الضَّرْبُ من} السَّيْرِ) . وَحكى: إِنّه لَحَسَنُ السِّيرَةِ. (و) {السُّيَرَةُ، (كهُمَزَةٍ: الكَثِيرُ} السَّيْرِ) ، عَن ابْن جِنِّي. (و) من المَجَاز: ( {السِّيرَةُ، بالكَسْر: السُّنَّةُ) ، وَقد} سارَتْ {وسِرْتُها، قَالَ خالِدُ بنُ زُهَيْر، كَذَا عَزاهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، وقالَ ابنُ بَرِّيّ: هُوَ لِخالدِ ابنِ أُخْتِ أَبي ذُؤَيْبٍ: فَلا تَغْضَبَنْ من سُنَّةٍ أَنتَ} سِرْتَهَا فأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ {يَسِيرُهَا يَقُول: أَنْتَ جَعَلْتَها} سائِرَةً فِي النّاس. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: {سارَ الشَّيْءُ،} وسِرْتُه، فعَمّ، وأَنشد قَول خَالِد. (و) {السِّيرَةُ: (الطَّرِيقَةُ) ، يُقَال: سارَ الوالِي فِي رَعِيَّتِه} سِيرَةً حَسَنَةً، وأَحْسَن {السِّيَرَ، وهاذا فِي} سِيَرِ الأَوّلِينَ. (و) السِّيرَةُ (الهَيْئَةُ) وَبِه فُسِّر قولُه تعالَى: {سَنُعِيدُهَا {سِيرَتَها الاْولَى} (طه: 27) . (و) } السِّيرَةُ: (المِيرَةُ) . ( {والسَّيْرَ، بالفَتْح: الذِي يُقَدُّ من الجِلْدِ) طُولاً، وَهُوَ الشِّراكُ (ج: سُيُورٌ) ، بالضّم، يُقَال: شَدَّه} بالسَّيْرِ، {وبالسُّيُورِ،} والأَسْيَارِ، {والسُّيُورَة. (وإِليهِ) أَي إِلى لفظِ الجَمْعِ (نُسِبَ المُحَدِّثانِ) : أَبو عَلِيَ (الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ) بنِ عَلِيّ بنِ إبراهِيمَ النَّيْسابُورِيّ، عَن محمّدِ بن الحُسَيْنِ القَطّان، وَعنهُ الفَضْلُ بنُ العَبّاسِ الصّاغانِيّ. (و) أَبو طاهِرٍ (عبدُ المَلِكِ بن أَحمد) ، عَن عبد المَلِك بن بِشْرَان شيخٍ لابنِ الزاغونيّ، تُوُفِّي سنة 48 (} السُّيُورِيّانِ) . قَالَ شَيخنَا: وهاذا على خِلافِ القِياسِ؛ لأَنّ القِيَاسَ فِي النَّسَبِ أَن يُرْجَعَ بِهِ إِلى المفردِ، كَمَا عُرِفَ بِهِ فِي الْعَرَبيَّة. وَقيل: إِنَّهما مَنْسُوبانِ إِلى بَلَدٍ اسْمه {سُيُور، وصحّحه أَقوام. وَفَاته: أَبو القاسِمِ عبدُ الخَالِقِ بنِ عَبْدِ الوارِثِ} - السُّيُورِيّ المَغْرِبِيّ المالِكهيّ، خَاتِمَة شُيوخِ القَيْرَوَان توفِّي سنة 460. (و) {السَّيْرُ: (د) باليَمَنِ (شَرْقِيَّ الجَنَدِ، مِنْهُ) الإِمَامُ الفَقِيهُ أَبُو زَكَرِيّاءَ (يَحْيَى بنُ أَبِي الخَيْرِ) بنِ سالِمِ بنِ أَسْعَد بنِ عَبْدِ اللَّهِ بن محمّد بن مُوسَى بن الحُسَيْنِ بنِ أَسْعَد بنِ عَبْدِ اللَّهِ (} - السَّيْرِيُّ العُمْرانِيّ) من بني عمْرَانَ بن رَبِيعَةَ بنِ عَبْسِ بنِ شحارَةَ بَطْن كَبِير باليَمَن (صاحِبُ) كتاب (البَيَانِ والزَّوائِدِ) فِي الفِقْهِ، وُلِدَ سنة 487، وَكان ولدُه طاهِرُ بنُ يحيى من كِبارِ الفُقَهاءِ باليَمَنِ. وَفِي التَّبْصِير لِلْحَافِظِ بن حجر: {- والسِّيَرِيّ، بِالْكَسْرِ وَفتح الياءِ، غَلَبَ على بَعْضِ الحُصُونِ باليَمَنِ فِي زمن الأَشرف، واستمرّ منازعاً لَهُ ولولده، انْتهى. قلت: ولعلّه تَصْحِيف وَالصَّوَاب} - السَّيريّ، بِالْفَتْح كَمَا للْمُصَنف. (وهَبِيرُ {سَيَّار، ككَتّانٍ: رَمْلٌ نَجْدِيٌّ) ، قيل: هُوَ رَمْلُ زَرُود فِي طريقِ مَكَّةَ (كانَت بهِ وَقْعَة) ابْن أَبي سَعْد الجَنَابِيّ القَرْمَطِيّ بالحاجِّ يَوْم الأَحد لاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَة بقيتْ من المُحَرَّم سنة 312 قَتَلَهم وسَبَاهُم، وأَخذ أَموالَهم، كَذَا فِي مِعْجَم ياقُوت. (} وَسَيّارُ بنُ بَكْر) ، كَذَا فِي النُّسَخِ بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْكَاف، وَصَوَابه بلز بِاللَّامِ وَالزَّاي (صَحَابِيّ) وَهُوَ والدُ أَبِي العُسْرَاءِ الدَّارِمِيّ، روى عَنهُ ابْنه. (وَفِي التّابِعِينَ والمُحَدِّثينَ جماعَةٌ) اسمهم {سَيَّار، مِنْهُم: أَبو المِنْهَالِ سَيّارُ بنُ سَلامَةَ الرِّياحِيّ البَصْرِيّ. وسَيّارُ بنُ عبد الرّحمانِ الصَّدَفِيّ. وسَيّارُ بنُ مَنْظُورِ بنِ سَيّارٍ الفَزَارِ، وسَيّارُ بنُ أَبِي سَيّارٍ العَنَزِيّ الوَاسطيّ. وسَيّارٌ أَبو حَمْزَةَ الكُوفِيّ. وسَيّارٌ القُرَشِيّ الأُمَوِيّ مولَى معاوِيَةَ بنِ أَبي سُفْيَانَ. وسَيّارُ بنُ مَعْرُور التَّمِيميّ. وسَيَّارُ بنُ رَوْحٍ. حدَّثُوا. (و) } السَّيّارِيُّونَ: جَمَاعَةُ، مِنْهُم: (عُمَرُ بنُ يَزِيدَ! - السَّيّارِيُّ) ، حدّث عَن عبدِ الوَارِثِ، وعَبّادِ بنِ العَوّامِ. ويُوسُفُ بنُ مَنْصُورِ بنِ إِبراهيمَ السَّيّارِيّ. وأَحمدُ بنُ زِيَادٍ السَّيّارِيّ. والقَاسِمُ بنُ عبدِ الله بن مَهْدِيّ السَّيّارِيّ، وَغَيرهم. ( {والسَّيّارَةُ: القافِلَةُ) . والسَّيّارَةُ: القَوْمُ} يَسِيرُون، أُنِّثَ على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجَمَاعَة، فأَمّا قِرَاءَةُ من قَرَأَ: {12. 