أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَلْثُ: الخَلْطُ؛ وفي المحكم: الغَلْثُ خَلطُ البُرِّ بالشعير أَو الذُّرة؛ وعَمَّ به بعضُهم. غَلَثَه يَغْلِثُه، بالكسر، غَلْثاً، فهو مَغْلُوثٌ، وغَلِيثٌ، واغْتلَثه؛ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ما كان يأْكُلُ السَّمْنَ مَغْلُوثاً إِلاّ بإِهالَةٍ، ولا البُرَّ إِلاَّ مَغْلوثاً بالشعير. وفلانٌ يأْكل الغَلِيثَ. والغَلِيثُ: الخُبْز المخلوطُ من الحِنْطة والشعير. والغَلَثُ: المَدَرُ والزُّؤَانُ، وقد ذكر بالعين المهملة؛ والمَغْلُوثُ والغِليثُ والمُغَلَّثُ: الطعامُ الذي فيه المَدَرُ والزُؤَانُ. والغَلِيثُ: ما يُسَوَّى للنَّسْر من لَحْم وغيره، ويُجْعَل فيه السَّمُّ، فيؤْخذ إِذا ماتَ؛ قال الشاعر: كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثا والهَوْزَبُ: النَّسْرُ المُسِنُّ. والغَلْثى: مِن الطير؛ وقيل: الغَلْثى اسم شجرة إِذا أُطْعِمَ ثمَرَها السباعُ، قَتَلَتْها؛ قال أَبو وَجْزة:كأَنها غَلْثى مِن الرُّخْمِ تَدِفْ وقُتِلَ النَّسْرُ بالغَلْثى، والغَلْثى، مقصورٌ، على مثال السَّلْوى، عن كراع: وهو طعام يُخْلَط له فيه سَمٌّ، فيأْكله فيَقْتُله، فيؤْخذ رِيشُه، فتُراشُ به السِّهامُ. التهذيب: الغَلِيثُ الطعامُ المخلوطُ بالشعير، فإِن كان فيه مَدَرٌ، أَو زُؤَانٌ، فهو المَغْلُوثُ. وقال الفراء: المَعْلُوثُ، بالعين: المخلوط؛ وقال غيره: وقد سمعناه، بالغين، مَغْلُوثٌ؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٌ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَج، كدُخانِ نارٍ، ساطِعٍ أَسْنامُها وغَلِثَ الزَّنْدُ غَلَثاً، وأَغْلَثَ: لم يُورِ. واغْتَلَثْتُ الزَّنْدَ: انْتَجَيْتَه من شجرة لا تَدري أَيُوري أَم لا؟ قال حسان: مَهاجِنةٌ، إِذا نُسِبُوا، عَبِيدٌ، عَضاريطٌ، مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي رِخْوُ الزِّنادِ، وهو مذكور في العين المهملة. وغَلْثُ الحُلْم: شيء تَراه في النَّوْم مما ليس برُؤْيا صادقةٍ. والمُغْلِثُ: المُقارِب من الوَجَع، ليس يُضْجِعُ صاحبَه، ولا يُعْرقُ. وسِقاءٌ مَغْلُوث: دُبِغ بالتمر أَو البُسْر. والغَلِثُ: الشديدُ القتال اللَّزُومُ لمن طالَبَ أَو مارَسَ. والغَلَثُ، بالتحريك: شِدَّة القتال. وغَلِثَ به غَلَثاً: لزِمه وقاتله. ورجل غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديدُ القتال؛ قال رؤبة: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ اسْمَهَرَّ: اشْتَدَّ. والحَلِسُ: الذي لا يُبارحُ قِرْنَه. والمُغالِثُ: المُلازِمُ له. وقال مُبْتَكِرٌ: فلانٌ يَتَغَلَّثُ بي أَي يَتَوَلَّعُ بي. وغَلِثَ الذئبُ بغَنَم فلان: لَزِمَها يَفْرِسُها. وغَلِثَ الطائرُ: هاعَ ورَمى من حَوْصَلَتِه بشيء كان اسْتَرَطَه. واغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً: كذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِه. وذكر أَبو زياد الكِلابيُّ ضُروباً من النبات فقال: إِنها من الأَغْلاثِ، منها: العِكْرِشُ، والحَلْفاء، والحاجُ، واليَنْبوتُ، والغافُ، والعِشْرِقُ، والقَبا، والسِّفا، والأَسَلُ، والبَرْدِيُّ، والحَنْظَلُ، والتَّنُّومُ،والخِرْوَعُ، والراءُ، واللَّصَفُ؛ قال: والأَغْلاثُ مأْخوذٌ من الغَلْثِ، وهو الخَلْطُ.


