المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- الأَنْفُ: الـمَنْخَرُ معروف، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ، في كلِّ نائِبَةٍ، عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى: إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً، وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت: بِيضُ الوُجُوهِ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم، شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين؛ قال ابن أَحمر: يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيمُ الجوهري: الأَنْفُ للإنسان وغيره. وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة: فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ؛ قال ابن الأَثير: إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً، قال: وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح، قال: ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس. وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً:أَصابَ أَنْفَه. ورجل أُنافيٌّ: عَظِيم الأَنْفِ، وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُد، وأُذانيٌّ: عظيم الأُذن. والأنُوفُ: المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ. ابن سيده: امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف، وقال ابن الأَعرابي: هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها، قال: وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة: كيف رأَيتها؟ فقال: وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً، وكل ذلك مذكور في موضعه. وبعير مأَْنُوفٌ: يُساقُ بأَنْفِه، فهو أَنِفٌ. وأَنِفَ البعير: شكا أَنْفَه من البُرة. وفي الحديث: إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله «لا يريم التشكي» أي يديم التشكي مـما به إلى مولاه لا إلى سواه.) ، وفي رواية: الـمُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ، إن قِيدَ انْقادَ، وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ. والبعير أَنِفٌ: مثل تَعِبَ، فهو تَعِبٌ، وقيل: الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع، فهو ذَلُولٌ منقاد، وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ. وأَنَفَه: جعله يَشْتَكي أَنْفَه. وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها؛ عن ثعلب؛ وأَنشد: وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه، أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ، لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه، وجميع ما في الجسد على هذا، ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم. وقال بعضهم: الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ، وقال أَبو سعيد: الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب، ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به. وأَنَفْتُ الرجل: ضربت أَنْفَه، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه. وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه، زاد الجوهري: وذلك إذا نزل في النهر. وقال بعض الكِلابِيِّينَ: أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك، وهو الأَنَفُ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ: وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ، كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ: تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء. وأَنْفا القَوْس: الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن. وأَنْف النعْلِ: أَسَلَتُها. وأَنْفُ كلِّ شيء: طرَفُه وأَوَّله؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة: ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ، ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده: ويكون في الأَزْمِنَةِ؛ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال: تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ، وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً، يقول: فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك، مَثَلٌ. وأَنْفُ النَّابِ: طَرَفُه حين يطْلُعُ. وأَنـْفُ النَّابِ: حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع. وأَنـْفُ البَرْدِ: أَشَدُّه. وجاءَ يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه. يقال: هذا أَنـْفُ الشدّ، وهو أَوّلُ العَدْوِ. وأَنـْفُ البردِ: أَوّله وأَشدُّه. وأَنـْف المطر: أَوّل ما أَنبت؛ قال امرؤ القيس: قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه. وأَنف خُفّ البعير: طرَفُ مَنْسِمِهِ. وفي الحديث: لكل شيء أُنـْفةٌ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى؛ أُنفة الشيء: ابتداؤه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بضم الهمزة، قال: وقال الهروي الصحيح بالفتح، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه. والـمُؤَنَّفُ: الـمُحَدَّدُ من كل شيء. والـمُؤَنَّفُ: الـمُسَوَّى. وسيرٌ مُؤَنَّفٌ: مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء؛ ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً: لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود. ورَوْضةٌ أُنـُفٌ، بالضم: لم يَرْعَها أَحد، وفي المحكم: لم تُوطَأْ؛ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال: أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد. وكأْسٌ أُنـُفٌ: مَلأَى، وكذلك الـمَنْهَلُ. والأُنُفُ: الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب: ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ: مُنْبِتَةٌ، وفي التهذيب: بَكَّرَ نباتُها. وهي آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً. وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ. وأَنـَف: وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً. وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً، وهو الذي لم يُزعَ. وآنـَفْتُها أَنا، فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى. يقال: روضةٌ أُنـُف وكأْسٌ أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف. ويقال: أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُف الكلإِ؛ وأَنشد: لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ، آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها (* قوله «آقط البانها إلخ» تقدم في شكر: تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف: تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ. ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط.) وقال حميد: ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ، تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير. وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ. ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء؛ الأُنـُفُ، بضم الهمزة والنون: الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية. واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه: أَخذ أَوّله وابتدأَه، وقيل: اسْتَقْبَلَه، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير، وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته. وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني. واسْتَأْنَفَه بوعْد: ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه؛ أَنشد ثعلب: وأَنتِ الـمُنَى، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل. وأَنـْفُ الشيء: أَوّله ومُسْتَأْنَفُه. والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل: التي يُتَّبَعُ بها أَنـْفُ الـمَرْعى أَي أَوَّله، وفي كتاب علي بن حمزة: أَنـْفُ الرِّعْي. ورجل مِئْنافٌ: يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ. والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً. ويقال: امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه. ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء: إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً. ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ، بالفاء والثاء؛ قال الأَزهري: حكاه أَبو تراب. وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً. الليث: أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ. ويقال: آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً. وقال الزجاج في قوله تعالى: ماذا قال آنفاً؛ أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا، ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه. وقال ابن الأَعرابي: ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة، وقال الزجاج: نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا: ماذا قال آنفاً؟ أَي ماذا قال الساعة. وقلت كذا آنِفاً وسالفاً. وفي الحديث: أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن. والاسْتِئنافُ: الابتداء، وكذلك الائْتِنافُ. ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ. وأَنِفَ من الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً: حَمِيَ، وقيل: اسْتَنْكَف. يقال: ما رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان. وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنـَفاً: كَرِهَه. وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه، وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنـَفُ؛ قال رؤبة: حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما، وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي: أَنِفَ أَجَمَ، ونَئِفَ إذا كَرِه. قال: وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ. وقال أَبو زيد: أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي. وفي حديث مَعْقِل بن يسار: فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً؛ أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه؛ وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ؛ قال ابن الأَثير: وقيل هو أَنـْفاً، بسكون النون، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه. وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر، رضي اللّه عنهما، بالخلافة: فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ؛ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ في قَفَاكَ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل، وقيل: أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك. ورجل أَنُوفٌ: شديدُ الأَنـَفَةِ، والجمع أُنـُفٌ. وآنَفَه: جعلَه يأْنـَفُ؛ وقول ذي الرمة: رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه؛ وقال ابن سيده: يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها، قال: وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف، وقال عُمارةُ: آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ، فقيل له: إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا، فقال: الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان، فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال: صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له، وقال شمر في قوله آنـَفَتْها نِصالُها قال: لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقول أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها، يعني نِصال البُهْمى، وهو شَوْكُها؛ والجَمِيم: الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ. وبُسْرةً وهي الغَضّةُ، وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ. ويقال: هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها، وذلك في آخر الحرّ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَي تكرهه. ابن الأَعرابي: الأَنـْفُ السيِّد. وقولهم: فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها. وأَنـْفٌ: بلْدةٌ؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ: مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ، يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ، فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا: فلانٌ الأَنـْفِيُّ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم: قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ، ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا؟