010 تلتقطه بعض السيارة} (يُوسُف: 10) ، فإِنه أَنّثَ لأَنّ بعضَها {سَيّارَةٌ. (وأَبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالِدٍ العَدْوانِيّ، كانَ لَهُ حِمَارٌ أَسْوَدُ، أَجازَ النّاسَ عليهِ مِنَ المُزْدَلِفَةِ إِلى مِنًى أَرْبَعِينَ سَنَةً) ، قَالَ الرّاجِز: خَلُّوا الطَّرِيقَ عَن أَبي} سَيَّارَة وعَنْ مَوَالِيهِ بنِي فَزَارَهْ حَتَّى يُجِيزَ سالِماً حِمَارَهْ (وكَان يَقُولُ: أَشْرِقْ ثُبِير، كيْمَا نُغِير، أَي كَيْ نُسْرِعَ إِلى النَّحْرِ، فقِيلَ: أَصَحُّ من عَيْرِ أَبِي سَيَّارَةَ) وضُرِبَ بِهِ المَثَلُ. ( {والسِّيَرَاءُ، كالعِنَباءِ) ، ويُسَكّن: (نَوْعٌ من البُرُودِ) ، وَقيل: هُوَ ثَوْبٌ} مُسَيَّرٌ (فِيهِ خُطُوطٌ) تُعمَلُ ن القَزّ، {كالسُّيُورِ. وَقَالَ الجَوْهَرِيّ: هُوَ بُرْدٌ فِيهِ خُطوطٌ (صُفْرٌ) ، قَالَ النّابِغَة: صَفْرَاءُ} كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا كالغُصْنِ فِي غُلَوَائِهِ المُتَأَوِّدِ (أَو يُخالِطُه حَرِيرٌ) ، وَقيل: هِيَ من ثيابِ اليَمَنِ. قلْت: وَهُوَ المشهورُ الْآن بالمضف، وَفِي الحَدِيث: (أَهْدَى إِليهِ أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً {سِيَرَاءَ) . قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: هُوَ نَوعٌ من البُرُودِ يُخالِطُه حَريرٌ} كالسُّيورِ، وَهِي فُعَلاءُ من {السَّيْرِ القِدِّ، قَالَ: هاكذا رُوِيَ على هاذه الصِّفة، قَالَ: وَقَالَ بعضُ المتأَخِّرينَ: إِنّمَا هُوَ على الإِضافَةِ، واحتجّ بأَن سِيبَوَيْهٍ قَالَ: لم يأْتِ فِعَلاءُ صِفَةً لَكِن اسْما، وشَرَحَ} السِّيَراءَ: الْحَرِير الصّافي، وَمَعْنَاهُ حلَّة حَرِيرٍ، وَفِي الحديثِ: (أَعْطَى عَلِيّاً بُرْداً {سِيَرَاءَ) ، وقالَ: (اجْعَلْهُ خُمُراً) ، وَفِي حديثِ عُمَر: (رَأَى حُلَّةً} سِيَرَاءَ تُباعُ) . (و) {السِّيَرَاءُ: (الذَّهَبُ) ، وَقيل: هُوَ الذَّهَبُ الصّافِي (الخَالِصُ) . (و) قَالَ الفَرّاءُ: السِّيَرَاءُ: (نَبْتٌ) ، وَلم يَصِفْه الدِّينَوَرِيّ، وَقيل: هُوَ (يُشْبِهُ الخُلَّةَ) ، كَذَا فِي التكملة. (و) هِيَ أَيضاً (القِرْفَةُ اللاَّزِقَةُ بالنَّوَاةِ) . (و) استعاره الشّاعرُ للخِلْبِ، وَهُوَ (حِجَابُ القَلْبِ) فَقَالَ: نَجَّى امْرَأً من مَحَلِّ السَّوْءِ أَنّ لهُ فِي القَلْبِ من} سِيَرَاءِ القَلْبِ نِبْرَاسَا (و) {السِّيَراءُ: (جَرِيدَة) من جَرائِدِ (النَّخْلَةِ) . (} والسَّيِّرَانُ، بِكَسْر الياءِ المُشَدَّدَةِ: ع) جاءَ ذِكره فِي الشِّعْر. وصُقْعٌ بالعِرَاقِ، بَين واسِطَ وفَمِ النِّيل، وأَهلُ السَّوادِ يُحِيلُون اسمَه. (! وسِيرَوَانُ، بِالْكَسْرِ وَفتح الراءِ: كُورَةُ مَاسَبَذَانَ) ، مُحَرَّكةً، (أَو كُورَةٌ بجَنْبِهَا) ، وَقَالَ الصّاغانيّ: بالجَبَل. (و) {سِيرَوَانُ: (ة، بِمِصْرَ، مِنْهَا) أَبو عليَ (أَحمدُ بنُ إِبراهِيمَ بنِ مُعَاذٍ) } - السِّيرَوَانِيّ، سكنَ نَسَفَ، وَمَات بهَا سنة 329، عَن إِسحاقَ بنِ إِبراهِيمَ الدَّبَرِيّ وعليِّ بن المُبَارَكِ الصَّاغانِيّ؛ وَالَّذِي ذكرَه ياقوت أَنّ أَبا عَلِيّ هاذا من قَريةٍ بِنَسَفَ، وَلم أَجد سِيرَوَانَ فِي القُرَى المِصْريّة، مَعَ كثرةِ تَتَبُّعي فِي مظانِّها. (و) سِيرَوَانُ: (ع، بفارِس) . (و) سِيرَوَانُ: (ع، قُرْبَ الرَّيِّ) ، كَذَا فِي مُعْجم ياقوت. ( {وسَارُ الشَّيْءِ:} سائِرُهُ) ، أَي جَميعه، وهما لُغَتان، قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصفُ ظَبْيَة: وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فَاهَا فَلَوْنُه كَلَوْنِ النَّؤُورِ وهْي أَدْماءُ {سارُها أَي} سائِرُها، (و) قد (ذُكِرَ فِي سارا) ، ومرّ هُنَاكَ تفصيلُ القَولينِ. (و) من المَجَاز: ( {سَيَّرَ الجُلَّ عَن الفَرَسِ: نَزَعَه) وأَلْقاه عَنهُ. (و) سَيَّرَ (المَثَلَ: جَعَلَه} سائِراً) شائِعاً فِي النَّاس، وكذالك الكلامَ، وَيُقَال: