أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّفاذ: الجواز، وفي المحكم: جوازُ الشيء والخلوصُ منه. تقول: نَفَذْت أَي جُزْت، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً. ورجل نافِذٌ في أَمره، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ: ماضٍ في جميع أَمره، وأَمره نافذ أَي مُطاع. وفي حديث: بِرُّ الوالدين الاستغفارُ لهما وإِنْفاذُ عهدهما أَي إِمضاء وصيتهما وما عَهِدا به قبل موتهما؛ ومنه حديث المحرم: إِذا أَصاب أَهلَه يَنْفُذان لوجههما؛ أَي يمضيان على حالهما ولا يُبْطلان حجهما. يقال: رجل نافذ في أَمره أَي ماض. ونَفَذَ السَّهْمُ الرَّمِيَّةَ ونَفَذَ فيها يَنْفُذُها نَفْذاً ونَفَاذاً: خالط جوفها ثم خرج طرَفُه من الشق الآخر وسائره فيه. يقال: نَفَذَ السهمُ من الرمية يَنْفُذُ نَفَاذاً ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان نَفَاذاً ونُفُوذاً، وأَنْفَذْتُه أَنا، والتَّنْفِيذُ مثله. وطعنة نافذة: منتظمة الشقين. قال ابن سيده: والنَّفاذ، عند الأَخْفش، حركة هاء الوصل التي تكون للإِضمار ولم يتحرك من حروف الوصل غيرها نحو فتحةِ الهاء من قوله: رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحمالَها وكسرة هاء: تجرَّدَ المجنون من كسائه وضمة هاء: وبلَدٍ عاميةٍ أَعماؤه سمى بذلك لأَنه أَنفذ حركة هاء الوصل إِلى حرف الخروج، وقد دلت الدلالة على أَن حركة هاء الوصل ليس لها قوّة في القياسد من قبل أَنّ حروف الوصل المتمكنة فيه التي هي (* قوله «التي هي» الضمير يعود إلى حروف الوصل، وقوله الهاء مبتدأ ثان.) الهاء محمولة في الوصل عليها، وهي الأَلف والياء والواو لا يكنّ في الوصل إِلاَّ سواكن، فلما تحركت هاء الوصل شابهت بذلك حروف الروي وتنزلت حروف الخروج من هاء الوصل قبلها منزلة حروف الوصل من حرف الروي قبلها، فكما سميت حركة هاء الوصل (* قوله «فكما سميت حركة هاء الوصل إلخ» كذا بالأصل وفيه تحريف ظاهر، والاولى أن يقال: فكما سميت حركة الروي مجرى لأن الصوت جرى إلخ. وقوله وتمكن بها اللين كما سميت إلخ الأولى حذف لفظ كما هذه لأنه لا معنى لها وقد اغتر صاحب شرح القاموس بهذه النسخة فنقل هذه العبارة بغير تأمل فوقع فيما وقع فيه المصنف.) نَفاذاً لأَن الصوت جرى فيها حتى استطال بحروف الوصل وتمكن بها اللين، كما سميت حركة هاء الوصل نَفاذاً لأَن الصوت نفذ فيها إِلى الخروج حتى استطال بها وتمكن المد فيها. ونفوذ الشيء إِلى الشيء: نحو في المعنى من جريانه نحوه، فإِن قلت: فهلا سميت لذلك نُفُوذاً لا نَفَاذاً؟ قيل: أَصله «ن ف ذ» ومعنى تصرفها موجود في النفاذ والنفوذ جميعاً، أَلا ترى أَن النفاذ هو الحِدَّةُ والمضاء، والنفوذ هو القطع والسلوك؟ فقد ترى المعنيين مقتربين إِلا أَن النفاذ كان هنا بالاستعمال أَولى، أَلا ترى أَنّ أَبا الحسن الأَخفش سمى ما هو نحو هذه الحركة تعدياً، وهو حركة الهاء في نحو قوله: قَرِيبَةٌ نُدْوَتُه من مَحْمَضهى والنَّفَاذُ والحِدَّةُ والمَضَاءُ كله أَدنى إِلى التعدي والغلو من الجريان والسلوك، لأَن كل متعدّ متجاوز وسالك، فهو جار إِلى مدًى مّا وليس كل جار إِلى مدى متعدياً، فلما لم يكن في القياس تحريك هاء الوصل سميت حركتها نفاذاً لقربه من معنى الإِفراط والحدّة، ولما كان القياس في الروي أَن يكون متحركاً سميت حركته المجرى، لأَن ذلك على ما بيَّنا أَخفض رتبة من النفاذ الموجود فيه معنى الحدة والمضاء المقارب للتعدي والإِفراط، فلذلك اختير لحركة الروي المجرى، ولحركة هاء الوصل النفاذ، وكما أَن الوصل دون الخروج في المعنى لأَن الوصل معناه المقاربة والاقتصاد، والخروج فيه معنى التجاوز والإِفراط، كذلك الحركتان المؤدِّيتان أَيضاً إِلى هذين الحرفين بينهما من التقارب ما بين الحرفين الحادثين عنهما، أَلا ترى أَن استعمالهم «ن ف ذ» بحيث الإِفراط والمبالغة؟ وأَنْفَذَ الأَمر: قضاه. والنَّفَذُ: اسم الأُنْفَاذِ. وأَمر بِنَفَذِهِ أَي بإِنْفاذِهِ. التهذيب: وأَما النَّفَذُ فقد يستعمل في موضع إِنْفاذِ الأَمر؛ تقول: قام المسلمون بِنَفَذِ الكتاب أَي بإِنفاذ ما فيه. وطعنة لهها نَفَذٌ أَي نافذة؛ وقال قيس بن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القيس طَعْنَةَ ثائرٍ، لها نَفَذٌ، لولا الشُّعاعُ أَضاءها والشعاع: ما تطاير من الدم؛ أَراد بالنفذ المَنْفَذ. يقول: نفذت الطعنة أَي جاوزت الجانب الآخر حتى يُضيءَ نَفَذُها خرقَها، ولولا انتشار الدم الفائر لأَبصر طاعنها ما وراءها. أَراد لها نفذ أَضاءها لولا شعاع دمها؛ ونَفَذُها: نفوذها إِلى الجانب الآخر. وقال أَبو عبيدة: من دوائر الفرس دائرة نافذة وذلك إِذا كانت الهَقْعَة في الشِّقَّين جميعاً، فإِن كانت في شق واحد فهي هَقْعَةٌ. وأَتى بِنَفَذ ما قال أَي بالمخرج منه. والنفذ، بالتحريك: المَخْرج والمَخْلص؛ ويقال لمنفذ الجراحة: نفَذٌ. وفي الحديث: أَيما رجل أَشادَ على مسلم بما هو بريءٌ منه، كان حقاً على الله أَن يعذبه أَو يأْتي بِنَفَذِ ما قال أَي بالمَخْرَج منه. وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صعيد واحد يَنْفُذُكم البصرُ؛ يقال منه: أَنفذت القوم إِذا خرقتهم ومشيت في وسطهم، فإِن جزتهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نفَذْتُهم بلا أَلف أَنْفُذُهم، قال: ويقال فيها بالأَلف؛ قال أَبو عبيد: المعنى أَنه ينفذهم بصر الرحمن حتى يأْتي عليهم كلهم. قال الكسائي: يقال نفَذَني بصرُه يَنْفُذُني إِذا بلغني وجاوزني؛ وقيل: أَراد يَنْفُذُهم بصر الناظر لاستواء الصعيد؛ قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة، وإِنما هو بالدال المهملة، أَي يبلغ أَولهم وآخرهم حتى يراهم كلهم ويستوعبهم، من نَفَدَ الشيءَ وأَنفَدْته؛ وحملُ الحديث على بصر المبصر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَن الله يجمع الناس يوم القيامة في أَرض يشهد جميعُ الخلائق فيها محاسبة العبد الواحد على انفراده ويرون ما يصير إِليه؛ ومنه حديث أَنس: جُمعوا في صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البصر ويسمعهم الصوت. وأَمرٌ نَفِيذٌ: مُوَطَّأٌ. والمُنْتَفَذُ: السَّعَةُ. ونَفَذَهم البصر وأَنْفَذَهْم: جاوزهم. وأَنْفَذَ القومَ: صار بينهم. ونَفَذَهم: جازهم وتخلَّفهم لا يُخَص به قوم دون قوم. وطريق نافذ: سالك؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ. والطريق النافذ: الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه. ويقال: هذا الطريق يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ. وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت مع فلان فلما انتهى إِلى الركن الغربي الذي يلي الأَسود قال له: أَلا تَسْتَلِم؟ فقال له: انْفُذ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسْتَلِمْه أَي دعه وتجاوزه. يقال: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امض عن مكانك وجزه. أَبو سعيد: يقال للخصوم إِذا ارتفعوا إِلى الحاكم: قد تنافذوا اليه، بالذال، أَي خَلَصوا اليه، فإِذا أَدلى كل واحد منهم بحجته قيل: قد تنافذوا، بالذال، أَي أَنفذوا حجتهم، وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَذْتهم نافذوك؛ نافَذْت الرجل إِذا حاكمته، أَي إِن قلت لهم قالوا لك، ويروى بالقاف والدال المهملة. وفي حديث عبد الرحمن بن الأَزرق: أَلا رجل يُنْفذُ بيننا؟ أَي يحكم ويُمْضي أَمرَه فينا. يقال: أَمره نافذ أَي ماض مطاع. ابن الأَعرابي: أَبو المكارم: النوافذ كلُّ سَمٍّ يوصل إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرَحاً، قلت له: سَمِّها، فقال: الأَصْرَانِ والخِنّابَتَانِ والفمُ والطِّبِّيجَة؛ قال: والأَصْران ثقبا الأُذنين، والخِنّابتان سَمّا الأَنْفِ، والعرب تقول: سِرْ عنك أَي جُزْ وامض، ولا معنى لعنك.