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- ـ الأنْفُ: م، ـ ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ، ـ وـ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ، ـ وـ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي، ـ وـ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه، ـ وـ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ، ـ وـ من اللِحْيَةِ: جانِبُها، ـ وـ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ، ـ وـ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ. ـ ورجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ، أي: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ. ـ ويُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ: الأنْفانِ. ـ وأنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ مَضْمومَةً، والصَّوابُ: الفتحُ. ـ وجَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ، أي: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ. ـ وهو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ، أي يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها. ـ وذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف. ـ وأنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ. ـ وأضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه. ـ وأَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ، ـ وـ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه، ـ وـ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً. ـ ورجُلٌ أُنافيٌّ، بالضم: عَظيمُ الأَنْفِ. ـ وامرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه. ـ ورَوْضَةٌ أُنُفٌ، كعُنُقٍ ومُحْسِنٍ: لم تُرْعَ، ـ وكذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ، ـ وأَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ. ـ والأنُفُ أَيضاً: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ. ـ و {قال آنِفاً} ، كصاحِبٍ وكَتِفٍ، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا. ـ وأَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله. ـ وآتيكَ من ذي أُنُفٍ، بضَمَّتَيْنِ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ. ـ وآنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ. ـ والأنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ، ـ وـ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ. ـ والمِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي مالَهُ أُنُفَ الكَلَأِ. ـ وأنِفَ منه، كفَرِح، أَنَفاً وأَنَفَةً، مُحرَّكَتَيْنِ: اسْتَنْكَفَ، ـ وـ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً، ـ وـ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، ككَتِفٍ وصاحِبٍ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ جُشَمَ، وابنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ. وقُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ. ـ وأُنَيْفُ فَرْعٍ: ع. ـ وآنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، ـ كأَنَّفَهُ، تأنيفاً فيهما، ـ وـ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ، ـ وـ أمْرَهُ: أعْجَلَه. ـ والاسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ. ـ والمُؤْتَنَفُ، للمفعولِ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ، ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ. ـ وجاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه. ـ وإنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ. ـ ونَصْلٌ مُؤَنَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: قد أُنِّفَ تأنيفاً. ـ والتأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ. ـ وآنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: ءنف

- تَأَنَّف : مطاوع أَنَّفه.|تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء.|تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا ويقال: هو يَتَأَنَّفُ الإخوانَ: يطلبهم ممن لم يعاشِروا أَحداً قبلُ.|تَأَنَّف المرأَةُ الشهواتِ: تشهَّتِ الشيءَ بعدَ الشيءِ لشدة وحَمِها., أُنِفَ : اشتكى أَنفَه، فهو مأْنوف., أنِفَ البعيرُ أنِفَ أَنَفاً: وجِعَه أَنفُهُ من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف.|أنِفَ منه أَنَفاً، وأَنَفَةً: استنكَفَ واستكبر. يقال: فيهم أَنَفَة وأَنَفٌ.|أنِفَ الحاملُ: لم تَشْتَهِ من الطعام ما كانت تشْتَهيه.|أنِفَ المسافرُ: سافر أَوَّلَ النهار أَو أول الليل.|أنِفَ الشيءَ ومنه: تَنَزَّه عنه وكرهه.


المعجم الوسيط
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- أَنَّفَ الشيءَ: حدَّد طَرَفَه. يقال: نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ.|أَنَّفَ فلاناً: جعله يأْنَف.|أَنَّفَ الماشيةَ: آنفها., استَأْنَفَ الشيءَ: ائْتنفهُ.|استَأْنَفَ الحكمَ: طلب إِعادة النظر فيه.| وفي المثل: :-في التجارب عِلْمٌ مستأْنَف :-: جديد., أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً.|أَنَفَتِ فلاناً: ضرب أَنفه.|أَنَفَتِ الماءُ فلاناً: بلغ أَنْفَه., الأُنُفُ : الجديد، يوصف به المذكر والمؤنث؛ يقال: كلأٌ أُنُفٌ، وروضةٌ أُنُفٌ: لم تُرْع من قبل.| ومَنْهل أُنُفٌ: لم يُورَد، وخَمْر أُنُفٌ: لم يُستخرَج من دَنِّها شيءٌ، وكأس أُنُفٌ: لم يُشْرب بها قبلُ.| وأَمر أُنُف: جديد., الأَنُوف : المرأة الطَّيبة رائحة الأنف خِلْقَة.| والرجل الشديد الأَنفة. والجمع : أُنُف., الاستئناف : طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة التي هي أعلى من المحكمة التي أَصدرته لإِلغائه أو تعديله ., ائْتَنَفَهُ : ابتدأَه.|ائْتَنَفَهُ استقبله., الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز. يقال: حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه.| ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام.| وشمخ بأَنفه: تكَبَّرَ.| ورَغِمَ أَنفُه: ذَلَّ.| ومات حَتْف أنفه: من غير قتل.| وفلان يَتْبع أَنفَه: يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها.| وفي المثل: :-أنفك منك وإِن كان أجدعَ.|الأَنْفُ من كل شيء: أَوله وطَرَفه.| وأنف العود الموسيقيّ: قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوى.| وأَنف الجبل: ما نَتَأَ منه وشَخَص.| وأَنف القوم, الأَنفَة : العِزَّة والحَمِيّة.