هاذا مَثَلٌ {سائرٌ، وَقد} سَيَّرَ أَمْثالاً سائِرَةً، وَهُوَ مَجَاز. (و) {سَيَّرَ (} سِيرَةً) ، بِالْكَسْرِ: (جاءَ بأَحادِيثِ الأَوائِلِ) أَو حَدَّثَ بهَا. قَالَ شَيخنَا: {والسِّيرَةُ النَّبَوِيَّة، وكُتُبُ ا} لسِّيرَ، مأْخوذةٌ من {السِّيرَةِ بمعنَى الطَّرِيقَةِ، وأُدْخِلَ فِيهَا الغَزَوَاتُ وَغير ذالك. إِلْحَاقاً أَو تَأْوِيلاً. (و) } سَيَّرَت (المَرْأَةُ خِضَابَها: خَطَّطَتْه) ، أَي جَعَلَتْه خُطُوطاً، {كالسُّيُورِ. وأَنشد الزَّمَخْشَرِيُّ لِابْنِ مُقْبِلٍ: وأَشْنَبَ تَجْلُوه بِعُودِ أَراكَةٍ ورَخْصاً عَلَتْه بالخِضَابِ} مُسَيَّرَا ( {والمُسَيَّر، كمُعَظَّم: ثَوْبٌ فِيهِ خُطُوطٌ) تُعْمَلُ من القَزِّ،} كالسُّيُورِ. وَقيل: بُرُودٌ يُخالِطُهَا حَرِيرٌ، وَيُقَال: ثَوْبٌ {مُسَيَّرٌ: وَشْيُه مثْلُ} السُّيُورِ. (و) {مُسَيَّرٌ: (اسْم) جماعةٍ، مِنْهُم: أَبُو الزَّعْرَاءِ يَحْيَى بنُ الوَلِيدِ بنِ} المُسَيَّر الطّائِيّ، عَن مُحِلّ بنِ خَلِيفَة، وَعنهُ ابنُ مَهْدِيّ وزيدُ بنُ الحُبَابِ. (و) {مُسَيَّرُ القَرْعِ: (حَلْوَاءُ) ، مَعْرُوف. (و) من المَجاز: (} تَسَيَّرَ جِلْدُه) ، إِذا (تَقَشَّرَ) وَصَارَ شِبْهَ {السُّيُورِ. (} واسْتَارَ: امْتَارَ) ، قَالَ الرّاجز: أَشْكُو إِلى اللَّهِ العَزِيزِ الغَفَّارْ ثمَّ إِلَيْكَ اليومَ بُعْدَ {المُسْتَارْ وَيُقَال: المُسْتَارُ فِي هاذا البَيتِ مُفْتَعلٌ من} السَّيْرِ. (و) يُقَال: {اسْتَارَ (} بسِيرَتِه) ، إِذا (اسْتَنَّ بِسُنَّتِه) وطَرِيقَتِه. ( {وسَيَرٌ، كجَبَل) ، هاكذا ضبطَه الصّاغانيّ وَغَيره، وَضَبطه ابنُ الأَثِير وغيرُه بِفَتْح السِّين وَتَشْديد الباءَ الموحَّدَةِ الْمَكْسُورَة: (ع) وَهُوَ كَثِيبٌ (بينَ بَدْرٍ والمَدِينَةِ) المُشَرَّفَةِ (قَسَمَ فيهِ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمغَنَائِمَ بَدْرٍ) ، وَسبق فِي سبر أَيضاً أَنّ سَبِّرَ كَثيبٌ بَين بَدْرٍ والمدينةِ، كَمَا ذكره الصاغانيّ هُنَاكَ أَيضاً، فهما مَوضِعان، أَو أَحَدُهما تصحيفٌ عَن الآخر، فتأَمّلْ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } تَسايَرَ عَن وَجْهِه الغَضَبُ: سارَ وزَالَ، وَهُوَ مَجاز، وَقد جاءَ ذالك فِي حدِيثِ حُذَيْفَة. {وسايَرَهُ} مُسَايَرَةً: جارَاه، {وتَسَايَرَا. وَبَينهمَا} مَسِيرَةُ يَوْمٍ. {وسَيَّرَه من بَلَدِه: أَخْرَجَه وأَخْلاه. } وسايَرَهُ:! سارَ مَعَه. وفلانٌ لَا {تُسَايِرُهُ خُيَلاءُ، إِذا كَانَ كَذّاباً. وَقَوْلهمْ:} سِرْ عَنْكَ، أَي تَغَافَلْ واحتَمِلْ، وَفِيه إِضْمارٌ، كأَنّه قَالَ: سِرْ ودَعْ عَنْكَ المِراءَ والشّكّ. {وسَيَّرَ الثَّوب والسّهمَ: جعل فِيهِ خُطُوطاً. وعُقَابٌ} مُسَيَّرةٌ: مُخطَّطَة. وثَعْلَبَةُ بنُ {سَيّار، لَهُ ذِكْرٌ، وإِيّاه عنَى الشَّاعِر قَالَ ابْن بَرِّيّ هُوَ المُفَضَّل النُّكْرِيّ: وسائِلَة بثَعْلَبَةَ بنِ} سَيْرٍ وَقد عَلِقَتْ بثَعْلَبَةَ العَلُوقُ جَعَلَهُ {سَيْراً للضَّرُورَة، نَقله الجَوْهَرِيّ فِي علق وسيأْتي. ومَنْزِلَةُ} سَيّار: قَرْيَة بِمصْر، من حَوْفِ رَمْسِيسَ. {ومَسِير الكوم، ومُنْيَة مَسِير، ومَحَلّة} مَسِير: قُرًى بالغربية من مصر. {ومُسَيّر: قَرْيَة أُخرى بالأُشْمُونَيْنِ. والصّاحبُ فَلَكُ الدّين بن المَسيريّ وَزير الأَشرَفِ، مشهورٌ. وَعبد الرزّاق بن يَعْقُوب} - المسيري، رَحَلَ وأَدركَ السِّلفِيّ. واستدرك صَاحب النّاموس هُنَا سَارَة، قَالَ: وتُشَدَّد راؤُه، وأَنه اسْم سُرِّيَّة إِبراهِيمَ الخَلِيلِ أُمِّ إِسماعيلَ، عَلَيْهِمَا السَّلَام. قلت: وَقد رَدّه شيخُنا من أَوجه ثَلاثَة، وكفانَا المُؤْنَةَ فِي ذالك، ولاكنه لم يُنَبِّه أَنّ الصوابَ استدراكه فِي مَادَّة سور كَمَا فعله الصّاغانِيّ وَغَيره. ويستدرك عَلَيْهِ أَيضاً: ! سَيْسَر، كحَيْدَر، وَهُوَ جَدُّ أَبي الفَضْل أَحمدَ بنِ إِبراهِيمَ بن سَيْسَر البُوشَنْجِيّ حدّث ببغدادَ عَن ابْن عُيَيْنَةَ وأَنَسِ بنِ عِياض، وَعنهُ وَكِيعٌ القَاضِي. (فصل الشين الْمُعْجَمَة مَعَ الرَّاء)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- ـ السَّيْرُ: الذَّهابُ، ـ كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به. ـ والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ. وكهُمَزَةٍ: الكثيرُ السَّيْرِ. ـ والسِّيرَةُ، بالكسر: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ. ـ والسَّيْرُ، بالفتح: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ـ ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، ـ ود شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ "البيانِ " و "الزَّوائِد " . ـ وهَبيرُ سَيَّارٍ، ككَتَّانٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ. وسَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ. ـ والسَّيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ. ـ والسَّيَّارَةُ: القافِلَةُ. ـ وأبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: " أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ " . ـ والسِّيَرَاءُ، كالعِنَباءِ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ. ـ والسَّيِّرانُ، بكسر الياءِ المُشَدَّدَةِ: ع. ـ وسِيرَوانُ، بالكسر، وفتح الراءِ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، ـ وة بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، ـ وع بفارِسَ، ـ وع قُرْبَ الرَّيِّ. ـ وسارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر. ـ وسَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه، ـ وـ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً، ـ وـ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ، ـ وـ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ. ـ والمُسَيَّرُ، كمُعَظَّمٍ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ) ـ وتَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ. ـ واسْتارَ: امْتارَ، ـ وـ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ. ـ وسَيَرٌ، كجبلٍ: ع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- السُّيَرَة : الكثير السَّيْر: (يستوي فيه المذكر وغيره) ., المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور., السِّيرَةُ : السُّنَّةُ.|السِّيرَةُ الطريقةُ.|السِّيرَةُ الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه.|السِّيرَةُ السيرةُ النبويةُ، وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك. يقال: قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته. والجمع : سِيَرٌ., سَارّهُ مُسَارَّة، و سِرَارًا: ناجاه وأعْلَمَهُ بسره., تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور.|تَسَيَّرَ بسيرتهِ: استارَ., سَيَّرَهُ : أساره.|سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ: أَخرجَهُ وأجلاهُ.|سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ: جعله سائرًا شائعًا بين الناس.|سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل.|سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور. يقال: سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته., السَّيَّارُ : الكثيرُ السَّير.|السَّيَّارُ الواحدُ من الكواكب السَّيَّارة., سايرَهُ : سار معه وجاراهُ. يقال: فلانٌ لا تُسَايَرُ خيْلاهُ: إذا كان كذَّابًا., السَّيْرُ من الجلْد ونحوهِ: ما يُقَدُّ منه مستطيلا. والجمع : سُيُورٌ، وأَسيارٌ، وسُيُورَةٌ., تسايَرَ : سارَ. يقال: تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ.|تسايَرَ الرجلانِ و غيرُهُما: تماشيا., السِّيَراءُ : ضربٌ من البُرُودِ فيه خطوطٌ صُفْر.|السِّيَراءُ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطُوطٌ من القزِّ كالسُّيور.|السِّيَراءُ الذَّهبُ الصافي الخالصُ.|السِّيَراءُ القشرةُ اللاَّزِقَة بالنواةِ.


المعجم الغني
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- (مصدر سَايَرَ).|-مُسَايَرَةُ الأَهْوَاءِ :مُجَارَاتُهَا., جمع: ات. | (مصدر سَارَ).|1- وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ : سَيْر، مَسَافَة- يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ :-مَسِيرَةُ يَوْمٍ.|2- مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ.|3- الْمَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ : زَحْفٌ سِلْمِيٌّ نَظَّمَهُ الشَّعْبُ الْمَغْرِبِيُّ فِي مُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ الإسْبَانِيِّ بِالصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ., جمع: ات. |-اِنْطَلَقَتِ السَّيَّارَةُ : القافِلَةُ | .