- : (النَّفَاذُ) : الجَوَازُ، وَفِي الْمُحكم (: جَوَازُ الشَّيْءِ والخُلُوصُ مِنْهُ) ، تَقول: نَفَذْت، أَي جُزْتُ، وَقد نَفَذ يَنْفُذ نَفَاذاً، (كالنُّفُوذِ) ، بالضَّمّ. (و) النَّفَاذُ (: مُالَطَة السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ وخُرخوجُ طَرَفِه مِن الشِّقِّ الآخَرِ وسَائِرُه فِيه) ، يُقَال: نَفَذ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَنْفُذُ نَفَاذاً، (كالنَّفْذِ) ، بِفَتْح فَسُكُون. (و) قَالَ ابنُ سِيدَه: والنَّفَاذُ عِنْد الأَخفش (: حَرَكَةُ هَاءٍ الوَصْلِ الَّتِي) تكون (للإِضْمَارِ) ، وَلم يَتَحَرَّكْ مِن حُرُوف الوَصْلِ غَيْرُهَا (كَكَسْرَة، هَاء) مِن قَوْله. (تَجَرُّدَ المَجّنُونِ مِنْ كِسائِهِ وفتحة الهاءِ من قَوْله: رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحْمَالَها وضَمَّة الهاءِ من قَوْله: وبَلَدِ عَامِيَةٍ أَعْمَاؤُهُ سُمِّيَ بذالك لأَنّه أَنْفَذَ حَرَكَةَ هاءٍ الوَصْلِ إِلى حَرْفِ الخُرُوجِ، وَقد دَلَّت الدَّلاَلَةُ على أَنَّ حَركَة هاءِ الوَصْلِ لَيْسَ لَهَا قُوَّةٌ فِي القِيَاسِ مِنْ قِبَلِ أَنّ حُرُوفَ الوَصْلِ المُتَمكِّنة فِيهِ، الَّتِي هِيَ الهاءُ، مَحمولَةٌ فِي الوصلِ عَلَيْهَا، وَهِي الأَلف والياءُ وَالْوَاو، لَا يَكُنَّ فِي الوَصْلِ إِلاَّ سَوَاكِنَ، فَلَمَّا تحَرَّكَتْ هاءُ الوصلِ شابَهَتْ بذالكَ حُروفَ الرَّويّ وتَنَزَّلَتْ حُرُوفُ الخُرُوجِ مِن هاءِ الوَصْلِ قَبْلَهَا مَنْزِلَةَ حُروفِ الوَصْلِ من حَرْفِ الرَّوِيّ قَبْلَهَا، فَكَمَا سُمِّيَتْ حَرَكَةُ هاءِ الوَصْلِ نَفَاذاً، لأَن الصَّوْت جَرعى فِيهَا حَتَّى اسْتَطالَ بِحُرُوفِ الوَصْلِ وتَمَكَّنَ بهَا اللِّينُ، كَمَا سُمِّيَتْ حَرَكَة هاءِ الوَصْلِ نَفَاذاً لأَنّ الصَّوْتَ نَفَذَ فِيهَا إِلى الخُرُوجِ حَتّى استَطَالَ بهَا وتَمَكَّنَ المَدُّ فِيهَا، ونُفُوذُ الشيْءِ إِلى الشيْءِ نَحْوٌ فِي المَعْنَى مِنْ جَرَيَانِه نَحْوَه. (وأَنْفَذَ الأَمْرَ: قَضَاهُ، و) أَنْفَذَ (القَوْمَ: صارَ مِنْهُم) ، هاكذا فِي النُّسخ، والصصواب: بَينهم، (أَو) ، أَنْفَذَ القَوحمَ، إِذَا (خَرَقَهُم) ، وَفِي نُسْخَة: فَرَّقَهُم، وَلَيْسَ بشيْءٍ، (ومَشَى فِي وَسَطِههم، و) يُقَال: (نَفَذَهم) إِذا (جَازَهم وتَخَلَّفَهُمْ) ، لَا يُخَصُّ بِهِ قَوْمٌ دون قومٍ، (كأَنْفَذَهم) . رُبَاعِيًّا، لُغَة فِي الثلاثيّ، وَفِي حَدِيث ابنِ مَسْعُود (إِنَّكُمْ مَجموعُونَ فِي صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُذُكُمْ ابَصَرُ) قَالَ أَبو عُبَيْدٍ، مَعْنَاهُ أَنه يَنْفُذهم بَصرخ الرحمانِ حَتَّى يأْتيَ عَلَيْهِم كُلِّهم، قَالَ الكسائيّ: يُقال: نَفَذَني بَصَرَهُ يَنْفُذُني، إِذا بَلَغَني وجَاوَزَنَي، وَقيل: أَراد يَنْفُذُهم بصَرُ الناظرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ، قَالَ أَبو حاتمٍ أصحابُ الحديثِ يَرْوُونَه بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، وإِما هُوَ بِالدَّال المُهمَلة، أَي يَبلُغ أَوَّلَهم وآخِرَهم حَتَّى يَرَاهُمْ كُلَّهُم ويَستَوْعِبَهُمْ، من نَفَد الشَّيْءَ وأَنفَدْتَ، وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى مِن حَمْلِه على بَصرِ الرَّحمانِ، لأَن الله يَجمَع الناسَ يومَ القِيامَة، فِي أَرْضٍ يَشْهَدُ جَمِيعُ الخلائقِ فِيهَا مُحَاسَبَةَ العَبْدِ الواحِد على انفِرَادِه، ويرون مَا يَصِيرُ إِليه، وَمِنْه حَدِيث أَنسٍ (جُمِعُوا فِي صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البَصَرُ ويُسْمِعُهم الصَّوْتُ) وَهُوَ مجازٌ، مَا فِي الأَساس. (و) من المَجاز أَيضاً: (طَرِيقٌ نَافِذٌ) ، أَي (سَالِكٌ) ، وَفِي الأَساس: أَي عامٌّ يَسْلُكه كُلُّ أَحدٍ. وَفِي اللِّسَان والطريقُ النافِذُ: الَّذِي يُسْلَك وَلَيْسَ بمَسدودٍ بَيْنَ خاصَّةٍ دون عَامَّة يَسْلُكونه، وَيُقَال: هاذا الطريقُ يَنْفُذُ إِلى مَكَان كَذَا وَكَذَا. وَفِيه مَنْفَذٌ القَوْمِ، أَي مَجَازٌ. (و) من المَجاز (: النَّافِذُ:) الرجلُ (املَاضِي فِي جَمِيع أُمُورِه) ، وَله نَفَاذَةٌ الأُمُور، (كالنَّفُوذِ والنُّفَّاذ) كَصبورٍ ورُمّان، (و) النَّافِذ (المُطَاع مِن الأَمْرِ، كالنَّفِيذ) . وأَمرٌ نَفِيذٌ: مُوَطَّأٌ. وَفِي حَدِيث عبد الرحمان بنِ الأَزْرق (أَلاَ رَجُلٌ يَنْفِذُ بَيننا) أَي يَحْكُم ويُمْضِي أَمْرَه فِينَا، يُقَال: أَمرُه نافِذٌ، أَي ماضٍ مُطَاعٌ. (والنَّفَذ، بالتحرِيكه:) اسْم (الإِنْفَاذ) ، وأَمَر بِنَفَذِه، أَي بإِنْفَاذِه. وَفِي التَّهْذِيب: وأَمَّا النَّفَذُ فقد يُستَعْمَل فِي مَوضِع إِنْفَاذِ الأَمْر، تَقول: قَامَ المُسْلِمُونَ بِنَفَذِ الكِتَاب، أَي بإِنفاذ مَا فِيهِ. (و) النَّفَذُ: المَخْرَجُ والمَخْلَصُ، يُقَال (أَتعى بِنَفَذِ مَا قَالَ، أَي بِالمُخْرَجِ مِنه) وَمِنْه، الحَدِيث (أَيُّمَا رَجُلٍ أَشَادَ عَلَى مُسْلِمٍ بِمَا هُوَ بَرِىءٌ مِنْهُ كَانَ حَقًّا عَلى الله أَنْ يُعَذِّبَه أَوْ يَأْتِيَ بِنَفَذِ مَا قَالَ) ، (و) يُقَال: إِن فِي ذالك لَمُنْتَفَذاً ومَنْدُوحَةً، (المُنْتَفَذُ) والمَنْدُوحة (: السَّعَةُ) ، وَقد تَقدَّم فِي الدَّال المُهملة. (و) قَالَ ابنُ الأَعرابيّ عَن أَبي المكارم (النَّوَافِذُ: كُلُّ سَمَ يُوصِلُ إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرحاً، و) عَنهُ: قلْت لَهُ: سَمِّها. فَقَالَ: (هِيَ الأَصَرَّانِ والخِنَّابَتَانِ والفَمُ والطِّبِّيجَةُ) . قَالَ: والأَصَرَّانِ: ثُقْبَا الأُذنينِ، والخِنَّابَتَانِ سَمَّا الأَنْفِ. (و) عَن أَبي سعيد: يُقَال للخُصوم ابذا ارتَفعوا إِلى الْحَاكِم: قد (تَنَافَذُوا) إِليه، بِالذَّالِ، أَي (إِلى القَاضِي) ، أَي (خَلَصُوا إِليه، فإِذا أَدْلَى كُلّ) واحدٍ (مِنْهُم بِحُجَّتِه فَيُقَال: تَنَافَدُوا، بالدَّال المُهْمَلَة) ، وَفِي حَدِيث أَبي الدردَاءِ (إِن نَافَذْتَهُم نَافَذُوك) نافَذْتُ الرجلَ، إِذا حَاكَمْتَه، أَي إِن قُلْت لَهُم قَالُوا لَك. ويُرْوعى بالقَاف وَالدَّال المُهْمَلَة، وَقد تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَفَذَ لِوَجْهِهِ، إِذا مَضَى على حالِه. وأَنْفَذَ عَهْدَ: أَمْضَاه. ونَفَذَ الكِتَابُ إِلى فُلانٍ نَفَاذاً ونُفُوذاً، وأَنْفَذَتُهُ أَنا. والتَّنْفِيذ مثْلُه، وَكَذَا نَفَذع الرَّسُولُ، وَهُوَ مَجازٌ. وطَعْنَةٌ نَافِذَةٌ: مُنْتَظِمَةُ الشِّقِّيْنِ، وطَعَنَات نَوَافِذُ. وللْجُرْحِ نَفَذٌ، وللجِرَاحِ أَنْفَاذٌ. وطَعْنَةٌ لَهَا نَفَذٌ، أَي نَافِذَةٌ وَقَالَ قَيْسُ بن الخَطِيمِ: طَعَنْتُ ابْنَ عَبْدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثَائِرٍ لَهَا نَفَذٌ لَوْلاَ الشُّعَاعُ أَضَاءَهَا والشّعَاع: مَا تَطَايَرَ مِن الدَّمِ، أَراد بالنَّفَذِ المَنْفَذَ، يَقُول: نَفَذَت الطَّعْنَةُ، أَي جاوَزَت الجانبَ الآخَرَ حتَّى يُضِيءَ نَفَذُهَا خَرْقَا، وَلَوْلَا انتشارُ الدَّمِ الفائِرِ لأَبْصَرَ طاعِنُهَا مَا وَرَاءَهَا، أَراد: لَهَا نَفَذٌ أَضاءَهَا لَوْلَا شُعاعُ دَمِهَا. ونَفَذُهَا: نُفُوذُها إِلى الجانِب الآخَر، ومثْله فِي كتاب الْفرق لِابْنِ السَّيِّد. وذَا مَنْفَذُ القَوْمِ ونَفَذُهم، وهاذه مَنافِذُهم وأَنْفَاذهم. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: مِن دوائرِ الفَرَسِ دَائرَةٌ نافِذَةٌ، وذالك إِذا كانَت الهَقْعَةُ فِي الشَّقَّيْنِ جَمِيعاً، فإِن كَانَت فِي شِقَ واحدٍ فَهِيَ هَقْعَةٌ. وَيُقَال سِرْ عَنْكَ، وانْفُذْ عَنْك، أَي امْضِ عَنْ مَكَانِكَ وجُزْهُ. ونافِذٌ: مَوْلَى لعبد الله بن عامرٍ، وإِليه نُسِبَ نَهْرُ نافِذٍ بِالْبَصْرَةِ، كَانَ عبدُ الله وَلاَّه حَفْرَه فغَلَبَ عَلَيْهِ. ونافِذٌ: أَبو مَعْبَدٍ مولَى ابنِ عَبَّاسٍ، حَديثُه فِي الصِّحاحِ. والنَّافِذُ بن جَعُونَةَ، لَهُ ذِكْرٌ.


- النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه. يقال: أَمَرَ بنَفَذِه.| وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه.|النَّفَذُ المخرَجُ. يقال: أتى بنَفذٍ لهذا المُعْضِل. يقال: طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ.


- النَّفيذُ : النَّافِذ. يقال: أَمرٌ نفيذٌ: مُطاعٌ.


- النَّفَاذُ النَّفَاذُ الحكمُ مع النَّفَاذ: حالةٌ تلحق الحكمَ إِذا كان واجبَ التنفيذ بمجرَّد صدوره، مدنيًّا كان أَو جنائيًا، دون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائزِ رفعه من المحكومِ عليه، ودون انتظار الفصل في هذا الاستئناف.| وقد يَلتزمِ من صَدر لصالحه الحُكم المدنيُّ بأَن يدفع لخزانة المحكمة كفالةً ماليّة يضمن بها ردَّ ما حَصَل عليه من تنفيذ الحكم إِذا ما قُضِيَ في الاستئناف بعد ذلك بإلغائه.| أما الحُكم الجنائيُّ فالأصلُ فيه النَّفاذ من فور صَدوره، غير أن للمحكوم عليه إرجاءَه في بعضَ الحالات إِذا دفع كفالةَ يقدّرها الحُكم، لضمان عدم هَرَبه من المحاكمة الاستئنافية، أَو من التنفيذ بعد ذلك .