المعجم الغني
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- (فعل: رباعي متعد).| آنَفْتُ، أُؤنِفُ، آنِفْ، مصدر إِينَافٌ.|1- آنَفَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ يَشْتَكِي أَنْفَهُ. أَوْ - جَعَلَهُ يَأْنَفُ.|2- آنَفَ أَمْرَهُ : أَعْجَلَهُ, (ظَرْفٌ) :هَذَا مَا أكَّدْتُهُ آنِفاً : سَابِقًا، فِي أوَّلِ وَقْتٍ قَرِيبٍ كُنَّا فِيهِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَأْنَفْتُ، أَسْتَأْنِفُ، اِسْتَأْنِفْ، مصدر اِسْتِئْنَافٌ.|1- اِسْتَأْنَفَ دِرَاسَتَهُ بَعْدَ نِهَايَةِ العُطْلَةِ : اِبْتَدَأَهَا مِنْ جَدِيدٍ بَعْدَ تَرْكِهَا- اِسْتَأْنَفَ عَمَلَهُ بَعْدَ مَرَضٍ.|2- اِسْتَأْنَفَ الْمُتَّهَمُ الدَّعْوَى بَعْدَ صُدُورِ الحُكْمِ :أَيْ طَالَبَ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي الحُكْمِ فيهَا مِنَ الْمَحْكَمَةِ الابْتِدَائِيَّةِ إِلَى مَحْكَمَةٍ أُخْرَى تَعْلُوهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| أَنَفَ، يَأْنُفُ، مصدر أَنْفٌ.|1- أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ.|2- أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ., (مفعول مِنْ: اِسْتَأْنَفَ).|-حُكْمٌ مُسْتَأْنَفٌ : مُعَادٌ النَّظَرُ فِيهِ- الْمُسْتَأْنِفُ وَالْمُسْتَأْنَفُ عَلَيْهِ., أَنَفَتُهُ تَمْنَعُهُ أَنْ يَسْتَجْدِيَ أَحَداً : عِزَّةُ نَفْسِهِ- تَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالأَنَفَةِ والحِفاظِ والوَفاءِ والنُّبْلِ والسَّخاءِ. (التوحيدي)., (مصدر اِسْتَأْنَفَ).|1- قَرَّرَ اسْتِئْنَافَ العَمَلِ :البَدْءَ فِي العَمَلِ مِنْ جَدِيدٍ.|2- رُفِعَتِ القَضِيَّةُ إِلَى مَحْكَمَةِ الاِسْتِئْنَافِ : مَحْكَمَةٌ تَخْتَصُّ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِي القَضَايَا وَالدَّعَاوِي بَعْدَ حُكْمِ الْمَحَاكِمِ الابْتِدَائِيَّةِ.|3.: حَرْفَا الاسْتِئْنَافِ فِي اللُّغَةِ هُمَا: الوَاوُ وَالفَاءُ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-إِنْسَانٌ أَنُوفٌ : عَزِيزُ النَّفْسِ., (مصدر اِئْتَلَفَ).|-كَوَّنُوا ائْتِلاَفاً فِيمَا بَيْنَهُمْ : اِتِّحَاداً، تَحَالُفًا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَأْنَفَ).|-مُسْتَأْنِفُ الدَّعْوى : الْمُتَّهَمُ الطَّاعِنُ فِي الحُكْمِ وَالْمُطَالِبُ بِإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَنِفْتُ، آنَفُ، يَأْنَفُ، مصدر أَنَفٌ، أَنَفَةٌ.|1- أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ :تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ- أَنِفَتِ الحامِلُ.|2- أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ :تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ- أَنِفَ اللَّهْوَ.|3- أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ :اِشْتَكَى.|4- أَنِفَ الْمُسافِرُ : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ.|5- أَنِفَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: ءنف

- 1- الآنفة من الشيء : أوله « آنفة الشباب », 1- إئتنف الشيء : أخذ فيه وابتدأه, 1- أنف الجمل : اشتكى أنفه, 1- أنف الشيء : تنزه عنه ، ترفع عنه|2- أنف من الشيء : كرهه|3- أنف المسافر : سافر أول النهار, 1- مصدر استأنف|2- في لغة المحاكم : لجوء أحد المتخاصمين إلى محكمة أعلى لنقض حكم صادر عن محكمة أولى, 1- مصدر أنف|2- عزة ، كبر نفس, 1- آنفه : جعله يشتكي أنفه|2- آنفه : جعله يأنف|3- آنف : أمره : أعجله 4-, 1- إستأنف الشيء : أخذ فيه وإبتدأه من جديد ، عاد إليه|2- إستأنف الدعوى : طلب إعادة النظر فيها في مجلس الاستئناف, 1- أنوف : متنزه عن الشيء مترفع عنه كاره له|2- أنوف من النساء الطيبة رائحة الأنف, 1- تأنف العشب : لم يؤكل منه شيء, 1- سابقا ، في أول وقت كنا فيه وهو