المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته. وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه. ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَه فتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق. وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً. وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت. قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد. وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛ وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق. والتَّزَايُل: التباين. وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه. الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ. وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛ وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما قال: وينشد تَزَيَلْنَ. والتَّزايُل: التَّبايُن؛ قال أَبو ذؤيب: إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً: بارحه. والمُزايَلَة: المُفارَقة، ومنه يقال: زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه. والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك. وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه. والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج. ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق. وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل. وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما. التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة. وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه. وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً. وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت. وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ. الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه. ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه. وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع. قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ. والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي، وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَم قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول.


المعجم الوسيط
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- زَيِلَ زَيِلَ زَيَلاً: تباعد ما بين فخِذَيْهِ وانفرج فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء. والجمع : زِيل., انْزالَ : زَال.|انْزالَ عنه: فارَقَه., تَزَايلُوا : تَبايَنوا.|تَزَايلُوا فلانٌ من جليسه: احْتَشَم فهو مُتزايلٌ، وهي متزايلة. يقال: امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً., زَيَّلَهُ : فَرْقَه., زَايلَهُ مُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه., انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل.


المعجم الغني
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ- زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزَلْتُ، أَزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ، إِزَالٌ- أَزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ : نَحَّاهُ عَنْهُ وَأَبْعَدَهُ., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ زَلَّ).|1- اِرْتَكَبَ زَلَّةً لا تُغْتَفَرُ : خَطيئَةً، ذَنْباً- كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ زَلاَّتِهِ.|2- إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ : فَلْتَةُ لِسانٍ، زَلْقَةٌ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ.|3- زَلَّةُ قَلَمٍ : سَبْقُ قَلَمٍ., (فعل: رباعي متعد).| زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ- زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ.يونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| زايَلْتُ، أُزايِلُ، زايِلْ، مُزايَلَةٌ، زِيالَةٌ- زايَلَ صاحِبَهُ : فارَقَهُ- وَظَلَّتْ أَيَّاماً في غَيْبوبَةٍ تامَّةٍ ثُمَّ زايَلَها الخَطَرُ.(حنا مينه)., (فعل: ثلا).| زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ.|1- ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ :كانَ :، بِمَعْنَى :ما بَرِحَ :، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً- مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ- ما زالَ الْجُرْحُ نازِفاً :-مازِلْتُ أُفَكِّرُ.|2- لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ.|3- ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ.|4- تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ :زَالَ : في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: :لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً., (مصدر زَيِلَ).|-وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما.


المعجم الرائد
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- 1- لطيف ، جميل, 1- مصدر زيل|2- تباعد ما بين الفخذين, 1- إنزال الشيء : زال|2- إنزال عنه : فارقه, 1- تزايل القوم : تفرقوا|2- تزايل القوم : تباينوا ، تباعدوا|3- تزايل منه : احتشم ، استحيا, 1- متباعد ما بين الفخذين ، جمع : زيل ، مؤنث زيلاء, 1- تزيل القوم : تفرقوا|2- تزيل القوم : تباينوا ، افترقوا, 1- زيل الشيء : فرقه, 1- زايله : فارقه ، إبتعد عنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- ز ي ل: (زِلْتُ) الشَّيْءَ مِنْ مَكَانِهِ مِنْ بَابِ بَاعَ لُغَةٌ فِي (أَزَلْتُهُ) . وَ (زَيَّلَهُ فَتَزَيَّلَ) أَيْ فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} [يونس: 28] وَ (الْمُزَايَلَةُ) الْمُفَارَقَةُ، يُقَالُ: (زَايَلَهُ مُزَايَلَةً) وَ (زِيَالًا) أَيْ فَارَقَهُ. وَ (التَّزَايُلُ) التَّبَايُنُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- زائل :اسم فاعل من زالَ2., إزالة :مصدر أزالَ., انزالَ / انزالَ عن يَنزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنزال ، والمفعول مُنزال عنه | • انزال الشَّيءُ مُطاوع زالَ1 وزالَ2: افترق وانفصل. |• انزال عنه الهَمُّ: فارقه., زالَ / زالَ عن / زالَ من يَزول ، زُلْ ، زَوالاً وزَوَلانًا ، فهو زائل ، والمفعول مزول عنه | • زالتِ الشَّمسُ مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب. |• زال النَّهارُ: ارتفع :-استيقظ بعد أن زال النهار.|• زال الشَّخصُ: هلك :-زال عن الوجود |• زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك. |• زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم: طويل. |• زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه :-زال عنه ملكه/ هَمُّه، - زال منه الخوف، - يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ، - لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} ., أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال | • أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] |• أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك., زالَ2 يَزِيل ، زِلْ ، زَيْلاً ، فهو زائل ، والمفعول مَزِيل | • زاله عن مكانه نحّاه عنه وأبعده., زائل :- اسم فاعل من زالَ/ زالَ عن/ زالَ من. |2 - ماضٍ بمرور الزمن., انزيال :مصدر انزالَ/ انزالَ عن., زايلَ يزايل ، مزايلةً ، فهو مزايِل ، والمفعول مزايَل | • زايل فلانًا فارقه., زالَ1 يَزال | • مازال فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي :-مازلتُ أفعل كذا، - مايزال الأمل موجودًا، - {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} ., تزايلَ يتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل | • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] ., انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه | • انزال الشَّيءُّ افترق وانفصل. |• انزال عنه الهَمُّ: فارقه., أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال | • أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- زَيْل :مصدر زالَ2., زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل | • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وإزالا
جذر الكلمة: زيل

- لا زلْت الشيء من مكانهأزيله زيْ : لغة فيأزلْته. يقال: زال الله زواله وأزال الله زواله بمعنى، إذا دعا عليه بالبلاء والهلاك. قال الأعشى: هذا النهار بدا لها من همّها ... ما بالها بالليل زال زوالها ويقال أيضا: زيل زويله. قال ذو الرمة: إذا ما رأتنا زيل منا زويلها من الفزع أي زيل قلبها . وزلْت الشيء أزيله زيْلا، أي مزْته وفرّقته. وزيّلْته فتزيّل، أي فرّقته فتفرّق، ومنه قوله تعالى: "فزيّلْنا بينهم " . والمزايلة: المفارقة. يقال زايله مزايلة و زيالا، إذا فارقه. والتزايل: التباين. الزيل، بالتحريك، تباعد ما بين الفخذين كالفحج.