- نَفَذَ الأَمرُ نَفَذَ نُفوذًا، ونَفاذًا: مَضى. يقال: نَفَذَ فلانٌ لوَجْهه: مضَى على حاله.| ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان: وصَل إِليه.| وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا.| ونَفَذ.| الطريقُ: سَهُل مسلكه لكلِّ أَحد.|نَفَذَ فيه، ومنه: خرجَ منه إلى الجهة الأخرى.، وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 33يَا مَعْشَرَ الجِنَّ والإنْسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفذُونَ إِلاَّ بسُلْطَانٍ) ) . يقال: نفَذَ فلانٌ في الأُمور: مَهَرَ بها.|نَفَذَ عنه.| جازَ و: خَلَص.|نَفَذَ القومَ نَفْذَا: جازَهم وخلَّفهم.| وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إِنكم مجموعون في صعيدٍ واحدٍ يَنفُذُكم البصرُ//.


- المُنْتَفَذُ : السَّعَةُ. يقال: في هذا الشيء مُنْتَفَذٌ عن غيره: مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ.| وفي ماله منتفَذٌ: سعَةٌ.


- النَّفَّاذُ : الماضي في جميع الأمور.


- النُّفُوذُ : السُّلطانُ والقوّة. يقال: فلانٌ ذو نُفُوذ عظيم.| و(مناطقُ النُّفُوذ) : البلاد الضَّعيفةُ التي تبسط الدُّوَلُ الكبرى عليها سلطانَها.


- المَنْفَذُ : موضعُ نفوذِ الشيءِ.|المَنْفَذُ المَمَرُّ النَّافذُ. والجمع : منَافِذُ.


- النَّفُوذُ : النَّفَّاذ.


- النُّفْذَةُ : الخُرْزَة. والجمع : نُفَذٌ. يقال: قارَبَ الخَزّاز.| بين النُّفَذ.


- النَّافِذ النَّافِذ يقال: رجلٌ نافِذٌ في أموره: ماضٍ.| وطَرِيقٌ نافِذٌ: سالِكٌ عامٌّ.| وأَمرٌ نافِذٌ: مُطاعٌ.|النَّافِذ من جسم الإنسان: الأنف والأُذن ونحوُهما. والجمع : نوافذُ.


- أَنْفَذَ القومَ: خَرّقَهم ومشى وَسْطَهُم. يقال: رميتُهُ فأَنفذتُه: جعلتُ السهمَ أو الرّمحَ ينفُذُ فيه.|أَنْفَذَ الكتابَ إِلى فلان: أَرسلَهُ.|أَنْفَذَ الأَمرَ: قضاه.|أَنْفَذَ عَهْدَهُ: أَمضاه.


- التَّنْفِيذُ في الحكم: الإِجراءُ العَمَلِيُّ لما قضِي به.| و(الهيئة التنفيذية) : السُلطةُ التي تقوم بتنفيذ قوانين الدولة وأَوامرها .


- نَفَّذَ الحُكمَ: أَخرجه إِلى العمل وَفْقَ منطوقه .


- تَنَافَذَ القومُ إِلى القاضي: خَلَصوا إِليه ورفعوا إِليه خصومتَهم.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَذْتُ، أَنْفُذُ، اُنْفُذْ. مصدر نَفْذٌ، نُفوذٌ، نَفاذٌ.|1- نَفَذَتِ الطَّعْنَةُ القَلْبَ :خَرَقَتْهُ، تَجاوَزَتْه- نَفَذَهُ السَّهْمُ أو فِيهِ أو مِنْهُ : | الرحمن آية 33إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أن تَنْفُذُوا مِنْ أَقطارِ السَّماواتِ والأَرْضِ فانْفُذُوا (قرآن).|2- نَفَذَ الصَّفَّ : جاوَزَهُ وَتَرَكَهُ خَلْفَهُ- نَفَذَ زُمَلاءهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَذْتُ، أَنْفُذُ، اُنْفُذْ، مصدر نُفُوذٌ، نَفَاذٌ.|1- نَفَذَ الْقَوْلُ : مَضَى، جَرَى مَفْعُولُهُ- نَفَذَتِ الآيَاتُ إِلَى قَلْبِهِ :-رَمَقَهُ بِنَظْرَةٍ حَادَّةٍ لِيَنْفُذَ بِهَا إِلَى أَعْمَاقِهِ. (ن. محفوظ).|2- نَفَذَ الْحُكْمُ : تَمَّ، نُفِّذَ.|3- نَفَذَ الْمَنْزِلُ إِلَى الطَّرِيقِ : سَهُلَ مَسْلَكُهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ.|4- نَفَذَ الطَّرِيقُ : عَمَّ مَسْلَكُهُ.|5- نَفَذَ إِلَيْهِ الكِتَابُ : بَلَغَ إِلَيْهِ- نَفَذَتِ الرِّسَالَةُ إِلَى صَاحِبِهَا.|6- نَفَذَ فِي فَنِّهِ : مَهَرَ فِيهِ.|7- نَفَذَ عَنْهُ : جَازَ، خَلَصَ.|8- نَفَذَ القَوْمَ نَفْذاً : جازَهُمْ، خَلَّفَهُمْ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَافَذْتُ، أُنَافِذُ، نَافِذْ، مصدر مُنَافَذَةٌ- نَافَذَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْفَذْتُ، أُنْفِذُ،أَنْفِذْ ، مصدر إِنْفاذٌ.|1- أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ.|2- أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ.|3- أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها- أَنْفَذَ وَعْدَهُ.|4- أَنْفَذَ العَهْدَ أَو الوَعْدَ : أَنْجَزَهُ- أَنْفَذَ عَقْدَ البَيْعِ.|5- أَنْفَذَ الأمْرَ : أَمْضاهُ.|6- أَنْفَذَ إِلَيْهِ الكِتابَ : أَرْسَلَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَفَّذْتُ، أُنَفِّذُ، نَفِّذْ، مصدر تَنْفِيذٌ.|1- نَفَّذَ الْحِسَابَ : فَصَّلَهُ، أَيْ قَدَّمَ كُلَّ تَفَاصِيلِهِ.|2- نَفَّذَ الْحُكْمَ : أَخْرَجَهُ إِلَى حَيِّزِ التَّنْفِيذِ حَسَبَ مَنْطُوقِهِ.|3- نَفَّذَ كُلَّ مَشَارِيعِهِ : قَضَاهَا وَأَجْرَاهَا- يُنَفِّذُ الأَوَامِرَ الصَّادِرَةَ إِلَيْهِ.|4- نَفَّذَ الصُّفوفَ : تَجَاوَزَهَا، تَرَكَهَا خَلْفَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى التَّنْفِيذِ).|1- هَذَا مِنِ اخْتِصَاصِ السُّلْطَةِ التَّنْفِيذِيَّةِ : السُّلْطَةُ الَّتِي تُنَفِّذُ القَوَانِينَ.|2- اللجْنَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ عَنْ جَمْعِيَّةٍ أوْ هَيْئَةٍ أوْ حِزْبٍ مَسْؤُولَةٌ عَلَى تَنْفِيذِ القَراَرَاتِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا.