ظرف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- أن ف: (الْأَنْفُ) جَمْعُهُ (آنُفٌ) وَ (آنَافٌ) وَ (أُنُوفٌ) . وَ (أَنْفُ) كُلِّ شَيْءٍ أَوَّلُهُ. وَرَوْضَةٌ (أُنُفٌ) بِضَمَّتَيْنِ أَيْ لَمْ يَرْعَهَا أَحَدٌ كَأَنَّهُ (اسْتُؤْنِفَ) رَعْيُهَا وَ (أَنِفَ) مِنَ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (أَنَفَةً) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ أَيِ اسْتَنْكَفَ وَ (أَنِفَ) الْبَعِيرُ اشْتَكَى أَنْفَهُ مِنَ الْبُرَةِ فَهُوَ (أَنِفٌ) مِثْلُ تَعِبَ فَهُوَ تَعِبٌ. وَفِي الْحَدِيثِ «الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ إِنْ قِيدَ انْقَادَ وَإِنْ أُنِيخَ عَلَى صَخْرَةٍ اسْتَنَاخَ» وَذَلِكَ لِلْوَجَعِ الَّذِي بِهِ فَهُوَ ذَلُولٌ مُنْقَادٌ وَ (الِاسْتِئْنَافُ) وَ (الِائْتِنَافُ) الِابْتِدَاءُ، وَقَالَ كَذَا (آنِفًا) وَسَالِفًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: ءنف

- أنِفَ / أنِفَ من يأنَف ، أَنَفًا وأَنَفةً ، فهو آنِف ، والمفعول مَأْنوف | • أنِفَ الطَّعامَ عافَه، امتنع عنه ولم تقبله نفسُه. |• أنِف الظُّلمَ ونحوه/ أنِف من الظُّلم ونحوه: امتنع وترفَّع عنه تنزُّهًا :-عوّده أبوه على أن يأنَف من المهاترات/ من الكذب.|• أنِف من النَّاس: استنكف واستكبر |• اللَّيث يأنف من جواب الثَّعلب: دعوة وحثّ على عزّة النفس والترفُّع، - ردَّ عليه بأنف: باحتقار وتكبّر., أنْف ، جمع آناف وآنُف وأُنُوف: (التشريح) عضو التَّنفُّس والشمّ، ويُطلق على مجموع المنخرين والحاجز والقصبة :-أُصيب في أنفه، - صوت/ نزيف أنفيّ: يخرج من الأنف، - أنف الجبل: ما نتأ منه وشخص، - {وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ} |• أرغم الله أنفه: أذلّه، - أفطس الأنف: ذو أنفٍ قصير ومرتفع من أمام، - أنف القوم: سيِّدهم، - أنفك منك وإن كان أجدع، - انكسر أنفه: خاب وذلّ، - بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة، - حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لايعنيه، - حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه، - رَجُلٌ حَمِيّ الأنف: يأنف أن يضام، - رغِمَ أنفُه: ذلَّ، - رغْمَ أنفِه/ على الرغم من أنفِه/ بالرغم من أنفِه: خلافًا وتحدِّيًا له، - شمخ بأنفه: تكبَّر، - قومٌ شُمُّ الأُنوف: أُباة، - كسَر أنفَه: حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه: تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور، محدود التفكير، - مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة، من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك، - نفخ الشيطان في أنفه: تطاول إلى ما ليس له، - وَرِم أنفُه: غضب واغتاظ، - يتبع أنفه: يتشمَّم الرَّائحةَ فيتبعها., أَنَف :مصدر أنِفَ/ أنِفَ من., استئناف :مصدر استأنفَ. |• الاستئناف.|1- (القانون) الطَّعن الذي به يرفع المحكوم عليه الحكمَ إلى محكمة أعلى من المحكمة التَّي أصدرته طالبًا إلغاءَه أو تعديله :-قدَّم استئنافًا |• قاضي الاستئناف: عضو في محكمة الاستئناف. |2 - (النحو والصرف) الابتداء بجملة بعد قطع، ويكون مصحوبًا عادة بواو تسمّى واو الاستئناف. |• محكمة الاستئناف: (القانون) محكمة عليا تنظر في أحكام محكمة دُونها في جهاز قضائيّ، وهي التي تعيد النَّظر في أحكام المحكمة الابتدائيّة., أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف | • أنَّفه من الكذب جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- استأنفَ يستأنف ، استئنافًا ، فهو مستأنِف ، والمفعول مستأنَف | • استأنف عملَه بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع :-استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة.|• استأنف المتقاضي الحكمَ: (القانون) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه :-استأنف الدعوى., أَنَفَة ، جمع أَنَفات (لغير المصدر).