- : (الغَلْثُ) بِالْمُعْجَمَةِ (كالعَلْثِ) بِالْمُهْمَلَةِ (فِي) غالِب (معانِيهِ) كَمَا تَقَدَّمَت الإِشَارَةَ إِليه. (وبالتَّحْرِيكِ: شِدَّةُ القِتَالِ) وَقد غَلِثَ بِهِ غَلَثاً: لزِمَه، وقَاتَلَه، وَقد تقَدَّم. (والغَلْثَى) ، مَقْصُور، (كسكْرَى) ، عَن كُراع (: شَجَرَةٌ مُرَّةٌ) يُدْبَغُ بهَا، وإِذَا أُطْعِمَ ثَمَرَها السِّباعُ قَتَلَتها، قَالَ أَبو وَجْزَةَ: كأَنَّهَا غَلْثَى مِنَ الرُّخْمِ تَدِفْءِ (والغَلِيثُ: مَا يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْمُوماً) ، أَي مخلوطاً بالسّمّ، كاللَّغِيثِ، وأَنشد الأَصمعيّ: كَمَا يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثَا أَرادَ بالهَوْزَبِ النَّسْرَ المُسِنّ. (و) الغَلِيثُ أَيضاً (الطَّعامُ يُغَشُّ بالشَّعِيرِ، كالمَغْلُوثِ) . وَفِي الصّحاح: يُقَال: غَلَثْتُ البُرَّ بالشَّعِيرِ أَغْلِثُه، بالكسرِ، فَهُوَ مَغْلُوثٌ وغَلِيثٌ، وفلانٌ يَأْكُلُ الغَلِيثَ، إِذا كَانَ يَأْكُلُ خُبْزاً من شَعِيرٍ وحِنْطَةٍ. والمَغْلوثُ: الطَّعَامُ الّذِي فيهِ المَدَرُ والزُّؤَانُ، وَقد تَقَدَّم. (واغْلَنْثَى عَلَيْهِم:) إِذا (عَلاَهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ) والقَهْرِ، كَذَا قَالَهُ أَبو زَيْدٍ بالثاءه المُثَلّثَةِ، وعِنْد سيبويهِ: بابُ افْعَنْلَني غيرُ مُتَعَدَ إِلا مَا شَذّ، كاغْرَنْدَي واسْرَنْدَى، كَذَا فِي البُغْيَةِ لأَبِي جعفَرٍ اللَّبْلِيّ. (و) الغَلِثُ (ككَتفٍ: الشَّدِيدُ القِتَالِ) اللَّزُومُ لمن طَالَبَ، (كالمُغَالِثِ) وَفِي نُسْخَة كالغَالِثِ، وَكِلَاهُمَا وَرَدَا. (و) الغَلِثُ (: المَجّنُونُ) . (ومَنْ بِهِ نَشْوَةٌ عَن الطَّعَامِ والشَّرابِ، وتَمَايُلٌ وتَكَسُّرٌ عَن النّعاسِ) وكَسَلٌ. وغَلْثُ الحُلْمِ: شيءٌ ترَاهُ فِي النَّوْمِ مِمَّا لَيْسَ برُؤْيَا صادِقَةٍ. (واغْتَلَثَ زَنْداً، كاعْتَلَثَهُ) أَي انْتَخَبَه من شَجَرَةٍ لَا يَدْرِي أَيُورِي أَم لَا، عَن أَبي زيد، وَقد تقدّم. ومَغَالِثَةُ الزِّنَادِ فِي قَول حسان: (مَهَاجِنَةٌ إِذا نُسِبُوا عَبِيدٌ غَضَارِيطٌ مَغَالِثَةُ الزِّنادِ) أَي رِخْوُو الزِّنادِ. (وغَلِثَ الزَّنْدُ) غَلَثاً كفَرِحَ: لم يُورِ، (كاغْتَلَثَ) ، وَقد تقدَّم. (و) عَن ابْن السِّكِّيتِ (سِقَاءٌ مَغْلُوثٌ:) أَي (مَدْبُوغٌ بالتَّمْرِ أَو البُسْرِ) . وَذكر أَبو زِيادٍ الكِلابيُّ ضُرُوباً من النّبَاتِ، فَقَالَ: إِنها من الأَغْلاثِ، فمِنْهَا: العِكْرِشُ، والحَلْفَاءُ، والحَاجُ، واليَنْبوتُ، واللَّصَفُ، والعِشْرِق، والسَّفَا، والأَسَلَ، والبَرْدِيُّ، والحَنْظَلُ والتَّنُّومُ، والخِرْوَعُ. وَفِي الصّحاح: وَقد غَلِثَ الذِّئبُ بغَنَمِ آلِ فلانٍ، إِذا لَزِمَها يَفْرِسُهَا، وَقد تقدّم. وَفِي اللّسان: المُغَلَّثُ: المُقارِبُ من الوَجَعِ لَيْسَ يُضْجِعُ صاحِبَه، وَلَا يُعْرَفُ أَصْلُه. وَقَالَ مُبْتَكِرٌ: فُلانٌ يَتَغَلَّثُ بِي، أَي يَتَوَلَّعُ بِي. وَقَالَ ابنُ دُريد: غَلِثَ الطَّائِرُ كفَرِحَ هَاعَ ورَمَى من حَوْصَلَتِه شَيْئاً كَانَ اسْتَرَطَهُ واغْتَلَثَ للقَوْمِ غُلْثَةً: كَذَبَ لَهُم كَذِباً نَجا بِهِ.