- (مصدر نَفَذَ).|1- لَهُ نُفُوذٌ وَسَطَ أَهْلِهِ :سُلْطَةٌ، تَأْثِيرٌ- هُوَ ذُو نُفُوذٍ أَدَبِيٍّ :-نُفُوذٌ سِيَاسِيٌّ.|2- مِنْطَقَةُ نُفُوذٍ : مِنْطَقَةٌ تَبْسُطُ عَلَيْهَا دَوْلَةٌ كُبْرَى سُلْطَانَهَا وَهَيْمَنَتَهَا.


- (مصدر نَفَذَ).|1- نَفَاذُ السَّهْمِ : خُرُوجُهُ.|2- نَفَاذُ البَصِيرَةِ : فِطْنَتُهَا، ذَكَاؤُهَا.|3- نَفَاذُ حُكْمٍ : تَطْبِيقُهُ وَتَنْفِيذُهُ حَالاً- الْحُكْمُ مَعَ النَّفَاذِ.


- (مصدر نَفَّذَ).|1- تَعَهَّدَ بِتَنْفِيذِ وَعْدِهِ :بِإنْجَازِهِ وَالْمُبَاشَرَةِ فِي تَحْقِيقِهِ.|2- قَرَّرَتِ الْمَحْكَمَةُ تَنْفِيذَ حُكْمِهَا : تَطْبِيقَهُ.|3- دَخَلَ الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ :فِي طَوْرِ الإِنْجَازِ وَالتَّحْقِيقِ.


- (مفعول من نَفَّذَ).|-حُكْمٌ مُنَفَّذٌ : مَقْضِيٌّ، أَيْ صَارَ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ والتَّطْبِيقِ.


- جمع: أَنْفَاذٌ. | 1- قَرَّرَ نَفَذَ الأَمْرِ : إِمْضَاءهُ، إِبْرَامَهُ.|2- قَامَ بِنَفَذِ الْكِتَابِ : بِإِنْفَاذِ مَا فِيهِ.|3- وَجَدَ نَفَذاً لِمُشْكِلَتِهِ : مَخْرَجاً.|4- طَعْنَةٌ لَهَا نَفَذٌ : أَيْ نَافِذَةٌ.


- جمع: مَنَافِذُ. |-وَجَدَ مَنْفَذاً : مَخْرَجاً- سَدَّ عَلَيْهِ كُلَّ الْمَنَافِذِ.


- جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَفَّاذٌ فِي إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ : مَنْ يَسْهَرُ عَلَى إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ حَتَّى نِهَايَتِهَا.|2- صَوْتٌ نَفَّاذٌ : صَوْتٌ مُخْتَرِقٌ.|3- عِطْرٌ نَفَّاذٌ : رَائِحَتُهُ مُخْتَرِقَةٌ الأَجْوَاءَ- اِنْتَشَرَتْ فِي الْحَمَّامِ عُطُورٌ شَرْقِيَّةٌ نَفَّاذَةٌ. (الطيب صالح).


- جمع: ون، ات. | (فاعل من نَفَذَ).|1- نَافِذٌ فِي أُمُورِهِ : الْمَاضِي فِي جَمِيعِ أُمُورِهِ.|2- رَأْيٌ نَافِذٌ :لَهُ تَأْثِيرٌ وَسُلْطَةٌ وَفَعَّالِيَّةٌ، رَأْيٌ مُطَاعٌ- نَافِذُ الكَلِمَةِ :-أَمْرٌ نَافِذٌ :-نَافِذُ البَصِيرَةِ.|3- قَرَارٌ أَصْبَحَ نَافِذاً :أَصْبَحَ سَارِيَ الْمَفْعُولِ.|4- طَرِيقٌ نَافِذٌ : طَرِيقٌ سَالِكٌ، أَيْ يَسْلُكُهُ الْجَمِيعُ...|5- طَعْنَةٌ نَافِذَةٌ : طَعْنَةٌ أَحْدَثَتْ شَقَّيْنِ مِنَ الطَّرَفَيْنِ لِتَوَغُّلِهَا بِحِدَّةٍ- مَشِيئَةٌ نَافِذَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ.|6- لَهُ عَيْنَانِ نَافِذَتَانِ : مُتَوَغِّلَتَانِ بِنَفَاذٍ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من نَفَّذَ).|-مُنَفِّذُ الأَوَامِرِ : مُطَبِّقٌ لَهَا- مُنَفِّذٌ الْوَصَايَا.


