أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ. قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا، تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه. وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا. وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً. وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.


- : ( {عَوَّثَه} تَعْوِيثاً) : أَهمله الجوْهَرِيّ، وَفِي نَوَادِر الأَعراب، أَي (ثَبَّطَهُ) عَنهُ. (و) يُقَال: {عَوَّثَهُ (عَن الأَمْرِ: صَرَفَهُ) عَنهُ (حتّى) } تَعَوَّثَ، أَي (تَحَيَّر، {كعَاثَهُ) ثُلاثيًّا،} ووَعَّثَهُ. (و) تَقول: إِنّ لي عنْ هاذا الأَمْرِ {لَمَعَاثاً، (} المَعَاثُ: المَذْهَبُ والمَسْلَكُ والمَنْدُوحَةُ) . ( {وتَعَوَّثَ) القومُ (تَحَيَّر) وَا، نَقَلَهُ الصّاغَانيّ. وَمِمَّا يُسْتَدَرْكُ عليهِ: } العَوِيثَةُ: قُرْصٌ يُعَالَجُ من البَقْلَةِ الحمْقَاءِ بِزَيْتٍ.


- تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.


- تَعَوَّثَ : تحيَّر.


- العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ.


- 1- المعثون من الطعام : الفاسد لدخان داخله


- 1- تحير


- 1- عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا »|2- عاث في ماله : بذره وأفسده


- 1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير|2- عوثه : شغله وعاقه


- 1- عيوث : كثير الإفساد|2- عيوث : أسد


- 1- مفسد مبالغ في الفساد


- عُيوث :مصدر عاثَ في.


- عَيْث :مصدر عاثَ في.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.