|1.يوسف آية 19(وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ (قرآن).|2- يَسوقُ السَّيَّارَةَ : مَرْكَبَةٌ آلِيَّةٌ تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ مُحْرِقٍ لِلْبِنْزينِ تُستَخْدَمُ لِلرُّكوبِ والنَّقْلِ- سَيَّارَةُ أُجْرَةٍ :-سَيَّارَةُ إِسْعافٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَايَرْتُ، أَتَسَايَرُ، تَسَايَرْ، مصدر تَسَايُرٌ.|1- تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا.|2- تَسَايَرَ الغَضَبُ عَنْ وَجْهِهِ : زَالَ., جمع: سِيَرٌ. | (الاسْمُ مِنْ سارَ).|1- سَنَّ سِيرَةً يَسيرُ على خُطاها : سُنَّةً، خُطَّةً.|2- قَرَأَ نَصّاً مِنَ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ : نَصّاً مِنْ حَياةِ الرَّسولِ وَأَعْمالِهِ وَغَزَواتِهِ.|3- أَظْهَرَ سِيرَةً حَسَنَةً : سُلوكاً حَسَناً.|4- السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ : ما يَكْتُبُهُ الْمَرْءُ عَنْ نَشْأَتِهِ وَتَطَوُّرِهِ وَشُؤُونِ حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِن سَيَّرَ).|1- هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ.|2- صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَيَّرْتُ، أُسَيِّرُ، سَيِّرْ، مصدر تَسْيِيرٌ.|1- سَيَّرَ الفَريقَ تَسْييراً مُتْقَناً : جَعَلَهُ يَسيرُ وَفْقَ خُطَّةٍ مُتْقَنَةٍ.|2- يُسَيِّرُ إِدارَةِ أَبِيهِ : يُشْرِفُ عَلَى تَسْيِيرِهَا وإِدَارَةِ شُؤُونِها.|3- سَيَّرَ الكَلامَ أَو الْمَثَلَ : جَعَلَهُ سائِراً بَيْنَ النَّاسِ ذائِعاً فيهِمْ.|4- سَيَّرَهُ في الطَّريقِ : جَعَلَهُ يَسيرُ فيها.|5- سَيَّرَهُ مِنْ بَلَدِهِ : أَخْرَجَهُ وَأَجْلاهُ.|6- سَيَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فيهِ وَشْياً وَخُطوطاً كالسُّيورِ.|7- سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سِرْتُ، أَسِيرُ، سِرْ، مصدر سَيْرٌ.|1- سَارَ فِي طَرِيقِهِ : مَشَى- أسِيرُ حَيْثُ تَسِيرُ :-النَّاقَةُ، القافِلَةُ تَسِيرُ وَالكِلاَبُ تَنْبَحُ : (مثل).|2- سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ.|3- يَسِيرُ فِي خُطَاهُ : يَحْذُوهُ، يَقْتَفِي أثَرَهُ.|4- سَارَ بِهِ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : جَعَلَهُ يَتَّجِهُ بِهِ صَوْبَ مَكَانِ الحَفْلِ.|5- سَارَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ.|6- مَنْ سَارَ عَلَى الدَّرْبِ وَصَلَ.(مثل) : مَنْ دَأبَ عَلَى السَّيْرِ فِي طَلَبِ هَدَفٍ مَّا لاَ بُدَّ مِنْ أنْ يَصِلَ إلَيْهِ.|7- سَارَهُ أو بِهِ : جَعَلَهُ يَسِيرُ.|8- سَارَ السُّنَّةَ : اِتَّبَعَهَا., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن سَيَّرَ).|-مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ., جمع: ات. |-يَسِيرُ فِي مَسَارِهِ : فِي خَطِّ سَيْرِهِ., جمع: ون، ات، سَوَائِرُ. | (فاعل من سَارَ).|1- اِلْتَقَيْتُ بِهِ سَائِراً عَلَى الأقْدَامِ : مَاشِياً.|2- تَفَقَّدَ الأقَالِيمَ وَسَائِرَ القُرَى : بَاقِي القُرَى، ما تَبَقَّى مِنْها- سَائِرُ الطُّلابِ :-تَسِيرُ سَائِرُ أعْمَالِهِ مِنْ حَسَنٍ إلَى أَحْسَنَ.|3- مَثَلٌ سَائِرٌ بَيْنَ النَّاسِ : الجَارِي بَيْنَهُمْ يَعْرِفُهُ الخَاصُّ وَالعَامُّ., (مصدر تَسَايَرَ).|1- تَسَايُرُ الرَّجُلَيْنِ :تَجَارِيهِمَا.|2- لَمْ يَكُنْ تَسَايُرُ الغَضَبِ عَنْ وَجْهِهِ سَهْلاً : زَوَالُهُ., (مصدر سَيَّرَ).|1- أَصْبَحَ قَادِراً عَلَى تَسْيِيرِ أُمُورِهِ بِنَفْسِهِ : عَلَى تَدْبِيرِهَا.|2- بَلَدٌ قَائِمٌ عَلَى التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ : نِظَامُهُ قَائِمٌ عَلَى أَنْ تَتَوَّلَى مُؤَسَّسَاتُهُ الاقْتِصَادِيَّةُ تَصْرِيفَ، وَتَدْبِيرَ شُؤُونِهِ وَأَعْمَالِهِ بِوَاسِطَةِ إِدَارَةٍ دَاخِلِيَّةٍ., جمع: ات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ سَيَّارٌ : كَثِيرُ السَّيْرِ.|2- نَجْمٌ سَيَّارٌ : (فك) : الواحِدُ مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارةِ.|3- طَرِيقٌ سَيَّارٌ : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ., (مصدر سارَ).