- 1- أنفذ الصيد : رماه وجعل السهم يخرقه وينفذ منه|2- أنفذ القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم|3- أنفذ اليه الكتاب : أرسله إليه|4- أنفذ الأمر : قضاه ، أتمه|5- أنفذ : عهده أو وعده : أنجزه


- 1- تنافذ القوم إلى القاضي : رفعوا إليه قضيتهم


- 1- تنفيذي : « السلطة ، أو الهيئة ، أو القوة التنفيذية » السلطة التي تنفذ القوانين ، وهذه السلطة هي الحكومة إجمالا


- 1- خرزة ، جمع : نفذ


- 1- سعة ، مكان واسع


- 1- ماض في أموره جميعها


- 1- مصدر نفذ|2- تأثير ، سلطة : « هو ذو نفوذ سياسي ، أو أدبي ، أو شخصي »|3- « مناطق النفوذ » في السياسة : بلاد يدعي بعض الدول القوية أن لها فيها حقا ، أو تحاول أن يكون لها فيها كلمة أو شأن


- 1- مصدر نفذ|2- خلوص من الشيء|3- افتراق الشيء


- 1- مصدر نفذ|2- في الأحكام : إجراؤها عمليا وتطبيقها


- 1- منفذ : موضع نفوذ الشيء ، فتحة|2- منفذ : ممر ، مجاز


- 1- نافذ : واحد النوافذ|2- نافذ : ماض في أموره جميعها|3- نافذ : « طريق نافذ » : عام يسلكه الجميع|4- نافذ : « أمر نافذ » : مطاع


- 1- نافذه : حاكمه وخاصمه


- 1- نفذ : إنفاذ ، إبرام|2- نفذ : خرق|3- نفذ : مخرج ، مخلص|4- نفذ : « طعنة لها نفذ » : أي طعنة نافذة


- 1- نفذ الأمر أو القول : مضى وجرى|2- نفذ المنزل إلى الطريق : اتصل به|3- نفذ الطريق : سهل مسلك : هلكل أحد|4- نفذ اليه الكتاب : بلغ إليه ، وصل إليه|5- نفذ في الأمر : أجراه ، أثمه|6- نفذ في الأمر : مهر فيه ، أتقنه|7- نفذ : لوجهه : مضى على حاله


- 1- نفذ السهم الصيد : جعله يخرقه ويخلص منه|2- نفذ اليه الكتاب : أرسله إليه|3- نفذ الأمر : أجراه ، قضاه « نفذ القاضي الحكم ، نفذ الخطة »|4- نفذ القوم : صار بينهم|5- نفذ القوم : جازهم وتركهم خلفه


- 1- نفيذ النافذ|2- نفيذ : « أمر نفيذ » : مطاع


- ن ف ذ: (نَفَذَ) السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ وَنَفَذَ الْكِتَابُ إِلَى فُلَانٍ وَبَابُهُمَا دَخَلَ، وَ (نَفَاذًا) أَيْضًا. وَ (أَنْفَذَهُ) هُوَ وَ (نَفَّذَهُ) أَيْضًا بِالتَّشْدِيدِ. وَأَمْرٌ (نَافِذٌ) أَيْ مُطَاعٌ.


- نافِذة ، جمع نوافِذُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: :-طرُق نافذة.|2- شُبَّاك في حائط أو سقف ينفُذ منه الضّوءُ والهواءُ إلى الحجرة وغيرها :-نافذةُ الغُرْفَة، - نوافِذُ المسجد، - افتحْ نوافذ البيت ليتجدّد الهواء |• أصِّيص النَّافِذة: صندوق طويل ضيِّق لزراعة النَّباتات يوضع على عتبة النافذة أو على رفّ، - درفة النَّافِذة: غِطاء مُغلق بمِفْصلة على النافذة، - طعنةٌ نافِذةٌ: منتظمة الشِّقَّيْن، - عتبة النَّافِذة: الجُزْء الأفقي لإطار النَّافذة، - نافِذةُ العواصف: نافذة ثانويَّة ملحقة بالنَّافذة العاديَّة للحماية من الرِّياح والبرد. |• نافذة الإطلاق: (البيئة والجيولوجيا) فترة زمنيَّة قصيرة يجب أن تُطلق فيها سفينة فضائيَّة أو قذيفة لتحقيق هدفها أو مهمَّتها.


- أنفذَ يُنفذ ، إنفاذًا ، فهو مُنفِذ ، والمفعول مُنفَذ | • أنفذ العَقدَ أمضاه :-عَهْدٌ مُنْفَذ.|• أنفذ الأمرَ: قضاه وأجراه وأتمَّه :-أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه.|• أنفذ القومَ: فرَّقَهم ومشَى وسَطهم :-أنفَذ الأطفالُ صفوفَ الشَّباب المارّين في الشَّارع.|• أنفذ الصَّيدَ: جعل الرّميَة تخرقه وتخرج من شقِّه الآخر. |• أنفذ الكتابَ/ أنفذ إليه الكتابَ: أرسلَه له :-رسولٌ مُنفَذ.


- نفاذيَّة :- مصدر صناعيّ من نفَاذ: معدَّل تدفُّق السَّائل أو الغاز عبر مادَّة مُنفذة :-تتجمَّع المياه الجوفيّة فوق طبقات قليلة النفاذيّة أو عديمتها.|2- (الطبيعة والفيزياء) خاصِّيَّة لمادّة جامدة تسمح لجزيئات مائع بالانشطار خلالها. |• اللاَّنفاذيَّة: عدم قدرة جسمين على إشغال الحيِّز نفسه في الوقت نفسه.


- تنفيذ :- مصدر نفَّذَ. |2 - إجراء عمليّ لما قضى به الحكم. |• إشكال التَّنفيذ: (القانون) منازعة تتعلَّق بإجراءات تنفيذ الحكم.


- مَنْفَذيَّة :- مصدر صناعيّ من مَنْفذ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) نسبة كثافة الفيض المغنطيسيّ المنتج في وسط ما إلى القوَّة الممغنطة المنتجة له.


- نافِذ2 ، جمع نُفَّذ.|1- اسم فاعل من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من. |2 - مُطَاع، حازم، الرَّجل الماضي في كلّ أموره :-رجلٌ نافذُ الكلمة، - أمره نافذ |• شخصيّة نافذة: ذات نفوذ وتأثير ومكانة.


- نفّاذ :صيغة مبالغة من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من. |• غير نفّاذ نسبيًّا: أكمد أو مُعْتم، ويكون الاختلاف واضحًا بين الأماكن المضيئة والمُعْتِمة، وتستخدم لوصف الصُّور السَّلبيّة.