- ـ الغَلْثُ: كالعَلْثِ في مَعانيهِ، وبالتَّحريكِ: شِدَّةُ القِتالِ. ـ والغَلْثى، كسَكْرى: شجرةٌ مُرَّةٌ. ـ والغَليثُ: ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْموماً، والطَّعامُ يُغَثُّ بالشَّعيرِ، كالمَغْلوث. ـ واغْلَنْثى عليهم: عَلاهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ. وكالكتِفِ: الشَّديدُ القِتالِ، ـ كالمُغالِثِ، والمَجْنونُ، ومن به نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ، وتمايُلٌ، وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ. ـ واغْتَلَثَ زَنْداً: كاعْتَلَثَهُ. ـ وغَلِثَ الزَّنْدُ، كفَرِحَ: لم يُورِ، كاغْتَلَثَ، ـ وسِقاءٌ مَغْلوثٌ: مَدْبوغٌ بالتَّمْرِ أو البُسْرِ.


- الغَلَثُ : الترابُ المتلبدُ والحَبُّ الأَسودُ يخالطُ البُرَّ ونحوَه.


- الغَلْثُ : غَلْثُ الْحُلْم: شيءٌ تراه في النوم مما ليس برؤيا صادقة.


- تَغَلَّثَ به: تَوَلَّع. يقال: فلانٌ يتغلَّث بي.


- غَلَثَ الشيءَ بالشيءِ غَلَثَ غَلْثًا: خَلَطَه به. يقال: غَلَثَ الحنطةَ بالشعير، واللبنَ بالماءِ.


- غَلِثَ في الحرب غَلِثَ غَلَثًا: اشتدَّ فيها فهو غَلِثٌ.|غَلِثَ بِالشيءِ: لَزِمَه. يقال: غَلِثَ الذئبُ بالغنم: إِذا لَزِمَها يفترسُها.|غَلِثَ الطائرُ: قاءَ شيئًا ابتلعه.|غَلِثَ الزَّنْدُ: لم يُورِ.|غَلِثَ فلانٌ: كان به نَشوةٌ من الطَّعام أَو الشراب.|غَلِثَ كان به تمايلٌ وتكسُّرٌ من النُّعاسِ فهو غَلِثٌ.


- اغْتَلَثَ الزَّنْدُ: غَلِثَ.|اغْتَلَثَ الشيءَ: غَلَثَه.|اغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً: كَذَب لهم كذِبًا نجا بِهِ.


- أَغْلَثَ الزَّنْدُ: غَلِثَ.


- المُغَلَّثُ : المُقارِبُ من الوجع ليس يُضجِع صاحبَه ولا يُعرَف أَصلُه.|المُغَلَّثُ الطعامُ الذي فيه ما يجعله رديئًا، كالحنطة فيها ترابٌ متلبّدٌ وحبٌ أَسود.


- الغَلِيثُ : الخبز من شعير وحنطة.|الغَلِيثُ الطعامُ المغشوش، كحنطةٍ فيها ترابٌ متلبدٌ وحَبٌّ أَسود.


- 1- « الزند » ، وهو العود الذي تقدح به النار : لم تخرج ناره


- 1- غلث : شديد القتال|2- غلث : مجنون|3- غلث من القمح : ما به « غلث » ، أي تراب وحب أسود وتبن ونحو ذلك


- 1- غلث الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- غلث القوم : تقاتلوا بشدة|2- غلث به : لزمه|3- غلث في الحرب : كان شديدا فيها|4- غلث : « الزند » وهو عود تقدح به النار : لم تخرج ناره


- 1- غليث من الطعام أو القمح أو نحوهما : ما به « غلث » ، أي تراب وحب أسود وتبن ونحو ذلك|2- غليث : خبز متخذ من شعير وقمح


- لْث الغ : الخلط، يقال:غلثْت البرّ بالشعير أغلثه. بالكسر، فهو مغلْوث وغليث. وفلان يأكل الغليث، إذا كان يأكل خبزا من شعير وحنطة. والمغْلوث: الطعام الذي فيه المدر والزؤان. ابن السكيت: سقاء مغْلوث، إذا كان مدبوغا بالتمر أو بالبسر. والغلث، بالتحريك: شدّة القتال. يقال:غلث فلان بفلان، إذا لزمه يقاتله. ورجلغلث ومغالث: شديد القتال: قال رؤبة: إذا اسْمهرّ الحلس المغالث وقدغلث الذئب بغنم فلان، إذا لزمها يفرسها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.