|1- سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ.|2- قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ.|3- وَجَدَ الْمُفَتِّشُ سَيْرَ الدِّراسَةِ مَضْبوطاً : اِنْتِظام الدِّرَاسَةِ وَنَشاط الأَعْمالِ- سارَ سَيْراً حَسَناً.|4- سَيْرُ الحِذاءِ. (ج. سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ., جمع: ات. | (فك).| أَجْرامٌ سَماوِيَّةٌ تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ على مَسافَةٍ أَبْعَدَ مِنْ مَسافَةِ الأرْضِ والْمِرِّيخِ وَالْمُشْتَرِي وَزُحُلَ وَأورَانُوسَ، وَمِنْها تَسْتَمِدُّ نورَها، مِن بَيْنِ هَذِهِ السَّيَّاراتِ السُّفْلَى التي تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ في مَدارِ الأَرْضِ: عُطارِد والزُّهَرَةُ., (فعل: رباعي متعد).| سَايَرْتُ، أُسَايِرُ، سَايِرْ، مصدر مُسَايَرَةٌ.|1- سَايَرَ رَفِيقَهُ : رَافَقَهُ.|2- سَايَرَ الظُّرُوفَ : تَكَيَّفَ مَعَهَا.|3- سَايَرَ تَطَوُّرَ الحَيَاةِ : وَاكَبَ- سَايَرَ عَصْرَهُ فِي العِلْمِ., دَخَلَتِ القَضِيَّةُ في سَيْرورَةٍ : في امْتِدادٍ وَتَطَوُّرٍ، في مُسَلْسَلٍ، في حَرَكَةٍ مُتَتَالِيةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- 1- مصدر سار يسير|2- المسافة : « بيته على مسيرة ساعة »|3- شبه مظاهرة يسير فيها جماعة من الناس تأييدا لحكم أو مطلب أو شجبا له, 1- مصدر سار يسير|2- قطعة من الجلد مستطيلة ، جمع : سيور وسيورة وأسيار|3- حركة مرور السيارات والآليات والمشاة في الشوارع, 1- تسير الجلد : تقشر|2- تسير بسيرته : اقتدى بها, 1- سايره : سار معه|2- سايره : جاراه « سايره في المعاملة ، ساير عصره في العلم », 1- مصدر سير|2- عند المتكلمين والفلاسفة : كون الإنسان مجبرا على أعماله وليس مخيرا فيها, 1- سيارة : مؤنث سيار|2- سيارة : قافلة|3- سيارة : قوم يسيرون معا|4- سيارة : مركبة تسير على أربع عجلات من المطاط يدفعها محرك يعمل بوقود من البنزين أو المازوت|5- سيارة من الكواكب التي تدور حول الشمس وتستمد منها نورها, 1- تساير : سار|2- تساير الشخصان : تجاريا|3- تساير الغضب أو غيره عن وجهه : زال, 1- كثير السير, 1- كثير السير : « الدرك السيار », 1- سيرة : سنة|2- سيرة : طريقة|3- سيرة : مذهب|4- سيرة : هيئة|5- سيرة الحالة يكون عليها الإنسان : « هو ذو سيرة صالحة »|6- سيرة : سلوك ، تصرف|7- سيرة في الأدب : تدوين تفاصيل حياة أحد المشاهير وأعماله|8- سيرة : « السيرة الذاتية » في الأدب : هي أن يدون أحد الكتاب تفاصيل حياته وأعماله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- س ي ر: (سَارَ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (تَسْيَارًا) وَ (مَسِيرًا) أَيْضًا يُقَالُ: بَارَكَ اللَّهُ فِي مَسِيرِكَ أَيْ فِي سَيْرِكَ. وَ (سَارَتْ) الدَّابَّةُ وَ (سَارَهَا) صَاحِبُهَا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (السِّيرَةُ) الطَّرِيقَةُ يُقَالُ: (سَارَ) بِهِمْ سِيرَةً حَسَنَةً. وَ (التَّسْيَارُ) بِالْفَتْحِ تَفْعَالٌ مِنَ السَّيْرِ. وَ (سَايَرَهُ) أَيْ جَارَاهُ (فَتَسَايَرَا) . وَبَيْنَهُمَا (مَسِيرَةُ) يَوْمٍ. وَ (سَيَّرَهُ) مِنْ بَلَدِهِ أَخْرَجَهُ وَأَجْلَاهُ. وَ (السَّيَّارَةُ) الْقَافِلَةُ. وَ (السَّيْرُ) الَّذِي يُقَدُّ مِنَ الْجِلْدِ وَجَمْعُهُ (سُيُورٌ) . وَ (سَائِرُ) النَّاسِ جَمِيعُهُمْ. وَ (سَارُ) الشَّيْءِ لُغَةٌ فِي سَائِرِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- سِيرك :مَلْعب شَعْبيّ، مسرح مستدير، تجري فيه تمارين فروسيّة وترويض حيوانات وتوازُن وغير ذلك :-سِيرك جَوّال، - حَلَبة سِيرك., مَسِيرة :- مصدر ميميّ من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في. |2 - مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة :-خرج طلبة الجامعة في مسيرة سلميَّة للتنديد بالاحتلال.|3 - مسافة سَيْر زمنيَّة :-مَسيرة عشرة كيلومترات، - مسيرة ساعتين |• بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم., تَسْيار :- مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في. |2 - سير كثير., تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به | • تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور. |• تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها., سيَّار :صيغة مبالغة من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في: كثير المشي والتَّنقُّل على أقدامه |• كوكب سيّار: كوكب سابح في مداره., سِيرة ، جمع سِيرات (لغير المصدر) وسِيَر (لغير المصدر).