|1- مصدر أنِفَ/ أنِفَ من. |2 - عِزَّة وحميَّة :-عنده أَنَفة، - شعبٌ يصنع الأنَفَة., استئنافيّ :اسم منسوب إلى استئناف |• حُكْمٌ استئنافيّ: صدر من محكمة الاستئناف., استئنافيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى استئناف: :-تم اتخاذ القرار في الجلسة الاستئنافيّة التي عقدها المجلس.|• المحكمة الاستئنافيَّة: (القانون) المحكمة العليا التي تنظر في أحكام محكمة دونها في جهاز قضائيّ :-عُرضت القضيّة على المحكمتين الابتدائيّة والاستئنافيّة.|• الجملة الاستئنافيَّة: (النحو والصرف) جملة يُستأنف بها الكلام سواء أسبقتها واو الاستئناف أم لم تسبقها، ولا محل لها من الإعراب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- أَنَف :مصدر أنِفَ/ أنِفَ من., أنِفَ / أنِفَ من يأنَف ، أَنَفًا وأَنَفةً ، فهو آنِف ، والمفعول مَأْنوف | • أنِفَ الطَّعامَ عافَه، امتنع عنه ولم تقبله نفسُه. |• أنِف الظُّلمَ ونحوه/ أنِف من الظُّلم ونحوه: امتنع وترفَّع عنه تنزُّهًا :-عوّده أبوه على أن يأنَف من المهاترات/ من الكذب.|• أنِف من النَّاس: استنكف واستكبر |• اللَّيث يأنف من جواب الثَّعلب: دعوة وحثّ على عزّة النفس والترفُّع، - ردَّ عليه بأنف: باحتقار وتكبّر., أنْف ، جمع آناف وآنُف وأُنُوف: (التشريح) عضو التَّنفُّس والشمّ، ويُطلق على مجموع المنخرين والحاجز والقصبة :-أُصيب في أنفه، - صوت/ نزيف أنفيّ: يخرج من الأنف، - أنف الجبل: ما نتأ منه وشخص، - {وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ} |• أرغم الله أنفه: أذلّه، - أفطس الأنف: ذو أنفٍ قصير ومرتفع من أمام، - أنف القوم: سيِّدهم، - أنفك منك وإن كان أجدع، - انكسر أنفه: خاب وذلّ، - بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة، - حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لايعنيه، - حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه، - رَجُلٌ حَمِيّ الأنف: يأنف أن يضام، - رغِمَ أنفُه: ذلَّ، - رغْمَ أنفِه/ على الرغم من أنفِه/ بالرغم من أنفِه: خلافًا وتحدِّيًا له، - شمخ بأنفه: تكبَّر، - قومٌ شُمُّ الأُنوف: أُباة، - كسَر أنفَه: حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه: تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور، محدود التفكير، - مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة، من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك، - نفخ الشيطان في أنفه: تطاول إلى ما ليس له، - وَرِم أنفُه: غضب واغتاظ، - يتبع أنفه: يتشمَّم الرَّائحةَ فيتبعها., أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف | • أنَّفه من الكذب جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وأنفة
جذر الكلمة: أنف

- الأنف للإنسان وغيره. والجمع آنف وأنوف وآناف. وأنْف كلّ شيء: أوّله. وأنف الناب:طرفه حين يطلع. وأنف الجبل: نادر يشخص منه. وأنف البرد: أشدّه. ويقال: جاء يعدوأنف الشدّ، أي أشدّ العدْ و. قال: والأنافيّ: العظيم الأنف. والأنوف: المرأة الطيبة ريح الأنف وأنفْت الرجل: ضربتأنْفه. ويقال: آنفه الماء بلغأنْفه، وذلك إذا نزل في النهر. وروضةأنف بالضم، أي لم يرْعها أحد. قال: وأنفت الإبل، إذا وطئتْ كلأ أنفا، وهو الذي لم يرْع. وآنفتها أنا فهي مؤْنفة إذا تتبّعت ﺑﻬاأنْف المرعى. قال: وقال الطائي: أرضأنيفة النبت، إذاأسْرعت النبات. وتلك أرض آنف بلاد الله. وكأسأنف: لم يشْربْ ﺑﻬا قبل ذلك، كأنّه استؤْنف شربها، مثال روضة أنف. ويقال أيضا: آتيك من ذيأنف، كما يقال من ذي قب ل، أي فيما يسْتقْبل. وأنف من الشيء يأْنفأنفا وأنفة، أي استْنْكف. يقال: ما رأيت أحْمىأنْفا ولا آنف، من فلان. وأنف البعير، أي اشتكىأنْفه من البرة، فهوأنف. وتقول: آنفْته أنا إينافا، إذا جعلته يشتكيأنْفه. والاستئناف: الابتداء، وكذلك الائْتناف. وقلت كذا آنفا وسالفا. والتأْنيف: تحديد طرف الشيء.