- نافِذ1 ، جمع نوافِذُ، مؤ نافِذة، جمع مؤ نافِذات ونوافِذُ.|1- اسم فاعل من نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من. |2 - مُنْجَز، مطبَّق ساري المفعول، نهائيّ قاطع :-قرارٌ نافِذ.|3 - تنفذ إليه السَّوائل والغازات. |4 - سالك |• طريق نافذ: عامٌّ، يسلكه الناس كلُّهم، - نافذ البصيرة: ذو ذهن وعقل ثاقب، ذكي.


- نفَاذ :مصدر نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من |• الحكمُ مع النَّفاذ: حالة تلحق الحكمَ إذا كان واجبَ التَّنفيذ بمجرد صدوره مدنيًّا كان أو جنائيًّا، بدون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائز رفعه من المحكوم عليه، وبدون انتظار الفصل في هذا الاستئناف، - نفاذُ البصيرة: الفِراسة، الفطنة والذّكاء الوقَّاد.


- نُفوذ :- مصدر نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من. |2 - سلطان وقوّة :-نفوذ اجتماعيّ، - يتمتّع الآن بنفوذ سياسيّ أكثر |• الجماعات ذات النُّفوذ: مجموعة أشخاص تربطهم أهداف مشتركة، يحاولون اتِّخاذ قرارات تدعم القيم التي يفضِّلونها بشتَّى الوسائل وخاصّة بالتأثير على النظام السياسيّ القائم، - فلانٌ ذو نفوذ: ذو سطوة، - مناطق النُّفوذ: البلاد الضَّعيفة التي تبسُط الدُّولُ الكبرى سُلطانها عليها.


- تنفيذيّ :- اسم منسوب إلى تنفيذ |• السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة، - لجنة تنفيذيّة: هيئة مُهِمَّتُها السَّهر على تنفيذ القرارات المتَّخذَة من قبل هيئة عموميَّة أو حزب أو منظَّمة أو نحوها. |2 - (القانون) خاصّ بما هو إجراء مُلزِم أو مهمَّة إلزاميَّة لا تسمح بحريَّة تصرُّف أو حُكْم ذاتيّ عِنْد تنفيذه. |• البحث التَّنفيذيّ: البحث والتَّقصِّي لجمع البيانات والمعلومات. |• الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها. |• صيغة تنفيذيّة: (القانون) عبارة مُعيَّنة يضعها الموظَّف المختصّ على صورة الحكم ليُنفَّذ جَبْرًا. |• صُورة الحُكْم التَّنفيذيّة: (القانون) صورة رسميّة من النسخة الأصليّة للحكم، يكون التَّنفيذ بموجبها، وهي تُختم بخاتم المحكمة، ويُوقَّع عليها الكاتب المختصّ بذلك بعد أن يذيِّلها بالصيغة التَّنفيذيّة. |• لائحة تنفيذيّة: مجموعة القيود والضَّوابط التي تحكم سيرَ عملٍ ما.


- نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه | • نفَذ الشّيءُ |1 - مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق :-نفَذ الأمرُ/ الحكمُ/ قضاءُ الله، - قانون نافِذ |• نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل. |2 - ثقَب، خرج طرفُه إلى الشِّقِّ الآخر :-نفَذ السَّهم، - رصاصةٌ نافِذة، - ظلَّ حيًّا رغم نفوذ الرُّمح من ظهره.|3 - سهُل مسلكُه إلى كلِّ أحد، عمّ مسلكه :-نفَذ الطّريقُ.|• نفَذ إلى شيءٍ.|1- وصلَه، بلغَه :-نفَذ الكتابُ إلى المكتبة.|2- فهمه وأدركه :-نفَذ إلى سرٍّ/ الحقيقة، - نفذ البيتُ إلى الطَّريق: فُتحت منه نافذةٌ عليه.|3 - أثّر تأثيرًا عميقًا :-نفذ إلى القلب، - نفَذ كلامه إلى قلبي.|• نفَذت الرّصاصَةُ في قلبه/ نفَذت الرّصاصةُ من قلبه: ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم، - نفَذ المطرُ من الثوب، - نفَذ من عيون الشبك، - {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}: أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت |• نفَذ فلانٌ في الأمور: أجراها، مهر بها، - ينفذ من خِلال كذا: يخترقه.


- نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ | • نفَّذ الحُكمَ أمضاه، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه :-نفَّذ قانونًا: طبَّقه، - تنفيذ اللّوائحُ، - وضعه موضع التَّنفيذ |• حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ/ حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة، - سلطةُ التَّنفيذ: الحكومة، - في حيِّز التَّنفيذ: مرحلة/ قيد التَّنفيذ. |• نفَّذ الأمرَ: أنفذه، قضاه وأجراه وأتمَّه :-نفَّذ المشروعَ حسب الخطّة الموضوعة، - منفِّذ وصيَّة.|• نفَّذَ الكتابَ إلى فلان: أنفذه، أرسله إليه.


- نفذ السهم من الرميّة. ونفذ الكتاب إلى فلان نفاذا ونفوذا، وأنْفذْته أنا. والتنفيذ مثله. ورجل نافذ في أمره، أي ما ض. وأمره نافذ أي مطاع. وقواهم: أتىبنفذ ما قال، أي بالمخرج منه. وطعنة لها نفذ، أي نافذة. قال الشاعر قيس بن الخطيم:طعنْت ابن عبد القيسطعْنة ثائ ر ... لها نفذ لولا الشعاع أضاءها


- ,أجل,أخر,أنسأ,أنشأ,إبتدأ,إستفتح,إستهل,إفتتح,استهل,بدأ,تمرد,خالف,خان,خفر,دشن,


- ,إنبجس,إنفجر,تولد,خرج,صدر,نتج,نشر,


- أجل , أخر , أنسأ , أنشأ , إبتدأ , إستفتح , إستهل , إفتتح , استهل , بدأ , تمرد , خالف , خان , خفر , دشن


- إنبجس , إنفجر , تولد , خرج , صدر , نتج , نشر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.