|1- مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في. |2 - طريقة، سُنَّة، سلوك :-كان ذا سيرة حسنة.|3 - حالة، هيئة :- {سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى} .|4 - تاريخ حياة الإنسان، صحيفة أعماله :-على طالب الوظيفة أن يكتب سيرتَه الذَّاتيَّة، - السِّيرة الشَّخصيّة |• أحيا سيرتَه: استعادها وأثنى عليها، - السِّيرة النَّبويَّة: تاريخ حياة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، وغزواته وغير ذلك، - حَسَنُ السِّيرة: شريف، - كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة. |• السِّيرة الذَّاتيَّة: (آداب) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة., سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في يَسير ، سِرْ ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا ، فهو سائر ، والمفعول مَسير (للمتعدِّي) | • سار فلانٌ مَشَى ليلاً أو نهارًا :-كان سائِرًا في الطّريق: متحرِّك في السير، - كان سائِرًا على الرّصيف، - سار بخطوات وئيدة، - {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا} |• سار جيئة وذهابًا، - سار مع التيَّار: ماشاه، - سِرْ على الطَّائر الميمون: سِرْ موفّقًا، - سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا. |• سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت :-سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى، - سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت، - سارت الأحداث.|• سار الكلامُ أو المثلُ: شاع، ذاع، انتشر. • سار مع التَّيَّار: ماشاه. |• سار نَهْجَ فلان/ سار على نهج فلان: اقتدى به، تشبَّه به، تمثَّله? سار على غِراره/ سار على خُطاه/ سار على دربه: نهَج طريقَه، قلّده، اتَّبعه. |• سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ: سلكها، اتّبعها وتقيّد بها? سار سيرةً حَسَنة: سلك سلوكًا حسنًا. |• سار إلى القتال: توجَّه، قصد. |• سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة: قادها إليها. |• سار الشَّرابُ في الرَّأس: لعب به، أسكره ودوَّخه. |• سار فلانٌ في الطَّريق القويم: تبع الصِّراط المستقيم :-سار في إثره., سَيْر1 :- مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في |• حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين، - قانون السَّيْر: قواعد المرور. |2 - انتقال على الأقدام :-واصل سَيْرَه.|3 - عمل، حركة :-سَيْر المحرّك |• سَيْر إدارة: طريقة عملها، - سير زمن، - سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام، - سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر، - سير مناقشات: تتابعها., سارَّ يسارّ ، سارِرْ / سارَّ ، مُسارَّةً وسِرارًا ، فهو مُسارّ ، والمفعول مُسارّ | • سارَّ صاحبَه ناجاه وأعلمه بسِرِّه :-سارّ صديقَه بما يشغل بالَه., سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر | • سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .|• سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس. |• سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ |• تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة. |• سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور. |• سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها. |• سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده., سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر | • ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ |• فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة. |• ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه., سارَ / سارَ على / سارَ في يَسُور ، سُرْ ، سَوْرًا وسَوْرَةً ، فهو سائر ، والمفعول مسورٌ عليه | • سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان ثار ووثب وغضِب :-سار الذِّئب على الغنم، - سار حين علم بخداع زميله له.|• سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش. |• سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتفع., سَيَّارة :- مؤنَّث سيَّار. |2 - قافلة :- {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} .|3 - عربة آليَّة سريعة السَّيْر، تُستخدم في نقل النَّاس أو البضائع، تسير بالبنزين ونحوه :-مدخل للسَّيَّارات، - سيّارة مدرّعة |• سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة، - سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى، - سيَّارة إصلاح: سيارة تصليح في الطَّريق يمكنها عند الحاجة أن ترفع السَّيَّارات المُعطَّلة وتقطرها، - سيَّارة دَوْريَّة: سيارة يطوف بها رجالُ الأمن ليلاً، - سيَّارة رُكّاب: سيارة تُستعمل لنقل النَّاس، - سيَّارة شحْن: سيارة تُستعمل لنقل البضائع وتسمّى شاحنة. |• سَيَّارة مصفَّحة: سيَّارة حربيَّة مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعًا لها، وتحفظها من قذائف العدوّ، وسُلِّحت بمدافع دبّابة., سَيْر2 ، جمع أسيار وسُيور: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما :-اربط سير حِذائك، - سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة، - سَيْر اللِّجام/ السَّوْط |• سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها., تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير | • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا |• تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- سَيْر1 :- مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في |• حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين، - قانون السَّيْر: قواعد المرور. |2 - انتقال على الأقدام :-واصل سَيْرَه.|3 - عمل، حركة :-سَيْر المحرّك |• سَيْر إدارة: طريقة عملها، - سير زمن، - سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام، - سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر، - سير مناقشات: تتابعها., سَيْر2 ، جمع أسيار وسُيور: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما :-اربط سير حِذائك، - سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة، - سَيْر اللِّجام/ السَّوْط |• سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها., سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر | • سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .|• سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس. |• سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ |• تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة. |• سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور. |• سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها. |• سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وأسارها
جذر الكلمة: سير

- يارا سار يسير سيْرا ومسيرا وتسْ . يقال: بارك الله لك في مسيرك، أي سيْرك. وهو شاذّ، لأنّ قياس المصدر منفعل يفْعل مفْعل بالفتح. وسارت الدابة وسارها صاحبها، يتعدّى ولا يتعدى. قال الهذليّ: فلا تجْزعنْ منْ سنّةأنْت سرْتها ... فأوّل راضي سنّة منْ يسيرها يقول: أنت جعلتها سائرة في الناس. وقولهم في المثل: سرْ عنك، أي تغافلْ واحتمل. وفيه إضمار، كأنه قال: سرْ ودعْ عنك المراء والشكّ. والسيرة: الطريقة. يقال: سار ﺑﻬم سيرة حسنة. والسيرة أيضا: الميرة. والاسْتيار: الامتيار. والتسْيار: تفْعال من السيْر. وسايره، أي جاراه فتسايرا. وبينهما مسيرة يوم. وسيّره من بلده، أي أخرجه وأجْلاه. وسيّرْت الجلّ عنظهر الدابة: نزعته عنه. والمسيّر من الثياب: الذي فيه خطوط كالسيور. والسيّارة: القافلة. والسيراء: برْد فيه خطوط صفر. قال النابغة: صفْراء كالسيراءأكمل خلْقها ... كالغصْن في غلْوائه المتأوّد والسيْر: ما يقدّ من الجلْد. والجمع السيور. وسائر الناس: جميعهم. وسار الشيء: لغة في سائره. قال أبو ذؤيب يصف ظبية:فسوّد ماء المرْد فاها فلونه ...كلوْن النوّور وهيأدْماء سارها ومن أمثالهم في اليأس من الحاجة قولهم:أسائر اليوم وقد زال الظهر، أي أتطمع فيما بعد وقد تبيّن لك اليأس؛ لأنّ من كان حاجته اليوم بأسْره وقد زال الظهر وجب أن ييأس منه، كما ييأس بغروب الشمس.